Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 5 من 5

بلندر من الداخل

هذا الموضوع : بلندر من الداخل داخل فن التحريك وصناعة الانيميشنالتابع الي قسم 2D Programs-Video Edit : الحقوق محفوظه للاخ سمران بلندر من الداخل Blender برنامج ينتمي إلى مجموعة برامج 3D المعروفة مثل 3D Studio Max و ...

  1. #1
    الصورة الرمزية كــــريـــــــــســــــــ
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الخبر
    العمر
    32
    المشاركات
    21
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    بلندر من الداخل

    الحقوق محفوظه للاخ سمران
    بلندر من الداخل
    Blender
    برنامج ينتمي إلى مجموعة برامج 3D المعروفة مثل 3D Studio Max و Maya , أي أنه برنامج يقوم بكل ما يتطلبه عالم 3D من تقنيات النمزجة و الإكساء و التحريك و التصيير .
    ما يميز هذا البرنامج أنه مجاني و مفتوح المصدر حيث هذه الميزة دفعت ألاف المصممين و المبرمجين لدعم هذا البرنامج و تقديم لمطوريه كل أنواع المساعدة , فأصبح بلندر لا يعتمد على فريق مطورين كباقي البرامج الآخرة إنما أصبح مستخدم البرنامج نفسه يساهم في تطويره و معظم المستخدمين لبلندر كان لهم خلفيات مع برامج آخرة و قد عانوا من بعض المشاكل في برامجهم أو تمنوا لو يكون برنامجهم بشكل ما , ولكن مع بلندر أصبح بمقدورهم طلب أو اقتراح ما يردون بل قدموا لبلندر أفكار جديدة و تطورات جديدة تضاف لبلندر .
    ليس فقط المستخدمون الذين يهتمون بالبرنامج إنما عدد كبير من المهندسين و المطورين الذين يعملون على برمجة برامجهم أو أفكارهم الخاصة , فوجدوا بلندر بوابة من خلالها يمكن أن يصبح تطويرهم بأيدي المستخدمين , مما جعل لبلندر أسبقيات في تطوير بعض من تقنيات الـ 3D , فدفع هذا شركات البرامج الآخرة بفتح باب المصادر المفتوحة حتى يتثنى للجميع بتطوير برنامجهم فينعكس هذا التطور على شركتهم و برنامجهم.
    أصبح لبلندر ألاف المطورين حول العالم سواء كانوا معلنين رسميا أو لا إلا أن في كل يوم تجد تطوير جديد منها تطويرات بسيطة أو محاولات مساعدة و منها مشاريع كبيرة .
    زيادة عدد التطورات و الاقتراحات جعلت المطورين الأساسين للبرنامج أمام خيارات كثيرة مما مكنهم لاختيار الأنسب فقط فلم يعد التطوير عشوائي إنما أصبح بعناية فائقة فتجد البرنامج محتوي على أفضل الأدوات و بشكل مختصر جدا وذو فاعليه كبيرة فلم يعد المستخدم يتشتت في الكم الكبير للخيارات بل هو محصور ضمن أدوات سهلة تقدم لك كل شيء .
    إذا كنتَ من مستخدمي الـ 3D فلو ألقيت نظرة على البرنامج قد تجده للوهلة الأولَ غريب إنما بمجرد اعتيادك على واجهة الاستخدام و تعرفك على أماكن الأدوات التي تعرفها و فهمك لنظام عمله تجده بسيط وواضح .
    و إذا لم يسبق لك و عملت على برنامج 3D أعتقد أن بلندر هو أنسب برنامج ثلاثي الأبعاد لأفراد الجدد في هذا المجال , فهو بسيط جدا و أدواته قليلة العدد مقارنتا بغيره من البرامج و دروسه متوفرة و بشكل مجاني .
    فلنتعمق أكثر بالبرنامج و لندخل إلى تقنياته و أدواته

    النمزجة Modeling
    (تكوين و إنشاء العناصر وصناعتها) نظام النمزجة بالبلندر بسيط و ليس معقد فأنت محصور ضمن نظام Poly Mesh حيث يعتبر هذا النظام هو النظام الشائع لفناني الـ 3D ,و لا يناسب هذا النظام المهندسين حيث يعتبر هذا النظام عشواء بعض الشيء و لكن كما ذاد خبرة مستخدم Poly كلما تحسن نتائج هذا النظام .
    النحت وهي طريقة نمزجة جدية وجدت منذو حوالي 5 أعوام و تميز بها برنامج ZBrush , و هي بدورها تميز بلندر , فبالقليل من الأدوات الواضحة و المحدودة يمكنك أن تحصل على نتائج نمزجة تضاهي نتائج ZBrush .
    رغم كل هذا لا يمكننا أن نقول أن بلندر مميز بالنمزجة فهو في الوقت الحالي و بأدواته يستطيع تغطية جميع متطلبات النمزجة مع جهد أكبر من قبل المصمم " جاري العمل على نظام جديد " .

    الإكساء Material & Texture
    (إعطاء الشكل المصمم لون و ملمس ونوعية) بلندر في هذا الجانب يستحق خمس نجوم فمنظومة الإكساء ابتدائاً من UV ( تحويل العنصر المصمم إلى سطح أملس لتطبيق عليه صورة ) إلى نظام الإكساء و تفاصيله ثم الخامات الداخلية نهايتاً بنظام العقد أو Node . نظام متكامل ذو نتائج رائعة و سريعة و يناسب كل المستويات , إضافتاً يقدم بلندر بشكل بسيط أدوات للرسم و التلوين على المجسم بشكل مباشر أو الرسم كقسم منفصل .

    التحريك Animation
    يتطور نظام التحريك في بلندر بشكل مستمر وواضح فهو نظام متكامل و رائع فهو يحتوي على نظام Armature أو Skelton أو كما أسميه IK System (نظام لبناء ما يشبه هيكل الإنسان مع مراعاة الفعل و رد الفعل للحركة )النظام بسيط و ذو تحكمات متعددة تخدم جميع أنواع IK سواء لجسم كائن ما أو لآليات بأنواعها .
    Curve Editor أو كما يسميه بلندر IPO (المنحنى البياني للحركة ) واضح جدا و غير معقد فهو يعرض لك منحنيات العنصر المختار فقط و لا تدخل بكل تفاصيل باقي المنحنيات و العناصر التي تشتت المستخدم , بلندر يحتوي أيضاً على محرر أو مونتاج الحركة فيمكنك عمل مونتاج للحركة و جمعها و إعطاء حركة سبق حفظها لعنصر أخر و حفظها بمكتبة حركات لاستخدامها لاحقا, منظومة التحريك ككل قوية جدا وذو فاعليه عالية .

    التصيير Rendering
    (المعالجة النهائية للعمل و تحويله لصورة أو فيديو) بعيدا عن تفاصيل التصصير فإن بلندر يحتوي على نظام متكامل و ذو مستوى رفيع لتخريج العمل بشكل احترافي , فبلندر يحوي نظام الطبقات في الرندر و هذا النظام مرتبط مع نظام العقد الذي يتحول إلى برنامج تجميع أو combination يقوم بجمع الطبقات و تعديل الألوان و إضافة المؤثرات عليها و تخريجها بشكل واحد أو عدة أشكال . فهو يحتوي على motion blur و DOF و UV ID بحيث يمكن تعديل وضبط كل ما ذكر سابقا بعد عملية الرندر , ناهيك على أن نظام الرندر الأساسي في بلندر يعتمد على آلية الطبقات في التصيير بحث يوفر الوقت و هو يدعم تعددية المعالجات و يترك لك حرية اختيار العدد .

    الفيزيائيات Dynamic & Physic
    أو ما يطلق عليها Dynamic System بكل أنواعه , بلندر يحتوي على أحد أهم المحركات الفيزيائية Bullet الذي يدعم نظام تصادم الأجسام القاسية Rigid Body و الذي يسمح لك بمشاهدة النتائج بشكل مباشر و في الوقت الحقيقي و دون أي تعقيد . يحتوي بلندر على نظام الـSoft Body أو حركة الأجسام اللينة و أيضا يمكن مشاهدة نتائجه مباشرتا و في الوقت الحقيقي "في العمليات غير المعقدة " .
    بلندر يحتوي أيضاً على أسهل نظام سوائل Fluid على الإطلاق فقد كسر هذا الأخير حاجز نظام السوائل المعقد فبالقليل من الأزرار تحصل على ما تريد من نتائج .
    نظام الجزئيات أو Particles اعتدنا في معظم البرامج أن عدد الجزئيات الكبير في نافذة الرؤية يسبب مشكلة كبيرة , بلندر مع تطبيق التصادم و الهواء و الجاذبية لا يعرف هذه المشكلة إلا أن النظام الحالي ليس بالمستوى المطلوب ولا يعتبر منافس . يتحول هذا النظام إلى نظام جزيئيات ثابتة لتستخدم كـ شعر أو عشب أو ما شابه "جاري العمل على نظام جزيئيات جديد بدل الحالي ".
    بهذا نكون قد سلطنا الضوء على أساسيات برامج الـ 3D و لنلقي نظرة على ما يقدمه بلندر من إضافات .

    الألعاب Game Engine
    بلندر يحتوي على محرك ألعاب يمكن القول عنه انه من الجيل الثاني مثل لعبة Crshe أو Ray Man و ما يضعف شأنه هو ضعفه من ناحية الإظهار البصري"داخل الألعاب" (سواء نظم إكساء أو مؤثرات الصورة و الإضاءة) و بالأخص إذا قررنا مقارنته مع المحركات التي تنتج الألعاب من الجيل السادس مثل Medal of Honor أو Prince of Persia بإصداراتهم الأخيرة . ومع الخبرة في البرمجة و بصناعة الألعاب يمكن الحصول من خلاله على ألعاب من الجيل الثالث أو حتى الرابع مع الكثير من الجهد .

    التجميع combination
    بلندر يحتوي على نظام التجميع و هو يشبه إلى حد كبير برنامج Fusion كون كلاهما يعتمدان على نظام العقد , فهو يتوفر معه أدوات لتصحيح اللون و فرز الألوان و حفر الخلفيات الزرقاء و جمعها خلفيات من البرنامج أو خارجه إضافة إلى بعض المؤثرات القليلة .

    المونتاج Editing
    يحتوي بلندر أيضاً على قسم للمونتاج سواء مونتاج المشاهد من داخل بلندر "قبل الرندر" أو من خارج البرنامج"ملفات فيديو" و مرفق معه أدوات لقياس الصورة بشكل احترافي و بعض المؤثرات للصورة و الفواصل بين القطع . برأي أنه في الوقت الحالي غير جيد للاستخدام كمونتاج مشاهد خارجية إنما فعال لو أردنا استخدامه لمونتاج العمل قبل التخريج و الرندر كون أن يمكن ببلندر عمل عدة مشاريع أو مشاهد أو Scene بشكل منفصل "وهذه الأمر يميز بلندر" بالنهاية يمكن بضغطة زر أن يخرج عملك كفيل منتهي من ناحية الصوت و الصورة و المؤثرات الخاصة و حتى Titer .

    التطوير Developing
    بعيدا عن أنه برنامج مفتوح المصر فهو يحتوي على لغة برمجة سهله جدا يتسابق البرامج التجارية على إضافتها لبرامجهم و هي python فمن خلال هذه اللغة المجانية يمكن عمل script و تطويرات جديدة من داخل البرنامج و نفس هذه اللغة تستعمل لتطوير الألعاب في بلندر فهي اللغة الرئيسية بالبرنامج .

    مجاني Free
    ليست هذه الميزة لها علاقة بالمال فالأمر تعدى المال بكثير , مجانيته أو مصدره المفتوح جعل كل ما يخصه مجاني و متوفر و كل ما هو مجاني يدعمه و هو يدعمهم . المستخدم العادي البسيط يدعم البرنامج سواء في دروس أو معلومات أو تطوير فهذا الأمر رد فعل عكسي لكونه مجاني أي أنك تريد أن تدفع مقابل بأي شكل , و هذا ينعكس بشكل إيجابي يزداد من خلله المستخدمين و الدروس و المواضيع و التطوير و المواقع و المجلات بل وصل إلى أن الأفلام و الألعاب يمكن تحميل ملفاتها بشكل مجاني .
    فإذا جاء يوم كان Blender في المقدمة فالسبب الحقيقي لصدارته ليس إمكانياته بل لأنه مجاني .
    سمران عبد السلام 2007-11-02


  2. #2


    الصورة الرمزية abdou3d
    مشرف فن التحريك - ورش عمل ومسابقات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    Egypt
    العمر
    32
    المشاركات
    4,331
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 2 Posts
    الصور
    10
    معدل تقييم المستوى
    102
    تسلم ايدك اخي موضوع جميل شكلي حجرب البرنامج ده
    بس عندي سؤأل هل يتيح التصدير من و الى الماكس ؟؟ اريد استخدامة في النحت اسمع انه ممتاز في هذا الامر و في الانيميشن ايضا

  3. #3
    الصورة الرمزية كــــريـــــــــســــــــ
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الخبر
    العمر
    32
    المشاركات
    21
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    نعم يمكن التصدير

    على الماكس وغيره

    ويمكن الماكس ان يصدر على البلندر

    آداة النحت فيه خذها

    هذا تصميمي

    اقل من خمس دقائق وماذا لو كان ساعه

    تجده في المرفقات

  4. #4


    الصورة الرمزية abdou3d
    مشرف فن التحريك - ورش عمل ومسابقات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    Egypt
    العمر
    32
    المشاركات
    4,331
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 2 Posts
    الصور
    10
    معدل تقييم المستوى
    102
    تسلم ايدك اخي لو ممكن توفير دروس سواء بالعربي او بالانجليزي حول امكانية النحت بستخدام البليندر اكون شاكر جدا
    بحثت و لم اجد

  5. #5
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    5
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    جزاك الله كل خير وين محترفى البلندر يبسطون لنا القوائم والعمل عليه

    مافى ولا محترف بلندر يفيد اخوانه ويجازيه الله كل خير شرح القوائم حتى بالعربى وتركيبه

    ننتظر ظهور فارس البندر وبداء الشرح للبرنامج من البدايه والتركيب الى كل قوائمه مافيش ولا فارس للان

    اين الفارس اللى سيبداء بغزو البلندر وشرحه لنا
    ننتظر ظهور فارس


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مودلينج وجه علي برنامج بلندر
    بواسطة arif2008 في المنتدى Other 3D Programs
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27 / 06 / 2011, 27 : 04 PM
  2. مودلينج حيوان علي برنامج بلندر
    بواسطة arif2008 في المنتدى Other 3D Programs
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27 / 06 / 2011, 28 : 02 PM
  3. درس رائع جداً مودلينج ديناصور علي برنامج بلندر
    بواسطة arif2008 في المنتدى Other 3D Programs
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27 / 06 / 2011, 24 : 02 PM
  4. ما هي متطلبات بلندر ؟
    بواسطة عبد الله1 في المنتدى Other 3D Programs
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16 / 02 / 2011, 42 : 03 AM
  5. دروس بلندر فيديو كثيره جدا
    بواسطة مصعب فهد في المنتدى Other 3D Programs
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 19 / 01 / 2009, 43 : 03 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 46 : 12 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO