السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلنا يتعامل مع الفونت وهو من اهم ملحقات برنامج الفوتوشوب وكلنا يمتلك عدد كبير منه على جهازه
ولاشك ان اكثر الخطوط تنوعا وظهورا الانجليزية حيث ان الكثير من العربية لاتعمل احيانا

من المعلوم لدارس علم الحاسوب بأن كل سبعة بايت تشكل رمز حرف في المخزون الالكتروني ويتم نقلها أو ادخالها من لوحة المفاتيح المعرفة على أزرارها بالتفاهم مع الحاسب كل حرف له مدلول معين
إن كل فونت من الفونتات فمثلاً الـ Arial النورمال فونت والبولد فونت والايتاليك فونت وهكذا كل وحدة خط هي فونت أما في البرامج فعندما تختار فونت بولد مثلا أو إيتاليك ولايكون نسخة الفونت موجودة في الجهاز في مجلد الخطوط بلوحات التحكم فيكون الفونت مشوهاً وليس كالفونت الأصلي الموجود نسخته في مجلد الخطوط

كما أن قيم الفونت من بنط ومافوق تكون محددة بنسخ متقاربة عند تصميم الفونت مثلاً بنط 8 وبنط 10 وبنط 12 وهكذا .... إلخ . فإذا لم تكن نسخها موجودة في النظام ترك للبرنامج أمر تكبيرها فتكون أقل دقة عن مثيلاتها المصممة خصصيا في برامجها ، ويجب أن نعلم بأنه الفونت يتكون في النظام من أمرين أثنين يقال لهما البوستكريبت والسوتكيس .
البوستكريبت وهو عبارة عن نسخة الخط الخاصة بالعرض على الشاشة ودقة ظهورها على الشاشة تأتي من إذا كانت نسختها الأصلية موجودة في النظام . وأما السوتكيس فهي نسخة الخط الخاصة بالاظهار على الطابعة أي التروتايب أي يعني نظافة حواف الحرف الخارجية ودقتها بالبيكسل فكلما كانت دقة حواف الحرف ناعمة ودقيقة كانت دقة ظهورها على الشاشة أو الطابعة أو أي واسطة إظهار أخرى .

كما ينبغي علينا أن نعلم بأن كل فونت له في مجلد النظام System Folder رقما خاصاً في البرمجة الخاصة لكل جهاز وحتماً تكون الأرقام لكل فونت ثابتة أينما وجدت في العالم لأن كل الفونتات شائع تداولها في أنحاء العالم ولكن تكون قيم كل فونت مغايرة لفونت آخر وهي محصورة بين أرقام محددة لايعلمها إلا المختصون في تصميم الفونتات . وإذا ما حصل تضارب في الأرقام بين فونتين في نفس الجهاز أدى ذلك إلى انهيار النظام ويتسبب بأعطالاً فادحة في النظام . لذلك يعتبر هذا الأمر خطيرا . ويرمز للرقم الخاص لكل فونت بالـ ID الخاص بالنظام . كما كل عملية في الجهاز لها ID خاص يفهما المختصون مثل الرقم الوطني للأشخاص .

وهناك فونتات خاصة تنزل في الجهاز مع تنصيب الويندوز في الجهاز أول مرة ومنها مايكون خاص بالاظهار على الشاشة ومنها بوستكريبت خاص للطابعات ومنها فونتات خاصة بكافة الحروف والاشارات التي تظهر في الويندوز ككل من خطوط القوائم والنوافذ والتعليمات وغيرها سواءً كانت عربية أو أجنبية بأي لغة كانت في الويندوز وإزالت أي من تلك النسخ للفونت تغيير الخط الموجود في النوافذ والقوائم إلى خطوط أخرى قد تكون ضخمة أوصغيرة حسب نسختها مما يؤدي إلى بشاعة منظرها أوتكسيرها فترى الويندوز وكأنه في حالة التشغيل في الوضع الآمن أي خطوط كبيرة , ثم بعدها يأتي المختصون بالغرافيك بإنزال الفونتات الخاصة في مجلد الخطوط في لوحة التحكم .
والفونتات من المعروف بأنها بعد تنزيلها في مجلد النظام تظهر في جميع البرامج كالفلاتر والأدوات في بعض البرامج الأخرى . وكما يصمم الفونت من الأساس في برامجه الخاصة من قبل المصمم وبعد عدة معالجات يكون جاهزاً للاستخدام في مجلد الخطوط ، يظهر في قوائم البرامج وتتم كتابته بلوحة المفاتيح مثل الآلة الكاتبة أفقياً فقط مثل الفونتات الأجنبية الحرف تلو الآخر ، وتكون وضعيات الحروف مدخلة في أماكنها الخاصة وأبعادها من قبل مصممها في برنامجها الخاص

مراحل وضع الكتابات حتى تكون جاهزة للاستخدام :

أولا : لنفترض بأننا نريد صناعة فونت خاص جاهز للاستخدام بواسطة الحاسب
أولا : يقوم الخطاط بتخطيط الحروف والحالات كافة والأشكال والأرقام التي يتتطلبها الفونت على أوراق بشكل نظيف وقياس معقول وخط رائع لخطاط محترف لأن جميع من سيستخدم الفونت يكون فعلياً يكتب بخط هذا الخطاط فهو حرفه بالأساس وأهم من ذلك مراعاة النسب بين الحروف مع بعضها ضمن قواعد الخط العربي الأصيلة مع مراعاة المسافات بين الحروف مع بعضها كافة فأي من شذوذ ذلك يظهر عند استخدام الفونت بالمستقبل وكل خلل في مراحل العمل لاحقا يجب إصلاحه بعد الحصول على نسخة الفونت التجريبية الأولى والثانية وهكذا حتى يتم تنقيح الفونت من كافة الملاحظات التي يبديها كبار العارفين والناقدين في الخط العربي .
ثانياً : من بعد أن تصبح الكتبابات جاهزة يقوم بإدخالها إلى الحاسب بواسطة السكنر في أي برنامج للسحب بالسكنر على أن تكون صورة Black وبدقة مناسبة ، وكلما كانت الدقة عالية كان مظهر الحرف نقياً عند الاستخدام في الحاسب ، ومن بعد مسحها كلها بالسكنر يقام بفتحها في برنامج الفونتوغرافر .
وللمعرفة ببرنامج الفونتوغرافر فهو سهل وينبغي تعلمه بشكل جيد والمعرفة بكل أموره وتعليماته قهو كما ذكرنا نافذته عبارة عن جدول لمربعات والتي سيتم إدخال كل حرف أو شكل أو رقم ضمن المربع المخصص له وتكون تسمية المربعات كما ذكرنا في أول البحث بإحدى مقاييس البرمجة المعروفة والتي ذكرناها إما ديسيمال أو أوكتال أو هيكساديسيمال .
ويتم تحويل صور الحروف المدخلة بالسكنر في هذا البرنامج إلى حروف Out Line حيث يكون التحكم بأطراف الرسم مثل الالستريتر وليتم التعرف بالحاسب على الحرف كـ بوستكريبت ليتم التصرف معها في البرامج من تكبير أوتصغير أو مسك من النقاط أو الأطراف مثل الالستريتر . ويتم وضع حذه الحروف بعد معالجتها وتنظيفها في أماكنها المخصصة في نوافذها .
بعد جهوزية الفونت يتم خلق نسخ أطقم الفونتات وكما ذكرنا ينشىء بنطات متقاربة لتكون مستخدمة في الجهاز وتكون دقيقة قدر المستطاع تروتايب وبوستكريبت. مثلا يخلق بنط 8 و 10 و 12 و 14 و 16 و 18 و 24 و 32 و 48 و 64 و 72
ولاننسى عند خلق الفونت بإعطاءه رقم الـ ID الخاص به وهو أمر مهم جداً فأي تتضارب في أرقام الفونتات يدمر كامل نظام الكمبيوتر . ولذلك هناك لدى المختصين بتصميم الفونتات أرقام محصورة للفونتات في الـ ID من رقم محدد للفونتات الأجنبية إلى رقم محدد ومن رقم محدد للفونتات العربية وحتى رقم محدد آخر .
وكان هناك في القديم برنامج خاص لوضع الـ ID وهو برنامج الـ Res Edet كما كان هناك برنامج لتعدل الفونتات أو خلق بوستكريبت أو تروتايب أو سوتكيس وهو برنامج الـ Meatagreation
( تم تجميع هذهه لمعلومات عن الفونت من مصادر مختلفة )


وبالنسبة لى احب ان احمل دائما ماهو جديد من الفونت العربى واقوم بمشاهدته ببرنامج مستعرض الخطوط the font thing
والذى تستطيع من خلاله معاينة الفونت جيدا قبل تحميله

واعرض عليكم اليوم عدد من الملاحظات والمشكلات والاستفهامات عن الفونت ومايقابلنى ويقابلكم


1 - عند الكتابة باللغة العربية تظهر احيانا حروف امجليزية فوقها بعض الرموز
فهل يعنى ذلك ان الفونت انجليزى وانا كتبت بالعربى

مثال





2- احيانا تظهر مربعات بدلا من الفونت فهل يعنى ذلك ان البرنامج لن يقراء الفونت ام ان هذا النوع من الفونت لايقراءه الابرامج معينة

مثال






3- بعض الاحيان تظهر رموز واشكال غريبة بدلا من الفونت فما معنى هذا
هل يعنى ان الفونت لايعمل

مثال




4- احيانا تظهر الحروف متقطعه وغير التى تم كتابتها

مثال





5 - واخيرا هل هناك طريقة لعرض الفونت فى صفحة الفونتات بالبرنامج بطريقة اكبر واوضح من الموجودة
اصل الواحد كبر فى السن ومعدش شايف قوى ياولاداه

مثال

[IMG][/IMG]


اذا كان لديكم المزيد من المعلومات او الاستفسارات تعلوا نجعل الموضوع مرجعا

ارجو الاهتمام والمناقشة حول الموضوع