Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 30

مسجد بني أمية الكبير ::::مشروع مدرسة الفيري ::::

هذا الموضوع : مسجد بني أمية الكبير ::::مشروع مدرسة الفيري :::: داخل عرض ونقد الأعمال | Exhibition & Criticism Designsالتابع الي قسم ابداعات طريق الجرافيك : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وافضل الصلاة والسلام على اشرف الخلق وسيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين لقد ...

  1. #1
    الصورة الرمزية ammarkhatib
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    7,979
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    192

    مسجد بني أمية الكبير ::::مشروع مدرسة الفيري ::::

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وافضل الصلاة والسلام على اشرف الخلق وسيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
    لقد تم اقتتاح هذا المشروع اخواني ليكون شاهدا على المستوى الذي وصله الطلاب في هذه المدرسة وبعد مرور مرحلة طيبة من الزمن قضيناها في الدراسة والعمل والعطاء المتواصل سواء اكان مني او كان من االاخوة الاحبة طلاب المدرسة
    نبذة تاريخية عن المسجد الاموي:
    (يسمى في سوريا المسجد الاموي ...وهناك مسجد اخر في مدينة حلب وبنفس التسمية ايضا ) :
    يعتبر هذا المسجد الكبير قلب المدينة الكبيرة دمشق و يقع في نهاية سوق الحميدية وقد بني على يد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك في عام 705 م
    يشغل المسجد الأموي الكبير بدمشق، موقعاً في وسط المدينة التاريخي في ذات البقعة التي كانت في السابق مكاناً لأبنية ذات طابع عبادي وديني منذ قرون. فقبل تشييد المسجد الأموي، كان قد أقيم في الموقع نفسه في العهد الآرامي أوائل القرن العاشر قبل الميلاد معبد "حَـدَدْ" إلـه العاصفة والمطر والخصب في سورية. ثم أنشيء على أنقاض معبد "حدد" القديم، معبد آخر هو "جويبتير" في العهد الروماني وكان هذا الأخير يشمل منشآت عديدة " كالهيكل " أو " السيلا Cella " ـ وهي قدس الأقداس، تقع في منطقة وسط المعبد؛ ثم ساحة التيمينوس Themenos التي تحيط بالهيكل؛ وثمة ساحة أخرى وهي البيربول Peribol بأبعاد 310 × 380 متراً تحيط بهما. ويحد ساحة البيريبول سور خارجي وأروقة داخلية أو مخازن تفتح على أروقة تحمي المارة والمشترين. وبقي من آثار السوق الخارجي والأسواق بعض الأعمدة والأروقة مع طنفاتها في الجهة الغربيـة (باب البريد) وفي الجهة الشرقية (باب جيرون) وفي الجهة الشمالية (الكلاسة) " ويعتبر الجدار الجنوبي للمسجد " الذي ينفتح في وسطه الباب الرئيسي الثلاثي الفتحات.. من مخلفات المعبد الروماني القديم" وتحول المعبد في وقت لاحق الى " كنيسة "، عندما استعمل " تيودوس " المنشآت المتبقية في المعهد الروماني ليحولها الى " كنيسة مسيحية "، في عام 379 م تحت اسم كنيسة القديس يوحنا المعمدان .
    لقد رافق انشاء مسجد خاص بالمسلمين في موقع المعبد القديم بمدينة دمشق عند فتحها عام 10 هـ (636م) (3) كثير من الحكايات المختلفة والمختلـقة التي ارتقى بعضها، حد الأساطير الخيالية فيما يخص تاريخ ومكان وكيفية بناء أول مسجد بالمدينة القديمة الذي تم لاحقـاً في موقعه وعلى أنقاضه تشييـد المسجد الأموي الكبير إبان عهد الخليفة الوليد، فـي بدايات القرن الثامن الميلادي. إذ أشارت هذه الحكايات الى قصة " اقتسام " المسلمين لكنيسة المسيحيين التي كانت موجودة في موقع المعبد. وقد وصل الالتباس والتشويش في هذه القضية ـ قضية اقتسام الكنيسة ـ ذروته عندما تبنى بعض المهتمين من العرب والأجانب في تاريخ وعمارة المسجد الاموي مشروعية عملية " الاقتسام الفيزياوي " لفضاء الكنيسة، الأمر الذي يحتم على الطرفين المسلمين والمسيحيين في النتيجة إجراء طقوس العبادة في فضاء واحد، وهو " أمر لا يقبله الواقع " كما يؤكد الدكتور عبدالقادر الريحاوي في كتابه " العمارة والحضارة الإسلامية، ويشير المؤلف بأن مرد خطأ الرواة والمؤرخين الذين اشاروا الى هذا الموضوع " … لم يميزوا بين معبد، وكنيسة ؛ فقالوا باقتسام الكنيسة، وهم يريدون اقتسام المعبد، وفعلاً فان المسلمين أخذوا النصف الشرقي للمعبد وأقاموا عليه مسجدهم وتركوا الكنيسة القائمة في القسم الغربي للنصارى، واستمـر الحـال على هذا المنوال قرابة سبعيـن عاماً إلى أن تمكن الوليـد من تشيـيد جامعه الكبير " .
    ومهما يكن من أمر فان جميع الدلائل تشير بأن الوليد بن عبد الملك كان قبل الشروع بتشييد المسجد الأموي بدمشق الذي عرف أحياناً بمسجد الوليد، قد أزال غالبية المنشآت السابقة الموجودة في الموقع. ويذكر ابن الفقيه (توفي عام 290 هـ ـ 903 م) بأن الوليد حاول في البدء إقناع المسيحيين بإعطائهم موقعاً آخر بدلاً عن كنيستهم التي رأى فيها نوعاً من العرقلة لما نوى عليه من أعمال زيادة في المسجد واعادة بنائه بصورة لائقة، فأبوا ولم يوافقوا على مقترح الوليد " … إنا نريد أن نزيد في مسجدنا كنيستكم هذه ونعطيكم موضع كنيسة حيث شئتم، فحذروه ذلك وقالوا : إنا نجد في كتابنا أن لا يهدمها أحد إلا خنق. فقال الوليد : فأنا أول من يهدمها. فقام عليها، وعليه قباء أصفر فهدمها بيده، وهدم الناس معه، ثم زاد في المسجد " (5. وإثر ذلك بدء العمل في تشييد المسجد في ذي الحجة من عام ستة وثمانين (86 هـ) للهجرة (705 م) وانتهي منه بعد عشر سنوات من العمل الإنشائي الواسع والمتواصل ، في96 هـ (715) م ي في السنة التي مات بها الوليد. وباكتمال تشييد المسجد الجامع بدمشق فان مرحلة جديدة من التطور المعماري في العهـد الأموي قد أنجزت، وظهر المنشأ الجديد بصيغته الفنية المتكاملة كأنه مأثرة معماريـة حقاً أبانت للعالم بأسره نضج القيم التكوينية الجديدة واكتمال المفاهيم التصميمية تلك المفاهيم التي لا يتعدى عمرها عمر ظهور الاسلام نفسه، أي قبل أقل من ثمانية عقود لاغير!
    أثارت الأبعاد القياسية للمسجد الجامع بدمشق وأسلوب ترتيب فضاءاته ودقة ورهافة الأعمال التزيينية وسعتها وكذلك حذق العمل الإنشائي وأساليبه البنائية، أثارت دهشـة واعجاب جميع مشاهديه، ومازالت ذات الدهشة والإعجاب تستـولي على مستخد ميه وزوّاره حتى الوقت الحاضر
    لقد كلف بناء المسجد عشر سنين من العمل وأحد عشر مليون دينارا حتى أصبح علامة على العظمة السياسية للإسلام ومفخرة أخلاقية. وكان تصور الحرفيين الذين زينوا المسجد أن دمشق هي جنة عدن، ولذا قاموا ببناء جداريات مطعمة بالذهب والأحجار الثمينة والزجاج الملون، وعلى شكل موضوعات تصور أحسن ما يرى في الطبيعة من جمال وما صنعه الإنسان من فن. وهذه الأنهار الواقعية والمتخيلة التي صورت، وكذلك الجسور والقصور الفاخرة تبرز من خلال غابات الأشجار الخضراء على خلفية ذهبية. ويضاف إلى الموزائيك اللماع، الرخام المتعدد الألوان والألواح الذهبية التي تجتمع لتعطي المسجد ذوقا رائعا لتصميم الألون.
    وأصبح الطراز الذي استحدثه الوليد مثالا في القرون التي تلت لمعمار المساجد في العالم الإسلامي، خصوصا في شمال أفريقيا وأسبانيا العربية. وأصبحت منائره المربعة الشكل، والتي يقال إنها مأخوذة من الكنائس المسيحية السابقة عليه، علامة مميزة للمساجد الإسلامية. وما يزال هذا النوع من المنائر، حتى اليوم، موجودا في شمال وغرب أفريقيا.
    ويعتقد بعض المؤرخين أن المنارة التي استحدثها الوليد قد استعملت من قبل الأوروبيين في الكنائس المسيحية وأصبحت بعد ذلك الأبراج الكنسية المربعة الشكل التي ترى في بلاد الغرب. وأما في شرق العالم الإسلامي، وبعد انقراض السلالة الأموية، فقد تغير طراز المساجد، خصوصا في الفترة العثمانية. ولكن، على أية حال، استمر المسجد الأموي في الحفاظ على طابعه المميز، خصوصا منارته المربعة وشكله الأصلي.
    وقد دمرت النيران معظم المسجد في عام 1069 م، كما أن التتار أجهزوا عليه في عام 1260م. وفي بداية القرن الخامس عشر الميلادي، قام تيمورلنك بحرق داخل المسجد كاملا، وأخيرا في عام 1893، في الفترة العثمانية، أكلت النيران المسجد برمته. وفي كل مرة يدمر فيها المسجد كان يعاد بناؤه وفق المخطط الأصلي على قدر المستطاع.
    وعند الدخول إلى باحة المسجد الواسعة، متخلصا من ضوضاء السوق، يبدو وكأنك تدخل عالما آخر. وفي الداخل، واحة من البرودة والهدوء والصمت. ويحس الناس في ساحاته الرخامية الكبيرة أنهم قد تركوا مشاغلهم ومتاعبهم في الباب. والإحساس الطاغي بالهدوء في ساحاته الكبيرة الهادئة تجربة تهزك من الأعماق.
    وفي طرف منه، بالقرب من المدخل الرئيسي، هناك مبنى رائع في الرحبة، وعليه قبة صغيرة مسنودة على أعمدة كورنيثية نحيفة، مع جدران موزائيكية مزخرفة. وهذا البناء الصغير الذي يعتبر واحدا من أفضل أمثلة الفنون الإسلامية، كان في يوم ما خزانة الدولة الأموية أو بيت المال.
    وأما الجوانب الثلاث للساحة الرئيسية، أو الصحن، فهناك أروقة مكونة من أعمدة تتخللها جدران وتعلوها أقواس رومانية على شكل حدوة الحصان. وقد طعمت أجزاء منها بالموزائيك، وهي بقايا عهد كانت فيه جميع هذه الممرات مطعمة بالذهب. والجانب الرابع يمتد أمام الحرم، وجانب منه من الرخام الذي تعلوه جداريات جميلة، وهي تمثل أرابيسك من الموزائيك المطلي الرائع.


  2. #2
    الصورة الرمزية ammarkhatib
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    7,979
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    192
    [align=center]اشترك اخواني الكرام في المشروع العديد من الاخوة طلاب مدرستي الماكس والفيري كمشروع كامل ..وكمشروع مودولينغ وقد شاركنا الاخوة الكرام sal3awa , SALIHI العمل مشكورين وابدعوا وبنتيجة ايام مطولة من العمل تم اختيار افضل المشاريع كالتالي :[/align]

  3. #3
    الصورة الرمزية ammarkhatib
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    7,979
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    192
    [align=center]مشروع الاخ الحبيب simmo7best (حمودة ) .................اضاءة ليلية [/align]


  4. #4
    الصورة الرمزية ammarkhatib
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    7,979
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    192
    مشروع ضيف المدرسة العزيز sal3awa ....اضاءة نهارية [align=center][/align]




  5. #5
    الصورة الرمزية ammarkhatib
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    7,979
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    192
    [align=center]مشروع الاخت الكريمة الانصارية .....اضاءة نهارية [/align]


  6. #6
    الصورة الرمزية ammarkhatib
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    7,979
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    192
    [align=center]مشروع الاخ الكريم SALIHI ضيف المدرسة .....اضاءة نهارية (اجمل اخراج ) [/align]


  7. #7

    الصورة الرمزية رفيق
    مشرف الفوتوشوب والطلبات والأستفسارات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الجزا ئـــ سكيكدة ــــر
    العمر
    33
    المشاركات
    4,126
    Thanks
    8
    Thanked 16 Times in 11 Posts
    الصور
    23
    معدل تقييم المستوى
    115
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ammarkhatib مشاهدة المشاركة
    [align=center]مشروع الاخ الحبيب simmo7best (حمودة ) .................اضاءة ليلية [/align]

    مع أنني سبق عن علقت عليه فلي الشرف العظيم أن إعيد التعليق على هده التخفة الفنية الإسلامية العربية الأصيلة.... اللع يعطيك العافية ياأستادنا الكبير عمار و ياأعضاء المدرسة.....................

  8. #8

    الصورة الرمزية رفيق
    مشرف الفوتوشوب والطلبات والأستفسارات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الجزا ئـــ سكيكدة ــــر
    العمر
    33
    المشاركات
    4,126
    Thanks
    8
    Thanked 16 Times in 11 Posts
    الصور
    23
    معدل تقييم المستوى
    115
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ammarkhatib مشاهدة المشاركة
    مشروع ضيف المدرسة العزيز sal3awa ....اضاءة نهارية



    يا للجمال و الروعة......... واقعية مجنونة..... الله يعطيك العافية

  9. #9
    الصورة الرمزية tygo_m
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    1,472
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    42
    ماشاء الله تحف فنية و واقعية عالية

    وفق الله الجميع
    ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين

  10. #10
    الصورة الرمزية heba .s
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    kuwait
    المشاركات
    1,335
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    41
    ما شاء الله على جمال و واقعية الأعمال بجد بجد شرف لينا كلنا ان الأعمال طالعة من طلبة واساتذة المنتدى الرائع ده

  11. #11
    الصورة الرمزية janat
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    3,333
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    83
    روعة على روعة
    ما شاء الله ,,, الله يزيدكم كمان وكمان
    في حياتنا مواقف .. تأتي دون ان نفهم كيف حدثت .. تؤثر بنا واحيانا تغير مجرى حياتنا ...وتنتهي وتختفي
    دون ان نفهم كيف انتهت ومن كان وراءها


  12. #12
    الصورة الرمزية SOHA.
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    U.A.E
    المشاركات
    3,251
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 2 Posts
    معدل تقييم المستوى
    78
    ماشاء الله
    العمل اكثر من راائع
    "طوبى لمن وجد في صحيفته إستغفارا كثيرا"

  13. #13
    الصورة الرمزية nabilarchi
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    بلد المليون والنصف مليون شهيد
    العمر
    30
    المشاركات
    1,498
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    42
    كل المشاريع افضل من بعض بارك الله فيكم وفي مجهودكم بالتوفيق سلام عليكم

  14. #14


    الصورة الرمزية ام اياد
    الإشراف العام

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    مصرية في الامارات
    المشاركات
    7,307
    Thanks
    0
    Thanked 3 Times in 3 Posts
    معدل تقييم المستوى
    179
    اعمال تلاميذك استاذنا الكريم تدل على ان مستوى الدورة رااااائع بالتوفيق ان شاء الله

  15. #15


    الصورة الرمزية مسلمة
    الإشراف العام

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    qatar
    المشاركات
    10,885
    Thanks
    0
    Thanked 4 Times in 4 Posts
    معدل تقييم المستوى
    270
    تسلم الأيادى يارب
    ومبروك على الرئيسية اخى سيمو


    عندما نعيش لذواتنا فحسب تبدو لنا الحياة قصيرة ضئيلة
    تبدأ من حيث بدأنا نعي وتنتهي بانتهاء عمرنا المحدود
    أما عندما نعيش لفكرة فإن الحياة تبدو طويلة عميقة
    تبدأ من حيث بدأت الإنسانية وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض


 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشروع مدرسة الماكس الثانية - مسجد بني أمية - مشروع مودولينغ
    بواسطة alamota في المنتدى ورش عمل ومسابقات
    مشاركات: 54
    آخر مشاركة: 17 / 03 / 2009, 13 : 08 PM
  2. مسجد بني أمية الكبير ::: مشروع مدرسة الفيري _ الجزء الثاني :::
    بواسطة ammarkhatib في المنتدى عرض ونقد الأعمال | Exhibition & Criticism Designs
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 25 / 02 / 2009, 04 : 03 PM
  3. مشروع مدرسة الماكس الثانية - مسجد بني أمية - مشروع مودولينغ
    بواسطة eng.smr في المنتدى ورش عمل ومسابقات
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 10 / 02 / 2009, 12 : 10 PM
  4. مشروع مدرسة الماكس الثانية - مسجد بني أمية - مشروع مودولينغ
    بواسطة Adlène HECINI في المنتدى ورش عمل ومسابقات
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 20 / 01 / 2009, 54 : 05 PM
  5. مشروع مدرسة الماكس الثانية - مسجد بني أمية - مشروع مودولينغ
    بواسطة arch dody في المنتدى ورش عمل ومسابقات
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 14 / 01 / 2009, 49 : 08 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 05 : 02 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO