Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 15 من 15

..: عمـــر بن الخطـــاب الرجــــل الـــذي يفــــر منــــه الشيطــــان :..

هذا الموضوع : ..: عمـــر بن الخطـــاب الرجــــل الـــذي يفــــر منــــه الشيطــــان :.. داخل القسم الإسلامي والدينيالتابع الي قسم ملتقى الأعضاء : السلام عليكم عمر بن الخطاب بن نُفيل بن عبد العزَّى القرشي العدوي ولد بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة ( ...

  1. #1

    الصورة الرمزية قمر
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    4,763
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    119

    ..: عمـــر بن الخطـــاب الرجــــل الـــذي يفــــر منــــه الشيطــــان :..





    السلام عليكم


    عمر بن الخطاب بن نُفيل بن عبد العزَّى القرشي العدوي


    ولد بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة ( 40 عام قبل الهجرة )


    عرف في شبابه بالشـدة والقـوة ،


    وكانت له مكانة رفيعـة في قومه إذ كانت له السفارة في الجاهلية فتبعثـه قريش رسولا إذا ما وقعت الحرب بينهم أو بينهم وبين غيرهم ,


    وأصبح الصحابي العظيم الشجاع الحازم الحكيم العادل صاحب الفتوحات


    وأول من لقب بأمير المؤمنين ,


    وقد أسلم في السنة السادسة من البعثة النبوية المشرفة ،


    فقد كان الخباب بن الأرت يعلم القرآن لفاطمة بنت الخطاب وزوجها سعيد بن زيد عندما فاجأهم عمر بن الخطـاب متقلـدا سيفه الذي خـرج به ليصفـي حسابه مع الإسـلام ورسوله ،


    لكنه لم يكد يتلو القرآن المسطور في الصحيفة حتى صاح صيحته المباركة ( دلوني على محمد ) ,


    وسمع خباب كلمات عمر ، فخرج من مخبئه وصاح ( يا عمـر والله إني لأرجو أن يكون الله قد خصـك بدعـوة نبيه -صلى الله عليه وسلم ، فإني سمعته بالأمس يقول ( اللهم أيد الإسلام بأحب الرجلين إليك ، أبي الحكم بن هشام ، وعمر بن الخطاب )


    فسأله عمر من فوره ( وأين أجد الرسول الآن يا خباب ؟)


    وأجاب خباب (عند الصفـا في دار الأرقـم بن أبي الأرقـم )


    ومضى عمر إلى مصيره العظيم , ففي دار الأرقم خرج إليه الرسول -صلى الله عليه وسلم , فأخذ بمجامع ثوبه وحمائل السيف فقال ( أما أنت منتهيا يا عمر حتى يُنزل الله بك من الخزي والنكال ما أنزل بالوليد بن المغيرة ؟ اللهم هذا عمر بن الخطاب ، اللهم أعزّ الدين بعمر بن الخطاب )


    فقال عمر ( أشهد أنّك رسول الله ) ,


    وبإسلامه ظهر الإسلام في مكة إذ قال للرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمون في دار الأرقم ( والذي بعثك بالحق لتخرجن ولنخرجن معك )


    وخرج المسلمون ومعهم عمر ودخلوا المسجد الحرام وصلوا حول الكعبة دون أن تجـرؤ قريش على اعتراضهم أو منعهم ،


    لذلك سماه الرسول صلى الله عليه وسلم ( الفاروق )


    لأن الله فرق بين الحق والباطل ,


    هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ،


    ومن علماء الصحابة وزهادهم ،


    وضع الله الحق على لسانه إذ كان القرآن ينزل موافقا لرأيه ،


    يقول علي بن أبي طالب ( إنّا كنا لنرى إن في القرآن كلاما من كلامه ورأياً من رأيه ),


    وكان قويا في الحق لا يخشى فيه لومة لائم ،


    وقال رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم(يا ‏ابن الخطاب ‏، ‏والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكا ‏فجا ‏قط إلا سلك ‏‏فجا ‏غير ‏فجك )


    , ومن شجاعته وهيبته أنه أعلن على مسامع قريش أنه مهاجر بينما كان المسلمون يخرجون سرا


    ، وقال متحديا لهم ( من أراد أن تثكله أمه وييتم ولده وترمل زوجته فليلقني وراء هذا الوادي )


    فلم يجرؤ أحد على الوقوف في وجهه ,


    ورُويَ عن الرسـول صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي تبين فضل عمـر بن الخطاب


    نذكر منها


    ( إن الله سبحانـه جعل الحق على لسان عمر وقلبه )


    (الحق بعدي مع عمـر حيث كان (لو كان بعدي نبيّ لكان عمـر بن الخطاب)


    (إن الشيطان لم يلق عمـر منذ أسلم إلا خرَّ لوجهه)


    (ما في السماء ملك إلا وهو يوقّر عمر ، ولا في الأرض شيطان إلا وهو يفرق من عمر)


    , أما استشهادهُ رضي الله عنهُ ,


    فقد كان عمر يتمنى الشهادة في سبيل الله ويدعو ربه لينال شرفها


    (اللهم أرزقني شهادة في سبيلك واجعل موتي في بلد رسولك)


    وفي ذات يوم وبينما كان يؤدي صلاة الفجر بالمسجد طعنه أبو لؤلؤة المجوسي

    (غلام للمغيرة بن شعبة)

    عدة طعنات في ظهره أدت إلى استشهاده ليلة الأربعاء لثلاث ليال بقين من ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين من الهجرة


    ولما علم قبل وفاته أن الذي طعنه ذلك المجوسي حمد الله تعالى أن لم يقتله رجل سجد لله تعالى سجدة ,


    ودفن إلى جوار الرسول صلى الله عليه وسلم وأبي بكر الصديق رضي الله عنه في الحجرة النبوية الشريفة الموجودة الآن في المسجد النبوي في المدينة المنورة.




    رحمك الله عمر ب الخطاب و أحسن مثواك




    منقول



  2. #2
    الصورة الرمزية م/ريتاج
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    54
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: ..: عمـــر بن الخطـــاب الرجــــل الـــذي يفــــر منــــه الشيطــــان :..

    جزاك الله خير الجزاء قمر
    وجعله الله فى ميزان حسناتك
    يجب أن تحصل على ما تحبه...وإلا...
    ستكون مجبرا على أن تحب ما تحصل عليه....

  3. #3
    الصورة الرمزية احمد البدرى
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    Médinat El-Fayoum, Al Fayyum, Egypt, Egypt
    العمر
    47
    المشاركات
    6,352
    Thanks
    2
    Thanked 5 Times in 3 Posts
    الصور
    8
    معدل تقييم المستوى
    155

    رد: ..: عمـــر بن الخطـــاب الرجــــل الـــذي يفــــر منــــه الشيطــــان :..

    اللهم أرزقني شهادة في سبيلك واجعل موتي في بلد رسولك

    جزاك الله خيرا اختى الكريمة ..

    واين نحن من ابى بكر وعمر

  4. #4
    الصورة الرمزية shaymaa
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    719
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    29

    رد: ..: عمـــر بن الخطـــاب الرجــــل الـــذي يفــــر منــــه الشيطــــان :..

    "نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيرة اذلنا الله"
    قالها سيدنا عمر رضى الله عنه وارضاه وفهمها جيدا فجعله الله سبب عزة للاسلام والمسلمين
    اسال الله ان يجمعنا بهم مع سيد المحبين والمحبوبين عليه الصلاه والسلام فى الجنه ان شاء الله

    جزاكى الله خيرا قمر على مواضيعك الرائعة....
    لتحميل الاف الموديلز ... تابعونا لمعرفة كل جديد
    www.archmodels.net
    www.facebook.com/archmodels.net


  5. #5
    الصورة الرمزية heba .s
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    kuwait
    المشاركات
    1,335
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    41

    رد: ..: عمـــر بن الخطـــاب الرجــــل الـــذي يفــــر منــــه الشيطــــان :..

    جزاك الله كل خير قمر على الموضوع لجميل ده
    اللهم ان ابي في ذمتك و حبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار وانت اهل الوفاء و الحق فاغفر له و ارحمه انك انت الغفور الرحيم

  6. #6

    الصورة الرمزية قمر
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    4,763
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    119

    رد: ..: عمـــر بن الخطـــاب الرجــــل الـــذي يفــــر منــــه الشيطــــان :..

    آمين ياااارب

    م. ريتاج - أستاذ أحمد البدري - شيما - هبة

    أهلا و سهلا فيكم و يجزيكم يارب دايما كل خير و بركة

  7. #7

    الصورة الرمزية محمود علاء
    طالب بالمركز التعليمي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    1,360
    Thanks
    9
    Thanked 3 Times in 2 Posts
    معدل تقييم المستوى
    64

    رد: ..: عمـــر بن الخطـــاب الرجــــل الـــذي يفــــر منــــه الشيطــــان :..

    جزاك الله كل خير أختي الفاضلة على مواضيعك الرائعة والقيمة جعلها الله في ميزان حسناتك بإذنه تعالى

  8. #8
    الصورة الرمزية محمد دراج
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المحلة الكبرى
    العمر
    32
    المشاركات
    706
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    30

    رد: ..: عمـــر بن الخطـــاب الرجــــل الـــذي يفــــر منــــه الشيطــــان :..

    جزاك الله خيرا ووفقتى الى كل خير
    ولم أر فى عيوب الناس عيبا ....... كنقص القادرين على التمام


  9. #9
    الصورة الرمزية Laser
    طالب بالمركز التعليمي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    65
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: ..: عمـــر بن الخطـــاب الرجــــل الـــذي يفــــر منــــه الشيطــــان :..

    جزاك الله خير أختي قمر .

  10. #10

    الصورة الرمزية قمر
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    4,763
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    119

    رد: ..: عمـــر بن الخطـــاب الرجــــل الـــذي يفــــر منــــه الشيطــــان :..

    أستاذ محمد - أستاذ محمد - ليزر

    أهلا فيكم دايما و يجزيكم يارب دايما كل خير و بركة

  11. #11
    الصورة الرمزية mahmoud-saad
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    2,782
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    71

    رد: ..: عمـــر بن الخطـــاب الرجــــل الـــذي يفــــر منــــه الشيطــــان :..

    بارك الله فيكي اختي قمر ويجزيكي الله كل الخير يا رب
    قال تعالى
    (( أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ ))الحديد

  12. #12

    الصورة الرمزية قمر
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    4,763
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    119

    رد: ..: عمـــر بن الخطـــاب الرجــــل الـــذي يفــــر منــــه الشيطــــان :..

    الله يبارك فيك أخ محمود و أهلا و سهلا فيك دايما

  13. #13
    الصورة الرمزية eid4a
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    البليدة
    العمر
    38
    المشاركات
    80
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: ..: عمـــر بن الخطـــاب الرجــــل الـــذي يفــــر منــــه الشيطــــان :..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قمر مشاهدة المشاركة


    فقد كان الخباب بن الأرت يعلم القرآن لفاطمة بنت الخطاب وزوجها سعيد بن زيد عندما فاجأهم عمر بن الخطـاب متقلـدا سيفه الذي خـرج به ليصفـي حسابه مع الإسـلام ورسوله ،




    لكنه لم يكد يتلو القرآن المسطور في الصحيفة حتى صاح صيحته المباركة ( دلوني على محمد ) ,



    وسمع خباب كلمات عمر ، فخرج من مخبئه وصاح ( يا عمـر والله إني لأرجو أن يكون الله قد خصـك بدعـوة نبيه -صلى الله عليه وسلم ، فإني سمعته بالأمس يقول ( اللهم أيد الإسلام بأحب الرجلين إليك ، أبي الحكم بن هشام ، وعمر بن الخطاب )



    فسأله عمر من فوره ( وأين أجد الرسول الآن يا خباب ؟)



    وأجاب خباب (عند الصفـا في دار الأرقـم بن أبي الأرقـم )



    ومضى عمر إلى مصيره العظيم , ففي دار الأرقم خرج إليه الرسول -صلى الله عليه وسلم , فأخذ بمجامع ثوبه وحمائل السيف فقال ( أما أنت منتهيا يا عمر حتى يُنزل الله بك من الخزي والنكال ما أنزل بالوليد بن المغيرة ؟ اللهم هذا عمر بن الخطاب ، اللهم أعزّ الدين بعمر بن الخطاب )



    فقال عمر ( أشهد أنّك رسول الله ) ,

    قصة إسلامه فيها نظر....
    اعداد الشيخ على حشيش

    نواصل في هذا التحذير تقديم البحوث العلمية الحديثية للقارئ الكريم لبيان حقيقة هذه القصة التي اشتهرت لى ألسنة الوعاظ والقصاص بما فيها من افتراءات، تجعل في يوم إسلام عمر قصة تقلده للسيف لقتل رسول الله ، وقصة ضرب زوج أخته، وقصة إدماء وجه أخته
    تلك قصص واهية مركبة بعضها فوق بعض من داخل قصة إسلام عمر، فهي ظلمات بعضها فوق بعض
    وإلى القارئ الكريم تخريج وتحقيق هذه القصة، ثم بيان الصحيح في إسلام عمر

    أولاً متن القصة

    يروى عن أنس بن مالك قال «خرج عمر متقلد السيف، فلقيه رجل من بني زهرة، فقال له أين تعمد يا عمر؟ فقال أريد أن أقتل محمدًا قال وكيف تأمن من بني هاشم وبني زهرة وقد قتلت محمدًا ؟ قال فقال له عمر ما أراك إلا قد صبوت وتركت دينك الذي أنت عليه، قال أفلا أدلك على العجب، إن ختنك وأختك قد صبوا وتركا دينك الذي أنت عليه، قال فمشى عمر ذامرًا حتى أتاهما، وعندهما رجل من المهاجرين يقال له خباب قال فلما سمع خباب بحس عمر توارى في البيت، فدخل عليهما فقال ما هذه الهينمة التي سمعتها عندكم ؟ قال وكانوا يقرأون طه، فقالا ما عدا حديثًا تحدثناه بيننا، قال فلعلكما قد صبوتما، فقال له ختنه يا عمر إن كان الحق في غير دينك ؟ قال فوثب عمر على ختنه، فوطئه وطأً شديدًا، قال فجاءت أخته لتدفعه عن زوجها، فقالت وهي غضبى وإن كان الحق في غير دينك ؟ إني أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله
    فقال عمر أعطوني الكتاب الذي هو عندكم فأقرأه، قال وكان عمر يقرأ الكتب، فقالت أخته إنك رجس، وإنه لا يمسه إلا المطهرون، فقم فاغتسل أو توضأ، قال فقام عمر فتوضأ، ثم أخذ الكتاب فقرأ «طه حتى انتهى إلى إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري» قال فقال عمر دلوني على محمد، فلما سمع خباب قول عمر، خرج من البيت، فقال أبشر يا عمر، فإني أرجو أن تكون دعوة رسول الله ليلة الخميس اللهم أعز الإسلام بعمر بن الخطاب، أو بعمرو بن هشام وكان رسول الله في الدار التي في أصل الصفا قال فانطلق عمر، حتى أتى الدار، وعلى باب الدار حمزة وطلحة، وناس من أصحاب رسول الله ، فلما رأى حمزة وجل القوم من عمر فقال حمزة هذا عمر إن يرد الله بعمر خيرًا يسلم، فيتبع النبي ، وإن يرد غير ذلك يكن قتله علينا هينًا
    قال والنبي داخل يوحى إليه، قال فخرج رسول الله ، حتى أتى عمر، فأخذ بمجامع ثوبه وحمائل السيف، فقال ما أنت بمنته يا عمر حتى ينزل الله عز وجل بك من الخزي والنكال ما أنزل بالوليد بن المغيرة، فهذا عمر بن الخطاب اللهم أعز الإسلام أو الدين بعمر بن الخطاب، فقال عمر أشهد أن لا إله إلا الله وأنك عبده ورسوله، وأسلم وقال أخرج يا رسول الله»


    ثانيًا التخريج

    القصة أخرجها البيهقي في «الدلائل» ، حيث قال «أخبرنا أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران ببغداد، قال أخبرنا أبو جعفر محمد بن عمرو الرزاز، قال حدثنا محمد بن عبيد الله هو ابن يزيد الحناوي، قال حدثنا إسحاق بن يوسف يعني الأزرق، قال حدثنا القاسم بن عثمان البصري، عن أنس بن مالك قال فذكر القصة وأخرجها ابن سعد في «الطبقات الكبرى» ، والدارقطني في «السنن» مختصرًا ح ، والطبراني في «الأوسط» ح مختصرًا


    ثالثًا التحقيق

    هذه القصة واهية، وعلتها القاسم بن عثمان أبو العلاء البصري ولقد انفرد بها عن أنس ولذلك قال الإمام الطبراني «لا تروى عن أنس إلا بهذا الإسناد تفرد بها القاسم» اهـ
    قلت وأورده الإمام الذهبي في «الميزان» وقال «القاسم بن عثمان البصري عن أنس قال البخاري له أحاديث لا يتابع عليها ثم قال الذهبي حدّث عنه إسحاق الأزرق بقصة إسلام عمر وهي منكرة جدًا» اهـ
    قلت وأورده الإمام العقيلي في «الضعفاء الكبير» وقال «القاسم بن عثمان، عن أنس، لا يتابع على حديثه، حدّث عنه إسحاق الأزرق أحاديث لا يتابع منها على شيء» اهـ
    قلت وأقر الحافظ ابن حجر قول الإمام البخاري وقول الإمام العقيلي وحكم الإمام الذهبي على قصة إسلام عمر بأنها منكرة جدًا


    رابعًا طريق آخر

    وإلى القارئ الكريم قصة إسلام عمر وضربه لأخته يتخذها القصاص والوعاظ شاهدًا من حديث ثوبان لهذه القصة الواهية التي أوردناها آنفًا
    القصة أخرجها الإمام الطبري في «المعجم الكبير» ح حيث قال «حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة ثنا إسحاق بن إبراهيم حدثنا يزيد بن ربيعة ثنا أبو الأشعث عن ثوبان قال قال رسول الله «اللهم أعز الإسلام بعمر بن الخطاب»، وقد ضرب أخته أول الليل وهي تقرأ «اقرأ باسم ربك الذي خلق» حتى ظن أنه قتلها ثم قام من السحر فسمع صوتها تقرأ «اقرأ باسم ربك الذي خلق» فقال والله ما هذا بشعر ولا همهمة، فذهب حتى أتى رسول الله فوجد بلالاً على الباب فدفع الباب فقال بلال من هذا ؟ فقال عمر بن الخطاب فقال حتى أستأذن لك على رسول الله ، فقال بلال يا رسول الله، عمر بالباب فقال رسول الله «إن يرد الله بعمر خيرًا أدخله في الدين» فقال لبلال «افتح»، وأخذ رسول الله بضبعيه فهزه فقال «ما الذي تريد؟» وما الذي جئت ؟ فقال له عمر اعرض عليّ الذي تدعو إليه، قال «تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله» فأسلم عمر مكانه وقال «أخرج»


    خامسًا التحقيق

    وهذه أيضًا قصة واهية لا تصلح للشواهد ولا المتابعات، بل تزيد القصة وهنًا على وهن، وعلتها يزيد بن ربيعة الرحبي
    أورده الإمام البخاري في كتابه «التاريخ الكبير» ترجمة وقال «يزيد بن ربيعة أبو كامل الرحبي الدمشقي الصنعاني صنعاء دمشق عن أبي أسماء حديثه مناكير»
    وأورده الإمام النسائي في «الضعفاء والمتروكين» ترجمة وقال «يزيد بن ربيعة، متروك الحديث»
    فــائدة
    قال الحافظ في «شرح النخبة» ص «ولهذا كان مذهب النسائي أن لا يترك حديث الرجل حتى يجتمع الجميع على تركه»
    وأورده الإمام الدارقطني في «الضعفاء والمتروكين» ترجمة وقال «يزيد بن ربيعة أبو كامل الرحبي، من صنعاء دمشق» اهـ
    فــائدة
    يظن من لا دراية له بكتاب «الضعفاء والمتروكين» للإمام الدارقطني، بقوله الذي أوردناه في يزيد بن ربيعة، أن الدارقطني سكت عنه، ولا يدري أنه بمجرد ذكر اسمه في كتابه «الضعفاء والمتروكين» إجماع على تركه، كما جاء في «المقدمة» حيث قال الإمام البرقاني
    «طالت محاورتي مع ابن حمكان لأبي الحسن علي بن عمر الدارقطني عفا الله عني وعنهما في المتروكين من أصحاب الحديث، فتقرر بيننا وبينه على ترك من أثبته على حروف المعجم في هذه الورقات» اهـ
    قلت وبهذا التحقيق تصبح القصة واهية بهذا الشاهد الذي لا يزيدها إلا وهنًا على وهن

    فــائدة
    أوردها الحافظ ابن كثير في «اختصار علوم الحديث» تنطبق تمام الانطباق على هذه القصة الواهية، لما فيها من متروكين، حيث نقل عن ابن الصلاح قوله «لا يلزم من ورود الحديث من طرق متعددة، أن يكون حسنًا، لأن الضعف يتفاوت، فمنه ما لا يزول بالمتابعات، يعني لا يؤثر كونه تابعًا أو متبوعًا، كرواية الكذابين والمتروكين» اهـ


    سادسًا من الروايات الصحيحة في قصة إسلام عمر

    لقد بوّب الإمام البخاري في «صحيحه» في كتاب «مناقب الأنصار» بابًا رقم إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وتحت هذه الترجمة أخرج حديث فقال «حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان قال عمرو بن دينار سمعته قال قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما لما أسلم عمر، اجتمع الناس عند داره وقالوا صبأ عمر وأنا غلام فوق ظهر بيتي فجاء رجل عليه قباء من ديباج فقال قد صبأ عمر، فما ذاك ؟ فأنا له جار، قال فرأيت الناس تصدعوا عنه، فقلت من هذا ؟ قالوا العاص بن وائل» اهـ
    وأورده الحافظ ابن كثير في «البداية والنهاية» في إسلام عمر بن الخطاب قال ابن إسحاق وحدثني نافع مولى ابن عمر عن ابن عمر قال لما أسلم عمر قال أي قريش أنقل للحديث ؟ فقيل له جميل بن معمر الجمحي فغدا عليه، قال عبد الله وغدوت أتبع أثره، وأنظر ما يفعل وأنا غلام أعقل كل ما رأيت، حتى جاءه فقال له أعلمت يا جميل أني أسلمت ودخلت في دين محمد ؟ قال فوالله، ما راجعه حتى قام يجر رداءه، واتبعه عمر، واتبعته أنا، حتى إذا قام على باب المسجد صرخ بأعلى صوته يا معشر قريش، وهم في أنديتهم حول الكعبة، ألا إن ابن الخطاب قد صبا، قال يقول عمر من خلفه كذب، ولكني قد أسلمت، وشهدتُّ أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وثاروا إليه فما برح يقاتلهم ويقاتلونه حتى قامت الشمس على رؤوسهم، قال وطلع فقعد، وقاموا على رأسه وهو يقول افعلوا ما بدا لكم، فأحلف بالله أن لو قد كنا ثلاثمائة رجل لقد تركناها لكم، أو تركتموها لنا قال فبينما هم على ذلك، إذ أقبل شيخ من قريش عليه حُلَّةٌ حَبِرَةٌ وقميصُ مُوَشّى حتى وقف عليهم، فقال ما شأنكم ؟ فقالوا صبأ عمر، قال فمه، رجل اختار لنفسه أمرًا، فماذا تريدون ؟ أترون بني عدي يسلمون لكم صاحبكم هكذا ؟ خلوا عن الرجل قال فوالله لكأنما كانوا ثوبًا كشط عنه، قال فقلت لأبي بعد أن هاجر إلى المدينة يا أبت من الرجل الذي زجر القوم عنك بمكة يوم أسلمت وهم يقاتلونك ؟ قال ذاك أي بني، العاص بن وائل السهمي»
    وهذا إسناد جيد قوي، وهو يدل على تأخر إسلام عمر، لأن ابن عمر عرض يوم أحد وهو ابن أربع عشرة سنة، وكانت أحد في سنة ثلاث من الهجرة، وقد كان مميزًا يوم أسلم أبوه، فيكون إسلامه قبل الهجرة بنحو من أربع سنين، وذلك بعد البعثة بنحو تسع سنين، والله أعلم» اهـ
    قلت وأورد هذه القصة أيضًا الحافظ ابن كثير في كتاب «السيرة النبوية» نقلاً عن ابن إسحاق، ثم ذكر هذا التحقيق، وكذا ابن هشام في السيرة النبوية ح نقلاً أيضًا عن ابن إسحاق، وكذا ابن الأثير في «أسد الغابة» نقلاً عن ابن إسحاق، وأخرجه الحاكم من طريق ابن إسحاق وقال «صحيح على شرط مسلم» ووافقه الذهبي، وهو كما بينا آنفًا، قال ابن كثير «وهذا إسناد جيد قوي» اهـ
    قلت ويزداد قوة بأن البخاري أخرجه ح حيث قال «حدثنا يحيى بن سليمان قال حدثني ابن وهب، قال حدثني عمر بن محمد قال فأخبرني جدي زيد بن عبد الله بن عمر عن أبيه قال «بينما هو في الدار خائفًا إذ جاءه العاص بن وائل السهمي أبو عمرو عليه حلة حبرة وقميص مكفوف بحرير وهو من بني سهم وهم حلفاؤنا في الجاهلية فقال ما بالك ؟ قال زعم قومك أنهم سيقتلونني إن أسلمت قال لا سبيل إليك، بعد أن قالها أمنت فخرج العاص فلقي الناس قد سال بهم الوادي فقال أين تريدون ؟ فقالوا نريد هذا ابن الخطاب الذي صبأ قال لا سبيل إليه، فكرّ الناس» اهـ
    قلت بهذا التحقيق يتبين الصحيح من السقيم في قصة إسلام عمر رضي الله عنه؛ فكم من قصص واهية وضعت في يوم إسلام عمر، كما بيّنا آنفًا في هذه القصة الواهية المركبة من قصص واهيات، ومن قبل قد بينا القصة الواهية الموضوعة في إسلام عمر، والتي جعلت عمر يخرج في مظاهرة في صفين حمزة في أحدهما، وعمر في الآخر، واتخذها من لا دراية لهم بالتخريج وأصول التحقيق دليلاً على مشروعية المظاهرات، وما تسبب عنها من أضرار في البلاد وقتل للعباد

    سادسًا من الروايات الصحيحة في قصة إسلام عمر

    لقد بوّب الإمام البخاري في «صحيحه»
    في كتاب «مناقب الأنصار»
    بابًا رقم
    إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه،
    وتحت هذه الترجمة أخرج حديث فقال
    «حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان قال عمرو بن دينار سمعته قال
    قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما لما أسلم عمر،
    اجتمع الناس عند داره وقالوا صبأ عمر
    وأنا غلام فوق ظهر بيتي فجاء رجل عليه قباء من ديباج
    فقال قد صبأ عمر،
    فما ذاك ؟ فأنا له جار،
    قال فرأيت الناس تصدعوا عنه،
    فقلت من هذا ؟
    قالوا العاص بن وائل» اهـ
    وأورده الحافظ ابن كثير في «البداية والنهاية»
    في إسلام عمر بن الخطاب قال ابن إسحاق
    وحدثني نافع مولى ابن عمر عن ابن عمر قال
    لما أسلم عمر قال أي قريش أنقل للحديث ؟
    فقيل له جميل بن معمر الجمحي فغدا عليه،
    قال عبد الله وغدوت أتبع أثره،
    وأنظر ما يفعل وأنا غلام أعقل كل ما رأيت،
    حتى جاءه فقال له أعلمت يا جميل أني أسلمت ودخلت في دين محمد ؟
    قال فوالله،
    ما راجعه حتى قام يجر رداءه، واتبعه عمر،
    واتبعته أنا،
    حتى إذا قام على باب المسجد صرخ بأعلى صوته يا معشر قريش،
    وهم في أنديتهم حول الكعبة،
    ألا إن ابن الخطاب قد صبا،
    قال يقول عمر من خلفه كذب،
    ولكني قد أسلمت،
    وشهدتُّ أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله،
    وثاروا إليه فما برح يقاتلهم ويقاتلونه
    حتى قامت الشمس على رؤوسهم،
    قال وطلع فقعد،
    وقاموا على رأسه وهو يقول افعلوا ما بدا لكم،
    فأحلف بالله أن لو قد كنا ثلاثمائة رجل لقد تركناها لكم،
    أو تركتموها لنا قال فبينما هم على ذلك،
    إذ أقبل شيخ من قريش عليه حُلَّةٌ حَبِرَةٌ
    وقميصُ مُوَشّى حتى وقف عليهم،
    فقال ما شأنكم ؟
    فقالوا صبأ عمر،
    قال فمه، رجل اختار لنفسه أمرًا،
    فماذا تريدون ؟
    أترون بني عدي يسلمون لكم صاحبكم هكذا ؟
    خلوا عن الرجل قال فوالله
    لكأنما كانوا ثوبًا كشط عنه،
    قال فقلت لأبي بعد أن هاجر إلى المدينة
    يا أبت من الرجل الذي زجر القوم عنك بمكة يوم أسلمت وهم يقاتلونك ؟
    قال ذاك أي بني،
    العاص بن وائل السهمي»
    وهذا إسناد جيد قوي،
    وهو يدل على تأخر إسلام عمر،
    لأن ابن عمر عرض يوم أحد
    وهو ابن أربع عشرة سنة،
    وكانت أحد في سنة ثلاث من الهجرة،
    وقد كان مميزًا يوم أسلم أبوه،
    فيكون إسلامه قبل الهجرة بنحو من أربع سنين،
    وذلك بعد البعثة بنحو تسع سنين،
    والله أعلم» اهـ
    قلت وأورد هذه القصة أيضًا الحافظ ابن كثير في كتاب
    «السيرة النبوية» نقلاً عن ابن إسحاق،
    ثم ذكر هذا التحقيق،
    وكذا ابن هشام في السيرة النبوية ح نقلاً أيضًا عن ابن إسحاق،
    وكذا ابن الأثير في «أسد الغابة» نقلاً عن ابن إسحاق،
    وأخرجه الحاكم من طريق ابن إسحاق
    وقال «صحيح على شرط مسلم» ووافقه الذهبي،
    وهو كما بينا آنفًا، قال ابن كثير
    «وهذا إسناد جيد قوي» اهـ
    قلت ويزداد قوة بأن البخاري أخرجه ح حيث قال
    «حدثنا يحيى بن سليمان قال حدثني ابن وهب،
    قال حدثني عمر بن محمد قال فأخبرني جدي زيد بن عبد الله بن عمر
    عن أبيه قال
    «بينما هو في الدار خائفًا إذ جاءه العاص بن وائل السهمي
    أبو عمرو عليه حلة حبرة
    وقميص مكفوف بحرير وهو من بني سهم
    وهم حلفاؤنا في الجاهلية فقال ما بالك ؟
    قال زعم قومك أنهم سيقتلونني إن أسلمت قال لا سبيل إليك،
    بعد أن قالها أمنت فخرج العاص فلقي الناس قد سال بهم الوادي
    فقال أين تريدون ؟
    فقالوا نريد هذا ابن الخطاب الذي صبأ قال لا سبيل إليه،
    فكرّ الناس» اهـ
    قلت
    هذا التحقيق يتبين الصحيح من السقيم
    في قصة إسلام عمر رضي الله عنه؛
    أما الحديث الصحيح
    في قصة إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    فهو حديث :
    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ :
    لَمَّا أَسْلَمَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ قَالَ :
    أَيُّ قُرَيْشٍ أَنْقَلُ لِلْحَدِيثِ ؟
    قِيلَ لَهُ : جَمِيلُ بْنُ مَعْمَرٍ الْجُمَحِيُّ ، قَالَ : فَغَدَا عَلَيْهِ ،
    قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : وَغَدَوْتُ أَتْبَعُ أَثَرَهُ أَنْظُرُ مَا يَفْعَلُ ،
    وَأَنَا غُلَامٌ ، وَجَمِيلُ بْنُ مَعْمَرٍ هُوَ جَدُّ نَافِعِ بْنِ عُمَرَ بْنِ جَمِيلِ
    بْنِ مَعْمَرٍ الْجُمَحِيُّ
    - أَعْقِلُ كُلَّمَا رَأَيْتُ ، حَتَّى جَاءَهُ فَقَالَ :
    أَمَا عَلِمْتَ يَا جَمِيلُ أَنِّي قَدْ أَسْلَمْتُ وَدَخَلْتُ فِي دِينِ مُحَمَّدٍ
    صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟
    قَالَ : فَوَاللَّهِ ،
    مَا رَاجَعَهُ حَتَّى قَامَ يَجُرُّ رِجْلَيْهِ ،
    وَاتَّبَعَهُ عُمَرُ ، وَاتَّبَعْتُ أَبِي ،
    حَتَّى إِذَا قَامَ عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ صَرَخَ بِأَعْلَى صَوْتِهِ :
    يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ - وَهُمْ فِي أَنْدِيَتِهِمْ حَوْلَ الْكَعْبَةِ
    - أَلَا إِنَّ عُمَرَ قَدْ صَبَا ، قَالَ : يَقُولُ عُمَرُ مِنْ خَلْفِهِ :
    كَذَبَ ، وَلَكِنْ قَدْ أَسْلَمْتُ وَشَهِدْتُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ،
    وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، قَالَ :
    وَثَارُوا إِلَيْهِ ، قَالَ :
    فَمَا بَرِحَ يُقَاتِلُهُمْ وَيُقَاتِلُونَهُ حَتَّى قَامَتِ الشَّمْسُ عَلَى رُءُوسِهِمْ ،
    قَالَ : وَطَلَحَ فَقَعَدَ ،
    وَقَامُوا عَلَى رَأْسِهِ وَهُوَ يَقُولُ :
    افْعَلُوا مَا بَدَا لَكُمْ ،
    فَأَحْلِفُ أَنْ لَوْ كُنَّا ثَلَاثَمِائَةِ رَجُلٍ لَقَدْ تَرَكْنَاهَا لَكُمْ
    أَوْ تَرَكْتُمُوهَا لَنَا ،
    قَالَ : فَبَيْنَاهُمْ عَلَى ذَلِكَ إِذْ أَقْبَلَ شَيْخٌ مِنْ قُرَيْشٍ عَلَيْهِ جُبَّةٌ حِبَرَةٌ
    وَقَمِيصٌ قُومِسُ حَتَّى وَقَفَ عَلَيْهِمْ فَقَالَ
    مَا شَأْنُكُمْ ؟ قَالُوا : صَبَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، قَالَ : فَمَهْ ،
    رَجُلٌ اخْتَارَ لِنَفْسِهِ أَمْرًا فَمَاذَا تُرِيدُونَ ؟
    أَتَرَوْنَ بَنِي عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ يُسْلِمُونَ لَكُمْ صَاحِبَهُمْ ؟
    هَكَذَا عَنِ الرَّجُلِ ، قَالَ : فَوَاللَّهِ لَكَأَنَّمَا كَانُوا ثَوْبًا كُشِفَ عَنْهُ ،
    قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فَقُلْتُ لِأَبِي بَعْدَ أَنْ هَاجَرْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ : يَا أَبَتِ ،
    مَنِ الرَّجُلُ الَّذِي زَجَرَ الْقَوْمَ بِمَكَّةَ يَوْمَ أَسْلَمْتَ وَهُمْ يُقَاتِلُونَكَ ؟
    قَالَ : ذَاكَ الْعَاصُ بْنُ وَائِلٍ السَّهْمِيُّ .

    أخرجه الإمام أحمد في
    ( فضائل الصحابة – رقم 372- ج1 – ص 344
    قال الشيخ وصي الله عباس : إسناده حسن

  14. #14

    الصورة الرمزية Haitham Zaki
    مشرف القسم الاسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    Egypt
    العمر
    31
    المشاركات
    2,681
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 2 Posts
    الصور
    7
    معدل تقييم المستوى
    78

    Arrow رد: ..: عمـــر بن الخطـــاب الرجــــل الـــذي يفــــر منــــه الشيطــــان :..

    مواضيعك دائما مميزه يا أخت قمر

  15. #15

    الصورة الرمزية قمر
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    4,763
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    119

    رد: ..: عمـــر بن الخطـــاب الرجــــل الـــذي يفــــر منــــه الشيطــــان :..

    شكرا أخ هيثم

    و شكرا أستاذ اياد على الاضافة و الع يعطيك العافية يارب


 

 

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 45 : 07 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO