Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

بورتريه الشيخ / جابر الأحمد الصباح ... رحمه الله » آخر مشاركة: pixel.alaa || برنامج لتشغيل كافة صيغ الصوت والفيديو The KMPlayer 3.9.1.131 Final » آخر مشاركة: رائد منير || متصفح اوبرا الشهير Opera 26.0.1656.60 » آخر مشاركة: رائد منير || تعلم أقوى برامج عمل المشاهد الطبيعية lumion 5 with mostafa makram » آخر مشاركة: أ/مصطفى مكرم || التعامل مع الأضائه الغير مباشره بأستخدام الفيراى » آخر مشاركة: cgway center || برنامج المونتاج العملاق Adobe Premiere Pro CC 2014 v8.2.0 بتحدبثات جديدة » آخر مشاركة: رائد منير || تعلم الإظهار المعماري والديكور من اتوديسك » آخر مشاركة: shadi11 || التعليم الذاتى هو اساس التعليم و فى قناتنا سوف نتعلم الماكس المعمارى و الريفيت المعمارى و الفوتوشوب المعمارى اتمنى لكم التوفيق و لا تنسون ان تشتركوا فى القناه اشتركوا معانا فى قناه التعليم الذاتى » آخر مشاركة: chahrazed || تحدي فيلا كيبيك منظور خارجي - مشهدمسائي » آخر مشاركة: chahrazed || برنامج HT Employee Monitor 9.5.4.140 للتحكم الكامل لجهازك ومراقبة مايحدث فيه » آخر مشاركة: رائد منير ||
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 20

" التكويــــــن الفني "

هذا الموضوع : " التكويــــــن الفني " داخل الرسم اليدوي والخط العربي والزخرفةالتابع الي قسم 2D Programs-Video Edit : بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم هذا الموضوع يعتبر من ...

  1. #1

    الصورة الرمزية الفنان العاشق
    عضو مميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    ×؛°”?`”°؛×(Aswan) ×؛°”?`”°؛×
    العمر
    28
    المشاركات
    3,970
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    الصور
    9
    معدل تقييم المستوى
    101

    " التكويــــــن الفني "

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم
    هذا الموضوع يعتبر من أهم مواضيع قسم الرسم والأقسام الأخرى التى تهتم بالجرافيك
    وبأذن الله تعالى من خلال هذا الموضوع سوف تفهم مفهوم التكوين الفني وكيفية استخدامه فى معظم المجالات
    نبــــدأ بسم الله :



    التكوين ليس كلمة عابرة نمر علبها مرور الكرام بل كلمة يجب ان نقف عندها كثيرا. وهناك الكثير من الآراء التي اختلفت بمضامينها في التعبير عن التكوين كمفهوم ولكنها أجمعت بمضمونها وتقارب آرائها كفكرة.
    لو نتطرق الى التكوين كدراسة مستفيضة لابد ان نقف طويلا عندها حتى نعطي هذا الموضوع المهم حقه، لكن في هذا البحث نتطرق الى التطرف وليس التشعب لكن لا نبتعد عن المعنى الأساسي للتكوين
    تشتق كلمة التكوين من كون يكون تكوينا، وكينونة الشيء صورته، وجمعه تكاوين الصورة والهيئة.
    وللتكوين عدة عوامل مساعدة او عوامل رئيسية في تكوين شكل التكوين، وهذا ما أكده (أ.ف.فايفيلد) بقوله " التكوين ربط ومزاوجة وترتيب مختلف عناصر العمل الفني، ويشير أيضا الى ان التكوين هو تصميم حركة العمل الفني، وهو عملية تجسيد المعنى التي تشتمل على جميع عناصر العمل الفني بدون استثناء"
    وتقريبا يقترب الاكساندر دين من فايفيلد بالمضمون من ان تعريف التكوين " هو بناء شكل او تصميم المجموعة ومع ذلك فهو ليس صورة. فالتكوين قادر على التعبير عن شعور وكنه حالة الموضوع والمزاجية من خلال اللون والخط والكتلة والشكل لانه لا يروي الحكاية انه التكوين وليس الصورة"
    إذن التكوين هو تكوين عند الثاني وهو عملية تجسيد المعنى عند الاول، ولكي نقترب من طروحات الاثنين نقول انهما يقتربان من معنى واحد وهو ان التكوين هو نتيجة ربط ومزاوجة كافة عناصر العمل الفني لكي نصل الى الشكل الذي نريده او نطمح بالوصول إليه لكي نعبر عن حالة ما لموضوع ما. ولكن هناك عدة عوامل او عناصر لابد من تواجدها لكي نحصل من خلال اندماجها وربطها معا على شكل التكوين " والذي هو الترتيب المعقول للناس في مجموعة ما من خلال استعمال التأكيد، الثبات، التتابع والتوازن لتحقيق الوضوح والجمال الذي يروق للناس"
    وبما ان التكوين ليس صورة كما في رأى الاكسندر دين ، وانما هو بناء شكل او أشكال من خلال التعرف بالمجموعة المتواجدة في عمل ما ، حيث يقوم الفنان ومن خلال هذه المجموعة بتكوين تكوينات معبرة عن روح العمل ، لتعطي بذلك شكل جمالي .
    التكوين يدخل بكل شي فني ، والتكوين يقترب من الفن التشكيلي باعتبار اللوحة أيضا لها تكوين ، ولكن تكوين اللوحة ثابت وذو مساحة محددة ومأطرة بإطار واحد عكس التكوين على سبيل المثال في العرض المسرحي الذي يسير وفق متغيرات النص.
    والتكوين ليس حكرا على خشبة المسرح فقط وانما حتى في السينما ايضا هناك تكوين من خلال (حصر) كادر العمل في لقطة معبرة عن حالة ما، وبذلك إبداع لغة تفاهم بين المتلقي وبين الفيلم ، وهذه اللغة هي التكوين.
    والتكوين موجود حتى في النصب النحتي الذي يساعد على نطق النصب بلغته .
    يدخل التكوين في كل شئ له علاقة بالفن حتى في جلوس عازفي الأوركسترا لعزف السيمفونية، وطريقة جلوسهم بتوزيع عازفي الكمان في جهة والكونترباص في جهة ، والفلوت في جهة والسا كسيفون في جهة أخري . هذا ايضا تكوين للتعريف على مفردات السيمفونية او الأوركسترا.
    هذه رغم انها أبعاد محدودة لكنها ذات أبعاد جمالية تساعد في خلق التكوين الجمالي للشكل العام.
    إذن التكوين موجود في كل شئ فني بصري وبذلك يساعد في إغناء المشاهد تفهما لما يدور أمامه.
    والتكوين هو:" الانتقاء والتنسيق تبعا لبعض المبادئ، ضرورة أساسية في الفن وفي معظم ألوان الجمال الطبيعي ان لم يكن كلها، فذرة الثلج المكبرة تكون شكلا سداسيا، ومنظر الغروب يتألف من الطبقتين الحمراء والبرتقالية في تقابل مع زرقة السماء، وتسمى عملية الانتقاء والتنسيق في الفن باسم التكوين. والتكوين وسيلة هامة في المسرح لتوضيح وتركيز القيم العقلية العاطفية في الإخراج. وإذا جاء التكوين ممتعا في حد ذاته خلق قيما جمالية"
    وحتى الحيز وهو الفراغ له اهمية في تكوين التكوين.
    جماليات التكوين:
    الجمال هو " وحدة العلاقات الشكلية بين الأشياء التي تدركها حواسنا "
    من هذا المنطلق أو من هذا التعريف للجمال نجد أن القيمة الجمالية في التكوين تزداد وتتسع بوحدة الآشكال بحيث تصبح أكثر جمالأ حتى تصل الى المتلقي بكل سلاسة،وهذه العملية لا يمكن ان تتم إلى عبر خصائص معينة ينبغي توفرها في الأعمال الفنية إذ ان عملية الوقوع في الشرك الجمالي للتكوين ليست عملية عشوائية او انها تحدث فجأة وانما هنالك مراحل تجتازها العين البشرية للوصول إلى ذلك المدرك الجمالي في التكوين.
    ان تحقيق الجمال وامتاع النظارة ليس بالعملية البسيطة والتي تتطلب إدراك الجزئيات في العمل الفني بعد إدراك الشكل، أي ان إدراك الموضوع أمر لاحق لعجلة النداء البصري، وأيضا لاجتذاب النظر في المتعة من خلال التكوين لابد ان تكون ذات مميزات بسيطة وسريعة الفهم، بحيث لابد ان تكون ذات صياغات واشكال فنية ذات دلالات تساعد على الجمالية في العرض الفني وذلك يتم من خلال البساطة في التراكيب الفنية المستخدمة في العملية المنظرية في العمل.
    وليس كل تشكيل فني او تكوين ذات منظور بصري يساعد على الفهم بل على العكس من ذلك نجد ان هنالك تكوينات مركبة تجعل من العمل الفني مجموعة طلاسم يتعذر على المتلقى فهمها ولذلك نرى ان ما ذهب إليه (ناثان نوبل) اكثر اقترابا لهذا المفهوم الذي نتطرق إليه حيث قال" ان المتعة في العمل الفني تتحقق عبر تذوق التجربة الجمالية التي هي انتاج التواصل بين الشي الفني والمشاهد حيث ان تفحص العوامل التي تؤدي الى التجربة الجمالية قد ينمي فهما لهذه المسالة وتزودنا بالدليل لاكتشاف السبيل الى المتعة لدى التطلع الى الآثار الفنية التي لم تحرك فينا ساكنا من قبل إلا قليلا".



    ما هي الأسس التي يعتمد عليها التكوين ؟

    الأسس التي يعتمد عليها التكوين :
    1- النقطة المركزية .
    2- النسب .

    1- النقطة المحورية

    يعني النقطة الني تساعد على جذب عين الناظر إلى داخل اللوحة ، وتسمى أيضا بالسيادة وتتحقق على النحو التالي :

    ب - السيادة عن طريق التباين في الالوان :

    وفية تسود المساحة اللونية القاتمة في وسط أبيض أو فاتح والعكس صحيح أيضا .

    وهنا أيضا معلومات أخرى عن الأسس التى يعتمد عليها التكوين الفني

    1- مركز الإهتمام

    2- الوحدة

    3- التوازن

    4- الإيقاع

    5- العمق

    6- التأطير


    نبدأ في شرح كل أساس

    1- مركز الإهتمام :

    مركز الاهتمام هو المركز الرئيسي في الصورة
    تنجذب إليه العين مباشرة.

    ولتعين مركز الاهتمام في الصورة ، يرسم الفنان
    مستطيلا يمثل مساحة الصورة ، ثم يقسمه إلى تسعة مستطيلات متساوية فتتكون النقاط
    الأربع الداخلية ، التي تلتقي فيها خطوط التقسيم ، مراكز اهتمام قوية توضع فيها
    العناصر الأكثر أهمية في الموضوع.


    وتأسيسا على ما سبق ، لا يصح أن يرتكز خط الأفق
    في وسط الصورة ، لأنه في هذه الحالة سيقسمها إلى نصفين متساويين، وهو أمر غير مرغوب
    فيه.

    2- الوحدة :

    تتجلى وحدة العمل الفني بالاستخدام المناسب
    للخط والشكل والكتلة والفراغ والأضواء والظلال يتشكل الخط مع كل فنان بحسب منهجه.
    وهذا الخط يمكن أن يحصر شكلاً مرسوماً بقلم الرصاص أو بالريشة و الحبر أو بالفرشاة
    واللون.

    والخط في العمل الفني لا يقتصر على ما هو مرئي
    ، بل إن العين أثناء متابعتها العناصر المرسومة تنشئ خطوط اتصال تربط بينها. وهذه
    الخطوط الوهمية ، الناشئة عن حركة العين ، ربما تكون أشد تأثيراً من الخطوط المرئية
    .

    يتخذ مسار العين بين عناصر الصورة شكلاً
    مثلثياً أو شكلاً دائرياً أو غير ذلك من الأشكال. ويستخدم الفنان هذه الأشكال ،
    بوعي أو من دون وعي ، لتكوين الرسوم ذات التأثير الجمالي السار.

    يوحي الشكل المثلثي (
    ^^^^^) بالثبات الذي تتميز به الجبال الراسخة ، وهو يستخدم
    لتصوير المجموعات البشرية ، حيث يمكن إبراز الشخصية الهامة ، أو الشخصية الأكبر
    سناً ، بجعلها أكثر ارتفاعاً.

    ويستطيع الشكل الدائري
    (5555 ) أن يحتفظ بانتباه المشاهد ، فالمجموعة المكونة من
    أشخاص أو أشياء بشكل دائري تحمل المشاهد على أن يطوف بنظره داخلها ولا يشرد
    خارجها.

    أما الأشكال المختلفة
    لحرف ( "ل" ) فهي توحي بالبعد عن الرسمية . وهي أشكال مرنة
    مفيدة لتكوين المناظر الطبيعية ، حيث يمكن ، مثلاً ، تصوير شجرة ترتفع عمودياً ،
    بالقرب من حافة المنظر ، فوق مساحة من الأرض تمتد أفقياً.

    وهنا لا بد أن نميز بين الشكل
    والكتلة ، فنحن غالباً ما نخلط بينهما. فالشكل يمثل
    المضمون الأساسي المراد التعبير عنه بالرسم ، أما الكتلة
    فهي التي تعطي صلابة الأشكال وتميزها عما يحيط بها.

    وإذا كانت الخطوط والأشكال تسود التكوين بما
    تحمله من قيم جمالية ، فإن الكتلة تستحوذ على الاهتمام بما لها من ثقل. كذلك يبرز
    ملمس الأشكال في الكتلة بالظلال التي توحي بالتباين بين الداكن
    والفاتح.

    3- التوازن :

    التوازن نوعان
    :
    توازن متماثل

    وتوازن غير متماثل

    ، فإذا نظرت إلى صورة متوازنة توازناً متماثلاً وجدت
    أن العناصر في نصفها الأيمن تكاد تنطبق على العناصر في نصفها الأيسر. وإذا نظرت إلى
    صورة متوازنة توازناً غير متماثل وجدت أن العناصر فيها تتباين ، بحيث أنك إذا رسمت
    خطاً عمودياً في منتصفها لما وجدت أن النصفين ينطبقان كما هي الحال في التوازن
    المتماثل. ومع ذلك فإن هذا التوازن المستتر ، الذي يعطي الفنان حرية في التعبير
    أكثر مما يسمح به التوازن المتماثل ، يمكن الإحساس به ، وإن كان يصعب قياسه
    بالمسطرة.

    4- الإيقاع :

    ن الإيقاع الذي نشهده في الحياة بتعاقب الليل
    و النهار والحياة والموت ، يمكن أن نلمسه في الصورة عندما تنتقل أعيننا من عنصر إلى
    آخر فيها من دون تعثر أو ملل.

    والإيقاع يمكن تحديده على أنه تناوب منتظم لخط
    أو شكل. وهذا التناوب الذي يجمع بين الوحدة والتغير ، يولد الحركة في الصورة ويبعد
    عنها الجمود.

    5- العمق :

    عتمد الفنان على قواعد المنظور ليظهر عمق
    الصورة. وهذه القواعد توضح كيف أن جانبي الطريق يبدوان وكأنهما يلتقيان في نقطة
    التلاشي Vanishing Point على خط الأفق Horizon line يقع على
    مستوى النظر Eye Level على الرغم من أننا نعرف أن الطريق
    متمائل في العرض ، وكيف أن كل الخطوط الواقعة تحت مستوى النظر تجري إلى الأعلى نحو
    نقطة التلاشي، فيما تنحدر كل الخطوط الواقعية فوق مستوى النظر إلى النقطة عينها ،
    وتصبح الأشجار والأشكال البشرية أصغر كلما ابتعدت عن
    النظر.

    6- التأطير :

    لتأطير وسيلة فعالة لحصر الموضوع المنتقى من
    الطبيعة وجذب اللإنتباه إليه. وهو يتكون من أحد العناصر المرسومة في مقدمة الصورة
    كالأبواب والنوافذ والقناطر والأشجار وقضبان الحديد المتعامدة.

    ولابد أن يكون الإطار واضح المعلم حتى يمكن
    المشاهد من إدراك حقيقة ، فلا يصح مثلا ، رسم فرع شجرة من دون رسم جزعها الثابت في
    الأرض.

    كذلك لابد من أن يتوفر الفصل الواضح بين الإطار
    والموضوع الأساسي ، ويتحقق ذلك بتجنب الأطر المعقدة ، وبتحاشي
    الخلط الناجم عن التشابه في الأضواء والظلال ،
    فالموضوع هو جوهر الصورة ، والإطار عامل مساعد من عوامل تكوينها.

    ويستحسن البحث عن إطار شامل
    يحيط بالموضوع الأساسي ، فإذا تعذر ذلك ، يمكن استخدام إطار جزئي يحيط بأعلى
    الصورة وأحد جانبيها كفرع الشجرة مثلا. وهذا النوع من الأطر مفيد لملأ مساحة من
    السماء في الصورة، أو لكسر حدة الاتساع في مقدمتها
    الخالية.














    ماهو التكوين
    أحيانا كثيرة ترى بعض التعليقات على بعض الصور .. تكوين جميل تكوين مميز ..
    ماذا نعني بالتكوين ..
    .عرفه فايفيلد بقوله " التكوين ربط ومزاوجة وترتيب مختلف عناصر العمل الفني،
    ويشيرأيضا إلى أن التكوين هو تصميم حركة العمل الفني، وهو عملية تجسيد المعنى التي تشتمل على جميع عناصر العمل الفني بدون استثناء"إذن خلصنا إلى تعريف واضح وسهل جدا
    عناصر التكوين في العمل الفني
    1- الشكل
    2- الأرضية

    - عناصر التكوين المشنقة من العناصر الرئيسية
    1- النقطة
    2- الخط
    3- المساحة
    4- الكتلة
    5- الملمس

    6- اللون المضيء والمعتم

    •اولاً : النقطة :
    هي ابسط العناصر التصميمية ،فقد تدل النقطة على المكان وحده ، كما أن النقطة لا أبعاد لها من الناحية الهندسية ،أي ليس لها طول وعرض أو عمق ، ويميل معظم الناس إلى رؤية النقطة كشكل دائري ، كما أن النقطة لا تظهر أي اتجاه إذا استخدمت منفرده.
    او
    هي موضع في حيز او فراغ ليس له طول او عرض او عمق

    •ثانياً : الخط :

    هو الأثر الناتج من تحريك نقطة في مسار ، أو هو تتابع مجموعة من النقاط المتجاورة والخط له مكان واتجاه وهو عنصر من عناصر التصميم ذات الدور الرئيسي والهام في بناء العمل الفني ويوجد في الطبيعة بصور كثيرة ومتنوعة في معظم أشكالها ، ومن أشكاله :

    1-خطوط بسيطة : (( مستقيمة - غير مستقيمة )).

    2-خطوط مركبة : (( أساسها خط مستقيم – أساسها خط غير مستقيم – تجمع بينهما ))

    ** وهذه التقسيمات أوليه ولها تقسيمات فرعية مثل :


    •خط (( أفقي – راسي – منحني – مقوس – انسيابي – مائل – منكسر – متوازي - متعامد 00000الخ ))
    ==============
    ثالثاً : المساحة :
    هي بيان لحركة الخط في اتجاه مخالف لاتجاهه الذاتي ويشكل الخط مساحة والمساحة لها طول وعرض و ليس لها عمق وقد تكون مساحة اولية لاشكال هندسية منتظمة كالمربع او المثلث المتساوي الاضلاع او الدائرة .
    والمساحات المتعددة في العمل الفني المصمم تختلف عن بعضها في عدة نواحي هي :
    * عددها : (( اي عدد المساحات التي تدخل في حدود التصميم ))


    •حجمها : (( اي اصغر او اكبر المساحات بالنسبة لبعضها البعض وبالنسبة للمساحات الكلية للعمل الفني ))
    * موقعها : (( اي موقع المساحات بالنسبة لحدود ايطار العمل الفني وموقعها بالنسبة لغيرها ))
    * شكلها : (( اي شكل المساحات فالمساحة قد تكون مربعاً او مثلثاً او اي شكل هندسي اخر مفرد , وقد تكون نتيجة لدمج اكثر من شكل هندسي مع اجراء بعض التجريب والتعديل والحذف والاضافة لانتاج مساحه ذات طابع خاص ))
    ** وتتخذ الاشكال في الفن عدداًمن التصنيفات :
    •- اشكــــال هندسية .
    2 - اشكــــال عضويه .
    3 - اشكــــال طبيعية .
    4 - اشكــــال مجردة .
    5 - اشكــــال تمثيلية .
    6 - اشكــــال غير تمثيلية .
    7 - اشكــــال موضوعية .
    8 - اشكــــال غير موضوعية .




    •رابعاً : الحجم :
    هو بيان حركة المستوى (( السطح )) في اتجاه مخالف لاتجاهه الذاتي ويشكل حجم التكوين وله طول وعرض وعمق وليس له وزن ويحدد مقدار الحيز الذي يشغلة الحجم من الفراغ ، ويمكن انتاج هيئات فراغية اوليه منه كالمربع من تكرار الملث المتساوي الاضلاع اربع مرات
    كما يمكن الوصول الى اشكال ثنائية نتيجة لدمج مسطحا تشكلية كالمربع و المثلث لانشاء المخروط.
    وتنقسم الاشكال المجسمة الى :
    * هندسي منتظم .
    •* هندسي شبه منتظم .
    * هندسي غير منتظم .
    * هندسي يتسم بالعضوية .
    ==============
    خامساً : اللون :
    هو ذلك التأثير الفسيولوجي الناتج عن شبكية العين سواء كان ناتجاً عن المادة الصباغة الملونة او عن الضوء الملون ، فهو اذن احساس وليس له اي وجود خارج الجهاز العصبي للكائنات الحية .
    وله ثلاثة خواص هي :
    1- كنة اللون : يقصد بها اصل اللون وهي تلك الصفة التي نميز ونفرق بها بين لون واخر .
    •2- قيمة اللون : يقصد بها درجة اللون التي يتصف بها اللون اى التي نقصد بها ان هذا اللون فاتح او غامق .
    3- الكرومـــا : يقصد بها الصفة التي تدل على مدى نقاء اللون اى درجة تشبعة او مقدار اختلاطه بالالوان المحايدة (( ابيض ** درجات الرمادي ** اسود ))
    ** واللون ينقسم الى ثلاثة اقسام هي :
    ا- الوان اساسية (( اولية )) : الاحمر - الاصفر - الازرق .
    ب- الوان ثانوية : هي الالوان التي تنتج من خلط اى لونين اساسيين وهي \\ البنفسجي - البرتقالي - الاخضر //
    ج- الوان ثلاثية : هي الالوان التي تنتج من خلط لون اساسي مع لون ثانوي .
    د- الوان محايدة :وهي الابيض -درجات الرمادي -الاسود .
    ========


    •الملمس :
    تعبير يدل على المظهر الخارجي المميز لأسطح المواد اى الصفة المميزة لخصائص أسطح المواد التي تتشكل عن طريق المكونات الداخلية والخارجية وعن طريق ترتيب جزيئاته ونظم إنشائها في نسق يتضح من خلالها السمات العامة للسطوح .
    ** وهي :
    ملامس من حيث الدرجة : (( ناعمة – خشنة – منتظمة – غير منتظمة ))
    ملامس من حيث النوع : (( حقيقية – ايهاميه ))
    الملامس الحقيقية : (( هي التي نستطيع ان ندركها من حيث حاسة اللمس والبصر نتيجة تباين مظهرها السطحي ))

    •** وتنقسم الملامس الحقيقية الى :
    1 - ملامس طبيعية . (( عناصر نباتية - عناصر حيوانية - جماد ))
    2 - ملامس صناعية . وهي كما يلي :
    1 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق استخدام تقنية الحفر ))
    2 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق العجائن اللونية ))
    3 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق تقنية التوليف ))
    4 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق تقنية البصمة ))
    الملامس الايهاميه : (( هي التي يمكن ادراكها بحاسة البصر دون ان نستطيع تميزه عن طريق اللمس ويعرف هذا النوع بالملمس ذو البعدين ))



    أسس التكوين في العمل الفني
    أي ماذا يجب عليك أن تبحث عنه لتكون عمل فني في صورتك
    وهي تنقسم إلى قسمين رئيسين
    1- قيم جمالية وفنية .. تندرج تحتها هذه العناصر
    الوحدة
    الإيقاع
    الاتزان
    القسم الثاني
    2 - علامات إنشائية في التكوين تندرج تحتهاهذه العناصر
    التباين
    التوافق
    النسب
    الشكل والأرضية
    السيادة


    الوحدة :
    وهي عبارة واسعة تشمل عناصر متعددة منها
    وحدة الشكل – الأسلوب الفني– الفكرة – الهدف من العمل الفني
    وتتم الوحدة في العمل الفني : عندما ينجح الفنان في تحقيق اعتبارين أساسيين
    الأول : علاقة أجزاء العمل الفني بعضها ببعض
    الثاني: علاقة كل جزء منها بالكل (الارتباط الوثيق بين العناصر)
    التشتت والارتباك أضداد للوحدة ,
    أننا لا نستطيع أن نجعل التشتت في فننا لأننا لا نستطيع أن نتحمله في
    أفكارنا وحياتنا بكل بساطه ...
    ولا تعني الوحدة التشابه بين كل أجزاء العمل الفني بل يمكن أن يكون هناك كثير من الاختلاف بين تلك الأجزاء , ولكن يجب أن تتجمع هذه الأجزاء معا فتصبح كتلة واحدة متماسكه
    وأنت كفنان لك نظرتك الفنية الثاقبة تستطيع إن تحس بوجود الوحدة أو بانعدامها إذا نظرت إلى أي عمل من أعمالك الفنية ومن خلال تثقيف بصرك واثراءة بمشاهدة الكثير من الأعمال الفنية والصور واللوحات وسترى شيئا فشيئا عمق ثقافتك البصرية ونموها وإيجاد الهدف الفني لكل عمل من أعمالك أو من ماتشاهده
    ترون في هذه الصورة مدى الوحدة بين عناصر العمل
    والتماسك بين أجزاء العمل وانسجامها جميعا ككتلة واحده
    تبحر في أعماق العمل من خلال جولة بصريه مستمتعا بما تحويه هذه الصورة من جمال
    وتدرك مدى الفكر الذي يحويه الفنان الذي التقط هذه الصورة

    الإيقاع.
    (*)كثيرا ما يرتبط لفظ الإيقاع بمجالات مبهمة، وتكون معانيه مرادفة للسرعة أو التناوب أو الزمن، وأحيانا يكتسي شاعرية سطحية تزيد من غموض معناه. فالبعض يتكلم عن إيقاع المحبة، والآخر عن إيقاع الزمن أو إيقاع الرياح...كل هذا أصبح معتادا عند الشعراء والكتاب وحتى عند الصحفيين... بحيث أن كل شيء أصبح في هذه الدنيا إيقاعا لدى البعض.. انتهى (*) من كتاب نظريات حركة الإيقاع- الدكتور مصطفى حركات
    وهو احد القيم الهامة في شتى الفنون .. والكلام عن الإيقاع بحر واسع ليس له شاطئ فهو نقطة جوهرية تعتبر إن جاز التعبير ارتكازا لشتى أنواع الفنون وعندما اخص بالذكر الكلام عن الإيقاع في الصورة الفوتوغرافية أكون في ذات البحر الذي لاشاطئ له وبعبارة أوضح مما قد قيل أعلاه :
    نلاحظ الإيقاع في الصورة الفوتوغرافية بتكرار الكتل أو المساحات التي هى بالأساس مكونة من وحدات
    إما أن تكون متماثلة في الشكل أو مختلفة وربما تقترب من بعضها البعض أو أن تكون متباعدة
    من المهم أن نعرف أن هناك عنصرين أساسين في الإيقاع
    أ‌- الوحدات : الجانب الايجابي وهي التي نعني بها الكتل
    ب‌- الفترات: الجانب السلبي وهي التي نعني بها المسافات بين تلك الكتل
    أنواع الإيقـــــــاع
    1- رتيب وهو تكرار الذي تتشابه فيه جميع الوحدات والفترات من حيث الحجم والمساحة والشكل والموقع واللون
    2- غير رتيب وهو الذي تتشكل فيه الوحدات معا بعضها البعض وتتشابه فيه الفترات ويأتي اختلاف الوحدات عن الفترات فيها شكلاً أو حجما أو لوناً
    3- إيقاع حر وهوالتكرار الذي يختلف فيه شكل الوحدات عن بعضها اختلافا تاما كما تختلف فيه الفترات عن بعضها كذلك
    ويقع على مرتبتين :
    أ – إيقاع حر يحكمه ادارك فني عالي وتكون فيه الوحدات والفترات مرتبة بشكل مقبول
    ب- إيقاع حر عشوائي وهو بالتأكيد واضح جدا من مسماه أي أن الوحدات والفترات لاترتبط برابط معين
    4- إيقاع متناقض وهو تناقض حجم الوحدات تناقصا تدريجيا مع ثبات الفترات أو الاثنان معا
    5- إيقاع متزايد وهو تزايد في حجم الوحدات تزايداتدريجيا مع ثبات الفترات أو تزايد الفترات مع ثبات حجم الوحدات أو الاثنان معا.
    مثال للتوضيح... من مذكرة استاذي القدير / يونس السليمان
    (دورة التكوين في الصورة الفوتوغرافيه )

    نأتي الآن أيها الكرام إلى مايُسمى الاتزان
    وهو النوع الثالث من القيم الجمالية للعمل الفني .. والذي يعتبر من أسس التكوين في العمل الفني
    الاتزان
    وهو أن تأتي الأجزاء المرسومة حول النقطة الجوهرية متوازنة تماما
    ويسمى التكوين متوازنا إذا كان مقسما إلى أنصاف متعادلة في المظهر
    ونستطيع بحكم مشاهدتنا للتكوين الفني بتمعن أن نرى أن كان متوازنا
    إذا رأيناه مقسما إلى أنصاف متعادلة في المظهر
    من المهم أن نعرف شيئا ..
    أننا لا يمكن أن نصل إلى تحقيق هذا الاتزان بمجموعة من القواعد التى نحفظها ونطبقها
    ولكن يصل إليها الفنان او المتذوق الفني بإحساسه العميق بتنظيم العمل واندماجه فيه
    وللاتزان في العمل الفني أربعه أنواع :
    متماثل – غير متماثل – مركزي – مستتر
    فالصورة تظهر متزنة إذا كانت كل عناصرها موزعة توزيعاً متعادلا أي يسيطر علىتوزيعها قانون التعادل . فعوامل التجمع و التفريق ، والقاتم والفاتح والظل والنور والقوة والضعف
    يتم توظيفها بشكل يريح الرائي وتشعره بتوازن العمل
    فأن تجمع مثلا القاتم في جانب وتترك بقية الصورة فاتحه فهذا بلا شك يخلق لديك إحساسا بعدم التوازن
    وبالتالي يؤدى إلى فقدان العمل الفني احد أهم ركائزه الأساسية
    لاتوجد قواعد أساسيه أبدا لخلق التوازن .
    نأتي ألان إلى العلامات الإنشائية للتكوين في العمل الفني
    والأول منها .
    التبايــــــــــن


    وهو أن نجمع بين طرفي نقيض ونجعل ذلك الشئ مختلفا تماما
    وننتقل به من حالة الرتابة والشئ المطروق والمعتاد عليه إلى الإثارة والانتقال المفاجئ
    بشكل أخر أو بمعني آخر : هو الاختلاف
    يكون التباين في العمل الفني في عدة أشكال
    تباين في اللون
    تباين في الحجم
    تباين في اتجاه الخطوط
    تباين في المساحات
    تباين في الشكل
    تباين في الملمس
    القسم الثاني من العلامات الإنشائية في التكوين في العمل الفني
    التوافق


    وهو عكس التوافق تماما
    بمعني أنه الحالة التي يرتبط فيهما شيئين أو عنصرين من خلال التدرج
    ويطلق عليه عموما ... التدرج
    وله انواع وهي كالتالي :
    تدرج في اللون
    تدرج في الحجم
    تدرج في المساحة
    تدرج في الشكل
    تدرج في الملمس
    تدرج في اتجاه الخطوط
    السيادة


    وتعريفها أن يزيد ويطغى عنصر من العناصر المميزه أو أكثر
    على باقي عناصرالتكوين شكلا أو حجما أو ارتفاعا أو مساحة
    وبالمختصر المفيد : هو مركز جذب النظر في العمل الفني


    فانت بمخيلتك ونظرتك الفنية تريد ان يرى المتلقى ماتهدف اليه
    وماهو عنصرك الذى ترغب ان يكون مركز الجذب للنظر
    فقد يكون طريقا.. او.. صخرة.. وقد تكون.. عيون ..او فم
    الى ماهنالك حسب عملك وماترمز اليه فكرتك ورؤيتك ونظرتك
    وأنواع السيادة في العمل الفني كالتالي :
    1-السيادة عن الطريق اللون
    2-السيادة عن طريق الحدة
    3-السيادة عن طريق القرب
    4-السيادة عن طريق العزل
    5- السيادة عن طريق الملمس
    6- السيادة عن طريق الحركة والسكون
    7- السيادة عن طريق توحيد اتجاه النظر
    8- السيادة عن طريق اختلاف شكل الخطوط وعناصر التكوين


    ومن العلامات إلانشائية في التكوين
    النسبة والتناسب
    النسبة بمعنى الملائمة مع شيء أخر من صفة أو يختلف عنة أوبطريقة هندسية
    ويمكن القول أيضا بمعني أوسع أنها العلاقة في الحجم والكم والدرجة بين شيء وآخر
    الشكل والأرضية
    تعريفها الشكل هو العنصر الايجابي والأرضيةهي العنصر السلبي.
    والشكل هو العنصر الأساسي المراد التعبير عنة في حين أن الأرضية أو الخلفية
    تمثل المحيط الملائم الذي يتناسب مع شكل العنصر ويؤكد على ابرازة وظهوره
    خلاصة لما سبق :
    إن التكوين في الصورة الفوتوغرافية يرتكز على عدد من القواعد الفنية التي يعتمد عليها الفنان الفوتوغرافي , وهذه القواعد الأساسية في الفوتوغراف تعتبر أداه ومعايير لنقد العمل الفني الفوتوغرافي من حيث التكوين لأهميتها و كونها السبيل لإبراز المضمون و الموضوع الأساسي بشكل جيد و مقبول فنياً , و من القواعد المتعارف عليها و باختصار ,


    قاعدة الثلث : ويتم بموجبها تقسيم الصورة إلى ثلاثة أقسام أفقية وثلاثة أقسام عمودية بحيث يقع عنصر السيادة في تقاطع خطوط الثلث مما يعزز مكانة ويجعله واضحا في الصورة
    قاعدة الأفق : وذلك بتلافي أن يكون خط الأفق في منتصف الصورة ويتشتت التركيز عن عنصر السيادة في الصورة ونضرب مثال بسيط حول هذه القاعدة
    أنه إذا كانت عنصر السيادة في الأرض فيجب أن يكون خط الأفق بالثلث الأعلى من الصورة أما إذا كان عنصر السيادة في السماء فيجب أن يكون خط الأفق بالثلث الأسفل
    قاعدة الخطوط: وهي الشعور والإحساس بالعمق في الصورة ويمكن اعتبارها خطوط إرشادية تقودك بشكل فني جميل لعنصر السيادة في الصورة الفوتوغرافية
    قاعدة المقدمة: و هي تعين على إبراز العمق في اللقطة و إظهار البعد بشكل جيد و مثال هذه القاعدة الهامّة كتصوير لوحة إرشادية على جانب الطريق.. أو طريق ممتد.. أو صخرة .. أو جذع شجرة .. كمقدمه للعمل أو اختيار أي عنصر قريب من عدسة المصوّر ليكون مقدمه تبرز العمق و البعد في الصورة
    قاعدة التأطير :وهي أن يقوم المصوّر باختيار إطار للصورة كالتصوير مبين غصون اشجار لمنظر خلاب او تكوين صخري لمنظر طبيعي .. وربما حتى من خلال نافذة . وهي تعطي للصورة جمال وروعه
    إن كل ماسبق قواعد في التقاط الصورة وكلها توجيهات فنية لمحاولة الظهور بالصورة بشكل جيد . ومن جهة اخرى ربما القول انها سبيل لقراءة العمل الفني وانتقادة
    ولكن للفنان أسلوبه الخاص وفنه وليس عليه أن يمتثل لهذه القواعد بشكل ممنهج
    فطالما رأى الفنان المصور بعينة وحسة الفني فكرته وقرأها وأحس بتواجده فيها
    عند ذاك ينكسر كل حاجز
    الإبداع ليس له قاعدة معينة مطلقا وليس حكرا لااحد أو على احد
    فأطلقوا لمخيلتكم العنان وانثروا إبداعاتكم بكل حرية فلا يوجد اثر للقيود


    هكذا نكون قد تعرفنا على التكوين الفني وتستطيع بعدها الخوض فى الفن والأبداع
    فى شتى المجالات الخاصه بالرسم وأو الجرافيـــك


    وهذا كتاب قمت بصنعه عن هذا الموضوع لمن أراد تحميله
    الرابط
    Download El_Takween_.rar from Mirrorcreator - Upload files to multiple file sharing sites

    وشكر خاص الى أستاذنا محمد الجلاد واختنا الفاضلة هبه جاد
    لتجميع هذه المعلومات القيمـــة
    جزانا الله واياهم كل خير وأتمنى من الله عزوجل أن يجعلها فى موازين الحسنات أن شاء الله


    تقبلوا تحياتنا ...
    إدارة قســــم الرسم والخط والزخــرفة









    المصغرات المرفقة المصغرات المرفقة اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	5555.jpg‏ 
مشاهدات:	192 
الحجم:	52.2 كيلوبايت 
الهوية:	20467  
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ـــــــــــــــــــــــــ

    وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ
    صدق الله العظيم

    http://hlali.com/up/uploads/a1f60b6945.gif


    WWW.CGWAY.NET

    قسم الرسم والخط والزخرفــــة


    "Mohamed Elansary"





  2. #2



    الصورة الرمزية امة الله
    الإشراف العام

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    earth
    المشاركات
    4,308
    Thanks
    0
    Thanked 3 Times in 3 Posts
    معدل تقييم المستوى
    115

    رد: " التكويــــــن الفني "

    موضوع قيم بالفعل
    جزاك الله عنا خير الجزاء اخى فى الله
    علمت أن رزقى لا يأخذة غيرى فاطمأن قلبى
    و
    علمت أن عملى لا يقوم به غيرى فاشتغلت به وحدى
    و
    علمت أن الله مطلع على فاستحييت ان يرانى على معصية
    و
    علمت أن الموت ينتظرنى فأعددت الزاد للقاء ربى


  3. #3
    الصورة الرمزية Ayah
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    العمر
    22
    المشاركات
    1,140
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    36

    رد: " التكويــــــن الفني "

    جزاكم الله كل خير .. ومعلومات مهمة جدا

    http://up.cgway.net/out.php/i11315_11.jpg

    رضيت بــالله رباً
    وبــالإسلام دينا
    وبــمحمدٍ صلى الله عليه وسلم
    *******


  4. #4


    الصورة الرمزية ام اياد
    الإشراف العام

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    مصرية في الامارات
    المشاركات
    7,309
    Thanks
    0
    Thanked 3 Times in 3 Posts
    معدل تقييم المستوى
    176

    رد: " التكويــــــن الفني "

    رائع جداا اخي الكريم ماشاء الله ومجهود ربنا يجازيك عنو كل الخير . ولو اني كنت اتمنى اشباع الموضوع بالصور لانك كما تعلم نحن آل الجرافيك نعشق الصور وهي مصدرنا الشيق في التعلم .

  5. #5


    الصورة الرمزية مسلمة
    الإشراف العام

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    qatar
    المشاركات
    10,886
    Thanks
    0
    Thanked 3 Times in 3 Posts
    معدل تقييم المستوى
    268

    رد: " التكويــــــن الفني "

    الله يجزيك كل خير استاذ محمد وبارك الله فى استاذ محمد الجلاد واستاذه هبه
    موضوع قيم جدا

    عندما نعيش لذواتنا فحسب تبدو لنا الحياة قصيرة ضئيلة
    تبدأ من حيث بدأنا نعي وتنتهي بانتهاء عمرنا المحدود
    أما عندما نعيش لفكرة فإن الحياة تبدو طويلة عميقة
    تبدأ من حيث بدأت الإنسانية وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض


  6. #6

    الصورة الرمزية الفنان العاشق
    عضو مميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    ×؛°”?`”°؛×(Aswan) ×؛°”?`”°؛×
    العمر
    28
    المشاركات
    3,970
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    الصور
    9
    معدل تقييم المستوى
    101

    رد: " التكويــــــن الفني "

    بارك الله فيكم أخواني أتمنى أن تستفيدوا من الموضوع لانه بجد مفيد جدا جدا
    وهو الاساس .... وفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضــــاه

  7. #7

    مشرف أخبار الثري دي والتقنيات

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    مصر
    العمر
    26
    المشاركات
    3,460
    Thanks
    0
    Thanked 3 Times in 3 Posts
    الصور
    3
    معدل تقييم المستوى
    88

    رد: " التكويــــــن الفني "

    موضوع رائع جدا يافنان, وفقك الله دوما.

  8. #8
    الصورة الرمزية M.Nawara
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    1,666
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    44

    رد: " التكويــــــن الفني "

    تسلم ايدك يا استاذ محمد
    كنت محتاج حاجه زي دي
    تسلم ايدك وبارك الله فيك
    وفي انتظار المزيددددددددددد

  9. #9

    الصورة الرمزية heba gaad
    طالب بالمركز التعليمي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    EGYPT
    العمر
    26
    المشاركات
    1,423
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    الصور
    3
    معدل تقييم المستوى
    46

    رد: " التكويــــــن الفني "

    جزاك الله كل خير يا فنان
    I'll try to follow your way
    And do my best to live my life
    As you taught me
    I pray to be close to you
    On that day and see you smile
    When you see me

    Salu ala rasool ellah
    Habibi el mostafa

  10. #10
    الصورة الرمزية hopa102
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    Egypt
    العمر
    31
    المشاركات
    316
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: " التكويــــــن الفني "

    شكرا على هذا المقال المتميز
    لأول مره اتعرف على كلمة تكوين و ماذا تعني
    جارى تحميل الملف و الاحتفاظ به كمرجع إن شاء الله
    لا إله إلا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين

  11. #11

    الصورة الرمزية M.algalad
    عضو مميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    مصر ام الدنيا
    المشاركات
    1,389
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    41

    رد: " التكويــــــن الفني "

    بارك الله فيك اخى محمد ... أتمنى تثبيت نسخة من الموضوع بقسم عرض ونقد ايضاا ..
    muhammad algalad
    http://algalad.multiply.com/
    "سأعود عندما تشرق الشمس "

  12. #12
    الصورة الرمزية maioo
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    24
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: " التكويــــــن الفني "

    موضوع جميل جداً
    ميرسي ليك

  13. #13
    ادارة جروب طربق الجرافيك بالفيس بوك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    26
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: " التكويــــــن الفني "

    مجهود رائع

  14. #14

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,095
    Thanks
    544
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    429

    رد: " التكويــــــن الفني "

    مجهود ممتاز ربنا يوفقك

  15. #15
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    9
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: " التكويــــــن الفني "

    موضوع قيــــم بالفعل
    جزاكم الله خير الجزاء وكل عام وأنتم بخير


 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. سوني" تتحدى "آبل" و"سامسونج" في قطاع الهاتف الذكي
    بواسطة waleed_ali في المنتدى أخبار الثري دي والتقنيات |Graphic news , Techniques
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04 / 10 / 2013, 26 : 07 PM
  2. برنامج "الكلم الطيب" للعلامة الاسلامي فضيلة الشيخ "محمد حسين يعقوب"
    بواسطة waleed_ali في المنتدى القسم الإسلامي والديني
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30 / 11 / 2012, 16 : 05 PM
  3. "سامسونغ" تطبق "إس هيلث" على هواتف "غالاكسي إس3"
    بواسطة waleed_ali في المنتدى أخبار الثري دي والتقنيات |Graphic news , Techniques
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13 / 07 / 2012, 57 : 08 PM
  4. "جوجل" تكشف عن حاسب "نيكزس 7" اللوحى بالتعاون مع شركة "آسوس"
    بواسطة 4MAX في المنتدى أخبار الثري دي والتقنيات |Graphic news , Techniques
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13 / 07 / 2012, 58 : 11 AM
  5. كيفية قطع الفيديو بالافتر "" ارجو الاجابة """
    بواسطة sofiensd في المنتدى طلبات واستفسارات الأفتر افيكت | Requests and Inquiries
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 28 / 08 / 2009, 34 : 12 AM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 36 : 12 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.2
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO