Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 44

اساسيات فن الديكور والتصميم

هذا الموضوع : اساسيات فن الديكور والتصميم داخل الديكور و الماكس المعماري | Decoration and Architecturalالتابع الي قسم Autodesk 3D Studio Max : الـتــوازن المساحة و كيفية تقسيمها هما المحوران الأساسيان في عملية التصميم الداخلي . و بما أن المساحة يصعب التحكم فيها ...

  1. #1
    الصورة الرمزية ammarkhatib
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    7,979
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    192

    اساسيات فن الديكور والتصميم

    الـتــوازن

    المساحة و كيفية تقسيمها هما المحوران الأساسيان في عملية التصميم الداخلي . و بما أن المساحة يصعب التحكم فيها فلا بد من أخذها في الإعتبار في الخطوات الأولى للتصميم . و حتى ينجح التصميم لا بد أن يتوفر فيه سمات عديدة أهمها التوازن .

    للتوازن أنواع مختلفة منها :

    1- أ - التوازن السمتري
    ( symmetric balanc ):




    وهو التوازن الذي يجعل المساحة (غرفة نوم،مكتب،...الخ) مقسومة الى قسمين متساويين و متماثلين تماماً و كأّن هناك خطاً و همياً يمر فيها ليعطي هذا الإنطباع . و غالباً ما يكون هذا النوع مستخدماً في المستشفيات أو الفنادق الكلاسيكية. يعتبر هذا النوع من التصميم سلاح ذو حدين لأنه إما أن يعطي نتيجة جذابه و مريحة أو نتيجة تكون مكان مريح لفترة زمنية بسيطة جداً و سرعان ما يشعر مستخدم هذا المكان بالملل لعدم وجود ما يكسر روتين ترتيب المفروشات أو اللوحات أو غيرها من الوحدات المستخدمة .



    الكرسيان و الشباكان متماثلان تماماً في الحجم و اللون تتوسطهما الطاولة و هي في وسط المساحة بالضبط .

    2- - التوازن الاسمتري
    unsymmetric balance :


    و هو التوازن الجذاب لأنه يعمل على خلق توازن في المكان دون رتابة أو ملل . فهذا النوع من التوازن يعتمد إعتماداً أساسياً على الوزن البصري للقطعة . و الوزن البصري للقطعة يعتمد على عوامل عديدة : هي اللون، الملمس ، الحجم، الخامة المصنوعة منها .



    و كثيراً ما يكون التوازن في اللون ... فعند استخدام لون قوي دافىء (أحمر، برتقالي، أصفر) بكمية قليلة يوازنه استخدام لون بارد (أزرق، أخضر، بنفسجي) بكمية كبيرة .

    و تؤثر نوعية وملمس القطعة على كيفية وضعها في المكان فالقطع ذات السطح الأملس لها وزن بصري أقل من القطع ذات السطح الخشن....ونوع الخامة المستخدمة يعتبر من العوامل الأساسية فالمواد الشفافة مثل الزجاج وزنها البصري قليل جداً إذا ما قورنت بالخشب مثلاً،والخامات الأخرى كالحرير والساتان وزنها البصري أقل من الصوف والكتان ووضع كرسي كبير من الساتان والخشب يوازنة بصرياً طاولة ملساء من الزجاج .

    3- التوازن المحوري أو الدائري
    radial symmetry :


    هذا النوع يعتمد على ترتيب القطع حول نقطة واحدة ومن الممكن أن تكون هذه النقطة مجرد مركز وهمي وهذا مانراه كثيراً في المداخل الواسعة ووضع الكراسي حول مائدة الطعام المستديرة .

    إن التوازن في التصميم يجعل المكان أكثر جاذبية ولو رجعنا بذاكرتنا للوراء وحاولنا إسترجاع عدد المرات التي دخلنا فيها إلى بيوت أو أماكن عامة لم نشعر فيها بالإرتياح ولم نجد لذلك الشعور إجابة أو تعليل فأغلب الظن أن السبب هو عدم وجود توازن في المكان وكم منّا يرتب القطع في بيته تلقائياً دون اللجوء إلى التخطيط للتصميم من قبل وهذا يدل على أن الميل إلى البحث عن أنواع التوازن هو جزء من الطبيعة الإنسانية لأن الشعور بالراحة يتطلب الشعور بالتوازن البصري .


  2. #2
    الصورة الرمزية ammarkhatib
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    7,979
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    192
    الوحدة:

    حسب تعريف "الوحدة " في التصميم فإنها تعني أن جميع الأجزاء في الغرفة (التصميم ، الأثاث ، المخطط اللوني و النقش في الأنسجة و تغطية الجدران) تم تنسيقها لصنع تأثير تناغمي ممتع جمالياً ، يعمل بفعالية و يتناسق براحة مع بقية المنزل , الأجسام المتنوعة في الغرفة يجب أن تبدو في منزل واحد مع بعضها .



    للحصول على " الوحدة " لا يعني أن جميع الألوان و النقش عليها أن تكون مماثلة أو تتناسق بشدة ، أو أن كل قطع الأثاث عليها أن تكون من نفس الزمن أو الموديل و لكن تعني أن يحمل الفراغ العام إحساساً بالاستمرارية .

    مثلاً : الغرف التي تحتاج أن توصل ببعضها البعض بصرياً تحتاج إلى "الوحدة" ، بعض النقاط المشتركة التي تحمل العين بنعومة من منطقة إلى منطقة أخرى , الجدران من الممكن أن تطلى بنفس اللون و الأرضيات يمكن أن تكسى بنفس النوع من المواد، و النوافذ يمكن أن تغطى بنفس المعالجة .


    المقياس والتناسب:


    في عالم التصميم المقياس و التناسب متعلقان ببعضهما بشدة .
    المقياس عموماً هو دلالة لحجم الأجسام و خصوصاً إذا كانت تتعلق ببعضها البعض أو بالأشخاص أو بالفراغ الذي تحتله .
    أما التناسب هو تعبير عن علاقة مقارنة بين جزء أو أجزاء مع الكل...


  3. #3
    الصورة الرمزية ammarkhatib
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    7,979
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    192
    اللون الأبيض سيد الألوان في المنزل

    اللون الأبيض، هذا اللون الذي يرمز للصفاء والنقاء والعفة والنظافة والوضوح، وهو اللون السائد أو المنتشر في كل ما له علاقة بحياة الإنسان، فأغلب المنازل يطغى عليها اللون الأبيض وملابس الرجال وبعض الملابس النسائية يغلب عليها اللون الأبيض، وكذلك ملابس الأطفال. السيارات بأنواعها و المفضل منها ما يكون باللون الأبيض، والكثير من الأثاثات المنزلية يغلب عليها اللون الأبيض إلى جانب أدوات المطبخ وغرف النوم.



    واللون الأبيض أكثر الألوان راحة للنفس، وليس أدل على ذلك من اعتماده كلون أساسي فيما يتعلق بالمرضى مثل ألوان جدران المستشفيات وملابس الأطباء والممرضين والممرضات وأغطية الأسرة وملابس المرضى وستائر الغرف والأجهزة الطبية.
    واللون الأبيض داخل المنزل سيكون هو الطاغي - شئنا أم أبينا- لأنه العامل المشترك بين الألوان في الأثاث والملابس وقطع الأواني المستخدمة في الطبخ وغرفة السفرة.
    ومن هنا فإن اللون الأبيض يستخدم في كل المنزل، لكن كيف يمكن أن يتم توظيف اللون الأبيض في بعض المواقع، و ما هي الألوان التي يمكن أخذها بعين الاعتبار عند اختيارها وتتماشى بالطبيعة مع اللون الأبيض.
    ففي غرفة استقبال الضيوف والمجالس بشكل عام يفضل أن تكون الجدران باللون الأبيض، يتداخل معها «أخضر خفيف»، أما الأثاث فيتم اختيار المجلس أو الكنب من اللون الأبيض المشجر أو المطعّم ببعض الألوان الخفيفة الباهتة (أحمر- أزرق- أخضر...).
    أما ستائر الجدران فيتم اختيارها من جنس قماش الكنب أو المجلس نفسه ولكن بتشجير أو تصميم مختلف قليلاً، أو من اللون الأبيض المطعّم بالذهبي أو الأسود ( تطعيماً دقيقا ً).
    وفي غرفة الطعام يفضل أن تكون الجدران والسقف من اللون الأبيض المطعّم ببعض الكادريهات ذات نقوش الجبس الخفيفة، ويتم إسقاط إضاءة خفيفة عليها لتظهر علامات نقش الجبس بشكل لافت، أما سفرة الطعام والكراسي فمن الجميل أن يكون لونها أبيض مطعّماً بخطوط ذهبية أو سوداء أو بنية، وقماش الستائر من الساتان الخفيف ذي اللون الأبيض المزدان ببعض الزهور الصغيرة أو الحواشي المزخرفة بألوان فاتحة.

  4. #4
    الصورة الرمزية ammarkhatib
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    7,979
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    192
    هل جربت استخدام درجات ألوان الباستيل??


    يتردد كثير من الأشخاص في اختيار ألوان غرف النوم ( البياضات و الستائر و الحائط و الإكسسوارات و الفرش عموماً ) و معظم الناس يستقرون على اللون الأبيض أو السكري ... لأنه لون جميل و يرمز للصفاء و النقاء و النظافة ...
    و لمن يريد تغير الأبيض و يخشى المخاطرة بالتغير خوفاً من الوقوع في ألوان غير مناسبة ....
    نقترح عليه درجات ألوان الباستيل بألوانها المختلفة سواء أستخدم كل لون لوحده أو تم مزج لونين أو أكثر ..




    إن جمال المكان ليس بالغالي أو النفيس و إنما بمساحات الذوق و اللمسات الفنية الرائعة التي زينت تصميمه, و بتناسق الألوان بين جدرانه و ما يحتويه من أثاث و ديكورات مختلفة ....
    فما أجمل من أن تعود من مشاق يوم عمل إلى بيت فيه من الفن و الجمال ما يريح نفسك من تصميم و لون و ديكور يفرج أساريرك و يهدئ أعصابك مما يؤثر إيجاباً على سلوكك مع أهل بيتك و مع الآخرين لتعود في اليوم التالي إلى عملك بكل نشاط و حيوية ......



    إن دائرة ألوان الباستيل هي ذاتها دائرة الألوان لكن بدرجات ألوان فاتحة جداً أي أنه يتم التعامل معها بنفس الطريقة تماماَ عند اختيار الألوان المتناسقة.
    وهي ألوان شبيهة بألوان الطبيعة , فنجد أنها ألوان السماء و أشعة الشمس عند الشروق و الغروب و ألوان قوس الرحمة وألوان كثير من النباتات و الفاكهة والأزهار وكذلك ألوان الفراشات و الطيور....لذلك تعطي شعور بالراحة و الهدوء و الاسترخاء و كأنك في أحضان الطبيعة تماماً....
    و هي ألوان فاتحة أي تعطي إحساس باتساع المكان و رحابته و هي ألوان هادئة لكنها أكثر دفئ و حيوية من اللون الأبيض .
    فهل جربتم استخدامها في منازلكم .....؟؟؟ لكن تذكروا أن تختاروا الإكسسوارات بألوان مناسبة لأن الألوان الصارخة أو الفسفورية تنكسر أمام ألوان الباستيل الهادئة أو تنكسر هي أمام الألوان الصارخة و الفسفورية فتداخل هذه الألوان سيعطيك منظراً نشاز ...



  5. #5
    الصورة الرمزية ammarkhatib
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    7,979
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    192
    للألوان سرها الخاص وتأثيرها المشع في النفس فكثيراً ما قالوا إن اللون الأحمر دليل الحب والأصفر يعني الذكاء والغيرة والأبيض الهدوء والصفاء و…و…
    وفي عالم التصميم اُستخدمت الألوان للإيحاء المناسب في الديكور الداخلي..لكل شخص ميوله للون معين فكثيراً ما تجد نفسك وأنت تختار ملابسك تتجه لتكرار لون موجود بكثرة في خزانة ملابسك ..





    ربط لوني ودقة اختيار :


    السهل الممتنع جمله مناسبة لألوان كونها مغرية وجميلة ولكنها تحتاج إلي دقة ومهارة في التركيب والاختيار ، فالألوان الرئيسة:- الأحمر، الأزرق ، الأصفر ، الأخضر ، الأبيض ،الأسود ،ومنها تشتق آلاف الألوان …لا تلوم نفسك عزيزي لترددكك أحياناً عندما تختار لون جدار منزلك فالعملية ليست سهلة وتحتاج إلى دقة وتناسق في الربط ولكن الحلول دائماَ موجودة بقليل من التفكير والتروي



    أضواء على الألوان :



    لتضع الخطوط الواضحة للتنسيق اللوني ، امتلكِ الجرأة وليكن اختيارك حاسماً وواضحاً عندما تكو ن الغرفة صغيرة الحجم عليك اختيار الألوان الفاتحة لأنها توحي بأتساع المساحة وللمفروشات تأثيرها على مستوى الحجم ، فتعدد الألوان في الغرفة يضغط المكان إذا عليك اختيار الألوان الخفيفة والمتشابهة مع بعض الإكسسوارات ذات اللون الهادي.


    ألوان لعلاج الكابة:


    لقد صمم الأوربيون منازل من حيث الألوان والمفروشات لعلاج أصحابها من الحالات النفسية قد يعانيها الكثير.
    وهناك نموذج قد صمم لعلاج الكآبة {المرض الذي يسمى بمرض العصر الحديث}لقد أستخدم اللون الزهري بحضوره الصريح وزادت الإطارات ذات اللون الأبيض الملوح بالزهري في التركيز على وجود اللون الأساس، والسقف له لون الإطارات نفسها ليحقق الشعور بالاتساع أما الأرضية البنية فهي من الخشب الطبيعي توحي بالثبات والاستقرار . للحاجز الأخضر و الطاولة الصفراء الدور الهام للإحساس بالبهجة منهما بديل للزهور في هذه المساحة. وقد تم الربط بين المساحات اللونية بسجادة يدوية حيكت بالدرجات اللونية نفسها. وقد يتساءل البعض عن ضرورة اللون الأحمر الموجود على الكرسي والآخر المخطط بالأسود ضمن هذه المجوعة. والحقيقة أن للتناقضات اللونية دورها في تحريض المشاعر النفسية والهدف منها هنا عدم الشعور بالملل والرغبة في الحياة والإقبال على العمل بنشاط .


    لنتكلم الآن عن الحوار المتبادل بين
    الألوان والمزاج:




    العلاقة بين الألوان والمساحات والذوق الشخصي







    اعتماد مخطط ألوان ناجح يعتبر الخطوة الأولى والأهم التي تسبق الشروع بديكور المنزل ، واختيار الألوان بحد ذاته وتنسيقها يعتبر التحدي الأهم الذي يواجهه مصمم الديكور فلابد من مراعاة عوامل عديدة عند اختيار الألوان منها الطابع العام الذي يتسم به المنزل ، أوقات وأغراض استخدامك للحجرة بالإضافة للتوفيق بين ذلك وبين ذوقك الخاص والألوان التي تناسبك فتأثير الألوان على الأشخاص كبير جداً وإذا نجحت باختيار الألوان المناسبة للمساحات المناسبة تنعم بالراحة في منزل الأحلام .


    فيما يلي نتناول العلاقة بين الألوان وانعكاسها على المشاعر والمزاج بالإضافة لبعض النصائح في استخدام الألوان .





    الأحمر : يعتبر من الألوان القوية ويعطي استخدامه في المفروشات والطلاء انطباع الرومانسية والحيوية ويشد الزائر للمكان ويعتبر اللون المناسب لغرف الأطفال والألعاب .





    الأزرق : يضفي اللون الأزرق على المكان هالة من الهدوء والسكينة والدرجات المثالية منه للأثاث والطلاء هي تدرجات لون السماء والبحر التي تناسب المساحات والحجر التي تود استخدامها للاسترخاء والتأمل أو لحجرات النوم والاستذكار .





    الأرجواني : هذا اللون الملكي الدافئ الذي اشتهرت به قصور روما يجب استخدامه بحرص وتنسيقه مع الألوان المناسبة فهو مناسب لحجرات الاستقبال الفاخرة والتي يتميز أثاثها بالزخارف وتحف الزينة الثمينة .





    الأسود : لايستخدم الأسود للحجرة بالكامل أبداً ولكن يجب أن يتخلل الألوان الأخرى بشكل مناسب ليكسر حدتها وهو مناسب للحجرات التي تتسم بالطابع الحديث أو المودرن على أن تكون مساحاتها مفتوحة ومتسعة وأثاثها متوافق مع هذا الطابع .





    الأخضر : يعتبر اللون الأخضر من ألوان الطبيعة ويستحضر في الذاكرة الأجواء الخارجية المبهجة المزينة بالزهور والأشجار والنباتات ولابد عند استخدامه من تنسيقة من ألوان الطبيعة وتوزيع النباتات في أركان الحجرة .





    البني : مثل الأخضر يعتبر من ألوان الطبيعة والأرض والأعشاب واستخدامه في الأثاث والطاولات والمكاتب يضفي مظهر رائع على الحجرة ولكن كونه من الألوان القوية فلابد من دمجه مع تدرجات اللون العشبي الفاتح .





    الأبيض : هو لون النقاء والوقار ويمكن استخدامه بكثرة أو الاكتفاء به كخلفية لبقية الألوان .

  6. #6
    الصورة الرمزية ammarkhatib
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    7,979
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    192
    كيف ممكن أن نصمم غرفة ضغيرة أو ضيقة ؟

    لا يوجد اي مشكلة الا ولها حل ..وبما اننا في طور الاساسيات ولم ندخل بعد في مفردات او تصميم كل فراغ على حدى ...فلنعلم إن دراسة التصميم المعماري جيداً قبل التنفيذ أمر مطلوب وذلك لتلافي الوقوع في الأخطاء لكن إذا واجهتكم مشاكل في تصميم منازلكم بعد تنفيذها فتأكدوا أن معظمها يمكن حلها أو على الأقل تحسينها , ألقي نظرة على منزلك أو غرفتك واتخذ القرار بلمسات مفيدة فعالة في حدود الميزانية المالية، وسوف تتوصل إلى نتائج مدهشة و ذلك عن طريق اختيار الديكور المناسب و على سبيل المثال :






    الحجرة الضيقة :

    هناك عدة طرق لمعالجتها

    1- إزالة الأبواب و فتح الفراغ إلى فراغ آخر كإحداث منفذ بالجدار لتمتد مساحة الغرفة إلى الصالة مثلاً.

    2- طلاء الجدران بألوان فاتحة مضيئة فالألوان الفاتحة تمنح شعوراً بالاتساع،على عكس الألوان القاتمة التي توحي بضيق المساحة.

    3- توسيع النوافذ عرضاً وطولاً وتركيب أحواض للنباتات و لو كانت وهمية بحيث تبدو وكأنك تمتلكين حديقة عبر النافذة و ذلك يضيف مزيداً من الضوء للغرفة حيث يوحي باتساعها ويريح العين.

    4- وضع لوحات فنية تحمل في ذاتها عمقا وهمياً أو الرسم على الجدار رسوم ثلاثية الأبعاد .

    5- استخدام قطع أثاث ذات ألوان فاتحة و ذات وزن بصري منخفض كالزجاج و المرايا .

    6- استخدام تحف و إكسسوارات قليلة و ذات مقاسات صغيرة وتجنب القطع الكبيرة

    7- التعامل بالإنارة الطبيعية و الصناعية و دراستها جيداً .

    8- استخدام المرايا العاكسة .

    ________________


    أما بالنسبة للسؤال الثاني :

    توضيح اكثر للمقياس والتناسب:

    في علم التصميم يعتبر المقياس و التناسب عاملان متعلقان ببعضهما بشدة , فالمقياس هو دلالة لحجم الأجسام , أما التناسب هو تعبير عن علاقة مقارنة بين جزء أو أجزاء مع الكل .
    يقع الكثير من الناس في أخطاء بسبب الغفلة عن المقياس و التناسب عند اختيار قطع الأثاث مع أنها أمور قدر يقدرها آخرين بشكل بديهي لأنها باختصار ما ترتاح له العين , و الراحة أهم مواصفات التصميم الناجح و لتحقيق ذلك بشكل دقيق هناك بعض القوانين و الحسابات البسيطة يجب التعرف عليها..لاحقا سنقوم باستعراض بعض الأمثلة المصورة قد نتوصل إلى فهم ذلك بشكل أوضح ....

  7. #7
    الصورة الرمزية ammarkhatib
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    7,979
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    192
    اخترت لكم اليوم نبذه عن بعض من أفكار خبراء الديكور

    قد يعتقد كثير من الناس أن الحصول على ديكور ناجح يتطلب علم و ذوق و مال ...لذلك قد يفضل البعض الاستعانة بشخص متخصص في الديكور أو الاستعانة بالكتب لمعرفة المزيد عن أساسيات التزيين‏,‏
    إلا أنه يجب أن لا نغفل أن الخبرة و الإطلاع و التجربة عوامل أساسية أيضاً خاصة في عالم الديكور و هذه معلومات و قواعد مختصرة سطرها لكم أصحاب خبرة يمكن أن تعطي نتائج مرضية عند تطبيقها ....


    الألوان :
    للألوان تأثير قوي علي سلوكنا وحالتنا المزاجية‏,‏ لذلك فإن اختيارك لونا معينا سيتوقف عليه مدي شعورك بالراحة معه , لكن قد يكون تحديد نسبة الألوان المستخدمة مايسبب حيرة للكثيرين لذلك يفضل أن‏ يتم توزيع الألوان بحيث :
    يشغل اللون الرئيسي(‏%60)‏ من مساحة الغرفة
    اللون الثانوي(‏%30) ‏ من مساحة الغرفة
    اللون الثالث عادة يساعد علي إبراز اللونين السابقين اللذين تم اختيارهما وينصح أن يشغل(‏%10)‏ من المساحة‏.‏

    مع الأخذ بالأعتبار أن الألوان الفاتحة تلائم الغرف الصغيرة‏ و الضيقة,‏ حيث تجعلها تبدو أكثر اتساعا‏,‏ والأسقف المنخفضة تجعلها أكثر ارتفاعا‏,‏ وعلي العكس من ذلك‏,‏ تستخدم الألوان الداكنة في الغرف الكبيرة أو الأسقف المرتفعة‏.‏








    التنسيق :
    طريقة التسيق النمطي قد تكون من أسهل الطرق لكنها ليست أكثرها جمال و تميز , لكن تجنب النمطية لا يعني بالضرورة أن تعم الفوضي في البيت‏,‏ لذا حاول إيجاد نقطة ارتكاز تكون بمثابة مركز للغرفة يتم تنسيق الأثاث حولها‏ كالمدفأة مثلاً أو التلفاز ,و‏ احرص كذلك علي أن تضم الغرفة أشياء ذات ارتفاعات وأطوال مختلفة‏ لكن بشكل متوازن و مريح للعين و النفس

  8. #8
    الصورة الرمزية ammarkhatib
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    7,979
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    192
    بعد ما تكلمنا شوية عن الاساسيات في التصميم الداخلي...

    احب ان اتكلم اليوم عن الاضاءة...




    فمن عوامل نجاح الديكور هو اختيار الإضاءة المناسبة للمكان المناسب لتؤدي وظيفتها المطلوبة وتعطى الجمال للمحيط..

    مصادر الضـــوء والإضاءة


    تعد الإضاءة أحد العناصر الأساسية لتهيئة الإطار الصحي والنفسي اللازم للعمل , والتوزيع الجيد للإضاءة يحمي العين من الإجهاد ويمنع وقوع الحوادث ويزيد من قدرة الشخص على العطاء في العمل.

    وغالبا ما تكون وظيفة الإضاءة تحت التصنيفات التالية :

    1- إضاءة عامة : هي التي تضيء المكان و تحقق الضوء العام للغرفة .

    2- إضاءة مركزة : هي التي تعطي دعم و مزيد من الضوء المباشر لمراكز العمل و النشاط في الغرفة .

    3- إضاءة موجهة :هي التي تستخدم لتبرز النقاط الجمالية في المنزل و تلفت النظر إليها كالتحف أو اللوحات أو الديكورات الإنشائية .


    لذلك يراعى التوزيع الجيد لمنابع الضوء الطبيعية والصناعية في المسكن خلال المرحلة الإنشائية للمسكن, فالإضاءة إما أن تكون طبيعية مصدرها ضوء الشمس من خلال النوافذ والفتحات.
    أو صناعية و وحدات الإضاءة المنزلية الصناعية عديدة و من أنواعها :




    1- الثريات:

    تعتبر من أرقى وحدات الإضاءة وأفخمها و تحقق إضاءة عامة للمكان وأبرز استخداماتها في غرف الاستقبال والمعيشة وتصنع من خامات متعددة أهمها النحاس , البرونز , الحديد المشغول أو المطلي وتتدلى غالبا من سقف الغرفة ومنها الكلاسيكي و الحديث ,و قد تحلى بقطع الكريستال المختلف الأشكال لكسر الضوء وتشتيته في كافة الاتجاهات.





    2- الأطباق:

    وتصنع غالبا من الزجاج بهياكل معدنية, وأفضل مكان لها حجرات النوم و المداخل و الممرات وعادة ما تكون مثبته السقف و تعطي إضاءة خافتة لا تجهر العين





    3- المصابيح المعلقة :

    و تستخدم عادة لتحقيق إضاءة مركزة للمراكز النشاط في الغرفة مثل على طاولة السفرة أو كاونتر المطبخ





    4- الأباجورات :

    وتتنوع أشكالها والخامات التي تصنع منها وهياكلها تشكل بطريقة تمكنها من الارتكاز على أسطح مستوية بارتفاعات مختلفة, ولها غطاء , تستخدم غالبا في المكاتب وفوق الكومدينيو في حجرة النوم وفي أركان غرف الاستقبال أو المعيشة.


    كيف تستخدم الإضاءة الطبيعية و الصناعية في إضاءة منزلك ؟

    هل شعرت يوماً أن منزلك مظلم و يوحي بالكآبة ؟

    إذا أردت إضافة مزيد من النور لمنزل يجب أن تضع تلك القاعدتين في بالك
    " الأسطح الغامقة و الغير لامعة تمتص الضوء , الأسطح الفاتحة و اللامعة تعكس الضوء "



    و بعبارة أخرى أي شيء غامق و باهت في الفراغ سيمتص الإضاءة المتوفرة في المكان , و أي شيء فاتح و لامع سيعزز من الضوء الطبيعي للمكان , لذلك خذ جولة في أرجاء منزلك و أسأل نفسك الأسئلة التالية :
    س1 - هل جدران المنزل مزخرفة أو مغطاة بورق جدران أو السقف مرسوم بألوان قد تكون غامقة ؟
    و يمكن تحديد ذلك بطريقة أسهل و ذلك بقياس اللون مع الرمادي فالأقرب إلى الرمادي الفاتح هو لون فاتح أما الأقرب للرمادي الغامق يعتبر لون غامق , و طبعاً اللون الغامق سيمتص الضوء الطبيعي .
    س2- هل أرضية الغرفة مغطاة بفرش أو بلاط أو كساء غامق اللون ؟
    س3- هل أثاث الغرفة باهت و غير لامع كالخشب أم أثاث معدني براق ؟ و ماذا عن المنسوجات كالمفارش و الوسائد ؟
    س4- هل لديك ستائر غامقة و سميكة على النوافذ ؟
    س5- هل الغرفة خالية من النوافذ أو بها نافذة واحدة فقط توفر الحد الأدنى من الإضاءة ؟




    حاول أن يكون الغالب في منزلك هو النور الطبيعي ..

    - قم بتغطية الأسطح و الجدران و الأسقف و الزخارف الغامقة أو أعد طلائها بألوان فاتحة تعكس الضوء .
    - المرايا عاكس جيد للضوء لكن لا يعني هذا أن تجعل كل الحائط مرآة بل يمكن أن يزين الحائط بلوحة تحمل بعض قطع المرايا بين رسومها.
    - استبدل أو أعد تغطية الأرضيات القاتمة بألوان فاتحة ومصقولة لامعة , و يمكن فرش سجادة كبيرة فاتحة اللون و للتغلب على مشكلة سرعة تعرضها للاتساخ يمكن تجنب اختيارها سادة بل ذات نقوش تخفي أثار البقع عليها .
    - أعد تنجيد المقاعد و الوسائد و المفارش بأنسجة ذات ألوان فاتحة أو ببساطة أنثر عليها قطع قماش فاتحة .
    - إذا كان بإمكانك الاستغناء عن الستائر تماماً فهو أفضل أو على الأقل استخدم أقمشة فاتحة و خفيفة لصنعها وإذا كنت تطلب خصوصية أكثر للمكان فتأكد حين يتم تركيبها أنها لا تغطي أجزاء كبيرة من مساحة الشباك و يمكن فتحها عند الحاجة بحيث لا تحجب كمية كبيرة من الضوء عن الغرفة .
    - ينصح بتحويل غرف الجلوس خلال ساعات اليوم للحصول على أفضل استخدام للضوء الطبيعي , فللحصول على صباح مشمس يمكنك الجلوس في غرفه ذات شبابيك جنوبية أو شرقية , أما إذا أردت التمتع بإضاءة طبيعية جيدة بعد الظهر فأختر ذات الشبابيك الجنوبية أو الغربية , و الغرف ذات الشبابيك الجنوبية ستكون مشمسة معظم ساعات النهار .
    - إذا كانت الغرفة بلا شبابيك أو ذات شباك شمالي فقط أو ذات شبابيك محجوبة فيمكن أن تنقل إليها الضوء من غرف مجاورة بإحداث شباك داخلي أو فتحة سماوية إن كانت الغرفة في الدور الأخير للمبنى .



    أعط لغرفتك دعم إضافي باستخدام الإضاءة الصناعية

    - الإضاءة الغير مباشرة تدعم الإحساس بالضوء الطبيعي كما أن لا تنكس في الوجه , لذلك عندما تستخدم إضاءة موجهة في الأسقف تأكد من اتجاهها المناسب بحيث تتجه للحائط أو للتحف و النباتات الكبيرة .
    - الضوء المخفي في تجاويف بعض الخزائن أو ديكورات الجبس يوفر أيضا إحساس بالضوء الطبيعي .
    - أستخدم مصابيح الإنارة التي توفر كمية إضاءة جيدة و مقاربة للإضاءة الطبيعية .
    - قم بزيادة عدد مصادر الإضاءة و أنواعها في أرجاء المنزل .
    - ينصح باستبدال المصابيح الثابتة بأخرى توفر إضاءة أقوى و أفضل .

  9. #9
    الصورة الرمزية ammarkhatib
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    7,979
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    192
    حديثنا اليوم يختص بغرف المعيشة ,,,,


    هناك نقاط هامة لاختيار أثاث حجرة المعيشة





    حتى القرن العشرين لم تكن غرف المعيشة متعارف على وجودها في المنزل مثل غرف النوم والطعام والمجالس وغيرها...أما اليوم فتعتبر غرفة المعيشة هي الغرفة الرئيسية في المنزل و التي تجتمع فيها الأسرة ... لذلك يجب أن تتمتع بجميع ملامح الإسترخاء والراحة...


    الخصوصية التي تتمتع بها هذه الحجرة تتيح لك وضع جميع لمساتك الخاصة التي تناسبك وتلبي متطلبات أسرتك بلا قيود أو حدود ... وقد تضمن هذه المتطلبات وجود عدد من الأجهزة مثل التلفاز والفيديو والهاتف ... حيث يبقى لك الخيار بوضعها في الخزائن الخشبية بحيث لا تظهر الأجهزة إلا في أوقات استخدامها أو اختيار الخزائن الزجاجية المخصصة لها والتي تضفي على المكان أناقة دون أن تخفي الأجهزة عن الأنظار.

    و لإضافة المزيد من الحيوية للمكان يمكنك التركيز على توزيع النباتات الخضراء في أركان الحجرة وأيضاً توزيع الضوء الطبيعي الذي يصل عبر النوافذ صباحاً والضوء الصناعي ليلاً ليتم توجيههما بشكل مناسب لا ينعكس على شاشة التلفاز ويساعد في نفس الوقت على الرؤية الجيدة والقراءة والاسترخاء...





    - الألوان إذا كانت الغرفة مفتوحة على باقي المنزل فيفضل اختيار الألوان المحايدة لمعظم الأسطح كالجدران والأرضيات أما أقمشة الستائر والتنجيد فينصح بالأنواع ذات الخطوط البسيطة و الغير رسمية فالأقمشة المزركشة والمعقدة التصميم غير عملية و لا تناسب الغرف المستخدمة من قبل الأطفال و بشكل يومي .

    - التغير في منسوب الصالة الواحدة من وسائل الديكور الجيدة و كذلك وضع فاصل أو جدار ديكور بنصف ارتفاع بحيث يمكن وضع نوعين مختلفين كلياً من الأثاث في ذات الصالة …أي يمكن تقسم الصالة إلى عدة أجنحة.. كاستخدامها جلسة عائلية في جهة و وضع طاولة طعام في جهة أخرى من ذات الصالة مع وجود ممرات فسيحة لاستيعاب الحركة الدائمة .






    الاتجاه السائد حالياً هو الحرص على إعطاء الصالة العائلية الشعور بالأتساع , و أحد الوسائل القوية هو فتح سقف الصالة العائلية نحو الدور الأعلى …
    و الاهتمام بزخرفة السقف بوسائل مختلفة كالقبب أو زخارف الجبس أو الإنارة و غير ذلك …
    ويبقى تصميم شكل نوافذ الصالة التي تطل على الحديقة الخلفية أو المسبح أحد العوامل المهمة في الحكم على جمال الصالة و روعتها حيث يفضل في نوافذ الصالات أن تكون ممتدة إلى الأعلى قدر الإمكان بحيث تسمح بمساحة رؤية واسعة وأن تكون في الأسفل في مستوى أرضية الصالة تقريباً أي أن تكون على كامل مساحة الجدار …
    بحيث يبدو للجالس في الصالة أن منطقة الصالة و ما خلف نوافذ الصالة منطقة واحدة . …
    كما أن لشكل الستائر المستخدمة التأثير الكبير على مظهر الصالة مهما أختلف نوع أو شكل أو طراز الستائر المستخدمة …


    السلم الداخلي في الصالة




    هو السلم المتربع عادة وسط المنزل و يحتاج إلى مساحة و عناية اكثر بجماله لوضعه المكشوف في باحة البيت …..لذلك يجب ملاحظة عدة أمور منها :
    - تصميم أرضية السلم ( العتبات ) باختيار نوعية تتماشى وجو المكان المحيط به و كذلك درجات لونها أياً كانت رخاماً أو غيره .
    - الاهتمام بتصميم الثلاث درجات الأولى من السلم و ذلك بتوسيع عرضها قدر الإمكان للعتبة الأولى و التدرج فيه حتى يصل إلى عرض الدرجات الأخرى .
    - الاهتمام بحاجز السلم ( الدرابزين ) و لتكون قطعة ملموسة الجمال , تضفي إلى الصالة شيئاً من الإبداع و الفن و أياً كان نوع المواد المستخدمة ( الخشب – النيكل – النحاس –الحديد – الستيل ….) و في الغالب يكون أجمل لدرابزين السلم لو كانت نهايته ملفوفة و كأنه يفتح ذراعيه لاحتضانك .
    - في أحيان كثيرة تكون حدود السلم هي جدران مصمتة لذا يفضل التعامل معها على أساس أنها الخلفية الحقيقية لجماليات السلم ووضعها في التصورات الجمالية له .
    - يمكن الاستفادة من الفراغ في أسفل السلم بوضع قطع تضفي عليه الجمال كقطع من الأثاث أو حديقة من نباتات الظل تتخللها إضاءة مخفية أو شلال ماء صغير أو أدرج للتخزين أو حتى مطبخ صغير للتقديم و غير ذلك من الأفكار

  10. #10
    الصورة الرمزية حسين الكاههجي
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    Baghdad
    العمر
    30
    المشاركات
    1,846
    Thanks
    0
    Thanked 4 Times in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    49
    ما شاء الله عليك اخي عمار

    موضوع عملاق و مهم للغاية

    بارك الله بك على المعلومات القيمة

    و اخيرا تقبل تحياتي القلبية

  11. #11
    الصورة الرمزية ammarkhatib
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    7,979
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    192
    فن ديكور الحوائط والجدران

    الجدار أو الحائط الداخلي في المنزل قد يكون من أكثر الأمور المؤثرة في الديكور لكونه يشغل مساحة كبيرة من الفراغ و تقع عليه العين مباشرة عند الدخول للمكان , و عادة ينصح من يريد تجديد منزله أو غرفته أو أي فراغ آخر الاهتمام بتغير كساء الحائط لما له من تأثير كبير على الإحساس بالتجديد .
    لابد من اختيار ديكور الحوائط بعناية من حيث الوسائل المتعددة وسوف نقوم بشرحها لاحقا وأيضا كساء الحائط

    لكن اختيار الكساء المناسب للحائط خطوة ليست بسيطة بل يتخوف منها أغلب الناس , خاصة حديثاً بعد ظهور أشكال مختلفة و متنوعة من وسائل التعامل مع الحائط و أوقعت الكثيرين في حيرة وقلق لأسباب عديدة منها:
    - الخوف من النتائج المترقبة خاصة فيما يتعلق بالألوان .
    - مدى استمرار أسلوب أو طراز معين في معاملة الجدران و ظهور بديل أفضل و أحدث منه.
    - جودته و قدرته على التحمل لفترة طويلة من الاستخدام.
    - إمكانية صيانته و تنظيفه بسهولة.
    - تكلفته المادية.
    - مهارة اليد العاملة المنفذة.
    - القدرة على اختيار الكساء المناسب للمكان المناسب.

    و من الطرق المختلفة لتكسيه جدران المنزل الداخلية ووضع ديكورات مختلفة لها و التعامل معها هي :

    1- الطلاء بمختلف تقنياته
    2- الرسم اليدوي
    3- ورق الجدران
    4- الحجر و السيراميك
    5- الخشب بجميع أنواعه
    6- المرايا
    7- الاباليك والأشكال المصنوعة من الفورفورجيه
    8- الصور المختلفة
    9- الأرفف والبراويز

    اختيار اللون الرئيسي للغرفة المراد تأثيثها من قصاصات المجلات والكتيبات المختلفة.
    اختيار الألوان المستخدمة في المنزل لتتكامل مع بعضها البعض بحيث يمكن الانتقال من غرفة إلى غرفة من دون أدنى إحساس بنفور لوني ظاهر، إما من طلاء الجدران أو ألوان الأثاث وخاماتها.

    عند تأثيث غرفة ما، يجب اخرج جميع الأثاث منها وطلي جدرانها، بعدها يدخل الأثاث وعلى أساس لون الطلاء سيقرر أي قطعة أثاث يمكن استعمالها وأي منها يمكن الاستغناء عنها.

    نضع على لوحة خشبية عينات من الأقمشة المراد استخدامها ونقارنها مع عينات من ألوان طلاء الجدران المراد استخدامها، لاختيار الألوان والخامات المتماشية المناسبة.

    عند مزج الألوان والخامات المتنوعة بين الأقمشة، نراعي أن تكون هذه الألوان تنتمي إلى لون واحد أساسي لكن بدرجات لونية مختلفة إما أفتح أو أغمق.

    عند اختيار الألوان من الكاتلولج، نقصها على شكل مربع ونلصقها على ورقة سوداء اللون، فبهذه الطريقة ستتكون لدينا فكرة واضحة عن اللون المراد اختياره، كما علينا معرفة أن الدرجة اللونية تتغير بحسب طبقات الطلاء الذي نود طلاء الجدار بها.

    إذا أردنا اختيار مجموعة من الأقمشة بأشكال مختلفة، كتلك المقلمة أو المطبعة بالورود، نجرب عينات من هذه الأقمشة بوضعها على خلفية أحادية اللون، لمعرفة مدى تماشيها مع بعضها.

    إذا أردنا شراء أقمشة وطلاء الجدران، نختار الأقمشة أولا، حيث انه من الأسهل مقارنة وإيجاد لون الطلاء المناسب للقماش المستخدم عوضا عن إيجاد القماش المناسب للون الطلاء.

    لا يستغني مهندسو الديكور عن عجلة الألوان في اختيار الألوان، وهي متوفرة في جميع محلات بيع طلاء الجدران.

    نختار ألوان طلاء الجدران الهادئة على سبيل المثال: تلك الألوان المشتقة والقريبة من اللون الأزرق كالليلي الذي يضفي جوا من الاسترخاء والراحة المنقطعة النظير على أرجاء الغرفة.

    إذا كانت ألوان الأثاث وأقمشة التنجيد قاتمة في مجموعها فيفضل طلاء الغرفة بألوان فاتحة.
    فيغير القماش جو الغرفة أيا كان تصميمها، فهو يلطف صرامة الغرف ويخفي عيوبها.



























    ورق الحوائط

    ورق الجدران، هو مثالي لإخفاء عيوب السطح الجدارية وعدم استوائها ، كما يمكن لورق الجدران أن يوفر عزلاً نسبياً ضد البرودة ، فضلاً عن قدرته على خلق تأثيرات الراحة والاسترخاء والأناقة المميزة.

    أشكال أوراق الجدران

    من أوراق الجدران ما يمثل الأنسجة والرسوم الهندسية والدمسق والتوال والزهور، إضافة إلى صور زيتية لمشاهد طبيعية خلابة.

    الأنسجة: هي أوراق مطبوعة بحيث تبدو في مظهرها وملمسها كالأنسجة الصلبة السطح والخشنة.

    الزهور: موضة الموسم الحالي، وقد تكون الزهور منسقة الشكل أو عشوائية الترتيب أو كبيرة تبرز تفاصيلها الدقيقة. على إن للون دورا مهما في مظهر الزهور إذ يزيد أو ينقص من طبيعتها أو يظهرها متفرقة أو مجتمعة بكثافة.

    التوال: يتميز بخطوط ترسم نماذج من مشاهد الطبيعة، والرسوم الكلاسيكية المعروضة في اطر متمايلة، وينصح باستعمالها في الغرف المتميزة بأجوائها التقليدية.

    أقمشة بايزلي: تميز أشكال هذه الأوراق رسومات أوراق الشجر، وعندما توسع رسوم الأوراق وتدمج ببعضها على نحو دقيق وتغتني باللون، وتضفي على الجدار زينة أنيقة تتسم بغموضها.

    الدمسق: تتميز هذه الأوراق برسوم كبيرة لنموذج من نماذج الحلي الدرجية المتكررة بانتظام، وهي لا تصلح لتمثل الأزهار لشدة تقليديتها أو الأشكال الهندسية.
    الأشكال الهندسية تضم ورقة الأشكال الهندسية رسوما فنية على الزوايا والمنحنيات، وهي موضة الموسم الحالي أيضا.

    الصور الجدارية
    تضم الصور الجدارية مشهدا طبيعيا كاملا عكس صور المشاهد الطبيعية المتكررة، ولتسهيل تعليق الصور على الجدار، تصنع الواحدة منها من أربع أو ثماني أو عشر قطع تشكل صورا مركبة عند وضعها في الإطار والمكان الصحيحين.
    وغالبا ما توضع الصور الجدارية على احد جدران الغرفة ويحدث توازن عن طريق طلاء الفراغ أو ملئه بأوراق الجدران التي تناسبه لونا وشكلا.








    الرسم على الجدران

    إذا كنت ترغب في الخروج من الحيز الضيق والمساحة الخانقة التي تعيش فيها، وتريد الوصول إلى أبعاد إضافية تحقق لك أكبر قدر من الإحساس بالاتساع والفراغ وتخلق نوعا من الخيال الجميل الحالم الذي يحقق لنا بعضا من التوازن النفسي ويعطينا القدرة على التعايش مع العمارة الحديثة ذات الأبراج العالية والحجرات الضيقة والأسقف المنخفضة.

    بدايات هذا الفن ترجع إلى حضارات قديمة، عرفت الديكورات على الجدران باستخدام (الموزاييك) والفريسكو والتي كانت تمثل شكلا من أشكال الفنون في حضارات قديمة تأتي على رأسها بالطبع الحضارة الفرعونية، ومنها لوحة جداريه تم رسمها وتنفيذها في سنة 2700 قبل الميلاد، ولوحة الأوزات الست، وهي مرسومة بشكل جيد للغاية وفيه مراعاة لأساسيات التصوير ألجداري مثل« التبسيط » وهو عنصر هام من عناصر نجاح هذه اللوحات، كما كانت المقابر الفرعونية المسطحة مادة لتسجيل الحياة اليومية، وهو ما يمثل شكلا آخر من أشكال هذا الفن.
    ولقد فن التصوير لجداري في الانتعاش والازدهار خلال فترة الستينيات، وذلك بعد أن زالت تأثيرات الحرب العالمية الثانية من فقر وكآبة وسحق الموهبة الفنية بسبب الأحداث السياسية التي صاحبت هذه الفترة وتأثير كل من النازية والفاشية على الفن، وكان لظهور المدارس التكعيبية والتأثيرية وغيرها من الاتجاهات الفنية دور كبير في ظهور هذا الفن من جديد وازدهاره مرة أخرى، حين عادت الرغبة في تجميل المباني بالرسوم الجدارية التي أصبحت آخر صيحة في هذا المجال.
    يلعب الرسم لجداري دورا مهما للغاية في الأبواب، سواء كانت أبواب الغرف أو الشقة، فيمكن استخدامه لإخفاء الباب إذا لزم الأمر بحيث يصبح جزءا من تصميم لوحة كبيرة على الجدران وخاصة إذا كانت الأبواب غير مماثلة في طرازها لطراز قطع الأثاث الموجودة بالمنزل، وبالتالي يشوه الباب هنا المنظر العام ويعطي إحساسا بالتنافر وعدم الانسجام فيتم إخفاؤه، كما يمكن تجميل باب الشقة من الخارج، فهو يمثل المحطة الأولى التي يأتي إليها الزائر ويكون لها هدف وظيفي تغطي عدادات «الكهرباء» أو مفاتيح النور، وهو ما يعطي للمكان تميزه وخصوصيته.


    الموضوع للاخت الكريمة ليدي ونقل للفائدة

  12. #12


    الصورة الرمزية ostade1
    مشرف قسم الماكس

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Morrocco
    المشاركات
    6,090
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 2 Posts
    معدل تقييم المستوى
    161
    جزاك الله خيرا استاذ عمار على الموضوع الرائعه ....قرات لحد الان النصف وساقرا النصف الاخر ان شاء الله...

  13. #13
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    syria
    العمر
    30
    المشاركات
    99
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    14
    شكرا لك أخ عمار على تعبك معنا وجزاك الله خيرا

  14. #14

    الصورة الرمزية lionardo
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    المملكه العربيه السعوديه
    المشاركات
    4,033
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    94
    ماشاء الله استادنا الحبيب موضوع فعلا رائع لم اراه الا اليوم
    فى غايه القوه
    :::: مركز طريق الجرافيك التعليمي ::::



    رايي صواب يحتمل الخطأ وراى غيرى خطأ يحتمل الصواب (قول للامام الشافعى رحمه الله )

  15. #15
    الصورة الرمزية Medo_Basky
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    75
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    13
    بارك الله فيك استاذى عمار
    معلومات غايه فى الروعه ومهمه جدا

    تسلم ايديك وفى انتظار المزيد

    هذا من فضل ربى

 

 
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ايه رايكم في الللقطة دي والتصميم
    بواسطة hany_roukn في المنتدى عرض ونقد الأعمال | Exhibition & Criticism Designs
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 03 / 07 / 2011, 32 : 09 PM
  2. تعلم الفن والتصميم فى فوتوشوب
    بواسطة AbuRafi في المنتدى الدورات والدروس التعليمية | Photoshop Tutorials & Tips
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 24 / 04 / 2011, 46 : 04 PM
  3. دروس الفوتوشوب والتصميم الداخلى..
    بواسطة مهندسة والنعم في المنتدى الفوتوشوب | Adobe PhotoShop
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05 / 10 / 2010, 52 : 08 AM
  4. مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 25 / 04 / 2009, 56 : 09 AM
  5. مصمم 3d لأعمال الديكور والتصميم الداخلي
    بواسطة فرغلي في المنتدى عرض السير الذاتية للمصممين
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26 / 02 / 2009, 25 : 02 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 46 : 11 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO