Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 25

كيف تكسب عملاً في الجرافيكس؟

هذا الموضوع : كيف تكسب عملاً في الجرافيكس؟ داخل المنتدى العامالتابع الي قسم ملتقى الأعضاء : وجد مقالة مهمة جدا فى هذا الموقع http://www.instructurez.com فوجت يجب أن أنقلها إلى موقعى الحبيب طريق الجرافيك حتى تعم المنفعة ...

  1. #1
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    العمر
    30
    المشاركات
    690
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    27

    Red face كيف تكسب عملاً في الجرافيكس؟

    وجد مقالة مهمة جدا فى هذا الموقع http://www.instructurez.com
    فوجت يجب أن أنقلها إلى موقعى الحبيب طريق الجرافيك حتى تعم المنفعة
    بسم الله الرحمن الرحيم نبدا


    لا يعتبر السؤال السابق مجرد عنوان جذاب لمقالة جديدة، إنما يندرج تحت قائمة الأسئلة السرمدية التي يحاول كل منا أن يبحث عن إجابة لها لتحسين وضعه العملي. لا أدعي أبداً قدرتي على تغطية إجابة هذا السؤال في هذه المقالة التي لا تتجاوز البضع صفحات، بينما هناك كتب كاملة ومحاضرات عديدة متخصصة لإجابة هذا السؤال. حيث لسنا نحن - كأشخاص نبحث عن عمل جيد- فقط المهتمين بإيجاد الجواب. بل أيضاً الشركات التي تبحث عن أشخاص بقدرات أفضل للنهوض بعملها، والحكومات التي تحاول مكافحة البطالة بكافة أشكالها، وخاصة بين صفوف الطبقات المثقفة. ولكني سأحاول قدر الإمكان أن أسلط الضوء على المفاتيح الأساسية لهذه الإجابة بالنسبة لاختصاصات الجرافيكس، مع التركيز على خصوصية التجهيز لهذا النوع من الاختصاصات، على أن أذكر بعض المراجع الهامة التي تكمل بعض التفاصيل التي سيغيب ذكرها ضمن هذه المقالة.

    و على الرغم من هذا كله، فهناك الكثير من الأشخاص الذين اعتبروا إجابة هذا السؤال من البديهيات، وأن أي شخص يبحث عن عمل سيجد الإجابة المناسبة بالفطرة. حتى عندما طرحت فكرة هذه المقالة على بعض الأصدقاء، كانت ردود فعل معظمهم تحمل الكثير من الاستهجان والاستغراب، جاهلين (أو متجاهلين) أن الحصول على عمل في مجال الجرافيكس ليس ببساطة:
    البحث عن شركات – إرسال السيرة الذاتية (CV أو Resume) – الانتظار إلى أن يأتي الفرج.

    الحصول على عمل جيد في هذا المجال أصبح أصعب من ذي قبل مع ازدياد المنافسة، وارتفاع المستوى التقني والإبداعي المطلوب، وخاصة في بعض الدول المتقدمة في هذا المجال. وبالتالي إرسالك لـ CV تقليدية تحوي معلوماتك الشخصية ومؤهلاتك العلمية وبعض شهادات الخبرة لا تكفي لإقناع حتى الشركات الصغيرة بحاجتها لك.

    إذن ما هي الأمور التي يجب أن تتوفر في الـ CV للحصول على عمل جيد في الجرافيكس؟
    لا بأس بذكر النقاط التقليدية التي نذكرها عادةً في أية CV والتي تشمل: المؤهلات العلمية، الخبرة العملية، البرامج التي تتقنها، الجوائز والتقديرات الحائز عليها، الشركات أو الجهات التي عملت عندها، إضافة بالطبع إلى معلوماتك الشخصية، والهوايات التي أنصحك بذكرها في حال كانت ذات طابع إبداعي كالرسم أو التأليف الموسيقي، لأنها ستزيد من النقاط الإبداعية في الـ CV. إلى هنا تكون قد جهزت الجزء التقليدي من الـ CV والذي غالباً تتشارك فيه معظم الأعمال. ولكن ماذا عن الجزء المهم والذي يميز الـ CV الخاصة بأعمال الجرافيكس عن بقية الاختصاصات؟ يتلخص هذا الجزء فيما يسمى بالـ Showreel. وهو (ببساطة) عبارة عن عرض مجهز من قبلك يحوي جميع الأعمال المميزة التي شاركت في تنفيذها، ويكون مجهز على شكل clip قصير (يمكنك اعتباره بمثابة الإعلان التجاري لك!). مسؤوليته إقناع الأشخاص المسئولين عن اتخاذ القرار باختيارك لما تملك من مهارات تقنية وإبداعية خلاقة.

    تعتبر الـ Showreel بكل تأكيد أهم الأدوات التي تساعدك في الحصول على المكان الأنسب لك ضمن مجالات الجرافيكس المتنوعة، ولاسيما إذا كنت تبحث عن عمل لأول مرة. قد تكون أفضل الأشخاص موهبة على هذا الكوكب، ولكن إن لم تملك Showreel جيدة حقاً فغالباً لن تشغل المنصب الذي يتناسب مع حجم مواهبك، إلا إذا كنت بالطبع أحد نجوم الـ 3D المعروفين، والذين يكفي ذكر اسمهم لدى أية شركة ليحصلوا على مكانهم الصحيح، ولكن هذه الإستثناءات لا تنطبق على الغالبية الساحقة من محترفي الجرافيكس.
    إذن أنت بحاجة لـ Showreel متميزة للحصول على عمل جيد!... حسناً، ما هي الأمور التي يجب مراعاتها والأمور التي يجب اجتنابها للحصول على هذه الـ Showreel؟
    هذا ما تتحمل هذه المقالة مسؤوليته. سأقوم فيما يلي بسرد ومناقشة معظم النقاط الهامة التي عليك أخذها بالاعتبار لضمان Showreel صحيحة تقف في صفك عند بحثك عن عمل، لا ضدك بحيث تعرقل حصولك على فرصتك المناسبة.

    كيف تصمم Showreel ناجحة؟ (لا أجد أفضل من هذه الأسئلة التجارية كعناوين ضمن هذه المقالة) تتلخص إجابة هذا السؤال بمجموعة من النقاط التي سأناقشها. سيشاركني أيضاً النقاش بعض الشخصيات من أصحاب التجارب المميزة في هذا المجال. للأسف جميع هؤلاء الأشخاص ليسو من العرب، لذلك اعذروا عدم ترجمتي مقولاتهم، لأنه من حقكم أن تقرءوها كما قالوها تماماً... لنبدأ إذن...


    الطول

    أبسط قاعدة لضمان نجاح Showreel هو أن تبقيه قصيراً. تقريباً 2 إلى 3 دقائق... أقل أو أكثر بقليل لا بأس. لا تبالغ أيضاً في تقصيرها، فعشر ثواني مثلاً غير كافية في معظم الحالات. كما ذكرت سابقاً، فكر بها كإعلان تجاري لنفسك. تخيل أنك ترى إعلاناً مدته ربع ساعة مثلاً! غالباً سيكون شيقاً في البداية ولكنه (وبعد انقضاء الدقائق الأولى منه) سيتحول إلى ما يشبه الفيلم القصير ولكن بدون قصة تقنعك بالبقاء ومتابعتها للنهاية، لذلك احرص أيضاً على وضع أفضل أعمالك في البداية واترك ما تبقى لوقت لاحق. إذا وضعت أعمالك الجيدة في النهاية، أو حتى في المنتصف، فإنك تقامر بعدم مشاهدتها من قبل المسئولين. لا تدري، فربما يكون المسؤول عن تقييم عملك من النوع الملول، ويوقف العرض قبل الوصول لأعمالك الجيدة! خسارة!

    I think if it was up to two seemingly equally talented candidates , one with a long demo reel showing good work and one with a short reel including a carefully chosen selection of their absolute best work , I’d be more impressed with the short reel simply because he or she took the time to be more discriminating . But that’s only factor that goes into hiring a person and it’s easy to get theoretical. Personality and background can go a long way to tip the scales from one side to the other.

    Mark Ainslie
    Senior Animator
    Guru Animation Studio
    www.gurustudio.com


    إذا ما زلت مصراً على وضع مقاطع طويلة ضمن الـ Showreel فاجعلها في النهاية، وأدرج مقتطفات منها في بداية العرض، بحيث تترك للمشاهد متابعة كامل أعمالك في زمن قصير، ومشاهدة مقاطع أطول منها إذا دعت الحاجة لذلك. لا تنسَ أبداً أن المسألة هنا ليست مسألة كمّ (Quantity) بل هي مسألة جودة (Quality). وبالمناسبة، أعرف أحد الأشخاص الذين حصلوا على فرص عمل مدهشة بـ Showreel لا يتجاوز زمنها الثلاثين ثانية، ولكنها -والحق يقال- كانت مبهرة بكل المقاييس.

    Your reel length can be a little different based to on a reel you are sending to get hired at a studio/production house Vs .a reel you are sending to do a show for a client for getting a job somewhere, [but] the 1-2 minute rule is a good one . Even if you show all your extended shots later on the reel, you should throw together a 1-2 minute montage at the start. Any recruiter is only going to watch 1-2 minutes of tape, and then make their decision. If you put all extended sequences (30 seconds to 1 minute) then most likely a decision about you will be made based on the first project or 2 you show. A 1-2 minute reel that includes a variety of your clips gives a great overview of your work. Fast. And this is what someone watching your reel wants to see. They’ll decide if they like a shot of yours based on 1-10 seconds. If they see something they like in 10 seconds, 1 minute more of that project won’t change their mind.

    When I put together my last reel, I had 14 shots form 6 projects in 1-minute montage. It wasn’t everything that I’ve worked on, but it kept things short and was a good representation of my recent work. When I went to interview I had extended footage with me.

    When creating a reel to present a body of my work to a client, it’s a little different. Usually they are up for more extended show. So it’s good in this case to have a more extended montage, and definitely throw extended examples on a reel.

    Josh Reiss
    Pixar
    www.pixar.com



    ابتعد عن التكرار

    لا يعتبر تكرار المقاطع ضمن الـ Showreel فكرة حسنة على الإطلاق. لأن ذلك سيظهر غالباً كمحاولة لكسب المزيد من الوقت دون أعمال حقيقية. كما أن تكرار المقاطع سيؤثر سلباً عليها، لأنها ستظهر وكأنها تعبئات مونتاجية، مما يقلل من أهميتها لدي المشاهد. ولا تقلق... ففي حال أراد المشاهد أن يرى أحد المقاطع مرة أخرى، فهو غالباً يعلم كيف يستثمر خاصية الـ Rewind لديه، لذلك هو ليس بحاجة إلى خدماتك لتكرار مشاهدة أي من المقاطع. باختصار، لا تجبره على تكرار مشاهدة المقاطع كما تريد، بل دعه هو الذي يقوم بذلك.


    انتخب عملك

    إذا ترددت بشأن إدراج أحد المقاطع ضمن الـ Showreel فأهمله، لأنك بغنى عن أي مقطع تشكّ في مدى جودته. لا تضع أية أعمال قديمة أو غير مكتملة من أجل الحصول على زمن أطول فقط، وخاصة في البداية! واحذر كل الحذر من الأعمال ذات الجودة المنخفضة، أو حتى المتوسطة، لأنها ستساهم بخفض مستوى الـ Showreel ككلّ، ولا تظن أنها قد تمر على المشاهدين دون أن ينتبهوا لها، لأنهم سيجدونها حجة ذهبية لتقليل العرض المادي الذي سيقدمونه لك. كما أن إدراجك لأعمال ذات جودة منخفضة، سيعمل كمؤشر على مستوى أدائك في حالات إنتاجيتك المنخفضة، والذي قد يكون أدنى من الحد المسموح به لدى الشركة، مما يؤدي إلى استبعاد اختيارك للعمل في الشركة.


    حاول أن تكون مختلفاً

    هناك الملايين من الـ Showreels التي تتحدث عن معارك في الفضاء، أو مشاهد لدينصورات هائجة، أو حتى لعمليات عسكرية في العراق! أي لست أنت أول من قام بتنفيذ هذا النوع من المشاهد. حاول قدر الإمكان أن تبحث عن مواضيع جديدة وغير مطروقة لتنفيذها، بحيث تستمتع أولاً بتنفيذها، وتظهر خبرتك التقنية والإبداعية ثانياً. إنّ تميـّزك في المواضيع التي تختارها يضيف لمحصولك الإبداعي الكثير أمام الشركات، والتي تعلم تماماً مدى حاجتها لهؤلاء الأشخاص القادرين على الخروج بأفكار خلاقة حتى في أبسط الأمور.
    كل هذا جميل، ولكن انتبه من بعض المواضيع التي تمس الآخرين بشكل مباشر، كالمواضيع ذات الحساسية العرقية أو الدينية. فمثلاً إذا كنت تفكر في الحصول على عمل لدى شركة ألمانية، فليس من الحكمة أن تعرض عليهم عمل شاركت في تنفيذه، يتحدث عن وحشية الألمان أثناء الحرب العالمية، وديكتاتورية هتلر، وعنصريتهم الزائدة لعرقهم، لأن هذا سيؤثر -ولو بشكل غير مباشر- على حماس الشركة لاختيارك، ولا سيما إذا كان هناك من ينافسك في المستوى التقني أو الابداعي. ومن يدري؟ فقد يكون أحد أجداد الشخص المسؤول من الجستابو، فيأمر باعتقالك بتهمة قيامك بأحد أشكال الهجوم الإعلامي على الرايخ العظيم، وتنتهي في العمل بالسجن!
    ولا تنسى أنك -بالمقابل- إن كنت مسئولاً عن اختيار شخص ما لمنصب جرافيكس شاغر، وجاءك أحدهم حاله سعيد بتنفيذ عمل يتحدث عن أمجاد اليهود ونضالهم المستمر (الزائف)، فلن تكون ردة فعلك اتجاهه ايجابية! هذا بالطبع إن لم تأخذك الحمية الوطنية لتفجر نفسك لقتله...


    الموسيقى

    رغم احتمالية مشاهدة الـ Showreel بدون الموسيقى المرافقة، إلا أن عدم إضافة موسيقى لا يعتبر خيار قابل للنقاش. السبب أن إرفاقك للموسيقى يعزز (وبشكل كبير) الصورة البصرية التي تعرضها، ومدى تأثيرها على المشاهد. لذلك، عليك أن تستوثق من اختيارك لموسيقى تناسب المشاهد التي تعرضها. فمثلاً، من غير المنطقي أن تقوم بوضع موسيقى رومانسية أو هادئة لترافق مشاهد عنيفة، أو موسيقى خشنة (Hard Rock) لترافق مشاهد حالمة. وحاول قدر الإمكان الاعتماد على موسيقى معتدلة، بحيث لا تكون هادئة جداً تؤدي بالمشاهدين إلى التثاؤب والنعاس، ولا موسيقى صاخبة تصدع رؤوس المشاهدين وتدفعهم لتحطيم الشريط والجهاز معاً.
    لا يعتبر اختيارك الصحيح للموسيقى كافياً، فما زلت بحاجة أيضاً إلى تحرير جيد للمقاطع، بحيث تكتمل الصورة البصرية والسمعية. وإن كنت لا ترى نفسك جيداً لهذه المهمة، فلا بأس من الحصول على مساعدة من أحد المختصين مع التنويه لذلك ضمن الـ CV. وبالطبع، لا تبخل على نفسك بتأليف مقطوعتك الخاصة إذا كانت لديك الموهبة الكافية لذلك، لأن هذا قادر على القفز بالمستوى الإبداعي لديك لدرجة كفيلة بإقناع أكثر الشركات تحذلقاً بمقدراتك الإبداعية.

    I think demonstrating the ability to put together an exciting demo reel, with good use of music, good editing, good a little graphics, etc., is all to the potential employee’s credit. It shows hint of creativity, and interest in the context of the material that bodes well for more to them than the ability to write a really great wet rock shader. I’d watch it once with the sound up and see if the reel sucks you in, and if it does, THEN turn down the sound, and watch it with the magnifying glass out, and a finger on the pause button.

    And, I have to say, I wouldn’t want to work alongside anyone who put, say, Chris De Burgh [(cheesy 80’s pop music)] on their reel.

    But I still stand by what I said about respecting the ability of someone to cut a great reel of their music, and produce something exciting and involving to watch. Sure, you then need to have a good look at the shots themselves, and find out what it was that the person actually contributed to each shot. But – I would be wary of a mute reel of great shots just cut together with black spacing, no titles. Lack of initiative I think. If I had to choose a person to animate an action sequence, I’d pick the one with the funcky reel of great shots over the one with the dreary reel of great shots.

    Paddy Eason
    The Moving Picture Company
    www.moving-picture.com



    أنظمة العرض Formats

    سواءً كنت تقوم بتجهيز الـ Showreel ليتم عرضه على أجهزة الكمبيوتر، أو على أجهزة الفيديو، عليك مراعاة معايير أنظمة العرض (System Format Standards)، بحيث تضمن أن يتم عرض الـ Showreel تماماً كما تريد، وبدون أية مشاكل تقنية. فمثلاً، إذا كنت تقوم بتهيئة الـ Showreel ليتم عرضه على أجهزة الكمبيوتر، عندها عليك مواجهة مشكلة اختيار الـ encoder المناسب بحيث تحافظ على جودة مقبولة للصورة، إضافة إلى توفره بشكل افتراضي على أجهزة الكمبيوتر، بحيث لا يشغل المشاهد نفسه بالبحث عن الـ encoder المناسب ليتمكن من مشاهدة عملك. وفي حال اضطررت لاستخدام encoder غير منتشر بشكل افتراضي، فلا تنسى أن تدرجه مع الـ Showreel، ولكن تأكد من كونه مجاني ويمكنك توزيعه بدون الحاجة لترخيص ما.
    الأمر مشابه أيضاً إذا كنت تهيئ الـ Showreel ليتم عرضه على أجهزة الفيديو، حيث عليك في هذه الحالة الانتباه لنظام العرض NTSC/PAL، وهي في كل الأحوال أوضح وأقل تعقيداً من متاهة الـ encoders الخاصة بالكمبيوتر، حيث ببساطة كل ما عليك هو إرسال الـ Showreel بالنظام المناسب للبلد الذي تنوي عرضه فيه. فإذا كنت تنوي ارسال عملك للولايات المتحدة أو كندا، فأرسله بنظام NTSC، وكذلك إن تفكر في إرساله لأحدى الشركات في الوطن العربي، فيفضل أن ترسله بنظام PAL. ولا تتخيل يوماً أن تقوم الشركات بتحمل عناء عرض أعمالك في حال قمت بإرساله بصيغة خاطئة، لأن هذا سيكون مؤشراً سلبياً على فعالية تسليمك النهائي للعمل وتحمل عواقبه التقنية. لذلك انتبه لهذه التفاصيل الصغيرة، لأنها قد تفقدك فرص كبيرة!


    كم عدد النسخ التي يجب أن تجهزها

    إجابة هذا السؤال متعلقة بشكل مباشر بعدد الشركات التي تنوي مراسلتها. قد تحتاج إلى إرسال مئات النسخ قبل الحصول على فرصتك المناسبة. لا تدع اليأس يسيطر عليك في هذه الحالة، بل حاول بقدر ما تستطيع. أي اعتمد مبدأ برامج المسابقات التلفزيونية على غرار (اتصل واربح) حيث كلما زدت من اتصالاتك زادت فرصتك بالفوز (أو هكذا يقولون). ولكن انتبه من إرسال عملك لجهات خاطئة، فمثلاً إذا كنت Animator جيد ولديك Showreel يوضح هذا الجانب، فمن الخطأ إرساله لشركة مثل Viewpoint Database تعتمد في عملها على الـ Modeling، لأنه إما سيتم تجاهل عرضك، أو في أحسن الأحوال سيتم توظيفك بعمل ليس من اختصاصك، وهو بلا شك أفضل من أن تبقى بلا عمل، ولكن في كلا الحالتين لا تكون قد حصلت على فرصتك المناسبة.


    اذكر الاختصاص الذي تود العمل فيه

    صرح عن المنصب أو الاختصاص الذي تتقنه وتود العمل به في بداية الـ Showreel وعلى الغلاف، لأنك بهذا الشكل تحد من احتمالية خطأ وقوع الـ Showreel بأيدي أشخاص أو أقسام لا علاقة لها باختصاصك. فمثلاًً، إذا كنت تود العمل كـ Modeler وأهملت ذكر ذلك، فقد تجد الـ Showreel في قسم الـ Animation وهذا الخطأ ليس خطأ الشركة بالدرجة الأولى، لأنه ليس لديهم أي مؤشر على محتوى الـ Showreel. بالنتيجة، أنت لا تدري هل يقوم الأشخاص المسئولين في هذا القسم بإعادة إرسال عملك إلى القسم الصحيح أم يتم إهماله؟
    وحتى في حال الشركات الصغيرة التي لا تحوي نظام مستقل للأقسام المختلفة، سيكون من الصعب الحكم على الاختصاص الأمثل لعملك. فإذا كنت مثلاً تتقن تحريك الشخصيات (Character Animation) وأهملت التنويه عن ذلك، فقد تفاجأ بأنه تم اختيارك للعمل في أكساء الشخصيات (Character Texturing) وليس كمحرك للشخصيات كما تريد، وهذا بالطبع أمر مؤسف بالنسبة لك، ولا سيما إذا كان هناك فرصة شاغرة لتعمل فيها كمحرك للشخصيات وحصل عليها آخرون! تباً!!!

    أمر آخر عليك مراعاته عند ذكرك لاختصاصك، وهو الدقة في تقديره، وخاصة إذا كنت تنوي إرسال عملك إلى شركات أجنبية. إذ أنهم لا يمزحون في هذه الأمور، على عكس المجتمعات العربية، حيث تجد نصف أفراده مهندسين والنصف الآخر أطباء ولو كان هناك نصف ثالث لوجدتهم محامين! لدرجة أني لن أستغرب يوماً إن جاء أحدهم وقال لي أنه مهندس أدب عربي أو دكتور خياط! ولا تظن أنه إذا اخترت لنفسك اختصاصاً أو لقباً ذو لفظ رنان سيفيدك هذا، بل على العكس. غالباً سيضيف إليك مجموعة من الأعباء الأخرى التي قد تكون خارج حدود أمكانياتك، وبالتالي قد تجد نفسك في موقف محرج أنت بغنى عنه. تخيل مثلاً لو ادعيت أنك Art Director، وطلب منك يوماً ما الإشراف على تصميم الشخصيات لمشروع ما، وأنت لا تعرف حتى كيف ترسم شخصية! أو تخيل لو قلت أنك Technical Director وأنت لا تتقن البرمجة لتأمين حلول مناسبة للمشاكل التقنية التي ستظهر أثناء سير المشروع!
    لذلك، قبل اختيار اسم الاختصاص الذي سيمثـلك، عليك أن تحلل إمكانياتك بشكل موضوعي، وتختار ما يطابقها من الاختصاصات الكثيرة في الجرافيكس. ولا تثق بالاختصاصات التي تتداول في الشركات المحلية، لأنها في كثير من الأحيان لا تمثل العمل الذي تقوم به. أعرف أحد الأشخاص الذين يحملون لقب Animator ولكنه في الواقع يعمل كمحرر صوتي (Sound Editor)... تخيل ذلك!


    أرفق قائمة بالمشاهد المنتقاة

    المقصود بهذه القائمة هو إدراج كافة المعلومات التقنية عن مشاركتك في المقاطع التي استخدمتها في الـ Showreel. إذا لم ترفق مثل هذه القائمة تكون قد أضعت إحدى السبل التي تؤمن للمشاهد إمكانية معرفة الأجزاء التي قمت والتي لم تقم بتنفيذها في هذه المقاطع، مما يجعل المشاهد في حيرة من أمره بصدد الأعمال التي يراها. هل هي كلها من عملك؟ أم أن هناك من قام بالعمل معك؟
    بتجاهلك لإرفاق مثل هذه القائمة يتم الفهم ضمناً أنك تدعي أن جميع هذه المقاطع قمت بتنفيذها بمفردك، وهي في بعض الأحيان ليست إيجابية، وخاصة إذا لم يكن هذا صحيحاً. لأنك تفقد بهذه الطريقة إحدى السبل لإثبات قدرتك على العمل الجماعي ضمن فريق، وهو أمر مهم تركز عليه معظم الشركات حتى الصغيرة منها.
    ليس هذا فقط بل بتجاهلك لإرفاق مثل هذه القائمة، قد يتم الحكم على عملك بالرفض بسبب بعض الأجزاء ذات الجودة المنخفضة ضمن المقاطع، والتي قد لا تكون أنت من قام بتنفيذها، ولكن -كما ذكرت سابقاً- عدم قيامك بالتنويه عن الأجزاء التي قمت بها سيفهم على أنك أنت من قام بكل هذا العمل، وبالتالي ستتحمل مسؤولية أخطاء الآخرين، وهو -لعمري- أ مر مؤسف أن تفقد فرصة عمل من أجل خطأ لم ترتكبه، هذا إذا تجاهلنا خطأك الأهم الذي ارتكبته بعدم تحديد مستوى مشاركتك في العمل.
    وإن كنت كسولاً لدرجة أنك لا تستطيع إنشاء مثل هذه القائمة، فعلى الأقل ضع رؤوس أقلام للمهام التي قمت بتنفيذها على كل مقطع من الـ Showreel بشكل فني وأنيق لا يشوه أو يغطي أي تفاصيل يتم عرضها.


    أحد الـ Showreels القديمة لي والتي تظهر مشاركتي (في الزاوية اليمينية العلوية بالطبع) واسمي في الزاوية الأخرى.


    غالباً يتم إدراج مثل هذه المعلومات في أحد زوايا الشاشة.

    فعلى سبيل المثال، يمكنك الاكتفاء بعبارة (Partial Modeling & Texturing) لمقاطع شاركت فيها بعمليات البناء والإكساء بشكل جزئي. أو (Character Animation) لمقاطع قمت بتحريك الشخصية ضمنها بشكل كامل.

    وإن كنت تريد النصيحة (لن أرضى مقابلها بأقل من جمل)، فحاول أن تعتمد الأسلوبين السابقين. أي إدراج قائمة خارجية بتفاصيل عملك ضمن المشاهد، إضافة إلى العناوين الأساسية على المقاطع. لأنك بهذا الأسلوب، تؤمن للمشاهدين وسيلة سهلة ومباشرة لمعرفة مدى مشاركتك في هذه المقاطع دون الحاجة للرجوع للقائمة التفصيلية. وفي حال احتاج أحد المشاهدين لمعرفة تفاصيل إضافية عن عملك، فيمكنه عندها أن يشبع فضوله بالنظر للقائمة المرفقة. ولكن، ما هي النقط التي يجب ذكرها في القائمة المرفقة؟

    إن الحديث عن هذه النقاط ومناقشتها يحتاج لمقالة ثانية لا تقل طولاً عن هذه التي تقرؤها الآن، لذلك سأكتفي بذكر أهم هذه النقاط دون مناقشتها، وسأستعيض عن ذلك بذكر بعض المراجع التي تتناول هذه النقاط بشيء من التفصيل. هناك 6 نقاط أساسية عليك إدراجها لكل مقطع من الـ Showreel:
    1. اسم المشروع والجهة التي ينتمي لها هذا العمل وفي حال كان العمل لحسابك الشخصي فاذكر ذلك
    2. لأي وسيلة تم تنفيذ هذا المشروع (سينما – تلفزيون – ألعاب كمبيوتر - ...)
    3. تحليل المقطع بذكر الأجزاء الفعلية التي نفذتها، والأجزاء التي ساعدك بها أشخاص آخرين
    4. الأدوات التي استخدمتها لإتمام عملك (أجهزة – برامج – مراجع - ...)
    5. الزمن التقريبي الذي استغرقته في تنفيذ الجزء المطلوب منك. لا تحاول أن تعطي زمناً أقصر من الذي استغرقته، لأن هذا سيتم أخذه بعين الاعتبار فيما بعد، وإن كنت غير واثق، فأهمل هذا البند ككل
    6. حاول أن تدرج بعض مراحل العمل لهذه المشاهد (Wireframe/Rigs/…)





    لقطات فعلية (Wireframe/Hidden) أثناء العمل في أحد المشاهد.


    I invest a lot of time and effort making “how-to” breakdowns of the shots on my own reel, and every interview without exception has told me how much they appreciate that. It helps to reveal how much work went into something that might otherwise be invisible, as well as showing exactly what contribution you made to each shot. I’d highly recommend that approach for TDs, lighters, effects animators, and compositors.

    Alec Batsch
    Lead Lighter and Technical Director
    The World of Tomorrow
    www.illusionati.com
    التغليف والتعليب

    إن إتمامك للـ Showreel بشكل جيد يحتاج إلى تعليب وتغليف، سواء أكان مسجلاً على CD/DVD للكمبيوتر أو شريط فيديو. لذلك فأنت بحاجة لصنع غلاف جذاب يترك انطباعاً جيداً عند المشاهد من النظرة الأولى. تخيل الفرق بين CD موضوع بغلاف ورقي أو كيس نايلون، وبين آخر موضوع في علبة DVD وعليه غلاف جذاب وأنيق. بالطبع فإن الـ Showreel الموجود في الحالة الثانية سيعطي انطباعاً أولياً أفضل. وحتى في حال ظهور بعض المشاكل التقنية (كالتي تم ذكرها في حديثنا عن الـ Formats) في العرض فإن العرض الثاني سيدفع الشركة لمحاولة حل هذه المشاكل لمعرفة محتواه، على عكس الوضع في الحالة الأولى إذ من الممكن أن يتم إهمال الشريط بكل راحة ضمير. لذلك لا تبخل على نفسك بصنع غلاف أنيق لعمل استغرق منك الكثير من الوقت والجهد والمال وبقي له هذا الغلاف ليكتمل ويصبح ممثلاً لعملك وموهبتك أمام الشركات.
    وحاول قدر الإمكان أن تقوم بتصميم هذا الغلاف بنفسك ودون الاعتماد على الآخرين، وذلك لإضافة بصمتك الفنية أمام الشركات. ولا تظن أبداً أن مثل هذه التفاصيل الصغيرة لا تهمهم، بل جميعها يضاف لنقاطك الفنية.

    كيف توزع الـ Showreel

    ... انتظر يبدو أنني تجاوزت عدد الصفحات المخصص لي هذه المرة أيضاً. لذلك سأتوقف هنا لأن رئيس التحرير لا يحب المزاح في هذه الأمور أبداً، على أمل أن أجد الفرصة المناسبة لإكمال هذه المقالة إن شاء الله. ولكن قبل أن أترككم لهمموكم التي لا تنتهي، سأعطيكم بعض أسماء المراجع التي اعتمدت عليها لكتابة هذه المقالة، والتي في حال عدم تمكني من إتمامها لاحقاً يمكنكم الاعتماد على هذه المراجع للحصول على التفاصيل التي تريدونها:
    • كتاب How to Get a Job in Computer Animation لـ Ed Hariss
    • مقالة Creating a Great Demoreel لـ Stephen M. Porter من مجلة Computer Graphics World
    • بعض الأوراق والمحاضرات التي ألقيت في كل من معرضي : NATRE AniFX 2004 و Siggraph 2001


    وجزاكم الله خيرا إخوانى الأحباء ويارب تكون المقالة عجبتكم



  2. #2
    الصورة الرمزية sindbad
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    uae
    المشاركات
    3,482
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 2 Posts
    معدل تقييم المستوى
    82
    بارك الله فيك اخي الكريم....موضوع جدا مميز ومفيد...وافكار جدا رائعه
    الله يجزيك الخير....ويجعلك من اهل الجنه ان شاء الله

  3. #3
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    مصر
    العمر
    33
    المشاركات
    176
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    17
    بجد بجد أنا مش عارف اقولك اية

  4. #4
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    العمر
    30
    المشاركات
    690
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    27
    جزاكم الله خيرا إخوانى الأحباء على الردود الرائعه وفعلا الموضوع تحفه جزى الله كاتبه

  5. #5
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    22
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    بارك الله فيك يا أخي

  6. #6
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    مصر ام الدنيا
    العمر
    29
    المشاركات
    71
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    15
    موضوع مفيد جدا ومهم للغاية
    وانا قرأته من اول كلمة لأخر كلمة , معادا الانجليزي مكسل اقراه
    واستفدت منه فعلا وفيه حاجات كتيرة بتخليه الواحد يغفل الموضوع دا
    شكرا ليك


    Always Forward

  7. #7
    الصورة الرمزية y@sser
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    missing
    العمر
    42
    المشاركات
    1,440
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    42
    موضوع جيد وهام للجميع
    جزاك الله خير عنا اخي الحبيب

  8. #8
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    العمر
    30
    المشاركات
    690
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    27
    جزاكم الله خيرا على الرد إخوانى ويارب تستفيدوا منه

  9. #9
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    11
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    جزاك الله خيرا وزوجت بكرا

  10. #10
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    العمر
    30
    المشاركات
    690
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    27
    جزاك الله خيرا على الرد أخى الحبيب

  11. #11
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    فلسطين المحتلة
    المشاركات
    85
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    14
    هناك كتاب اسمه: Getting a Job in CG: Real Advice from Reel People by Sean Wagstaff
    وحجمه لا يتجاوز الـ 3 ميغا
    شديد الصلة بهذا الموضوع احببت طرحه هنا...

    الرابط الاول: http://depositfiles.com/files/657265

    أو
    الرابط الثاني: http://rapidshare.com/files/18659267/GettingaJob.rar

  12. #12
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    العمر
    30
    المشاركات
    690
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    27
    جزاك الله خيرا على الإضافه لهذا الكتاب الواضح أنه كتاب رائع

  13. #13
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    القاهرة
    العمر
    38
    المشاركات
    27
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    شاكريييييييييييييييييييين

    مهللييييييييييييييييييييين

  14. #14
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    العمر
    30
    المشاركات
    690
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    27
    عفوا أخى الحبيب


  15. #15
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    132
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    15
    شكرا اخي , علي هذه المقالة الرائعة, واطالب بتثبيتها


 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. كيف تكسب محبة الناس؟؟
    بواسطة الفارس الملثم في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27 / 03 / 2011, 06 : 02 PM
  2. في دقيقة واحدة تستطيع أن تكسب الكثير من الحسنات
    بواسطة mekkaoui soft في المنتدى القسم الإسلامي والديني
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15 / 01 / 2011, 26 : 11 PM
  3. كيف تكسب نفسك الإحترام الذي تستحقه ؟؟
    بواسطة janat في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10 / 05 / 2009, 22 : 12 PM
  4. مكتبتي لكتب الجرافيكس ... كل برامج الجرافيكس ستجدونها هنا ان شاء الله
    بواسطة elufok في المنتدى إضافات الفوتوشوب | Photoshop Add-ons
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 20 / 03 / 2009, 57 : 10 PM
  5. ازاى تكسب الاف الدولارات شهريا من النت ؟؟ بجد
    بواسطة amrspeed في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22 / 03 / 2008, 48 : 09 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 22 : 03 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO