Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 5 من 5

نظرة في مستقبل الأحداث من مشكاة النبوة

هذا الموضوع : نظرة في مستقبل الأحداث من مشكاة النبوة داخل القسم الإسلامي والدينيالتابع الي قسم ملتقى الأعضاء : في خضم الأحدات ثورة هنا وثورة هناك انتصار هنا وحرب هناك ومرابطة واعتصام ... حاكم يسقط .. آخر يهرب ... ...

  1. #1
    الصورة الرمزية أبو عبد العزيز
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    جدة
    المشاركات
    394
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    19

    نظرة في مستقبل الأحداث من مشكاة النبوة

    في خضم الأحدات
    ثورة هنا وثورة هناك انتصار هنا وحرب هناك ومرابطة واعتصام ... حاكم يسقط .. آخر يهرب ... وآخر يتمرد ويقتل ... وذلك يناور ويتنمر .. لمذا كل هذا !!! تعالوا إلى حديث نستشرف فيه المستقبل وننظر من مشكاة النبوة على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم ...
    أترككم مع سؤال وجواب في صلب الموضوع ...السلام عليكم في مسند الإمام أحمد أول مسند الكوفيين حديث النعمان بن بشير عن تقسيم الرسول صلى الله عليه وسلم الزمان إلى نبوة ثم خلافه راشده ثم ملكاً عاضاً ثم ملكا جبريا ثم تعود خلافة راشدة ثم سكت عليه السلام. ما صحة الحديث وما هو شرحه وهل تحقق بالكامل أم نحن في أحد أزمانه وأيها وما معنى ضا وجبريا وعلى أي شيء يدل قوله ثم سكت؟ جزاكم الله خيراً.
    الفتوى :
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
    فقد روى الإمام أحمد عن النعمان بن بشير رضي الله عنه الله، قال: كنا جلوساً في المسجد فجاء أبو ثعلبة الخشني فقال: يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمراء، فقال حذيفة: أنا أحفظ خطبته. فجلس أبو ثعلبة.
    فقال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت. قال حبيب: فلما قام عمر بن عبد العزيز، وكان يزيد بن النعمان بن بشير في صحابته، فكتبت إليه بهذا الحديث أذكره إياه. فقلت له: إني أرجو أن يكون أمير المؤمنين - يعني عمر - بعد الملك العاض والجبرية، فأدخل كتابي على عمر بن عبد العزيز فَسُرَّ به وأعجبه.
    وروى الحديث أيضًا الطيالسي والبيهقي في منهاج النبوة، والطبري ، والحديث صححه الألباني في السلسلة الصحيحة، وحسنه الأرناؤوط.
    وللحديث شاهد عن سَفِينَةُ رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الْخِلاَفَةُ فِي أُمّتِي ثَلاَثُونَ سَنَةً، ثُمّ مُلْكٌ بَعْدَ ذَلِكَ. ثُمّ قَالَ سَفِينَةُ: امْسِكْ عَلَيْكَ خِلاَفَةَ أَبي بَكْرٍ، ثُمّ قَالَ: وَخِلاَفةَ عُمَرَ وَخِلاَفَةَ عُثْمانَ، ثُمّ قَالَ لي: امسِكْ خِلاَفَةَ عَلِيّ قال: فَوَجَدْنَاهَا ثَلاَثِينَ سَنَةً. رواه أحمد وحسنه الأرناؤوط.
    وروى الإمام أحمد عن حذيفة رضي الله عنه أنه قال: ذهبت النبوة فكانت الخلافة على منهاج النبوة. وصححه الأرناؤوط.
    أما عن معنى الحديث: فالخلافة على منهاج النبوة هي خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ، كما هو ظاهر الروايات. أما الملك العضوض، فالمراد به التعسف والظلم. قال ابن الأثير في النهاية: (ثم يكون ملك عضوض) أي يصيب الرعية فيه عسْفٌ وظُلْم، كأنَّهم يُعَضُّون فيه عَضًّا. والعَضُوضُ: من أبْنية المُبالغة. وفي رواية (ثم يكون مُلك عُضُوض) وهو جمع عِضٍّ بالكسر، وهو الخَبيثُ الشَّرِسُ. ومن الأول حديث أبي بكر (وسَتَرَون بَعْدي مُلْكا عَضُوضاً). اهـ
    وأما الملك الجبري، فالمراد به الملك بالقهر والجبر. قال ابن الأثير في النهاية: ثم يكون مُلك وجَبَرُوت> أي عُتُوّ وقَهْر. يقال: جَبَّار بَيّن الجَبَرُوّة، والجَبريَّة، والْجَبَرُوت. اهـ
    أما عن تحقق ما في الحديث، فقد تقدم أن من السلف من جعله قد تحقق في جميع مراحله، وأن الخلافة الأخرى التي على منهاج النبوة، هي خلافة عمر بن عبد العزيز. لكن قال الألباني في السلسلة الصحيحة: ومن البعيد عندي جعل الحديث على عمر بن عبد العزيز؛ لأن خلافته كانت قريبة العهد بالخلافة الراشدة، ولم يكن بعد ملكان ملك عاض وملك جبري. والله أعلم. اهـ
    فالظاهر -والله أعلم- أننا الآن في الملك الجبري، ويدل على ذلك ما رواه الطبراني عن حاصل الصدفي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سيكون بعدي خلفاء، ومن بعد الخلفاء أمراء، ومن بعد الأمراء ملوك، ومن بعد الملوك جبابرة، ثم يخرج رجل من أهل بيتي، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جورًا، ثم يؤمر بعده القحطاني. فوالذي بعثني بالحق ما هو بدونه.
    ففيه أن المهدي يخرج بعد الجبابرة، فخلافته هي الخلافة الأخرى التي هي على منهاج النبوة، لكن الحديث ضعفه الألباني ، في السلسلة.
    أما قول السائل: على أي شيء يدل قوله: ثم سكت ؟ فالظاهر أنه يدل على تمام الحديث وانتهائه.
    والله أعلم.
    هذا للفائدة والله من وراء القصد


  2. #2


    الصورة الرمزية ام اياد
    الإشراف العام

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    مصرية في الامارات
    المشاركات
    7,307
    Thanks
    0
    Thanked 3 Times in 3 Posts
    معدل تقييم المستوى
    179

    رد: نظرة في مستقبل الأحداث من مشكاة النبوة

    بارك الله فيك اخي الكريم
    وشخصيا اخالف الكثيرين الذين اعتقدوا ان اسقاط النظم الحالية معناه انه تكون خلافة على منهاج النبوة بعدها طبعا استحالة
    اولا الخليفة اللي هيكون على منهج النبوة هو الامام المهدي . الامام المهدي سيحارب بالسيف والخيل . ونحن ما زلنا في عصر التكنولوجيا اعتقد ان الملك الجبري ما زال قائم الا اذا كنا نعتقد ان ما كنا فيه هو الملك الجبري ولكن في الحقيقة لم ياتي بعد .
    انا من كل شئ احس ان الدنيا يتغير حالها بسرعة غير طبيعية وربنا يستر علينا .

  3. #3
    الصورة الرمزية أبو عبد العزيز
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    جدة
    المشاركات
    394
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: نظرة في مستقبل الأحداث من مشكاة النبوة

    أختي الكريمة هذه القضية للنقاش فقط فأنا أشكرك على تواجدك في صفحتي ودعيني أتناقش معك في هذه المسألة أولا ظهور المهدي والقتال بالسيف وقت ظهوره صحيح ولكن لي رأي في مسألة الحكم الجبري فنحن نعيشه وهذه ليبيا أكبر دليل نسأل الله أن يعين أهل ليبيا وجميع المسلمين .. الأمر الآخر من قال بأن زمن السيف بعيد ليس بعيدا فالأحداث متسارعة إذا كان النبي بعث بينه وبين الساعة كهاتين وأشار بالسبابة والوسطى صلى الله عليه وسلم يعني ظهور النبي عليه الصلاة والسلام هو علامة من علامات الساعة بهذا الدليل الصريح .. أما السيف فهو كناية عن زوال التقنية والأسلحة المتطورة الموجودة حاليا وسرعان ما تزول فاليابان أكبر دليل على فقدان هذه الطاقة وتحولها لنقمه ...
    أختي الكريمة تسارع الأحداث جعلنا امام مفترق طرق لا ندري إلى أين تنتهي ونسأل الله أن تكون النهاية خاتمة حسنة ... وفقك الله ورضي عنك

  4. #4

    الصورة الرمزية Haitham Zaki
    مشرف القسم الاسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    Egypt
    العمر
    31
    المشاركات
    2,681
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 2 Posts
    الصور
    7
    معدل تقييم المستوى
    78

    Arrow رد: نظرة في مستقبل الأحداث من مشكاة النبوة

    اشكرك اخى أبو عبد العزيز على طرحك للموضوع واشكر كل من طرح وجهة نظره فى هذا الموضوع

  5. #5
    الصورة الرمزية أبو عبد العزيز
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    جدة
    المشاركات
    394
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: نظرة في مستقبل الأحداث من مشكاة النبوة

    شكر أخي الكريم على تواجدك وفقك الله ورعاك


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. الماء ودوره في تلوين الصخور.. نظرة إيمانية
    بواسطة waleed_ali في المنتدى القسم الإسلامي والديني
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 24 / 09 / 2012, 34 : 01 AM
  2. مع جون غرينوا نظرة سريعة على الكانون دي فايف
    بواسطة Hemza في المنتدى التصوير الفتوغرافي | Photography
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 11 / 06 / 2012, 30 : 08 AM
  3. نظرة على المستقبل ... يوم من زجاج
    بواسطة istiber في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24 / 07 / 2011, 01 : 10 PM
  4. نظرة ميكروسكوبية داخل أجسامنا
    بواسطة ام اياد في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 28 / 11 / 2009, 38 : 07 AM
  5. الأحداث بغزة منذ انسحاب الاحتلال عام 2005
    بواسطة mynameisyaser في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06 / 01 / 2009, 23 : 07 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 39 : 10 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO