الفلاتر




كلنا نرى فلاتر بالوان و درجات متعددة و نجهل استخداماتها
بعد الاطلاع و البحث اتيت لكم بكل فلتر و لم يستخدم



--------

فلاتر التصوير الملون و الابيض و الاسود


الفلتر الطبيعي

هذا الفلتر مجرد زجاج نقي لا يغير اي شيئ على الصورة
و هو يستخدم كحماية للعدسة من الخدوش و الضربات و الغبار , و هو اساسي و اعتقد انه لا يجب ان تخلو اي عدسة منه.


فلاتر Natural Density

هي مثل النظارة الشمسية تقوم بتقليل درجة الاضاءة الداخلة على العدسة , فاذا كنت ترغب بالتصوير نهارا بغالق بطيئ فسوف يدخل على الصورة كثيرا من الضوء مما سيفسدها , لذلك يحتم عليك استخدام هذا الفلتر , و هو ايضا رائع لتصوير الشلالات اذ ان مع هذا الفلتر تستطيع ان تجعل الغالق يصور لمدة كافية تجعل منظر الماء متساقط كالقطن , و هذه الفلاتر تأتي على درجات ممكن ان تكون غامقة جدا جدا جدا جدا جدا لتصوير الشمس عند الكسوف مثلا او افتح , على حسب الإستخدام .


فلتر بولارايز

يستخدم هذا الفلتر في عدة امور و الغرض الاساسي من هذا الفلتر هو اخفاء الإنعكاسات من النوافذ و تغميق السماء دون التأثير على الالوان المحيطة و يستخدم غالبا في تصوير المناظر الطبيعية لأنه يزيل الانعكاسات الضوئية المزعجة المنبعثة من الاشجار و الجبال و المسطحات المائية , و أيضا هو اساسي في تصوير السيارات حيث يزيل الانعكاسات من جسم السيارة بنسبة كبيرة لتضهر الوان السيارة بارزة .


فلتر سوفت فوكس

يأتي هذا الفلتر بدرجتين ( 1 و 2 ) و الدرجة 1 رائع لتصوير البورتريهات جيث يعطيها المنظر الرومانسي و الدرجة 2 جيد لتصوير الطبيعة حيث يعطي المنظر الضبابس لها.


فلتر الترا فايلوت UV

الاشعة المنبعثة من الشمس تحمل اشعة اخرى (فوق البنفسجية) لا نستطيع رؤيتها بالعين المجردة , و هي تؤثر على الصور عامة و تقلل من حدة الصورة و التفاصيل , هذا الفلتر مصمم لإزالة تأثير الاشعة فوق البنفسجية من الصور مما يعطيها حدة اكثر
(هذا الفلتر اساسي و مهم جدا , و يستخدم في كل الضروف و هو يستخدم ايضا كغطاء واقس للعدسة الاساسية)

فلاتر التصوير الأبيض و الاسود


الفلاتر الصفراء

و تأتي بدرجات اللون الاصفر و مهمتها الاساسية امتصتص الاضواء الزرقاء و الفوق بنفسجية و باستخدامها تبدو السماء داكنة بالتصوير الأبيض و الاسود , الفلتر الاصفر الافتح ممتاز لتصوير البورتريهات , و الدرجة الغامقة ممتازة لتصوير المناظر الطبيعية.


الفلتر البرتقالي و الاحمر

الفلتر البرتقالي يبرز السماء و المباني بأدق التفاصيل (اكثر من الفلتر الاصفر) و هو يطرح الالوان الازرق و الاخضر و فوق البنفسجي من الصورة
اما الفلتر الأحمر فهو يطرح كل الألوان ما عدا الأحمر , و يستخدم في التصوير (الانفراريد) الاشعة تحت الحمراء و المؤثرات الخاصة.


الفلتر الأخضر

الفلتر الاخضر يطرح اللونين الاحمر و الازرق و يسمح بدخول اللونين الاخضر و الاصفر , يستخدم الاخضر الفاتح للتصوير الأبيض و الاسود الشامل لكل الاغراض , و الاخضر الغامق اساسي لتصوير البورتريهات.

فلاتر التصوير الملون


الفلاتر الزهرية

لأنها تطرح اللون الازرق فهي تقوم بتعديل الإخضرار الذي يتأثر أحيانا بسبب ضوء الشمس , الفلتر الوردي الافتح يعطي نعومة للتصوير في الأيام الغائمة و في الظل , و الوردي الأغمق يستخدم للتصوير في الجو الصحو .
(هذه الفلاتر غالبا ما تستخدم في الكاميرات الفلمية حيث يتأثر الفيلم بالاضواء و الالوان)


الفلاتر الزرقاء

الفلتر الازرق يطرح اللون الاحمر و يهدئ من حرارة الالوان , الفلتر الازرق الافتح يستخدم في تصوير الغروب و الشروق لإزالة الحمرة , و الفلتر المتوسط يقوم بتعديل الالوان عند التصوير تحت ضوء الشمس العادي , و الاغمق لتعديل الالوان في التصوير الداخلي و زيادة ازرقاق الصورة .
(هذه الفلاتر غالبا ما تستخدم في الكاميرات الفلمية حيث يتأثر الفيلم بالاضواء و الالوان)


منقول