Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 25

تعرف على برنامج بليندر ( Blender )

هذا الموضوع : تعرف على برنامج بليندر ( Blender ) داخل Other 3D Programsالتابع الي قسم البعد الثالث | 3D Programs : السلام عليكم مقدمة : أخى العزيز – منذ فترة غير قليله وبرامج الرسوم ثلاثية الأبعاد تسيطر على عدد هائل من ...

  1. #1
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    مصر - طنطا
    المشاركات
    96
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    13

    تعرف على برنامج بليندر ( Blender )

    السلام عليكم




    مقدمة :

    أخى العزيز – منذ فترة غير قليله وبرامج الرسوم ثلاثية الأبعاد تسيطر على عدد هائل من الأفلام اللتى نراها ، بعض هذه الخدع تكون واضحة لنا وبعضها بلغت من الإتقان ما يجعل المشاهد يعجز عن معرفة الحقيقة من الخيال ، تلك البرامج اللتى سمحت لنا بمشاهدة الديناصورات وهى تتحرك وتهاجم بعد ملايين السنين من زوالها وسمحت لنا بالصعود الى الفضاء والدفاع عن كوكب الأرض ضد الكائنات الفضائيه وسمحت لنا بالهبوط الى اعماق المحيطات لتصوير أشياء كان من المستحيل عملها بدون مساعدة هذه البرامج

    أحد هذه البرامج هو برنامجنا اللذى سوف نتعرف عليه اليوم Blender

    نبذة عن تاريخ البرنامج :

    بدأ ظهور هذا البرنامج عندما احتاجت احدى الشركات الأجنبيه برنامجا خاصا بها لصناعة الرسوم ثلاثية الأبعاد الخاصه بتلك الشركة . ولذلك بدأ أحد المبرمجين واللذى كان يعمل بتلك الشركة فى هذا الوقت بكتابة أولى السطور البرمجيه لتحقيق هذا الهدف ومع الوقت ظهر البرنامج بالفعل وأصبح فى فترة من الفترات متاحا للمستخدم العادى بسعر بسيط مقارنة لأسعار برامج الرسوم ثلاثية الأبعاد الأخرى ولكن كما يقال لا تأتى الرياح بما تشتهى السفن . وأصبح البرنامج مهددا بالدخول الى ذاكرة التاريخ. هنا أتى المبرمج الأصلى للبرنامج بفكرة جيده هى أن يتحول البرنامج من برنامج خاص الى برنامج عام متاحا لجميع الناس وذلك بشراء حقوق استخدامه وتحويله الى GPL أو رخصة الإستخدام العامه – وذلك سوف يضمن للبرنامج استمراريته كما سوف يتيح للمبرمجين من جميع انحاء العالم الإشتراك فى تطويره. وبالفعل تم شراء حقوق استخدامه من الشركة الأصليه – عن طريق جمع التبرعات من جميع محبى البرنامج على مستوى العالم لجمع السعر المطلوب لشراء حقوق استخدامه ( 100000 دولار فى ذلك الوقت ) – وأصبح برنامج البليندر من وقتها هو أفضل برنامج مجانى لصناعة الرسوم ثلاثية الأبعاد على الإطلاق

    بعض مميزات البرنامج

    برنامج البليندر من البرامج المتكامله اللتى تمكنك أن تقوم ببدء العمل وانهاؤه بالكامل داخل البرنامج فعلى سبيل المثال.

    النمذجه أو ال modeling




    وهى أولى المراحل اللتى يبدأ بها اى عمل ثلاثى الأبعاد وهى ببساطة بناء المجسم أو الشكل اللذى يدور حوله العمل (كاراكتر – طائرة – الخ .... ) وهنا تجد أن البليندر يدعمك بمجموعة من الأدوات المفيده والسريعه مثل ال polygon modeling وهو من أنواع النمذجة المستخدمة بكثرة فى صناعة الشخصيات والسيارات وما الى ذلك من المجسمات – ايضا ال nurbs modeling وهو نوع آخر من انواع النمذجة وهكذا
    ايضا مما يميز البليندر فى هذه المرحلة هو محرك النحت اللذى اضيف اليه فى الإصدار الأخير حيث يمكنك من استخدام مجموعة مختلفة من الفرش لنحت مجسمك كما لو كان قطعة من العجين أو الصلصال ولا شك أن هذه الإضافة من الإضافات الفريدة اللتى يعرفها جيدا مستخدمى برامج مثل Zbrush و Mudbox وهى البرامج اللتى كانت تنفرد بأداء تلك العمليه

    الخامات و الإكساء :

    وهى المرحلة اللتى تلى المرحلة السابقه حيث أننا أصبح عندنا الآن مجسم ويجب أن يأخذ الخامات المناسبة له حتى تظن عندما تراه أنه حقيقى مثلا الآجزاء الخشبيه تأخذ صورة خشبيه وانعكاس وخصائص الخشب والكاراكتر اذا كان انسان يأخذ شكل ولون الجلد وهكذا
    وهنا ايضا يقدم لك البليندر مجموعة ممتازة من الأدوات سواء فى مرحلة ال UV maping وهى المرحلة اللتى يتم فيها اخذ خريطة للمجسم لكى يتم رسمها فى أحد برامج الرسم مثل ال Gimp أو Photoshop حيث يمتلك البليندر تقنية ممتازه لعمل تلك العمليه تسمى Unwrap أو فى مرحلة اضافة الخامات اللتى سوف تحدد انعكاسات و انكسارات الضوء ليبدو هذا المجسم مثل الزجاج وهذا المجسم مثل المعدن وهنا مرة أخرى يقدم لك البليندر الطريقة العاديه لتعديل الخامات أو الطريقة المتقدمة اللتى تعتمد على ال Nodes

    التحريك Animation



    يمتلك البليندر نظام ال Bones وهو النظام العظمى اللذى يمكنك من تحريك مجسمك بطريقة جيده ويبنى فيما يشبه الهيكل العظمى للإنسان أو الحيوان حسب الشخصية المطلوب تحريكها ولا توجد طرق آلية فى التحريك حاليا ويستخدم البليندر ال IK System لربط حركة العضام ببعضها
    مثلا عندما ترتفع القدم لأعلى تنثنى الركبة آليا بطريقة طبيعيه – ايضا يمكن استخدام ال expressions لعمل تحريك متقدم مثلا عندما تتحرك اليد اليمنى الى اليمين أكثر من الازم يتبعها العمود الفقرى وباقى اجزاء الجسد بطريقة واقعيه، ايضا يمكن استخدام ال Drivers لجعل حركة مجسم ما تؤثر على حركة مجسم آخر مثلا تتحرك الكرة الى اليمين فيبدأ المكعب فى الإرتفاع لأعلى أليا وهو مفيد فى حالة محاكاة اجزاء آلة ميكانيكيه وحتى فى عمل تعبيرات مختلفه لوجه شخصية مثلا

    الشعر والفرو Hair&Fur



    قد يحتاج مجسمك لبعض الشعر أو الفرو ليبدو بصورة جيده – يمتلك البليندر حاليا بعض الوسائل اللتى تتيح لك صنع الفرو والشعر بطريقة معقوله ولكن ليست ممتازه ولكن هناك بعض المشاريع اللتى يتم تطويرها الآن لزيادة فاعلية تلك العمليه وفى الغالب سوف تكون فى الإصدار القادم من البرنامج حيث سيمكنك استخدام الفرش المختلفه لصنع شكل الشعر اللذى تريده وقصه فى مناطق واطالته فى مناطق اخرى. ايضا سوف يمكنك الإيتعانة بمحرك ال soft body لجعل الشعر يتمايل ويتحرك مع الهواء وحركة الكائن الخاص بك بطريقة واقعيه

    نظام الجزيئات Particle system



    وهو يستخدم لمحاكاة العديد من التأثيرات مثل الدخان والنيران والعواصف وما الى ذلك
    ويمتلك البليندر نظام جيد للجزيئات متكامل مع نظام الخامات بالطبع ليمكنك من عمل التأثيرات السابق ذكرها. ايضا جدير بالذكر أن هذا النظام سوف يستبدل بنظام أكثر تقدما فى الإصدار القادم ليقدم لك تحكم أكثر – فمثلا سوف يمكنك رسم الجزيئات باستخدام فرشاة خاصه لتستطيع التحكم تماما فى أماكن انبعاث تلك الجزيئات كما سوف تكتسب الجزيئات القدره على محاكاة الإنفجارات عن طريق ربط مجسمك بها والقدرة على التفاعل مع بعضها البعض فمثلا عندما يصطدم نوع من أنواع البارتيكلز بجزء معين من الحائط يختفى ليظهر مكانه نوع آخر – مثلا نيران لحام تصطدم بالمعدن لتختفى النيران ويظهر الشرار والعديد من الإضافات الأخرى

    نظام محاكاة السوائل Fluid simulation



    يمتلك البليندر نظام رائع وسهل لمحاكاة السوائل ويستخدم فى عمل التأثيرات الخاصة
    للمياه ويستخدم مثلا لمحاكاة نزول السائل بطريقة واقعيه من زجاجة الى كوب وما الى ذلك وهو سهل للغايه حيث تنشىء مجسماتك المختلفه مثلا – كوب،زجاجة – واى مجسم آخر ليكون هو السائل وتخبر البرنامج أنك تريد هذا المجسم ليكون كوب لتحترم المياه حدوده ولا تنفذ منه وأن هذا المجسم هو السائل ثم تترك البرنامج ليحاكى العملية لك

    عملية التصيير Render



    بعد أن أنشئت مجسماتك وصنعت البيئة المحيطه ووضعت الإضاءه و..... تأتى عملية ال Render ففى هذه المرحلة يأخذ البرنامج جميع الأشياء اللتى وضعتها بداخل مشهدك فى الحسبان ويبدأ باجراء مجموعة من الحسابات ليخرج لك الصورة النهائيه
    ووللبليندر مصير داخلى يعتبر سريع وجيد كما أنه يدعم ايضا بعض المصيرات الخارجية اللتى من شأنها أن تعطيك نتائج أفضل من تلك المصيرات ما هو مفتوح المصدر ومجانى مثل ال Yafray ومنها ما هو تجارى مثل ال Mental ray

    Composite nodes

    وهى من الإضافات الجميله اللتى تمكنك من تعديل الصورة الناتجه من عملية الريندر وحتى تجميع الطبقات لمختلفه Layers اذا كنت اخترت هذه الخاصية عند عمل الريندر

    Video Sequence editor

    وهو ايضا من الخصائص الفريده فى البليندر تستخدمه لتجميع فيديوهاتك المختلفه واضافة الصوت وصنع المؤثرات الأنتقاليه بين مقاطع الفيديو وما الى ذلك

    محرك الألعاب Game engine



    نعم يحتوى برنامج بليندر ايضا على محرك خاص به لصناعة الألعاب بطريقة بسيطه وان كان لابد من بعض المعرفة بلغة python لتتمكن من الإستفاده منه بشكل كامل
    ولتوضيح ذلك الموضوع قليلا هناك فى الألعاب شىء يسمى logic أو المنطق فمثلا اذا اقترب البطل من باب مغلق وكان يملك مفتاح الباب وضغط على المسطره فيفتح الباب
    هذا الموضوع يكون مرتبطا ببعضه بمعنى انه اذا فقد اى شرط من الشروط السابقة لن يفتح الباب يمكن القيام بعمليات الربط المنطقى هذه من داخل البليندر ومن خلال واجهة رسوميه بدون الحاجه الى برمجه ولكن ماذا سوف يحدث لو كانت اللعبه كبيره والعمليات المنطقيه المطلوبه كثيرة جدا هنا تنتهى حدود الواجهة الرسوميه وتبدأ فوائد استخدام لغة ال Python بجانب الواجهة الرسومية لتسهل الأمور على صانع اللعبه
    ايضا هناك ما يسمى بال Shader أو الخامات والصور اللتى تكسى مجسمات اللعبة وهذه حصريا يلزم لغة Python لتفعيلها،ايضا اذا أحببت اضافة الذكاء الصناعى وغير ذلك من العمليات المتطوره
    اذا الخلاصة يمكن عمل لعبة بسيطه باستخدام الواجهة الرسوميه المخصصة للبليندر ولكن لعمل لعبة كبيره يلزم معرفة لغة Python

    مواقع ذات صلة :

    موقع البرنامج هنا

    معرض الصور الخاص بالبرنامج هنا ، والصور مرتبة بالشهور من هنا

    لمشاهدة التطورات اللتى تم اضافتها فى آخر اصدار من هنا

    لمشاهدة بعض الخصائص الجديدة فيديو من هنا


    وهكذا ارجو أن أكون قد وفقت فى نقل الصورة عن أحد البرامج المميزة فى عالم الرسوميات ثلاثية الأبعاد

    تحياتى ^_^


  2. #2
    الصورة الرمزية osama
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,386
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    الصور
    10
    معدل تقييم المستوى
    42
    السلام عليكم ورحمه الله
    اولا مبروك افتتاح القسم ونسائل الله ان يكون هذا القسم بدايه نفع وخير الى اعضاء المنتدى
    ثانيا : من الظاهر من اعمال البرنامج انه برنامج رائع .. فقط عندى بعض الاستفسارات عن البرنامج
    هل البرنامج اسهل فى التعامل من الثري دى ماكس .. من حيث التعامل والسرعه .. وهل يحتاج الى وقت كبير فى التعليم .. ومانصيب التصميم المعماري والانميشن فى البرنامج .. وعذار على كثره الاسائله .. فقد ماضين فى تعليم الماكس الكثير والكثير اما ان نكمل المشور مع الثرى دى او ننتقل الى بليندر

  3. #3
    الصورة الرمزية sindbad
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    uae
    المشاركات
    3,482
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 2 Posts
    معدل تقييم المستوى
    82
    جزاك الله خير اخي الكريم على الايضاح
    انا اضم صوتي لصوت اخي اسامة بالسؤال...
    اكيد البرنامج مناسب للذي يحب ان يبدا بتعلم الثري دي ولكن الذي يعمل على برنامج الماكس هل يمكن ان يستفيد من هذا البرنامج يعني هل يمكن استيراد العمل من البلندر وتكملته بالماكس او العكس؟؟
    هل يوجد مزايا بالبلندر غير متوفرة بالماكس؟؟؟
    يعني محتاجين مقارنة بسيطة بين البرنامجين.....وشكرا لك مقدما

  4. #4
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    مصر - طنطا
    المشاركات
    96
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    13
    السلام عليكم
    مرحبا بكم اخوتى وأهلا وسهلا بكم
    سوف أحاول الرد على هذا السؤال الشهير بكل حيادية ذاكرا ما يخطر ببالى حاليا
    الماكس ( وينطبق هذا الكلام على بعض البرامج لتجارية اﻷخرى ) ما زال أفضل من البليندر فى بعض النواحى
    يرجع ذلك بالطبع للعديد من اﻷسباب منها
    أن عمر البرنامج بسيط بالنسبة لباقى البرامج فهو - أحدثهم و أصغرهم عمرا
    ولكن .......
    فلننظر الى الجانب المشرق من الموضوع
    - يتميز البليندر بالسرعة البالغة فى التطوير - من اصدارتين الى ثلاثة كل عام - وهذا راجع الى
    * عدد مطوريه الكبير على مستوى العالم
    * ودعم مشروع google SOC للبليندر ( وهو مشروع سنوى يتم فيه اختيار عدد من المطورين ﻹضافة خصائص جديدة للبرنامج فى الفترة الصيفيه بمقابل مالى - يمكن اﻹطلاع على المشاريع اللتى سوف يتم تنفيذها هذا العام هنا
    * دعم جامعات البرمجة الكبيرة للبرنامج - وهذا الموضوع بدأ هذه السنة حيث سوف يتم تنفيذ مشروع التخرج لطلاب السنة الرابعة عن طريق تطوير أشياء جديدة للبرنامج - يمكن أن تقرأ بعض اﻷفكار اللتى يمكن أن تنفذ هنا

    اذا البرنامج يتطور بسرعة ليلحق باخوته الكبار - وقد تظهر نتائج هذا التطوير حاليا فى ال Sculpt tool أو محرك النحت - و فى محرك السوائل
    هذان المحركان يتميز بهم البليندر عن اخوته حاليا - بالطبع يمكنك الحصول على نفس النتائج فى البرامج اﻷخرى باضافة برامج جديدة الى العمل مثل ال realflow و ال mudbox و zbrush
    ولكن البليندر يعطيك هذا بشكل مجانى ^_^

    ايضا من جهة اخرى لو فكرت بانشاء شركة جرافيك تضم عشرة اجهزة فقط بأى برنامج تجارى كم سوف تكون التكلفة وكم سوف تكون فى حالة استخدام البليندر ؟

    من حيث السهولة : البليندر هو برنامج كأى برنامج آخر يجب ان يأخذ حقه فى مرحلة التعلم ليعطيك ما تريد - وان كان الموضوع بالنسبة لمستخدم البرامج اﻷخرى أسهل من المستخدم الجديد - فسوف يحتاج المستخدم الحالى للبرامج اﻷخرى الى نقل ادواته اللتى يستعملها من برنامجه اﻷصلى الى البليندر وهذا لا يأخذ الكثير من الوقت - بينما سوف يتعلم المستخدم الجديد من البداية كما سوف يفعل مع أى برنامج آخر

    من حيث التصميم المعمارى : بالنسبة للتصميم المعمارى المتخصص فقد يكون الماكس هو اﻷفضل على اﻹطلاق حتى بالنسبة للبرامج التجارية الكبيرة
    ولكن اذا كنت تقصد التصميمات الداخلية اللتى نراها فالبليندر قادر على هذا

    من حيث الأنيميشن : لا يقل عن اخوته فى هذا ويمكنك تحريك اى شىء بالطبع - قد ذكرت هذا الموضوع بمزيد من التفصيل فى الموضوع اﻷساسى - ويمكنك تحميل هذا الفيديو من هنا لعمل متحرك من انشاء أحد اخوتنا ( Samran )

    من حيث التكامل مع البرامج اﻷخرى يمكنك تصدير واستيراد العمل من والى البليندر الى البرامج اﻷخرى ( ال موديل و اﻹكساء ) حيث يدعم البليندر العديد من صيغ التصدير للمجسمات مثل ال obj و ال 3ds وغيرها ( يجب أن يحتوى المجسم على أوجه رباعية أو ثلاثية فقط )

    وعموما ......

    حاول ان تفعل كما فعلت أنا فى البداية
    لا تنتقل بشكل مفاجى ولكن ادخل البليندر الى خط انتاجك - استعمل برنامجك اﻷساسى مع البليندر فى البداية وحاول عمل الموديلينج وال uv فى البليندر مثلا واكمال العمل فى برنامجك
    ذلك سوف يساعدك على التعرف الى واجهة اﻹستخدام وادوات الموديلينج فى جو هادىء نوعا
    وكلما أتقنت جزء جديد من البرنامج ضيفه الى نسبة العمل بالبليندر - حتى يكتمل عملك بالكامل على البليندر

    تحياتى اخوتى - ومرحبا بأى استفسارات ^_^

  5. #5
    الصورة الرمزية osama
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,386
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    الصور
    10
    معدل تقييم المستوى
    42
    السلام عليكم ورحمه الله
    جزاك الله خير اخى على الاجابه الشافيه .. اقتراحك جدا جميل .. ومابقى غير انا نقول بسم الله توكلانا على الله وانتظر اخى الحبيب سندباد ..

  6. #6
    الصورة الرمزية testout
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    مصر
    العمر
    35
    المشاركات
    893
    Thanks
    1
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    43
    السلام عليكم ورحمه الله
    أولا مبروك على افتتاح هذا القسم فى المنتدى نسأل الله أن يعود علينا بالنفع ان شاء الله
    ثانيا جزاك الله خيرا أخى الفاضل moh taia على الشرح باستفاضة عن البرنامج وفعلا شوقتنا اليه وان شاء الله جارى تجربته
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من دل على خير فله مثل أجر فاعله . أخرجه مسلم

  7. #7
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    مصر - طنطا
    المشاركات
    96
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    13
    شكرا اخوانى osama و testout على تشريفكم وفى انتظار ملاحظاتكم ان شاء الله ^_^

  8. #8
    الصورة الرمزية testout
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    مصر
    العمر
    35
    المشاركات
    893
    Thanks
    1
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    43
    السلام عليكم ورحمه الله
    أخى الفاضل moh taia قد قمت بتحميل الدروس كاملة والحمد لله وبدأت التطبيق
    ولكن لدى ملاحظة على شىء وهى فى نسخة البرنامج على موقع البرنامج مساحته تقريبا 8 ميجا ووجدته ترونت بمساحة 220 ميجا تقريبا فما هو الفرق بين النسختين
    وملاحظة أخرى هل يمكنى تكبير القوائم السفلى لأن مساحتها صغيرة ويصعب عليا روءية الأوامر بسهولة
    وجزاك الله خيرا على مجهودك

  9. #9
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    مصر - طنطا
    المشاركات
    96
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    13
    أخى testout البرنامج ال 8 ميجا هو البرنامج اﻷصلى الكامل ويمكنك تنزيله من موقع الشركة مباشرة

    (سوف تحتاج لتحميل وتسطيب python 2.5 لتستفيد من جميع امكانيات البليندر ولكن يمكن العمل بدونه حاليا اذا أردت )

    أما التورنت هذا فأول مرة اسمع عنه ولكن يمكن ان تكون اضافات للبرنامج مثل المانيوال و ال python

  10. #10
    الصورة الرمزية testout
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    مصر
    العمر
    35
    المشاركات
    893
    Thanks
    1
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    43
    السلام عليكم ورحمه الله
    بالنسبة للتورنت وضعته فى المرفقات
    وهذا ما يحتويه
    Blender/blender-2.43-windows.exe 8.68 MB
    Blender/python-2.4.3.msi 9.24 MB
    Blender/YafRay 0.0.9 Installer.exe 1.19 MB
    Charachters/Ludwig by Sketchy.blend 247.69 KB
    Charachters/MakeHuman-0.9-setup (need www.aqsis.org).exe 42.81 MB
    Charachters/Mancandy_2.0pre6 from freefactory.org.blend 3.14 MB
    Doc/Blender Manual - Game Engine Doc.pdf 976.16 KB
    Doc/Blender Manual.pdf 34.26 MB
    Doc/Blender Reference.pdf 1.91 MB
    Doc/Blender Tutorial Guide.pdf 11.60 MB
    Doc/BlenderArt Magazine/Blend mag2/characteranimation.blend 548.56 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/Blend mag2/FeatherDetails.blend 893.28 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/Blend mag2/FeatherScene.blend 749.45 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/Blend mag2/spider_const.blend 388.49 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/Blend mag2/spider_mesh.blend 281.84 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/Blend mag2/spider_rig.blend 325.12 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/blend mag6/denormg.blend 210.66 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/blend mag6/textures/normalobjOk.tga 388.50 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/blend mag6/textures/normaltangOk.tga 371.11 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/blend mag7/dof.blend 135.25 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/blend mag7/game scene.blend 1.60 MB
    Doc/BlenderArt Magazine/blend mag7/glow.blend 110.04 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/blend mag7/ior values.pdf 208.76 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/blend mag7/vectorblur_example.blend 176.14 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/blend mag8/Low poly car.blend 1.43 MB
    Doc/BlenderArt Magazine/blend mag8/metal shaders/backed_dispplacement_composition.jpg 205.60 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/blend mag8/metal shaders/car_Interior.blend 409.73 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/blend mag8/metal shaders/car_Interior_2.blend 336.05 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/blend mag8/metal shaders/finale_bracelet.blend 1.08 MB
    Doc/BlenderArt Magazine/blend mag8/metal shaders/finale_ring.blend 576.93 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/blend mag8/metal shaders/finale_ring_defocus.blend 822.96 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/blend mag8/metal shaders/finale_unwrapping.blend 629.93 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/blend mag8/metal shaders/modeling_bracelet.blend 451.27 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/blend mag8/metal shaders/unwrapping.blend 250.23 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/blend mag8/tire modeling/sculture_p6000.jpeg 2.71 KB
    Doc/BlenderArt Magazine/blenderart-mag-4.pdf 11.85 MB
    Doc/BlenderArt Magazine/blenderart-mag-5.pdf 5.13 MB
    Doc/BlenderArt Magazine/blenderart-mag-6.pdf 5.42 MB
    Doc/BlenderArt Magazine/blenderart-mag-7.pdf 8.92 MB
    Doc/BlenderArt Magazine/blenderart_mag-1.pdf 5.95 MB
    Doc/BlenderArt Magazine/blenderart_mag-2.pdf 4.38 MB
    Doc/BlenderArt Magazine/blenderart_mag-3.pdf 3.82 MB
    Doc/BlenderArt Magazine/blenderart_mag-8.pdf 3.97 MB
    Doc/BlenderArt Magazine/Evil Monkey.blend 1.91 MB
    Doc/BlenderArt Magazine/front & side rupert.jpg 266.49 KB
    Doc/MH - Quick-Start.pdf 680.84 KB
    Doc/Pov Ray - reference-a4.pdf 2.02 MB
    Doc/Pov Ray - tutorial-a4.pdf 3.48 MB
    Links.txt 438 bytes
    Renderers/povwin36.exe 9.72 MB
    Renderers/Sunflow/CHANGELOG.txt 24.35 KB
    Renderers/Sunflow/janino.jar 405.29 KB
    Renderers/Sunflow/LICENSE.txt 1.06 KB
    Renderers/Sunflow/README.txt 8.16 KB
    Renderers/Sunflow/sunflow.bat 149 bytes
    Renderers/Sunflow/sunflow.jar 870.55 KB
    Renderers/Sunflow/sunflow.sh 61 bytes
    The Gimp/Gimp Math/Come usarmi.txt 275 bytes
    The Gimp/Gimp Math/libgsl.dll 1.73 MB
    The Gimp/Gimp Math/libgslcblas.dll 224.79 KB
    The Gimp/Gimp Math/mathmap.exe 1.10 MB
    The Gimp/Gimp Math/mathmaprc 19.36 KB
    The Gimp/Gimp Math/new_template.c 14.75 KB
    The Gimp/gimp-2.2.13-i586-setup-1.exe 7.58 MB
    The Gimp/gtk+-2.10.6-1-setup.exe 5.43 MB
    أعلم أنها بها مجلات وكتب ولكن أيضا يحتوى على برامج هل هذا ماكنت تقصده
    وللعلم بالشىء هذه النسخة تعمل على نظام الويندوز

  11. #11
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    35
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    جزاك الله خيرا

  12. #12
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    مصر - طنطا
    المشاركات
    96
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    13
    السلام عليكم

    شكرا للتوضيح أخى

    كما ذكرت لك أول ثلاثة فقط هم اللذين تحتاجهم

    Blender/blender-2.43-windows.exe 8.68 MB
    Blender/python-2.4.3.msi 9.24 MB
    Blender/YafRay 0.0.9 Installer.exe 1.19 MB
    اﻷول هو البرنامج - والثاتى هو<ى لغة ال python وتلزم ﻹستخدام ال scripts وأخيرا ال yafray وهو محرك ريندر خارجى يلحق بالبليندر ليزيد من امكانيات الريندر

    وبالطبع يمكن تنزيل كل منهم على حده من موقعه اﻷصلى

    الباقى هى اضافات مجمعة ال manual و مجلات البليندر و ..............
    وبالطبع يمكن تنزيل كل منهم على حده ايضا

    مرحبا أخى سالم خطاب وشرفت الموضوع

    تحياتى اخوانى ^_^

  13. #13
    الصورة الرمزية testout
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    مصر
    العمر
    35
    المشاركات
    893
    Thanks
    1
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    43
    شكرا أخى الفاضل moh taia على الايضاح وعذرا على كثرة تساؤلاتى

  14. #14
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    مصر - طنطا
    المشاركات
    96
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    13
    شكرا أخى الفاضل moh taia على الايضاح وعذرا على كثرة تساؤلا
    العفو أخى وأنا فى انتظار استفساراتك دائما ^_^

  15. #15
    الصورة الرمزية ABU-YuSuF
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    في مجرة درب التبانة
    المشاركات
    1,197
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    36
    جزاكم الله خيراً يا اخي على هذا الموضوع الشيق


 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. فلم رائع جداً تم عمله علي برنامج بليندر <<<
    بواسطة arif2008 في المنتدى Other 3D Programs
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 11 / 08 / 2011, 41 : 02 PM
  2. عمل الشعر في برنامج بليندر
    بواسطة arif2008 في المنتدى Other 3D Programs
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 18 / 07 / 2011, 48 : 02 PM
  3. تصميم كاراكتر شخصي على برنامج Blender 2.57
    بواسطة ابداع في المنتدى ورش عمل ومسابقات
    مشاركات: 61
    آخر مشاركة: 12 / 06 / 2011, 10 : 04 PM
  4. برنامج Blender 2.45
    بواسطة moh taia في المنتدى Other 3D Programs
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 25 / 11 / 2007, 44 : 01 PM
  5. برنامج blender 2.43
    بواسطة هيثم أحمد محمد في المنتدى Other 3D Programs
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 28 / 09 / 2007, 34 : 10 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 01 : 08 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO