كيف أختار إسم جيد لموقعى ؟
سبق عرفنا إسم الموقع بأنه الإسم الذى سيقوم زوار موقعك بكتابته فى برنامج مستعرض الإنترنت للوصول إلى موقعك ، ولكن كيف أختار إسم مميز لموقعى .
الحقيقة أن إختيار إسم موقعك يعتبر من أهم المراحل احاسمة فى تاريخ الموقع ، ولكن دعنا نبسط الصورة فى بعض النصائح التالية :
1- حاول قدر الإمكان إختيار موقعك (.com) فهذه هى الصورة التى إعتاد عليها الكثير والتى تبقى فى أذهانهم .
2- حاول قدر الإمكان تقليل عدد أحرف موقعك يفضل ألا يزيد عن 6 خانات ، إلا إذا كان عبارة عن كلمة أو كلمتين باللغة الإنجليزية على شرط أن يكونا كلمتين مشهورتين ويمكن للكثير تذكرهما وكتابتهما بسهولة .
3- حاول قدر الإمكان عدم إستخدام الأرقام للتعبير عن الحروف (لغة الشات) ، فمثلا الرقم 3 يعبر عن حرف العين والرقم 7 يعبر عن حرف ح
مثال : لو كنت تريد تسمية موقعك (عربى) وقمت بكتابة 3 للتعبير عن حرف ع سيكون كالتالى www.3araby.com ولكن المشكلة أنه عندما يريد زائر موقعك الرجوع إليك أو عندما يسمع زائر جديد عند ويريد الوصول لموقعك فإنه قد يخطأ ويكتب www.araby.com .
4- حاول أن تبتعد عن إستخدام علامة ( _ ) فى إسم موقعك لأنها تجعل إسم الموقع صعب التذكر .
مثال www.arab_today.com
قد يخطىء الزائر ولا يتذكر فيدخل على موقع أخر
www.arabtoday.com
5- إبتعد عن الأسماء الشخصية فى تسمية موقعك حتى تضيف إليه صبغة الجدية .
مثال : www.ahmedlearning.com
بهذا يوصل للزائر شعور بكون الموقع شخصى وليس موقع جاد ، لذلك لا تدخل أى مقاطع غير وثيقة بمحتوى موقعك أو غير معبره عنه .
6- ابتعد عن الفكر الخداعية التى تقوم على البحث عن موقع شهير وحجز إسم موقع مشابه له بحيث يصل إليك من يخطى فى الدخول على الموقع الرئيسى .
مثال : www.bbarabic.com وتحجز انت www.bbcarab.com
لأنه بهذا الشكل سوف يفتقد الإسم لأهم ميزه وهى التعبير عن محتوى الموقع ، ثم أنه لا يمكن الإعتماد على الزوار الذين يصلون إليك بطريق الخطأ فى لبناء موقعك ودعمك ، ففى المثال السابق الزائر الذى قد يصل إليك ستكون لديه ميول سياسية ، وقد لا تتفق مع ميول موقعك .
7- إذا قررت أن تستخدم كلمة إنجليزية أو مصطلح إنجليزى كإسم لموقعك يفضل أن يكون سهل النطق والكتابة ، ومن الضروري التأكد من كتابته بشكل صحيح وليس بشكل يوضح النطق أو مقارب له .
مثال : www.learn.com (صحيح)
www.lern.com (خطأ)
8- قد يحجز البعض دومين (اسم موقع) ويقرر بيعه بسعر رخيص لأنه إكتشف أنه ليس بحاجه إليه ، فلا يغريك السعر الرخيص وتشتريه لمجرد سعره ، لأنه بالتأكيد سوف يتعارض مع الكثير من الشروط السابقة التى قمت بذكرها .
9- إبتعد عن أى أسماء نطاقات تتعارض مع الشريعة الإسلامية أو توحى بإيحائات غير لائقة ، ولاتعتقد أن هذا الأمر وسيلة للشهرة .
10- أهم نقطة يجب أن تعلمها أن دومين موقعك هااااااااام جدا ، لأنك إذا فقدته فقد فقدت موقعك ، أما الإستضافة إذا فقدتها يمكن تعويضها ، لذلك لا تحجز الدومين إلا من شركة ذات سمعة جيدة أحرص على الحصول على لوحة التحكم الخاصة بالدومين الخاص بك والتى يمكن من خلالها التحكم فى جميع خصائص الدومين .
ملحوظة :
لا تحير نفسك وتأخد وقت أكثر من اللازم فى إختيار موقعك ، كما أنك عند بحثك فى هذا الموضوع سوف تجد بعض الموقع التى تقدم سوق للدومينات (أسماء المواقع) ، يتم فيها تقديم أسماء مواقع مختصره ثلاثية بشكل ولكنها تكون بسعر مرتفع جداا ، والغريب أنك ستجد دومينات غير مميزه على الإطلاق بسعر مرتفع ، لذلك لا أنصحك أن ترهق نفسك بأى مصاريف لا داعى لها وإختار إسم موقعك بنفسك .
وللعلم قيمة الدومين ليس بقصر حجمه ، بالكثير من مواقع بيع النطاقات تطرح بعض النطاقات الطويلة بسعر مرتفع وذلك لأنها تعبر عن كلمة أو جملة ذات معنى مميز ، ولكن هذا الأمر يكون فى المواقع الأجنبية ، أما بالنسبة للمواقع فى العالم العربى لا تجد هذا النوع لأن إسم النطاق القائم على إستخدام كلمة طويلة أو مصطلح سيكون صعب التذكر لسبب بسيط أن الكثير قد لا يجيد اللغة الإنجليزية وبالتالى ينسى إسم موقعك ولا يستطيع العودة إليه .
مع تحيات / منتديات الرابحون العرب دليلك للربح من الانترنت