Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 36

شرح مفصل لمصير برازيل << Brazil r/s >>

هذا الموضوع : شرح مفصل لمصير برازيل << Brazil r/s >> داخل الدورات والدروس التعليمية | 3dsMax Tutorials & Tipsالتابع الي قسم Autodesk 3D Studio Max : السلام عليكم ورحمة الله ............... مصير - برازيل - Brazil r/s هو أحد أشهر وأقوى المصيرات التي تستخدم في الماكس ...

  1. #1
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    بيوت الله
    العمر
    37
    المشاركات
    315
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    20

    شرح مفصل لمصير برازيل << Brazil r/s >>

    السلام عليكم ورحمة الله ...............

    مصير - برازيل - Brazil r/s هو أحد أشهر وأقوى المصيرات التي تستخدم في الماكس

    وهذا عنوان الموقع الرسمي لهذا المصير على شبكة الإنترنت

    وهو غني عن التعريف فهو معروف عند أغلب مستخدمي برنامج الماكس

    فلاش دعائي لهذا المصير




    وقد أصدر منه عدة إصدارات تتزامن مع إصدارات الماكس المتلاحقة

    فمن 1.0.3 مثلا على الماكس الخامس
    الى 1.2.5 مرورا على الماكس السابع
    الى 1.2.6 أخيرا على الماكس الثامن




    يمكن القول أن هذا المصير هو أقل المصيرات الموجودة تعقيداً

    وذو نتائج مذهلة ومقنعة مقارنةً بالمصير العملاق Vray أو المصير الشهير Mental ray

    كما يمكن التعرف على خصائصه و إعداداته والتدرب على أغلبها بسهولة وسرعة

    سوف نجعل هذا الموضوع للتحدث عن هذا المصير وشرح بعض إعداداته

    وذكر بعض النصائح حوله في الأيام المقبلة

    كما سنورد مثالا عمليا لتعلم استخدام هذا المصير في مشاريعنا

    وأخيراً وليس آخراً وضع بعض الروابط المؤدية الى دروس تتحدث عنه
    أولاً وطبعاً ومن المؤكد ..........
    أن أول شيء يجب أن نعمله هو التأكد من عمل المصير ونجاح تنصيبه

    ومن أول إشارات نجاح التنصيب وعمل هذا المصير هو ظهور هذا المخلوق الظريف



    عند بداية إقلاع الماكس وقبل ظهور منافذ الرؤيا

    لإستخدام مصير البرازيل إضغط F10 أو من القائمة Rendering نختار Render

    فيظهر صندوق الحوار Render Scene

    من القسم Common نذهب الى Assign Renderer

    فنظغط على المربع الصغير بجانب Production


    من صندوق الحوار الذي يظهر نختار Brazil r/s ثم OK

    إذا تمت هذه العملية بنجاح دون أي رسائل خطأ أو لم يعد إقلاع الجهاز تلقائياً

    فهذه ثاني الإشارات أن البرازيل يعمل بنجاح

    إن من أولى الملاحظات التي يمكن نذكرها هنا هي :

    مصير البرازيل لا يدعم محرر المواد

    لا تخافوا فهذه ليست مشكلة كبيرة

    لايدعم أي لا يستطيع محرر المواد إظهار المواد التي تستخدمها
    عندما يكون مصير البرازيل هو المصير المستخدم

    وتظهر المواد في محرر المواد كما في الصورة التالية :




    والحل ببساطة اضغط على رمز القفل بجانب Material Editor

    في صندوق الحوار Render Scene



    فيتحول من من قفل مقفول الى قفل غير مقفول



    وهكذا يعود محرر المواد الى الـ Default Scanline Renderer

    و تعود المواد في محرر المواد الى وضعها الطبيعي وتنتهي المشكلة


    الأن نذهب من القسم Common الى القسم Renderer من نفس صندوق Render Scene

    فنجد الإعدادات التالية :


    وقد قمت بترقيمها من الواحد الى العشرة

    سوف يتم شرح أهمها هنا في هذا الموضوع

    سوف أبدأ من الرقم ( 10 )


    لإنه أول شيء نقوم به ألا وهو وضع أرضية للمشروع

    فأول ميزة للبرازيل هي أنه يقدم أرضية غير منتهية

    أي أنها ممتدة الى الأفق ولكن لا يمكنك أن تراها في منافذ العرض

    بل تراها فقط بعد التصيير

    وهذه الأرض عبارة عن Plane عادي أي معدوم السماكة وغير منتهي الأبعاد

    وهي معدومة الإرتفاع عن الصفر الإعتباري للبرنامج والذي يكون على الشبكة

    نستنتج انه علينا أن نجعل كل الأجسام التي ننشؤها في مشروعنا

    فوق مستوى الصفر أو عليه مباشرة وليس تحته ...

    بعد تفعيل هذه الخاصية بجانب كلمة Enable

    نستطيع إعطاء أي لون لهذه الأرض بالنقر داخل المربع الأبيض Base Color

    أو أن نكسيها بالمادة التي نريد أياً كان نوعها ....

    وذلك بتفعيل الخيار Materiel والنقر على كلمة None

    وأختيار المادة التي تريد ....

    وهنا يجب أن نذكر و للسهولة :

    يجب عليك تحضير المادة المطلوبة لإكساء الأرض في محرر المواد

    قبل إختيارها بالنقر على كلمة None

    فعد تجهييز المادة في محرر المواد وتطبيقها على جسم لا على التعيين للمعاينة

    بعد ذلك أنقر على كلمة None

    ومن مستعرض المواد الذي يظهر قم بإختيار Mtl Editor

    لتظهر لك المواد التي قمت بعملها في محرر المواد واختر المادة التي تريد



    بقي أن نقول :

    يمكنك تحديد مكان هذه الأرض صعوداً ونزولاً وذلك من الخيار Base Altitude

    فيمكنك أن تجعلها على إرتفاع معين عن الصفر بتغيير قيمة هذا الخيار

    نعود إلى الرقم ( 1 )


    General Options الإعدادات العامة

    ليس لهذه الإعدادت علاقة بدقة أو بجودة الصورة الناتجة

    بل لها علاقة بطريقة التصيير وشكله وبعض الأمور الأخرى

    وتنقسم إلى عدة أقسام نبدأ بالقسم الأول : Tools



    1) -Show Console : لإظهار مربع حوار يحوي معلومات عن عملية التصيير من عدة نواحي نتحدث عنها لاحقاً ..

    2) -Show Frame Buffer : لإظهار أخر صورة تم تصييرها
    طبعا هذا الخيار متاح أساساً في برنامج الماكس من القائمة Rendering ثم Show Last Rendering
    3) -Load Brazil Preset : لإعادة ضبط إعدادات البرازيل حسب إعدادات سابقة كنا قد حفظناها ..

    4) -Save Brazil Preset : لحفظ إعدادات البرازيل الحالية لإستعمالها حين الحاجة ولا داعي لإعادة الضبط كل مرة ..
    طبعا هذا الخيار متاح أساساً في برنامج الماكس من صندوق الحوار Render Scene من القسم Common
    في الأسفل بجانب Preset هناك Save و Load للإعدادات مع كل المصيرات
    5-6) -Net Render : هذه إعدادات خاصة بالتصيير على الشبكة أي عند إستخدام أكثر من جهاز حاسوب ..

    7) -Virtual Frame Buffer : عند تمكين هذا الخيار يظهر إطار التصيير أثناء عملية التصيير
    وعكس ذلك أنه تتم عملية التصيير دون أن ترى الصورة وتظهرها بعد ذلك بالضغط على الرقم 2
    8 ) -Virtual Frame Buffer : للبرازيل إطار تصيير خاص به منفصل عن الإطار الخاص بالماكس هنا تختار أيهما تريد ..
    9) -Brazil VFB Parameters : في حال إختيارك لإطار البرازيل هنا تجد إعدادت بسيطة تخص هذا الإطار
    من ألوان وظهور للشبكة ..إلخ يمكنكم تجربة هذه الإعدادت بكل بساطة

    القسم الثاني : Console Options


    ويهمنا هنا الخيار الأول ألا وهو Auto Launch ويمكن هذا الخيار من اظهار الكونسول تلقائياً مع بدء التصيير
    والعكس صحيح ولا يضهر الكونسول الا اذا طلبت اظهاره انت متى تشاء

    القسم الأخر المهم هنا هو Bucketing Options



    كما نعرف التصيير في البرازيل يتم عن طريق مربع ذو زوايا حمراء
    هنا الإعدادت الخاصة بهذا المربع فقط وهي كالتالي :

    1) -Size : كما هو واضح هنا التحكم بحجم هذا المربع ..

    2) -Bucket Level : هنا نتحكم بطريقة حركة المربع أثناء التصيير وعدد المربعات التي تقوم بتلك العملية

    3) -Order : نتحكم هنا بالموقع الذي سوف يبدأ منه التصيير من الوسط او من الأطراف وهكذا

    4) --R- : بتفعيل هذا الزر تنعكس الطريقة التي اخترناها في الامر السابق

    5) -Select Mode : هنا ضرب من ضروب الخيال
    تختار مكان التصيير بواسطة الفأرة وتصير الصور بيدك وما حك جلدك مثل ضفرك

    وكما قلنا سابقا هذه الاعدادت لا تؤثر على جودة النتيجة
    لا يعني كبر او صغر المربع الذي يقوم بالتصيير تحسين جودة الصورة الناتجة ابداً


    نتحدث الأن عن القسم ( 3 )

    Image Sampling

    تعتبر من أهم الأقسام ومن أسهلها

    الأهم لأننا نتحكم بالجودة و الدقة من هنا

    الأسهل لأننا نجد إعدادت جاهزة ومعيرة مسبقاً جاهزة للإستخدام

    P1 - P2 - P3

    وهي مرتبة بالتدريج من الأقل جودة P1 إلى الأحسن P3 حسب الحاجة

    جرب ولاحظ الفرق بين هذه الإعدادات بالنسبة للجودة و لزمن التصيير أيضاً
    ( لاتنسى زمن التصيير الذي سوف يتضاعف كلما كبر المشهد )

    يمكن زيادة مستوى إعدادت الـImage Sampling لكن P3 تكفي وتزيد


    ننتقل الآن إلى القسم ( 8 )

    Luma Server

    إن آخر وأهم ما نحتاجه هنا من هذا المصير هو الإضاءة

    وفي هذا القسم نجد مركز الإضاءة المتطورة التي يقدمها البرازيل

    وهو قسم طويل لذك سوف أذكر أهم ما فيه

    كلنا نعرف ان من اساسيات الإضاءة المتقدمة :

    أولاً : الإضاءة المباشرة ( الرئيسية) Direct Illumination ذات ظلال خفيفة

    وثانياً : الإضاءة غير المباشرة ( الثانوية) Indirect Illumination بدون ظلال

    وهذان هما العنصران الأساسيان في إضاءة اي مشروع أو مشهد

    ثالثاً : الإضاءة الموجهة إلى مركز المشهد
    وتكون مسيطرة وأقوى من العنصران السابقان وذات ظل قوي

    البرازيل يقدم العنصران الاساسيان الاول والثاني بشكل محكم والثالث يبقى على المصمم




    عند تفعيل الخيار Sky Light ضمن الـ Direct Illumination
    تتفعل الضاءة الاساسية الأولى ونتحكم في شدتها ولونها من الخيار Color


    ويفضل هنا ان تكون ذات لون ابيض تماماً لكي لا تؤثر على ألوان المشهد
    وأن لا تكون قوية بشكل كبير وتطغى على الإضاءة الرئيسية في المشهد

    يمكننا هنا وضع خلفية للمشهد ( صورة ) أو استخدام الخلفية التي وضعناها في الـ Environment
    بتفعيل الخيار بجانب Use Environment

    تفعيل الخيار Enable ضمن Indirect Illumination يفعل الإاءة الاساسية الثانية وهي ذات اعدادت موضوعة مسبقاً

    يتبع................


  2. #2
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    بلاد الثلج
    المشاركات
    68
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    14
    يعطيك العافية اخوي abukaram على هالكم الرائع من المعلومات ...
    انا ركبت البرازيل امس وكان مشكلة الماتريل مزعجتني بس لما قريت هالموضوع انبسطت جد
    مشكوووووووور ياباشا ...

  3. #3
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    UAE
    المشاركات
    376
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    20
    بارك الله فيك على هذه الدروس فلقد كانت لدي نفس المشكلة في المتيريال فبارك الله فيك و جزاك الله خيرا...
    ان الله ولي التوفيق ،والله على كل شيء قدير

  4. #4
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    22
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا
    وأسئلك بالله أن تسرع في عمل أمثلة
    لأني دايخ علي أمثلة للبرزيل في المنظير الخارجيه ولم أجد

  5. #5
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    154
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    17
    بارك الله فيك على هده المعلومات القيمة

  6. #6
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    العمر
    30
    المشاركات
    690
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    27
    بارك الله فيك يا أخى

  7. #7
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    60
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    14
    تسلم يا غالي على تلك المشاركة

  8. #8


    الصورة الرمزية م/هبه قنديل
    مشرف قسم الماكس

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    الاسكندريه
    العمر
    36
    المشاركات
    4,249
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    117
    أستاذى الكريم نشكرك على هذا التميز وفقك الله
    وان شاء الله البرازيل هو ثانى أهتماماتى بعد الفيراى
    :: اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك ::
    (( خيركم من تعلم العلم وعلمه ))

  9. #9
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    cairo
    العمر
    33
    المشاركات
    72
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    14
    شكرا جزيلا
    ولكن هناك طلب
    انا ابحث عن نسخه برازيل لماكس 9 ولا اجده فهل احد يخبرنى من اين ؟

  10. #10
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    Madrid
    العمر
    37
    المشاركات
    129
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    16
    مشكور يا اخي و الله ان الدرس مفيد جدا والله يجازيك خير

  11. #11
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    بيوت الله
    العمر
    37
    المشاركات
    315
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    20
    اخي العزيز f0n0n_max_f0n0n لكل بلجن ميزاته ولكن البرازيل اقل تعقيدا من الفيري
    والبنهايه كل الطرق تؤدي الى روما يعني اذا اتقنت احداهم سوف تخرج بنتيجة عاليه جدا
    وليس بالضرورة ايهم افضل

  12. #12
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    154
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    17
    مشكور يا اخي و الله ان الدرس مفيد جدا والله يجازيك خير

  13. #13
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    154
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    17
    خي العزيز لوعندك الرازيل للماكس 8 أحب أن أجربه ولك جزيل الشكر

  14. #14
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    india
    المشاركات
    8
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    hi...thanx alot ..would u like lz to reload the images cuz what ever i,m trying to see it or to save it its not displaying..thanx alot..

  15. #15
    عضو غير مفعل

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    dubai
    المشاركات
    7
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    thanks for every think it's realy nice


 

 
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. [درس]: شرح مفصل عن إستخدام الـ Unwrap UVW
    بواسطة ahmed_3d في المنتدى الدورات والدروس التعليمية | 3dsMax Tutorials & Tips
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 29 / 07 / 2012, 55 : 03 PM
  2. موديل مميز - دراجة هارلى بخامات البرازيل وتصير برازيل - مجانا لكم
    بواسطة البروفوسور في المنتدى أدوات الماكس | 3dsMax Resources
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20 / 02 / 2010, 16 : 01 PM
  3. مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 12 / 07 / 2007, 43 : 01 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 16 : 10 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO