Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 54

كيف تصنع بيئة واقعية لمشهد خارجي؟

هذا الموضوع : كيف تصنع بيئة واقعية لمشهد خارجي؟ داخل الدورات والدروس التعليمية | 3dsMax Tutorials & Tipsالتابع الي قسم Autodesk 3D Studio Max : من الملاحظ أنه في المشاهد الخارجية لا يهتم الكثير لصنع بيئة خارجية ثلاثية الأبعاد، بل يكتفي الكثير بإضافة خلفية " ...

  1. #1
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    Qatar
    المشاركات
    35
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    كيف تصنع بيئة واقعية لمشهد خارجي؟

    من الملاحظ أنه في المشاهد الخارجية لا يهتم الكثير لصنع بيئة خارجية ثلاثية الأبعاد، بل يكتفي الكثير بإضافة خلفية " عبارة عن صورة " لتمثل السماء مثلاً.
    هذا الأسلوب قد لا يعطي نتائج جيدة. وجود السماء بشكل مجسم بدل من خلفية يساعد في المشهد على عكس لضوء، ويجعل المنظر يأخذ جزء من لون السماء ويعطي تداخل جميل وواقعي للمشهد.
    غداً إن شاء الله سوف أضع الدرس لكيفية إعداد سماء وأرض للمشهد. أما الان فالوقت متأخر وسأكتفي بعرض نتيجة الدرس...


    تصبحون على خير


  2. #2
    الصورة الرمزية Instructor
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    UAE
    المشاركات
    1,193
    Thanks
    2
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    37
    بارك الله فيك يبدو انه درس مشوق ومفيد....اعانك الله على انهاءه وتقديمه...

  3. #3
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    Qatar
    المشاركات
    35
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    كل عام وأنتم بخير
    نبدأ معاً درس محاكاة بيئة خارجية مرنة تستطيح من خلالها الحصول على أكثر من حالة من حالات اليوم " سواء صباح أو مساء أو غروب" أو حتى صنع منظر صيفي أو شتوي أو ربيعي.
    لنفترض أنك تريد صنع مجسم لمبنى أو لأي شيء تريد إنتاج صورة له في بيئة خارجية،، في هذه الحالة نحتاج لشيئين
    1- المبنى
    2- البيئة
    بعد أن تنتهي من عمل المبنى، تستطيع المباشرة في عمل البيئة المحيطة به.
    تتكون البيئة من جزئين:
    1- السماء
    2- الأرض
    إفتح الملف المرفق، للتنويه فقط، الملف معد ليتعامل مع المتر كوحدة طول، للمسافات والأطوال تأثير مباشر على الإضاءة وكمية إنعكاسها وتلاشيها لذلك من الضروري التعامل مع وحدت طول معروفة.
    إفتح الملف المرفق، ستجد مباني غريبة بعض الشيء ومصدر ضوء واحد. من المهم في المنظر الخارجي الصباحي تواجد مصدر ضوء واحد ( الشمس ).
    قم بعمل رندر بدون إجراء تعديل ولاحظ الوضع الحالي.

    لتحسين المشهد سنقوم بعدد من الخطوات البديهية، أولا يجب إضافة أرضية للمشهد.
    إذهب إلى مشهد التوب فيو Top View وقم بإنشاء مسطح كما في الصورة. لا تهتم لحجم المسطح في هذه المرحلة سنهتم بهذا الأمر في الخطوة التالية.

    الأن سنضبط طول وعرض وخصائص المسطح، إتبع الخطوات التالية.

    الطول والعرض 500 متر
    تقاسيم الطول والعرض 100
    خطوة أخيرة لضبط مكان المسطح "الأرض" قم بهذه الخطوة حتى نتأكد أن المسطح موجود على نقطة الأصل بالنسبة للفضاء الثلاثي الأبعاد.

    لعمل خامة للأرض قم بتسمية الخامة Land واستخدم اللون التالي.

    Hue 29
    Sat 98
    Value 177
    لكن المادة بحاجة إلى بعض التفاصيل لتصبح واقعية، سنقوم بإضافة تعرجات على سطح الخامة، إتبع الخطوات التالية.

    ثم قم بالتالي.

    والأن نحتاج لزيادة تأثير التعرجات، قم بالخطوات التالية.


    قيمة Bump =60
    قم بتطبيق الخامة Land على المسطح.
    قم بتسمية خامة جديدة بإسم Block بدون تغيير في خواصها وقم بتطبيقها على المباني الغريبة الأربعة.
    قم بعمل إنتاج للمشهد ولاحظ الشكل التالي.

    يبدو كمشهد مأخوذ على سطح القمر ( مع إختلاف لون الأرض ). ينقص الأرض مستوى أخر من التظاريس.
    لاحظ ان الأرض عليها تضاريس ولكنها بشكل عام مستوية وليست متعرجة.. لذلك سنحتاج لإضافة تشويش على المسطح نفسه وليس على الخامة،،، قم بإختيار المسطح ثم طبق الخطوات التالية لإضافة تشويش على المسطح.


    Seed=138
    Scale=18.3
    Roughness=1
    Iterations=3
    يمكنك تغيير بعض القيم لتحصل على تعرج محتلف ،، ولكن يستحست اتباع نفس القيم. كما تلاحظ أن التشويش يحتاج إلى تنعيم حوافه الحادة، لذلك سنقوم بإضافة TurboSmooth للمسطح.
    إتبع الخطوات التالية.

    لا تجري أي تعديلات في التربو سموث،، قم بإنتاج المشهد لاحظ التضاريس.

    لاحظ أن المسطح أصبح كثيف للغايه ويشكل ضغط على الكمبيوتر أثناء عرضة في المنافذ الأربعة. تستطيع أن تجعل المسطح يعرض كصندوق فارغ أثناء التصميم، لتخفيف الضغط على الكمبيوتر.. إتبع الخطوات التالية لعمل ذلك.
    قم بعمل Right-Click أو ضغطة زر ماوس يمين على المسطح. واتبع التالي:

    إنتهينا من الأرض، ويبقى عمل سماء للمشهد. أفضل طريقة لمحاكاة سماء في بيئة ثلاثية الأبعاد محدودة هي نصف دائرة. سنقوم بعمل نصف دائرة على المسطح من خلال مشهد Top View.

    والأن سنقوم ببعض التعديلات على الدائرة لتصبح قبة. ولكن مره أخرى قم بالتأكد من أنك وضعت الدائرة في وسط الفضاء الثلاثي الأبعاد.
    ثم إضغط على زر Z على الكيبورد لإعادت إحتواء المشهد في كافة منافذ العرض.

    Radius= 240m
    Segments=32
    Hemisphere=0.5
    نحتاج لعمل خامة أولية لتطبيقها على القبة.

    قم بتطبيقها على القبة ولكن القبه بحاجة لبعض التعديل. نحتاج لقلب جميع المظلعات التي تشكل القبة ونحتاج إلى حذف قاعدة القبة. قم بتحويل القبة إلى Editable Poly وذلك بالضغط باليمين على القبة ثم اتبع التالي

    حاليا لا نحتاج منفذ العرض Left لذلك سنقوم بتغييره ليعرض Bottom كما في التالي:

    إضغط على زر Z على الكيبورد
    قم بإختيار القبه من اي منفذ ثم أتبع التالي:

    والأن إذهب إلى منفذ Front و قم بإختيار جماعي للصف الأسفل من القبة كما في المشهد. وتاكد بأن كافت الأسطح في السف الأخير بالإضافة إلى القاعدة باللون الأحمر. لكننا نحتاج فقط لاختيار القاعدة.... من نفس المنفذ Front
    إضغط على زر Alt وقم بإعادة إختيار نفس الصف من الأسطح ولكن قم بالتحديد من فوق إلى تحت وتأكد بأنك عند التحديد من فوق لتحت ،، لا تقوم بتحديد المسطحات حتى أسفلها،، ولكن قم بالتحديد حتى نصف عمق الصف الأخير حتى تحصل على نتيجة كالتالي.

    المهم هو أنك ستختار القاعدة فقط بدون أسطح اخرىـ اذا كنت ستستخدم طريقة اخرى في اختيار المظلعات او البوليجونز فلا بأس المهم أن تصل للشكل النهائي كما في الصورة .
    قم بمسح القاعدة بالضغط على زر Del من الكيبورد.
    والأن قم بإختيار جميع أسطح القبة ثم قم بالتالي:


    ما حدث الأن بأن اسطح القبة كانت مواجهة للخارج وأصبحت الأن مواجهة للداخل وهذا ما نريده.
    اخرج من وضع تعديل البولوجونز.

    قم بإنتاج المشهد ولاحظ السماء في المشهد الأن، الجيد في الأمر انك من خلال الصورة المنتجة لا تلاحظ بأن السماء عبارة عن قبة، بل عبارة عن سماء

    لكن مازال هناك الكثير من التعديلات التي يجب إدخالها على المشهد للوصول إلى شكل أكثر واقعية.
    سنقوم الأن بتغيير الرندرر من الرندرر الحالي إلى Mental Ray

    والان سندخل بعض التغييرات:

    Maximum Sampling Radius=100m
    Avarage GI photons per light=60000
    Decay=0.95
    أنتج المشهد ولاحظ تحسن في الصورة...

    لكن هناك مشكله في لون السماء. يوجد اصفرار في لون السماء.
    عندما فعلنا الGlobal Illumination أصبحت الأجسام تستقبل الضوء المباشر من مصدر الضوء وتقوم بإعادت إشعاع الضوء ولكن بلونها الخاص،، يعني الأرض لون رملي تستقبل الضوء الأبيض وتقوم بعكسه مره اخرى الى الأجسام الأخرى في المشهد ولكن اللون المعكوس ليس أبيض بل رملي،، فعندما ينعكس الضوء الرملي من الأرض تستقبل السماء هذا اللون ويؤثر على لونها العام. في الواقع لون السماء هو الذي يؤثر على الأرض والبحر وليس العكس. لذلك نحتاج أن نجعل السماء لا تستقبل الضوء المنكسر من الأجسام الأخرى،، أي ان السماء ستصبح مانح فقط للضوء وليس مستقبل. قم بإختيار القبة وقم بالتالي:

    إلغ علامة الصح من على Receive Global Illumination
    قم بإنتاج المشهد ولاحظ الفرق.

    هناك مشكلة أخرى في مادة الأرض وتحتاج للتصحيح،، لاحظ في الافق بين الارض والسماء، يوجد نوع من العتمة او اللون الداكن غير الواقعي،، للتخلص منه قم بالتالي.


    ألأن يجب تعديل مادة المباني Block قم بتعديل اللون وإضافة تشويش كما في الصورة:

    Hue=31
    Sat=60
    Value=175


    والان أنتج المشهد ولاحظ النتيجة.

    خطوة أخيرة وهي عمل غبار على المشهد،،، نستطيح محاكاة الغبار بإستخدام الضباب، إتبع الخطوات التالية:


    Hue=31
    Sat=99
    Value=194
    قم بإنتاج المشهد ولاحظ تأثير الغبار الساحر
    بقي الأن بعض التفاصيل الصغيرة التي ممكن إضافتها مثل اعشاب برية ثم ننهي الدرس.


    قم بتعديل الشجرة حتى تبدو كعشبه برية وإنسخها اكثر من مره لتضعها في المشهد. بالإضافة إلى أنني قمت بتقليل ارتفاع التشويش بالنسبة للمسطح ليعطيني سطح أقل تعرج. وهذه النتيجة النهائية:

    بالإضافة إلى بعض النتائج المتفاوتة مع تفاوت ضبط الخامات والإضاءة



    الملف مرفق مع الموضوع ،، في حال لم تتمكن من تتبع الخطوات تستطيع تحميل الملف وتجربته

  4. #4
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    Qatar
    المشاركات
    35
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    هذا ملف الدرس النهائي

  5. #5
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    uae
    المشاركات
    21
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    je vou souette plin de bonne heuere et plin de joi et que dieux te garde jazzakaallahou kolla kair

  6. #6
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    Qatar
    المشاركات
    35
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    ممكن حد يترجم إنجليزي
    I understand Arabic and English only

  7. #7
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    268
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    19
    جزااااااااااااك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك
    وعيــــــــــــــــــــــــــد سعيــــــــــــــــــــــــــــــد
    _____________
    اخوك
    صبري - مصر

  8. #8
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    122
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    15
    بارك الله فيك اخي وجزاك الله كل خير ان شاء الله ، جهد يستحق التقدير ، واريد ان اسالك في حالة ان اردنا ان نفعل مع السماء سحب كيف يكون العمل ، شكرا

  9. #9
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    Qatar
    المشاركات
    35
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة betcham77 مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك اخي وجزاك الله كل خير ان شاء الله ، جهد يستحق التقدير ، واريد ان اسالك في حالة ان اردنا ان نفعل مع السماء سحب كيف يكون العمل ، شكرا
    بسيط،، ما عليك سوى أن تضيف مادة جديدة عبارة عن صورة سحاب،، وتقوم بتطبيقها على القبة،، أو تستطيع إستخدام Smoke، حاليا أنا في الجامعة ومرتبط بمشروع،، لكن سأريك الطريقة في حال عدت إلى المنزل.

  10. #10
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    ksa
    العمر
    35
    المشاركات
    343
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    19
    جزاك الله الف خير اخي العزيز الدرس رائع
    MicroMaya


  11. #11
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    Qatar
    المشاركات
    35
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    شكرا جميعاً على المرور.

    تلبية لطلب BETCHAM77

    كيف تضيف سحب للمشهد.

    سنحتاج لإضافة شكل Gizmo وبعد ذلك نضيف تأثير ضباب ونضبط خصائص الضباب حتى نحصل على شكل قريب سحب.

    اولأ: لندخل شكل جيزمو سنذهب لقائمة Helpers


    أدخل شكل جيزمو اسطواني،، ويجب مراعاة أن شكل الجيسزو لا يخرج عن قبة السماء. ويجب مراعاة إرتفاع معقول للجيزمو. تستطيع إدخال اكثر من شكل جيزمو واحد في نفس المشهد،، ولكن يجب مراعاة أن قيدمة Seed لكل شكل مختلفة , وإلا ستحصل على سحب متماثلة في الأشكال.

    بعد إضافة الجيزمو، يجب إضافة تأثير ضباب مجسم، اتبع الخطوات التالية للذهاب لخصائص الجيزمو.



    في حال إضافتك لأكثر من جيزمو ، يجب إضافة Volumetric Fog جديد لكل شكل جيزمو تدخله المشهد.

    والأن تستطيع إعداد خصائص الضباب كما في القيم التالية،، تستطيع التغيير في القيم المعطاة كل على حده لمعرفة تأثير كل متغير على شكل الضباب،، ولكن ما قمت به إستقرق دقائق كثير للتوصل للنتيجة النهائية،،، قد ترغب في زيادة كثافة السحاب قليلاً "Density".




    وستحصل على شكل قريب من هذا




  12. #12
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    بيوت الله
    العمر
    37
    المشاركات
    315
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    20
    بارك الله فيك اخي وجزاك الله كل خير

  13. #13


    الصورة الرمزية م/هبه قنديل
    مشرف قسم الماكس

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    الاسكندريه
    العمر
    36
    المشاركات
    4,249
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    117
    درس ممتاز فعلا
    بارك الله فيك
    :: اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك ::
    (( خيركم من تعلم العلم وعلمه ))

  14. #14
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    العراق
    العمر
    35
    المشاركات
    205
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    17
    روعه .... مشكور

  15. #15
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    122
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    15

    Red face

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3D-PRO مشاهدة المشاركة
    شكرا جميعاً على المرور.
    تلبية لطلب BETCHAM77
    كيف تضيف سحب للمشهد.
    سنحتاج لإضافة شكل Gizmo وبعد ذلك نضيف تأثير ضباب ونضبط خصائص الضباب حتى نحصل على شكل قريب سحب.
    اولأ: لندخل شكل جيزمو سنذهب لقائمة Helpers

    أدخل شكل جيزمو اسطواني،، ويجب مراعاة أن شكل الجيسزو لا يخرج عن قبة السماء. ويجب مراعاة إرتفاع معقول للجيزمو. تستطيع إدخال اكثر من شكل جيزمو واحد في نفس المشهد،، ولكن يجب مراعاة أن قيدمة Seed لكل شكل مختلفة , وإلا ستحصل على سحب متماثلة في الأشكال.
    بعد إضافة الجيزمو، يجب إضافة تأثير ضباب مجسم، اتبع الخطوات التالية للذهاب لخصائص الجيزمو.

    في حال إضافتك لأكثر من جيزمو ، يجب إضافة Volumetric Fog جديد لكل شكل جيزمو تدخله المشهد.
    والأن تستطيع إعداد خصائص الضباب كما في القيم التالية،، تستطيع التغيير في القيم المعطاة كل على حده لمعرفة تأثير كل متغير على شكل الضباب،، ولكن ما قمت به إستقرق دقائق كثير للتوصل للنتيجة النهائية،،، قد ترغب في زيادة كثافة السحاب قليلاً "Density".

    وستحصل على شكل قريب من هذا



    السلام عليكم ورحمة الله ،

    اخي 3D-PRO بارك الله فيك وجزاك الله كل خير ان شاء الله ،حقا جهد يستحق كل التقدير ، اعتدر عن طيلة شكري لك ودالك لانني مسافر ولم ادخل في النات مند مدة طويلة ، شكرا لك اخي بما افدتنا به ونحن ننتضر مثل هده الدروس وجزاك الله كل خير ان شاء الله .


 

 
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 16 / 10 / 2014, 32 : 05 AM
  2. [درس]: درس اضاءة لمشهد خارجي
    بواسطة sherif.max في المنتدى الدورات والدروس التعليمية | 3dsMax Tutorials & Tips
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 26 / 02 / 2014, 31 : 11 AM
  3. [درس]: إخراج مجسمات 3D داخل بيئة واقعية (ريندر_فيراي)
    بواسطة Gladiator في المنتدى الدورات والدروس التعليمية | 3dsMax Tutorials & Tips
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17 / 10 / 2013, 58 : 01 AM
  4. درس مترجم :: تعريف عن صور الهيدرا وكيفية استخدامها لمحاكاة بيئة واقعية
    بواسطة waleed_ali في المنتدى الدورات والدروس التعليمية | 3dsMax Tutorials & Tips
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 24 / 08 / 2011, 25 : 09 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 58 : 07 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO