Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 46 إلى 56 من 56

اللفظ يخدع

هذا الموضوع : اللفظ يخدع داخل المنتدى العامالتابع الي قسم ملتقى الأعضاء : السلام عليكم نداء للإخوة المشرفين و القائمين على الموقع أرجو قراءة هذا الموضوع و إجراء هذا التعديل الصغير عملا و ...

  1. #46
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    65
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    13
    السلام عليكم
    نداء للإخوة المشرفين و القائمين على الموقع
    أرجو قراءة هذا الموضوع و إجراء هذا التعديل الصغير عملا و الكبير معنى
    وقد أوضحت الأمر فى المشاركات الأخيرة و لم أر ردا سوى رد الأخ ليوناردو جزاه الله خيرا
    و لكن يجب ألا يظل الأمر على ما هو عليه

    اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد


  2. #47

    الصورة الرمزية esraa_88
    عضو مميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    القاهره
    العمر
    29
    المشاركات
    2,743
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    74
    اممممممممممممممممممم
    كلام كبير اوى
    ملاحظه قيمه فعلا
    والدفـه لو مـالت نـعـدلها بـكـتافـنا
    أسمك فى أغانينا وكلامنا وهتافنا

  3. #48

    عضو مميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    948
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    31
    أولا أعتذر عن طول الغياب لكنه كان خارجا عن إرادتي....
    ولنبدأخطوة خطوة:
    ========================

    أخي lionardo:

    والله رد ولا اروع واتمنى ان يقرأ الجميع هده المشاركه لك لنستفيد منها جميعا
    أخي الكريم جزاك لله كل الخير والفضل لك أولا لأنك أثريت الموضوع بنقله من نطاق اللفظ إلى نطاق المعنى..
    اصلى ما احبش افوت حاجه من غير ما افهمها
    أنت الأصح أخي الكريم وكان علي البحث قبل وضعها لا بعد أن سألت..

    أتطلع إلى مشاركاتك دائما..

    ========================

    أخي الكريم kogd

    هذا موضوع عملته قبل فترة للنقد الصحيح واصوله : http://www.cgway.net/showthread.php?p=115288
    بصراحة موضوع رائع.. عبرت عن كل ما تمنيت قوله تقريبا حول أسلوب النقد- (أنا كدا محتاج أعمل link عند كل جملة "نقد بناء" إلى الموضوع بتاعك )
    فقط أحب أن أضيف أنه يفضل دائما بدل تكرار انتقاد نفس النقطة عرض الحل مثلا إذا كانت هناك مناطق غامقة في الصورة.. بدل من قول منطقة كذا غامقة .. ومنطقة كذا .. وأيضا منطقة كذا ..... الأحسن أن نقول: هناك مناطق غامقة ويمكنك الإحساس بذلك عن طريق .... ويمكنك حل المشكلة عن طريق ... (تقديم مقياس للتقييم، وطريقة للحل)
    -----------------------------------------
    مبارك لا مبروك
    وهذه أيضا معلومة جميلة جزاك الله كل خير ورمضان "مبارك" ..

    ========================

    أخي arcman

    تعليق الأمر المستقبلى على المشيئة جائز ، بخلاف تعليق الأمر الماضى أو الثابت عليها , إلا أن تقول: بمشيئة الله..... أما بالنسبة للدعاء فليس صحيحا أن تقال فيه المشيئة
    جزاك الله كل خير على الجهد والبحث .. وأنا مقتنع بما قلته :

    فالعقل فعلا لا يقبل أن يتم تعليق الماضي على أمر مستقلي..

    وكذا فيما يتعلق بالثابت لا تجوز معه إن شاء الله وتقديري أن المقصود بالثابت ما لا يقبل التفاوت مثل قولك هل أنت رجل فالجواب نعم أو لا بخلاف لو سألته مثلا هل أنت عالم في الحديث فالعلم لا يعرف قدره إلا الله والجواب هنا من باب الرجاء والأفضل من إن شاء الله في هذه الحالة "أرجو الله" لأن "إن" تفيد الشك بينما أرجو تفيد غلبة الرجاء..

    كما أن وضع إن شاء الله في الدعاء مع علمك أن "إن" أداة شرط تفيد الشك فمعناها أنك كأنما تقول لله عز وجل يا رب أريد كذا وإن كنت أشك أن تحققه.. وهو ما لا يليق في الدعاء والأحرى أن ندعو الله ونحن موقنون بالإجابة كما علمنا.. أو كما قال أخي arcman "ليعزم المسألة".. بخلاف إن شاء الله في حديثك عن نيتك فعلا ما فأنت هنا تشك في قدرتك على أدائه وتعلق الأمر كله على مشيئة الله.. وهنا يمكن أن تشك .. أما في كرم الله وعطائه و رحمته.... فلا.

    ========================

    و جزاك الله كل خير أخي arcman أيضا على ملاحظتك الثانية.. ولقد كان هذا الأمر فعلا يغيظني في كثير من الملصقات أن أجدهم يستخدمون تصريف الفعل مع المخاطبة عوضا عن المخاطب دون أن يدروا، والصحيح فعلا:
    اللهم صل على محمد
    وكنا قلت فإن فعل الأمر معتل الآخر يبنى على حذف حرف العلة للمخاطب أما بانسبة للمخاكبة فهو يبنى على حذف النون باعتباره فعلا من الأفعال الخمسة بينما تبقى ياء المخاطبة ويحذف حرف العلة هنا لالتقاء الساكنين ليبقى اللفظ على نحو ما بينت "صلي" للمخاطبة وهو النحو الذي يشيع استخدامه على أنه صيغة المذكر للأسف الضديد.. جزاك الله كل خير أخي الكريم..

    ========================

    وبمناسبة الموقع أحب أن أنبه أن الآية الكريمة مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ فوق مربع التعليقات غير مشكولة وإن كانت كثيرة الاستخدام قلما يلتبس فيها إلا أن الأولى طبعا أن تشكل...

    ========================

    ولي عما قليل إن شاء الله عودة بمعلومة جديدة.. وإلى اللقاء إن شاء الله
    أخوكم: أحمد الشوادفي
    اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفرلي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت..

  4. #49

    الصورة الرمزية lionardo
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    المملكه العربيه السعوديه
    المشاركات
    4,033
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    94
    جازاك الله خيرا اخى الشوادفى فقد كنت انتظر فعلا رايك بخصوص ملحوظه الاخ الكريم arc_man والان يجب رفع الامر للاداره لتصحيح الخطأ
    جازاك الله خيرا وانا سعيد لانك سلمت مشروعك اليوم ولن تحرمنا من مشاركاتك إن شاء الله فى الفتره المقبله
    اعتقد تقديم المشيئه فى هدا الموضع صحيح هههههه
    وانا اتفق معك تماما بخصوص موضوع النقد الدى وضعه الاخ العزيز kogd
    :::: مركز طريق الجرافيك التعليمي ::::



    رايي صواب يحتمل الخطأ وراى غيرى خطأ يحتمل الصواب (قول للامام الشافعى رحمه الله )

  5. #50

    عضو مميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    948
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    31
    وجزاك الله كلللل خير أخي lionardo..

    =============================

    هل تعلم أن شرى معناها عكس اشترى؟

    فشرى الأول بالثاني معناها أنه تخلى عن الأول ليحصل على الثاني (باع الأول بالثاني)
    بينما اشترى الأول بالثاني معناها أنه حصل على الأول وضحى بالثاني.
    وهل تعلم أن اشترى ايضا تأتي أحيانا بمعنى باع؟

    -------------------------------------

    وفي الذكر الحكيم:
    ===========

    * أمثلة اشترى:

    أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ 16-سورة البقرة
    فهم طلبوا الضلالة ودفعوا الهدى ثمنا لها.. و
    أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ 86 - سورة البقرة
    فهم طلبوا الحياة الدنيا وتخلوا في سبيلها عن الآخرة.

    بينما في قوله تعالى: بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْـزَلَ اللَّهُ بَغْيًا أَنْ يُنَـزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ 90- البقرة / جاء في تفسير ابن كثير" وَقَالَ السُّدِّيّ" بِئْسَمَا اِشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسهمْ " يَقُول بَاعُوا بِهِ أَنْفُسهمْ "..
    وهذا الاستخدام نادر.

    ------------------------------------------------

    * أمثلة شرى:

    وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ 207 - البقرة
    فهو تخلى عن نفسه كليا لمرضاة الله..

    وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْـزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ 102 - البقرة..
    فهم تخلوى عن أنفسهم في سبيل متاع معرفة السحر وخلافه يقول تبن كثير: أَيْ وَلَقَدْ عَلِمَ الْيَهُود الَّذِينَ اِسْتَبْدَلُوا بِالسِّحْرِ عَنْ مُتَابَعَة الرَّسُول - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لِمَنْ فَعَلَ فِعْلهمْ ذَلِكَ أَنَّهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَة مِنْ خَلَاق ..

    =======================================

    وأخيرا وليس آخرا أحب أن أشير هنا أيضا لشيء مهم لئلا يلتبس الأمر على الإخوة في المنتدى:

    فبالنسبة لندائي بــ"دكتور" أحب أن أنبه أن أخي أحمد محسن كان دعاني كذلك من باب التقدير ومن باب الدعاء وتمني الخير إذ كنت حاضرتهم لفترة أثناء دراسته، وكنت عقبت على مشاركته إذ ذاك مباشرة بأن الماجستير قيد الإعداد وبأنني أشكر له تقديره..

    ولكنني لست أحب أن أنادى كذلك حتى لا أكون ممن قال الله فيهم "لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ" 188- آل عمران- نعوذ بالله أن نكون منهم..

    فالأفضل ألا أنادى كذلك إلا أن يقال من بعدها إن شاء الله لتكون من باب الدعاء.. أنا لم أشر لذلك من قبل هنا لأن من كانوا ينادونني كذلك كانوا في منتدى الفوتوشوب وظني أنهم رأوا المشاركة المذكورة.. وأنهم يعرفون أنني مازلت أعد الماجستير.. ونداؤهم هو عن علم بذلك..

    =======================

    أشكر للجميع مرورهم ومساهمتهم وتقديرهم..
    أخوكم: أحمد الشوادفي.

  6. #51

    الصورة الرمزية lionardo
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    المملكه العربيه السعوديه
    المشاركات
    4,033
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    94
    جازاك الله خيرا اخى احمد الشوادفى على توضيح المعنيين
    كنت فى السابق اعلم ان هناك اختلاف فى المعنى بين الاثنين ولكن لم يكن المفهوم واضحا تماما لى ام بعد شرحك والامثله جازاك الله كل الخير اصبح المعنى واضحا تماما
    شكرا لك مره اخرى باشششششششششششششمهندس احمد ودكتور احمد مستقبلا بإدن الله
    مش انت قلت ماينفعش نقول إن شاء الله فى الدعاء ههههههه

  7. #52
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    65
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    13
    السلام عليكم
    أولا حمدا لله على عودتك أخى الكريم أحمد الشوادفى
    وفقك الله فى الماجيستير و الدكتوراه - و جزاك الله خيرا على ردودك و اهتمامك
    ولكن عذرا لى تعليقان صغيران
    الأول
    وكنا قلت فإن فعل الأمر معتل الآخر يبنى على حذف حرف العلة للمخاطب أما بالنسبة للمخاطبة فهو يبنى على حذف النون باعتباره فعلا من الأفعال الخمسة بينما تبقى ياء المخاطبة ويحذف حرف العلة هنا لالتقاء الساكنين ليبقى اللفظ على نحو ما بينت "صلي" للمخاطبة وهو النحو الذي يشيع استخدامه على أنه صيغة المذكر للأسف الشديد.. جزاك الله كل خير أخي الكريم..
    أخى الكريم الأفعال الخمسة أفعال مضارعة و القاعدة التى ذكرتها فى هذه الجملة لأحد هذه الأفعال و هو الفعل الذى لحقته ياء المخاطبة مثل : تكتبين ( يرفع بثبوت النون و ينصب و يجزم بحذفها ) - ولكن فعل الأمر الذى تلحقه ياء المخاطبة يبنى على السكون المقدر على ما قبل الياء
    وبالنسبة لسبب حذف حرف العلة فليس التقاء الساكنين لأن حروف العلة ساكنة فلا يؤثر فيها السكون الذى يبنى عليه فعل الأمر ... إذن فما هو سبب حذف حرف العلة ؟ الجواب هو نفس سبب رفع فعل المضارع بالضمة و بناء الفعل الماضى على الفتح وبناء فعل الأمر الصحيح الآخر على السكون - أعنى أن هذه القاعدة مأخوذة من السماع : العرب كلهم يقولونها هكذا فصارت قاعدة فى اللغة
    الثانى
    كلنا أخى الكريم و بلا شك نخطئ فى الكتابة - عن نفسى استشهدت بفعل من القرءان و ذكرت مكانا خاطئا له فى مشاركتى السابقة - فقط فأرجو منك أخى تصحيح حرف من كلمة فى المشاركة الأخيرة فى الجملة المكتوبة تحت الآية رقم 207 من سورة البقرة - و إن كان تعديله فى المشاركة نفسها سيكون أفضل حتى لا تُقرأ خطأ بعد ذلك - و جل من لا يسهو
    أرجو ألا يكون كلامى ثقيلا

    اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

  8. #53

    عضو مميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    948
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    31
    أخي lionardo :

    أشكر لك استجابتك أولا.. أما بالنسبة لـ "إن شاء الله" أخي فهناك فارق بين أن نقول "أسأل الله أن تكون كذا..." وعندها لا حاجة لإن شاء الله، بين أن نقول ستكون كذا فهنا لا بد من وضعها وهذا ماحسبته..

    =======================

    أخي arcman:

    -- شكرا جزيلا على التنيبيه وقد صححت الجملة تحت الآية..

    -- أما فيما يتعلق بصياغة الأمر للمخاطبة فأذن لي أن أختلف معك..
    ففعل الأمر يبنى على ما يجزم به الفعل المضارع: فيبنى على السكون في المخاطب وجمع المخاطبات.. وعلى حذف حرف العلة للمعتل.. وعلى حذف النون في الأفعال الخمسة كخطاب الاثنين وجماعة الذكور والمخاطبة الواحدة..

    وهويصاغ من المضارع بعد جزمه وحذف حرف المضارعة فمثلا:

    مضارع دعا => يدعو, وإذا جزم بلم مثلا يصبح لم يدْعُ، وبحذف حرف المضارعة يصبح دْعُ، لكن العرب لا تبدأ بساكن لذا تضاف الألف في أوله وهي همزة وصل تثبت في أول الكلام وتحذف في آخره فإذا بدأت بها الكلام تنطق همزة " اُدْعُ" وفي وسط الكلام "قُلٍ ادْعُوا" بلا همزة..

    وكذا قضى مثلا.. فتقول في الامر اٍقْضٍ وفي جماعة المخاطبين.. نقول في المضارع " أنتم تقضون" وهو فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.. والسؤال الآن أين ذهب حرف العلة؟ أين ذهبت لام الفعل في الميزان الصرفي وهي الياء التي كانت في تقضي؟ والجواب أنها حذفت لااتقاء الساكنين، ففالأصل أنها تققضيون مثل تلعبون، ولكن المد بالياء سكون ميت، وواو الجماعة أيضا سكون ميت، والقاعدة تقول إذا التقى ساكنان فاحذف ما سبق وهذا ما حدث هنا..
    وإذا طبقنا عليها نفس الخطوات: الجزم => لم تقضوا (مجزوم بحذف النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة) / حذف حرف المضارعة => "قضوا" / إضافة الألف => "اقضوا"
    وهناك حالات أخرى مثل حالة اللفيف المفروق واللفيف المقرون والمثال حيث يحذف أيضا حرف العلة الساكن في أول الفعل أيضا، كما أن هناك حالة المضعف ووله وضعان "مُدًّ" أو "امدد" ولكن لاأريد أن أطيل في الأمر..

    ويمكنك إذا شئت البحث في "صياغة فعل الأمر" أو اجعل جملة البحث "يصاغ فعل الأمر" وأنا بانتظار النتيجة التي ستجدها إن شاء الله أخي الكريم.. وتسعدني مثل تلك التعقيبات التي تتناول المشاركات بالنقد..

    ================

    بالتوفيق
    أخوكم: أحمد الشوادفي..

  9. #54

    عضو مميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    948
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    31
    هل تعلم

    أن جزى تأتي في الخير وقد تكون في الخير والشر بينما جازى قد تستخدم للخير والشر كما أن البعض يستخدمها للشر فقط.

    ففي لسان العرب:

    جَزَيْته وجازَيْته فقال: قال الفراء لا يكون جَزَيْتُه إِلاَّ في الخير وجازَيْته يكون في الخير والشر، قال : وغيره يُجِيزُ جَزَيْتُه في الخير والشر وجازَيْتُه في الشَّرّ.


    ولذا فالأحوط أن نقول جزاك الله خيرا بدلا عن جازاك الله خيرا وإن كانت الجملة حددت نوع الجزاء.. لكن التعبير الأول أكثر أمنا..

  10. #55

    الصورة الرمزية lionardo
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    المملكه العربيه السعوديه
    المشاركات
    4,033
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    94
    جزاك الله خيرا اخى الحبيب معلومه غايه فى الروعه لانه خطأ شائع جدا جدا جدا بيننا وبالطبع لم نكن نعلم عنه شيئا
    اشكرك كثيرا لانك تهتم ايضا بالاخطاء اللغويه التى نقع فيها دون قصد ولمساهمتك الجميله فى اعاده احياء لغتنا الجميله
    بتفكرنى بالاستاد فاروق شوشه وبرنامجه لغتنا الجميله كنت من المتتبعين له مند ان كنت فى المدرسه الاعداديه

  11. #56

    الصورة الرمزية azezeus
    طالب بالمركز التعليمي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,329
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    39

    رد: اللفظ يخدع

    الاخ الشوادفي ، بارك الله بك على الموضوع القيم ، و أسأل الله ان يردك للمنتدى سالماً ، و على اتم حال من الصحة و العافية ،


 

 
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 29 : 08 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO