Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 45 من 56

اللفظ يخدع

هذا الموضوع : اللفظ يخدع داخل المنتدى العامالتابع الي قسم ملتقى الأعضاء : والله رد ولا اروع واتمنى ان يقرأ الجميع هده المشاركه لك لنستفيد منها جميعا فالنقد هو احد الوسائل الهامه للتقدم ...

  1. #31

    الصورة الرمزية lionardo
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    المملكه العربيه السعوديه
    المشاركات
    4,033
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    94
    والله رد ولا اروع واتمنى ان يقرأ الجميع هده المشاركه لك لنستفيد منها جميعا فالنقد هو احد الوسائل الهامه للتقدم والرقى شريطه ان تتوفر فيه مادكرته فى ردك الاكثر من رائع
    وبخصوص النسيئه جازاك الله كل الخير اخى الحبيب على توضيح المعنى ( اصلى ما احبش افوت حاجه من غير ما افهمها ههههههه)
    ايه رايك ان موضوعك دا شكله كدا حايبقى الموضوع المفضل فعلا فى منتدى المواضيع العامه
    بارك الله فيك اوضحت وكفيت واستطعت بصدق ان تنقل مفهوم جميل فى داخلك الى الاخرين فى انتظار جديدك باكر انشاء الله

    :::: مركز طريق الجرافيك التعليمي ::::



    رايي صواب يحتمل الخطأ وراى غيرى خطأ يحتمل الصواب (قول للامام الشافعى رحمه الله )

  2. #32
    الصورة الرمزية k o g d
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    العمر
    27
    المشاركات
    8,660
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    195
    بارك الله فيكم اخواني مواضيع جميلة للتحدث فيها ....
    هذا موضوع عملته قبل فترة للنقد الصحيح واصوله : http://www.cgway.net/showthread.php?p=115288 .
    =========
    يوجد لدي سؤال او استفسار :
    هل من الخطئ القول ( بالتوفيق ان شاء الله ) , وهل من الصحيح ان تدعو للمريض بالشفاء ان شاء الله .
    لان اذكر اني رئيت في منتدى ما ان هناك من قال انه من الخطئ استخدام ان شاء الله في هذه الاماكن او ما شابه , فارجو منكم ان توضحولي متى يستخدم ومتى لا يستخدم واكون مشكور لكم جدا .
    وتسلم اخي احمد على الطيبة الزائدة .
    سلام عليكم

  3. #33

    الصورة الرمزية lionardo
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    المملكه العربيه السعوديه
    المشاركات
    4,033
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    94
    نعم اخى kogd قرأت الموضوع اللى دكرته وهو فعلا راقى ومنظم ومرتب بارك الله فيك
    اما بخصوص سؤالك فأنا لا اعلم ولكنى افضل تقديم المشيئه
    فهدا هو الواقع فكل شيئ لايكون إلابمشيئه الرحمن فما الضرر فى دكر المشيئه

  4. #34
    الصورة الرمزية k o g d
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    العمر
    27
    المشاركات
    8,660
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    195
    نعم اخى kogd قرأت الموضوع اللى دكرته وهو فعلا راقى ومنظم ومرتب بارك الله فيك
    تسلم اخي الحبيب من زوقك والله .
    اما بخصوص سؤالك فأنا لا اعلم ولكنى افضل تقديم المشيئه
    فهدا هو الواقع فكل شيئ لايكون إلابمشيئه الرحمن فما الضرر فى دكر المشيئه
    صحيح وهذا ما اعتقده كذالك ( او ما اعرفه ) لكن لو كان هناك احكام لوقت القول اود ان اعرفها لتجنب الوقوع بالخطئ ....
    ولي عودة الان للموضوع الرائع لاضافة شيئ جديد له بامر الله تعالى .
    واقتراح على اخينا احمد ان يقوم بفهرسة الموضوع في اول رد ( وضع المواضيع التي يتم طرحها هنا في اول الموضوع ) .
    سلام عليكم

  5. #35
    الصورة الرمزية k o g d
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    العمر
    27
    المشاركات
    8,660
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    195
    يجب قول مبارك لا مبروك , " عيد مبارك " " مبارك النجاح " " مبارك عليكم الشهر الفضيل " ....... الخ
    هناك عدة مواضيع تتناول هذا الموضوع في عدة اماكن ووصلت الى هذا الموضوع ويتكلم عن العيد , لكن لا فرق بين اي المواضيع الموجودة لانها تحمل نفس المعنى لكن استخدامات متعددة .
    =============
    قُل عيدك مبارك ولا تقل مبروك لأن فعل البركة بارك وليس برك. يقال بارك الله لك وفيك وعليك وباركك فأنت مبارك أما برك فهو مبروك فهو الثبات يقال برك الحصان أي جثا وبرك البعير أي أناخ موضعه فهو مبروك
    =============
    بَرَكَ البعير يَبْرُكُ بُروكاً أي استناخ وأبرَكته أنا فبَرَكَ وهو قليل والأكثر أنَخْتُه فاستناخ وبَرَكَ ألقى بَرْكَهُ بالأرض وهو صدره وبَرَكَتِ الإبل تَبْرُكُ بُروكاً وبَرَّكْتُ قال الراعي وإن بَرَكَتُ منها عجاساءُ جلَّةٌ بمَحِّْنيَةٍ أجلَى العِفاسَ وبَرْوَعا وأبرَكَها هو وكذلك النعامة إذا جَثَمَتْ على صدرها والبَرْكُ الإبل الكثيرة ومه قول متمم بن نُوَيْرَةَ إذا شارفٌ منهنَّ قامَتْ ورجعَّتْ حَنِيناً فأبكى شَجْوُها البَرْكَ أجمعا والجمع البُرُوك والبَرْكُ جمع باركٍ مثل تَجْرٍ وتاجر والبَرْكُ جماعة الإبل الباركة وقيل هي إبل الجِواءِ كلُّها التي تروح عليها بالغاً ما بلغَتْ وإن كانت ألوفاً قال أبو ذؤيب كأن ثِقالَ المُزنِ بين تُضارِعٍ وشابَةَ بَرْكٌ من جُذامَ لَبِيجُ لَبيجٌ ضارب بنفسه
    من كتاب لسان العرب الجزء 10 صفحة 395
    =============
    [ برك ] ب ر ك : بَرَك البعير من باب دخل أي استناخ و أبْرَكَهُ صاحبه فبرك وهو قليل والأكثر أناخه فاستناخ و البِرْكَةُ كالحوض والجمع البِرَكُ قيل سميت بذلك لإقامة الماء فيها وكل شيء ثبت وأقام فقد بَرَكَ و البَرَكَة النماء والزيادة و التَّبْرِيكُ الدعاء بالبركة ويقال بارَك الله لك وفيك وعليك وباركك ومنه قوله تعالى { أن بورك من في النار } و تَبَاركَ الله أي بارك مثل قاتل وتقاتل إلا أن فاعل يتعدى وتفاعل لا يتعدى و تَبَّركَ به تيمن به
    من كتاب مختار الصحاح الجزء 1 صفحة 73
    =============
    برك } ( س ) في حديث الصلاة على النبي صلى اللّه عليه وسلم [ وبارِكْ على محمد وعلى آل محمد ] أي أثْبتِ وأدِمْ ما أعطَيْته من التشريف والكرامة وهو من بَرَك البعيرُ إذا ناخ في موضع فَلزِمَه . وتُطلق البَرَكة أيضا على الزيادة . والأصلُ الأوّلُ
    - وفي حديث أمّ سُليم [ فحنّكه وبَرَّك عليه ] أي دَعَا لَهُ بالبَرَكة
    - وفي حديث علي [ ألْقَت السّحاب بَرْكَ بوَانِيها ] البَرْك : الصَّدْر والبَوَاني : أركان البِنْيَة
    - وفي حديث علْقمة [ لا تَقْرَبَهُم فإنّ على أبوابهم فِتَناً كمبارك الإبل ] هو الموضع الذي تَبْرُك فيه أراد إنها تُعْدِي كما أن الإبل الصحاح إذا أُنِيخَت في مبارك الجَرْبَى جَرِبَتْ
    - وفي حديث الهجرة [ لو أمَرْتَنا أن نَبْلُغ معك بها بَرْك الغِماد ] تُفْتح الباء وتُكْسر وتُضَمّ الغَين وتُكِسر وهو اسم موضع باليمن . وقيل هو موضع وراء مكة بِخِمْس ليال
    ( س ) وفي حديث الحسين بن علي ( في ا واللسان : وفي حديث علي بن الحسين ) [ ابْترَك الناس في عثمان ] أي شَتَمُوه وتَنَقَّصُوه
    من كتاب النهاية في غريب الأثر الجزء 1 صفحة 306
    ============
    البرك أصله صدر البعير
    وبرك وقع على بركه
    وابترك وقف وقوفا طويلا كالبروك ومنه سمي محبس الماء بركة
    والبركة ثبوت الخير الإلهي في الشيء
    والمبارك ما فيه ذلك الخير ولما كان الخير الإلهي يصدر من حيث لا يحس وعلى وجه لا يحصى
    من كتاب التعاريف الجزء 1 صفحة 125

    منقول , كاتب الموضوع نجيب الأثري الجزائري

    سلام عليكم

  6. #36
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    65
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    13
    السلام عليكم
    ما أروع المواضيع اللُـغوية ، فعلا اللغة أم العلوم .
    بارك الله فيكم و لكم و عليكم و بارككم جميعا .
    و بالنسبة لموضوع المشيئة فمما أعلمه أن تعليق الأمر المستقبلى على المشيئة جائز ، بخلاف تعليق الأمر الماضى أو الثابت عليها , فيجوز نحو قولك : سأزورك إن شاء الله , و لا يجوز الماضى نحو : شربت إن شاء الله , و لا الثابث أو الماضى المخبر عنه بالجملة الاسمية كقولك : أنا رجل إن شاء الله , أو كقولك : إن شاء الله ردا على سؤال : هل تحفظ القرءان ؟ ( رأيتها كثيرا - و إن كان الأجدر أن يقول : الحمد لله أو بفضل الله أو نحوها ) لأن كلمة إن شاء الله جملة شرط للأمر المستقبلى وهذا ما تفيده ( إن ) و الفعل ( شاء ) الذى هو بمعنى المضارع هنا ( يشأ ) فكيف يجوز تعليق الشىء الماضى على شىء سيحدث مستقبلا - و قد لا يحدث - . وهذا بخلاف قولك : بمشيئة الله , فإنها تجوز مع الماضى لأنها ليست شرطا ولا يعد ذلك تعليقا للماضى على المستقبل بل يعد اعترافا بأن ما حدث كان بمشيئة الله كقولك نجحت بمشيئة الله .
    أما بالنسبة للدعاء فليس صحيحا أن تقال فيه المشيئة لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما معناه : لا يقل أحدكم اللهم اغفر لى إن شئت , و ليعزم المسألة فإن الله لا غالب له ؛ و لا أذكر النص تماما وهذا معناه , والمقصود بقوله : وليعزم المسألة من مفهوم المغايرة : أمر بعدم فعل ذلك و هو تعليق الدعاء على المشيئة ؛ فإذا أردت الدعاء لمريض مثلا فقل : اللهم اشفِ فلان أو شفاك الله و عافاك , أو وفقك الله .
    ومعذرة للإطالة , رزقكم الله الصبر و وفقكم للخير فى شهر الصبر و تقبله منا جميعا , آمين .

  7. #37

    الصورة الرمزية lionardo
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    المملكه العربيه السعوديه
    المشاركات
    4,033
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    94
    جازاك الله خيرا اخى الكريم arc_man فقد اوضحت الامر تماما ودعمت كلامك بحديث رسول الله عليه وعلى آله افضل الصلاه والسلام تدكرت الحديث فعلا
    بارك الله فيك وبارك لك فى علمك ونفعنا الله واياك بماعلمنا وعلمنا مالم نعلم وجعلنا ممن يعملون بما يعلمون

  8. #38
    الصورة الرمزية k o g d
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    العمر
    27
    المشاركات
    8,660
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    195
    تسلم اخي arc_man وبارك الله فيك على التوضيح وجزاك الله كل خير .
    وكل عام وانتم بخير .
    سلام عليكم

  9. #39

    الصورة الرمزية lionardo
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    المملكه العربيه السعوديه
    المشاركات
    4,033
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    94
    كل عام وانتم جميعا الى الله اقرب والى رضوانه اقرب والى جنته
    اقرب وعن النار ابعد
    كل غام وانتم بخير

  10. #40
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    65
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    13
    السلام عليكم
    و ما دمنا نتحدث فى اللغة هناك ملاحظة لم ألتفت إليها إلا الآن وأنا أسجل دخولى بالمنتدى
    وأظنها مرت قبلى على الكثيرين - ومنهم من هو أفضل منى كثيرا فى اللغة - ولم يرها أحد
    بعد تسجيل العضو مباشرة تظهر صفحة فيها هذه الرسالة

    هل لاحظتم فى السطر الرابع جملة : اللهم صلى و سلم ...
    هذه الجملة تشتمل على خطأ فادح و لو أنه غير مقصود
    من المعلوم فى اللغة أن فعل الأمر :
    1- يبنى على السكون إذا كان صحيح الآخِر : اكتبْ
    2- إذا كان معتل الآخر يبنى على حذف حرف العلة : انهَ (ينهى) - اقضِ (يقضى) - ادعُ (يدعو)
    و الآن إذا أردت مخاطبة الأنثى بفعل الأمر ما الذى ستفعله ؟
    تضيف ياء على آخر الفعل فتصير هذه الأفعال السابقة
    1- اكتبى
    2- انهَى - اقضى - ادعِى
    تعالوا لنعود إلى جملتنا ( اللهم صلى و سلم ...) هل علمتم مكان الخطأ ؟
    الفعل (يصلى) معتل الآخر فيبنى على حذف حرف العلة فى الأمر فيصبح ( صلِّ ) بكسر اللام فقط (القاعدة رقم 2)
    و افتحوا المصحف على أول آية من سورة العصر ستجدون هذا الفعل دون ياء
    إذا أردت الآن مخاطبة الأنثى بهذا الفعل ستضيف عليه ياء حسب القاعدة فيصبح ( صلى ) بالياء
    فهل يجوز مخاطبة الله سبحانه و تعالى بلفظ الأنثى ؟؟؟؟
    و معذرة للإطالة و لكنى أرى أن الموضوع من الأهمية بحيث لا يجوز السكوت عليه فأحببت التوضيح
    وأرجو من الإخوة الكرام القائمين على الموقع إجراء هذا التعديل البسيط الكبير

    اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات و المؤمنين و المؤمنات الأحياء منهم و الأموات

  11. #41

    الصورة الرمزية lionardo
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    المملكه العربيه السعوديه
    المشاركات
    4,033
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    94
    جازاك الله كل خير اخى الحبيب ويبدو لى انك على صواب ولاننى لست ضليعا فى اللغه العربيه فأقول (يبدو ) وفى انتظار تعليق اخونا د شوادفى والاخوه لرفع الامر للاداره لتصحيح الخطأ ولا اعتقد انها تتردد لحظه فى تصحيح الخطأ
    جازاك الله خيرا اخى الحبيب واثابك خير الثواب
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة arc_man مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    و ما دمنا نتحدث فى اللغة هناك ملاحظة لم ألتفت إليها إلا الآن وأنا أسجل دخولى بالمنتدى
    وأظنها مرت قبلى على الكثيرين - ومنهم من هو أفضل منى كثيرا فى اللغة - ولم يرها أحد
    بعد تسجيل العضو مباشرة تظهر صفحة فيها هذه الرسالة

    هل لاحظتم فى السطر الرابع جملة : اللهم صلى و سلم ...
    هذه الجملة تشتمل على خطأ فادح و لو أنه غير مقصود
    من المعلوم فى اللغة أن فعل الأمر :
    1- يبنى على السكون إذا كان صحيح الآخِر : اكتبْ
    2- إذا كان معتل الآخر يبنى على حذف حرف العلة : انهَ (ينهى) - اقضِ (يقضى) - ادعُ (يدعو)
    و الآن إذا أردت مخاطبة الأنثى بفعل الأمر ما الذى ستفعله ؟
    تضيف ياء على آخر الفعل فتصير هذه الأفعال السابقة
    1- اكتبى
    2- انهَى - اقضى - ادعِى
    تعالوا لنعود إلى جملتنا ( اللهم صلى و سلم ...) هل علمتم مكان الخطأ ؟
    الفعل (يصلى) معتل الآخر فيبنى على حذف حرف العلة فى الأمر فيصبح ( صلِّ ) بكسر اللام فقط (القاعدة رقم 2)
    و افتحوا المصحف على أول آية من سورة العصر ستجدون هذا الفعل دون ياء
    إذا أردت الآن مخاطبة الأنثى بهذا الفعل ستضيف عليه ياء حسب القاعدة فيصبح ( صلى ) بالياء
    فهل يجوز مخاطبة الله سبحانه و تعالى بلفظ الأنثى ؟؟؟؟
    و معذرة للإطالة و لكنى أرى أن الموضوع من الأهمية بحيث لا يجوز السكوت عليه فأحببت التوضيح
    وأرجو من الإخوة الكرام القائمين على الموقع إجراء هذا التعديل البسيط الكبير

    اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات و المؤمنين و المؤمنات الأحياء منهم و الأموات

  12. #42

    الصورة الرمزية lionardo
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    المملكه العربيه السعوديه
    المشاركات
    4,033
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    94
    ولكن اخى مادا بأول آيه من سوره العصر
    اليست هده هى السوره اين اجد ماتحدثت عنه ارجو التوضيح

  13. #43
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    65
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    13
    السلام عليكم و رحمة الله
    شكرا لمرورك أخى الكريم وشكرا على التنبيه فيبدو أننى أخطأت بسبب السرعة أنا ما كنت أقصد الآية الأولى فى سورة العصر ولا أعرف كيف كتبتها - نعتبرها زلة قلم
    أنا كنت أقصد الآية الثانية فى سورة الكوثر
    ( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَ انْحَرْ )
    مرة أخرى جزاك الله خيرا

    ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
    اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه , و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

  14. #44

    الصورة الرمزية lionardo
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    المملكه العربيه السعوديه
    المشاركات
    4,033
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    94
    كلنا نخطىء اخى وخيرنا من يرجع عن الخطأ ويدرك الصواب
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة arc_man مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله
    شكرا لمرورك أخى الكريم وشكرا على التنبيه فيبدو أننى أخطأت بسبب السرعة أنا ما كنت أقصد الآية الأولى فى سورة العصر ولا أعرف كيف كتبتها - نعتبرها زلة قلم
    أنا كنت أقصد الآية الثانية فى سورة الكوثر
    ( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَ انْحَرْ )
    مرة أخرى جزاك الله خيرا

    ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
    اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه , و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

  15. #45

    عضو مميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    948
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    31
    سأمر الآن سريعا فقط لأشكر كل الإخوة الكرام الذين اجتهدو وأدلوا بدلوهم على وعد بالعودة القريبة إن شاء الله بعد ثلاثة أيام بعد انتهاء تسليم العمل إن شاء الله.. وأشكر الجميع دوون استثناء على اجتهادهم ومشاركتهم وأعتذر عن فترة الانقطاع لكنها خارجة عن إرادتي.. أسألكم الدعاء.. وأدعو لكم جميعا بأن يحقق الله لكم ما ترجونه من أفضال هذا الشهر الكريم..

    اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفرلي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت..

 

 
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 01 : 06 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO