Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 5 من 5

أقوال في النجاح

هذا الموضوع : أقوال في النجاح داخل المنتدى العامالتابع الي قسم ملتقى الأعضاء : أقوال في النجاح الحزم قبل العزم فاحزم واعزم واذا استبان لك الصواب فصمم ( عمرو بن يحيى ) من له ...

  1. #1
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    2,316
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    64

    أقوال في النجاح

    أقوال في النجاح




    الحزم قبل العزم فاحزم واعزم
    واذا استبان لك الصواب فصمم

    ( عمرو بن يحيى )




    من له ارادة له القوة
    ( ميناندر )

    متى توفرت الارادة سهلت الطريقة
    ( مثل انجليزي )


    لا رأي لمن لا ارادة له

    ( مثل اسباني )




    لا مستحيل عند أهل العزيمة
    ( جون هيود)

    لا مستحيل أمام القلب النشيط
    ( جاك كور )

    سأل الممكن المستحيل اين تقيم ؟ فأجاب : في أحلام العاجز
    ( طاغور )

    الذي ينتصر على غيره قوي ، لكن الذي ينتصر على نفسه أقوى
    ( مكرم عبيد )




    كل ارادة لا تتغلب على العاطفة تنهار وتفشل
    ( مايكل كولنز )



    التردد أكبر عقبة في طريق النجاح
    ( عمر المختار )

    لا مستحيل تحت الشمس
    ( نابليون )

    من لا يعرف كيف يقرن ارادته بقوة لا قوة له
    ( شامفور )



    نسأل الله تعالى أن يرزقنا واياكم الإخلاص في القول والعمل

  2. #2
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    2,316
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    64

    رد: أقوال في النجاح

    قصة شركة ليغو LEGO



    المخترع : Ole Kirk Christiansen




    ليغو (LEGO) هو اسم لعبة تركيب تصنّعها شركة ليغو غروب الدنماركية. اللعبة عبارة عن لبنات على شكل متوازي مستطيلات أو مكعبات وبعضها يأخذ أشكال أخرى مثل أشخاص، ملونة ومصنوعة من البلاستيك ويتم تركيبها لبناء أجسام كسيارات أو بنايات. تأسست الشركة عام 1932 واسمها مقتبس من الكلمة الدنماركية " leg godt" وتعني "العب جيدا".




    مؤسس الشركة نجار اسمه اولي كيرك كريستيانسن Ole Kirk Christiansen اكتسب خبرته من خلال ممارسته المهنة في مصنع للنجارة عالم 1916 في الدانمارك . وقد احب ان يخترع شيئا مميزا من الخشب . فافتتح عام 1932 الشركة الخاصة به , واستطاع ان يصمم العابا مصنوعة من الخشب . فكانت فكرة مبتكرة ومميزة و بعدها بسنتين طرح اولي كيرك كريستيانسن مسابقة لموظفيه لتسمية اسم الشركة. ومن خلال احدهم تمت تسميتها LEGO .








    وقد دمر حريق هائل مصنعه البالغ مساحته 180 مترا مربعا في طابقين العام1942 , ولكن هذا الحريق لم يجعله في حاله يأس على الاطلاق , فرأى فيه فرصة لتطوير عمله وتصنيع العاب افضل . وبعد ترميمات اولية عادت الشركة للتصنيع من جديد , وبلغ عدد الموظفين حينها 40 موظفا. توجه اولي كيرك كريستيانسن بعد الحرب العالمية الثانية العام1947 الى ادخال البلاستيك الجيد الى العابه فظهرت قطع LEGO بالشكل البلاستيكي الذي تعودناه.



    زار ابن كريستيانسن غاتفرد معرضا لألعاب الاطفال و استمع بإنتباه شديد الى شكاوي الزبائن من عدم وجود نظام العاب شامل ومفيد. تأثر غاتفرد بما سمعه وجمع 10 مواصفات اساسية لإعادة تصميم " LEGO " وبعد مشاورات عميقة مع كل الموظفين , وكان هذا الامر يشكل اساسا لدى كريستيانسن وابنه , وهو تفعيل دور الموظفين في اتخاذ القرارات , طرحت " LEGO " اول لعبة محترفة العام 1955 , واصبحت بعدها لعبة من افضل الالعاب في اوروبا ,و تم تعين غاتفرد مديرا عاما للشركة . وفي العام 1958 مات اولي كيرك كريستيانسن واصبح ابنه على قمة الهرم .


    وللمرة الثانية يأتي حريق على المصنع بسبب القطع الخشبية التي كانت الشركة تصنع بعضها , فكان هذا الحريق الدافع الحقيقي لكريستيانسن الابن التوقف تماما عن تصنيع الالعاب الخشبية و التركيز على البلاستيك .





    ومن باب الابتكار بدأت الشركة تطرح العابا جديدة تحت اسماء مختلفة مقرونة بشعارها . وكان ايمان الشركة بالاعلان كبيرا . لذا خصصت ميزانية ضخمة للدعاية والحملات الترويجية عبر التلفاز , مما جعل المبيعات تتضاعف بشكل كبير عام 1975 .

    في احصاء مميز انتجت الشركة حوالي 190مليار قطعة منذ عام 1949 . وقد بدأت بقطع صغيرة وبسيطة تطورت مع الزمن واصبحت كبيرة ومتطورة . ولم تكتف الشركة بطرح قطع الالعاب , انما بنت مدن العاب شهيرة اسمتها LEGOLAND .

  3. #3
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    2,316
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    64

    رد: أقوال في النجاح

    الطبيب جراح الدكتور مجدي يعقوب

    " وُلد د/ مجدى يعقوب عام 1935 في مدينة بلبيس في محافظة الشرقية. حصل على بكالوريوس الطب من جامعة القاهرة مستشفى القصر العيني - ثم عمل جراحاً نائباً في قسم عمليات الصدر في المستشفى .

    ثم سافر إلى المملكة المتحدة ( أنجلترا) عام 1962 م لاستكمال دراساته وحصل على درجة الزمالة الملكية في الجراحة من ثلاث جامعات بريطانية هي لندن وأدنبرة وغلاسكو. وعمل باحثاً في جامعة شيكاغو الأميركية عام 1969 م. ولمهارته ترأس قسم جراحة القلب عام 1972م ثم عمل أستاذا لجراحة القلب في مستشفى برومتون في لندن عام 1986، ثم رئيساً لمؤسسة زراعة القلب في بريطانيا عام 1987. وأخيراً استقر في عمله كأستاذ لجراحة القلب والصدر في جامعة لندن. وبلغت أبحاثه العالمية أكثر من 400 بحث متخصص في جراحة القلب والصدر.



    و قام الدكتور مجدي يعقوب الشهير خلال عمله في المستشفيات البريطانية منذ عام 1962 م الكثير من الأساليب الجراحية لعلاج أمراض القلب وخاصة الوراثية. ويعتبر يعقوب في أعماله الطبية واحداً من اشهر ستة جراحين للقلب في العالم ، وكان الدكتور ثاني طبيب يجري عملية زراعة قلب بعد الدكتور كريستيان برنارد (1967 م) وقد أجرى ما يزيد على ألفي عملية زرع قلب خلال ربع قرن. وعُرف عن يعقوب التفكير دوماً في الجراحات المعقدة، ورغبته الدائمة في تحدي صعوباتها.

    وقد اكتشف أيضاً أساليب تقنية من شأنها تعزيز مهارات الجراحين، بما يمكنهم من اجراء عمليات كانت يوماً ما أشبه بالمستحيلة.



    وشغل يعقوب منصب مدير البحوث والتعليم الطبي ومستشاراً فخرياً لكلية الملك ادوار الطبية في لاهور في باكستان ، إضافة إلى رئاسة مؤسسة زراعة القلب والرئتين البريطانية. نال لقب بروفسور في جراحة القلب عام 1985. وفي عام 1991 منحته ملكة بريطانيا لقب سير.



    وفاز جراح القلب المصري بجائزة الشعب لعام 2000 التي نظمتها هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».وانتخب الشعب البريطاني البروفسور يعقوب ليفوز بجائزة الانجازات المتميزة في المملكة المتحدة. وكذلك فاز بـ «جائزة الشعب» في بريطانيا غداة إطلاقها للمرة الأولى في العام ألفين ، لتكريم الأشخاص وذوي الانجازات المتميزة في المملكة المتحدة. وخلافاً لأسلوب الترشيح المتبع في تنظيم الجوائز العلمية الأخرى، إذ تعمد لجان متخصصة إلى اختيار المرشحين بناءً لمؤشرات مُحددة علمياً، فإن الفائزين بجوائز الشعب يرشحون من عموم الشعب البريطاني، الذي يصوت أيضا على الفائزين.


    في عام 2000، شمل التصويت مجالات عدة منها الفنون والأفلام والموسيقى والرياضة والتجديد والإبداع والشجاعة، إضافة إلى الانجازات الريادية التي يقدمها الشخص للمجتمع خلال فترة حياته. وفاز يعقوب بتلك الجائزة عن عموم إسهاماته العلمية بسبب إجرائه اكبر عدد من عمليات زرع القلب في العالم.


    وهكذا اختير هذا الجراح المصري للحصول على لقب سير البريطاني ، على غرار اختيار الاختصاصي المعروف في الجراحة التجميلية ستيفن هول، ورجل الأعمال الانكليزي المشهور صاحب شركات فيرجن ريتشارد برانسون، وغيرهم.



    ويضم سجل يعقوب انجازات عدة في المجالات الطبية، من أبرزها إنشاء مركز هارفيلد لأبحاث أمراض القلب في بريطانيا، واستحداث أسلوب مبتكر للعلاج الجراحي لحالات هبوط القلب الحاد، وتأسيس البرنامج العالمي الرائد لزراعة القلب والرئة، والمساهمة في انشاء «مؤسسة الأمل للأعمال الخيرية» التي تقدم خدمات إنسانية متنوعة لمرضى القلب من الأطفال في العديد من الدول النامية. ويحوز عضوية الشرفية في أكثر من 15 مؤسسة وجمعية علمية في العالم.



    وفي آب (أغسطس) عام 1989 احتفلت الأوساط العلمية والصحافية اللندنية، بوصول عدد عمليات زرع القلب والرئة إلى الألف.. وأسس يعقوب عام 1995 مؤسسة خيرية تدعى «جين اوف هوب»، التي تتولى إجراء عمليات جراحية لإنقاذ حياة مرضى القلب من الأطفال في البلدان النامية.



  4. #4
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    2,316
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    64

    رد: أقوال في النجاح

    مقالة للدكتور عبدالرحمن الذبياني تبحث عن الحلول لما نعانيه في حاتنا اليومية من مشاكل وتحديات




    مكونات الإبداع والتميز الشخصي

    بقلم | د .عبدالرحمن بن حميد الذبياني
    خبير في التنمية وتطوير الذات


    لا أنسى ما حيت ..كيف تميز ذلك المحاضر الأسباني في بلد اللغة العربية بينما عجز أهل اللغة العربية من بني جلدتنا في توصيل المعلومة بالتميز المخلوط بالإبداع فقد كانوا ( أي بني جلدتنا) يسردون سردا بالقراءة محاضراتهم الإلقائية الباردة ..!!

    دخل هذا المحاضر الأسباني عندما طُلب منه تقديم ورقة العمل الخاصة به.. دخل إلى قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض حاملا 4 صور ملفته ووضعها بالقاعة بترتيب مشوق لكن أصابنا بالهول والدهشة .. ورقة العمل الخاصة بالمحاضر الأسباني كانت كانت تريد أن توصل فكـــرة ( كيف وصل الإعلام إلى مدينتنا)..!!

    فكانت الصورة الأولى صورة ( ذئب ) والصورة الثانية (فأر) والصورة الثالثة صورة ( صرصور)- أكرمكم الله - والصورة الرابعة والأخيرة كانت صورة ( جرثومة ) فأرد ان يقول لنا المحاضر الأسباني ببساطة : أن الإعلام كان كـ(الذئب) يعوي خارج المدينة ثم تحول هذا الذئب إلى (فأر ) يصول ويجول داخل المدينة ثم تحول هذا ( الفأر ) إلى (صرصور ) يتحرك كيفما شاء داخل منازلنا ثم تحول هذا (الصرصور ) إلى ( جرثومة) انتشرت داخل أجسادنا ..

    تخيل حجم ردود ومناقشات الحاضرين من الجمهور مع المحاضر الأسباني ليكملوا معه مسيرة أثار الجرثومة و ما فعله الإعلام فينا جسديا وفكريا وروحيا من تغييرات وتبدلات وما تبعه من تحولات عائلية واجتماعية واقتصادية وغيرها ..

    هذه ببساطة فكرة ورقة العمل التي قدمها المحاضر الأسباني بتميز وإبداع مع أنها كانت مترجمة لكنها كانت بحق تدعو لأن نفكر مسبقا بما نقدم قبل أن نقدم .. ومن أجل الإبداع والتميز الشخصي وكسب الرضا وفهم ما تريد توضيحه أو طرحه عليك بالتفكير مبكرا بالمكونات التالية :

    أولا | اسأل الله العلي القدير التوفيق والنجاح .
    ثانيا | ركز فيما تريد طرحه .
    ثالثا | ابحث عن فكرة جديدة ومشوقة لعرضك .
    رابعا | اربط الفكرة بالعرض المقدم .
    خامسا | ابتعد عن تقديم عرضك كما هو .
    سادسا | لخص عرضك على شكل محاور ولكل محور نقاط محدده.
    سابعا | دعم عرضك بشواهد لها صلة بموضوعك .

    الشاهد | التميز والإبداع مطلب شخصي عندما تريد أن تقول شيئا ما .. حتى تصبح كالشمس تشرق من أي مكان

  5. #5
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    2,316
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    64

    رد: أقوال في النجاح

    الفرق بين حضارة الإسلام العريقة وحضارة الغرب

    يقول الله عزّ وجلّ في القرآن الكريم

    {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } 13 سورة الحجرات
    ويقول :

    {وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى 31 الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى}
    32 النجم


    وهكذا ساوى الله عزّ وجلّ في كتابه بين الذكر والأنثى في الخلق وجعل التفاضل بينهم عنده بالتقوى فقط
    ونهى أن يزكي أحد نفسه على الآخرين سواء كان ذكراً أو أنثى عربياً أم أعجمياً أبيضاً أم أسوداً

    ويقول النبي صلى الله عليه وسلم

    يا أيها الناس إن ربكم واحد ألا لا فضل لعربي على عجمي و لا لعجمي على عربي و لا لأحمر على أسود و لا لأسود على أحمر إلا بالتقوى إن أكرمكم عند الله أتقاكم
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 313 خلاصة حكم المحدث: صحيح



    وساوى النبي صلى الله عليه وسلم بين العرب الذين هم أصله وعشيرته وأهله وأجداده بغيرهم من القبائل والأجناس
    لا فرق بين الناس إلا بالإيمان والتقوى والقرب من الله
    هذا هو الإسلام منذ 1400 سنة
    وهذه هي أمريكا عام 1955 .. أي منذ 55 عاماً فقط !!!
    =============
    أشهر ( لا ) في تاريخ أمريكا

    في أحد أمسيات شهر ديسمبر عام 1955 الباردة جمعت (روزا باركس) ذات البشرة السمراء
    والتي تعمل خياطة حاجياتها وتجهزت للعودة إلى بيتها بعد يوم من العمل الشاق المضني ،
    مشت روزا في الشارع تحتضن حقيبتها مستمدة منها بعض الدفء اللذيذ .
    التفتت يمنة ويسرة ثم عبرت الطريق ووقفت تنتظر الحافلة كي تقلها إلى وجهتها ،
    وأثناء وقوفها الذي استمر لدقائق عشر كانت (روزا) تشاهد في ألم منظر مألوف في أمريكا آنذاك ، وهو قيام الرجل الأسود من كرسيه ليجلس مكانه رجل أبيض ! .
    لم يكن هذا السلوك وقتها نابعا من روح أخوية ، أو لمسة حضارية ،
    بل لأن القانون الأمريكي آنذاك كان يمنع منعا باتا جلوس الرجل الأسود وسيده الأبيض واقف .



    حتى وإن كانت الجالسة امرأة سوداء عجوز وكان الواقف شاب أبيض في عنفوان شبابه ،
    فتلك مخالفة تُغرم عليها المرأة العجوز !! .
    وكان مشهورا وقتها أن تجد لوحة معلقة على باب أحد المحال التجارية أو المطاعم مكتوب عليها
    ( ممنوع دخول القطط والكلاب والرجل الأسود) !!! .
    كل تلك الممارسات العنصرية كانت تصيب (روزا) بحالة من الحزن والألم .. والغضب .
    فإلى متى يعاملوا على أنهم هم الدون والأقل مكانة ...
    لماذا يُحقرون ويُزدرون ويكونوا دائما في آخر الصفوف ، ويصنفوا سواء بسواء مع الحيوانات .
    وعندما وقفت الحافلة استقلتها (روزا) وقد أبرمت في صدرها أمرا .


    قلبت بصرها يمنة ويسرة فما أن وجدت مقعدا خاليا إلا وارتمت عليه وقد ضمت حقيبتها إلى صدرها
    وجلست تراقب الطريق الذي تأكله الحافلة في هدوء .
    إلى أن جاءت المحطة التالية ، وصعد الركاب وإذ بالحافلة ممتلئة ،
    وبهدوء اتجه رجل ابيض إلى حيث تجلس (روزا) منتظرا أن تفسح له المجال ، لكنها ويا للعجب !!
    نظرت له في لامبالاة وعادت لتطالع الطريق مرة أخرى !!!.
    ثارت ثائرة الرجل الأبيض ،
    واخذ الركاب البيض في سب (روزا) والتوعد لها إن لم تقم من فورها وتجلس الرجل الأبيض الواقف .





    لكنها أبت وأصرت على موقفها ،
    فما كان من سائق الحافلة أمام هذا الخرق الواضح للقانون إلا أن يتجه مباشرة إلى الشرطة
    كي تحقق مع تلك المرأة السوداء التي أزعجت السادة البيض !!! .


    وبالفعل تم التحقيق معها وتغريمها 15 دولار ، نظير تعديها على حقوق الغير !! .
    وهنا انطلقت الشرارة في سماء أمريكا ، ثارت ثائرة السود بجميع الولايات ، وقرروا مقاطعة وسائل المواصلات ، والمطالبة بحقوقهم كبشر لهم حق الحياة والمعاملة الكريمة .
    استمرت حالة الغليان مدة كبيرة ، امتدت لـ 381 يوما ، وأصابت أمريكا بصداع مزمن .
    وفي النهاية خرجت المحكمة بحكمها الذي نصر روزا باركس في محنتها. وتم إلغاء ذلك العرف الجائر وكثير من الأعراف والقوانين العنصرية .


    وفي 27 أكتوبر من عام 2001، بعد مرور 46 سنة على هذا الحادث ،
    تم إحياء ذكرى الحادثة في التاريخ الأمريكي، حيث أعلن السيد ستيف هامب،
    مدير متحف هنري فورد في مدينة ديربورن في ميتشيغن عن شراء الحافلة القديمة المهترئة
    من موديل الأربعينات التي وقعت فيها حادثة السيدة روزا باركس
    التي قدحت الزناد الذي دفع حركة الحقوق المدنية في أمريكا للاستيقاظ، بحيث تعدَّل وضع السود.


    وقد تم شراء الحافلة بمبلغ 492 ألف دولار أمريكي.
    و بعد أن بلغت روزا باركس الثمانين من العمر،
    تذكر في كتاب صدر لها لاحقاً بعنوان القوة الهادئة عام 1994 بعضا مما اعتمل في مشاعرها آنذاك



    و في 24 أكتوبر عام 2005 احتشد الآلاف من المشيعين
    الذين تجمعوا للمشاركة في جنازة روزا باركس رائدة الحقوق المدنية الأمريكية التي توفيت عن عمر يناهز 92 عاما.
    يوم بكى فيه الآلاف وحضره رؤساء دول ونكس فيه علم أمريكا، وتم تكريمها بأن رقد جثمانها
    بأحد مباني الكونجرس منذ وفاتها حتى دفنها وهو إجراء تكريمي لا يحظى به سوى الرؤساء والوجوه البارزة.
    ولم يحظ بهذا الإجراء سوى 30 شخصا منذ عام 1852، ولم يكن منهم امرأة واحدة.
    ماتت وعلى صدرها أعلى الأوسمة ، فقد حصلت على الوسام الرئاسي للحرية عام 1996، والوسام الذهبي للكونجرس عام 1999، وهو أعلى تكريم مدني في البلاد .
    وفوق هذا وسام الحرية الذي أهدته لكل بني جنسها عبر كلمة ( لا ) ..
    أشهر ( لا ) في تاريخ أمريكا ..

    كل حدث تاريخي جلل .. وكل موقف كبير مشرف ،
    كان وراءه شخصية مبادرة تؤمن بقدرتها على قهر ما اصطلح الناس على تسميته بـ ( المستحيل ) !

    روزا لويس باركس - (عاشت بين 4 فبراير 1913- 24 أكتوبر 2005)

    فكن شخصية مبادرة
    كيف يصبح المرء منا شخصية مبادرة ؟
    كيف يمكن أن نصنع بأيدنا العالم الذي نحيا فيه.




 

 

المواضيع المتشابهه

  1. أقوال المالكية في التحذير من مخالفات منتشرة بين الناس في العقيدة
    بواسطة saiF في المنتدى القسم الإسلامي والديني
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11 / 04 / 2013, 27 : 10 PM
  2. من أقوال الإمام الحسن البصري
    بواسطة waleed_ali في المنتدى القسم الإسلامي والديني
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 21 / 02 / 2013, 11 : 06 AM
  3. درر وحكم من أقوال السلف
    بواسطة waleed_ali في المنتدى القسم الإسلامي والديني
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 29 / 06 / 2012, 12 : 04 PM
  4. ..: أقوال الصحابة وهم على فراش الموت :..
    بواسطة قمر في المنتدى القسم الإسلامي والديني
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05 / 12 / 2010, 26 : 02 PM
  5. تفسير- أحاديث -دعاء -أقوال حكم
    بواسطة MiND ViSiON في المنتدى القسم الإسلامي والديني
    مشاركات: 88
    آخر مشاركة: 26 / 06 / 2008, 54 : 11 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 40 : 08 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO