Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 2 من 2

تقنيات الإجابة في الاختبارات

هذا الموضوع : تقنيات الإجابة في الاختبارات داخل المنتدى العامالتابع الي قسم ملتقى الأعضاء : تقنيات الإجابة في الاختبارات د. محمد بن محمود فجّال تحصيل الدرجات الممتازة من الأولويات عند كل طالب ، ولتحقيق ذلك ...

  1. #1
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    2,316
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    64

    تقنيات الإجابة في الاختبارات

    تقنيات الإجابة في الاختبارات
    د. محمد بن محمود فجّال
    تحصيل الدرجات الممتازة من الأولويات عند كل طالب ، ولتحقيق ذلك عليهم أن يسعوا لامتلاك الطريقة المثلى التي تمكنهم من أداء الاختبارات بإتقان، واجتيازها بنجاح وكفاءة عالية ، وذلك باتباع الاستراتيجيات الفعالة في التحضير لها، وفي الإجابة .
    والإجابة المثالية في الاختبارات لها مهارات خاصة ، يمكن تعلمها والتدرب عليها وإتقانها ، ويستفاد من هذه المهارات في مجالات أخرى مثل التدريبات الفصلية ، والتكليفات المنزلية .
    التوتر
    التوتر قد يحفز الطلاب تحفيزًا إيجابيًّا ، فيدفعهم إلى زيادة جهودهم في تنظيم الوقت والمذاكرة ، وإلى الإبداع في إيجاد طرائق جديدة لإدارة الأمر، وتحقيق نتائج فضلى.
    بعض الاستراتيجيات للتعامل مع التوتر قبل الاختبارات
    - الاستعداد المسبق المنظم .
    - أخذ قسط كاف من الراحة كلما طرأ تعب .
    - القيام بتمارين رياضية يوميًّا .
    - ممارسة نشاط محبب عند الشعور بالملل .
    - التوقف عند الدراسة قبل نصف ساعة من الذهاب للنوم ، وممارسة تمارين استرخاء العضلات كالاستلقاء، والتنفس بعمق ، وإغماض العينين، وعدم التفكير في أمور الدراسة وما يتعلق بها .
    قبل الاختبارات بأسبوع
    - راجع نماذج الاختبارات السابقة ، متأملاً أنواع الأسئلة ، والدرجات المخصصة لكل سؤال ، وحاول الإجابة عنها .
    - تجنب كل ما يدعو إلى التوتر وإثارة المشكلات .
    - تأكد من موعد كل اختبار ، باليوم والساعة والموقع .
    - جهز مستلزمات الاختبار من أقلام وغيرها .
    - احرص على تنظيم مواعيد نومك ، وأن تكون كافية .
    - راجع بطاقات الملخصات القصيرة ، لتتذكر النقاط المهمة .
    - اذهب إلى قاعة الاختبار مبكرًا ، تحسبًا لحصول أي عوائق .
    - خذ معك ساعة ؛ لإدارة وقت الاختبار .
    في قاعة الاختبار
    - اقرأ الأسئلة جيدًا ، وخصص وقتًا لكل سؤال .
    - ابدأ بالإجابة عن الأسئلة التي تراها سهلة .
    - لا تضيع الوقت بالتفكير في إجابة السؤال الصعب ، بل اتركه وانتقل إلى غيره ، ثم عد إليه في الأخير .
    - إذا شعرت بالتوتر فاسترخ ، وتنفس بعمق وبهدوء وبطء .
    - راجع إجاباتك ، ولا تستعجل بتسليم الورقة قبل نهاية الوقت المخصص .
    بعض مهارات الدراسة وأساليب التحضير والمراجعة
    - النشاطات من التدريبات والتكليفات وأسئلة التقويم : اكتب إجاباتها النموذجية ، وسمعها لزميل لك .
    - الاختبارات الذاتية : اكتب أسئلة تغطي المادة مستفيدًا من النشاطات السابقة ، ثم أجب عنها ، وصححها ، وراجع الكتاب لتعديل الأخطاء .
    - توقُّع الأسئلة : تَوَقَّع بعض الأسئلة التي يمكن أن تأتي في الاختبار ، ثم اكتبها ، وأجب عنها ، وصححها . وهذا يمرِّن ذاكرتك ويعزز تعلمك .
    إرشادات عامة
    - اقرأ تعليمات الاختبار بتأن ، واقرأ الأسئلة جميعها .
    - إن كان هناك اختيار قرر بأي سؤال تبدأ .
    - قدِّر الوقت الذي تحتاجه للإجابة عن كل سؤال ، مراعيًا الوقت والدرجة المخصصة له .
    - ابدأ بالأسئلة التي أنت متأكد من إجابتها .
    قادحات الذاكرة
    قبل أن تشرع في أية إجابة دوِّن موجزًا للأفكار التي ترد على خاطرك ، فهذا مؤدٍ لحدوث إضاءةٍ للإجابة ، ومساعدٌ في تجميع الأفكار ، وفي ربطها وتنظيمها ، فقد تضيع منك ، بسبب الارتباك الذي قد يحصل ، أو التوتر ، أو ضيق الوقت ، أو حدوث أي طارئ صحي ، لا قدِّر الله .
    إضافة إلى أنه يعمل على قدح الذاكرة ، وسلوك طريق الإجابة النموذجية .
    وأسئلة الاختبارات لا تعدو أن تكون أحد الأنماط الآتية
    فالأسئلة المقالية تحتاج أن تختار عناصر الموضوع وتنظمها لتكون الإجابة بالشكل المطلوب .
    والأسئلة الموضوعية تكون أنواعًا ، منها

    - الصواب والخطأ : فيضع الطالب إشارة صح أمام الجملة الصحيحة ، وإشارة خطأ أمام الجملة الخاطئة.
    - المطابقة أو المزاوجة : فيوفق الطالب بين مصطلحات واردة في عمودين متقابلين.
    - اختيار من متعدد : فيختار الطالب الكلمة أو العبارة التي يراها صحيحة، من بين مجموعة كلمات أو عبارات .
    كيفية الاستعداد لكل نمط من أنماط الأسئلة
    الاستعداد للأسئلة المقالية
    وهو كتابة مقالة مختصرة حول الموضوع المطلوب إيضاح جوانبه ، ويتطلب الأمر وضع خطة زمنية للإجابة عن هذا السؤال وعناصره ، مع مراعاة وجود أسئلة أخرى قد تكون مقالية ، أو تكون موضوعية ، فعليك إعطاء كل سؤال نصيبه من الوقت .
    وعلى الطالب استحضار الإجابة ذهنيًّا ، وتدوين الأفكار الأساسية التي تتناولها المقالة ، ثم استخدام هذا الملخص في كتابة الإجابة التامة .
    وعلى الطالب أن يكون واضحًا في تعبيره عن رأيه وعن أفكاره ، فكثير من الطلاب يكتبون عبارات من غير تأنٍّ ومعرفة بما تفيد ، أو تكون خارجة عن الموضوع ، أو أنها مكررة عن عبارات سابقة لكن بصورة مختلفة ، بهدف تكثير حجم الجواب ، ظنًّا أن الأستاذ المصحح لن يتنبه إلى ذلك .
    فينبغي أن تكون الإجابة موجزة ومترابطة ، وخالية من الحشو والتكرار ، وعبارات الربط بين الأفكار واضحة.
    ومن عبارات الربط بين الأفكار والمراد منها الآتي
    ضرب أمثلة : مثلاً . نحو ...
    إضافة أفكار : وكذلك . وفضلًا عن ذلك . وإلى جانب ذلك . وعلاوة على ذلك .
    التشابه : وكذلك الحال . وكما هو الحال . ومثله في ذلك.
    الاختلاف : ولكن . وعلى العكس من . في حين أن . ومن جهة ثانية .
    الترتيب الزمني : بعد . قبل . بين . أولًا . ثانيًا . ثم بعد ذلك . يأتي بعد ذلك .
    الاستنتاج : وفقًا لذلك . وعليه . ولهذا . ومن ثمَّ .
    الخلاصة : وأخيرًا . ومجمل القول . وعليه . وخلاصة القول .
    وكذلك على الطالب أن يجيب عن الأسئلة في ضوء المقرر الذي درسه ، ولا يتوسع في الإجابة من ثقافته الخاصة، أو من ثقافته الشخصية ، إلا إن طُلِبَ منه ذلك .
    ومن أمثلة الأسئلة المقالية : قارن بين ( القصيدة ) و( الملحمة ) . فالكلمة المفتاحية هي « قارن » ، ولو كان المطلوب أن تقيِّم أو أن تعطي رأيك لاختلفت الإجابة .
    العبارات المفتاحية في الأسئلة المقالية والمراد منها
    علق على .... : المناقشة والنقد والشرح المفصل لما تعلق به .
    قارن . قابل : ذكر أوجه الاختلاف والتشابه .
    فارق . باين : ذكر أوجه الفرق فقط .
    انقد : بيان الجوانب الإيجابية والسلبية ، بمنطق وحجة وموضوعية .
    عرف : التعريف هو أن تعطي المعنى الدقيق للفكرة . والمفهوم هو توضيح الفكرة ببيان سماتها ، ووصف ماهيتها ، وبيان أهميتها ووظيفتها .
    صف : ذكر وصف للموضوع بتفاصيله المنظورة وغير المنظورة بتسلسل منطقي .
    ناقش : ذكر جوانب الموضوع ، ومناقشتها ببيان الإيجابيات والسلبيات ، مع التحليل والتعليل .
    قَيِّم . قَوِّم : التقييم هو إعطاء الرأي . والتقويم : هو التعديل والتصحيح .
    عدد : ذكر عناصر الموضوع أو أفكاره الأساسية بقائمة أو نقاط .
    وضح . بيِّن : ذكر توضيح للفكرة من خلال الأمثلة والمقارنات والقياس والتشبيه والاستعارات .
    فسِّر . علل : ذكر شرح للمعنى باستخدام الأمثلة والتعليقات الشخصية لتوضيح الفكرة .
    برر : ذكر عبارات تبين الأسباب التي تجعلك تعتقد أو ترى أن الموقف أو الأمر هو على الحالة الراهنة ، مدعمًا كلامك بالآراء والاستنتاجات .
    لخص الإطار العام : ذكر المظاهر الرئيسة ، أو المبادئ العامة للموضوع ، من غير تفاصيل . ثم التعبير عن النقاط الرئيسة بأسلوب شخصي .
    برهن . دلل : ذكر عبارات تثبت صحة فكرة وصدقها ، بمنطقية وحجة ، مع إيراد الأدلة .
    ما العلاقة : ذكر أوجه الصلة والعلاقة بين القضايا أو الأفكار الواردة .
    راجع : إجراء مسح تفصيلي أو موجز لموضوع محدد .
    دوِّن : كتابة النقاط الرئيسة بعبارات دقيقة ومحكمة بوضوح وتكامل . من غير أمثلة وتفاصيل.
    أوجز : إعطاء وصف موجز للأفكار الرئيسة للنص الهدف ، من غير تفاصيل .
    تتبع : ذكر وصف تاريخي تقريري للفكرة وتطورها .
    حلِّل : ذكر الأفكار الرئيسة ، وبيان كيفية ترابطها ، وأهميتها اتجاه قضية معينة .
    الاستعداد للأسئلة الموضوعية
    اقرأ المطلوب من السؤال جيِّدًا ، فكثيرٌ من الطلاب يخفقون في الاختبارات بسبب عدم انتباههم للمطلوب في السؤال.
    وعليك تحليل الكلمات المفتاحية في السؤال ، فأسئلة الصح والخطأ تُبنى على أساس الجمع بين شيئين وبيان العلاقة بينهما ، وتكون العبارة مزودة بكلمات مفتاحية أو تسمى ( واصفات ) عليك الانتباه لها جيِّدًا ،
    وهذه الواصفات تتشكل في مجموعات هي
    · جميع . أغلب . بعض . لا احد .
    · دائمًا . غالبًا . أحيانًا . لا يحدث أبدًا .
    · عديد . كثير . قليل . لا شيء من .
    · أكثر . أقل . مساوٍ .
    · حسن . رديء .
    · إنه كذا . إنه ليس كذا .
    فإن رأيت في الأسئلة إحدى الكلمات التي من المجموعات السابقة ، فاستبدل بها إحدى الكلمات الأخرى من المجموعة ذاتها ، فإن كان هذا التبديل يجعل العبارة أكثر انسجامًا مما هي عليه فإنها خاطئة ، وإلا فإنها صحيحة (معرفة هذه المعلومات يفيدك في تحسين طريقة المذاكرة ، وذلك بوضعك إشارات? بحاشية الصفحة تبين لك أن المعلومة الواردة تحتوي على كلمة مثل: (أكثر. أقل. مساو. حسن. رديء. دائمًا. غالبًا. إلخ)، وسوف تساعدك هذه الطريقة بتذكر العبارة) .
    وأسئلة الاختيار من متعدد هي نمط من أسئلة الصواب والخطأ ، إلا أنها مرتبة في مجموعات ، وهناك عبارات أو كلمات للاختيار منها ، وكل مجموعة ينقصها عبارة واحدة أو كلمة من العبارات الواردة ، وبوجودها تصبح الجملة صحيحة .
    فعلى الطالب أن يقرأ السؤال بتأن ، ثم يقرأ الكلمات الواردة للاختيار منها ويفكر في معناها جيِّدًا ، ثم يقرأ الجمل التي فيها فراغات ، ويضع العبارة التي يرى أنها صحيحة ، ويعيد قراءة الجملة ، فإن استقامت ، وإلا فيحاول وضع عبارة أخرى ، ويرى الأنسب منها فيعتمدها .
    وبعد الإجابة عن كل الجمل ، يقرأ الجمل من جديد ، ويتأكد من صحة كل جملة واستقامة معناها ن وصحة اختياره بما لا يدع مجالًا للشك في صحة اختيار آخر .
    وتفعل مثل ذلك في أسئلة المطابقة أو المزاوجة بين العبارات ، فتقرأ ، وتقارن ، وتتفحص ، وتتأكد ، ثم تعتمد ، وتراجع .
    أما أسئلة إكمال الفراغات ، فهي نمط شبيه بنمط أسئلة الصح والخطأ ، إلا أن العبارة ينقصها تلك الكلمة المفتاحية ، التي بها يستقيم المعنى ، فإن عرفت الكلمة، وإلا فخمن ما تراه قريبًا من الصحة.

    نسأل الله تعالى أن يرزقنا واياكم الإخلاص في القول والعمل

  2. #2
    الصورة الرمزية صالح رواسي
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    2,168
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    74

    رد: تقنيات الإجابة في الاختبارات

    جميل جدا جزاك الله خيرا .


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. الفرق بين البنت والولد في يام الاختبارات
    بواسطة ريم غالى في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26 / 03 / 2013, 59 : 04 PM
  2. أرجو الإجابة من فضلكم
    بواسطة taayeb في المنتدى Autodesk AutoCad
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 15 / 01 / 2012, 24 : 09 PM
  3. أرجو الإجابة من فضلكم.......؟
    بواسطة taayeb في المنتدى قسم للمبتدئين في الماكس | 3DsMax For Beginners
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 14 / 01 / 2012, 17 : 12 AM
  4. عشرون نصيحة للطلاب في الاختبارات
    بواسطة الفارس الملثم في المنتدى القسم الإسلامي والديني
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04 / 06 / 2010, 27 : 10 AM
  5. نرجو الإجابة
    بواسطة y@sser في المنتدى مايا | Autodesk Maya
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 18 / 04 / 2007, 55 : 06 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 03 : 06 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO