Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 10 من 10

درس تحريك كورة (basics)

هذا الموضوع : درس تحريك كورة (basics) داخل فن التحريك وصناعة الانيميشنالتابع الي قسم 2D Programs-Video Edit : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله. ...

  1. #1


    الصورة الرمزية abdou3d
    مشرف فن التحريك - ورش عمل ومسابقات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    Egypt
    العمر
    32
    المشاركات
    4,331
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 2 Posts
    الصور
    10
    معدل تقييم المستوى
    102

    درس تحريك كورة (basics)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله



    الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله.
    اللهم اصلي و سلم على سيدنا محمد و على أله و صحبة اجمعين .

    مرحبا بكم اخواني .
    قبل متابعة الدرس ينصح بالاطلاع على هذا الدرس هنا

    تخيل معي لو امسكنا بكورة و اسقطناها على الارض ماذا سيحدث ؟ ستسقط الكورة بسرعة معينة حتى تتلاقى بالارض ثم تعاود الصعود مرة اخرى لتعاود السقوط و هكذا


    و لكن قبل ان تعاود السقوط سيحدث امر مهم و هو عملية تباطؤ الكورة قبل تغيير اتجهها لتسقط على الارض


    تعالى نشوف ممكن ننفذ الحركة دي اذاي داخل الماكس

    في البداية سنقوم بفتح ملف الماكس المرفق (ملف الماكس المرفق خاص بماكس 2010 )
    الملف عبارة عن مودل لكورة قدم

    في البداية سنقوم بتغيير عدد الفيرمات الموجودة على track bar الى 20 فريم و ذالك عن طريق فتح time configuration و ضبط end time الى 20 .
    ثانيا سنقوم بتغيير التعامل مع محاور منفذ الرؤية الى التعامل مع محاور المجسم نفسة و ذالك عن طريق تغيير coordinate الى local و سنعرف اهمية هذه الخطوة اثناء الشرح



    الان نبدا في التحريك و ذالك بالضغط على مفتاح auto key ثم تحريك الكورة الى اعلى .
    الان نقوم بسحب شريط الوقت عند الفريم 10 ثم نسحب الكورة الى اسفل حتى تلامس الارض مرة اخرى
    سنلاحظ تكون مفتاح حركة عند الفريم 0 سنقوم بنسخة الى الفريم 20 و ذالك بالسحب اثناء الضغط على مفتاح shift .
    جميل جدا الان اذا استعرضنا الحركة في منفذ الرؤية سنجدها غير واقعية بالمرة و يرجع السبب الى عدم و جود تسارع الحركة عند السقوط و لا التباطؤ عند الارتفاع
    قبل ان نعالج هذا الامر اريد التحدث عن خصية مهمة جدا و هي خصية Ghost

    Ghost

    تتمثل اهمية هذه الخصية في اظهار نسخ من العنصر الذي يتحرك قبل مكانه الحالي. فلو نظرنا الى اول الدرس سنلاحظ ان عند عملية التخطيط تم رسم عدد اكبر من نسخ الكورة في منطقة التباطؤ بينما رسمنا عدد اقل عند التسارع . خصية جوست تحاكي هذا الامر و لكن عند التحريك

    اظهار هذه الخصية يكون من خلال القائمة view >> show Ghosting



    الوصول الى اعدادت هذه الخصية يكون من خلال القائمة customize>>preferences حيث يوجد جزء خاص ب Ghosting في لوحة Viewports و ساترك لك استكشاف هذه الاعدادات
    ........
    بعد ان اظهرنا الجوست سنلاحظ عدم وجود التباطؤ و التسارع اثناء الحركة . السؤال الان كيف نقوم بهذا الامر ؟
    للقيام بهذا الامر يكون من خلال القائمة track view

    عاوزك تصحصح معيا عشان الكلام الجاي مهم جدا

    هناك نوعين من track view النوع الاول هو Track View-Curve Editor اما النوع الثاني Track View-Dope sheet و ده ملناش علاقة به

    Track Viwe-Curve Editor

    فتح هذه القائمة يكون من خلال القائمة Graph Editors >>Track View-Curve Editor



    ايه track view ده ؟ ده اللى بيخليني اقدر اوصل لكريفات الحركة اللى من خلالها اقدر اعمل تسارع و تباطؤ الحركة من خلال التلاعب بالكيرفات
    بعيدا عن تفاصيل هذه القائمة اريدك ان تعرف ثلاث اشياء
    اولا القائمة اللى في الشمال و اللي من خلالها ممكن اوصل للمجسم و نوع المحور اللي حشتغل عليه
    تاني حاجة الكيرفات و دي بتعامل معها ذي spline
    و اخيرا ادوات tangents

    كيرفات الحركة
    بختصار شديد تمثل كيرفات الحركة رسم بياني للحركة . يمثل المحور الرأسي قيمة الحركة بينما يمثل المحور الافقي الوقت الذي تتم فيه الحركة
    ملحوظة :/ النقاط الموجوده على خط الكيرف هي مفاتيح الحركة التي سبق و ان انشائناها .
    يتم انشاء كيرف خاص بكل متغير ينشئ عنه حركة سواء كان تحريك يخص المحاور او تغير في خصائص المجسم او حتى تغير في الخامة الواقعه علية . يمكنك الوصول الى المتغيرات هذه عن طريق القائمة الواقعه على يسار track view .


    tangents
    مجموعة من الادوات توجد على شريط التول بار الخاص بtrackview



    لكل اداة منه تأثير خاص على كيرف الحركة الذي يوثر بدورة على الحركة

    ملحوظة :/ كلما كان الكيرف حاد عند مفتاح حركة ما فان عملة الدخول و الخروج لهذا المفتاح تكون سريعة و العكس

    لكي نفهم هذا الامر سنعود الى المثال مرة اخرى
    سنفتح track view ثم نحدد من القائمة z position تحت football . ننتقل الى الكيرف و نحدد المفتاح المشار اليه في الصورة التالية




    ثم نضغط على المفتاح fast الموجود على tangents ليتحول شكل الكيرف كما في الصورة السابقة

    نغلق الان track view و نستعرض الحركة . هل تلاحظ الفرق


    طبعا حتى الان الحركة غير كامله . مش حتفضل تتنطط كده طول العمر من الطبيعي انها تتوقف و ده المطلوب من حضريتك
    قم بتنفيذ المثال مع جعل الكورة تتوقف حاول ان تحاكي الحركة و جعلها واقعية .


    بكده يكون الدرس قد انتهى اتمنى ان يكون قد نال استحسانكم
    أقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم . و السلام عليكم ورحمة الله



    التعديل الأخير تم بواسطة abdou3d ; 20 / 01 / 2010 الساعة 01 : 03 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية ateya3d
    Founder & Site Admin

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    Egypt
    العمر
    38
    المشاركات
    12,125
    Thanks
    22
    Thanked 194 Times in 127 Posts
    الصور
    18
    معدل تقييم المستوى
    50

    رد: درس تحريك كورة (basics)

    اكرمكم الله تعالي اخي الكريم عبده وبارك لكم

    جزاكم الله خيرا اخي
    مقر طريق الجرافيك بالقاهرة
    7 شارع جامعة القاهرة - الدور الثالث - بميدان الجيزة
    Tel: (202)35696328 Cell: (2012)70770170 - (2011)16030067 - (2012)25134331



  3. #3


    الصورة الرمزية abdou3d
    مشرف فن التحريك - ورش عمل ومسابقات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    Egypt
    العمر
    32
    المشاركات
    4,331
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 2 Posts
    الصور
    10
    معدل تقييم المستوى
    102

    رد: درس تحريك كورة (basics)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ateya3d مشاهدة المشاركة
    اكرمكم الله تعالي اخي الكريم عبده وبارك لكم

    جزاكم الله خيرا اخي
    اسعدني مرورك م/عطية

  4. #4
    الصورة الرمزية MOSTAFA3D
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصراوي في الكويت
    العمر
    31
    المشاركات
    3,630
    Thanks
    2
    Thanked 1 Time in 1 Post
    الصور
    4
    معدل تقييم المستوى
    101

    رد: درس تحريك كورة (basics)

    درس أكثر من رائع أخي عبد الله ....جزاكم الله خيرا عن هذا العلم الجميل
    ( إقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه )

    إحفظ القرآن في سنة عالفيس بوك


  5. #5


    الصورة الرمزية abdou3d
    مشرف فن التحريك - ورش عمل ومسابقات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    Egypt
    العمر
    32
    المشاركات
    4,331
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 2 Posts
    الصور
    10
    معدل تقييم المستوى
    102

    رد: درس تحريك كورة (basics)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة foxman2006 مشاهدة المشاركة
    درس أكثر من رائع أخي عبده ....جزاكم الله خيرا عن هذا العلم الجميل
    الله يبارك فيك اخي مصطفى

  6. #6

    الصورة الرمزية heba gaad
    طالب بالمركز التعليمي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    EGYPT
    العمر
    28
    المشاركات
    1,423
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    الصور
    3
    معدل تقييم المستوى
    48

    Thumbs up رد: درس تحريك كورة (basics)

    شكرا ليك اخي abdou3d درس جميل جدا

    ده تطبيقي على الماكس معرفتش اعمله ريندر ازاي ؟؟؟؟
    I'll try to follow your way
    And do my best to live my life
    As you taught me
    I pray to be close to you
    On that day and see you smile
    When you see me

    Salu ala rasool ellah
    Habibi el mostafa

  7. #7

    الصورة الرمزية م/محمد المعداوى
    عضو مميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مدينة الخبر - المنطقه الشرقيه
    المشاركات
    3,923
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    105

    رد: درس تحريك كورة (basics)

    جزاك الله كل خير اخى الكريم
    وجعله الله فى ميزان حسناتك


  8. #8


    الصورة الرمزية abdou3d
    مشرف فن التحريك - ورش عمل ومسابقات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    Egypt
    العمر
    32
    المشاركات
    4,331
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 2 Posts
    الصور
    10
    معدل تقييم المستوى
    102

    رد: درس تحريك كورة (basics)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة heba gaad مشاهدة المشاركة
    شكرا ليك اخي abdou3d درس جميل جدا

    ده تطبيقي على الماكس معرفتش اعمله ريندر ازاي ؟؟؟؟
    تسلم ايدك اخت هبة . هناك بعض الملاحظات لو تم العمل عليها سيكون العمل ممتاز
    الحركة تحتاج الى وقت اكبر ممكن اعادة توزيع الحركة على 35 فريم سيكون افضل
    ارى انك نسيتي ان تعدلي على الكيرفات افتحي track view و عدلي على الكيرفات حتى تستطيعين الحصول على عملية التسارع و التباطئ المطلوب

    في انتظار النتيجة

  9. #9


    الصورة الرمزية abdou3d
    مشرف فن التحريك - ورش عمل ومسابقات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    Egypt
    العمر
    32
    المشاركات
    4,331
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 2 Posts
    الصور
    10
    معدل تقييم المستوى
    102

    رد: درس تحريك كورة (basics)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moh&sha مشاهدة المشاركة
    جزاك الله كل خير اخى الكريم
    وجعله الله فى ميزان حسناتك

    جزانا و اياكم اخي محمد

  10. #10
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    628
    Thanks
    0
    Thanked 4 Times in 3 Posts
    معدل تقييم المستوى
    24

    رد: درس تحريك كورة (basics)

    بارك الله فيك اخي عبد الله درس رائع جدا، جزاك الله خيرا


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. [Material]: Vray Basics - 3DS Max
    بواسطة cgway center في المنتدى دروس تعليمية اجنبية | Youtube , Vimeo
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 19 / 07 / 2013, 23 : 10 AM
  2. مطلوب عااجل تصميم شخصيه مع الانميشن لعمل مقاطع فيديو كورة قدم
    بواسطة حمدي3dmax في المنتدى طلبات الشركات وعرض الوظائف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12 / 06 / 2013, 50 : 01 AM
  3. 3ds Max : Basics
    بواسطة cgway center في المنتدى الدورات والدروس التعليمية | 3dsMax Tutorials & Tips
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 17 / 06 / 2012, 01 : 02 PM
  4. [Modeling]: كيفية انشاء كورة قدم على الماكس
    بواسطة princess mirage في المنتدى الدورات والدروس التعليمية | 3dsMax Tutorials & Tips
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07 / 10 / 2011, 31 : 10 PM
  5. ACA: Stair basics
    بواسطة sekou في المنتدى Autodesk AutoCad
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06 / 10 / 2011, 09 : 06 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 36 : 08 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO