Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 45 من 56

اسماء الله الحسنى..معانى وخواطر"متجدد"

هذا الموضوع : اسماء الله الحسنى..معانى وخواطر"متجدد" داخل القسم الإسلامي والدينيالتابع الي قسم ملتقى الأعضاء : ربما يكون كسر الابدان سهل ويداويه طبيب اما كسر القلوب فليس له الا الجبار فاللهم انا نسالك باسمك الجبار يارب ...

  1. #31
    الصورة الرمزية shaymaa
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    719
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    29

    رد: اسماء الله الحسنى..معانى وخواطر"متجدد"

    ربما يكون كسر الابدان سهل ويداويه طبيب
    اما كسر القلوب فليس له الا الجبار

    فاللهم انا نسالك باسمك الجبار يارب ان تجبر كسرنا وترحم ضعفنا وان تمن علينا من كرمك وفضلك
    اللهم انا جئناك بكسرنا...جئماك بضعفنا...جئناك بقله حيلنا....فلا تردنا يارب واجبر كسرنا
    اللهم هذة قلوبنا تقف ببابك...اغلقت الدنيا ابوابها بوجوهنا....فلا تردنا يارب الا وانت جابر كسرنا
    اللهم من علينا بجبر كسرنا وفرحه قلوبنا واسترداد حقوقنا ياربنا
    انك وحدك يارب جابر المنكسرين....نعم المولى ونعم النصير


    لتحميل الاف الموديلز ... تابعونا لمعرفة كل جديد
    www.archmodels.net
    www.facebook.com/archmodels.net


  2. #32
    الصورة الرمزية shaymaa
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    719
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    29

    رد: اسماء الله الحسنى..معانى وخواطر"متجدد"

    الاسم الثامن
    اسم الله
    (المتكبر)




    الايات الوارد بها الاسم

    قال تعالى :

    هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) (سورة الحشر)

    لتوضيح هذا الاسم لابد ان نبدا اولا بمثال
    إنسان بحاجة ماسة إلى مئة ألف ليرة ليجري بها عملية جراحية تحدد مصيره بالحياة ، لابد من أن تجرى هذه العملية ولا بد من هذا المبلغ ، ولا يملكه ، توجه إلى رجل من أقربائه فقال : أمعك هذا المبلغ ؟ قال له : نعم معي هذا المبلغ وهو كاذب ، وتوجه إلى إنسان آخر من أقربائه وسأله السؤال نفسه قال : أمعك هذا المبلغ ؟ قال : نعم معي وهو صادق ، فالذي قال : نعم معي هذا المبلغ ولا يملكه هذا الكلام يكون ناقصاً ، ويدعي ما ليس له ، والثاني لو أنه قال لقريبه لا ليس معي شيء وتواضع يعد ناقصاً ، يجب أن يقول معي هذا المبلغ وخذ هذا المبلغ .

    فالتكبر في الله كمال وفي العبد نقص لأن الله خالق الأكوان بيده ملكوت كل شيء كن فيكون وإليه يرجع الأمر كله لا نهاية لعظمته لا نهاية لكماله لا نهاية لعلمه لا نهاية لقوته ، فإذا تكبر الله سبحانه وتعالى أي عرف أنه عظيم وهذا ينقلنا إلى اسم آخر من أسماء الله الحسنى وهو اسم المؤمن يعرف نفسه.

    وبالتالى
    إذا قال الجبان : أنا شجاع فهذه صفة نقص في حقه ، وإذا قال البخيل : أنا كريم فهذا الكلام نقص في حقه، اما قال الشجاع : أنا شجاع وسأدافع عنك هذا كمال ، وإذا قال الكريم : أنا كريم وخذ هذا كمال .
    فعندما نقول : إن الله متكبر فهو من أسماء الكمال ، وعندما تقول : فلان متكبر فالتكبر صفة نقص في الإنسان ، هذه الحقيقة الأولى في هذا الدرس.

    وبالتالى من معانى اسم الله (المتكبر)
    المعنى الاول
    فالمتكبر هو الملك الذي لا يزول سلطانه والعظيم الذي لا يجري في ملكه إلا ما يريد وهو الله الواحد القهار
    بعض العلماء يقول : " المتكبر من الكبرياء والكبرياء هو الملك " قال تعالى :
    قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاء فِي الأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ (78) (سورة يونس)

    المعنى الثانى

    المتكبر من الكبير والعظيم لقوله تعالى :
    فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّيناً وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا هَـذَا بَشَراً إِنْ هَـذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ (31) (سورة يوسف)

    ومعنى أكبرنه أي عظمنه
    الله متكبر أي كبير ليس لكبريائه نهاية وهو عظيم ليس لعظمته غاية


    المعنى الثالث
    المتكبر هو الذي تكبر عن ظلم العباد والمتكبر هو الذي انفرد بالكبرياء والملكوت وتوحد بالعظمة والجبروت والمتكبر هو الذي بيده الإحسان ومنه الغفران والمتكبر الذي ليس لملكه زوال ولا لعظمته انتقال .


    المعنى الرابع
    من معاني المتكبر العظيم ذو الكبرياء وأصل التكبر الامتناع وعدم الانقياد ، الله سبحانه وتعالى طليق الإرادة ، والمتكبر هو الذي تكبر عن كل نقص وتعظم عن كل ما لا يليق به المتعالي عن صفات خلقه أيضا.

    إذا المتكبر المتعالي عن صفات خلقه كامل في ذاته ، كامل في صفاته ، كامل في أفعاله


    وفي الحديث القدسي يقول الله عز وجل :
    " أحب ثلاث وحبي لثلاث أشد ، أحب الطائعين وحبي للشاب الطائع أشد، وأحب المتواضعين وحبي للغني المتواضع أشد ، وأحب الكرماء وحبي للفقير الكريم أشد وأبغض ثلاث وبغضي لثلاث أشد ، أبغض العصاة وبغضي للشيخ العاصي أشد ، وأبغض المتكبرين وبغضي للفقير المتكبر أشد ، وأبغض البخلاء وبغضي للغني البخيل أشد " .

    هل تصدقون أيها الأخوة أن النبي عليه الصلاة والسلام يقول :

    عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ (صحيح مسلم)

    لماذا ؟ قال : لأن الكبر يتناقض مع العبودية لله عز وجل ، أنت عبد وهو رب فإذا نازعته رداءه وإزاره قصمك ولا يبالي كما ورد في الحديث الشريف ، الحديث الآخر يقول عليه الصلاة والسلام :

    أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ تَوَاضَعَ لِلَّهِ دَرَجَةً رَفَعَهُ اللَّهُ دَرَجَةً حَتَّى يَجْعَلَهُ فِي عِلِّيِّينَ وَمَنْ تَكَبَّرَ عَلَى اللَّهِ دَرَجَةً وَضَعَهُ اللَّهُ دَرَجَةً حَتَّى يَجْعَلَهُ فِي أَسْفَلِ السَّافِلِينَ
    (سنن ابن ماجة)

    تفكر!!!
    (1)
    من منا يصدق أن الإنسان إذا ذهب إلى شمال الأرض إلى القطب المتجمد الشمالي حيث الحرارة سبعين تحت الصفر بإمكانه أن يرتدي معطفاً جيداً وأن يضع الأشياء التي تقيه البرد وليس بإمكانه أن يغطي عينيه؟ فإذا لامس الهواء الخارجي ماء العين تجمد ، من وضع في ماء العين مادة مضادة للتجمد ؟ هو المتكبر لم ينسَ هذه ، إذا عاش الإنسان هناك بلا هذه المادة يفقد بصره فورا هو المتكبر ، تفكر في خلق الله قال تعالى :

    إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191) (سورة ال عمران)

    (2)

    من منا يصدق أن في دماغ الإنسان جهاز بالغ التعقيد يحسب تفاضل وصول الصوتين إلى الأذنين ، يصل الصوت إلى الأذن اليمين إذا كان الصوت من اليمين قبل الأذن اليسار بـ واحد على ألف وست مئة وخمسة وعشرين جزءاً من الثانية وهذا الجهاز في الدماغ يحسب هذا التفاضل ويعرف الإنسان جهة الصوت ولولا هذا الجهاز لما عرفت جهة الصوت أبدا هو المتكبر.

    (3)
    أسماء الله عز وجل لا يمكن أن نعرفها إلا من خلال الكون من خلال هذه الآيات الدالة على عظمته ، كل منا عنده مستودع للوقود السائل ، فسعة المتر المكعب خمسة براميل من منا يصدق أن القلب يضخ في اليوم الواحد ثمانية أمتار مكعبة وأن قلب الإنسان الذي يعيش في عمر متوسط يضخ مايملأ أكبر ناطحة سحاب في العالم.
    أتحسب أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر

    من منا يصدق أن في الكبد وظائف تزيد عن خمسة آلاف وظيفة وأن الإنسان دون كبد يعيش ثلاث ساعات فقط ، إذا أردت أن أمضي في الحديث عن معجزات الله عز وجل وعن إعجاز الله في خلقه فالأمر لا ينتهي لكن الله تعالى لخص هذا كله حيث قال :
    وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (21) (سورة الذاريات)

    قصص ومواقف
    موقف (1)
    النبي عليه الصلاة والسلام حينما دخل مكة دخلها مطئطئ الرأس حتى كادت عمامته تلامس عنق بعيره تواضعا لله عز وجل ، دخل عليه رجل أخذته رعدة فقال :

    " هون عليك يأخي إنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد بمكة " .

    موقف (2)
    قال أحد العارفين بالله في المناجاة قال : يارب بماذا أتقرب إليك ، فوقع في قلبه أن ياعبدي تقرب إلي بما ليس في ، فقال : يا رب وما الذي ليس فيك ، قال : الذل والإفتقار وهو من أقرب الأبواب إلى الله عز وجل ومن أنجحها أن تأتيه طائعاً

    أطع أمرنا نرفع لأجلك حجبنـــا فإنا منحنا بالرضى من أحبنــــا
    ولذ بحمانا واحتم بجنابنــــــا لنحميك مما فيه أشرار خلقنــــا
    وعن ذكرنا لا يشغلنك شاغــــل وأخلص لنا تلقى المـــسرة والهنا
    وسلم إلينا الأمر في كل ما يـــكن فما القرب والإبعاد إلا بأمرنـــــا
    كن مع الله ترى الله معــــــك واترك الكل وحاذر طمعــــــك
    ثم ضع نفسك بالذل لـــــــه قبل أن النفس قهرا تضــــــعك

    موقف (3)
    أحد العارفين بالله يقول بعد أن صلى العشاء والصبح في وقته دون أن يصلي قيام الليل : لأن أبيت نائما وأصبح نادماً أحب إلي من أن أبيت قائماً وأصبح معجباً ، دخل في الكبر ، ولو لم تذنبوا لخفت عليكم ما هو أكبر ؟ العجب .

    والان
    هذا الذي يتكبر وهو من بني البشر كم هو ظالم لنفسه ؟

    علام الكبر ؟ من أنت ؟ أنت كن فيكون زل فيزول لا شيء ، لذلك :
    ومالي سوى فقري إليك وسيلة فلإفتقاري إليك فقري أدفــع
    ومالي سوى قرعي لبابك حيلة فإذا رددت فأي باب أقــرع

    وأنت في أعلى درجات العبودية مفتقر إلى الله عز وجل ، وأنت في أوج قوتك وأوج صحتك وأوج علمك يجب أن تكون مفتقرا إلى الله سبحانه وتعالى ، إذا أقدمت على عمل فقل : اللهم إني تبرأت من حولي وقوتي والتجأت إلى حولك وقوتك ياذا القوة المتين .

    نقطة من الدم لو تجمدت في بعض شرايين المخ في مكان يصاب بالشلل ، كان معززاً مكرماً خفيفاً وضيعاً أصبح ملقاً على السرير أقرب الناس إليه يتمنى موته ، على ماذا الكبر ؟ هذه النقطة لو تجمدت في مكان آخر لفقد الإنسان ذاكرته
    بمكان ثالث أصبح لا يبصر.

    إذا أردت أن تكون كريما على الله فاتقِ الله ، إذا أردت أن تكون أقوى الناس فتوكل على الله ، إذا أردت أن تكون أغنى الناس فكن بما في يدي الله أوثق منك بما في يديك .

    انظر إلى معامل كريات الدم الحمراء في نقي العظام هناك مرض خطير اسمه فقر الدم اللامصنع ، هذه الخلايا هذه المعامل في نقي العظام تصنع في كل ثانية مليونين ونصف المليون كرية دم حمراء ، أحيانا تتوقف عن العمل بلا سبب وهذا المرض إسمه فقر دم اللامصنع لماذا الكبر ؟ أنت مليون خطر يهددك ، ماذا تفعل ؟

    الإنسان يأتيه مولود كامل فيقول : يا رب لك الحمد ، لو فيه زرقة ويحتاج لعمل جراحي يكلف مليون ليرة ماذا نفعل ؟ علام الكبر ؟
    فالإنسان كلما إزداد علماً ازداد تواضعاً والدليل قول الله عز وجل : " إنما يخشى الله من عباده العلماء " . فالعلماء وحدهم ولا أحد سواهم يخشى الله عز وجل ، فكن عالماً أو متعلماً أو مستمعاً أو محباً ولا تكن الخامسة فتهلك .

    والان علام الكبر؟؟

    ليه؟؟تملك ايه اصلا؟؟
    انت لا شىء..انت كن فيكون..زل فيزول
    انا...انا...انا...انا
    انت لو اتجمدت نقطه دم فى دماغك تصاب بالشلل..فى مكان تانى تصاب بالعمى..فى مكان تالت تفقد ذاكرتك..تنسى اسمك حتى

    فهيا بنا نتواضع لله قبل الخلق
    فليس التكبر صفتك انت..انت عبد تتحدث الى عبيد..كلكم سواء
    لا تملك مصيره او التحكم به...فانت عبد مثله
    وتذكر
    ان المتكبر هو الله وحده




  3. #33

    الصورة الرمزية م/محمد المعداوى
    عضو مميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مدينة الخبر - المنطقه الشرقيه
    المشاركات
    3,923
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    105

    رد: اسماء الله الحسنى..معانى وخواطر"متجدد"

    لا أجد أروع من هذه المعانى الجميله والرائعه

    أدخلك الله رب العزه فسيح جناته يارب
    بارك الله فيكى أختى الكريمه
    وحفظنا الله وأياكم وهدانا الى الطريق المستقيم

  4. #34
    الصورة الرمزية shaymaa
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    719
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    29

    رد: اسماء الله الحسنى..معانى وخواطر"متجدد"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moh&sha مشاهدة المشاركة
    لا أجد أروع من هذه المعانى الجميله والرائعه

    أدخلك الله رب العزه فسيح جناته يارب
    بارك الله فيكى أختى الكريمه
    وحفظنا الله وأياكم وهدانا الى الطريق المستقيم
    اللهم اميييين يارب
    جزاك الله خيرا اخى الكريم على متابعتك
    اسال الله ان ينير قلوبنا وبصائرنا جميعا بهذه المعانى الجميله يارب

  5. #35
    الصورة الرمزية shaymaa
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    719
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    29

    رد: اسماء الله الحسنى..معانى وخواطر"متجدد"

    الاسم التاسع
    اسم الله (الغفار)


    الايات الوارد بها الاسم

    هذا الاسم أيها الأخوة ورد في القرآن الكريم في صيغ ثلاث : الصيغة الأولى ورد هذا الاسم على صيغة غافر قال تعالى :

    غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ (3) (سورة غافر)


    أيضا على صيغة ثانية وهي الغفور ، غافر وغفور قال تعالى :
    وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلاً (58) (سورة الكهف)
    وقال تعالى :

    نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) (سورة الحجر)


    الصيغة الثالثة وردت غفار على وزن فعال قال تعالى :
    وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى (82) (سورة طه)

    وردت هذه الأسماء كلها في القرآن الكريم ، هذه الأسماء كلها مشتقة من مصدر واحد وهو المغفرة .


    انظر معى
    قال بعض العلماء : " الإنسان إذا عصى الله عز وجل وصف في القرآن بأنه ظالم ووصف في القرآن بأنه ظلوم وبأنه ظلام " فقال تعالى :
    ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32) (سورة فاطر)
    وقال تعالى:
    إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً (72) (سورة الاحزاب)
    وقال تعالى:
    قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) (سورة الزمر)

    فالمسرف ظلاَّم على صيغة المبالغة ، فإذا كان العبد ظالما فالله غافر وإذا كان ظلوما فالله غفور وإذا كان ظلاما فالله سبحانه وتعالى غفار ، بأية صفة أتى بها العبد المعصية فهناك اسم لله عز وجل يقابل هذه المعصية .



    النقطة الدقيقة في هذا الاسم أن صفات الإنسان متناهية ، معنى متناهية : الإنسان فعل هذا الذنب ذنب له حجم،المعاصي والذنوب فإنها متناهية تنتهي عند حد لكن مغفرة الله عز وجل ليست متناهية لا حدود لها وغير المتناهي يغلب المتناهي ، إذا لا يقنط من رحمة الله عز وجل إلا الكفور.

    طيب لاحظ ايضا


    الآيات التي وردت في هذا الإسم وردت مرة على صيغة الماضي قال تعالى :
    قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ {س} . (24) فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ (25) (سورة ص)

    ومرت أيضا على صيغة الفعل المضارع قال تعالى :
    إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً (48) (سورة النساء)

    ووردت بصيغة الأمر ، قال تعالى :


    رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ (193) (سورة ال عمران)


    ووردت بصيغة المصدر قال تعالى :
    وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ وَقَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِمُ الْمَثُلاَتُ وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِّلنَّاسِ عَلَى ظُلْمِهِمْ وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ الْعِقَابِ (6) (سورة الرعد)


    أي يغفر لك ما مضى ويغفر لك الآن ويغفر لك في المستقبل وهو ذو مغفرة ، بأي زمن شئت هو غفار ، لأي ذنب فعلت هو غفار ، إن كان الإنسان ظالما فالله غافر وإن كان ظلوما فالله غفور وإن كان ظلاما فالله عز وجل غفار وإن فعل الذنب في الماضي غفر الله له وإن فعله الآن يغفر الله له وماسيفعل من ذنب في المستقبل فإن الله عز وجل يغفر بعد الدعاء ، بأي شكل بأي زمن فإن الله سبحانه وتعالى غفور رحيم .

    ولكن أيها الأخوة الأكارم
    : إذا توهم أحدكم أن غافراً اسم فاعل أما غفور صيغة مبالغة لاسم الفاعل أما غفار صيغة مبالغة المبالغة لاسم الفاعل ، (الحقيقة التي أتمنى أن تكون بين أيديكم هو أن أسماء الله عز وجل لا تتفاوت أبدا )


    إذاً كيف جاء هذا الاسم على هذه الصيغ ؟ هنا السؤال .
    مثال:
    إذا الإنسان تناول الطعام يقال له في اللغة ؟ آكل ، إذا اكل خمسة أرغفة يقال له أكول على وزن فعول (وباللغة العامية أكِّيل ) ، إذا تناول وجبة خفيفة ولكن أكل في اليوم خمس مرات يقال له: أكول ، إذا صيغة المبالغة ماذا تفيد؟ تفيد النوع وتفيد العدد ، الحقيقة الأولى أن أسماء الله عز وجل لا تتفاوت ، كلها في مستوى واحد لأن الله عز وجل مطلق .


    الإنسان كان في مستوى وارتقى إلى مستوى أعلى ثم ارتقى إلى مستوى أعلى ، كان ظالماً فعل ظلماً أشد أصبح ظلوماً فعل ظلما أشد صار ظلاماً ، أما هذا المعنى لا يليق بحضرة الله عز وجل أبدا .
    لأن صيغة المبالغة بأسماء الله لا تعني الكم بل تعني العدد ، فكل عباده لو أنهم أذنبوا فالله عز وجل غفور ، فصيغة فعول تعني المبالغة لافي المعنى لكن في العدد

    من معانى اسم الله (الغفار)
    المعنى الاول
    المغفرة في اشتقاقها اللغوي تعني الستر ،ولكن ربنا عز وجل كما يتضح لكم ذكر بعض المعاصي فقال مثلاً عن سيدنا موسى :

    قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (16)

    (سورة القصص)
    فلا يستقيم معنى المغفرة بمعنى الستر لكن يستقيم بمعنى الصفح والعفو ،العفو أي عدم إيقاع العقوبة ، أي الله عز وجل غفور يمكن أن يعفو عنك فلا يوقع عليك العقاب .
    وبالتالى:

    أي غفور لمن أقبل ، غفور لمن تاب ،غفور لمن أصلح ، غفور لمن استغفر ، أما أن يقيم الإنسان على معصية وينوي أن يبقى عليها ويقول الله غفور رحيم هذا من السذاجة والجهل وعدم الفهم :
    نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) وَ أَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمَ (50) (سورة الحجر)

    أي إما أن تأتيه طائعا وإما أن يدفعك إلى أن تأتيه ، ربنا عز وجل قال في بعض الآيات أن الله تاب عليهم ليتوبوا ويوجد آيات تابوا فتاب الله عليهم ، ما معنى توبة الرب إذا سبقت توبة العبد ؟ وما معنى توبة الرب إذا تأخرت عن توبة العبد ؟
    قال بعض العلماء : " إذا سبقت توبة الرب توبة العبد أي أن الله عز وجل ساق له من الشدائد والمحن والمصائب ما دفعه إلى التوبة فما أكثر التائبين على أثر مصيبة نزلت بهم وإذا قال الله عز وجل :
    ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيداً (11) وَجَعَلْتُ لَهُ مَالاً مَّمْدُوداً (12) وَبَنِينَ شُهُوداً (13) وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيداً (14) (سورة المدثر)

    فأيهما أرقى لك أن تأتيه طائعا أو أن تأتيه بعد العصى ، هذا ما فسره النبي عليه الصلاة السلام :
    " عجب ربكم من قوم يساقون إلى الجنة بالسلاسل ، كل بني آدم يدخلون الجنة إلا من أبى، قالوا : ومن يأبى يا رسول الله ، قال : من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى ".

    أما إذا جاءت توبة الرب بعد توبة العبد فهي قبول التوبة " تابوا فتاب الله عليهم " أي قَبِلَ توبتهم
    إذا الإنسان إذا قرأ عن المغفرة قال :
    عَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا رَوَى عَنِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ قَالَ يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلا تَظَالَمُوا يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلا مَنْ هَدَيْتُهُ فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ جَائِعٌ إِلا مَنْ أَطْعَمْتُهُ فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ عَارٍ إِلا مَنْ كَسَوْتُهُ فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ .......... يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي فَأَعْطَيْتُ كُلَّ إِنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ يَا عِبَادِي إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إِيَّاهَا فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ فَلا يَلُومَنَّ إِلا نَفْسَهُ (صحيح مسلم)

    هذا معنى هذا الحديث القدسي أن الإنسان إذا عاد إلى الله طواعية ضَمِنَ حفظ الله له وتأييده وإكرامه فإذا أبى ولم يستجب عندئذ سيأتيه العذاب من حيث لا يشعر



    المعنى الثانى

    أي ستر عن الناس العيوب الفكرية ، ستر العضلات بالجلد ، ويوجد فتحات بالجسم كلها مستورة وما تراه هو المنظر الأنيق المهفهف هذا من معنى : يامن أظهر الجميل وستر القبيح.
    بعض العلماء قال : " النبي عليه الصلاة والسلام قال حينما توجه إلى ربه قال: يامن أظهر الجميل وستر القبيح ".
    دققوا في هذا الدعاء : يامن أظهر الجميل ، وستر القبيح ، أي قبيح هذا ؟ خواطرك تأتيك خواطر لا يعلمها إلا الله خاطر قبيح جدا خاطر معصية ، لكن ألا ترى أن الله سبحانه وتعالى جميل الستر كل خواطرك محجوبة عن الخلق ، لك أن تفكر بما تشاء وأنت عند الناس في أعلى مكانة، لذلك قال بعض الشعراء :
    والله لو علموا قبيح سريرتي لأبى السلام علي من يلقاني
    ولأعرضوا عني وملوا صحبتي


    المعنى الثالث

    أن المؤمن في الجنة يستر الله عنه ذنوبه ، لو أن المؤمن اطلع على جاهليته لاحترق ، شيء فوق طاقة البشر لأنه مع الكمال المطلق


    قصص ومواقف
    موقف (1)
    هذا الوحشي الذي قتل سيدنا الحمزة ، هل تعتقدون بوجودعمل أشنع وأبشع من أن يأتي وحشي عبد مقابل أن يعتق فيأتي بحربته ويبقر بها بطن سيدنا الحمزة عم النبي فقال بعد أن فعل ما فعل وعرف قبح جريمته هرب إلى الطائف وندم على فعلته وكتب إلى النبي عليه الصلاة والسلام فقال : يا رسول الله هل لي من توبة ؟ قاتل عم النبي ومن أحب الناس إليه سيدنا الحمزة سيد الشهداء ، " له قبر قرب جبل أحد " فقال : يا رسول الله هل لي من توبة ؟ قال : فنزل قوله تعالى :
    إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً (48)

    (سورة النساء)
    قال : لعلي لا أدخل تحت هذه المشيئة " ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء " قال فنزل قوله تعالى :
    وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً (69) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً (70)

    (سورة الفرقان)
    قال : لعلي لا يكون عملي صالحاً فنزل قوله تعالى" قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً " أي لو جئتني بملء السماوات والأرض خطايا غفرتها لك ولا أبالي لا الله أفرح بتوبة عبده من الضال الواجد والعقيم الوالد والظمآن الوارد .



    موقف (2)
    قال مر النبي عليه الصلاة والسلام ببعض الصحابة فرآهم يضحكون فقال عليه الصلاة والسلام : أتضحكون والنار بين أيديكم ، فحزنوا جدا ، ثم رجع القهقرى فقال : جاءني جبريل عليه السلام وقال : يقول الله تعالى : " نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم ".
    أيها الأخ الكريم لا تكون في حالة نفسية صحيحة إلا إذا جمعت بين الخوف والرجاء ،

    فالتفاؤل والرجاء دون توبة دون استقامة تفاؤل أبله أحمق ، والخوف إلى درجة الإنسحاق واليأس من رحمة الله هذا يأس قاتل ولن تسعد مع الله عز وجل إلا إذا جمعت بين الخوف والرجاء قال تعالى :

    فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ (90) (سورة الانبياء)



    موقف(3)
    ويقال أن أحد الخلفاء دخل عليه ولد ابنه وولد ابنته فقال لهما : أنتما ابن من ؟ فانتسب ابن بنته إلى أبيه وانتسب ابن ابنه إليه هكذا يروى وليس هذا الموقف كاملا ، ملأ حجر ابن ابنه بالجواهر وملأ حجر ابن ابنته بالسكاكر ، لأنه انتسب إليه ، مغزى القصة أن الإنسان إذا قال : يا رب أنت ربي لا إله إلا أنت يا رب ليس لي أحد سواك ، فانتسابك يرفعك عند الله عز وجل وربنا عز وجل أكرمك بهذا النسب فقال : " قل يا عبادي " فالذي يقرأ القرآن يجب أن يتذوق كيف أن الله سبحانه وتعالى نسب العباد إلى ذاته ويوجد أيضا تكرير قال تعالى : "نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم " .
    في الآية تكرار ، بـ أنا ، إني أنا ، الياء ضميرالمتصل بأني هو نفسه أنا إني أنا ، لماذا التكرار؟ للتطمين ، " إني أنا الغفور الرحيم " .


    قصه (4)
    والقصة التي أتلوها عليكم كثيراً ولا أنساها أحد شيوخ الأزهر الكبار رأى خطيب مسجد شاباً فتمنى أن يكون مثله عمره خمسة وخمسون عاما رجل من صعيد مصر أمي لا يقرأ ولا يكتب لكن لا تنسوا أن مراتب الله العليا لا لمن سبق ولكن لمن صدق ، فساق دابته إلى القاهرة وسأل عن الأزعر وهو يقصد الأزهر ، فالذي سأله رجل صالح قال له : ياأخي إسمه جامع الأزهر وليس جامع الأزعر فتح الله عليك فتوح العارفين ، القصة سمعتها من أحد العلماء ثم قرأتها في كتاب والقصة ثابته وتكاد لا تصدق ، هذا الإنسان الأمي الصعيدي الجاهل الذي تمنى على الله أن يكون عالماً وشيخاً جليلاً وساق حماره إلى الأزعر وصوبه له هذا البائع توجه إلى هذا المسجد وتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن وما زال يتقلب في مراتب العلم حتى عاش ستة وتسعين عاماً ولم يمت إلا وهو شيخ الأزهر ، قصة ثابته لعل اسمه زكريا الأنصاري أحد شيوخ الأزهر السابقين ، في الخامسة والخمسين فهذا العبد الرجل تاب إلى الله في سن الشيخوخة فإذا ناجى ربه يقول : يا رب لقد أبطأت في المجيء إليك تأخرت كثيراً .....

    فوقع في قلبه أن يا عبدي لا تقل هكذا إنما أبطأ في المجيء إلي من مات ولم يتب ، مادام قد بقي يوم واحد فإنك تستطيع التوبة ، مادام القلب ينبض الأمل كبير ، كلما بكرت كلما كان أفضل لكن إنما أبطأ في المجيء إلي من مات ولم يتب .



    انظر للطفه سبحانه وتعالى

    عندنا بعض التفسيرات اللطيفة لقوله تعالى " قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم " الله عز وجل لم يقل قل يا عبادي الذين فسقوا ، قل يا عبادي الذين قتلوا ، بل قال : يا عبادي " يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم " فيها تلطف فيها ستر ، فيها ستر لحالهم ، تذوق الكلمات القرآنية " قل يا عبادي الذين أسرفوا ".
    الشيء الثاني كلمة " قل يا عبادي " يوجد في الآية شيء جميل جدا أي هذا العبد أضافه الله إلى ذاته ، والله تحببا لعباده وتطمينا لهم وإكراما لهم نسبهم إلى ذاته " قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله " فزينتهم بنسبتهم إلى ربهم وقبحهم لا يعقل أن يغلب نسبتهم إلى ربهم لذلك حينما يقول لك الله عز وجل "قل ياعبادي " يجب أن تفتخر يجب أن تطير إلى السماء حبا به وإقبالا عليه .
    الشيء الآخر " قل يا عبادي الذين أسرفوا " لم يقل في معصية ربهم لا ، أسرفوا على أنفسهم أي هذه المعاصي ما أضروا بها أحداً أضروا بها أنفسهم ذات الله منزهة عن كل أذى .



    واجب العبد تجاه هذا الاسم
    نحن كعبيد ما علا قتنا بهذا الاسم ؟ الله غفار وأنت ؟ ألا تنسى أخطاء الآخرين أبدا ولا تغفرها .

    قال العلماء : حظ المؤمن من اسم الغفار أن يستر من غيره ما يستره الله منه ، أدق حق يعنيك من اسم الغفار أن تستر من إخوانك المؤمنين وغير المؤمنين ما ستره الله منك .
    موقف
    امرأة زنت في عهد سيدنا عمر وأقيم عليها الحد ثم تابت وجاء من يخطبها ، فجاء أخوها إلى عمر ابن الخطاب رضي الله عنه فقال : يا أمير المؤمنين جاء من يخطب أختي أفأخبره بذنبها وإقامة الحد عليها ، غضب عمر رضي الله عنه أشد الغضب ، قال : والله لو أخبرته لقتلتك .
    عوّد نفسك أن تكون إيجابيا عوّد نفسك أن تذكر في الناس النواحي الإيجابية المحاسن ، في تعاملك مع الناس تغافل عن عيوبهم وأبرز محاسنهم ، يحبوك ومن الناس من يتغافل عن المحاسن كلها .

    النبي عليه الصلاة والسلام قال : " اللهم إني أعوذ بك من جار سوء إن رأى خيرا كتمه وإن رأى شراً أذاعه ، اللهم إني أعوذ بك من إمام سوء إن أحسنت لم يقبل وإن أسأت لم يغفر "

    عندك ابن تعرفه صادقاً أثنى على صدقه ، من الآباء من يبحث أين الغلط في ابنه ويقول : أنت كذا وأنت كذا ، ألا يحمل ابنك أية ميزة ؟؟؟!!

    لا يوجد إنسان كله أخطاء ولا ميزة له



    قصه
    قال احد الشعراء الامراء: "نثر الريح على الماء زرد " فلم يتمكن من إكمال البيت ، وراءه جارية قالت له : " ياله درعا منيعا لو جمد " أعجب بذكائها وشاعريتها فتزوجها ، ثم أصبح هذا الإنسان ملكاً من ملوك الأندلس وهو ابن عباد تزوجها وعاش معها حياة في أبهى قصوره ، اشتهت مرة حياة الفقر فأرادت أن تسير في الطين فجاء بالمسك والكافور فجبلهما بماء الورد وقال : هذا طين دوسي فيه ، ثم جاء ابن كاشفين من إفريقية وحارب ملوك الطوائف وقضى عليهم وأودعهم في السجن ، وساءت حاله وله قصيدة تبكي الإنسان ، النتيجة قالت له مرة هذه الجارية التي أصبحت ملكة وأكرمها إكراما ما بعده إكرام قالت له مرة : ما رأيت منك خيراً قط ، فأجابها : ولا يوم الطين ؟

    فالإنسان لا يغفل عن ميزات الناس ، النبي الكريم رأى صهره مع الأسرى ، أتى ليقاتل رسول الله صهره زوج ابنته لم ينسَ أنه صهر ممتاز فقال : والله ما ذممناه صهرا .

    أنت كمؤمن يجب أن تظهر الجميل وأن تستر القبيح ، أما تصيّد الأخطاء وتصيُّد العيوب ليس هذا من أخلاق المؤمن هذا من أخلاق أهل الدنيا .

    لن تكون أباً ناجحاً ولا معلماً ناجحاً ولا داعياً ناجحاً ولا تاجراً ناجحاً ولا مدير مستشفى ناجحاً إلا إذا عرفت ميزات الذين حولك ، ذكرتها وقدرتها بعدئذ وجه لهم ما شئت من النصائح فيقبلونها منك ، أما إذا غفلت عن ميزاتهم وتتبعت أخطاءهم فهذا مما يبعدهم عنك .


    واخيرا اخوتى علينا الكثير من الواجبات
    هيا نبدا بالمبادرة بالتوبه الى الله ليتوب علينا
    هيا بنا نتذكر محاسن من حولنا ونذكرها....فليس كلهم عيوب

    ولنتذكر...ولا يوم الطين؟؟؟
    واذا وجدنا ما نكره فلنستر عليهم كما سترنا الله عز وجل
    واخيرا ان كان الله غفارا لمن اساء
    فاين نحن من مسامحه بعضنا البعض


    اللهم انك عفو كريم تحب العفو ياربنا فاعفو عنا





  6. #36
    الصورة الرمزية shaymaa
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    719
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    29

    رد: اسماء الله الحسنى..معانى وخواطر"متجدد"

    اسم الله (القهار)

    مقدمة

    هناك حقيقة ثابتةٍ في الإنسان وهي أن الإنسان آتاه الله قوةً إدراكية تتمثل بحواسه وتتمثل بفكره وتتمثل بقلبه ، فالحواس تشعر والفكر يدرك والقلب يعقل ، الحواس الخمس مشتركة بين الإنسان وغيره من المخلوقات ، ولكن الإنسان وحده ميزه الله بالفكر، ويسميه بعضهم العقل ، ولا خلاف في ذلك ، هذا خلاف لفظي ، هذا الذي في الجمجمة هو الفكر ، ربنا عز وجل أشار إليه في آيات كثيرة ، قال :
    وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً (36) (سورة الاسراء)

    إذا جاء الفؤاد مع السمع والبصر فهو الفكر ، كل أولئك كان عنه مسؤولاً ، وأعطى الله الإنسان قلباً يعقل به ، والدليل قوله الله تعالى :
    أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46) (سورة الحج)

    الآن ما الفرق بين الإحساس والإدراك والعقل ؟
    الإحساس : أن ترى الضوء بعينك أو أن تشم الرائحة بأنفك أو أن تشعر بالحرارة بجلدك ، هذا هو الإحساس.

    مثال
    ولكن قد يضع طفل يده على أفعى يرى لها ملمساً ناعماً ، يروق له منظرها يروق له ملمسها الناعم وهي أفعى ، لو كان في سن أكبر وعرف ما الأفعى لكان له موقف آخر ، إذاً هو رآها بعينه ولمسها بيده وما أدرك حقيقتها .

    الفرق الدقيق بين العقل وبين الإدراك ، هو أن الشيء إذا كان ضاراً وابتعدت عنه معنى ذلك أنك عقلته ، قد تدرك ولا تتخذ موقفاً، أما إذا عقلته لابد من أن تتخذ موقفاً من هذا الشيء، دائماً مع العقل موقف عملي ، ومع الفكر إدراك ، والإدراك قناعة .

    وبالتالى
    الحواس : تشعر تحس ، والفكر يدرك والقلب يعقل ، المعول عليه هو القلب ، حينما تأخذ موقفاً عملياً ، معنى ذلك أنك عقلت الحقيقة.

    ومن هنا نصل الى ثلاث حقائق:

    الاولى: فالإنسان لا يمكن أن يسمى عاقلاً إلا إذا تُرجمت أفكاره إلى ممارسات و سلوك إلى مواقف ، فالذي ينجي الإنسان يوم القيامة لا قناعاته ولكن تصرفاته وانضباطه واستقامته وفعله وتركه .

    الثانيه: أن العلم في الإسلام ليس هدفاً بذاته قال عليه الصلاة والسلام :
    " تعلموا ما شئتم فوالله لن تؤجروا حتى تعملوا بما علمتم " .
    قد يحصل انحراف في طلب العلم فيصبح العلم هدفاً بذاته ، أما المؤمن دائماً يرى أن العلم لذاته غير مطلوب ، ولكن العلم مطلوب لغيره ، تتعلم من أجل أن تعمل من أجل أن تطبق.

    الثالثه:
    هو أن في الإنسان جانب انفعالي ، وفيه جانب إدراكي فيه جانب مادي، الجانب المادي : مشترك بين الحيوان والإنسان ، الإنسان يأكل والحيوان يأكل ، والإنسان يتعب وينام والحيوان يتعب وينام.




  7. #37

    الصورة الرمزية م/محمد المعداوى
    عضو مميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مدينة الخبر - المنطقه الشرقيه
    المشاركات
    3,923
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    105

    رد: اسماء الله الحسنى..معانى وخواطر"متجدد"

    بارك الله فيكى أختى الكريمه وجزاكى عنا كل الخير
    أن شاء الله
    سلمت يداكى

  8. #38
    الصورة الرمزية shaymaa
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    719
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    29

    رد: اسماء الله الحسنى..معانى وخواطر"متجدد"

    الاسم العاشر
    اسم الله (القهار)


    الايات الوارد بها الاسم


    قال تعالى:
    وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً حَتَّىَ إِذَا جَاء أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ (61) (سوره الانعام)

    وقال تعالى:
    يَوْمَ هُم بَارِزُونَ لَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ (16) (سورة غافر)

    لاحظوا معى
    مرَّ معنا سابقاً أن أسماء الله الحسنى لا تتغير في مستوياتها ، الطبيب أحياناً يكون لديه معلومات محددة فيعالج مريضاً في ضوء معلوماته ، وبعد ما يأخذ شهادة أعلى أصبحت معالجته أدق في ضوء ما كسبه من علم جديد فكلما ارتقى علمه ارتقى مستوى معالجته ، إذا انطبق هذا على الإنسان فإن هذا لا يجوز أن ينطبق على أسماء الله الحسنى فأسماء الله الحسنى لا تفاوت فيها.
    وردت قاهر ووردت قهار ، فكيف نوفق بين أن الله عز وجل أسماؤه لا تتفاوت وبين أن يأتي اسم غير مبالغ به واسم مبالغ به؟؟

    فأسماء الله الحسنى إذا وردت بصيغة المبالغة فالمقصود منها التكرار وليس النوع لأن مستوى أسماء الله الحسنى لا تتبدل ، الإمام أبو حامد الغزالي قال ليس في الإمكان أبدع مما كان .

    الإنسان أحياناً يحارب عدواً ويقهره ، وقد لا يتمكن أن يقهر عدواً ثانياً أو ثالثاً . أما إذا قال : ربنا الواحد القهار فيعني أن كل المخلوقات مقهورة بالنسبة إليه .

    من معانى اسم الله القهار
    المعنى الاول
    القهر في اللغة يعني الغلبة ، قهره أي غلبه ، أو صرف الشيء عن طبيعته طبيعة قوية قهرية ، وجعلته ضعيفاً على سبيل الإلجاء ، قال تعالى :


    فَأَمَّا
    الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9)
    (سورة الضحى)

    المعنى
    الثانى
    والقاهر هو القادر على منع غيره أن يفعل بخلاف ما يريد ، يعني صفة لله عز وجل في ذاته ،مشيئته هي النافذة ، أنت تريد وأنا أريد والله يفعل ما يريد ، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن.

    المعنى الثالث
    قال بعض المحققين إنه قهار للعدم ، فالعدم ما سوى الله عز وجل ، ما سوى الله كان عدماً فأوجده الله فهو ممكن ، وهذا الشيء الموجود بقدرة الله عز وجل لا يستمر إلا بقدرة الله ، قال الله تعالى :
    إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن تَزُولَا وَلَئِن زَالَتَا إِنْ
    أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً(41) (سورةفاطر)
    معنى أن تزولا ، يعني أن تنحرف عن مسارها ، والذي قهر هذه النجوم وجعلها تبقى على مسارها ؟ الله عز وجل ، فالله عز وجل قهار للعدم ، فهذا الشيء الذي خلقه أصله لا شيء إذاً هو أصله العدم

    المعنى الرابع
    ربنا سبحانه وتعالى قهار للعدم بمعنى أن هذا الممكن ممكن بقدرة الله وممكن بإمداد الله وممكن بتسيير الله ، وفي أي لحظة يوقف الله عز وجل عن هذا الممكن تجليه وإمداده ينعدم الممكن، هذا معنى قوله تعالى:
    "اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ" (سورةالبقرة)

    وازن بين إنسان في أوج نشاطه يتحرك يفكريتصرف يرى يسمع ، يترك بصمات في المجتمع وبين جثة هامدة ، الفرق بين الجثة الهامدة وبين هذا الإنسان الممتلئ نشاطاً وحيويةً هو التجلي الإلهي هو القهار ، الله عز وجل قهر المادة فجعلها تفكر وتسمع وتتحرك وتغضب وتفرح وتحزن ، لو أن إنساناً وضع على ميزان قبل أن يموت بدقائق ومات فلا يخسر عند الموت شيئاً من وزنه ، هي قوة الله عز وجل هذه الروح .

    المعنى الخامس

    من معاني قهره أنه ألف بين المتنافرات.
    بعض العلماء يقولون بالحياة أربع مواد أساسية هي الماء والهواء والنار والتراب وهذه كلها متنافرة والله سبحانه وتعالى بقوته القاهرة ألف بينها ، فأنت لا تستطيع أن تجعل البحر يحترق ، والبحر ماء لكن ربنا عز وجل قال والبحر المسجور.
    شيء آخر ، إن الروح جوهر لطيف ، روحاني نوراني والبدن جوهر كثيف مظلم وبينهما منافرة عجيبة ومع ذلك أسكن الله الروح في هذا الجسد بقهره .


    المعنى السادس
    من معاني القهار أن الله تعالى يذل الجبابرة والأكاسرة تارةً بالأمراض ، فترى ملكاً من كبار الملوك عقيماً وهو يحب زوجته، فهو يدفع ألوف الملايين على أن تنجب فلا تنجب .
    ملك ثانٍ يصاب بمرض ، ولا يشفى فيه ولو بذل الغالي والرخيص ، فمن معاني القهار أن الله قهر العباد كلهم بالموت ، لا نبي ولا رسول ولا قوي ولا غني ولا صحيح ولا مريض ولا فقيرولا وزير ، إلا ويموت " إنك ميتاً وإنهم ميتون" وحتى ملك الموت يأتي دوره يقال له مت يا ملك الموت فيذوق طعم الموت ، والنبي عليه الصلاة والسلام يقول سبحان الله إن للموت لسكرات .

    المعنى السابع
    إن العقول مقهورة عن الوصول إلى كنه صمديته والأبصار مقهورة عن الإحاطة بأنوار عزته ، فإياك أن تقول أنا أدرك الله لأن من معاني الإدراك الإحاطة ، فإذا أمسكت شيئاً صغيراً تعرف طوله وعرضه ووزنه ، عقلك يصل إلى الله لكنك لا تستطيع أن تحيط به لأن الله عز وجل لا يعرفه إلا الله.
    ربنا قهار فهناك حوادث لا تعلم كنهها فقل سبحان الله لا أدري ما حكمتها .

    المعنى الثامن
    إن جميع الخلق مقهورون في مشيئته
    كل القوى مصدرها من الله عز وجل ، إذا أقبلت على الله تسعد أضعاف ما يسعد من أحبوا أناساً من بني جنسهم ، إذا أقبلت على الله تغنى أضعاف ما يحس به الأغنياء في الدنيا.


    المعنى التاسع
    القاهر الذي قهر نفوس العابدين فحبسها على طاعته ، العباد لما أقبلوا على الله وصلوا سعدوا فحبسوا أنفسهم على طاعته ، فالله قهرهم بجماله قهرهم بكماله قهرهم بتجليه ، فالمحب لم يعد يريد من الدنيا شيئاً .
    فما مقصودهم جنات عــــدن ولا الحور الحسان ولاالخيام
    سوى نظر الحبيب فذا مناهم وهذا مطلب القوم الكــــرام




    قصص ومواقف
    (1)
    ومن القصص التى يتجلى فيها اسم القهار ، سيدنا موسى مع فرعون ، فرعون الذي أراد أن يذبح أبناء بني إسرائيل جميعاً ليمنع حدوث رؤيا قد رآها وهي أن طفلاً من بني إسرائيل سوف يقضي على ملكه ، فالله عز وجل قهره بأن الطفل الذي سيقضي على ملكه رباه في بيته .


    (2)
    شاب تعرف على فتاة في دمشق فخاف أهله أن يقع في شباكها فأرسلوه إلى بلد أجنبي بعيد جداً ليدرس في الجامعة وأعطوه قسط الجامعة وكان مبلغاً كبيراً ، أنفق كل هذا المبلغ على مخابرات هاتفية ليتصل بها ، فهي قهرته بجمالها .
    فلو عرفت الله عز وجل لقهرك جماله ولقهرك كماله ، القاهر هو الذي قهر نفوس العابدين فحبسها على طاعته ، والقاهر هو الذي قهر قلوب الطالبين فآنسها بلطف مشاهدته


    والحقيقة كل أفعال الله عز وجل تصدر عن أسمائه أو أن أفعاله كلها فيها أسماؤه كلها وهذا ما يدعو إلى تفسير بعض الآيات التي ورد الحديث فيها عن ذات الله بضمير المفرد وبعض الآيات التي ورد الحديث فيها عن ذات الله بضمير الجمع .

    قال تعالى:
    إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَإِلَيْنَا الْمَصِيرُ(43) (سورةق)
    وقالتعالى:
    إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي(14) (سورةطه)

    إذا جاء مفرداً فللتعبير عن ذات الله ، وإذا جاء جمعاً فللتعبير عن أن أسماء الله الحسنى جميعها واردةٌ في أفعاله .

    فاسم القهار إما أن يرد مباشرة ، وهو القاهر فوق عباده .. لمن الملك اليوم ، فيقول الله عن خلقه لله الواحد القهار .
    هناك آية دقيقة جداً ، يقول الله عز وجل :
    صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأمُورُ (53) (سورة الشورى)
    الإنسان يعجب !! هذا كلام الله فلما يقول الله : ألا إلى الله تصير الأمور ، فهي أين كانت ؟ بيد من كانت ؟

    فالواقع أن معظم الناس في عمى عن الحقيقية ، فعامة الناس يرى أن الأمر بيد الأشخاص ، وأن القرار بيد فلان.


    لكن يوم القيامة جميع المخلوقات ترى أن الملك لله الواحد القهار ، لكن في الدنيا لا يرى هذه الرؤيا إلا المؤمن أما في الآخرة فهذه الرؤية عامة شاملة .

    وهذا الاسم ورد بشكل غير مباشر ، فقال تعالى:
    وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ (21) (سورة يوسف)
    يعني أمره هو النافذ.
    أنت تريد وأنا أريد ، فإذا سلمت لي فيما أريد ، كفيتك ما تريد وإذا لم تسلم لي فيما أريد أتعبتك فيما تريد ثم لا يكون إلا ما أريد "

    هذا الحديث القدسي يعطي معنى القهار ، أمر الله هو النافذ.


    واجب العبد تجاه هذا الاسم
    إذا عرف المؤمن القهار فمعنى ذلك أنه عرف حجم عبوديته ، من عرف نفسه عرف ربه ومن عرف ربه عرف نفسه ، كلمة سأفعل كذا وكذا وسأعطي وسأمنع ، هذا كله يبتعد عنه المؤمن لأنه يتنافى مع اسم الله القهار .

    ولكن يمكن أن يكون المؤمن قهاراً بمعنى خاص ، أن يقهر شهوته وأن يقهر متعلقات شهوته ، لأن شهوته هي أعدى أعدائه ، فإذا قهر ميله وشهوته وهواه معنى ذلك انتصر على ذاته .

    واخيرا هيا بنا اخوتى نستسلم لله القهار
    ولا نخشى الا القهار فكل شىء قهر لقوته وعظمته سبحانه
    وهيا بنا نعرف احجامنا
    ونتغلب على انفسنا ونقهر شهواتنا
    حتى نكون لله كما يريد




  9. #39
    الصورة الرمزية shaymaa
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    719
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    29

    رد: اسماء الله الحسنى..معانى وخواطر"متجدد"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moh&sha مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكى أختى الكريمه وجزاكى عنا كل الخير
    أن شاء الله
    سلمت يداكى
    وجزاك خيرا اخى الكريم
    الله يسلم عمرك يارب..

  10. #40
    الصورة الرمزية shaymaa
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    719
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    29

    رد: اسماء الله الحسنى..معانى وخواطر"متجدد"

    اسم الله (الوهاب)
    مقدمة

    بادئ ذي بدء ، الإنسان عقل وقلب ، بعقله يعرف الله وبقلبه يحبه ، وهذا الاسم اليوم متعلق بالحب .
    مثال
    قد يوجد شاب فقير جداً يعاني من خشونة الحياة ، لو أن إنساناً اختاره زوجاً لابنته ، ابنته مهذبة متعلمة مؤمنة طيّعة ، ومنحه منزلاً ومنحه َمْتجراً ومنحه مركبة، ألا يمتلئ قلب هذا الشاب حباً وحمداً وشكراً لهذا الرجل الذي أنعم عليه بكل هذه النعم ؟ هذا شأن الإنسان .

    " يا داوود ذكّر عبادي بإحساني إليهم فإن النفوس جبلت على حب من أحسن إليها وبغض من أساء إليها "

    ليس الإسلام حقائق ندركها وحسب ، بل هو حقائق ومشاعر ، أن يكون العقل مدركاً لوجود الله ولعظمته ولأسمائه الحسنى وأن يكون القلب مفعَماً بحب الله

    قصه
    مرةً كنا في الجامعة وقد أحيل أحد الأساتذة إلى التقاعد وأقيمت له حفلة طيبة وهو أستاذ علم النفس ، قال هذه الكلمة و لا أنساها :
    " الإنسان الذي لا يشعر برغبِة أن يُحِب و لا يشعر برغبة أن يُحَب فليس من بني البشر "
    لا يمكن أن تُسَمَّى إنساناً إذا كان قلبك صخراً ، أو إذا كان قلبك جلموداً .

    الشيء الذي يلفت النظر هو أن أصحاب النبي عليهم رضوان الله، لماذا فعلوا المستحيلات ؟
    انظر معى
    قصه 1
    سيدنا جعفر تأتيه ضربة سيف تقطع يمينه فيُمسك الراية بشماله ، تأتيه ضربة سيف أخرى تقطع شماله فيمسك الراية بعضديه إلى أن يخِرَّ شهيداً ، ما هذا الحب ؟!

    قصه 2
    الخنساء قبل أن تُسلم ملأت الدنيا صخباً وعويلاً على أخيها صخر ، فلما توفي أولادها الأربع ، استشهدوا في القادسية ، ما زادت على أن قالت :
    " الحمد لله الذي شرفني بقتلهم ، وأرجو الله أن يجمعني معهم في مستقر رحمته ".

    قصه 3
    خُبيب بن عدي وهو على مشارف القتل ، صلبه المشركون في جذع نخلة ، تمهيداً لرميه بالسهام ، قال له أبو سفيان : أتحب أن يكون محمدٌ مكانك ؟ قال : " والله ما أحب أن أكون في أهلي وولدي وعندي عافية الدنيا ونعيمها ويصاب رسول الله بشوكه " ما هذا الحب ؟


    لن تَسْعَدَ إلا إذا أحببت الله عز وجل ، والله سبحانه وتعالى بابه مفتوح .

    هناك شخصيات يفتح بابها لأناس دون أناس ،يُستَرضَون وقد لا يرضون ، و لكن سبحانه وتعالى بابه مفتوح لكل الخلق .. " إذا رجع العبد العاصي إلى الله ، نادى منادٍ في السماوات والأرض أن هنئوا فلاناً فقد اصطلح مع الله " .

    إذا تأملنا في اسم الوهاب بحسب فطرتنا القصد أن يمتلئ قلبنا حباً لله ، فإذا امتلأ قلبنا حباً لله رأينا من معاملة الله لنا ، رأينا من التوفيق
    إذاً الإيمان أساسه الحب

    مثال: لاحظْ نفسك لو ركبت سيارة عامة وبجانبك صديق دفع عنك ثلاث ليرات ونصف ، تشكره و تبالغ في شكره وتخجل وقبل أن تنزل تدعوه إلى البيت ، لأنه دفع عنك ثلاث ليرات ونصف
    فإن النفوس جبلت على حب من أحسن إليها
    فما الفرق بين المؤمن والكافر ؟ الكافر يبقى في النعمة والمؤمن ينتقل منها إلى المنعم

    لماذا إذا جاءتك نعمة من إنسان تذوب خجلاً وإذا أنعم الله عليك بنعم لا تُقدّر !!!

    كل أخ منكم يدخل إلى بيته يلقى زوجة و إنسانه لها مشاعر لها تفكير ، تجد الطعام جاهزاً والبيتَ نظيفاً، هذه هدية من الله عز وجل

    وهذا الطفل الذي يملأ بيتك سروراً وسعادةً مَن جعله بهذه النفسية اللطيفة؟ من جعله بريئاً من جعله ساذجاً ؟ لو كان الطفل الصغير يتعامل معك تعامل الكبير لن تحبه

    طبعاً هذه المقدمة ، يعني إذا تحدثنا عن اسم الوهاب ورأيت النعم التي وهبك الله إياها يجب أن يكون منعكس هذا الدرس حباً ، والحب من علامته الطاعة :


    تعصي الإله وأنت تظهر حبـه ذاك لعمري في المقال شنيــع
    لو كان حبك صادقاً لأطعتـــه إن المحب لمن يحب مطيــع

  11. #41

    الصورة الرمزية م/محمد المعداوى
    عضو مميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مدينة الخبر - المنطقه الشرقيه
    المشاركات
    3,923
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    105

    رد: اسماء الله الحسنى..معانى وخواطر"متجدد"

    بارك الله فيكى اختى الكريمه
    وجعله الله فى ميزان حسناتك

  12. #42
    الصورة الرمزية shaymaa
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    719
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    29

    رد: اسماء الله الحسنى..معانى وخواطر"متجدد"

    الاسم الحادى عشر
    اسم الله (الوهاب)



    الايات الوارد بها الاسم
    رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ (8) (سورة ال عمران)
    لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ (49) (سورة الشورى)

    من معانى اسم الله الوهاب
    المعنى الاول

    الهبة تمليك بلا عوض .واول هبه اعطاك اياها هى نعمة الوجود
    إذا رجل عنده ابنٌ متديّن خلوق بار بوالديه خدوم لطيف مهذب ، فإذا قال أنا تعبت في تربية ابني كثيراً ربيته وعلمته وحرصت عليه ، هذا الكلام صح أم خطأ ؟ أنا أقول لك إن هذا الكلام خطأ ، قال الله تعالى :
    وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84) (سورة الانعام)

    فيعني بلا عوض ، فإذا أعطاك الله ولداً بلا عوض فهذا هبة من الله وقد تكون أعظم إنسان ، يأتيك ولد يحيرك يجعل حياتك شقاءً ، سمعت عن إمام بالمسجد النبوي إذا ذُكِّرَ بابنه يموت من البكاء ، ابنه منحرف انحرافاً شديداً، ليس باليد ، فإذا وهب الله لرجل ابناً صالحاً مطيعاً باراً فلابد أن يُقَبِّل الأرض شكراً لله عز وجل ، فلا يعزيها لذكائه " أنا أب ناجح أنا فوق رأس أبني " إذا كان الابن منحرفاً فمهما كنت رقيباً عليه قد يتفلت منك ، فكلمة : " وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ " تعني أنه هذا عطاء بلا عوض فأنت لم تقدم شيئاً أنت تلقيت هذه الهبة من الله عز وجل .

    بناءً على هذا التعريف هل يصح أن نقول إن فلاناً وهب فلاناً ؟؟
    أتصدق إنساناً في الأرض يعطي شيئاً بلا عوض ، لنفرضه مؤمناً كبيراً فعِوضَه الثواب من الله عز وجل.
    فالذكي لا يطلب الأجر من الناس ، بل يطلب الأجر من رب الناس ،أعلى عوض أن تطلب رضاء الله عز وجل ، أن تطلب جنته ،أن تطلب توفيقه ، إذاً لا بد من عوض
    فلا يصح أن نقول فلان وهب إلا مجازاً

    وشيء آخر إذا وهبك إنسان شيئاً فمن هو الواهب الحقيقي ، فمن ألقى في قلبه أعطِ فلاناً ؟ الله عز وجل .

    المعنى الثانى
    قال بعض العلماء : " الوهاب من يكون جزيل العطاء ، كثير المن والأفضال
    واللطف والإقبال يعطي من غير سؤال ولا يقطع عن العبد فضله في كل حال

    والوهاب من يعطيك بلا وسيله وينعم عليك بلا سبب ولا حيلة.
    والوهاب هو الذي يعطي بلا عوض ويميت بلا غرض .

    قصص ومواقف
    قصة (1)
    أحد العلماء الأجلاء في طرابلس الشام ، يسكن في بيت أجرة ويبدو أن صاحب البيت أراد أن يخرجه من البيت والقانون معه ، فأقام عليه دعوى واستحق الحكم ، والعالِم ليس له بيت وهو رجل صالح ، والقصة غريبة جداً ، فأحد كبار أغنياء طرابلس رأى في المنام رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له اِشترِ لفلان بيتاً ، وهذا الرجل ميسور الحال فما صدَّق ، بحث عنه حتى وجده ، فقال له انتقِ أي بيت .
    لا تظن أن إنساناً يعطي شيئاً إلا والله عز وجل ألقى في قلبه الدافع
    فإذا عاونك إنسان يجب أن تعتقد اعتقاداً جازماً أن الله عز وجل ألقى في رَوع هذا الموظف أن يتساهل معك ، ألقى عطفاً عليك في قلبه.

    قصه (2)
    السيدة عائشة رضي الله عنه لما نزلت الآيات بتبرئتها قال لها أبوها قومي إلى رسول الله.. قالت لا والله لا أقوم إلا إلى الله . فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يقل شيئا ، الأصل الله عز وجل برَّأها ، ثم قامت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    رجلٌ قال ما شاء الله وشئت ، قال أجعلتني مع الله نداً ؟ ما شاء الله فقط .

    قصه (3)

    قصة وقعت لأحد إخوتنا الكرام يعمل في عمل دخله بالشهر ثلاثة آلاف ، له آخ مؤمن فقد عمله ، فقد دخله كلياً ، فشكا له همه ، فقال له تعال واعمل معي وخذ نصف الربح ، وهو دخله ثلاثة آلاف ، أقسم لي وهو صادق ، أول شهر ربح عشرة أمثال الدخل السابق ، عشرة أمثال " إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ ".
    لذلك أنفق بلالاً ولا تخشَ من ذي العرش إقلالاً .

    ومن هنا

    بناءً على هذا ألا أشكر الموظف ؟

    فإذا أحدهم قدم لك خدمةً ولم تشكره فهذا من الكفر لأنه أيضاً خدمك باختياره ، لذلك قال عليه الصلاة والسلام :
    عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "مَنْ لَمْ يَشْكُرِ النَّاسَ لَمْ يَشْكُرِ اللَّهَ"
    لأن هذا الإنسان خدمك وهو واعٍ وخدمك بمحض اختياره، لكن الله عز وجل ألقى في رَوعه ودفعه لخدمتك ، فيجب أن تشكر الله أولاً على أنه ألقى في قلبه رغبةً في خدمتك وأن تشكر هذا الإنسان ثانياً على أنه خدمك مختاراً والنبي الكريم يقول صلى الله عليه وسلم :
    عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنِ اسْتَعَاذَ بِاللَّهِ فَأَعِيذُوهُ وَمَنْ سَأَلَكُمْ بِاللَّهِ فَأَعْطُوهُ وَمَنِ اسْتَجَارَ بِاللَّهِ فَأَجِيرُوهُ وَمَنْ آتَى إِلَيْكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَادْعُوا لَهُ حَتَّى تَعْلَمُوا أَنْ قَدْ كَافَأْتُمُوهُ "

    وانتبه
    لا تذكر أفعالك الطيبة ولا تنس كل فعل طيب أُسدي إليك ، فإذا خدمت إنساناً فالكمال يقتضي أن تنسى هذا المعروف وكأنك ما فعلته أنت فعلتَه مع الله عز وجل ، قال الله تعالى :
    إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُوراً (9) (سورة الانسان)

    أُعلِّمه الرماية كل يـــوم فلما اشتد ساعده رماني
    وكم علمته نظم القوافــي فلما قال قافيةً هجانــي

    فالذي ألقى في روع الإنسان أن يخدمك هو الله والذي مكن هذا الإنسان أن يخدمك هو الله، الملهم هو الله والفعال هو الله .
    ينادى له في الكون أنَّا نحبه فيسمع من في الكون أمرَ محبنا

    ألم يمرَّ معك أن إنسان خدمك وتعجبت لماذا خدمك ، لا يوجد معرفة سابقة معه ، قد لان معك ، تساهل معك ، ألم يمر معك هكذا حادث ، الله ألهمه ، هو الملهم وهو الممكّن وهو الفعال.


    واجب العبد تجاه هذا الاسم
    حظ الإنسان من هذا الاسم أن يبذل مما آتاه الله عز وجل ، من علمه من خبرته من وقته. لكن إياك أن تؤثر الخلق على الله ، فتنفق من دينك إكراماً للناس فهذا ليس هبة.

    ثانيا
    نحن عبيد لله عز وجل ، وكل ما نحن فيه فضل من الله عز وجل فيجب أن تعلم علم اليقين أن كل نعمة أصبحتَ بها فمن الله ، وكلكم يعلم أن الشكر ثلاث مراتب:
    أول مرتبة أن تعلم أن هذه النعمة من الله هذا أحد أنواع الشكر ، وأن يمتلئ قلبك حمداً لله هذا نوع آخر ، وأن تنطلق لخدمة العباد وهذا أرقى أنواع الشكر


    لذلك علينا اخوتى اولا ان نبدأ برؤية المنعم كما نرى النعمه
    علينا ان نبدأ بحمد الله على ما لدينا فكل شىء من هبته لنا سبحانه
    واذا اردنا شىء....مهما كبر

    فاعلم انك تطلب من الوهاب سبحانه...فادعوه واطمئن
    وايانا وايانا من ان ننكر افضال الناس علينا.. وايانا ان نذكر ما فعلناه نحن لهم

    بل نشكر الله اولا على الهامه لهم لمساعدتنا ثم نشكر الناس




  13. #43
    الصورة الرمزية shaymaa
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    719
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    29

    رد: اسماء الله الحسنى..معانى وخواطر"متجدد"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moh&sha مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكى اختى الكريمه
    وجعله الله فى ميزان حسناتك
    اللهم امين يارب
    جزاك الله خيرا اخى الكريم على مرورك الطيب...

  14. #44
    الصورة الرمزية shaymaa
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    719
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    29

    رد: اسماء الله الحسنى..معانى وخواطر"متجدد"

    الاسم الثانى عشر
    اسم الله (الرزاق)


    الايات الوارد بها الاسم
    قال تعالى:
    إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58) (سورة الذاريات)
    والرزَّاق كما تعلمون صيغة مبالغة ، وإذا جاء اسم الله عزَّ وجل بصيغة المبالغة فمعنى أنه يرزق العباد جميعاً مهما كثر عددهم ويرزق الواحد منهم رزقاً وفيراً لا حدود له.

    وورد هذا الاسم في قوله تعالى على شكل فعل مضارع :
    وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (60) (سورة العنكبوت)

    الحقيقة الرزق من الخطأ أن تحصره في الطعام والشراب قال تعالى:
    فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (37) (سورة ال عمران)
    فقال العلماء: " رزق الأبدان بالأطعمة ورزق الأرواح بالمعرفة "، والمعرفة أشرف الرِزقَين.


    يا أيها الإخوة الأكارم .. بشارة : من أسباب سَعة الرزق الصلاة .. ما الدليل .. قال الله عز وجل :

    وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى (132) (سورة طه)
    فإذا أردت أن يزداد رزقك لن أقول لك صل فأنت مصلٍ إنما أقول لك أتقن صلواتك ، فالخشوع من فرائض الصلاة لا من فضائلها.
    ومن آداب العبودية أن يرجع العبد إلى ربه في كل ما يريد ، في الأشياء النفيسة وفي الأشياء الصغيره.

    الدليل .. سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام ماذا سأل الله ، قال رب أرني أنظر إليك ، فهذا من الأسئلة النفيسة من أرقى الأسئلة ، ولما جاع قال : " إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ "، وهذا دليل على أن العبد يجب أن يسأل ربه كل شيء .

    سيدنا علي رضي الله عنه يقول : " لستَ مطالباً بطلب الرزق ولكنك أمرت بطلب الجنة " فما الذي فعلته ، تركت ما أمرت بطلبه وطلبت ما أُمرت بتركه ، هذه مشكلة الناس ، والله سبحانه وتعالى ضمن لهم الرزق بأدلةٍ كثيرة ، قال الله تعالى :

    وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْءاً كَبِيراً (31) (سورة الاسراء)
    وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ (22) فَوَرَبِّ السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ (23) (سورة الذاريات)
    إذاً ربنا سبحانه وتعالى طمأننا بأنه تكفل لنا رزقنا.

    من معانى اسم الله (الرزاق)
    المعنى الاول

    قال بعض العلماء : " الرازق من غذّى نفوس الأبدان بتوفيقه ، وحلى قلوب الأخيار بتصديقه " ، دائماً الرزق رزقان رزق الأبدان ورزق النفوس ، وقال عليه الصلاة والسلام : " إذا أحرزت النفس قوتها اطمأنت " وبعض العلماء فسر القوت برزق الأرواح

    المعنى الثانى
    قال بعض العلماء : " الرزاق من خص الأغنياء بوجود الرزق "، ترى الغنيَّ أنَّ المال بين يديه كثير ، يأكل ما يشتهي يشتري أجمل بيت يقتني أجمل أثاث ، . قال : " الرزاق هو الذي خص الأغنياء بوجود الرزق ، وخص الفقراء المؤمنين بشهود الرزاق ".

    هناك نظرية رائعة جداً ، معناها لو جمعت كل شيء أعطاك الله إياه وجمع الآخَرُ كل شيء أعطاه الله إياه لكان مجموع الاثنين واحداً ، فإذا أخذ منك بعض البحبوحة عوضك عنها ببعض التجلي.

    شيء آخر عن الرزق ، الزرق أيها الإخوة في أدق تعاريفه هو ما يُنتَفع به : المال ينتفع به ، العلم ينتفع به ، الخلق ينتفع به ، شعور القلب بالطمأنينة ينتفع به ، في أدق تعاريف الرزق، الرزق ما ينتفع به .

    قصص ومواقف
    (1)

    إنسان توفي أخوه وترك لهم خمسة أولاد ليس له مورد رزق ، فصار يبكي ، ثم التقى بشيخه فقال له ما بالك يا ولدي ، قال توفي أخي وترك لي خمسة أيتام ، قال ألم يترك لهم شيئاً ، قال بلى شيئاً يكفيهم سنة قال جيد حينما تنتهي هذه المؤونة ابدأ بالبكاء . وتروي المقولة إن هذا الرجل توفي قبل أن ينتهي الرزق بثلاثة أشهر .


    الإنسان لا ينبغي له أن يهتم للشيء أكثر مما ينبغي .

    (3)

    جاء رجل إلى حاتم الأصم ، فقال من أين تأكل ، فقال من خزائنه فقال الرجل أيلقي الله عليك الخبز من السماء ، فما هذا الكلام ، قال لو لم تكن الأرض له لألقى علي من السماء الخبز، يرزقني من الأرض .
    هكذا تجد أن الإنسان حينما يطلب الرزق من الله عز وجل فالله يسوق له الرزق، يلتقي بإنسان صدفة يسأله أتعمل ، يقول لا ، يقول له هناك عمل .


    (4)
    سمعت أن أحد تجار البزورية في الحرب العالمية الثانية باع السكر بزيادة قليلة فجاءت الضابطة فأغلقت المحل بالشمع الأحمر ، إلى أن انتهت الحرب تضاعف السعر مائة ضعف فاغتنى إلى ولد ولده كما يقولون، فقد ترزق بشيء مزعج ، فالله عز وجل هو الرزاق ذو القوة المتين .
    الموضوع طويل وله آلاف الشواهد ، قد ترزق من حيث لا تحتسب قد ترزق بسبب تافه جداً قد ترزق بنظرة ، قد ترزق برسالة جاءتك خطأً قد ترزق ببضاعة كاسدة .

    (5)
    يُحكى عن حماد بن مسلمة أنه قال ، كان في جواري امرأة أرملة لها أيتام ، وكانت ليلة ذات مطر ، فسمعت صوتها ، تقول يا رفيق أُرفق بحالي ، قال فخطر ببالي أنها أصابتها فاقة ، فصبرتُ حتى احتبس المطر ، فحملتُ معي عشرة دنانير ، وقرعت عليها الباب ، فقالت : حماد بن مسلمة؟ " يبدو أنه معروف بالصلاح " فقلت نعم حماد ، كيف الحال ، فقلت في خير وعافية، احتبس المطر ودفي الصبيان ، فقال خذي هذه الدنانير وأصلحي بها بعضَ شأنك .. عندها بنية صغيرة ، صاحت هذه البنية ، لا نريد يا حماد أن تكون بيننا وبين الله ، ثم قالت لأمها لما رفعت صوتك بإظهار السر علمت أن الله يؤدبنا بإظهار الرفق على يد مخلوق .

    أحياناً ينالك الخير من الله مباشرة ففيها عز ، لا أحد له عليك مِنَّة وأحياناً أنت تشتكي ، فإذا اشتكيت لمؤمن قد يرّق لك قلب هذا المؤمن لكن الآن سيأتيك العطاء لا من الله مباشرة عن طريق هذا المؤمن فإذا اشتكيت إلى كافر يشمت بك وقد يعطيك ، لكن هذا منتهى الإهانة أن يعطيك عن طريق كافر.
    فمن اشتكى لمؤمن فكأنما اشتكى إلى الله ، ومن اشتكى إلى كافر فكأنما اشتكى على الله ، وأرقى أنواع الشكوى أن لا تشتكي ..

    هناك دعاء بهذا المعنى " يا رب ارحمني رحمة من عندك " ، من عند الله مباشرة ، أحياناً ربنا يؤدب ولكن تأديب فيه ستر ، أحياناً الإنسان لا يحب أن تنتشر مشكلته بين الناس ، ولكن الله أحياناً يرسل مشكلة من شأنها أن تنتشر ، يا رب اغفر لي مغفرةً من عندك " أي يا رب إذا أردت أن تؤدبني فأدبني سراً ، أي بينك وبين الله "

    من علامة المؤمن أنه إذا عرف الله ووصل إليه ما تألم على شيء فاته من الدنيا قط ، إذا تألمتَ ألماً شديداً وإذا احترق القلب حرقة لاذعة على شيء فاتك من الدنيا فهذه علامة أنك لا تعرف الله وأنك ما وصلت إليه .

    بل إن معظم الأمراض اليوم أمراض القلب والشرايين وأمراض الأعصاب ، هذه الأمراض أكثرها بسبب الآلام والندم ، دائماً يتألم ، أما إذا شهدت الرزاق ما ضرك ما فاتك من الأرزاق .
    ومن عرف أن الرزاق واحد قصده ولم يسأل أحداً سواه


    وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَـكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ (96) "سورة الاعراف"
    " قد يحرم المرء بعض الرزق في المعصية "
    مثال:

    إذا رأيت أن ابنك ليس أهلاً لتملك المال، فإنك تعطيه الحد الأدنى ، تعطيه مبلغاً يسيراً يكفي حاجاته الضرورية ، أما إذا كان ابنك من أهل الصلاح ، تقول له أبقِ معك الخمسمائة ليرة لا شيء عليك ، أما خمسمائة لولد آخر يذهب لأماكن لا ترضي الله عز وجل لذلك قال الله تعالى:
    وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِن يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَّا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ (27) (سورة الشورى)

    يروى في بعض الكتب أن سيدنا موسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ، سأل الله في مناجاته ، قال يا رب إني تعرض لي الحاجة الصغيرة أحياناً ، أفأسألها منك أم أطلبها من غيرك ، فأوحى الله تعالى إليه ،لا تسل غيري .

    عوّد نفسك الطلب من الله

    قال إن الله يرزق الأرواح والسرائر كما يرزق الأشباح والظواهر وأرزاق القلوب الكشوفات والمعاني كما أن أرزاق الأجساد الغذاء والأحاظي

    فكما أن الله عز وجل ، يضيّق على العبد رزقه المادي أحياناً يضيق عليه رزقه الروحي، يصلي صلاة لا معنى لها جوفاء ليس فيها خشوع ، يشرد في الصلاة


    هذا التضييق له تفسيران:
    الأول: أن هناك معصية هناك مخالفة هناك تقصير ، كل معصية لها حجاب.
    الثانى: قد تكون مستقيماً على أمر الله لكن هذا التضييق سببه التعطيش وصلتَ لمرتبة أنت راغب بأن تبقى فيها ، والله عز وجل أراد لك أن ترتقي عن هذه المرتبة ، يحجب الله عنك الأحوال والتجليات ، تضج تقلق ، تخاف تشمر وتعمل الصالحات ، تصعد درجة.

    قال الحسن البصري إذا تلوت القرآن وذكرتَ الله عز وجل وصليت ولم تجد شيئاً فاعلم أنك محجوب ، قال الله تعالى :
    كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ (15) (سورة المطففين)
    ذاك حجاب الآخرة ، ولكن في الدنيا حجاب ، إذا شعرت أنك محجوب انتبه وابحث عن السبب ، لعلك مقصر لعلك معتَدٌّ بنفسك لعلك وقع في نفسك سوء ظن بالله وأنت لا تدري.

    قصه: " دخلت على داوود الطائي فرأيته منبسطاً ، وكنت إذا دخلت عليه أراه منقبضاً فقلت أي شيء حالك ، فقال سقاني البارحة شرابَ أُنسِهِ فأردت أن أجعل اليوم يوم عيد " فقلت أتأذن لي أن أحمل لك طعاماً حتى تفطر ، فقال لست أشير إلى هذا وشتان بين شراب يدار على الكف وشراب يكون في موجب لطف وروية كشف ، هناك شراب مادي وهناك شراب معنوي .
    يعني صار له صلة بالله أقبَلَ على الله ، شعر بنشوة الاتصال ، فقال أردت أن أجعل ذلك اليوم يوم عيد لذلك إذا رجع العبد إلى الله نادى منادٍ في السماوات والأرض أنْ هنئوا فلاناً فقد اصطلح مع الله .

    لذلك فالله عز وجل قد يعطيك الدنيا ويأخذ منك راحة قلبك ، وقد يعطيك راحة القلب ويسلب الدنيا منك ، فالعبرة أن يكون قلبك غنياً بالله عز وجل .

    واجب العبد تجاه هذا الاسم
    أول شيء أن ترضى بقسمة الرزاق بِدأً من أمك وأبيك أنت ابن فلان وفلانة ، هذا تقدير الله عز وجل ، أنا أبي ليس مثل أبي فلان انظر إلى أبي فلان راق جداً
    يجب أن ترضى بوالديك لأن هذا منتهى الحكمة ، ويجب أن ترضى بشكلك ، فالله أقامك بهذا الشكل ،يجب ان ترضى بكل شىء

    والمعنى الثاني أن تجعل يدك على مالك وأن تجعل مالك خزانة ربك ، يدك على المال يد الأمانة لا يد الملك
    .

    واخيرا اخوتى علينا ان نعلم ان كل شىء فى هذة الدنيا رزق
    المال..العلم..الاولاد..الصحه
    فاطلب من الله ما شئت مهما كبر او صغر
    فالله هو الرزاق

    واعلم ان رزقك لن يأخذة غيره وان الله قدره لك
    ..فلا تحزن
    ولا تنشغل عن ما طُلب منك بما ضُمن لك



  15. #45
    الصورة الرمزية shaymaa
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    719
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    29

    رد: اسماء الله الحسنى..معانى وخواطر"متجدد"

    الاسم الثالث عشر
    اسم الله (الفتاح)



    الايات الوارد بها الاسم

    قال تعالى:
    قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ (26) (سورة سبأ)

    الفتاح على وزن فعَّال ، وصيغة فعال من صيغ المبالغة ، فالمعنى أن الله عز وجل يفتح كل الأبواب أو يفتح ما استعصى من الأبواب ، إما مبالغة تكثير أو مبالغة نوع.
    مثال:
    قد يصاب الإنسان بمرض عضال ، الأطباء جميعاً أعطوا قرارهم ، لا شفاء لهذا المرض، لا أمل يرجى من هذا المريض ،لا تُجدي معه العملية ولا أن يسافر إلى بلاد الغرب ، باب الشفاء أُغلق وأُرْتِج وتواتر الإغلاق وتواترت آراء الأطباء .

    من معانى اسم الله (الفتاح)
    المعنى الاول
    إما أنه يفتح كل باب ، يفتح لك باب الرزق يفتح لك باب العمل ،يفتح لك باب الراحة النفسية ، يفتح لك باب التوفيق ، يفتح لج باب الطمأنينة ،أو أنَّ أحد الأبواب التي استعصت على كل طبيب يفتحه الله عز وجل .
    قال الله تعالى :
    مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (2) (سورة فاطر)

    يعني إذا أمسك ليس في الأرض كلها قوة تستطيع أن تفتح ، وإذا فتح ليس في الأرض كلها قوة تستطيع أن تغلق.
    إذاً الأمر بيد الله وحده ، وإذا أيقنت أن الأمر بيد الله وحده لا بد من أن تتجه إليه. علاقتك محصورة مع الله عز وجل ، ما سوى الله أشباح ، لا تستطيع أن تقدم أو أن تؤخر.


    المعنى الثانى
    رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ (89) ( سورة الاعراف)
    أحياناً الأمور تشتبك ، قوى تتصارع ، فلان يكيل التُّهم للآخرين بغير حساب ، الآخرون يكيلون له الصاع صاعين ، ترى الحياة صراعات تبادل تهم ، فمن هو الَحَكم؟ من الذي يعرف حقيقة هذا الإنسان بالضبط هو الله عز وجل ، فمعنى الفَتْح هنا معنى آخر معنى الحُكْم "رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا " .

    ما علاقتك بهذا المعنى من هذا الاسم ؟؟ يعني إن كنت على حق لا تخف لأن الله هو الفتاح، قد يقول الناس عنك الأقاويل ، إذا كنت على حق لا تخف.
    إذا آمنت بأنه هو الفتاح فلا تقلق ، ولو أن الناس أساؤوا فهمَك ، لو أن الناس أساؤوا الظن بك ، لو أنهم اتهموك تهم باطلة لأسباب تافهة لا تخف ، من عرف نفسه ما ضرَّته مقالة الناس فيه .

    المعنى الثالث
    فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِرٍ (11) (سورة القمر)

    قصه: يقولون منخفض متمركز في قبرص اتجاهه إلى القطر ، توقع هطول أمطار غزيرة ، تتلبد السماء بالغيوم ولا تنزل أمطار ، مرة ثانية ، بعد يومين ، توقع هطول أمطار ،أول جمعة ثاني جمعة ، وثالث جمعة ورابع جمعة مضى أيلول تشرين ثاني لم ينزل أمطار ،بعدها توقع هطول أمطار بإذن الله بعدها : " فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ"، معناها أن السماء مغلقة ومفتاحها بيد الله عز وجل ، والفتح في الحرب الظفر ، قال الله تعالى " فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ".
    البلاد المفتوحة ، كانت مغلقة محصنة ، جيوش ،فتحت الأبواب كلها فتحت للمسلمين ، أصبحت بلاداً إسلامية ،" فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ " .

    إذاً من معاني الفتاح ، هو الحاكم بين الخلق ، لأنه كلما استغلق أمر خلافي بينهم يفتحه الله عز وجل .

    المعنى الرابع
    عندنا شيء آخر ، هناك فتح لكبار المؤمنين ، أي أن المؤمن أحياناً يفتح الله عليه يلقي في قلبه نوراً ، يلقي في قلبه معرفة ، يسميها بعض العلماء الكشف ، يكشف الله عن بصيرته ، يرى الحق حقاً والباطل باطلاً ، يسميها علماء آخرون الإراءة ، قال الله تعالى :
    وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ (75)
    (سورة الانعام)
    أحياناً تشعر أنك لم تكن ترى فأصبحت ترى ، رؤيا قلبية .

    إذا بعض العلماء قالوا : " الفتاح الذي فتح قلوب المؤمنين بمعرفته ، وفتح له باب المغفرة ، وإن كان مؤمناً يفتح له باب معرفته ".

    المعنى الخامس
    بعضهم قال الفتاح هو الذي يفتح أبواب الخير على عباده ، ويسهل عليهم ما كان صعباً ، هذا الفتح يكون تارة في أمور الدين ، يقول لك كتاب أقرؤه ولا أفهم عليه ، صعب ، بعد حين فتح الله على قلبه فيقرأ ويفهم ،الحكمة أجراها الله على لسانه .
    إذاً الله هو الفتاح ، يفتح عليك أبواب العلم ، يفتح عليك أبواب لسانك بالحكمة ، فإذا أخلصت لله أنطق الله لسانك بالحكمة ، أول أنواع الفتح يفتح عليك في أمور الدين وهو العلم ، ويفتح عليك في أمور الدنيا، تكون فقيراً فيغنيك ، تكون ضعيفاً فيقويك ، تكون مكروباً فيزيل هذه الكربة ويحل محلها الفرحة ، لذلك فالإنسان إذا كان بعيداً عن الله عز وجل لا يمكن أن يسعد ، قال الله تعالى :

    وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) ( سورة طه)

    الانقباض ، سل أهل الدنيا ، سل أصحاب مئات الملايين ، سل من أوتي قوةً لا حدود لها ، سلوهم ، أستحلفكم بالله ، قد يقولون نحن أشقى الناس قال الله تعالى : " وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى " .
    ماذا يعني فتاح ، يفتح لك باب الأنس به ، يفتح لك باب الإقبال عليه ، يفتح على قلبك باب الرضى ، ترضى تكون ساكناً في بيت غرفة ونصف تحت الأرض ، تقول الحمد لله ، فتح الله عليه باب السكينة باب الشكر،أنا أسعد الناس ، وهذا الذي ما عرف الله عز وجل دائماً في ضيق في ضنك في سخط على الله عز وجل .

    المعنى السادس
    قيل الفتاح هو الذي يفتح على النفوس باب توفيقه ، يجب أن تعلم أن في القرآن آية واحدة لا ثاني لها ، وهي قوله تعالى :
    وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ (88) (سورة هود)
    قال بعض العلماء " لا يمكن أن يحدث شيء في الكون إلا بتوفيق الله تعالى " قصه: اخترعوا " التشالنجر " المتحدي ، أرادوا أن يجربوا تجربة فريدة ، أن يخرج إلى الفضاء الخارجي في تسعة أشهر أو سنة سبعة رجال وامرأة كي تنجب المرأة وهي في الفضاء ، وأعدوا لكل شيء عدته ، ولكل جهاز جهازان ، وقد ضبط الجهاز بعدّ تنازلي دقيق جداً وأطلقت المركبة إلى الفضاء وسماها أهل الدنيا المتحدي " الشلنجر " هذه المركبة بعد سبعين ثانية ، أصبحت كتلةً من اللهب ، فالله ما فتحوَمَا تَوْفِيقِي إِلا بِاللَّهِ " . عليهم ، أغلق عليهم باب التوفيق.

    قصص ومواقف
    (1)
    أعرفُ صديقاً لي أنجب مولوداً بولادة عَسٍرة ، سحب الجنين من رحم الأم بآلة تستخدم في الولادة العسرة ، حينما وضع الجهاز على رأسه وسحب أصيب دماغه بخلل ، فصار هذا الطفل الصغير كلما مضى وقت قليل انتفض ، فسأل صديقي أول طبيب قال له ، هذه إصابة بالدماغ، لابد من أن يكون هذا الطفل أعمى ، أو أبله أو مشلولاً ، قلنا هذا الطبيب حديث عهد بالعلم ، فسألنا أعلى طبيب أطفال في دمشق فقال الكلام نفسه، ما أضاف ولا أنقص ، سألنا طبيباً ثالثاً ورابعاً وخامساً أُدخِل مستشفى الأطفال ، وهذا الكلام ما تغير ، لأن الاختلاجات أساسها إصابة الدماغ وإصابة الدماغ لا تُبرأ ، لأن الخلية العصبية لا تنمو " قاعدة".
    لو أن الأعصاب تنمو لمات الإنسان ألماً ، فمن رحمة الله بالإنسان أن أعصابه لا تنمو ، فالأطباء جميعاً أجمعوا على أن هذا المولود لابد أن يكبَر ويبقى أبله أو مشلولاً أو أعمى ، وصدقوني أن أباه كان يتمنى أن يموت طفله، لأن موت الطفل الصغير أهون بكثير من أن يكبر على هذه الحالة ، ثم أُخِذَ إلى طبيب ، وهذا الطبيب على شيء من الإيمان ، قال لعل الله يشفيه ، فأجرى تخطيطاً للدماغ ، وأعطى الدواء وما هي إلا ستة أشهر حتى عاد الطفل كطفل سوي لا شيء يقلق في صحته ، والآن عمره اثنتا عشرة سنة ويتحرك ويلعب ومتفوق في دراسته ، لماذا اسمه الفتاح ، لقد أغلقوا كل الأبواب ، وربنا عز وجل فتح باب الشفاء .

    (2)
    كان يحضر عندنا في الجامع أخت كريمة ، في جامع النابلسي ، منذ ستة عشر عاماً ، ولها صهر بعيد عن الدين بُعداً شديداً ، بل إنه ينكر وجود الله عز وجل ، فكانت تدعو ابنتها أن تدعوَ زوجها لهذا الدرس فسمعت أنها دعته أكثر من عامين ، أن يحضر ولو درساً واحداً ، قال مرة دخلت ابنتها على الدرس ففرحت فرحاً شديداً ، قالت لها زوجك معك قالت نعم ، كادت لا تصدق ، هذا الرجل حضر درسين وبعدها أصابته أزمة قلبية ، ونقل إلى المستشفى على شكل إسعاف ، وهو على الحمالة ، قال لأولاده ، كل شيء قلته لكم في الماضي باطل ، الحق هو ما جاء في القرآن ...‍ لا أنسى هذه الكلمات ، ربّى أولاده على شاكلته على أنه لا إله، حضر درسين ووافته المنية ، نرجو الله أن يقبله . " وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ "

    ما مضى فات والمؤمل غيب ولك الساعة التي أنت فيها

    (3)
    حدثني أخ قال كنت ذاهباً إلى ميناء اللاذقية لتخليص بضاعة ، ومعي مستندات كثيرة جداً، وهناك أشخاص كلفوني بإيصال مستندات إلى بعض الموظفين هناك ، محفظة كلها مستندات ، ذهبت إلى الكرنك لأركب ، تفقدت هذه المحفظة الممتلئة بهذه المستندات لبضاعة وصلت إلى اللاذقية فلم أجدها ، أقسم بالله أن الدم جف في عروقه ، قال : اصفر وجهي ، بضائع بالملايين له ولزملائه ، قال وقفت على مدخل الكرنك وأدعو يا فتاح ، قال وقفت ساعة كاملة لا يوجد عندي حل ، وألغيت سفري ، فما عدت أذكر السيارة التي أقلتني إلى الكرنك ، ثم بدعاء شديد، وبدعاء فيه إلحاح ، وقفت أمامي سيارة ، قلت اذهب لا أريد الركوب ، قال له السائق ألست الذي ركبت معي قبل قليل ، قال له خذ هذه المحفظة ، ببركة الدعاء ، عادت المحفظة ، هو لم يعد يتذكر أي سيارة ركب ، والسائق بيد الله عز وجل ، والسائق إذا أراد الله عز وجل يلهمه أن يعود ، يلقي عطفاً في قلبه ، يلقي خوفاً من الله .

    فإذا آمنت بالفتاح فكل شيء مغلق عليك تقول يا فتاح يا عليم


    (4)
    أعرف رجلاً ، متبرماً دائماً ، مشمئزاً دائماً ، جمع وطرح وضرب وجد أنه إذا باع معمله، وبيته ، ومحله التجاري في الحريقة بكذا مليون القصة قديمة ، ويضعها في بنك في أوربا بالمائة ثمانية عشر ، يعيش ملكاً في أوروبا ، ثم نفّذ الخطة ، باع المحل وباع المعمل وباع البيت وباع السيارة ، ثم أخذ تأشيرة خروج ، وذهب إلى أرقى بلد في العالم بالسويد ، في باله أن يضع الأموال بالبنك ويشتري بجزء منها بيت وسيارة فخمة ، ثم يعيش على فوائد المبلغ في بحبوحة ، كيف ؟ إن وضع المبلغ في البنك يحتاج إلى وثيقة معينة ، والمبلغ كبير جداً فوضعه باسم آخر ، إما قريب أو صديق هناك ، وفي اليوم التالي سأله تأدية المبلغ قال له مَن أنت؟ لا أعرفك ، كل ثروته ضاعت بساعات ، لتأمين وثيقة معينة ، وفي اليوم التالي أنكره ، فأين الذكاء ؟!

    هذه أبقَها في بالك ، مع الله لا ينفع ذكاء " لا ينفع حذر من قدر " ولكن ينفع الدعاء مما نزل ومما لم ينزل ، " وَمَا تَوْفِيقِي إِلا بِاللَّهِ " لن يقع شيء إلا بأمر الله .


    واجبنا تجاة هذا الاسم
    وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ (59) (سورة الانعام)

    هذه الآية إذا فهمتها كما أراد الله عز وجل ، فلو أنه قال ومفاتح الغيب عنده ، هل حدث شيء ، هو قال وعنده مفاتح الغيب ، لو قال ومفاتح الغيب عنده فقد تكون عند غيره أيضاً ، أما إذا قال : " وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ " فالتقديم فيه قصر ، فالغيب لا يعلمه إلا الله ، " وعنده مفاتح الغيب " لا أقول لك كذب الناس ، فلو قال الطبيب لم يعد هناك أمل في المريض ، فلا تصدق ، لأن :

    إن الطبيب له علم يدل بـــه إن كان للناس في الآجال تأخير
    حتى إذا ما انتهت أيام رحلتــه حار الطبيب وخانته العقاقيــر
    قصه: أذكر طبيباً قال لمريض أربع ساعات ينتهي ، اشترى أهله السواد وكتبوا النعوة ، ثم شفاه الله عز وجل ، هذا الإنسان عاش ثلاثين سنة والطبيب مات بعد اثني عشر عاماً " وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ " ، ليس من باب التكذيب ، ولكن يتكلم الإنسان بحسب علمه ، أما ما سيكون لا يعلمه إلا الله عز وجل.
    دائماً اعتمد التفسير القرآني للأحداث ، هناك تفسير معين ، هناك تفسير من زاوية معينة ، تفسير عربي ، تفسير دولي ، هناك تفسيرات كثيرة جداً.فقط كن مع الله.

    انتهى الأمر ، لمجرد أن تسأل إنساناً عن الغيب فأنت لا تعرف الله لمجرد أن تطرح سؤالاً على كاهن تأكد أنك لا تعرف الله ، والدليل قوله عليه الصلاة والسلام " من أتى كاهناً فصدقه فقد كفر بما أنزل على محمد " ،لآن الله عز وجل قال :

    قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (188) (سورة الاعراف)

    كل شيء أُغلق في وجهك يجب أن تذكر اسم الفتاح ، حتى لو ضاعت مفاتيحك ، لو ضاعت محفظتك ، لو ضاع شيء ثمين ، أغلق عليك مكانه .
    فقضية مستعصية جداً تدعو بيا فتاح يا عليم ، أبواب كثيرة ، يا فتاح يا عليم .

    علاقتك بهذا الدرس أن تسعى جاهداً كي يفتح الله على قلبك باب العلم ، والشيء الثاني أن تفتح أنت على العباد باب خيراتك ، لا تكن قابضاً ، فكن باسطاً .


    واخيرا اخوتى فالله بيده ابواب كل شىء

    ابواب العلم..ابواب التوفيق..ابواب الراحة النفسية
    فاذا ضاقت بك الدنيا...واغلقت الابواب فى وجهك

    فقل


    يا الله افتح لى ابواب رحمتك..افتح لى يارب ابواب السكينة والطمأنينة

    واعلم ان الله اذا فتح لك اى باب فلن يستطيع العالم كله ان يغلقة بوجهك
    وان اغلق باب فلن يستطيع العالم كله ان يفتحه بوجهك


    مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ






 

 
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. "سامسونغ" تطبق "إس هيلث" على هواتف "غالاكسي إس3"
    بواسطة waleed_ali في المنتدى أخبار الثري دي والتقنيات |Graphic news , Techniques
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13 / 07 / 2012, 57 : 07 PM
  2. "جوجل" تكشف عن حاسب "نيكزس 7" اللوحى بالتعاون مع شركة "آسوس"
    بواسطة 4MAX في المنتدى أخبار الثري دي والتقنيات |Graphic news , Techniques
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13 / 07 / 2012, 58 : 10 AM
  3. ::تعلم الخط العربي ::"متجدد"
    بواسطة الفنان العاشق في المنتدى الرسم اليدوي والخط العربي والزخرفة
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 28 / 08 / 2011, 59 : 02 AM
  4. نصايح الافترافيكتس "موضوع متجدد"
    بواسطة mazination في المنتدى الأرشيف و المواضيع القديمة
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 16 / 09 / 2009, 05 : 02 AM
  5. حمل أجمل تصاميم 3DsMax ""موضوع متجدد باستمرار"" fichier *.3dsmax
    بواسطة abderrahim_mh في المنتدى الدورات والدروس التعليمية | 3dsMax Tutorials & Tips
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 22 / 07 / 2009, 59 : 05 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 09 : 12 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO