Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 8 من 8

معلومات عن الألوان الزيتية

هذا الموضوع : معلومات عن الألوان الزيتية داخل الرسم اليدوي والخط العربي والزخرفةالتابع الي قسم 2D Programs-Video Edit : بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم " الألــــــوان الزيتية " وهي ...

  1. #1

    الصورة الرمزية الفنان العاشق
    عضو مميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    ×؛°”?`”°؛×(Aswan) ×؛°”?`”°؛×
    العمر
    31
    المشاركات
    3,964
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    الصور
    9
    معدل تقييم المستوى
    104

    معلومات عن الألوان الزيتية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
    سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

    " الألــــــوان الزيتية "

    وهي لا تحظى باحترام و تقدير متذوقي الفن وحسب ، بل إنها تقطف أفضل الأسعار
    والرسم بالألوان الزيتية أيسر من سواه في مطاوعته للرسام ، فليس فيه الصعوبة التي يلاقيها الرسام في عمله بالألوان الأخرى
    يجد به الحريه التي يريـــد

    وينفرد الرسم الزيتي بميزة بقاء اللوحة المنفذة به سنين كثيرة إذا أحسن اختيار السطح والألوان ، وتحاشى الرسام الأخطاء أثناء عمله.
    والألوان الزيتية تعتَبر سهلة الإستخدام لِعِدة مزايا أهمها أنه بالإمكان الرسم أكثر من مرة على نفس اللوحة "الكنفاس"
    *
    ( الكنفاس: هو قماش مجهز خصيصاً للرسم الزيتي أو الأكريليك)
    من الأفضل أن نرسم على القماش المعد للرسم الزيتي (الكنفاس) (Canvas) حيث إن سطح قماش "الكنفاس" هو الأفضل.
    . لكن هناكَ بدائِل ، ابدأ وارسم على ورق الرسم الزيتي المُعَدْ خصيصاً للرسم بالزيت. بعْدَهَ تأتي ألواح ،
    .ذات سطح مطبوع متماثِل وَيشبِه قماش الكنفاس الموضوع على لوحَةِ دعْم متينة.



    وهي لوحات مغطاة بأقمشة الرسم الزيتي مع حواف مبرومة وَهي الأكثر شهرة بين الأنواع الجاهزة ذات السطوح المطلية طلاء أولياً بمختلف الأحجام.
    يُوصي للرسم غير الدقيق أو للتمرين استخدام أورق الرسم الزيتي وَهِيَ متوفرة على شَكْلِ صفائِح ورقية منفَرِدة أو مجموعَة ضمْنَ كراسات أو كُتَلْ.
    الخيار لَك من حيث تحديد ملامح الرسم بالفحم او لا فقلم رصاص "توبي" أو فرشاة صغيرة باستخدام لون خفيف
    هما بديلان للرسم بالفحم. إن كانْتَ واثِقاً مِن مقدِرَتِكَ على الرسم وليست هُناكَ تفاصيل كثيرة يُمْكِنُكَ تجنُب الفحم وغيره

    ::خطوات مبسطه للرسم الزيتي::


    في البداية نقوم برسم الشكل المراد رسمه بالفحم أو قلم الرصاص ، والفحم أفضل لِعدم وجود مادة الرصاص وتفاعلها مع الألوان.

    وبعْدَ الإنتهاء من الرسم نبداً بالتلوين
    وَهُنا تُسمى المرحلة الأولى بالتأسيس أو التحضير












    ( التأسيس أو التحضير هو إخفاء القماش بكمية جيدة من التربنثين (Terbenthine)
    وقليلٌ مِنَ الزيت (Linseed Oil) وَهُنا ستجف الألوان بِسرعة )
    . ونعود رسم ما قمنا بتغطية مرة أخرى ولكن بإتقان



    وفي أثناء الرسم سنُلاحِظ بعْضَ الإضافات التي يَجِب إضافَتِها حيْنَ اكتِمال الشكل فلا يمنع أن تُضاف إذا كانت تخدم الشكل العام للوحة
    وتترك فترة حتى تَجُف (تقريبا يوم كامل واحيانا تحتاج اللوحه الزيتيه الى عده اشهر لتجف ذلك حسب اللوحه وحجمها سيتم التطرق لذلك لاحقـــا )
    وبعد الإنتهاء تُغطى بطبقة بسيطة من المثبت الخاص بالألوان الزيتية ،
    وَيوجد منه نوعين:-

    الأول مطفي


    والثاني لمَّاع


    ملاحظه وَننصح بِعَدم استخدام الفرنيش المُباع في السوق فَهو يضر باللوحة وَيُغير ألوانها وتصفر بعد


    فترة، ويعطي لمعة قوية تؤثر في العرض خاصة إذا كانت الإضاءة مركزة على اللوحة

    من خلال استخدام الألوان الأساسية الثلاثة الأحمر و الأصفر و الأزرق.
    يمكن تركيب مجموعة واسِعة من الألوان المختلفة بواسطة المزج.
    تستطيعون التعرف على اساسيات الدمج بالتفصيل من درس دولاب الالوان
    وستحتاج أيضاً إلى اللون الأبيض للحصول على ألوان فاتحة (الألوان الباهتة)
    لكن هُناكَ ألوان مختَلِفة من الأحمر و الأصفر و الأزرق.
    وهكذا فإِنَّ مجموعة من ستة ألوان مثلاً :-
    أحمر قرمزي "كريمسون اليزاريم" وأحمر كاميود
    وأصفر ليموني وأصفر صلصالي
    وأزرق لازوردي
    للبدء بِهِ.
    .بحيث اذا دمجنا اللون مع الابيض يخففه
    واذا دمجناه مع الاسود يجعل درجته اغمق
    للتخفيف يستخدم اللون الابيض بكثره لكن عند تغميق اللون فان اللون الاسود يستخدم بقله نظرا لقوته تستطيعون اخذ كل ذلك من الدرس دولاب الالوان
    الفرش المستخدمه
    اما الفرش المستخدمه هُناكَ ثلاث أشكال أساسية للفرشاة إضافَةً إلى أُخرى على شكل "مروحة" تترك كل من هذه الفرش علاماتِها الخاصة.
    والأكثر شيوعاً هي الفرشاة المسطحة النوع الطويل أو القصير. تتدرج المقاييس من 1 إلى 12
    وَبعدَها تأتي الفرشاة المستديرة وبينَهُما تأتي فرشاة البندق "فلبرت"
    الفرش مسألة ذوق خاص وبإمكان المرء أن يبدأ مِن هذِهِ التشكيلة مُعَزِزاً بِذلِكَ مجموعَتَهُ وممكناً نفسَهُ من إجراء تجارب عِدة باستمرار.
    أو
    وقد يستعمل في الرسم الزيتي نوعان من الفراشي :النوع الهلبي الخشن "Bristle Brushes" ،
    والنوع السموري الناعم "Sable Brushes"
    تمتاز الفراشي الهلبية بأطرافها المتشبعة التي تحتفظ بكمية أكبر من الطلاء ، وتناسب بالتالي الطليات الأسمك
    وتمتاز الفراشي السمورية بأطرافها المستدقة التي تلتقط كمية أقل من الطلاء ، وتناسب بالتالي الطليات الأرق
    كما تستعمل الفرشاة العادية التي تطلى بها جدران المنازل في تغطية المساحات الكبيرة على اللوحة .
    يفضل استعمال فرشاة خاصة بكل فصيلة من الألوان المتقاربة
    كيفيهـ تنظيفـ الفرشاهـ
    وكيفيه تنظيف الفرشاه على افضل وجه استخدم أثناءَ الرسم مواد "تربنتاين" أو محاليل مناسِبة أو مُخَفِفَات قليلة الرائِحة (التنر)
    قبْلَ أن توضع الفرشاة جنباً يَجِب أن تُنَظف بالصابون المنزلي تنظيفاً جيداً وَتُفرك برغوته على راحة اليد،
    وبِتكرار حتى لا يبقى أي أثَرٍ للون. خاصة عنْدَ تراكمه على الحلقة المعدنية للفرشاة: اشطفها بالماء ودلكها ثم ضعها منتصِبَة عمودياً لِتَجِف.
    هنا صوره لبعض الفرش المستخدمه في الالوان الزيتيه



    وسائط الرسم وبعض المصطلحات

    اما وسائط الرسم بالالوان الزيتيه فهي مختلفه وهي
    ( وسائط الرسم :-هُوَ مصطلح عام ينطبق على مختَلَفِ الوسائل أو "الجلز" التي تستخدم للمزج مَعَ الدِهان).
    وَعلى المبتَدِئين أن يراعوا ما يلي:
    "التربنتين" (Turpentine) يُستعمل لتخفيف الدِهان كما تستخدم أيضاً محاليل مُناسِبة أخرى في عمليات التنظيف (التنر) (Thinners).
    التربنتين (Turpentine) :- يتكون من خالص مقطر التربنتين يستخدم لتقليل كثافه الالوان الزيتيه وتقويه الانسياب ويستخدم لتنظيفلوحه الالوان (البليتيه) ( Palettes) والفرش
    وتستخدم المخففات القليلة الرائحة كبديل لِمن لَديهِ حساسية أو يكره رائحة التربنتين.
    زيت "اللنسيد – Linseed Oil" وهو مزيج من الألوان الزيتية مع مخففات أو من دونِها. ويستخدم لتخفيف الكثافة. وَهُوَ يُعيق الجفاف.
    زيت اللنسيد المنقى (Purified Linseed Oil) :- يتكون من زيت اللنسيد ومن خواصه انه شاحب وهو زيت عالي الصفاءولا يحتوي على الرصاص أو اي مجففات يزيد الصقوله وهو يستخدم لتخفيف كثافه الالوان الزيتيه كوسيط للرسم الزيتي عند خلطه مع التربنتين
    زيت اللنسيد (Linseed Oil) :- هو مقاوم ويجف ببطء حتى يسبه الغشاء المطاطي القوي أسرع جفافا من زيت اللنسيد الصافي يمكن تخفيفه بالتربنتين يتكون من بوليميريزد زيت اللنسيد ويستخدم لتخفيف كثافه الالوان الزيتيه وزياده الانسياب وتقليل آثار الفرشاه

    وسيط إضافي لزيادة الشفافية وتقليل آثار الفرشاة ، وأيضاً يسرع جفاف الألوان


    "الجلز والألكيد الأبيض" كلياهما مشتق من معادلة "الألكيد" التي تُسرع جفاف الألوان وَلَهُما أثر ضئيل على اللزاجة.


    ينتج وسيط "الجلز" سطحاً مصقولاً شديد التحمل ويُجَفِّف


    "الألكيد" الأبيض الألوان الخفيفة أسرَعُ مُقارَنَةً بِتلْكَ الألوان الخفيفة المستخدمة للألوان الزيتية البيضاء

    a استعمالاتـ الالوانـ المختلفه
    التيتانيوم" (Titanium) هو أكثر الألوان الزيتية البيضاء كثافة وأنصعُها بياضاً.
    وهو واسع الإستعمال ولا يتفاعل كيميائياً مَعَ الألوان الأُخرى.
    الأبيض "فلايك" (Flake Whaite) هو الأسرع في الجفاف والأكثر مرونَة – واسِع الإستعمال في الرسم الأولي.
    الأبيض الزنك (Zinc White) الأقل كثافَة والأبطأ في الجفاف. يميل إلى الجفاف لِيُنتْج نهاية هَشة ويُستخدم في إعداد الألوان الخفيفة للصقل.
    مساعد اكريكـ جيسو (Primer Gesso Acrylice) :- يجف بسرعه على شكل صفيحه بيضاء وممكن تنعيمه ومسحه ما بين الغطاءات لاعطاء النعومه اللازمه يمكن تخفيفه بالماء يتكون من بوليمر اكريلك صبغ ويمكن استخدامه وبدون تخفيف وتقريبا على اي سطح غير زيتي ليجعله ملائما للرسم أو الاكريلك
    السكاكين

    من استخدامات سكينه مزج الالوان استخدم لأغرض متعددة. مثل :-


    مزج الألوان على لوحة الألوان

    (البليتة) (Palette).

    وتنظيف أو إزالة الألوان عن قماش الرسم.


    أما سكينة الرسم (في بعض الأحيان يخلط البعض بينها وبينَ سكينة مزج الألوان)


    لها شفرة على شكل ذراع كي تسمح للمرء بِأن يستخدِمُها على قماشة الرسم لِيُنتِجَ ما يدعى بِـ "رسومات لوحة السكين".


    ( رسومات لوحه السكين :- هي الرسومات التي تنتج باستخدام سكينه الرسم )

    وهذه الصوره توضح شكل السكاكين



    التي شكلها مستقيمه هي سكينه المزج التي بالاسفل

    اما التي شكلها معووج قليلا هي سكينه الرسم التي بالاعلى
    الألوان الزيتيه

    معلوماتــــ اضافيه


    يمكن الطلاء بالفرنيش (Varnish)

    يُنصح أن يترك الرسم الزيتي لِمُدة تتراوح من 6 إلى 12 شهراً. ينشف الزيت بالتأكسد وليسَ بالتبخر كما هو شأن الألوان المائية.
    لكِن قد يستخدم الفرنيش فوقَ رسم آخر أو كصقل أولي للعرض. ويمكن أيضاً استخدام رشة خفيفة مِنَ البخاخ (Clear) للمسات الأخيرة
    وَمَعَ أنَّهُ مُصَمم أساساً كفرنيش للرسم قابِل للإزالة بعْدَ مُدَةٍ طويلة سواء اُسْتُعْمِلَ مِنَ البخاخِ الخالي من مادة CFe أو عن طرق الفرشاة.
    إنَّهُ يجف بِسرعَة ليعطي طبقة صافية وَمَرِنة لا يصفر ولا يُهوج الرسم ويمكن إزالَتَهُ بواسطة التربنتين أو المحاليل المُناسِبة الأُخرى.
    الطريقه التي أخفف بها كثافة الألوان الزيتية وأزيد مِن تدفُقِها من دون إضافة اللون
    مبدئياً
    إن زيت "اللنسيد" المُصفى والخالي من أي مجففات أُخرى سيُقَلل من الكثافة ويُحَسِّن اللمعان
    ويعتبر الزيت الأحمر الفاتح المُصفى مثالياً للإستخدام مًعً الألوان الباهِتة والبيضاء
    زيت "ستاند لنسيد – Linseed Stand Oil" :- هُوَ متبلمر (بوليميراير). وَبِمعنى آخر تمت معالجَتَهُ لِيُصْبِحَ أكْثَرَ لزاجة وَيَجف في وقت أسرع من زيت "اللنسيد" الصافي.
    .هذِهِ الزيوت كلها تُقلل من آثار الفرشاة.

    وهذه بعض الدروس لتعلمك بعض الاساليب
    للرسم بواسطة الألوان الزيتية

    How to Oil Paint, FREE Oil Painting lesson 1 With Michael Thompson - YouTube


    Oil Painting Tutorial: Painting Glazes - YouTube


    Painting lessons - How to paint trees and bushes in oil painting - YouTube

    The Alla Prima Portrait Excerpts.mov - YouTube

    Toning the Canvas and sketching Oil Painting Tutorial Video 1 - YouTube

    ملحوظة : تم نقل هذه المعلومات من عده مواقع للأستفادة

    وبالتوفيق للجميع

    مع تحياتي لكم







    التعديل الأخير تم بواسطة الفنان العاشق ; 17 / 08 / 2011 الساعة 56 : 12 AM
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ـــــــــــــــــــــــــ

    وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ
    صدق الله العظيم

    http://hlali.com/up/uploads/a1f60b6945.gif


    WWW.CGWAY.NET

    قسم الرسم والخط والزخرفــــة


    "Mohamed Elansary"





  2. #2
    الصورة الرمزية Ayah
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    العمر
    24
    المشاركات
    1,134
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    38

    رد: معلومات عن الألوان الزيتية

    معلومات روعة جزاك الله خيراااا

    ان شاء الله هدرسه السنة اللى جاية ..بارك الله فيك

    http://up.cgway.net/out.php/i11315_11.jpg

    رضيت بــالله رباً
    وبــالإسلام دينا
    وبــمحمدٍ صلى الله عليه وسلم
    *******


  3. #3

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: معلومات عن الألوان الزيتية

    ربنا يجازيك خير اخى الكريم

  4. #4

    الصورة الرمزية الفنان العاشق
    عضو مميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    ×؛°”?`”°؛×(Aswan) ×؛°”?`”°؛×
    العمر
    31
    المشاركات
    3,964
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    الصور
    9
    معدل تقييم المستوى
    104

    رد: معلومات عن الألوان الزيتية

    بارك الله فيكم أخواني وبالتوفيق
    إن شاء الله


  5. #5


    الصورة الرمزية 4MAX
    الإشراف العام

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    فى القلب
    العمر
    29
    المشاركات
    19,932
    Thanks
    983
    Thanked 241 Times in 199 Posts
    الصور
    6
    معدل تقييم المستوى
    462

    رد: معلومات عن الألوان الزيتية

    بارك الله فيك اخى محمد وشكرا على المعلومات الجميله
    ان لله عبادا اختصهم لقضاء حوائج الناس
    حببهم للخير وحبب الخير لهم
    اولئك هم الامنون من عذاب الله يوم القيامه
    =====

    بروا آبائكم يبروكم أبنائكم




    ĎΞs!GŖ

    مركز طريق الجرافيك التعليمي

  6. #6

    الصورة الرمزية arif2008
    مشرف قسم المبتدئين في الماكس

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    السودان
    المشاركات
    3,580
    Thanks
    0
    Thanked 8 Times in 7 Posts
    الصور
    9
    معدل تقييم المستوى
    113

    رد: معلومات عن الألوان الزيتية

    سلمت يداك أخي الفنان <<
    ( حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون ) دعاء الفرج بعد التشهد الأخير

  7. #7

    الصورة الرمزية الفنان العاشق
    عضو مميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    ×؛°”?`”°؛×(Aswan) ×؛°”?`”°؛×
    العمر
    31
    المشاركات
    3,964
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    الصور
    9
    معدل تقييم المستوى
    104

    رد: معلومات عن الألوان الزيتية

    بارك الله فيكم أخواني
    بالتوفيق

  8. #8
    الصورة الرمزية الزهر الربيعي
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    46
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: معلومات عن الألوان الزيتية

    شكرا لك استاذي ويبارك الله فيك وما قصرت


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. :: فن مزج الألوان و الديكور ::
    بواسطة ::حامل المسك:: في المنتدى الرسم اليدوي والخط العربي والزخرفة
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 08 / 05 / 2013, 36 : 08 PM
  2. ,, خريف ,, أحد لوحاتي الزيتية ,,
    بواسطة samart4me في المنتدى الرسم اليدوي والخط العربي والزخرفة
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 15 / 07 / 2011, 20 : 12 AM
  3. الألوان باهتة
    بواسطة freehand3000 في المنتدى مايا | Autodesk Maya
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 02 / 10 / 2010, 54 : 10 AM
  4. مسك الألوان و رسم على الحيط
    بواسطة MAWHOB في المنتدى عرض ونقد الأعمال | Exhibition & Criticism Designs
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 01 / 07 / 2008, 37 : 12 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 53 : 09 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO