السعيد هو /




المستفيد من ماضيه,



المتحمس لحاضره,



المتفائل بمستقبله.









إن الماضي يمثل حقيبة فقط تحوي الخبرات التي يستفيد منها المرء,


سواء أكانت تجارب الماضي ناجحة فيكررها , أم فاشلة فيتعلم منها ،




و لذا : يقول الدكتور إبراهيم الفقي : (في برنامجي عن قوة الطاقة البشرية

سألت المحاضرين إن كان أحدهم يعاني من شيء سلبي حدث له في الماضي
فوجدت الجميع يرفعون أيديهم و على وجوههم ابتسامة عريضة !




سألت أحدهم و كان رجلا في الأربعينيات من عمره
أن يحدثنا عن التحدي الذي عانى منه في الماضي فقال:

خسرت كل أموالي في الاستثمار في مشروع كان من المفروض أن ينجح
و قد قام شركائي بالاحتيال علي و من يومها و أنا لا أثق في إي إنسان.




فسألته هل من الممكن أن تقول لي ما الذي تعلمته من هذه التجربة ؟

فقال : تعلمت أن أخطط بطريقة فضلى و أن تكون المعاملة مع أي شريك واضحة
مع أخذ كافة الضمانات الشخصية، و أن أكون حريصا جدا على تدبير التكاليف و المصروفات
و أن يكون التسويق على يد متخصصين في مجالهم).





إن هذا الرجل في القصة السابقة قد عانى من عدم الثقة في جميع الناس

و أحجم عن تكرار المحاولة مرة أخرى , لأنه عاش في تجربة الماضي بطريقة سلبية
و لكن لو سأل نفسه هذا السؤال : ما الذي تعلمته من هذه التجربة ؟
لأصبح الماضي حقيبة من التجارب و الخبرات الإيجابية...





و ماذا بعد هذا الكلام ؟




1- اصنع سجلا لخبرات الماضي و تجاربه,

و قسم صفحات ذلك السجل إلى عموديين رئيسين أحدهما
تدون فيه أخطاءك و الثاني تضع فيه مقترحاتك لعلاج هذه الأخطاء و تلافيها في المستقبل ..
و هذا مثال توضيحي قمت به.,




2- استشر ذوي الخبرة فيما وقعت فيه من الأخطاء و اطلب منهم

أن يرشدوك إلى الحل الأمثل لها ،
و اشرع في تنفيذ تلك الحلول مباشرة
3- إن كانت أخطاء الماضي تشمل على إيذاء الآخرين ،
فاطلب منهم أن يسامحوك ،
و عاملهم بأحسن مما تحب أن يعاملوك به


كيف تكون الافضل بين كل الناس

1. استمع أكثر من أن تتكلم :

فكلما كثر كلام الإنسان كانت هناك فرصة للخطأ .
ولذلك حاول أن تكون صامتا' قدر المستطاع ، والناس سوف يفترضون انك أكثر ذكاء مما أنت عليه حقيقة .


2.
احتفظ بأسرارك الخاصة :


كن محافظا' على معلوماتك الشخصية ولا تجعل حياتك كتابا' مفتوحا' .
فتعريتك لنفسك تجعل الآخرين يقللون من فكرتهم عنك .

3.
لا تقلل من منجزاتك :


فعندما تقول : إنني كنت محظوظا' فان ذلك يفقدك بعضا' من مكانتك ،
وكن متواضعا' ولكن في فخر . وعندما يقول شخص ما هذا عظيم ، وافقه ثم قل : شكرا' ، لقد عملت بجد .

4.
اعترف بأخطائك بسرعة ولباقة :


فالذين يتظاهرون بأنهم على حق دوما' يفقدون الاحترام،
لان الناس تراهم على أنهم مخادعون .

5.
لا تقلل من شأنك :


فالإنسان يفقد احترام الآخرين عندما يقلل من شانه وتوقف
عن قول أشياء مثل : هذا قد يكون خطأ .

6.
ابتعد عن الاعتذار المتكرة :


فالاعتذار بمناسبة أمر جيد ، ولكن لا تبالغ في ذلك .

7.
لا تكن من محبي التأثير في الآخرين :


فلو حاولت جاهدا' أن تؤثر في الآخرين فإن الناس سيشعرون بذلك وستفقد الاحترام.

8.
خذ أكثر القرارات بنفسك:


فإن عادة الإكثار من سؤال الناس عن رأيهم يعكس عدم تأكدك من قرارك
وهذا يقلل من احترامهم لك .

9.
دائما' قدر قيمة الوقت :


فالذين يتسكعون ويضيعون وقتهم يفقدون احترام الآخرين.

10.
احتفظ بهدوئك :


فالذين ينفعلون كثيرا' بعواطفهم يفقدون الاحترام