ي البداية أخي الكريم .. حددّ تخصص موقعك .. واسأل نفسك وقل [ بماذا يتخصص موقعي ؟ " إسـلام أم رياضة أم أناشيد أم صـيـد ضـبّــان ! أم مــاذا ؟؟ " .. ]

لكن ..! قد تتسأل بينك وبين نفسك وتقول [ على أي أساس أقوم بإختيار تخصص ما لموقعي ؟ ] ..

سأحاول أن أجيبك على هذا السؤال قدر الإمكان ...



حدد تخصص موقعك بناء على هذه الأشياء :

1- فكّر في تخصص لديك معرفة جيّدة فيه ، مثلاً : إذا لاحظت أن لديك خبرةٌ كافية في عالم السيارات .. فخصص موقعك في مجال السيارات .. وإذا رأيت أن الخبرة لديك في مجال الأناشيد فخصص موقعك في النشيد ! .. وإذا رأيت نفسك ذو خبرة جيّدة في عالم الكمبيوتر .. فخصص موقعك في مجال الكمبيوتر .... وهكذا ، فالمجال الذي تجيد الخبرة فيه .. قم بتخصيص موقعك في ذلك ..



2- حاول أن يكون تخصص موقعك في مجال جديد على عالم النت ! .. كـأن تخصص موقعك في مجال الطوابع ! .. أو مجال العملات النقدية ! .. أو مجال تقديم تواقيع لأعضاء المنتديات ! .. أو مجال الكيمياء أو الفيزياء او الرياضيات أو النحو .... وغيرها من الأفكار الرائعة والجديدة على عالم النت ! بشرط أن تملك خبرة كافية في المجال الذي تختاره " كما تكلمنا عن ذلك في الخطوة رقم 1 " ( ملاحظة : هذه الخطوة تساعد - بإذن الله - في نجاح موقعك ) .

3- حبذا لو تستخدم في موقعك أسلوباً جديداً .. وأبتعد عن الأسلوب التقليدي ! .. فالتجديد مهم و يجذب الزوار لموقعك ! .. حاول أن توجد أسلوباً فريداً من نوعه !

هذه الخطوات تساعدك بإذن الله في تحديد مجال موقعك وتخصصه .

بعد ان تقوم بتنفيذ الخطوة رقم 1 ( وهي مهمة وتحتاج إلى تفكير عميق ! ) قم بإحضار دفتر جديد من مكتبك الخاص وقم بتسميته باسم " دفتر الموقع التجريبي ! " .. وأحضر قلماً .. ثم أبتعد عن الحاسب كلياً .. ثم قم بالتفكير في مضمون موقعك .. وقم بتحديد مضمون موقعك بناءً على التخصص الذي اخترته ! .. واكتب تقسيمات الموقع ومضمونه بدفترك الذي أسميناه بـ " دفتر الموقع التجريبي " ..

مثلاً: قمت بإختار تخصص موقعك عن السيارات ! .. فإنك تفعل الآتي :

1- تكتب في " دفتر الموقع التجريبي " التالي : أقسام الموقع : قسم الموديلات الجديدة ، قسم أنواع السيارات ، قسم صور السيارات ، قسم أخبار السيارات ، ... الخ ( حدد الأقسام بناءً على رغبتك ) ..

2- تكتب كل مايخطر في بالك بخصوص مجال السيارات وتظن أنه ينفع في ان يكون مادة تضعها في موقعك ..

3- بعد أن تنتهي من كتابة كل مايجول في خاطرك من الأفكار التي تود وضعها في موقعك ( لاتستغرب .. فقد يستغرق ذلك عدة أيام أو عدة شهور ) .. قم بإعادة قراءة كل ماكتبت .. وقم بعملية تنقيح لما كتبته من أفكار .. وحدد الأفكار التي ستضعها في موقعك .. و أشطب على الأفكار التي تظن أنها غير مناسبة ..

4- بعد أن تقوم بعميلة التنقيح للأفكار .. قم بإحضار دفتر جديد ( بنخلص دفاتر بيتكم ! ) وقم بتسمية الدفتر الجديد باسم " دفتر الموقع الأصلي " وقم بكتابة الأفكار المنقّحة فيه .. وضعها بترتيب وتقسيم مريح لك .. كأن تعنون أول صفحتين بعنوان خاص يحمل اسم القسم الأول في موقعك .. وتضع في هاتين الصفحتين تفاصيل هذا القسم .. ثم تأتي للصفحتين التاليتين .. وتعنونها باسم القسم الثاني .. وتضع فيها تفاصيل القسم الثاني... وهكذا .

خلاصة الخطوة رقم 2 : بأن تحدد مضمون موقعك بدفتر خاص بعيداً عن الحاسب ، ولاتتقيد بما ذكرته من تقسميات تضعها في الدفتر .. المهم أن تحدد المضمون وتسجله في الدفتر وتحفظه عندك ! .
الآن .. وبعد أن إنتهيت من تحديد تخصص موقعك وكتابة مضمونه في دفتر خاص .. قم بجمع المواد التي تنوي وضــعــهـا فــي موقعك ( إن كان هناك مواداً تحتاج لجمع ) ..

مثلاً : إن افترضنا أنك قمت بتحديد تخصص السيارات لموقعك .. ثم انتهيت من كتابة مضمون موقعك .. فعليك الآن جمع المواد اللازمة لوضعها في موقعك .. مثل لقطات فيديو لسيارات الموديل الجديد .. وصور السيارات .. وغيرها من المواد .....!

ولو افترضنا أنك اخترت تخصص الكمبيوتر .. فعليك الآن أن تقوم بجمع المواد اللازمة مثل البرامج التي ستضعها في موقعك .. وغيرها ..

لو نويت أن تخصص موقعك في مجال الطيور وأنواعها ! .. فعليك الآن جمع صور للطيور .. وتجهيز مقالات عنها ... وإحضار الملفات الفيديوية لها ! .. وغيرها ..

وهكذا ... حتى تنتهي من تجهيز جميع المواد اللازمة لوضعها في موقعك .. وبإمكانك تجهيز المواد واستقطابها من عدة مصادر ! .. من الإنترنت ، من الكتب ، من الصحف ، من المجلات ، وغيرها من المصادر ..

ملاحظة : بعد ان تجمع المواد قم بوضعها في مجلد في جهازك وقم بتسميته ( مواد الموقع التي تم تجميعها ) .

مع تحيات /
منتديات الرابحون العرب