Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 5 من 5

كيف تستعـد لمقابلـة عمـل ( Interview ) ...

هذا الموضوع : كيف تستعـد لمقابلـة عمـل ( Interview ) ... داخل عرض السير الذاتية للمصممينالتابع الي قسم الوظائف وعرض السير الذاتية : السلام عليــكم ورحمـة الله وبركــاتهـ أخوااانــي الأعزاء ،، !! كيــف نـستعــد لمقابـــلات العمــل ؟؟ أولا : أنواع المقابلات : المقابلة ...

  1. #1
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    2,735
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    68

    كيف تستعـد لمقابلـة عمـل ( Interview ) ...

    السلام عليــكم ورحمـة الله وبركــاتهـ

    أخوااانــي الأعزاء ،، !!

    كيــف نـستعــد لمقابـــلات العمــل ؟؟



    أولا : أنواع المقابلات :

    المقابلة أمام شخص واحد فقط :


    وهي الطريقة التقليدية وهي أسهل أنواع المقابلات حيث أنك ليس عليك سوي التحكم في حديثك و ردود أفعالك إزاء الأسئلة المختلفة, و لو كان لديك عدة مقابلات في نفس اليوم فحاول الاسترخاء بين كل مقابلة والأخرى حتى لا يصيبك الاجهاد ، فالمدير المسئول بالطبع لا يريد الشخص المجهد الخامل الذي يبدو عليه التعب .



    ولكن يجب أن تحاول أن تظهر بنفس القدر من الثبات والثقة والصراحة أمام الممتحنين المختلفين لأن بالطبع سيتم تقييمك من قبلهم جميعا فحاول الحصول علي درجات متقاربة.



    فى هذا النوع من المقابلة الشخصية ( واحد ـ أمام ـ واحد ) يكون تم الإقرار بأنك تمتلك من المهارات والتعليم ماهو ضرورى للفوز بالوظيفة، ولكن القائم على المقابلة يريد أن يرى إذا ما كنت ستتوافق مع الشركة، وكيف ستكمل مهاراتك المهارات الموجودة فى بقية الإدارة. هنا يكون هدفك هو إقامة علاقة ودية مع القائم على المقابلة الشخصية وتعريفه أن مؤهلاتك ستفيد الشركة.



    المقابلة الشخصية بالاسلوب الانتقائي :


    المقابلة الشخصية الانتقائية تهدف إلى إخراج جميع المتقدمين للوظيفة غير المؤهلين لها. وهنا يكون عرض الحقائق الخاصة بمهاراتك أكثر أهمية من إقامة علاقة ودية. سيكون لدى القائمين على المقابلة تخطيط محدد للنقاط التى يودون تغطيتها وسوف يبحثون عن البيانات المتناقضة فى سيرتك الذاتية ويتحدون مؤهلاتك. أجب على أسئلتهم ولكن لا تتطوع بأية معلومات إضافية، فهذه المعلومات قد تستخدم فى غير صالحك.


    لجنة فحص المتقدمين:


    لجنة المقابلة الشخصية هى وسيلة شائعة، وفيها ستواجه عددا من موظفى الشركة الذين يكون لهم حق اختيارك أو رفضك للوظيفة. عندما تجيب على أسئلة يطرحها عدة أشخاص تكلم مباشرة إلى الشخص الذى يطرح السؤال. ليس من الضرورى أن تجيب وأنت متوجه للمجموعة بأكملها. فى بعض لجان المقابلات الشخصية قد يطلب منك توضيح مهاراتك فى حل المشكلات. ستقوم اللجنة بتحديد موقف ما وتطلب منك عمل خطة لمواجهة هذه المشكلة. لست ملزما فى الحالة أن تقدم حلا نهائيا، فالقائمون على المقابلة الشخصية يريدون أن يعرفوا الطريقة التى ستطبق بها معلوماتك ومهاراتك فى موقف حقيقى.



    إذا كنت خجولا فبالطبع ستشعر بعدم الاطمئنان عند إجراء هذا النوع من المقابلة, ولكن حاول أن تفكر بإيجابية فهي مجرد مقابلة شخصية عادية وكأنك أمام شخص واحد فقط, ولكن بالطبع يجب أن تحاول أن توجه حديثك إلى كل أعضاء لجنة التحكيم بنسب متقاربة فلا تتحدث مع واحد فقط وتتجاهل الباقين, وإذا تلاحقت الأسئلة فلا تتردد في أن تطلب إعادة آخر سؤال حتى تستطيع تقديم الإجابة المناسبة, في النهاية يجب اتباع قواعد الاتيكيت عند تحية أعضاء لجنة التحكيم فتبدأ بتحية السيدات أولا ثم الرجال الأكبر سنا وهكذا.


    مقابلة مجموعة المتقدمين للوظيفة معا:


    المقابلة الشخصية الجماعية تصمم عادة لاكتشاف القدرات القيادية لمديرى وموظفى المستقبل الذين سيتعاملون مع الجمهور، يتم جمع أفضل المتقدمين معا فى مقابلة شخصية غير رسمية ولها طابع مجموعة نقاش. يتم طرح موضوع ما ويبدأ القائم على المقابلة فى المناقشة. الهدف من المقابلة الشخصية الجماعية هو معرفة كيف تتفاعل مع الآخرين وكيف تستخدم معرفتك وقدراتك المنطقية لكسب الآخرين. إذا أديت دورك بنجاح فى المقابلة الشخصية الجماعية فقد تدعى إلى مقابلة شخصية أخرى أكثر توسعا وجدية.



    يعد هذا من أصعب أنواع المقابلات لأنه يجدر بك أن تراقب ما تقوله وما يقوله الآخرون أيضا, عموما ما يكون المتقدمون للوظيفة متساوين من ناحية الخبرة والمؤهلات ولكن طريقة إجراء المقابلة هو الذي يحدد من سيتم اختياره للعمل.



    لهذا فمن الأفضل:



    1. اختيار مقعد في منتصف المكان


    2. الإجابة عن الأسئلة بسرعة ووضوح


    3. عدم مقاطعة باقي المتقدمين إلا في حالة أن يقدم أحدهم معلومة فنية خاطئة


    4. لا تنتقد باقي المشاركين


    5. حاول ألا تكون أول من يبدأ في السؤال عن المرتب


    6. لا تحتكر الحديث ولكن أعط فرصة الحديث للآخرين أيضا


    7. في النهاية لا تنسي أن تحيي باقي المشاركين بعد تحية لجنة التحكيم.


    المقابلة عن طريق الهاتف:


    المقابلات الشخصية عبر الهاتف هى مقابلات شخصية انتقائية للتخلص من المتقدمين ذوى المؤهلات الضعيفة بحيث لايتبقى سوى عدد صغير للمقابلات الشخصية الخاصة. قد يتم الاتصال بك بدون سابق إنذار أو قد تتحول مكالمة هاتفية لمراجعة سيرتك الذاتية إلى مقابلة عبر الهاتف. هدفك فى هذه الحالة هو أن تحصل على دعوة لمقابلة شخصية وجها لوجه، وهذه بعض الإرشادات الخاصة بالمقابلات الشخصية عبر الهاتف:



    اكتب مسودة عامة بها إجابات عن الأسئلة التى قد تطرح عليك. ركز على مهارتك، وخبراتك، وإنجازاتك.



    تدرب على الإجابات حتى تشعر أنك مرتاح لها، ثم قم باستبدال هذه المسودة ببطاقات ملاحظات عليها النقاط الرئيسية واحتفظ بها بجانب الهاتف.


    احتفظ بأية بيانات هامة بما فى ذلك سيرتك الذاتية، وملاحظاتك عن الشركة، وبطاقات الملاحظات التى أعددتها بالقرب من الهاتف. ستبدو مستعدا إذا لم تضطر إلى البحث عن المعلومات. تأكد أن لديك أيضا نوتة كتابة وقلما حتى تستطيع تدوين ملاحظاتك وأى أسئلة تريد طرحها فى نهاية المقابلة.



    وهذا هو أسوأ الاحتمالات لأنه من الصعب التحكم فيه, فحاول بشتي الطرق أن يكون هناك مقابلة شخصية أما إذا لم تتمكن من إجراءها فعلي الأقل حاول أن:



    تكون بشوشا أثناء الحديث (فرغم أن الحديث تليفونيا إلا أن الطرف الآخر سيشعر ببشاشتك


    تعرف إذا كان الطرف الآخر أمامه سيرتك الذاتية أثناء حديثكما فهذا دليل علي جدية الحوار


    لا ترفع صوتك أثناء الحديث وإلا ستعطي انطباعا سيئا عنك مما يقلل بالطبع من فرص حصولك علي العمل. حاول الحصول على مقابلة وجها لوجه: اعرض نفسك .



    ابحث عن المعلومات التالية:


    أماكن مكاتب الشركة المنتجات والخدمات العملاء المنافسين فلسفتها تاريخها آخر أخبارها المعلومات المالية بما فى ذلك الرواتب والسندات.



    تعرف علي الجهة التي تتقدم إليها . فهناك العديد من المصادر . الإنترنت أحد المصادر الحديثة والسريعة والسهلة التي تتيح لك الحصول على كم وافر من المعلومات ، والمكتبات , كمكتبات الجامعات أو الهيئات العامة والخاصة تعد أيضا من المصادر المهمة المتاحة للباحث عن المعرفة . وفي الغالب فإن الجهة التى تتقدم إليها أيضا تتيح للمتقدم معلومات تعريفية عن المنظمة ونشاطها وفلسفتها ومرافقها , الخ . يهمك في هذه المرحلة التعرف على الجهة المتقدم إليها من حيث رسالتها وأهدافها وخططها المستقبلية , حجم نشاطاتها (المبيعات مثلا ) , حجم مواردها البشرية , الوضع التنافسي لها , أهم الإضافات الحديثة إداريا وإنتاجيا , وأهم عناصر خططها المستقبلية.





    الاستعداد للمقابلة



    1. اعرف بدقة المكان والزمان المحددين للمقابلة كما عليك ان تعرف اسم الشخص الذي سيقابلك وعنوانة.



    2. اعرف المعلومات المهمة عن الشركة مثل: عوائد المبيعات السنوية و الخطوط الرئيسية عن اعمال الشركة ومواقعها.



    3. اعرف سبب اهتمام الشخص المسؤول أو الشركة بموئهلاتك.



    4. حدد مدى تأثير هذه الوظيفة على تطور مستقبلك المهني على المدى القريب والبعيد .



    5. المقابلة سلاح ذو حدين لذا عليك ان تعرف عن ماذا تسأل, فكل ما تسأله يؤثر في تقييمك الشخصي والمهني, الأسئلة العميقة تساعد كلا الطرفين في معرفة اذا ما ستكون العلاقة مثمرة للطرفين. واخيرا كلما استوعبت الوظيفة اكثر استطعت اظهار اهتمامك بها.



    6. اظهر افضل ما لديك, ارتدي من الثياب ما يلائم مقابلة عمل رسمية وحيي مستقبلك بثقة وحماس.




    المقابلة




    1. بالنسبة لمدير التوظيف " الرجل المناسب " يعني تعيين الاشخاص القادرين على مواجهة التحديات, والأهم من ذلك انهم يأملون ان يكون هؤلاء الاشخاص في المستقبل مصدرا يساعد الشركة.



    2. الشخص الذي سيجري المقابلة هو الذي سيحدد الرجل المناسب.



    3. سيقابلك مدير التوظيف لمعرفة اذا كان لديك المؤهلات الضرورية للعمل وامكانية وجود علاقة مهنية مثمرة للطرفين.



    4. عليك ان تحدد هل ستكون ناجحا بالوظيفة المتوفرة؟ وهل ستقدم لك الشركة فرصاً للتقدم ام لا.



    5. حافظ على التواصل المرئي مع الشخص الذي يقابلك, اظهر اهتمامك بالوظيفة.



    6. كن ايجابيا, بالتحديد تجنب التعليقات السلبية حول المدراء السابقين.



    7. استمع وتأقلم كن متفهما لأسلوب الشخص الذي يقابلك,وانتبه للتفاصيل الدقيقة اظهاراً لدقة ملاحظتك.



    8. شجع الشخص المقابل على اعطائك تفاصيل حول الشركة وطبيعة العمل وذلك من خلال اظهار اهتمامك وحماسك تجاه العمل.



    9. تجنب الحركات الجسمانية السلبية. القائم على المقابلة يريد أن يرى سلوكك واستجابتك تحت الضغوط. تجنب علامات العصبية والتوتر النفسى التالية:


    • لمس الفم بطريقة متكررة.



    • إدعاء وجود سعال للحصول على مهلة للتفكير فى إجابة للسؤال.



    • عض الشفة.



    • الابتسامات المقتضبة أو المفتعلة.



    • هز الساق أو القدم.



    • ثنى الذراعين أو وضعهما متشابكتين.



    • الجلوس فى ترهل واسترخاء.



    • تجنب التقاء الأعين.



    • الحركات العصبية بالأصابع







    انهاء المقابلة




    1. اذا كنت مهتما بالوظيفة عرف الشخص المقابل وذلك من خلال اظهار اعجابك بالشركة والاشخاص الذين قابلتهم, اظهر ثقتك بقدرتك على القيام بهذا العمل بنجاح.



    2. لا تفقد حماسك ان لم يتم اي التزام فوري فمن المحتمل ان يرغب الشخص المقابل بان يتواصل مع اشخاص اخرين في الشركة كما قد يرغب بمقابلة مرشحين اخرين قبل اتخاذ قراره.



    3. اذا ما حصلت على انطباع سلبي وانك مرفوض فلا تفقد حماسك, فمن المحتمل ان يرغب الشخص المقابل رغم اهتمامه بك اظهار عدم اهتمامة كاختبار ردة فعلك.



    4. اشكر الشخص المقابل على وقته واهتمامة


  2. #2
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    سوريا مقيم بالرياض
    العمر
    32
    المشاركات
    797
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    27
    موضوع جميل اخي بس حسيت فيه شوية تعقيد صحيح كل هل الامور هامة ويجب الانتباه لها بس اذا الواحد فكر فيها او حاول يطبقها في المقابلة رح يتخربط يعني اعتقد الواحد يكون واثق من نفسه ومن خبرته وهاد اكثر شي مطلوب والامور الثانية رح تكون ثانوية
    والله يوفق الجميع
    سبحان الله وبحمده............... سبحان الله العظيم

  3. #3


    الصورة الرمزية م/هبه قنديل
    مشرف قسم الماكس

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    الاسكندريه
    العمر
    36
    المشاركات
    4,249
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    117
    موضوع جميل ومهم فعلا
    جزاك الله كل الخير
    :: اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك ::
    (( خيركم من تعلم العلم وعلمه ))

  4. #4
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    18
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: كيف تستعـد لمقابلـة عمـل ( Interview ) ...

    تسمح لى بتقديم تحية حارة على كلماتك التى أفادتنى بشدة
    وأتمنى ان اتعلم منك المزيد
    help me learn



  5. #5
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    266
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 1 Post
    الصور
    5
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: كيف تستعـد لمقابلـة عمـل ( Interview ) ...

    الاخ الفاضل لماذا لون كتابتك هكذا عينى ستعمى ان قراءت كلامك.


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مقبــس عمـل القــرميـــد
    بواسطة saiF في المنتدى Autodesk 3D Studio Max
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 23 / 12 / 2012, 58 : 05 PM
  2. INTERVIEW WITH AUTODESK COLABORATORS
    بواسطة sekou في المنتدى أخبار الثري دي والتقنيات |Graphic news , Techniques
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 25 / 04 / 2012, 57 : 12 AM
  3. كيفــيه عمـل ستـــاره (( اول درس من شرحى ))
    بواسطة Gemy في المنتدى قسم للمبتدئين في الماكس | 3DsMax For Beginners
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 23 / 12 / 2011, 53 : 12 AM
  4. Before Interview - قبل المقابلة الشخصية
    بواسطة it consultant في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01 / 12 / 2010, 00 : 10 PM
  5. كيف تستعـد لمقابلـة عمـل ( Interview ) ...
    بواسطة arcman في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 30 / 08 / 2008, 02 : 02 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 31 : 07 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO