فاكهة الصيف البطيخ وصحة الإنسان





تعتبر فاكهة البطيخ طبق تحلية صحي ولذيذ، يستمتع به الكبار قبل الصغار، والشمام ايضاً ذو اللون

البرتقالي أو الأصفر يعتبر أحد الفاكهة المفضلة لدى العديد من الأشخاص في فصل الصيف، كما يمكن الاستمتاع بتناول البطيخ لوحده، أو بإضافته لسلطة الفواكة، أو مطبوخ أو مقلي مع اللحم، فبالإضافة لمذافه الشهي فإن البطيخ يحتوي على مواد غذائية كثيرة مفيدة لصحة الإنسان.



السعرات الحرارية والطاقة

يزوّد البطيخ جسم الإنسان بكمية معتدلة من الطاقة، حيث إن تناول 100 غرام بطيخ يحتوي على 30 سعر حراري، بينما يحتوي كأس من مكعبات البطيخ على 46 سعر حراري، وتشكل المياه الجزء الأكبر من البطيخ بنسبة أكثر من 90% من وزن الفاكهة، وذلك يجعل فاكهة البطيخ منخفض بالسعرات الحرارية، وبالتالي فإنه يشكل طبق تحلية مناسب للأشخاص الذين يسعون لتخفيف وزنهم.



محتوى الكربوهيدرات

إن أغلب السعرات الحرارية في البطيخ مصدرها السكر الذي يحتويه، والبطيخ يحتوي على 7.5 غرام سكر لكل 100 غرام بطيخ ، أما الفروكتوز وهو السكر الطبيعي يشكل أغلب كمية السكر في البطيخ، فيزوده بالطعم الحلو، بالاضافة لذلك فإن البطيخ يحتوي على كمية معتدلة من الألياف الغذائية ففي كل 100 غرام يحتوي على 0.4 غرام ألياف غذائية.




الفيتامينات والمعادن

إن البطيخ يحتوي على عدد من الفيتامينات الأساسية والمعادن، فالبطيخ يعدّ مصدراً غنياً بفيتامين(A)

و( C)، بالإضافة للمعدن الاساسي البوتاسيوم، ويساعد فيتامين A في تحسين النظر، وكلا الفيتامينين A و C مفيدان لصحة البشرة والشعر، بينما يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم، وبالتالي يساعد بالوقاية من ارتفاع ضغط الدم الذي يعدّ العامل الرئيسي لمرض القلب.



إن تناول البطيخ غلى جانب غيره من الأطعمة الغذائية، يساعد بتزويد الجسم بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها للحفاظ على صحة أجهزته وضمان عملها بالشكل المطلوب.



مواد غذائية أخرى

عنصر غذائي آخر يحتوي عليه البطيخ هو الليكوبين، وهو المركب الموجود في البطيخ ذو اللون الأحمر المائل للزهري، ويعدّ الليكوبين مضاد أكسدة وله فوائد عديدة أخرى، فالحمية الغذائية التي تحتوي على الليكوبين تخفف خطر تطور مرض القلب، بالإضافة تقليل خطر الإصابة بسرطانات البروستات والبشرة والرئة وعنق الرحم والمثانة، وذلك وفقا لدراسات أجريت بجامعة فلوريدا، كما يزوّد البطيخ الجسم بأغنى مصادر الليكوبين لذا تناول هذه الفاكهة بشكل منتظم للحفاظ على صحتك وصحة عائلتك.


ترجمة وإعداد: فريق عيشوا

المصدر: livestrong