Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
النتائج 1 إلى 15 من 22

كيف نبتكر أعمالنا

هذا الموضوع : كيف نبتكر أعمالنا داخل المنتدى العامالتابع الي قسم ملتقى الأعضاء : (بسم الله الرحمن الرحيم) الحمدلله والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أخواني أعضاء ...

مصمم مجتهد

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0

كيف نبتكر أعمالنا

(بسم الله الرحمن الرحيم)
    الحمدلله والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

أخواني أعضاء منتدى طريق الجرافيك حفظكم الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    لقد كتبت هذا الموضوع سابقاً في احد المنتديات وأحب ان اكتبه هنا من أجل أن تستفيدوا بإذن الله و أن أتناقش معكم في موضوع مهم جدا وهوا كيف نبتكر أعمالنا وقد قمت بتجميع أفكاري حول هذا الموضوع من واقع خبرتي المتواضعه في مجال الجرافكس ... من اجل معرفة الطرق التي توصلنا بإذن الله تعالى إلى حلمنا في ابتكار أعمالنا وأرجوا منكم أخواني قراءة هذا الموضوع بتركيز تام خاصة بعد انتهائك من أعمالك او التصفح عن طريق الانترنت ( العمل بدون إتصال ) .
    إبتكار أعمالنا وإخراجها بالصورة المطلوبه هيا غايتنا ان شاء الله في تعلم برامج الجرافكس وللوصول لهذه المرحلة بإذن الله علينا اتباع عوامل مهمه للنجاح وهي كالتالي :

أولا - العامل الديني ...
    يجب علينا ان لا نجعل التصميم يبعدنا ويلهينا عن أداء واجباتنا تجاه الله عز وجل ( ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) كالصلاة - رضا الوالدين - ابناءك وزوجتك - صلة الأرحام .
    ايضا يجب عليك الابتعاد عن ابتكار التصاميم المحرمه وكلنا يعرفها . كما انصحكم بالابتعاد عن تشغيل الأغاني أثناء التصميم . وتذكر أخي أن الله يراك حيث ماكنت ويعلم ماتكنه الصدور .

ثانياً - العامل النفسي ...
    1-كثير من الشباب المبتدئين بالذات يعانون نفسياً من برامج الجرافكس والبعض يعاني من خياله ويقول نفسه انا لا استطيع ان اتخيل او ابتكر .
    هذه المشكله حلها بتوفيق من الله ثم منكم أنتم ...
    أحيانا تقول في نفسك انا لا استطيع ان اصمم او ابتكر او ان اتقن هذا البرنامج الصعب ... انت في هذه الحاله قمت بتغذية عقلك الباطن بهذه المعلومات السلبيه عن نفسك . والنتيجه هيا أنك اذا فكرت في يوم من الايام بالقيام بتصميم ما او ان تبتكر عملا وسئلت نفسك هل أستطيع القيام بذلك سيكون الرد من عقلك الباطن بنفس الكلام اللذي قلته عن نفسك في البدايه لذلك يصيبك الاحباط والتشاؤم .
    والعكس اذا قمت من البداية بتغذية عقلك الباطن بأنك تستطيع القيام بالتصميم والابتكار واتقان البرنامج وكنت متفائل بذلك سيكون الرد من عقلك الباطن بهذه المعلومات اذا سئلت نفسك او فكرت في تصميم . تذكر دائما ( المتشائم يرى صعوبات في كل فرصه ... والمتفائل يرى فرصاً في كل صعوبة )
    2- ابتعد عن التصميم وانت غاضب او نفسيتك تعبانه او مضايق . أو أثناء قيامك بالتصميم وحسيت انك زهقت على طول احفظ اللي عملته واقفل الجهاز . وتذكر دائما اخي التسبيح والاستغفار واكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله ... قال ابن تيميه ( وليكثر العبد من قول لا حول ولا قوة الا بالله ، فإنه بها يحمل الأثقال ، ويكابد الأهوال ، وينال رفيع الأحوال ) . ولاتنسى انها كنز من كنوز الجنه .
    3- عيش الدور ... إجعل مكتبك أستوديو جرافكس خاص بيك واتخيل نفسك انه دي وظيفتك الحقيقيه ياترى قد ايه ممكن تبدع فيها . وحاول انك تأقلم نفسك في البيئه اللي انت فيها حتى لو كانت مزعجه أحيانا أهم شي انك عاوز توصل لهدف إستعين بالله وركز فيه .
    4- تذكر دائما أنه طالما لديك رغبة في التصميم والابتكار معناه انه تقدر تحقق الشيء دا وابعد عنك الأفكار السلبيه اللي بينتج من خلالها التشاؤم وضعف الرغبه .
    في مره ذهب شخص عند دكتور وقاله يادكتور انا مريض جدا واستخدمت كل الأدويه اللي كتبوها الدكاتره وبدون أي نتيجه برضه بأعاني من نفس المشكله .... قال له الدكتور انت علاجك عندي والحمدلله أكتشفوا العلاج لنفس حالتك دي وكل واحد بيجيني وبعطيه الدواء دا بيرجعلي وبيقولي الحمدلله اختفت المشكله .... قاله المريض إلحقني بيه يادكتور ... طلع الدكتور الدوا وقال استخدم القرصين دول كتجربه وبعد يومين ارجعلي ... راح المريض واستخدم العلاج اللي أعطاه هوا الدكتور وبعد يومين رجع وقاله الحمدلله يادكتور انا خفيت خلاص اختفى المرض من القرصين اللي اخدتهم منك ... ضحك الدكتور وقاله انا اعطيتك قرصين اسبرين ....
    إعتقادك في نفسك انك ماراح توصل وماراح تبتكر راح ينمو معاك على مدى الايام وراح يزيد في كل يوم بتصحى فيه من النوم وانت برضه ماخد فكره عن نفسك انك مش حتقدر تصمم او تبتكر .

ثالثاً - العامل التقني ( برنامج الجرافكس )
    ودي من أصعب المراحل اللي لازم تتقنها عشان تقدر تخرج ابتكارك فيها صح بس عشان تتقنها لازم تمشي خطوه خطوه في تعلمها وتكون صبور جدا وبالك طويل وابتعد عن القفز الى مراحل اعلى من المرحله اللي المفروض تكون فيها او تتعلمها يعني لازم تخطط كيف حتتعلم البرنامج دا قبل ماتبدء فيه ... وعشان يكون تخطيطك سليم لازم اول شي تتعلم اساسيات البرنامج وتفهم واجهته وتعرف ايه هيا اوامره وايه ممكن تعمل بيه.
    برامج الثري دي فيها امور لازم تتقنها وبترتيب معين ...
    1- النمذجه . 2- الاضاءه3- الخامات 4- الاخراج .
    (النمذجه ) : انا في نظري النمذجه اهم شيء واول شي تتعلمه وعشان تتعلمه صحيح لازم تكون بمراحل
    1-المرحلة الأولى قم بمحاكاة الدروس وبشكل مستمر حتى تصل لمرحله تتاكد فيها انك عرفت الاوامر وكيف تستخدمها .
    2- المرحلة الثانية ابدأ في نمذجة أشياء واقعيه وليست صور . واشدد على واقعيه ... ليه .
    لان الشي لمن بيكون امامك بتقدر تعرف مقاساته وتفاصيله بدقه اكبر .
    مثال قم بنمذجة مكتبك جيب شريط القياس وقم بقياس ارتفاع المكتب عمقه وعرضه وبإمكانك رسمه في ورقه وتسجيل المقاسات عليها . قم بنمذجة المكتب واخراجه راح تلاحظ في الاخراج انه شكل المكتب وحجمه مناسب للمكتب في الواقع .
    ولازم تعرف انه كل ماقمت بنمذجة الاشياء حسب ماهي على الواقع كل ماظهرت افضل في عملك .
    وفي ملاحظه مهمه في اشياء في الواقع تقدر تبتكر عليها وتغير من ملامحها وفي اشياء ماتقدرش
    يعني الجوال تقدر تبتكر فيه ازارير بشكل جديد او شاشه جديده او شكل جديد .
    3- المرحلة الثالثة لمن يكون عندك فكره عن تصميم بيت مثلا بس ماجمعتش كل الافكار حولها ابدء برسم الفكره الاولى اللي جات على بالك وابدأ ابني على الفكره الاولى أفكار جديده وكل ماتعمل رندر وانت بتستنى الرندر ينتهي فكر في أشياء جديده واتخيلها راكبه على التصميم الموجود حاليا انا عن نفسي احيانا أوقف الرندر عشان جاتني فكره جديده ومن خوفي اني انساها وقفت الرندر وقمت باضافتها على التصميم واعمل رندر تاني .

( الاضاءه ) : أعتقد انه اكبر مشكله كنا نواجهها في الاضاءه عندما كنا نستخدم الرندر الافتراضي ومع وجود مقابس مثل الفيري انحل جزء من المشكله ولكن بقي جزء اللي هوا توزيع الاضاءه واستخدام الاضاءات المناسبه للتصميم وإعدادات الاضاءه .
    توزيع الاضاءه مهم جدا وتعتمد على المشهد اللي تقوم بيه ولكن استخدام الاضاءه المناسبه اهم لانه ممكن تستخدم اضاءه في محاكاة ضوء الشمس ولكن لا تعطي نتجيه ممتازه لذا عليك بمتابعة الدورس التي تخص الاضاءه وهيا كثيره جدا .

( الخامات ) : الاحظ انه الاغلبيه بيشتكوا من الخامات مع انه انا بشتكي اكثر شي من النمذجه عموما الخامات هيا اكبر شيء يعطي واقعيه على المشهد . وعشان يكون اختيارك للخامات سليم ومناسب يجب عليك اختيار خامات ذات جوده عاليه وحجمها كبير ويكون ليها صورة bump بالرمادي والاسود وتكون الصورة نفسها حقيقيه .
    او انك تقوم بصنع الخامات بنفسك ودي أفضل مرحلة ممكن توصلها في الخامات وبكدا انت تكون محترف لو كنت تصنعها بنفسك بس المشكله انه الدروس في الموضوع دا قليل وفي طريقتين لصنعها بنفسك اما عن نفس برنامج الثري دي او عن طريق برامج التو دي وحسب نوع الخامه ولكن هذه المرحلة يجب عليك انك تأجلها لغاية ماتبدء تطور نفسك تدريجيا في اتقان البرنامج بعد كدا ابدأ في صنع الخامات بنفسك ودور على دروس تفيدك في الموضع دا . وافتكر دايما انه في اوامر بيتضبط الخامات على المجسم مثل اوامر u v w map أو unwrap في برنامج الماكس ودي اوامر مهمه جدا ولازم تعرفها كويس وتطبقها كويس .
    وفي حاجه مهمه جداً لمن بتختار خامة في جسم لازم تعرف شكل الخامة في الواقع كيف بيكون راكب عالجسم وماهي تفاصيله وانعكاساته ولازم تختار الخامه المناسبه في المكان المناسب . واللون برضه مهم يعني ماتعملش خامة صدأ لون ازرق او خامة عصير برتقال لونها احمر ...

( الإخراج ) : الإخراج وهوا اخر شي تقوم بيه بعد ماتنتهي من النمذجه والاضاءه والخامات وبيعتمد على حجم الصورة وزاوية الكاميرا ونوع المصير اللي بتستخدمه .
    حجم الصورة كل ماكان حجمها اكبر كل مازادت الدقه في وضوح الصورة بس عليك انك تختار طول وعرض مناسبين لعملك .
    زاوية الكاميرا وهيا اهم شي في الاخراج لانه كل ماكانت زاوية وارتفاع وعدسة الكاميرا مضبوطه وبتناسب عين الانسان بتعطي مشهد جميل وواقعي ولا بيتغير شيء من شكل المجسمات او توزيعهم .
    المصير المستخدم في الرندر انا من واقع تجربتي مع الماكس افضل الفيري وكل برنامج له مصيرات خاصه فيه بتعطي نتائج افضل واذا كنت تبحث عن اخراج جميل استخدم المصير المناسب لذلك مهما كان الوقت اللي بياخده في الاخراج .

رابعاً : العامل الإجتماعي ...
    حاول يا اخي العزيز ان لاتكون وحيدا في هذا المجال وحاول ان تكون مجموعة اصدقاء في نفس هذا المجال تستفيد منهم ويستفيدوا منك واهم شيء انك اي معلومه جديده تعرفها شاركهم فيها ولا تكون غايتك من صداقتهم مصلحه بقدر ماهي اخاء وتطوير لمجالكم .
    ( حب لنفسك ماتحب لأخيك ) (المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعضاً) او كما قال صلى الله عليه وسلم .
    --------------------------------------------------------------------
    انتهيت من المراحل والان سأذكر لك نقاط مهمه جداً وهيا تختصر كثيراً كلام كنت أود قوله ولكي لا أطيل عليكم .

- الخبره لا تقاس بالايام بل تقاس بعدد التجارب وقوتها .
    - معرفة الآخرين علم ومعرفة الانسان ذاته ذكاء.
    - لا أحد يدري ما يمكنه ان يعمل قبل أن يحاول .
    - ليس سقوط الانسان فشل ... الفشل أن تبقى حيث سقط .
    - الحكيم من يبتهج بالمصائب ليقطف منها الفوائد .
    - كما ان الانسان يستطيع تحسين لياقته بالرياضه فهو يستطيع كذلك تحسين تفكيره بطرق عده أهمها الحوار والقراءة وإجتناب أخطاء التفكير ومزالقه .
    - لمعرفة الأمور جيداً ينبغي معرفة التفاصيل .
    - نفسك إذا لم تشغلها بالحق تشغلك بالباطل .
    - القوة في العمل أن لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .
    - إذا أردت أن تتحاشى النقد فلا تعمل شيئا ولا تقل شيئاً ولا تكن شيئاً .
    - من أخلد إلى التواني حصل على الأماني .
    - راقب أفكارك لانها ستصبح كلمات راقب كلماتك لا نها ستصبح أفعال راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات راقب عاداتك لأنها ستصبح أطباع راقب أطباعك لأنها ستحدد مصيرك .
    - الأمة تحتاج الى كافة التخصصات فإذا لم يكن لديك تفوق في العلم الشرعي او الطبي ... الخ . فإنصرافك الى التخصصات الأخرى خير . لعل الله ينفع بك أقوام ويضر بك أقوام .

أسئل الله أن اكون وفقت في نصائحي هذه وان تستفيدوا منها وان ينفع الله بي وبكم الامه الاسلامه لما فيه الخير بما يحبه ويرضاه .

اخوكم / أبو سلطان .

مصمم مجتهد

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohammedelbadri مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم أخى أبو سلطان
    أفكارك جميلة و لكن العمل أجمل ها أنت قد بدأت بالكلام أظن أنه قد حان الوقت للعمل
    أنا مبتدئ و لكن ربما أنت تخطيت هذه المرحلة فحاول أن تترجم كلامك لدروس عملية يا ريت تكون فيديو مش تشرح فيها إستخدام الأوامر فقط بل تشرح و توضح فيها و تؤكد كلامك فى هذه المقاله
    علم دارسى الماكس على طريق الجرافيك كيف يبتكروا أعمالهم عن طريق دروس عملية و واقعية
    مجرد رأى و طلب فى نفس الوقت
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    وعليكم السلام اخي محمد ... أشكرك كثيرا على رأيك صراحتك معي ...
    وأنا سأتكلم معاك بكل صراحه ... انا أبحث عن الحلول لجعل الشباب يتطور في أعماله ...
    هل سمعت يوماً أو قرأت موضوع في منتدى ذكر فيه ( أن الغرب أفضل منا في مجال التصميم )
    أعتقد أنها مرت عليك ... أخي العزيز هذه المشكله سببها نحن العرب... لأننا نجد أن كل شيء متوفر عند الغرب من لغة ودروس ومعاهد ... ونلقي اللوم على ذلك ... ولكن هل بحثنا عن الحلول البديله ... التي نستطيع من خلالها الوصول الى عالم الإبداع والإحتراف بإذن الله . قليل منا من يفعل ذلك . الإجتهاد والتجربه والممارسه المستمرة والبحث عن الدروس كل هذه أمور تستيطع من خلالها الوصول الى نتائج مرضيه بعد توفيق الله .
    أنا لست أعاتبك على كلامك ولكن أنا أحد الأشخاص الذين تعلموا عن طريق هذه الأمور التي ذكرتها ومجال الدروس في هذا المنتدى وغيره كثيره .
    أما بالنسبه للدروس ... أنا حاليا قمت بإنشاء جمعية في أحد المنتديات اسمها ( جمعية الشباب العربي الطموح والمبتكر ) وهدفها جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات التي تفيد جميع مصممي برامج الجرافكس من دروس أو اعدادات اضاءه خامات ورندر ومواضيع لطرح التساؤلات التي يسئلها بعض المصممين للإجابة عليها من قبل المحترفين بالمنتدى ومسابقات لتحسين المستوى . وعمر هذه الجمعية اسبوعان حتى الأن .
    ان شاء الله سأقوم بنقل بعض الدروس والاعدادات والمواضيع التي تطرح في الجمعية هنا ...
    أبشر يامحمد انا ليا اسبوعين مسجل في هذا المنتدى وموضوع كيف نبتكر أعمالنا اعتبره بداية الخير وعلى فكره انا مبيدء في الماكس وخبرتي فيه سنه فقط .
    إدعيلي بالتوفيق .....

مصمم مجتهد

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0
    http://myweb.saudi.net.sa/p-site/P-dorws/drs25.htm

وهذا درس كيفية صنع ستاره عشانك ...

مصمم مشارك

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0
    كلامك صحيح اخي و منطقي جدا يجب علي كل
    مصمم اخذة في الاعتبار دائما
    شكرا لك علي نصائحك الغالية

مصمم مجتهد

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0
    الأخ mohammedelbadri ... وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولا ربي يوفقك ويوفقني ويوفق المسلمين جميعا لما يحبه ويرضاه ...
    ثانيا بالفعل اخي الخبرة تقاس بعدد التجارب وقوتها ... وكل ما كثرت التجارب كل ماكانت الاستفاده والإفادة أقوى ...
    ثالثاً:
    نصيحه مني أخي فكرتك هذي جميله جدا ومفيده ولكن تحتاج الى وقت كبير حتى تنفذ وأنت الان تحتاج الى الوقت والوقت يحتاج الى عمل وجهد كبير حتى تستثمره ... لذلك لا تقوم برسم خط مستقبلي طويل لتمشي فيه على أماني وأحلام فقط . ابدء برسم خطوط قصيره وتماشى مع الواقع بواقعيه وجديه في العمل ...
    اذا كانت لديك مكتبة دروس في جهازك ابدء بتطبيقها وأفضل ان تطبق عدة دروس في تصميم واحد من إبتكارك ... كما لا ننسى أن نشكر أصحاب المنتديات وأعضاءها مثل صاحب هذا المنتدى وأعضائه لأنهم يقومون بمجهود كبير من أجلنا وكذلك إبتغاءا للجزاء الطيب من عند الله .

مصمم مجتهد

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0
    أخي العزيز 301 Moved Permanently
    انا قرأت فكرتك وأستوعبتها بالكامل ... لماذا لا تكتب فكرتك هذه في موضوع مستقل وفي أكثر من منتدى لترى مدى تفاعل الناس مع فكرتك هذه ... ولا تعتمد على رد شخص أو شخصين ... أنظر الى الردود علىفكرتك وأستنبط منها أفكار جديده تدعمها ... وأنا مستعد لدراسة هذه الفكره معك لعل الله يوفقنا بأن نجد أفكار جديده تسرع من تنفيذها بالشكل المطلوب .

الصورة الرمزية msamax
    الإشراف العام

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0
    إذا رأى الأنسان خيرا فليقل الحمد لله .
    الحمد لله . وجزا الله خيرا أخي أبو سلطان على طرحه الموضوع وأخي محمد على أفكاره
    بداية أخي أبو سلطان أتمنى من الله أن يتقبل منك ما كتبته بصدق . وعن محاولتك الدائمة وبكل الوسائل لتطوير الشباب العربي والمسلم . وأقول أنه وحتى في نقدك لأعمال الاعضاء ان تخدمهم وتفيدهم . لأن نقد كما لاحظت حيادي ولوجه الله
    وأنا معك في جميع ماطرحت في المشاركة رقم 1 . وخاصة عن مراحل التعلم . وأركز على كلمة مراحل التعلم الصحيح
    لأنها بالفعل إذا أخذت بشكل صحيح سيتوصل بها المبتدأ إلى أكثر من الأحتراف بأذن الله وتوفيقه
    أخي محمد فكرتك إذا رأت النور ستكون مفيدة بأذن الله . وكما قلت هي تحتاج إلى عمل جماعي ودؤوب لوجه الله
    مع بعض الصعوبات الجغرافية التي يمكن ان تواجه الفكرة وأيضا التقنية (أكثر الأعضاء عندهم خط بطيئ)
    قرأت كل الردود وبتمعن . وأنصح جميع الأعضاء بقراءة هذا الموضوع للأهمية القصوى
    سأقوم بتثبيته لتنبيه الأعضاء لقراءته . وفقك الله الجميع وفي انتظار مشاركة باقي الأعضاء بآراءهم

مصمم مجتهد

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0
    اخي العزيز msamax بارك الله فيك وشكراً جزيلاً على تثبيت الله الموضوع ... اسئل الله ان يشركنا الله جميعا في خير هذا الموضوع ....
    بالنسبة للنقد انا أرجوا من كل عضو انتقد تصميمه ان يتقبله بصدر رحب وتذكروا دائما ( ان الذين يستحقون الإطراء فعلاً هم الذين يتحملون الإنتقادات بقلوب مبتسمه ) . وأنا انتقد من أجل مصلحتكم والله ولا أبخل اذا كان لدي الحل للملاحظه التي اراها .
    وانا اضم صوتي معك اخي msamax في التشديد على مراحل التعلم الصحيح
    لأنها بالفعل إذا أخذت بشكل صحيح سيتوصل بها المبتدأ إلى أكثر من الأحتراف بأذن الله وتوفيقه .

اشكرك مرة أخرى على تثبيتك الموضوع وتقبل فائق الاحترام والتقدير ....
    وفي انتظار مشاركة بقية الاخوة .....

الصورة الرمزية osama
    مصمم متميز

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0
    الصور
    10
    السلام عليكم ورحمه الله
    صحيح اخى هذا الكلام ولااعتقد ان هناك احد لم يمر بم قلته وخصوصا فى البدايه فانا حتى الان لم اتخلص من كل ماقلته ولكنى خارجت بانتيجه حتى اصل باذن الله الى مااريد وهى ان اقسام البرنامج الى عدت اقسام مثلا 1- التعرف على ادوات البرنامج كامله حتى ولو بمعرفت خاصيه كل اده معرفه سطحيه 2- الموديل حتى ولو معرفه بسيطه واناميه مع الوقت 3- الخامات بنفس الطريقه 4- الاضاءه والكاميرات 5- المعالجه 6- الحركه مقسمه الفديو بستر - الكركتر - الريااكتور ولااسبق ولاالتفت الى اى شياء يسبق المراحله التى اتعلمه مهما شدتنى الى ان اصل الى مرحله جيده او مقبوله ثم ابداء فى اول طريق الاحترف بعد ذلك ... وها هى الفرصه والطريق امامنا فى هذا المنتدى اسال الله ان يبارك لنا في

مصمم مجتهد

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0
    اشكرك اخي اسامه على مشاركتك .
    اخي عبدالله مشكلة المفكرين والعلماء العرب في الدول العربيه انهم ( مهمشين )

الصورة الرمزية eslam mohamad
    عضو مميز

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    1
    الصور
    4
    الله ينور عليك اخي العزيز فيما قلت وابدعت

اخوك
    eslam mohamad

الصورة الرمزية sindbad
    مصمم متميز

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الكريم ...جزاك الله كل خير...موضوع جميل ومفيد....وان شاء الله ساقوم بمتابعة نصائحك الجميلة لانها تنفع خط سير منظم لمن اراد ان يتعلم

مصمم مجتهد

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0
    جزاك الله خيرا أخى وبارك الله فيك

الصورة الرمزية mahmoud kamal y
    مصمم مجتهد

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0
    والله الواحد عاجز عن الكلام بالنسبه للمواضيع الرائعه التي تطرح
    يا مجيب السائلين نسألك سلامة الابدان وسلامة الايمان وسلامة اللسان وسلامة الاخوان وسلامة البلاد والاوطان والسلامة من الشيطان

مصمم جديد

الحالة
    غير متصل
    Thanks
    0
    جزاك الله خيراً على هذه المعلومات .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة