Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 14 من 14

علشان نصوت صح عالدستور لازم نعرف ايه هي التعديلات

هذا الموضوع : علشان نصوت صح عالدستور لازم نعرف ايه هي التعديلات داخل المنتدى العامالتابع الي قسم ملتقى الأعضاء : علشان نصوت صح لازم نعرف ايه هي التعديلات المادة 75 النص قبل التعديل: يشترط فيمن ينتخب رئيسًا للجمهورية أن يكون ...

  1. #1
    الصورة الرمزية MOSTAFA3D
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصراوي في الكويت
    العمر
    31
    المشاركات
    3,630
    Thanks
    2
    Thanked 1 Time in 1 Post
    الصور
    4
    معدل تقييم المستوى
    101

    Cool علشان نصوت صح عالدستور لازم نعرف ايه هي التعديلات

    علشان نصوت صح لازم نعرف ايه هي التعديلات


    المادة 75

    النص قبل التعديل:

    يشترط فيمن ينتخب رئيسًا للجمهورية أن يكون مصريًّا من أبوين مصريين وأن يكون متمتعًا بالحقوق المدنية والسياسية وألا تقل سنه عن أربعين سنة ميلادية.

    النص بعد التعديل:

    يشترط فيمن ينتخب رئيسًا للجمهورية أن يكون مصريًّا من أبوين مصريين وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وألا يكون قد حمل أو أي من والديه جنسية دولة أخرى، وألا يكون متزوجًا من غير مصرية، وألا تقل سنه عن أربعين سنة ميلادية.

    نقاط الاختلاف:

    اهتمَّ النص بعد التعديل بالشروط الواجب توافرها في المرشح لمنصب رئاسة الجمهورية بتحديد شروط تضمن عدم التأثير على شخص المرشح بأي تيار سياسي خارجي، وضمان إخلاصه وولائه للوطن المصري الذي يحمل جنسيته فقط هو وزوجته وأصوله.

    المادة 76

    النص قبل التعديل:
    ينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السري العام المباشر، ويلزم لقبول الترشيح لرئاسة الجمهورية أن يؤيد المتقدم للترشيح مائتان وخمسون عضوًا على الأقل من الأعضاء المنتخبين لمجلسي الشعب والشورى والمجالس الشعبية المحلية للمحافظات على ألا يقل عدد المؤيدين عن خمسة وستين من أعضاء مجلس الشعب وخمسة وعشرين من أعضاء مجلس الشورى وعشرة أعضاء من كل مجلس شعبي محلي للمحافظة من أربع عشرة محافظة على الأقل ويزداد عدد المؤيدين للترشيح من أعضاء كل من مجلسي الشعب والشورى ومن أعضاء المجالس الشعبية للمحافظات بما يعادل نسبة ما يطرأ من زيادة على عدد أعضاء أي من هذه المجالس، وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يكون التأييد لأكثر من مرشح وينظم القانون الإجراءات الخاصة بذلك كله.
    ولكل حزب من الأحزاب السياسية التي مضى على تأسيسها خمسة أعوام متصلة على الأقل قبل إعلان فتح باب الترشيح واستمرت طوال هذه المدة في ممارسة نشاطها مع حصول أعضائها في آخر انتخابات على نسبة 3% على الأقل من مجموع مقاعد المنتخبين في مجلسي الشعب والشورى، أو ما يساوي ذلك في أحد المجلسين أن ترشح لرئاسة الجمهورية أحد أعضاء هيئته العليا وفقًا لنظامه الأساسي متى مضت على عضويته في هذه الهيئة سنة متصلة على الأقل.
    واستثناء من حكم الفقرة السابقة يجوز لكل حزب من الأحزاب السياسية المشار إليها التي حصل أعضاؤها بالانتخاب على مقعد على الأقل في أي من المجلسين في آخر انتخابات أن يرشح في أي انتخابات رئاسية تجري خلال عشر سنوات اعتبارًا من أول يوليو 2007 أحد أعضاء هيئته العليا وفقًا لنظامه الأساسي متى مضت على عضويته في هذه الهيئة سنة متصلة على الأقل، ويقدم طلبات الترشيح إلى لجنة تسمى (لجنة الانتخابات الرئاسية) تتمتع بالاستقلال وتشكل من رئيس المحكمة الدستورية العليا وعضوية كل من رئيس محكمة استئناف القاهرة، وأقدم نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا، وأقدم نواب رئيس محكمة النقض، وأقدم نواب رئيس مجلس الدولة وخمسة من الشخصيات العامة المشهود لها بالحياد يختار ثلاثة منهم مجلس الشعب، ويختار الاثنين الآخرين مجلس الشورى؛ وذلك بناءً على اقتراح مكتب كل من المجلسين، وذلك لمدة خمس سنوات ويحدد القانون من يحل محل رئيس اللجنة، أو أي من أعضائها في حالة وجود مانع لديه وتختص هذه اللجنة دون غيرها بما يلي:
    - إعلان فتح باب الترشيح والإشراف على إجراءاته وإعلان القائمة النهائية للمرشحين.
    - الإشراف العام على إجراءات الاقتراح والفرز.
    - إعلان نتيجة الانتخاب.
    - الفصل في كافة التظلمات والطعون وفي جميع المسائل المتعلقة باختصاصها بما في ذلك تنازع الاختصاص.
    - وضع لائحة لتنظيم أسلوب عملها وكيفية ممارسة اختصاصها.
    وتصدر قراراتها بأغلبية سبعة من أعضائها على الأقل وتكون قراراتها نهائية ونافذة بذاتها غير قابلة للطعن عليها بأي طريق وأمام أي جهة، كما لا يجوز التعرض لقراراتها بالتأويل أو يوقف التنفيذ ويحدد القانون المنظم للانتخابات الرئاسية الاختصاصات الأخرى للجنة كما يحدد القانون القواعد المنظمة لترشيح مَن يخلو مكانه من أحد المرشحين لأي سبب غير التنازل عن الترشيح في الفترة بين بدء الترشيح وقبل انتهاء الاقتراع ويجري الاقتراع في يوم واحد وتشكل لجنة الانتخابات الرئاسية اللجان التي تتولى مراحل العملية الانتخابية والفرز على أن تقوم بالإشراف عليها لجان عامة تشكلها اللجنة من أعضاء الهيئات القضائية؛ وذلك كله وفقًا للقواعد والإجراءات التي تحددها اللجنة ويعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة فإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية أعيد الانتخاب بعد سبعة أيام على الأقل بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عددٍ من الأصوات فإذا تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات الصحيحة اشترك في انتخابات الإعادة وفي هذه الحالة يعلن فوز مَن يحصل على أكبر عددٍ من الأصوات الصحيحة.
    ويتم الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية حتى ولو تقدم للترشيح مرشح واحد أو لم يبق سواه بسبب تنازل باقي المرشحين أو لعدم ترشيح أحد غير من خلا مكانه، وفي هذه الحالة يعلن فوز المرشح الحاصل على الأغلبية المطلقة لعدد مَن أدلوا بأصواتهم الصحيحة، وينظم القانون ما يتبع في حالة عدم حصول المرشح على هذه الأغلبية، ويعرض رئيس الجمهورية مشروع القانون المنظم للانتخابات الرئاسية على المحكمة الدستورية العليا بعد إقراره من مجلس الشعب وقبل إصداره لتقرير مدى مطابقته للدستور، وتصدر المحكمة قرارها في هذا الشأن خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ عرض الأمر عليها فإذا قررت المحكمة عدم دستورية نص أو أكثر من نصوص المشروع رده رئيس الجمهورية إلى مجلس الشعب لإعمال مقتضى هذا القرار، وفي جميع الأحوال يكون قرار المحكمة ملزمًا للكافة، ولجميع سلطات الدولة، ويُنشر في الجريدة الرسمية خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدوره.

    النص بعد التعديل:

    ينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السري العام المباشر ويلزم لقبول الترشيح لرئاسة الجمهورية أن يؤيد المتقدم ثلاثون عضوًا على الأقل من الأعضاء المنتخبين لمجلسي الشعب أو الشورى أو أن يحصل المرشح على تأييد ما لا يقل عن ثلاثين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة على الأقل بحيث لا يقل عدد المؤيدين في أي من تلك المحافظات عن ألف مؤيد، وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يكون التأييد لأكثر من مرشح، وينظم القانون الإجراءات الخاصة بذلك كله.
    ولكل حزب من الأحزاب السياسية التي حصل أعضاؤها على مقعد على الأقل بطريق الانتخاب في أي من مجلسي الشعب والشورى في آخر انتخابات أن يرشح أحد أعضائه لرئاسة الجمهورية وتتولى لجنة قضائية عليا تسمى (لجنة الانتخابات الرئاسية) الإشراف على انتخابات رئيس الجمهورية بدءًا من الإعلان عن فتح باب الترشيح وحتى إعلان نتيجة الانتخاب وتشكل اللجنة من رئيس المحكمة الدستورية العليا رئيسًا وعضوية كل من رئيس محكمة استئناف القاهرة وأقدم نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا وأقدم نواب رئيس محكمة النقض وأقدم نواب رئيس مجلس الدولة.
    وتكون قرارات اللجنة نهائية ونافذة بذاتها غير قابلة للطعن عليها بأي طريق وأمام أية جهة كما لا يجوز التعرض لقراراتها بوقف التنفيذ أو الإلغاء كما تفصل اللجنة في اختصاصاتها ويحدد القانون الاختصاصات الأخرى للجنة وتشكل لجنة الانتخابات الرئاسية اللجان التي تتولى الإشراف على الاقتراع والفرز على النحو المبين في المادة 88 ويعرض مشروع القانون المنظم للانتخابات الرئاسية على المحكمة الدستورية العليا قبل إصداره لتقرير مدى مطابقته للدستور وتصدر المحكمة الدستورية العليا قرارها في هذا الشأن خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ عرض الأمر عليها فإذا قررت المحكمة عدم دستورية نص أو أكثر وجب إعمال مقتضى قرارها عند إصدار القانون وفي جميع الأحوال يكون قرار المحكمة ملزمًا للكافة، ولجميع سلطات الدولة، وينشر في الجريدة الرسمية خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدوره.

    نقاط الاختلاف:

    راعى النص بعد التعديل تفادي العيب الدستوري البين في المادة قبل التعديل وهو طول المادة؛ حيث تعتبر من أطول مواد الدساتير في العالم على خلاف الطبيعة الشكلية للمواد والقواعد والمبادئ الدستورية.
    وكذا جاء التعديل موضوعيًّا في تخفيف وطأة الشروط الموضوعة بالنسبة لإجراءات تأييد والموافقة على المرشح للرئاسة وقصرها على أحزاب معينة تستوفي نسبة تشكيل معين بالبرلمان أو بالمجالس الشعبية المحلية (ثلاثون عضوًا بدلاً من مائتين وخمسين) واشتراط مدد معينة لممارسة بعض الأحزاب لنشاطها حتى تتمكن من ترشيح أحد أعضاء هيئتها العليا فقط وإنما السماح لأي من أعضاء الحزب للترشح للرئاسة طالما تمتع الحزب بأحد مقاعد البرلمان دون نسبة تمثيل معينة.
    فضلاً عن أن التعديل قد استحدث فكرة التأييد الشعبي للمرشح المستقل لرئاسة الجمهورية مع مراعاة تعددية تأييده واتساع شعبيته في أكثر من محافظة وبعدد معين من الأفراد في كل محافظة.
    كما أسبغ التعديل على اللجنة العليا التي تشرف على الانتخابات الرئاسية صفة القضائية بقصر عضويتها على رئاسات الهيئات القضائية، وإلغاء عضوية الشخصيات العامة بها في حين أبقى التعديل على فكرة رقابة المحكمة الدستورية العليا السابقة على مشروع قانون انتخابات الرئاسة قبل إصداره بالمخالفة لمبدأ الرقابة اللاحقة الأصلي بالنسبة للمحكمة الدستورية العليا، وكذا أحالت المادة بعد التعديل إجراءات انتخابات الرئاسة للقانون المنظم لهذه الانتخابات.

    المادة 77

    النص قبل التعديل:

    مدة الرئاسة ست سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ إعلان نتيجة الاستفتاء ويجوز إعادة انتخاب رئيس الجمهورية لمدد أخرى.

    النص بعد التعديل:

    مدة الرئاسة أربع سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ إعلان نتيجة الانتخاب، ولا يجوز إعادة انتخاب رئيس الجمهورية إلا لمدة واحدة ثانية.

    نقاط الاختلاف:

    اختزل التعديل في هذه المادة مدة شغل منصب رئيس الجمهورية من ست سنوات إلى أربع سنوات لا تُجدد إلا مرة واحدة فقط على خلاف السماح بالمد دون تحديد مدد معينة كما في النص قبل التعديل مع تعديل المسمى لعملية اختيار رئيس الجمهورية من الاستفتاء إلى الانتخاب.

    المادة 88

    النص قبل التعديل:

    يحدد القانون الشروط الواجب توافرها في أعضاء مجلس الشعب ويبين أحكام الانتخاب والاستفتاء ويجري الاقتراع في يوم واحد وتتولى لجنة عليا تتمتع بالاستقلال والحيدة الإشراف على الانتخابات على النحو الذي ينظمه القانون، ويبين القانون اختصاصات اللجنة وطريقة تشكيلها وضمانات أعضائها على أن يكون من بين أعضائها أعضاء من هيئات قضائية حاليين وسابقين وتشكل اللجنة اللجان العامة التي تُشرف على الانتخابات على مستوى الدوائر الانتخابية واللجان التي تباشر إجراءات الاقتراع ولجان الفرز على أن تشكل اللجان العامة من أعضاء هيئات قضائية، وأن يتم الفرز تحت إشراف اللجان العامة؛ وذلك كله وفقًا للقواعد والإجراءات التي يحددها القانون.

    النص بعد التعديل:

    يحدد القانون الشروط الواجب توافرها في أعضاء مجلس الشعب ويبين أحكام الانتخاب والاستفتاء وتتولى لجنة عليا ذات تشكيل قضائي كامل الإشراف على الانتخاب والاستفتاء بدءًا من القيد بجداول الانتخاب وحتى إعلان النتيجة؛ وذلك كله على النحو الذي بينه القانون ويجري الاقتراع والفرز تحت إشراف أعضاء من هيئات قضائية ترشحهم مجالسها العليا ويصدر باختيارهم قرار من اللجنة العليا.

    نقاط الاختلاف:

    أبقى التعديل في هذه المادة تحديد القانون لشروط أعضاء مجلس الشعب، وقرر تشكيل لجنة عليا ذات اختصاص قضائي كامل يشرف على أي من عمليات الانتخاب، أو الاستفتاء في جميع المراحل حتى إعلان النتيجة وأن يتم الاقتراع تحت إشراف مباشر لأعضاء هيئات قضائية وليس تحت إشراف عام للجنة الفرز العامة ضمانًا لنزاهة العملية الانتخابية في جميع مراحلها خاصة مرحلة التصويت، أو الاقتراع.

    المادة 93

    النص قبل التعديل:

    يختص المجلس بالفصل في صحة عضوية أعضائه وتختص محكمة النقض بالتحقيق في صحة الطعون المقدمة إلى المجلس بعد إحالتها إليها من رئيسه ويجب إحالة الطعن إلى محكمة النقض خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ علم المجلس به ويجب الانتهاء من التحقيق خلال تسعين يومًا من تاريخ إحالته إلى محكمة النقض وتعرض نتيجة التحقيق والرأي الذي انتهت إليه المحكمة على المجلس للفصل في صحة الطعن خلال ستين يومًا من تاريخ عرض نتيجة التحقيق على المجلس ولا تعتبر العضوية باطلة إلا بقرار يصدر بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس.

    النص بعد التعديل:

    تختص المحكمة الدستورية العليا بالفصل في صحة عضوية أعضاء مجلس الشعب، وتقدم الطعون إلى المحكمة خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يومًا من تاريخ إعلان نتيجة الانتخاب وتفصل المحكمة في الطعن خلال تسعين يومًا من تاريخ وروده إليها تعتبر العضوية باطلة من تاريخ إبلاغ مجلس الشعب بقرار المحكمة.

    نقاط الاختلاف:

    أسفر التعديل في هذه المادة عن فارق حقيقي بشأن الفصل في صحة عضوية أعضاء البرلمان، والذي كان مقررًا للمجلس ذاته إلا أن التعديل قد أولى للمحكمة الدستورية العليا تحقيقًا وفصلاً بعد إعلان نتيجة الانتخاب خلال مدد معينة مرتبًا أثر إسقاط العضوية بمجرد تقرير المحكمة الدستورية العليا ذلك وإبلاغ مجلس الشعب مقوضًا بذلك المبدأ الذي استقر في تاريخ البرلمان المصري بأن مجلس الشعب (سيد قراره)

    المادة 139

    النص قبل التعديل:

    لرئيس الجمهورية أن يعين نائبًا له أو أكثر ويحدد اختصاصهم ويعفيهم من مناصبهم وتسري القواعد المنظمة لمساءلة رئيس الجمهورية على نواب رئيس الجمهورية.

    النص بعد التعديل:

    يعين رئيس الجمهورية خلال ستين يومًا على الأكثر من مباشرته مهام منصبه نائبًا له أو أكثر ويحدد اختصاصاته فإذا اقتضت الحال إعفاءه من منصبه وجب أن يعين غيره وتسري الشروط الواجب توافرها في رئيس الجمهورية والقواعد المنظمة لمساءلته على نواب رئيس الجمهورية.

    نقاط الاختلاف:

    شدد التعديل على خلاف النص السابق على التحول من جوازية إلى وجوبية اختيار نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية خلال ستين يومًا من اختيار رئيس الجمهورية تنطبق عليه ذات الشروط المطلوبة لشغل منصب الرئاسة تأكيدًا لمتطلبات الولاء والانتماء في أداء هذه الوظائف الرئاسية.

    المادة 148

    النص قبل التعديل:

    يعلن رئيس الجمهورية حالة الطوارئ على الوجه المبين في القانون ويجب عرض هذا الإعلان على مجلس الشعب خلال خمسة عشر يومًا التالية ليقرر ما يراه بشأنه وإذا كان مجلس الشعب منحلاً يعرض الأمر على المجلس الجديد في أول اجتماع له وفي جميع الأحوال يكون إعلان حالة الطوارئ لمدة محدودة ولا يجوز مدها إلا بموافقة مجلس الشعب.

    النص بعد التعديل:

    يعلن رئيس الجمهورية حالة الطوارئ على الوجه المبين في القانون ويجب عرض هذا الإعلان على مجلس الشعب خلال السبعة أيام التالية ليقرر ما يراه بشأنه فإذا تم الإعلان في غير دور الانعقاد وجبت دعوة المجلس للانعقاد فورًا للعرض عليه وذلك بمراعاة الميعاد المنصوص عليه في الفقرة السابقة وإذا كان مجلس الشعب منحلاً يعرض الأمر على المجلس الجديد في أول اجتماع له ويجب موافقة أغلبية أعضاء مجلس الشعب على إعلان حالة الطوارئ وفي جميع الأحوال يكون إعلان حالة الطوارئ لمدة محدودة لا تتجاوز ستة أشهر ولا يجوز مدها إلا بعد استفتاء الشعب وموافقته على ذلك.

    نقاط الاختلاف:

    جاء التعديل في هذه المادة مع إطالة في حجم المادة إشارة إلى خطورة الموضوع الذي تناقشه من حيث إعلان حالة الطوارئ حيث يتضح من النص بعد التعديل أنها حالة استثنائية في البلاد يجب تحديد فترات إعلانها وإنهائها على وجه السرعة حيث يكون إعلانها لفترة ستة أشهر ولا يجوز مدها إلا بعد استفتاء الشعب على ذلك وأن يكون إعلانها ابتداءً بعد العرض على مجلس الشعب خلال سبعة أيام عن طريق رئيس الجمهورية وموافقة أغلبية أعضاء مجلس الشعب على إعلان حالة الطوارئ.

    المادة 179

    النص قبل التعديل:

    تعمل الدولة على حماية الأمن والنظام العام في مواجهة أخطار الإرهاب وينظم القانون أحكامًا خاصةً بإجراءات الاستدلال والتحقيق التي تقتضيها ضرورة مواجهة هذه الأخطار وبحيث لا يحول الإجراء المنصوص عليه في كل من الفقرة الأولى من المادة 41 والمادة 44 والفقرة الثانية من المادة 45 من الدستور دون تلك المواجهة؛ وذلك كله تحت رقابة القضاء ولرئيس الجمهورية أن يحيل أية جريمة من جرائم الإرهاب إلى أية جهة قضاء منصوص عليها في الدستور أو القانون.

    النص بعد التعديل:

    تم إلغاء النص.

    نقاط الاختلاف:

    جاء التعديل في هذا النص بالإلغاء تأكيدًا على أن ما جاء بالمادة قبل التعديل من تدابير ما هو إلا تكتل لبعض السلطات غير الاستثنائية لرئيس الجمهورية بما قد يؤذي ما تقرر للشعب من حقوق وحريات ومقومات للمجتمع مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى أن يحاكم الفرد أمام قاضٍ غير قاضيه الطبيعي وأمام محاكم استثنائية يختارها رئيس الجمهورية في جرائم يحددها بنفسه وحماية للحقوق والحريات كان النص جديرًا بالإلغاء.

    المادة 189

    النص قبل التعديل:

    لكل من رئيس الجمهورية ومجلس الشعب طلب تعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور ويجب أن يذكر في طلب التعديل المواد المطلوب تعديلها والأسباب الداعية إلى هذه التعديل فإذا كان الطلب صادرًا من مجلس الشعب وجب أن يكون موقعًا من ثلث أعضاء المجلس على الأقل وفي جميع الأحوال يناقش المجلس مبدأ التعديل ويصدر قراره في شأنه بأغلبية أعضائه فإذا رفض الطلب لا يجوز إعادة طلب تعديل المواد ذاتها قبل مضي سنة على هذا الرفض وإذا وافق مجلس الشعب على مبدأ التعديل يناقش بعد شهرين من تاريخ الموافقة المواد المطلوب تعديلها فإذا وافق على التعديل ثلث أعضاء المجلس عرض على الشعب لاستفتائه في شأنه فإذا ووفق على التعديل اعتبر نافذًا من تاريخ إعلان نتيجة الاستفتاء.

    النص بعد التعديل:

    لكل من رئيس الجمهورية ومجلس الشعب طلب تعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور ويجب أن يذكر في طلب التعديل المواد المطلوب تعديلها والأسباب الداعية إلى هذه التعديل فإذا كان الطلب صادرًا من مجلس الشعب وجب أن يكون موقعًا من ثلث أعضاء المجلس على الأقل وفي جميع الأحوال يناقش المجلس مبدأ التعديل ويصدر قراره في شأنه بأغلبية أعضائه فإذا رفض الطلب لا يجوز إعادة طلب تعديل المواد ذاتها قبل مضي سنة على هذا الرفض وإذا وافق مجلس الشعب على مبدأ التعديل يناقش بعد شهرين من تاريخ الموافقة المواد المطلوب تعديلها فإذا وافق على التعديل ثلث أعضاء المجلس عرض على الشعب لاستفتائه في شأنه فإذا وافق على التعديل اعتبر نافذًا من تاريخ إعلان نتيجة الاستفتاء.
    ولكل من رئيس الجمهورية وبعد موافقة مجلس الوزراء ونصف أعضاء مجلسي الشعب والشورى طلب إصدار دستور جديد وتتولى جمعية تأسيسية من مائة عضو ينتخبهم أغلبية أعضاء المجلسين غير المعينين في اجتماع مشترك إعداد مشروع الدستور في موعد غايته ستة أشهر من تاريخ تشكيلها ويعرض رئيس الجمهورية المشروع خلال خمس عشرة يومًا من إعداده على الشعب لاستفتائه في شأنه ويعمل بالدستور من تاريخ إعلان موافقة الشعب عليه في الاستفتاء.

    نقاط الاختلاف:

    جاء التعديل في هذه المادة بالإضافة وتوسيع قاعدة الاقتراحات الدستورية من رئيس الجمهورية، أو نصف أعضاء مجلسي الشعب والشورى لتشمل الاقتراح بإقرار دستور جديد، وليس فقط تعديل الدستور كما كان النص قبل التعديل، وأشرك في ذلك موافقة مجلس الوزراء لأهمية الأمر وحدد لجنة لإقرار مشروع الدستور من مائة عضو منتخب من أعضاء مجلسي البرلمان غير المعينين على أن يوضع مشروع الدستور خلال ستة أشهر ثم يتم الاستفتاء عليه من الشعب.

    المادة 189 مكررًا

    النص قبل التعديل:

    النص مضاف ولم يكن موجودًا قبل التعديل.

    النص بعد التعديل:

    يجتمع الأعضاء غير المعينين لأول مجلسي شعب وشورى تاليين لإعلان نتيجة الاستفتاء على تعديل الدستور لاختيار الجمعية التأسيسية المنوط بها إعداد مشروع الدستور الجديد خلال ستة أشهر من انتخابهم وذلك كله وفقا لأحكام الفقرة الأخيرة من المادة 189.

    نقاط الاختلاف:

    جاء النص بصيغة الإضافة لاقتراح لمبدأ دستوري هام وملح لضبط الحياة الدستورية في البلاد ووجوب إقرار مشروع دستور جديد بعد ما تم من ثورات وإسقاط للنظام الحاكم وتعطيل أحكام الدستور الذي كان يعمل ذلك النظام في ظله على أن يتم بعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية انتخابات برلمانية ويجتمع الأعضاء المنتخبون من مجلسي الشعب والشورى لانتخاب أعضاء الجمعية التأسيسية لإعداد مشروع الدستور الجديد خلال ستة أشهر وفقًا للتعديل في المادة السابقة.

    المادة 189 مكررًا "1"

    النص قبل التعديل:

    النص مضاف ولم يكن موجودًا قبل التعديل.

    النص بعد التعديل:

    يمارس أول مجلس شورى بعد إعلان نتيجة الاستفتاء على تعديل الدستور بأعضائه المنتخبين اختصاصاته ويتولى رئيس الجمهورية فور انتخابه استكمال تشكيل المجلس بتعيين ثلث أعضائه، ويكون تعيين هؤلاء لاستكمال المدة الباقية للمجلس على النحو المبين بالقانون.

    نقاط الاختلاف:

    جاء النص المعدل بالإضافة كاشفًا عن ترتيب دستوري تتطلبه المرحلة الحالية في البلاد بأن تسبق الانتخابات الرئاسية انتخابات البرلمان بمجلسيه ولما كان العمل في مجلس الشورى وهو أحد ركني البرلمان المصري يختلف عن مجلس الشعب حيث يعين رئيس الجمهورية ثلث أعضائه لذلك ولحين إجراء الانتخابات الرئاسية بعد الانتخابات البرلمانية يمارس الأعضاء المنتخبون بمجلس الشورى أعمال المجلس لحين اختيار رئيس الجمهورية وقيامه بتعيين أعضاء مجلس الشورى الباقين واستكمال أعضاء مجلس الشورى ومدة انعقاده وفقًا للقانون.

    التعديل الأخير تم بواسطة MOSTAFA3D ; 16 / 03 / 2011 الساعة 36 : 09 AM
    ( إقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه )

    إحفظ القرآن في سنة عالفيس بوك


  2. #2


    الصورة الرمزية abdou3d
    مشرف فن التحريك - ورش عمل ومسابقات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    Egypt
    العمر
    32
    المشاركات
    4,331
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 2 Posts
    الصور
    10
    معدل تقييم المستوى
    102

    رد: علشان نصوت صح عالدستور لازم نعرف ايه هي التعديلات

    ليس هناك خلاف على التعديلات و لكن المشكلة في فكرة التعديل نفسها .
    شخصيا غير موافق على التعديل لانه يأتي بدكتاتور و لكن في شكل ديموقراطي ... عجبني قوي موضوع الزام الرئيس الجديد باعادة كتابة الدستور الناس دي اكيد بتهزر

    من وجهة نظري يتم كتابة الدستور من جديد و الرئيس اللي يمسك يبقى عارف رأسة من رجلية

  3. #3
    الصورة الرمزية MOSTAFA3D
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصراوي في الكويت
    العمر
    31
    المشاركات
    3,630
    Thanks
    2
    Thanked 1 Time in 1 Post
    الصور
    4
    معدل تقييم المستوى
    101

    رد: علشان نصوت صح عالدستور لازم نعرف ايه هي التعديلات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdou3d مشاهدة المشاركة
    ليس هناك خلاف على التعديلات و لكن المشكلة في فكرة التعديل نفسها .
    شخصيا غير موافق على التعديل لانه يأتي بدكتاتور و لكن في شكل ديموقراطي ... عجبني قوي موضوع الزام الرئيس الجديد باعادة كتابة الدستور الناس دي اكيد بتهزر

    من وجهة نظري يتم كتابة الدستور من جديد و الرئيس اللي يمسك يبقى عارف رأسة من رجلية
    بصراحة مافهمتش غير مادتين تلاتة من اللي اتحطوا والباقي هندي

  4. #4


    الصورة الرمزية ام اياد
    الإشراف العام

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    مصرية في الامارات
    المشاركات
    7,307
    Thanks
    0
    Thanked 3 Times in 3 Posts
    معدل تقييم المستوى
    179

    رد: علشان نصوت صح عالدستور لازم نعرف ايه هي التعديلات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdou3d مشاهدة المشاركة
    شخصيا غير موافق على التعديل لانه يأتي بدكتاتور و لكن في شكل ديموقراطي .
    طيب انا موافقة على التعديلات واراها عادلة جدااا

    طيب ممكن افهم ايه المقصود بانوا سياتي بديكتاتور جديد لما اصلا جعل فترة الرئاسة بحد اقصى 8 سنوات مع الزامه بتعين نائب رئيس جمهورية . ليس من حقه منع او اصدار قانون الا بموافقة غالبية من مجلس الشعب المنتخب بارداة الشعب والذي يحدد صحة اعضائه النيابة العامة .
    وتعريف كلمة ديكتاتور هي كالاتي .

    الذي يتولى السلطة الوحيدة والمطلقة دون تعيين وريث

    اولا تولي السلطة الوحيدة غير متوفر لعدم تمكنه من الانفراد بالاحكام والقوانين .
    ثانيا السلطة المطلقة غير موجودة لان سلكته حددت بفترة معينة وهي 8 سنوات .
    ثالثا دون تعين وريث غير موجودة لازامه بتعين نائب رئيس .
    اعتقد ان هذا ينفي كون الدستور يعني ديكتاور جديد .

    وهذا هو الدستور الحالي والمعمول به

    دستور مصر 1971 - ويكي مصدر

    اتمنىت قرائته جيدااا جيداااا لنرى ما يعيبه غير ما تم تغيره عليه وهل يستحق عمل دستور جديد اهدار كل هذا الوقت قبل عودة الاستقرار لانه دستور جديد يعني عدم ترشح رئيس قبل اصدار الدستور الجديد ودستور جديد قد لا يخرج للنور قبل عام على الاقل .
    عدم وجود حكومة مدنية مستقرة ورئيس فعيل للدولة يعني عدم وجود استقرار على اي جهة يعني استمرار انهيار الاقتصاد وهبوط قيمة عملة البلد يعني عدم تجرء اي مستثمر على تعتيب ابواب البلد الا ان يرى خطوط واضحة مع حكومة جديدة ومستقرة . يعني هروب المستثمر من البلد قبل ان يخسر كل ما لديه في انتظار استقرار البلد هل ترون ان الدستور سئ لهذا الحد لدرجة كل هذه التضحيات . يا جماعة يجب ان ننتبه قبل ان نصل لمرحلة الللاعودة .

    وبعدين عندي سؤال هو مش كان المطلب الرئيسي للثورة تعديل 3 مواد من الدستور فقد تم تعديل 6 فما المطلوب ام انها اصبحت هي طريقة تعاطي الامور كلما قيل نعم وحاضر فيجب ان نبحث عن مطالبة اخرى .

  5. #5


    الصورة الرمزية abdou3d
    مشرف فن التحريك - ورش عمل ومسابقات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    Egypt
    العمر
    32
    المشاركات
    4,331
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 2 Posts
    الصور
    10
    معدل تقييم المستوى
    102

    رد: علشان نصوت صح عالدستور لازم نعرف ايه هي التعديلات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام اياد مشاهدة المشاركة
    طيب انا موافقة على التعديلات واراها عادلة جدااا

    طيب ممكن افهم ايه المقصود بانوا سياتي بديكتاتور جديد لما اصلا جعل فترة الرئاسة بحد اقصى 8 سنوات مع الزامه بتعين نائب رئيس جمهورية . ليس من حقه منع او اصدار قانون الا بموافقة غالبية من مجلس الشعب المنتخب بارداة الشعب والذي يحدد صحة اعضائه النيابة العامة .
    وتعريف كلمة ديكتاتور هي كالاتي .

    الذي يتولى السلطة الوحيدة والمطلقة دون تعيين وريث

    اولا تولي السلطة الوحيدة غير متوفر لعدم تمكنه من الانفراد بالاحكام والقوانين .
    ثانيا السلطة المطلقة غير موجودة لان سلكته حددت بفترة معينة وهي 8 سنوات .
    ثالثا دون تعين وريث غير موجودة لازامه بتعين نائب رئيس .
    اعتقد ان هذا ينفي كون الدستور يعني ديكتاور جديد .

    وهذا هو الدستور الحالي والمعمول به

    دستور مصر 1971 - ويكي مصدر

    اتمنىت قرائته جيدااا جيداااا لنرى ما يعيبه غير ما تم تغيره عليه وهل يستحق عمل دستور جديد اهدار كل هذا الوقت قبل عودة الاستقرار لانه دستور جديد يعني عدم ترشح رئيس قبل اصدار الدستور الجديد ودستور جديد قد لا يخرج للنور قبل عام على الاقل .
    عدم وجود حكومة مدنية مستقرة ورئيس فعيل للدولة يعني عدم وجود استقرار على اي جهة يعني استمرار انهيار الاقتصاد وهبوط قيمة عملة البلد يعني عدم تجرء اي مستثمر على تعتيب ابواب البلد الا ان يرى خطوط واضحة مع حكومة جديدة ومستقرة . يعني هروب المستثمر من البلد قبل ان يخسر كل ما لديه في انتظار استقرار البلد هل ترون ان الدستور سئ لهذا الحد لدرجة كل هذه التضحيات . يا جماعة يجب ان ننتبه قبل ان نصل لمرحلة الللاعودة .

    وبعدين عندي سؤال هو مش كان المطلب الرئيسي للثورة تعديل 3 مواد من الدستور فقد تم تعديل 6 فما المطلوب ام انها اصبحت هي طريقة تعاطي الامور كلما قيل نعم وحاضر فيجب ان نبحث عن مطالبة اخرى .

    واضح انك مش واخده بالك ان التعديلات الحالية غير ملزمة للرئيس الجديد ففكرة ان الرئيس حيمسك 8 سنوات او اكتر لسه في علم الغيب لان الرئيس الجديد هو المكلف باعادة كتابة الدستور

    طبعا اذا تم الموافقة على الدستور الحالي ستكون النتيجة ديكتاتور
    لانه يملك صلاحيات مطلقة سواء حل مجلس الشعب او الموافقة على الحكومة او اقالة الحكومة كما انه بموجب الدستور لا يوجد امكانة لاقالة الرئيس او محاسبته

  6. #6


    الصورة الرمزية abdou3d
    مشرف فن التحريك - ورش عمل ومسابقات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    Egypt
    العمر
    32
    المشاركات
    4,331
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 2 Posts
    الصور
    10
    معدل تقييم المستوى
    102

    رد: علشان نصوت صح عالدستور لازم نعرف ايه هي التعديلات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MOSTAFA3D مشاهدة المشاركة
    بصراحة مافهمتش غير مادتين تلاتة من اللي اتحطوا والباقي هندي
    مش حتفرق لان كل ده حيتلغي بعد انتخاب الرئيس الجديد

  7. #7

    طالب بالمركز التعليمي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    354
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    18

    رد: علشان نصوت صح عالدستور لازم نعرف ايه هي التعديلات

    السلام عليكم
    انا احب ان افيدكم بموضوع لكي تكونوا على اطلاع :
    استشيروا اهل العلم من العلماء الربانيين واسألوه :هل يجوز لنا ان نصوت على مايسمى بالدستور؟وهل يجوز لنا التحاكم اليه؟
    قبل ماتتورطوا بعمل ربما لايكون يرضي الله
    فيجب علينا ان نتحرى مرضاة الله في كل شيء ونسأل هل هذا صحيح شرعا ام لا؟؟؟

  8. #8


    الصورة الرمزية abdou3d
    مشرف فن التحريك - ورش عمل ومسابقات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    Egypt
    العمر
    32
    المشاركات
    4,331
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 2 Posts
    الصور
    10
    معدل تقييم المستوى
    102

    رد: علشان نصوت صح عالدستور لازم نعرف ايه هي التعديلات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة xam321 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    انا احب ان افيدكم بموضوع لكي تكونوا على اطلاع :
    استشيروا اهل العلم من العلماء الربانيين واسألوه :هل يجوز لنا ان نصوت على مايسمى بالدستور؟وهل يجوز لنا التحاكم اليه؟
    قبل ماتتورطوا بعمل ربما لايكون يرضي الله
    فيجب علينا ان نتحرى مرضاة الله في كل شيء ونسأل هل هذا صحيح شرعا ام لا؟؟؟
    ممكن توضح اكتر

  9. #9
    الصورة الرمزية 3omar
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    ::EGYPT::
    العمر
    22
    المشاركات
    84
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: علشان نصوت صح عالدستور لازم نعرف ايه هي التعديلات

    بصراحة أنا أرى أن التعديلات
    جيدة جداً على الأقل في الفترة الحاليـــة
    لكي تجتاز مصر هذه الفترة الأكثر من عصيبة

    أم أنكم تريدون أن نبقى في هذه الفترة ولا نتقدم خطوة واحدة

    فلنقولها بصدق من الذي كان يحلم بهذه الإنجازات

    فنحمد الله على هذا ولا نكفر النعمة فيحرمنا الله منها



  10. #10


    الصورة الرمزية ام اياد
    الإشراف العام

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    مصرية في الامارات
    المشاركات
    7,307
    Thanks
    0
    Thanked 3 Times in 3 Posts
    معدل تقييم المستوى
    179

    رد: علشان نصوت صح عالدستور لازم نعرف ايه هي التعديلات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdou3d مشاهدة المشاركة

    واضح انك مش واخده بالك ان التعديلات الحالية غير ملزمة للرئيس الجديد ففكرة ان الرئيس حيمسك 8 سنوات او اكتر لسه في علم الغيب لان الرئيس الجديد هو المكلف باعادة كتابة الدستور

    الرئيس لا يكتب دستور على هواه الرئيس فقط يامر بصياغة دستور جديد تتم الموافقة عليه او رفضه بالاسفتاء وليس الرئيس من يقوم بكتابة دستور ويقول هو ده اللي هتمشوا عليه .

    لكل من رئيس الجمهورية وبعد موافقة مجلس الوزراء ونصف أعضاء مجلسي الشعب والشورى طلب إصدار دستور جديد وتتولى جمعية تأسيسية من مائة عضو ينتخبهم أغلبية أعضاء المجلسين غير المعينين في اجتماع مشترك إعداد مشروع الدستور في موعد غايته ستة أشهر من تاريخ تشكيلها ويعرض رئيس الجمهورية المشروع خلال خمس عشرة يومًا من إعداده على الشعب لاستفتائه في شأنه ويعمل بالدستور من تاريخ إعلان موافقة الشعب عليه في الاستفتاء.

    طبعا اذا تم الموافقة على الدستور الحالي ستكون النتيجة ديكتاتور

    اعطني نص واحد من الدستور يدل على كلامك

    لانه يملك صلاحيات مطلقة سواء حل مجلس الشعب او الموافقة على الحكومة او اقالة الحكومة كما انه بموجب الدستور لا يوجد امكانة لاقالة الرئيس او محاسبته

    مادة 136

    لا يجوز لرئيس الجمهورية حل مجلس الشعب إلا عند الضرورة وبعد استفتاء الشعب، ويصدر رئيس الجمهورية قرارا بوقف جلسات المجلس وإجراء الاستفتاء خلال ثلاثين يوما، فإذا أقرت الأغلبية المطلقة لعدد من أعطوا أصواتهم الحل، أصدر رئيس الجمهورية قرارا به.
    ويجب أن يشتمل القرار على دعوة الناخبين لإجراء انتخابات جديدة لمجلس الشعب في ميعاد لا يجاوز ستين يوما من تاريخ إعلان نتيجة الاستفتاء.
    ويجتمع المجلس الجديد خلال الأيام العشرة التالية لإتمام الانتخاب.


    مادة 204

    لا يجوز لرئيس الجمهورية حل مجلس الشورى إلا عند الضرورة، ويجب أن يشتمل قرار حل المجلس على دعوة الناخبين لإجراء انتخابات جديدة لمجلس الشورى في ميعاد لا يجاوز ستين يوما من تاريخ صدور قرار الحل.
    ويجتمع المجلس خلال الأيام العشرة التالية لإجراء الانتخابات.


    مادة 85

    يكون اتهام رئيس الجمهورية بالخيانة العظمى أم بارتكاب جريمة جنائية بناء على اقتراح مقدم من ثلث أعضاء مجلس الشعب على الأقل، ولا يصدر قرار الاتهام إلا بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس.
    ويقف رئيس الجمهورية عن عمله بمجرد صدور قرار الاتهام، ويتولى نائب رئيس الجمهورية الرئاسة مؤقتا لحين الفصل في الاتهام. وتكون محاكمة رئيس الجمهورية أمام محكمة خاصة ينظم القانون تشكيلها وإجراءات المحاكمة أمامها ويحدد العقاب، وإذا حكم بإدانته أعفي من منصبه مع عدم الإخلال بالعقوبات الأخرى.


    هذه هي المواد التي تتحدث عنها وهي تنفي كل ما ذكر فاين ما تحدثنا عنه اخي الكريم

  11. #11
    الصورة الرمزية MOSTAFA3D
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصراوي في الكويت
    العمر
    31
    المشاركات
    3,630
    Thanks
    2
    Thanked 1 Time in 1 Post
    الصور
    4
    معدل تقييم المستوى
    101

    رد: علشان نصوت صح عالدستور لازم نعرف ايه هي التعديلات

    ماشاء الله شكلك أم إياد دارسه الدستور كويس

    أقنعتيني بكلامك وشكلي هقول نعم للتغيير

  12. #12
    الصورة الرمزية MOSTAFA3D
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصراوي في الكويت
    العمر
    31
    المشاركات
    3,630
    Thanks
    2
    Thanked 1 Time in 1 Post
    الصور
    4
    معدل تقييم المستوى
    101

    رد: علشان نصوت صح عالدستور لازم نعرف ايه هي التعديلات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة xam321 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    انا احب ان افيدكم بموضوع لكي تكونوا على اطلاع :
    استشيروا اهل العلم من العلماء الربانيين واسألوه :هل يجوز لنا ان نصوت على مايسمى بالدستور؟وهل يجوز لنا التحاكم اليه؟
    قبل ماتتورطوا بعمل ربما لايكون يرضي الله
    فيجب علينا ان نتحرى مرضاة الله في كل شيء ونسأل هل هذا صحيح شرعا ام لا؟؟؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdou3d مشاهدة المشاركة
    ممكن توضح اكتر
    مش فاهم يعني اللي يقول رأيه يبقى حرام ولا إيه ؟

    أنا مش شايف إن فيه مواد حرام ولا حاجة في التعديلات علشان تقول كده ... ويعني إيه التحاكم إليه ؟؟؟ كل بلد وليها دستورها اللي ماشيه عليه علشان كل واحد يعرف اللي ليه وإللي عليه ... مش فاهم يعني إيه صحيح شرعا .... وضح كلامك يازغللة ماتدخلناش في الحيط

  13. #13
    الصورة الرمزية MOSTAFA3D
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصراوي في الكويت
    العمر
    31
    المشاركات
    3,630
    Thanks
    2
    Thanked 1 Time in 1 Post
    الصور
    4
    معدل تقييم المستوى
    101

    رد: علشان نصوت صح عالدستور لازم نعرف ايه هي التعديلات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3omar مشاهدة المشاركة
    بصراحة أنا أرى أن التعديلات

    جيدة جداً على الأقل في الفترة الحاليـــة
    لكي تجتاز مصر هذه الفترة الأكثر من عصيبة

    أم أنكم تريدون أن نبقى في هذه الفترة ولا نتقدم خطوة واحدة

    فلنقولها بصدق من الذي كان يحلم بهذه الإنجازات

    فنحمد الله على هذا ولا نكفر النعمة فيحرمنا الله منها

    أنا أؤيدك بشدة ... وياريت الثورة تهدا علشان نعرف نصلح ... مش كل حاجة نفضل ثايرين ثايرين ... ياجماعة إسمعوا كلام علماء الدين وإسمعو الشيخ الشعراوي بيقول إيه عن الثورة والثوار في الرابط اللي تحت

    الثائر الحق ... للشيخ الشعراوي رحمة الله عليه

  14. #14

    الصورة الرمزية Doaa
    طالب بالمركز التعليمي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    مش مهم
    المشاركات
    1,550
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    45

    رد: علشان نصوت صح عالدستور لازم نعرف ايه هي التعديلات

    اللي فهمته من التعديلات والناس الكتيرة اللي جات في التليفزيون
    والكلام الصعب اللي هم حطوا فيه الشعب من تعديل للدستور والكلام الكبير اللي لخصه الشعب في طلب واحد ما اتنفذش وهو عمل دستور جديد
    وما عملوش الجديد وحطونا امام خيارين يا (نعم - لا)

    ان لو قلنا نعم المجلس العسكري هايمشي ويجي مكانه مجلس مدني ودي اهم نقطة
    لو قلنا نعم هايتعمل انتخابات مجلس شعب وان شاء الله انتخابات نزيهة لأول مرة في مصر والناس دي هي اللي هاتمثلنا
    وهم اللي هايختاروا المجموعة اللي تعمل دستور بعد انتخابات الرئيس
    واللي فهمته برده ان دستور 71 ده تم ابطاله يعني العمل هايكون بالمواد اللي تم تعديلها
    كمان الفترة مع نعم هتكون ستة أشهر فقط انتخابات ورا انتخابات وتصحي مصر بقي من الهيصة دي

    لكن لو قلنا لا
    يبقي المجلس العسكري هيفضل
    والمجلس العسكري هو اللي هايعمل لجنة يكلفها بعمل دستور جديد هي اللي تحدد الرئيس الجاي
    ويفضل المجلس العسكري فترة أطول وهو المتحكم إلى ان يتم عمل دستور جديد وعمل انتخابات رئاسية
    وده ياخد مدة أطول ما بين السنة ونص إلى سنتين
    يعني خلال الفترة دي يكون اي واحد لسة ما فقش من اللي قامت بيه الثورة فاق وقام من تاني يعني ناس ....
    ده خلاصة اللي انا فهمته والله أعلم

    لأن الكلام كبير جدا على ناس مالهاش في السياسة وكل اللي طلبته حرية عدالة كرامة ودستور جديد ما يديش صلاحيات كتير لرئيس الجمهورية ويحوله من رئيس يعمل لدى الشعب الي دكتاتوووووووووووووور
    ربنا يحمي مصر وان شاء الله كلنا هاننزل الاستفتاء حتى وإن كان مش ده اللي احنا عايزينه بس ان شاء الله نوصل للي عايزينه
    وربنا يوصل مصر لبر الأمان ويكمل الثورة على خير وما يرضي الشعب واسر الشهداء


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. أسماء منتشرة ولا نعرف معانيها
    بواسطة waleed_ali في المنتدى القسم الإسلامي والديني
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01 / 01 / 2013, 20 : 07 AM
  2. معقوله نـموت ولا نعرف معنى أهم كلمه فى الدنيا
    بواسطة M.AbdELNasseR في المنتدى القسم الإسلامي والديني
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 30 / 12 / 2012, 46 : 07 PM
  3. بعد التعديلات
    بواسطة mosamm في المنتدى عرض ونقد الأعمال | Exhibition & Criticism Designs
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 15 / 09 / 2012, 14 : 10 AM
  4. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16 / 04 / 2008, 55 : 10 AM
  5. الكراكتر بعد بعض التعديلات
    بواسطة ahmedyounis75_3d في المنتدى عرض ونقد الأعمال | Exhibition & Criticism Designs
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 28 / 03 / 2008, 43 : 07 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 15 : 04 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO