Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 3 من 3

فلسفة الثعبان المقدس

هذا الموضوع : فلسفة الثعبان المقدس داخل المنتدى العامالتابع الي قسم ملتقى الأعضاء : فلسفة الثعبان المقدس .. ابو قاسم الشابي قصيده جميله تحكى واقع امتنا صاحبة الصوت فقط والصوت الشجى وليس صوت الأسد ...

  1. #1

    الصورة الرمزية mynameisyaser
    طالب بالمركز التعليمي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    مصر
    العمر
    41
    المشاركات
    1,829
    Thanks
    0
    Thanked 3 Times in 3 Posts
    معدل تقييم المستوى
    52

    فلسفة الثعبان المقدس

    فلسفة الثعبان المقدس .. ابو قاسم الشابي
    قصيده جميله تحكى واقع امتنا صاحبة الصوت فقط والصوت الشجى وليس صوت الأسد يقابلها ثعبان لا يعجبه حتى هذا الصوت الضعيف ويريد ان يريحها للابد بان يلتهمها بدلا من ان تعيش ضعيفة
    وقد سمعتها اول مره فى شريط صناعة الرجال للشيخ ابى اسحاق الحوينى
    الشحرور :هو العصفور الصغير ويمثل حال الأمم الضعيفه كامثال الدول العربيه اللى على كوكب المريخ انا مش قصدى حد يعنى
    والثعبان :يمثل الدول القويه التى تملك كل اسباب القوه والبطش الأرهاب مثل التى على كوكب زحل
    وبحثت عنها فوجتها كاملة

    كان الربيع الحي روحا حالما
    غــض الشباب معطر الجلباب
    يمشي على الدنيا بفكره شاعر
    ويطــوفها في مـــوكب خلاب
    والأفــق يمـــلأه الحنان كأنه
    قلب الوجود المنتج الوهاب
    والكون من طهر الحياة كأنما
    هو معبد والغاب كالمحراب
    والشاعر الشحرور يرقص منشدا
    للشمس فوق الورد والأعشاب
    شعر السعادة والسلام ونفسه سكرى بسحر العالم الخلاب
    ورآه ثعبان الجبال فغمه
    ما فيه من مرح وفيض شباب
    وانقض مضطغنا عليه كأنه
    سوط القضاء ولعنة الأرباب
    بغت الشقي فصاح في هول القضا
    متلفتا للصائل المنتاب
    وتدفق المسكين يصرخ ثائرا
    ماذا جنيت أنا فحق عقابي؟
    لا شيء إلا أنني متغزل
    بالكــائنـــات مـــغرد في غابي
    ألقى من الدنيا حنانا طاهرا
    وأبثها نجوى المحب الصابي
    أيعد هذا في الوجود جريمة
    أين العدالة يا رفاق شبابي؟
    لا أين؟ فالشرع المقدس ها هنا
    رأي الـــــقوي وفــــكرة الغــــــلاب
    وسعادة الضعفاء جرم ماله
    عند القوي سوى أشد عقاب
    ولتشهد الدنيا التي غنيتها
    حلم الشباب وروعة الإعجاب
    إن السلام حقيقة مكذوبة
    والعدل فلسفة اللهيب الخابي

    لا عدل إلا إن تعادلت القوى
    وتصادم الإرهاب بالإرهاب
    فتبسم الثعبان بسمة هازىء
    وأجاب في سمت وفرط كذاب
    ياأيها الغر المثرثر إنني
    أرثي لثورة جهلك الثلاب
    والغر يعذره الحكيم إذا طغى
    جهل الصبا في قلبه الوثاب
    فاكبح عواطفك الجوامح إنها
    شردت بلبك واستمع لخطابي
    إني إله طالما عبد الورى ظلي
    وخافوا لعنتي وعقابي
    وتقدموا لي بالضحايا منهم
    فرحين شأن العابد الأواب
    وسعادة النفس التقية أنها
    يوما تكون ضحية الأرباب
    فتصير في روح الألوهة بضعة
    قدسية خلصت من الأوشاب
    أفلا يسرك أن تكون ضحيتي
    فتحل في لحمي وفي أعصابي
    وتكون عزما في دمي وتوهجا
    في ناظري وحدة في نابي
    وتذوب في روحي التي لا تنتهي
    وتصير بعض ألوهتي وشبابي
    إني أردت لك الخلود مؤلها
    في روحي الباقي على الأحقاب
    فكر لتدرك ما أريد وإنه
    أسمى من العيش القصير النابي
    فأجابه الشحرور في غصص الردى
    والموت يخنقه إليك جوابي
    لا رأي للحق الضعيف ولا صدى
    الرأي رأي القاهر الغلاب
    فافعل مشيئتك التي قد شئتها
    وارحم جلالك من سماع خطابي
    وكذاك تتخذ المظالم منطقا
    عذبا لتخفي سوءة الآراب.


  2. #2

    الصورة الرمزية archooo
    عضو مميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    مصري بالسعودية
    العمر
    97
    المشاركات
    2,283
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    58
    هي قصيدة تجسد واقع ...

    بس حقيقة شعر مدرسة ابوللو كله يتطرق بنحو او باخر بالحديث عن قوى الطبيعة والالوهيات والميل للتشاؤم دائما امثال خليل مطران والقصيدة المعروضة لابي قاسم الشابي فيها تعرض كبير لجلال الاله ... وبما انه لا اله لنا الا الله فالقصيدة تثير اشمئزازا كبيرا بمعانيها التي تصف الظالم بالإله ..

    وعلى كل جزاك الله خيرا

  3. #3

    الصورة الرمزية mynameisyaser
    طالب بالمركز التعليمي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    مصر
    العمر
    41
    المشاركات
    1,829
    Thanks
    0
    Thanked 3 Times in 3 Posts
    معدل تقييم المستوى
    52
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة archooo مشاهدة المشاركة
    هي قصيدة تجسد واقع ...

    بس حقيقة شعر مدرسة ابوللو كله يتطرق بنحو او باخر بالحديث عن قوى الطبيعة والالوهيات والميل للتشاؤم دائما امثال خليل مطران والقصيدة المعروضة لابي قاسم الشابي فيها تعرض كبير لجلال الاله ... وبما انه لا اله لنا الا الله فالقصيدة تثير اشمئزازا كبيرا بمعانيها التي تصف الظالم بالإله ..

    وعلى كل جزاك الله خيرا
    جزاك الله خيرا خى الكريم على رايك
    ولكنك لم تفهم القصيده
    لان القصيده لا تقول لك اعبد غير الله وناقل الكفر ليس بكافر
    فالله ذكر قول فرعون انا ربكم الأعلى وايضا ما علمت لكم من اله غيرى مع اننا نعلم انه لا اله الا الله ومع ذلك نقول هذه الأيات ونقراها وننقلها ونستشهد بها
    وذكر العباده هنا هو حقيقى لمعنى الأيه الأتيه فى اتباع غير الله فى الحلال والحرام
    قال تعالى((اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ ))
    وفسرها الرسول بقوله..ولكن يحلون لهم ما حرم الله فيستحلونه ويحرمون عليهم ما أحل الله فيحرمونه فتلك عبادتهم لهم .

    واعارضك فى هذه النقطه لان الله نفسه ذكر عدة الهه فى القران هل معنى هذا ان الله يامرنا بعبادتهم

    وذكر الله بنفسه وجود الهة كثيره غيره لكنها باطله
    قال تعالى((وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله))
    وقال تعالى ((فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ))
    وقال تعالى((وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لَعَلَّهُمْ يُنْصَرُونَ))
    وقال تعالى ((وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا))
    وقال تعالى ((وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا))
    وقال ايضا ((وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ))
    وقال تعالى ((وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا))

    ونجد ايضا ذلك فى تفسير معنى لا اله الا الله
    فقال العلماء..
    انها تحمل نفيا واثبات
    نفى الأولهيه جميعا بقو لا اله
    واثباتها بقول الا الله
    ومن ابلغ المعانى فى معناها اى لا معبود بحق الا الله
    ودل ذلك على وجود معبودات اخرى مثل البشر والحجر والبقر والرهبان وكل اتباع فى مالا يحق الا افراد الله به يسمى عباده ويسمى تابعه اله او ربا لانه هو الذى اتخذخ كذلك سواء برضاه كالرهبان والسلاطين فى التليل والتحريم غير ما انزل الله او سواء عبدوهم بدون رضاهم عبادة النصارى لسيدنا عيسى وهو منهم برئ
    ارجوا ان تكون وصلت لك المعلومه


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. حكمة الإسراء إلى بيت المقدس
    بواسطة waleed_ali في المنتدى القسم الإسلامي والديني
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09 / 11 / 2012, 31 : 03 PM
  2. نفثة الثعبان
    بواسطة الفارس الملثم في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30 / 01 / 2011, 42 : 03 AM
  3. الحقيقة المطلقة عن محمد في الكتاب المقدس باللغة العربية مع ترجمة
    بواسطة desertwolf في المنتدى القسم الإسلامي والديني
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02 / 07 / 2010, 03 : 09 PM
  4. أهمية بيت المقدس
    بواسطة الفارس الملثم في المنتدى القسم الإسلامي والديني
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04 / 04 / 2010, 25 : 06 PM
  5. لماذا الثعبان هو شعار الصيدليات..؟
    بواسطة heba gaad في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 30 / 03 / 2010, 47 : 01 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 08 : 06 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO