اولا وقبل الحديث عن تصوبر الماكروا يجب التكيز بين انواع التصوير المقرب وهم ثلاث انواع

انواع التصوير القريب ثلاثة :


1-تصوير الـ كلوز اب و يكون بنسبة تجسيم (2:1 )— (نصف الحجم الطبيعي)

2- تصويرالماكرو ويكون بنسبه تجسيم (1:1 ) هو الحجم الطبيعي—

3- وتصوير المايكرو ويكون بنسبةتجسيم (1:10 ) وهو الدخول في التفاصيل الدقيقة جداً.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::

يعتبر تصوير المايكرو أو التصوير المقرب من المواضيع الصعبة والمضنية وذلك لعدة أسباب منها :

1- صعوبة الحصول على التفاصيل الدقيقة وضبطها وذلك لصغر حجمها ودقتها
2- عدم توفر الخلفية المناسبة للهدف
3- صعوبة التعامل مع الهدف وخصوصاً أذا كانت حشرات
4- ضحالة عمق الميدان
5- صعوبة ضبط الفوكس الذاتي (الاتوماتيك) واحيانا اليدوي.

اما تصوير الماكرو هو تصوير الاجسام الدقيقه عن قرب لابراز تفاصيلها بشكل واضح وملموس سواء كان جمادا او حيوانا .


:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::::

س1:ما هي الأدوات االلازم توفرها عند تصوير الماكرو ؟

1- أولا : عدسات الماكرو : وهي العدسات التي تحتوي على بعد بؤري ما بين 50 -210مم . ويكون نسبة التضخيم بنسبة 1:1 أو أكثر مثلُ عدسة 105 مم مايكرو من سيجما وهي القريبة لقلبي


هذه صورة تم إلتقاطها بعدسة 105 مم مايكرو


وهنالك عدسات أخرى ذات أطوال بؤرية متعددة أكبر وهي تمكنك من تصوير الحشرات بمسافات ابعد وهذه العدسات تختلف في ابعادها البؤرية عن ابعاد العدسات الأخرى متوسطة التقريب في عامل المسافة مما يتيح فرصة الأقتراب من الهدف في تصويره بمسافة معينة حيث يقلل من أحتمالية هروب الحشرة وحجب الضوء عنها, فهي تمكنك من تصوير الحشرات عن بعد
فمثلاُ عدسة 150 مم مايكرو من سيجما وغيرها



2- الفلاتر المكملة (المتممة)

ونقصد هنا فلاتر التقريب أو CLOSE-UP : وهي فلاتر توضع على مقدمة العدسة وهي تسمح بالاقتراب أكثر من الهدف بأقل بكثير من المسافة الدنيا المنصوص عليها في الكتيب الخاص بالعدسة


وتوجد مقاسات مختلفة من هذه الفلاتر تبدأ من من +1 دويبتر حتى +5 دوبيتر وعليه فكلما زاد الرقم زادت قوة التقريب
عيوبها :
التقليل من جودة العمل و عدم الحصول على التكبير المطلوب
وهي تناسب من لديه ميزانية محدودة جداً

3- الفلاشات :

هنالك العديد من الفلاشات التي تستخدم في تصوير الماكرو وهي توفر الضوء اللازم لإنارة المشهد وخصوصاً عند أستخدام حلقات التطويل والمنفاخ .

(هذه الصورة أخذت بحلقات تطويل مع الفلاش الحلقي (رنج فلاش) في ضوء النهار على ورقة صفراء تم تخفيف شدة قوة الفلاش إلى 1/8 )



و يوجد طراز جديد وإضاءته اقوى من الرنج فلاش ويحتاج الى عناية خاصة اثناء التعامل معه.



4- حلقات التطويلextension tubes :

وهي عبارة عن حلقات توضع ما بين العدسة والكميرا وتعمل على زيادة المسافة بين العدسة والكميرا مما يسمح القدرة على الاقتراب أكثر من الهدف وبالتالي نحصل على تكبير أكثر .

وهو يتطلب مهارة وممارسة حثيثة في التعامل معه فأن أي حركة أو هزة بسيطة سيؤدي الامر الى نتائج غير مرضية.

توجد مقاسات كثيرة منه فكلما زادت المسافة زادت قوة التكبير . هذا الطقم عبارة عن ثلاثة حلقات كل حلقة لها طول بعد بؤري معين ( 12-20-36 مم )
مميزات حلقات التطويل :
1- الحصول على قدرة تكبير اكبر من الفلاتر
عيوبها :
1- تقليل الضوء النافذ إلى الكاميرا وبالتالي يتطلب الأمر الى زيادة التعريض وهذا يزيد من فترة التصوير وبالتالي زيادة فرصة هروب الهدف
2- يصبح عمق الميدان ضحلا جداً
3- يتم استخدام الكميرا على وضعية المنول حيث يتم ضبط فتحة العدسة يدوياً ومما يسبب التأخر قليلاً في التصوير

لاحظ فيه هذه الصورة قطرات الماء على جناحي اليعسوب

تم التقاط هذه الصورة بتعريض طويل نوعاً ما مع استغلالية برودة الطقس التي جعلت من اليعسوب عدم التحرك

- المنفاخ أو منفاخ التمديد (Macro Bellows ) وهو اداة من الادوات المستخدمة في التصوير الميكروي micro ويصل نبسة التجسيم الى 1:10 أي تكبير عالي جداً يصل الى 12 مرة

مميزاته :
تكبير عالي جداً يصل إلى أكثر من عشر مرات
عيوبة
1- غير عملي فهو يحتاج الى تعامل خاص أو التصوير في مكان معين
يتناسب جداً مع التصوير الثابت أي الهدف الساكن

2- يصبح عمق الميدان ضحلا جداً ويصل إلى أقل من 1 مم

(هذه بورترية لذبابة أخذت بالمنفاخ حيث أستخدمت فتحة عدسة مقدارها 22 حيث نلاحظ أن عمق الميدان اصبح ضحلا جداً لذلك أستخدمت فتحة عدسة صغيرة لتعويض ذلك النقص )

يوجد حامل ثلاثي خاص مزود بذراع تمديد لاستخدامه في التصوير المايكروي وهو رائع جداً

بهذه الإداوت تستطيع أن تصبح محترفا في هذا المجال ...

هل تعاني من ثقل هذه الأدوات ؟

قامت شركة كانون بتوفير الجهد لمستخدميها بانتاج عدسة واحدة شاملة وهي بمقاس 65 مم ولها القدرة على التكبير الى قوة 5 أكس ( (5x


• المعايير التي يجب توفرها للحصول على ماكرو ناجح :-

1-حدة التفاصيل ( الفوكس ) ويجب الحرص على ان يكون الفوكس على العين بالنسبه للحيوان او الحشره او على نقطة مركز الاهتمام لجمال الصوره بالنسبه للجماد .
2-العمق الميداني ويكون في اختيار فتحة العدسه المناسبه للتحكم في العمق الميداني او ضحالته
• 3-استخدام الوضع اليدوي واختيار الاعدادات الصحيحه .
• 4-الأضاءه المناسبة والصحيحه ويجب ان تكون بحالة طبيعيه وبدون سقوط الظل على العنصر .