Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
صفحة 1 من 5 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 73

mental ray

هذا الموضوع : mental ray داخل مايا | Autodesk Mayaالتابع الي قسم البعد الثالث | 3D Programs : بسم الله الرحمن الرحيم بأذن الله سنتناول هنا تبسيط استخدام منتل راي ايضا من لديه معلومات عن منتل راي ليضعها ...

  1. #1
    الصورة الرمزية y@sser
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    missing
    العمر
    42
    المشاركات
    1,440
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    42

    mental ray

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بأذن الله سنتناول هنا تبسيط استخدام منتل راي
    ايضا من لديه معلومات عن منتل راي ليضعها لان منتل راي مقبس رندر مشترك بل واساسي في اغلب البرامج المعروفه
    يتميز بواقعيه التصيير
    الله المستعان


  2. #2
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    273
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    19
    المقبس هذا يحتاج منا وقفة فعلا لكفاءته في التصيير

    بالتوفيق أخي ياسر

  3. #3
    الصورة الرمزية y@sser
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    missing
    العمر
    42
    المشاركات
    1,440
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    42
    مرحبا اخي فري لانسر
    ربنا ييسر الامور
    ......................

    اولا اقول لمن لم يفتح المنتل راي قبل الان لا تقلق
    هناك بعض التجهيزات المتوفره في المقبس تعمل بشكل مبدئي وبقليل من الخطوات ممكن الحصول علي صوره جيده
    لكن لا داعي للكسل ...يعني لا تعتمد عليها بشكل نهائي
    فالمنتل راي مقبس احترافي الي حد بعيد ويستهاهل البحث
    اولا يمكنك الحصول علي الظبط الافتراضي لاغلب العمليات التي يوقم بها منتل راي بضغطة ذر
    ونبداء بلماذا نحتاج الي هذه العمليات وهذا مفيد جدااا في التخصيص ورفقا بأجهزتنا التعبانه
    خصوصا ان انك لو اضفت وظيفه لا تحتاجها ستأخذ وقتها في التصيير بدون اي فائده
    مثلا اختيار caustics وهي وظيفه خاصه بعمل البؤر الضوئيه التي يسببها انكسار الضوء من المعادن والزجاج والماء
    وتحتاج علي االاقل لمصباح او مصدر ضوء واحد مفعل فيه وظيفه تدفق الفوتونات
    فلو المشهد لا يحتوي علي هذا فأن ظبط الكوستكس يعتبر مضيعه للوقت
    وهنا ظبطات مختلفه من التي تأتي مجهزه بشكل مسبق
    وبأذن الله جاري التفصيل

  4. #4
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    egypt
    العمر
    42
    المشاركات
    458
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    الصور
    7
    معدل تقييم المستوى
    23
    جزاك الله خيرا
    جارى البحث لاضافة معلومات ولكن عذرا ان تأخرت لبعض الظروف ولكنك متميز بتلميحاتك

  5. #5
    الصورة الرمزية y@sser
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    missing
    العمر
    42
    المشاركات
    1,440
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    42
    مرحبا اخي احمد يونس
    نبداء بأذن الله
    ......................................
    اولا كأعداد افتراضي يوجد لدينا قناتان افتراضيتان في قائمة رندر
    الاولي rgb قناة الالوان الافتراضيه الاحمر والاخضر والازرق
    الثانية alpha وهي خاصه بعمل ماسك للاماكن الفارغه في المشهد وهي مفيده جدااا في حاله ان العمل مجهز للدخول علي فوتو شوب وبرامج تحرير الفيديو
    ولكنها ليست لها اهميه اذا كان العمل خارج من البرناج فقط لذالك يتم تفعيلها فقط في حالة الاحتياج اليها لان الرند بدونها يكون اسرع قليلا
    ايضا في حالة استخدام الفا تشانال يرعا ان يكون الملف الخارج يدعم الفا تشانل مثل tif ...targ
    ..............................
    الملاحظه الثانيه
    ضبط الاضائه يدويا وهذا غالبا ما سيحدث فاضط عدم تفعيل الاضائه الافتراضيه لمعرفة ما ستفعله في الخطوات القادمه

  6. #6
    الصورة الرمزية y@sser
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    missing
    العمر
    42
    المشاركات
    1,440
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    42
    الاضائه مع Final Gathering
    فاينال جيزر هي طريقه في المنتل راي لحساب الاضائه من الاسطح والبيئه المحيطه بها
    مفيده جدااا في المشاهد الخارجيه وخصوصا لمحبي استخدام صور hdri في الاضائه
    ....
    ايضا يمكن استخدام اسطح لانتاج الاضائه
    وهي طريقه خفيفه جدااا للحصول علي اضائه ناعمه وظلال كذالك في وقت قيليل وجوده عاليه

  7. #7
    الصورة الرمزية y@sser
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    missing
    العمر
    42
    المشاركات
    1,440
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    42
    هذا مشهد افتراض قبل تفعيل فاينال جيزر

    والان يلزمنا تفعيل خاصية فاينال جيزر من نافذه ضبط الرندر ونجدها في التاب المسمي فاينال جيزر

    يمكن البدايه مع سامبل راي 100
    مع ملاحظه ان سامبل راي اعلي =جوده افضل ولكن وقت اطول ولكن حتي مع رقم 100 يمكننا الحصول علي صوره جيده كما سأوضح فيما بعد
    ...........................................
    ايضا يلزمنا شيء لعمل الاضائه المطلوبه
    وكما اشرت من قبل انه يتعين علينا ضبط البيئه او عمل اجسام لاستخدامها في الاضائه
    ونبداء بالاسهل
    وهو تغير لون البيئه الي لون افتح كما هو موضح بالصوره

    فتكون هذه نتيجه مبدئيه

  8. #8
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    23
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    بارك الله فيك اخي متابع معاك

  9. #9
    الصورة الرمزية y@sser
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    missing
    العمر
    42
    المشاركات
    1,440
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    42
    السلام عليكم ورحمة الله
    مشكور اخي علي مرورك الطيب
    ..............................................
    الان نجرب التقر ب من الواقعيه قليلا
    اولا نقوم بعمل مصباح من نوع directional لمثل الشمس

    [frame="4 50"]يفضل هذا النوع لمحاكات الشمس لانه غير محدود عكس السبوت الذي تحده دائرة الدروب اوف وايضا البوينت لانه يعطي الاشعه في جميع الاتجاهات فيقوم بحساب الضوي في اتجاه لانريده
    طبعا باقي الاضائه سنتعرض لها فيما بعد ولكن حبيت اوضح لماذا هذا النوع[/frame]
    وضبط القيم كالاتي
    intensity .5
    الظلال raytrace
    اللون ازرق سماوي
    فتكون النتيجه هكذا

  10. #10
    الصورة الرمزية y@sser
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    missing
    العمر
    42
    المشاركات
    1,440
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    42
    رفع عدد فاينال جيزر راي = جوده افضل في محاكات الظلال
    ولكن وقت اطول في الرندر
    يمكن لا تشعر بهذا في المشاهد الصغيره ولكن في مشهد كبير تعتبر هذه مشكله

    لذالك هناك حيل للحصول علي جوده عاليه ووقت اقل
    منها حساب اقسي مسافه للفاينال جيزر واقل مسافه
    ويكمن معرفة هذا بأستخدام اداة المسافات الموجوده في قائمة create
    علي اساس ان الحد الاقصي يكون طول المسافه والحد الادني يكون 10% منه
    كما هو موضح بالصوره


  11. #11
    الصورة الرمزية y@sser
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    missing
    العمر
    42
    المشاركات
    1,440
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    42
    ايضا ماذا لو فعلنا فاينال جيزر ووجدنا ان كل شيء ساطع
    وهذا امر غير طبيعي لان بعض الاجسام لا تسبب كل هذا الارتداد للضوء ؟؟
    .................................................. .................................................
    الحل يوجد في التاب الخاصه بالماده
    تحت بند منتل راي ابحث عن Irradiance Color وبتغير القيمه يمكنني تحديد المواد التي ستكون اسطع من الاخري تحت نفس القيم لفاينال جيزر

    قبل

    بعد

  12. #12
    الصورة الرمزية y@sser
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    missing
    العمر
    42
    المشاركات
    1,440
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    42
    الاضائه باستخدام الاجسام
    لو مررت مره بجانب تصوير سينمائي او شاهدت ميكنج لاي فيلم ستجدهم يستخدمون اجسام عاكسه لتركيز الضوء
    يوجد هنا شيء مشابه مع اختلاف انه هو نفسه مولد الضوء
    لاي جسم مولد للضوء مع فاينال جيزر شرط واحد
    هو رفع قيمه Incandescence في الماده المستخدمه

    هذا المشهد لا يحتوي علي اي مصابيح
    والاضائه فيه باستخدام كلمة light فقط

    كلما رفعا القيمة في تذداد شدة الضوء

    والدهش في الموضوع ان الامر لا يقتصر علي الجيموتري
    بل يمكن عمل نفس التأثير باستخدام انظمة الجزيأت ايضا لعمل تأثيرات رائعه

  13. #13
    الصورة الرمزية y@sser
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    missing
    العمر
    42
    المشاركات
    1,440
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    42

    mental ray --2--gi

    السلام عليكم ورحمة الله
    هنا اكمال الموضوع السابق بخصوص منتال راي
    للاسف بدئت خطاء حيث ان الممفروض يكون البداء بجلوبا لمنشيني ثم فاينال جيزر
    عموما هو الخطوطين مطلوبين
    نبداء بسم الله
    ..................................

    globall lumination هي وظيفه تعمل الاصائه المتقدمه والنزيف اللوني cololr bleding
    وهي في الحقيقه محاكاه للواقع
    حيث انه لا يوجد جسم او مبني مستقل في الظهور تحت الاضائه بنسبه 100%
    ولكن كل جسم يوثر علي الاجسام التي حوله
    يمكنك مشاهده هذا بوضوح عند النظر في الاجسام ذات الالوان الصريحه ستجد مثلا لو جسم لونه اخضر علي ارض بيضاء هاله خضراء علي الارض
    وهذا ما يسمي بالنزيف اللوني
    .........................................
    ويكون هذا النزيف بسبب شيء اسمه الفوتونات وهي حبيبات طاقه ناتجه عن الضوء الاصلي ترتد منم الجسم فتأخذ لونه وتعود لاقرب الاجسام اليه
    ................................................
    لذالك يلزمنا في هذه العمليه تفعيل خاصيه Globall lumination
    ووجود مصباح واحد علي الاقل في المشهد مفعل فيه انتاج الفوتونات لعمل النزيف اللوني

  14. #14
    الصورة الرمزية y@sser
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    missing
    العمر
    42
    المشاركات
    1,440
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    42
    هنا صوره للتوضيح
    طبعا الفوتونات في العالم الواقعي لاتظهر بهذا الشكل لاكن قمت بذيادتها فقط للتوضيح
    نلاحظ ان امام كل حائط علي الارض ارتداد للونه
    ليس هذا فقط لقد اثر علي لون الظل
    وايضا لون الارض الابيض يكاد يكون قد اختفي من النزيف الذي حدث من الجدران والشكل في المنتصف

  15. #15


    الصورة الرمزية م/هبه قنديل
    مشرف قسم الماكس

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    الاسكندريه
    العمر
    36
    المشاركات
    4,249
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    117
    معلومات قيمه فعلا بارك الله فيك وجزاك عنا كل الخير

    :: اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك ::
    (( خيركم من تعلم العلم وعلمه ))

 

 
صفحة 1 من 5 1234 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. 3DS MAX Mental Ray
    بواسطة waleed_ali في المنتدى Making oF
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 28 / 06 / 2013, 00 : 06 AM
  2. bomb mental ray tutorials(learn mental ray in frensh)
    بواسطة vanil33 في المنتدى الدورات والدروس التعليمية | 3dsMax Tutorials & Tips
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19 / 02 / 2013, 11 : 04 PM
  3. [Render]: HDR in mental ray
    بواسطة seNse في المنتدى الدورات والدروس التعليمية | 3dsMax Tutorials & Tips
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 06 / 06 / 2011, 38 : 02 AM
  4. اول تحديث لماكس 2011- mental images mental mill Artist Edition for 2010 & 2011 Releases
    بواسطة ateya3d في المنتدى أدوات الماكس | 3dsMax Resources
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 15 / 01 / 2011, 29 : 11 PM
  5. اول تحديث لماكس 2011- mental images mental mill Artist Edition for 2010 & 2011 Releases
    بواسطة ateya3d في المنتدى أخبار الثري دي والتقنيات |Graphic news , Techniques
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08 / 05 / 2010, 23 : 10 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 00 : 04 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO