Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 15 من 15

أسس تجهيز الكاراكتر للحركة داخل الماكس

هذا الموضوع : أسس تجهيز الكاراكتر للحركة داخل الماكس داخل الدروس المترجمةالتابع الي قسم Autodesk 3D Studio Max : أسس تجهيز الكاراكتر للحركة داخل الماكس (الجزء الأول) Basic rigging in 3ds max حان الوقت لتتعلم كيف تحرك الموديل الخاص ...

  1. #1
    الصورة الرمزية MOSTAFA3D
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصراوي في الكويت
    العمر
    31
    المشاركات
    3,630
    Thanks
    2
    Thanked 1 Time in 1 Post
    الصور
    4
    معدل تقييم المستوى
    100

    Smile أسس تجهيز الكاراكتر للحركة داخل الماكس

    أسس تجهيز الكاراكتر للحركة داخل الماكس (الجزء الأول)


    Basic rigging in 3ds max






    حان الوقت لتتعلم كيف تحرك الموديل الخاص بك , هذا الدرس يهدف إلى تعلم كيفية تجهيز الموديل للتحريك من خلال إستخدام هذا النموذج البسيط الموضح بالصورة



    بداية هذا نموذج بسيط لدراسة الحركة عليه , يكاد يكون هيكل عظمي يركز في مضمونه على الأداء الحركي أكثر من الجانب الجمالي , على الرغم من ذلك , فإن هذه المفاهيم يمكن أن تطبق على نظام العظام (bones)التي تركب على الشخصية (character)ومن ثم يمكنك تحريك الشخصية , ولكن لا يمكنك تطبيق مفاهيم هذا الدرس على البايبد (biped) لأنه مجهز بالفعل بهذه التجهيزات .


    أولا لكي تستفيد الإستفادة القصوى من ذلك الدرس يجب عليك أولا تحميل ملف الشخصية من الرابط




    الآن لدينا نسخة من شخصية بسيطة للشخصية المستخدمة في الدرس والتي سنقوم بتجهيزها للتحريك


    في الشخصية المستخدمة ستجد أنه لايوجد أي جزء مربوط بآخر , فقط كل جزء موضوع في مكانه السليم , وهذه هي الشخصية الخام بعد النمذجة مباشرة , لذلك يجب الربط بين أجزاء هذه الشخصية في البداية .


    ولكن قبل الخوض في كيفية الربط بين الأجزاء وما إلى ذلك , دعونا نعرف أولا ماهو المقصود بربط الأجزاء بعضها ببعض ؟. وعلى أي أساس يتم هذا الربط ؟


    الربط .. هو كيفية إخبار الجزء أو الشئ من هو دليلك في الحركة , ماذا أقصد بذلك ؟ فكر في ذراعك , كفك مربوط بساعدك , والذي بدوره مربوط بعضدك , والذي بدوره أيضا مربوط بكتفك وترقوتك .


    الكف تابع للساعد , والساعد تابع للعضد .... وهكذا .


    هذا هو التسلسل الهرمي المقصود .


    لذلك إذا تحركت عظمة الكتف, ماذا يحدث ؟ .. كل جزء متصل بها يجب أن يتحرك , لأنها المتحكم في كل جزء تابع إليها , ومع ذلك , هل يجب أن يتحرك الكتف إذا تحركت اليد ؟ بالطبع لا , لأنها فقط تابع .


    وهذا المثل يوضح بشكل كبير مفهوم التابع والمتبوع : ولنقل أن هناك والد وأبناءه متواجدون في المتجر , فأينما يذهب الوالد يذهب الأبناء خلفه , ومع ذلك , بينما الوالد يتحرك داخل المتجر , الأبناء يلعبون بممرات المتجر , ولكن مع الحفاظ على نفس طريق الوالد , ولهم حرية الحركة حول الوالد ,


    إذن دعونا نلقي نظرة على التسلسل الهرمي الموجود بشخصيتنا البسيطة , ولنبدأ من الأسفل





    دعونا الآن نقوم بربط أجزاء الشخصية بعضها ببعض بعد أن تعرفنا على التسلسل الهرمي لها . داخل الماكس إختر أداة


    (select and link tool) الموضحة بالشكل



    الآن قرب منفذ الرؤية إليك لتستطيع رؤية كل الأجزاء التي تريد أن تربطها ببعض بوضوح . وهذه النقطة هامة جدا وحتى لا تصعب عليك عملة الربط , لأن الوضوح الكامل لأجزاء الربط يمنعك من الوقوع في أخطاء الربط وربط أجزاء بأجزاء أخرى غير تابعة لها .


    وعلى سبيل المثال من أسوء الوضعيات التي يمكن أن تعمل عليها ماهو مبين بالصورة التالية



    كل شئ صغير في منفذ الرؤية , لذلك ستقضي أوقات عصيبة في محاولة لربط أصابع القدم بالقدم .


    المنفذ التالي أفضل بالتأكيد .


    ملحوظة : قمت بالضغط على F4 من لوحة المفاتيح لتفعيل المجسم الشبكي (shaded Wireframe) , الآن يمكنك الربط بسهولة لأن كل شئ واضح بالنسبة إليك , لأننا نستطيع وبساطة رؤية كل عنصر نربط منه وإليه ونتأكد من ربطه أيضا ً , وستعرف ماذا أقصد خلال لحظات .


    الآن بواسطة الأداة إختر واربط(select and link) , وبواسطة زر الفارة الأيسر قم بالضغط على أصبع القدم اليسرى وإحتفظ بالضغطة أثناء الحركة بالفارة إلى القدم اليسرى , حرر زر الفارة لإستكمال الربط . لو تمت عملية الربط بنجاح ستجد ومضه سريعة بيضاء للقدم اليسرى .


    الآن إختبر عملية الربط عن طريق تحريك القدم , وستجد أن الإصبع يتحرك معه القدم , وإذا لم يتبع الإصبع القدم .. إذن فعملية الربط لم تتم بنجاح , لذلك كرر العملية مرة أخرى , وتذكر , أن تحريك الإصبع لن يحرك القدم , لان الإصبع فقط مجرد تابع(child) . اما القدم فهي المتبوع (parent) .


    بعد عمل ربط ناجح وإختباره عن طريق تحريك القدم , تأكد من التراجع عن تحريك القدم حتى تعود إلقدم إلى مكانها الصحيح .


    الآن قم بربط باقي أجزاء الشخصية متبعا الصورة السابقة الموضح عليها التابع والمتبوع .


    حان الوقت الآن للعمل في الجانب الأيمن من الشخصية , وقم بتطبيق كل ماتم عمله بالجانب الأيسر .


    وهاهي القاعدة التالية في ربط باقي أجزاء الجسم




    لاحظ أنه قد تم تسمية أجزاء الجسم داخل ملف الماكس كما هي مسماه بالصورة السابقة لتسهيل عملية الربط , لذا إنطلق الآن وقم بإتمام عملية الربط لباقي أجزاء الجسم .


    وأخيرا قم الآن بربط الترقوة (clavicle) بأعلى العمود الفقري (spine)


    بمجرد أن تنتهي من الربط قم بسؤال نفسك : من المتبوع الرئيسي لكامل الجسم ؟


    الوسط (hips) !


    كل شئ مربوط إلى الوسط , لذا إختبر ذلك عن طريق تحريك الوسط . ستجد أن كامل الجسم يتحرك معك , إذا لم يتحرك فقد إرتكبت خطأ أثناء عملية الربط , عد واربط جيداً .


    حرك .. ظهرت مشكلة ؟ أجزاء الوجه لا تتحرك معك , عد واربط العينين والأنف والحاجبين والفم إلى الرأس . والآن إكتمل عقد السلسلة الهرمية للربط .


    الآن حان الوقت لعمل التجهيز أو مايعرف بـ (rigging)


    ملحوظة :إحفظ الملف



    علم الحركة العكسية
    Inverse Kinematics (IK)


    الخطوة التالية هي تطوير التسلسل الهرمي الذي قمنا به إلى حركة عكسية (IK) , بمعنى عندما نحرك اليد فإن الساعد والذراع يتحرك , ونفس الشئ بالنسبة للقدم , لنبدأ .. ولكن يجب أولا أن نضبط إعدادات واجهة البرنامج لنقوم بذلك بسرعة ..


    من قائمة Customize إختر Customize user interface


    تفتح لك نافذة الإعدادات للواجهة , إذهب غلى علامة التبويب toolbars وفي نافذة action حرك لأسفل , ضغطة بواسطة زر الفارة الأيسر على أي عنصر ومن لوحة المفاتيح إضغط (I) لسرعة الإنتقال إلى العنصر المراد , إبحث عن أداة


    History-Independent IK Solver كما بالصورة


    الآن إضغط واسحب بزر الفارة الأيسر وضعها في شريط الأدوات الرئيسي للماكس , أفضل مكان أن تضعها بجانب أدوات الربط linking tool كما بالصورة


    ستجد أن الاداة غير مفعلة وذلك لأنه لم تقم بإختيار أي عنصر يمكن تطبيق الحركة العكسية عليه , لذا أخذت الصبغة الرمادية


    الآن نحن جاهزون للعمل بالـ (IK)

    ( إقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه )

    إحفظ القرآن في سنة عالفيس بوك


  2. #2
    الصورة الرمزية MOSTAFA3D
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصراوي في الكويت
    العمر
    31
    المشاركات
    3,630
    Thanks
    2
    Thanked 1 Time in 1 Post
    الصور
    4
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: أسس تجهيز الكاراكتر للحركة داخل الماكس

    أسس تجهيز الكاراكتر للحركة داخل الماكس( الجزء الثاني )


    الآن حان الوقت لعمل IK
    إختر أي من الفخذين وقم بالنقر على أداة الـ IK , وسترى ان أداة الـ IK أصبحت نشطة بمجرد إختيار للفخذ .
    وباستخدام أداة IK سترى ان هناك خط خفيف متقطع يتبع مؤشر الفارة , وفي إنتظار إختيار سلسلة الحركة العكسية (IK)
    لذا قم الآن بالضغط على القدم الموجودة اسفل الفخذ الذي قمت باختياره سالفاً . فإذا تم الربط بنجاح ستجد علامة زرقاء متقاطعة ظهرت في مركز دوران القدم , سيقوم برنامج الماكس أتوماتيكياً بعد الربط باختيار العلامة المتقاطعة , قم الآن بتحريكها للتأكد من نجاح تطبيق الأداة , لا تنسى بعد عمل تحريك للقدم أن تقوم بالتراجع عن تلك الحركة لترجع القدم إلى مكانا الأساسي من حيث بدأت .





    إفعل الشئ ذاته للقدم الأخرى.
    وافعل الشئ ذاته لكل من الذراعين , وفي هذه المرة , قم اولاً باختيار أعلى الذراع ثم أختر أداة الحركة العكسية , ثم قم باختيار اليد , وتذكر أن تختبر حركة اليد بمجرد أن تنتهي من الربط , وبعد ذلك قم بعمل تراجع عن الحركة لترجع اليد في مكانها الاساسي كما كانت قبل الحركة .





    سنتطرق إلى تفاصيل أكثر في نقاط أكثر تفصيلا لمعرفة كيفية استخدام وضبط الحركة العكسية في دقيقة .
    بعد إنتهائك من الربط للقدمين والذراعين , الآن نستطيع أن نبدأ في العمود الفقري .
    سيكون هناك إختلاف قليل في طريقة ربط العمود الفقري عن تلك التي نربط بها القدمين والذراعين , ويرجع ذلك إلى كيفية حركة الفقرات مع بعضها .
    ويجب أن تأخذ في عين الإعتبار أننا لا نستطيع تحريك وثني القدم و الذراع بطريقة غير طبيعية , بمعنى أن الوصلة لا تسمح بالإنحناء أكثر من 180 درجة (فمن الطبيعي أنك إذا حركت ذراعك أكثر من ذلك فسيتم كسره) . ولكن في حالة العمود الفقري لديك حرية أكثر في الحركة من تلك الموجودة في الذراعين , لذلك نحتاج حل جديد لهذه المنطقة .
    ملحوظة: إحفظ الملف
    الحركة العكسية باستخدام المنحنيات Spline IK
    وهو عبارة عن IK Solver يستخدم المنحنيات ليتحكم في الحركة , دعنا نفهم هذا المعنى أكثر .
    إنتقل الآن داخل نوافذ الرؤية إلى الجهة اليسرى , وإذهب إلى قناة الإنشاء Create panel ثم Shapes ثم lines.
    ماسنقوم بفعله الآن هو رسم خط يمثل العمود الفقري للشخصية , ولكن قبل أن تبدأ , سنقوم بتغيير بسيط في خصائص الخط في منطقة creation method سنقوم بضبط الإعدادات كما هو موجود في الصورة .





    الآن وحين نبدأ برسم الخط , سيقوم الماكس أوتوماتيكيا بتنعيم الخط وذلك بناءا على إعداداتنا السابقة
    وابدأ الخط من وسط الشخصية (مهم جدا ان تكون نقطة البدأ من هذه المنطقة) وأنشأ الشكل الموضح بالصورة التالية





    لاحظ أنه يوجد ثلاثة نقاط فقط في الشكل المرسوم واحدة للوسط وأخرى لمنتصف العمود الفقري وثالثة لأعلى العمود الفقري , وهذه ستكون نقاط الإرتكاز الأساسية للعمود الفقري , فإن كنت تريد نقاط أكثر في الشخصية , قم بذلك , ولكن تذكر أنه كلما زادت النقاط كلما زادت العناصر التي تتحكم في هذه النقاط.
    الآن حرك المنحنى الذي رسمت إلى داخل الشخصية , وتذكر أن ذلك الخط يمثل العمود الفقري للشخصية لذلك المكان الذي ستضعه فيه داخل الشخصية سيكون هام جداً .





    وبالتالي تأكد من أن المنحنى في مكانه السليم ايضاً من خلال المنفذ الأمامي للرؤية , فلابد أن يكون في منتصف الشخصية تماماً , بعد ذلك قم بإختيار الوسط (hips)
    الآن قم بإضافة Spline IK Solver وذلك من قائمة Animation ثم IK Solvers ثم Spline IK Solver






    الآن حرك الماوس إلى الجزء المسمى Man_Spine_3 , ولمعرفة المسمى للعنصر الذي تقوم عليه يمكنك الإنتظار لثواني عليه بالماوس فيظهر لك مسمى العنصر الذي ستطبق عليه الربط , وبعد ذلك قم باختيار الخط المنحنى الذي قمت بعمله منذ قليل داخل الشخصية , ستجد أن الفقرات الثلاثة الآن تحركت لتلائم الـ IK المطبق عليها , فلا تقلق إن تحركت الفقرات , بل إنه يجب عليها ذلك .
    بمجرد إنتهاء الربط بنجاح , ستظهر لك الـعناصر المساعدة (Helper Object) أوتواتيكياً في أماكن النقاط الموجودة على الخط المنحني الممثل للعمود الفقري الآن , لذا يمكن الآن ان تتحكم بهذه النقاط بسهولة لتحريك الشخصية .






    كل ما نريد فعله الآن هو إنشاء مزيد من الأدوات المساعدة التي سوف تساعدنا في تحريك الشخصية .
    ملحوظة: إحفظ الملف
    التجهيز (THE RIG)
    كل مافعلناه الآن هو عبارة عن إعداد وتمهيد للتجهيز الفعلي للشخصية (Rig)
    المحركون يحتاجون أسهل الأشياء للتلاعب والتحكم في الشخصية , ولا يريدون في نفس الوقت التعامل مع عناصر صغيرة يضعب إختيارها , أو أنها لا تتحكم في عدة عناصر في نفس الوقت , وهذا هو المطلوب لخطوة التجهيز (Rig) .
    تذكر أن جميع التجهيزات من الممكن أن تكون مختلفة , ولكن دائما مايكون هناك أسس لا تتغير للتجهيز , المجهز (الشخص الذي قوم بتجهيز الشخصية للتحريك) سيكون مسئول عن عمل أعقد التجهيزات الممكنة , ولكنها ستكون سهلة التحريك . دعونا الآن نلقي نظرة على هذه الأسس .
    أولاً سنقوم بفتح Display panel ونقوم بوضع علامة صح أمام Geometry , وذلك لأخفاء مجسم الشخصية . وإظهار كافة التجهيزات المعمولة سابقاً , الآن كل ماتراه الآهو الذي يتحكم كليا في الشخصية . نستطيع البدء الآن .





    في نافذة إنشاء العناصر قم بعمل دائرة في منتصف المحيط الظاهر أمامك , وقم بتغيير خصائص الدائرة من نافذة Modify لتكون مرئية في منفذ الرؤية عن طريق وضع علامة صح أمام Render In Viewport



    إختر الدائرة الآن وقم بمحاذاتها بأداة المحاذاة Align tool إلى وسط الشخصية والمتمثل في الأداة المساعدة المكعبة السفلى . وتأكد من مطابقة خيارات الأداة بالخيارات الموضحة في الصورة التالية .



    الآن قم بعمل نسخة من النوع Copy وليس Instance لهذه الدائرة ولتكن أصغر من السابقة وقم بعمل نسختين إضافيتين من الدائرة الصغيرة وبعد ذلك قم بمحاذاتهم مع الـ Helper الملتفة حول الخط المنحني كما فعلنا سابقاً



    الآن قم بعمل نسخة إضافية من الدائرة أصغر من الأخيرة وذلك لوضعها بمحاذاة العلامة الزرقاء المتقاطعة عن كل يد .



    الآن اربط كل أداة مساعدة بالدائرة التي حولها بواسطة أداة الربط المستخدمة سابقاً , واربط كل الدوائر الصغيرة بالدائرة الكبيرة كما بالصورة التالية , وقم بعمل ربط للأسهم الصفراء أولاً ثم الخضراء



    الآن إذا قمت بتحريك الدائرة الكبيرة كل شئ سوف يتحرك , يمكنك إختبار ذلك الآن , ولكن تأكد من إرجاع كل شئ إلى مكانه بعد ذلك .
    قبل أن نكمل يتبقى ربط القدم بالـ IK Solver
    لذا سنقوم بإرجاع المجسم المخفي للشخصية من خلال ضغطة الزر الأيمن للفارة ثم Unhide all



    الآن وبكل بساطة أنشئ IK من الإصبع إلى القدم , ثم قم بإنشاء أداة مساعدة Dummy من نافذة Helper وقم بوضعها أمام إحدى أقدام أصابع الشخصية .



    وكما فعلنا بالسابق سنقوم بعمل ثلاثة نسخ من هذا Dummy ثم محاذاته مع العلامات الزرقاء المتقاطعة بالقدم .



    إذا كنت بحاجة إلى إخفاء الشخصية مرة أخرى فافعل ذلك لتستطيع ربط كل Dummy بالعلامة المتقاطعة الخاصة بها كما فعلنا سابقاً .



    الآن سنقوم بإنشاء بعض الأدوات المساعدة في تحريك القدم , فقط قم بإنشاء مستطيل حول القدمين بنفس خصائص الدائرة من حيث الرؤية في منفذ الماكس . وقم بعمل نسخة للقدم الأخرى , وللعلم مكان المستطيل في منتهى الأهمية , ومن الضروري أن تكون كام القدم داخل هذا المستطيل .



    الآن سنقوم بالربط ثانية , وهذه المرة سنقوم بربط الـ Dummy الموجودة في كل قدم مع المستطيل الموجود عند تلك القدم , كالشكل الموضح .



    قم الآن بتحريك المستطيل للتجد الـDummy والـIk Solver يتبعها , إذن فقد تمت عملية الربط بنجاح
    الآن لقد إنتهينا من عمل أول تجهيز لشخصية

    شكرا لمتابعتكم ... وإلى اللقاء

  3. #3

    الصورة الرمزية M.AbdELNasseR
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    مصر
    العمر
    24
    المشاركات
    4,129
    Thanks
    14
    Thanked 27 Times in 19 Posts
    الصور
    4
    معدل تقييم المستوى
    112

    رد: أسس تجهيز الكاراكتر للحركة داخل الماكس

    جزاك الله كل خير يا أ/مصطفى و فقك الله إلى كل ما يحب ويرضى
    وفى ميزان حسناتك بإذن الله

  4. #4
    الصورة الرمزية ateya3d
    Founder & Site Admin

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    Egypt
    العمر
    38
    المشاركات
    12,120
    Thanks
    22
    Thanked 193 Times in 126 Posts
    الصور
    18
    معدل تقييم المستوى
    50

    رد: أسس تجهيز الكاراكتر للحركة داخل الماكس

    جميل اخي الكريم بارك الله في عمرك اخي م/ مصطفي
    مقر طريق الجرافيك بالقاهرة
    7 شارع جامعة القاهرة - الدور الثالث - بميدان الجيزة
    Tel: (202)35696328 Cell: (2012)70770170 - (2011)16030067 - (2012)25134331



  5. #5

    الصورة الرمزية speed_3d
    طالب بالمركز التعليمي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    iraq
    العمر
    30
    المشاركات
    1,717
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    الصور
    11
    معدل تقييم المستوى
    46

    Thumbs up رد: أسس تجهيز الكاراكتر للحركة داخل الماكس

    جميل جداً بارك الله فيك والموفقية ان شاء الله

  6. #6
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    25
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: أسس تجهيز الكاراكتر للحركة داخل الماكس

    جزاك الله كل الخير درس رائعععععععععععععععععععع جداا
    تذكروا
    غدا قد يكون او لا يكون


  7. #7


    الصورة الرمزية 4MAX
    الإشراف العام

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    فى القلب
    العمر
    29
    المشاركات
    19,932
    Thanks
    983
    Thanked 241 Times in 199 Posts
    الصور
    6
    معدل تقييم المستوى
    461

    رد: أسس تجهيز الكاراكتر للحركة داخل الماكس

    بارك الله فيك اخى مصطفى على هذا المجهود الجميل
    ان لله عبادا اختصهم لقضاء حوائج الناس
    حببهم للخير وحبب الخير لهم
    اولئك هم الامنون من عذاب الله يوم القيامه
    =====

    بروا آبائكم يبروكم أبنائكم




    ĎΞs!GŖ

    مركز طريق الجرافيك التعليمي

  8. #8
    الصورة الرمزية s.shark66
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    13
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: أسس تجهيز الكاراكتر للحركة داخل الماكس

    مشكور ياغالي

  9. #9
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    فلسطين
    العمر
    38
    المشاركات
    19
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: أسس تجهيز الكاراكتر للحركة داخل الماكس

    السلام عليكم

    طبعا مشكور المنتدى على الدرس الرائع

    لكن انا فاهمة لحد ما باجي اعمل لنك من اداة Ik
    من الفخد للقدم

    القدم اليسرى تمام

    بس اليمنى لا تضبط معي حتى لو عملت undo مشان ترجع مكانها مثل اليسرى

    الرابط فيه المشكلة

    Imageshack - errorms.jpg
    التعديل الأخير تم بواسطة art30 ; 26 / 04 / 2011 الساعة 03 : 06 PM سبب آخر: نسيت كلمة

  10. #10
    الصورة الرمزية aboali_alaa
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    سورية
    العمر
    35
    المشاركات
    98
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 2 Posts
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: أسس تجهيز الكاراكتر للحركة داخل الماكس

    بارك الله فيك استاذ مصطفى

  11. #11
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    فلسطين
    العمر
    38
    المشاركات
    19
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: أسس تجهيز الكاراكتر للحركة داخل الماكس

    السلام عليكم

    لكن انا فاهمة لحد ما باجي اعمل لنك من اداة Ik
    من الفخد للقدم

    القدم اليسرى تمام

    بس اليمنى لا تضبط معي حتى لو عملت undo مشان ترجع مكانها مثل اليسرى




    مشكورين
    التعديل الأخير تم بواسطة art30 ; 27 / 04 / 2011 الساعة 09 : 11 AM سبب آخر: نسيت كلمة

  12. #12
    الصورة الرمزية MOSTAFA3D
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصراوي في الكويت
    العمر
    31
    المشاركات
    3,630
    Thanks
    2
    Thanked 1 Time in 1 Post
    الصور
    4
    معدل تقييم المستوى
    100

    رد: أسس تجهيز الكاراكتر للحركة داخل الماكس

    المشكلة إن ال IK بالذات حساس وماينفعش فيه Undo وده حصل معايا في الملف وقعدت أظبطه مانيوال لحد ماطلع عيني

  13. #13
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    sohag
    المشاركات
    197
    Thanks
    0
    Thanked 4 Times in 3 Posts
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: أسس تجهيز الكاراكتر للحركة داخل الماكس

    شكر اخى الكريم بس كونت احب ان يكون الدرس بالصوت والصورة وعلى العموم انت عملت الا عليك وجزاك الله كل خير

  14. #14
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    فلسطين
    العمر
    38
    المشاركات
    19
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: أسس تجهيز الكاراكتر للحركة داخل الماكس

    مشكورين يا أخوان

    أولا أنا مابعرف أضبطه منايوال

    أعذروني إذا في كلامي شيىء قد يكون جارح

    صرلي يومين بستنى مشان يجى حدا يقولي انه قي مشكلة طب إعرض الحل يا أخي

    وبالنسبة للي ترجم الدرس مشكور هو ما طبقه مشان يشوف إذا طلعت المشكلة مع الجدد شو يعملوا

    تقريبا هيك امور ممكن تكره الجدد على هذا المجال

    كنت مبصوط وبدي اقول بسم الله

    وبدي أدخل عالم الريج



    إذا-----------------

    على أي أساس تم ترجمة الدرس

    عن طريق واحد هاوي ترجمة (( أسفسفسسفسسفسفسف))

    مو لازم يتأكد من أنه طبق الدرس قبل ما يترجمة


    مشكوريين

    مجرد رأي

    لو بدي أترجم درس

    لازم أولا أترجم وأطبق وأتأكد بأنه الي بدو يطبق الدرس مو حيقعد يفكر في حل مشاكل

    أنا هيك

    تعلم حل المشاكل مرحلة متقدمة في هذا المجال

    جميعا

    أعضاء

    وطلاب

    مشكوريييييييييييييييييييي ييييييييييييييييييييييييي يييين

    بدي أراسل الفنان الاجنبي مشان يحل المشكلة معاه


    كلامي طبيعي

    ولا لا
    التعديل الأخير تم بواسطة art30 ; 27 / 04 / 2011 الساعة 36 : 05 PM سبب آخر: نسيت كلمة

  15. #15
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    17
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: أسس تجهيز الكاراكتر للحركة داخل الماكس

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
    اللــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــة ينور عليك مجهود مشكور و نرجو المزيد من هذا الجمال
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مشكلة ملف الكاد داخل الماكس
    بواسطة النجمةالذهبية في المنتدى Autodesk 3D Studio Max
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 23 / 03 / 2013, 21 : 08 AM
  2. عن الرزليوشن داخل الماكس
    بواسطة الخارج عن النص في المنتدى Autodesk 3D Studio Max
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 29 / 09 / 2011, 38 : 10 PM
  3. تجهيز الكراكتر للألعاب في الماكس
    بواسطة arif2008 في المنتدى الدورات والدروس التعليمية | 3dsMax Tutorials & Tips
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 28 / 09 / 2011, 13 : 10 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 32 : 02 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO