Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 15 من 15

Rendering a walk-through animation

هذا الموضوع : Rendering a walk-through animation داخل الدروس المترجمةالتابع الي قسم Autodesk 3D Studio Max : في هذا الدرس سنتعلم كيف نعمل ريندر walk-through animation لمشهد ثابت حيث لاشيء يتحرك سوى الكاميرا لاضاءة المشهد سنستعمل global ...

  1. #1

    الصورة الرمزية ام حذيفة
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    2,372
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    80

    Rendering a walk-through animation


    في هذا الدرس سنتعلم كيف نعمل ريندر walk-through animation لمشهد ثابت حيث لاشيء يتحرك سوى الكاميرا لاضاءة المشهد سنستعمل global illumination مما يجعل المهمة احيانا معقدة لان GI عادة بطيء جدا في الحسابات لكل فريم خاصة اذا كانت من البداية وبجودة كافية .لعلاج هذه العملية وتوفير وقت الرندر نستطيع ان نستفيد من حقيقة ان المشهد ثابت والكاميرا هي الجسم الوحيد الذي يتحرك
    معظم حلول ال GI (irradiance map, photon map, light cache))تكون مستقلة الرؤية اما كليا اوجزئيا وسنستغل هذه الحقيقة بالتخفيف من زمن الرندر
    في هذا الدرس سنستخدم irradiance map كمحرك ابتدائي primaryلل GI ونستخدم ال light cacheكمحرك ثانوي secondary,لجعل العملية ايسر بالفهم سنعمل على ثلاث مراحل
    في المرحلة الاولى سنقوم بحسابات light cache لكل الفريمات وفي المرحلة الثانية نقوم بحسابات irradiance map وفي المرحلة الثالثة سنقوم يعمل ريندر للحركة النهائية
    ملاحظة:ليس من الضروري ان تستخدم هذه الطريقة لريندر مشهد متحرك walk-throughs فبامكانك استخدام brute force وهو ابطأ ويجنبك التعامل مع كل الحالات التي تتطلب حسابات مسبقة ولكن هذا على حساب زمن الرندر
    المرحلة الاولى :حسابات light cache
    افتح الملف starting scene
    استخدم مقبس الفيراي كمصير
    اجعل لون الخلفية Background من قائمة Environment كالتالي RGB 252,252,252
    4-في نافذة حوار الريندر ومن قائمة Global illumination قم بتفعيل GI واستخدم light cache لكلا من المحرك primaryو secondary
    5-في خانة Image sampler اختر النوع Fixed لسرعته
    6-قم بتنشيط (ضع علامة صح) امام الخيار Show calc. phaseفي خانة light cache
    7-في خانة Environment قم بتنشيط skylight Override MAX's
    8-اضبط لون skylightRGB 252,253,255 و HSV(156,3,255.
    9-اجعل شدة لون skylight ( Multiplier=4).
    10-اغلق ال Default lightsمن خانة Global switches وهذا سيزيل تأثير اضاءة الماكس وسيضاء المشهد فقط باضاءة البيئة skylight
    11-لنذهب الى خانةCamera ونغير نوع الكاميرا الى Fish eye
    12- الغي تأثير Auto-fitوغير قيمة Auto-fit الى 1 وقيمة Curve الى0.35
    13-قم بعمل ريندر للفريم 0 و360 كمرجع






    -اختر النوع Fly-through من الخانة light cache Mode وتأكد بان معدل زمن الحركة animation range (او عدد الفريمات الذي تحدده في قائمة الرندر)مطابق للمعدل الذي تريد ان تعمل الرندر له وهذا مهم لان light cache سينظر الى المعدل الموضوع عند عمل الحسابات
    بما ان العينات samplesسيتم توزيعها على كامل المشهد فنحن بحاجة الى زيادة قيمة Subdivs والقيمة تعتمد على جودة الريندر التي تريدها وعلى الحركة نفسها فاذا كانت الكاميرا تتحرك ببطيء او على مسار قصير (مثلا غرفة واحدة فقط )فهنا يمكنك استخدام قيمة قليلة لان العينات samples في كل الاحوال سوف تسقط على نفس المكان اما اذا كانت الكاميرا سريعة او تغطي اجزاء كبيرة من المشهد فانت بحاجة الى عينات اكثر أي الى زيادة قيمة Subdivs
    15- اضبط قيمة Subdivs على 2000
    16-قم بريندر الفريم 360 كمثال ولاحظ انه بالرغم من اننا عملنا ريندلر لفريم واحد الا انه Fly-through يدعم ال light cacheليقوم بحساباته لكل الفريمات


    والان قمنا بحساب ال light cacheلنرى هل هو جيد بما يكفي احتياجنا وذلك بعمل ريندر لعدة فريمات وبنفس الاعدادات السابقة
    17-احفظ الحسابات باسم معين وليكن مثلا lightcache.vrlmap
    18-اختر From file من خانة light cache Mode واختر الفايل الذي قمنا بحفظه قبل قليل
    19-غير الفلتر في الخانة light cache من النوع Nearest الى None لكي نستطيع رؤية حجم
    العينات بشكل افضل
    20-قم بعمل ريندر للفريم 435



    لاحظ معي بان الاماكن التي تكون الكاميرا قريبة جدا منها تكون فيها العينات light cache samples اصغر ومشوشة اكثر وذلك بسبب النوع Screen الموجود كديفولت في light cache Scale وهذا النوع جيد للمشاهد الثابتة اما المشاهد المتحركة فنحن نحتاج كل المزيد حتى طريقة توزيع العينات وسنحل الامر بالخيار World
    21-اضبط ال light cache Scale على الخيار World
    والان يجب ان نحدد حجم جيد للعينات وممكن ان نجرب بعمل geosphere مثلا مباشرة في مشهد الكاميرا ونلاحظ عليها حجم العينة sample size وفي مشهدنا يبدو لي ان القيمة 2 جيدة بما يكفي (الوحدات المستخدمة في المشهد Generic ).عموما يجب ان تجعل Sample size اكبر ما يمكن ولكن بدون حصول مشاكل الضوء مثل light leaks وغيرها ولكن حتى لو حدثت هذه المشاكل بالامكان التغلب عليها بالتخفيف من قيمة filter Interp. Samples
    22-اجعل قيمة light cache Sample size تساوي2
    تذكر بانك عندما تستخدم World فانه يجب عليك التاكد من ان المشهد ليس كبيرا جدا أو بان حجم العينات light cache samples ليس صغيرا جدا والا تكون قد تجاوزت الحد المسموح للذاكرة .ليس هناك مشكلة باستخدام النوع Screen طالما ان السطوح المبتعدة عن الكاميرا ستحصل على عينات اقل في كل الاحوال .في المشاهد الخارجية عادة ينصح باستخدام Screen mode
    23- لنعد بال light cache Mode الى Single frame ونقلل قيمة Subdivs الى 500 فقط لنتحقق من حجم العينة sample size مناسب وهنا مثال الفريم 435



    لاحظ بان زمن الحسابات ازداد بسبب زيادة عدد العينات samples
    28-احفظ الحسابات باسم معين وعد الى النوع From file اعتقد بانك لاخظت حجم الملف قد كبر بسبب زيادة عدد العينات وجزئيا بسبب استخدام النوع World لانه يسقط نفس العدد من العينات في كل اجزاء المشهد سواء قريبة او بعيدة (اما النوع Screen فان كمية العينات تعتمد على القرب او البعد من الكاميرا وهذا يعني استخدام عدد اقل في الاجزاء البعيدة )
    29-الان نستطيع عمل ريندر لفريمات متفرقة لنتأكد من ان light cache مناسب لمشهد الحركة ككل
    يبدو انه جيد ونستطيع الانتقال الى المرحلة الثانية
    المرحلة الثانية :حسابات irradiance map
    24-مرة اخرى عد الى النوع Fly-through من light cache Mode
    25-لتنعيم light cache قليلا اجعل قيمة Subdivs 3300
    26- غير Filter الى النوع Nearest
    27- قم بعمل ريندر للفريم 360

    مقارنة ب light cacheفان irradiance map يأخذ وبشكل ملحوظ زمنا اكبر لعمل حساباته وهذا لان light cache لايعطي حل تفصيلي للاضاءة على عكس irradiance map فانه يعتني حتى بالظلال الصغيرة الغير مباشرة GI في المشهد
    انتبه الى ان irradiance map لايعمل حساباته من خلال backburner وانما في جهاز منفرد وذلك لاننا سنستخدم Multiframe incremental Mode
    1-اضبط المحرك الابتدائي primary engine على irradiance map
    2-اختر Multiframe incrementalمن irradiance map Mode
    3-قم بتنشيط Show calc. phase
    بما ان الكاميرا تتحرك ببطيء فليس هناك حاجة لعمل ريندر لكل فريم في هذه المرحلة فبامكاننا الحصول على irradiance map مناسب بعمل ريندر لكل 10 فريمات مثلا. اما اذا كانت الكاميرا اسرع فبامكاننا عمل ريندر لكل 5 فريمات
    4-اضبط 3dsmaxمن زر Common في نافذة الريندر على الخيار every 5-th
    5-اختر Don't render final image الموجود في خانة Global switches لاننا لانحتاج الان الى ريندر نهائي
    6- سيقوم بالرندر بالتتابع لكل 5 فريمات للحركة كلها
    7- عند الانتهاء قم بحفظ الملف باسم معين وليكن irmap.vrmap
    8-غير irradiance map Mode الى From File واختر الملف السابق
    والان لدينا ملف irradiance map واحد لكل الفريمات .تستطيع عمل ريندر لعدة فريمات للتاكد من ان الامور تمام
    9-الغي العلامة امام الخيار Don't render final image
    10-قم بعمل ريندر للفريم 0 و360









    الصورتين قمنا بعمل الريندر لها بنفس الاعدادات المستخدمة في الجزء الثالث

    والان نحن مستعدون لعمل ريندر نهائي

    الجزء الثالث :الريندر النهائي لمشهد الحركة final animation

    هنا في الريندر النهائي بامكانك استخدام ال backburnerباستخدام ملف irradiance map المخزون

    1-من الخانة Image sampler type اختر Adaptive subdivision وبالقيم 0/3 لل Min/Max للحصول على جودة افضل.وبامكانك تاشير Normals لتجنب حصول مشاكل الflicker مع التفاصيل الصغيرة في المشهد

    2- تأكد من ان irradiance map Interpolation مضبوط على Density-based لانه سيمكن irradiance map من التقاط اقرب العينات المتوفرة في الحل light cache

    3-ارجع الى every single frame في خانة Common

    قم بعمل ريندر

    ولاحظ النتيجة

    ملاحظات:

    * لم نستخدم glossy reflections في المشهد ولكن اذا كنت قد استخدمتها ولكن لم تستخدم خيار light cache for glossy rays فبامكانك ضبط المحرك الثانوي Secondary GI engine على الخيار None في الريندر النهائي لانك لن تحتاج الى light cache واغلاقه سيوفر لك في الذاكرة .



    *في البداية قمت بريندر الانيميشن بشكل صور png ثم قمت بتجميعها بصيغة avi هذا مما يجنبني خسارة الفريمات التي قمت بعمل الريندر لها فيما لو حدث خطأ ما اثناء عملية الريندر وكذلك بهذه الطريقة تستطيع التلاعب باعدادات الضغط فيما بعد


    ملفات العمل :
    1- ملف البداية
    http://www.4shared.com/file/14591717...ing_scene.html
    2- ملف النهاية
    http://www.4shared.com/file/14591728...ing_scene.html

    اتمنى لكم الاستفادة من الدرس

    التعديل الأخير تم بواسطة ام حذيفة ; 03 / 11 / 2009 الساعة 41 : 02 PM

  2. #2



    الصورة الرمزية Adlène HECINI
    إدارة اقسام الأوتوكاد والماكس

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجــــ وهــــــران ـــــزائر
    العمر
    40
    المشاركات
    3,330
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    الصور
    3
    معدل تقييم المستوى
    94

    رد: Rendering a walk-through animation

    بارك الله فيك أختي الكريمة أم حذيفة و جزاكي اللهم كل الخير
    رجاء خاص إعادة تعديل لون الكلمات من اللون الأسود إلى لون مناسب
    وفقنا الله و إياكم و سدد الخطى
    أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمد رسول الله



  3. #3


    الصورة الرمزية م/هبه قنديل
    مشرف قسم الماكس

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    الاسكندريه
    العمر
    36
    المشاركات
    4,249
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    117

    رد: Rendering a walk-through animation

    تسلمى يا أم حذيفه على ترجمه الدرس الأكتر من رائع ده
    جعله الله فى ميزان حسناتك
    :: اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك ::
    (( خيركم من تعلم العلم وعلمه ))

  4. #4

    الصورة الرمزية ام حذيفة
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    2,372
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    80

    رد: Rendering a walk-through animation

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Adlène HECINI مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أختي الكريمة أم حذيفة و جزاكي اللهم كل الخير

    رجاء خاص إعادة تعديل لون الكلمات من اللون الأسود إلى لون مناسب
    وفقنا الله و إياكم و سدد الخطى
    بارك الله فيك اخي عدلان وتم التعديل

  5. #5

    الصورة الرمزية ام حذيفة
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    2,372
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    80

    رد: Rendering a walk-through animation

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م/هبه قنديل مشاهدة المشاركة
    تسلمى يا أم حذيفه على ترجمه الدرس الأكتر من رائع ده
    جعله الله فى ميزان حسناتك
    اختي هبة انت من يستحق الشكر لانك دليتينا على الدرس ومن يومها عجبني وقررت اترجمه بارك الله فيك

  6. #6

    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    وطنى الدى يحترمنى
    المشاركات
    5,642
    Thanks
    1
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    139

    رد: Rendering a walk-through animation

    كيف حالك يا امونة جزاك الله كل خير على الدرس والله حتفدينا اوي لان اغلب الدروس بالانجليزي
    http://www.islamway.com/?iw_s=Quran
    ادعوا لي ربى ان يغفر لى وللوالدي ولكل المسلمين
    جزاكم الله كل خير
    ربى لو بلغت دنوبى عنان السماء ما يئست من رحمتك
    أكتب ما يقوله النّاس ضدك في | أوراقّ *

    . . . . . . . . . . . . . . . وضعها تحت قدميك !

    فـ كلما زادت الأوراق (ارتفعت أنت الى الأعلى )


  7. #7

    الصورة الرمزية ام حذيفة
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    2,372
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    80

    رد: Rendering a walk-through animation

    اهلا بك عزيزتي مليكة كيف حالك انت بارك الله فيك وتكرمي كلما تشوفي درس بالانجليزي تحسي انه يفيدك ابعثيه على طول وانا اترجمه

  8. #8

    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    وطنى الدى يحترمنى
    المشاركات
    5,642
    Thanks
    1
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    139

    رد: Rendering a walk-through animation

    ماشي يا ام عيشة ربنا يخليك يارب ويكرمك بابنائك

  9. #9


    الصورة الرمزية مسلمة
    الإشراف العام

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    qatar
    المشاركات
    10,885
    Thanks
    0
    Thanked 4 Times in 4 Posts
    معدل تقييم المستوى
    270

    رد: Rendering a walk-through animation

    الله يجزيك كل خير ام حذيفة

    عندما نعيش لذواتنا فحسب تبدو لنا الحياة قصيرة ضئيلة
    تبدأ من حيث بدأنا نعي وتنتهي بانتهاء عمرنا المحدود
    أما عندما نعيش لفكرة فإن الحياة تبدو طويلة عميقة
    تبدأ من حيث بدأت الإنسانية وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض


  10. #10
    الصورة الرمزية bizzar
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    Algeria
    المشاركات
    385
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    23

    رد: Rendering a walk-through animation

    مرسي .............شكراااااااااا سيدتي.....

  11. #11

    الصورة الرمزية ام حذيفة
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    syria
    المشاركات
    2,372
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    80

    رد: Rendering a walk-through animation

    الله يبارك فيكم اخوتي اشكركم لمروركم العطر

  12. #12

    طالب بالمركز التعليمي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    Cairo
    العمر
    36
    المشاركات
    345
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: Rendering a walk-through animation

    ترجمه رائعه ... ودرس مفيد جدا

  13. #13

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: Rendering a walk-through animation

    جزاكى الله خيرا يا اختنا

  14. #14
    الصورة الرمزية sat_mama
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    alger
    العمر
    41
    المشاركات
    348
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    الصور
    3
    معدل تقييم المستوى
    18

    رد: Rendering a walk-through animation

    بارك الله فيك أختي الكريمة أم حذيفة و جزاكي اللهم كل الخير

  15. #15
    الصورة الرمزية dhia
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    تونس
    العمر
    21
    المشاركات
    504
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    الصور
    9
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: Rendering a walk-through animation

    رووووووووووووعة

    تـــــــــــونس بـــــــــلادي

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. Rendering a walk-through animation / hamednaim
    بواسطة hamednaim في المنتدى ورش عمل ومسابقات
    مشاركات: 74
    آخر مشاركة: 19 / 01 / 2010, 55 : 05 PM
  2. Rendering a walk-through animation / murad777
    بواسطة murad777 في المنتدى ورش عمل ومسابقات
    مشاركات: 53
    آخر مشاركة: 02 / 11 / 2009, 24 : 08 PM
  3. Rendering a walk-through animation /karimhitman
    بواسطة karimhitman في المنتدى ورش عمل ومسابقات
    مشاركات: 59
    آخر مشاركة: 25 / 10 / 2009, 01 : 02 PM
  4. Rendering a walk-through animation\sobhi_kark
    بواسطة sobhi_kark في المنتدى ورش عمل ومسابقات
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 04 / 10 / 2009, 00 : 01 PM
  5. Rendering a walk-through animation /esmailfh
    بواسطة esmailfh في المنتدى ورش عمل ومسابقات
    مشاركات: 31
    آخر مشاركة: 24 / 09 / 2009, 02 : 05 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 27 : 12 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO