Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 6 من 6

شرح وظائف شريط الأيقونات العلوي في الماكس

هذا الموضوع : شرح وظائف شريط الأيقونات العلوي في الماكس داخل قسم للمبتدئين في الماكس | 3DsMax For Beginnersالتابع الي قسم Autodesk 3D Studio Max : بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة والسلام على اشرف المرسلين في هذا الدرس البسيط شرح لايقونات الشريط العلوي في الماكس ...

  1. #1
    الصورة الرمزية nabil3d
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    مروانة
    العمر
    37
    المشاركات
    519
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    الصور
    3
    معدل تقييم المستوى
    30

    شرح وظائف شريط الأيقونات العلوي في الماكس















    بسم الله الرحمن الرحيم

    و الصلاة والسلام على اشرف المرسلين

    في هذا الدرس البسيط شرح لايقونات الشريط العلوي في الماكس



    -
    Get Help = زر جلب المساعدة ، بإمكانك اختياره ثم التوجه إلى أي مكان في الواجهة ، والضغط للحصول على تعليمات فورية ( بالإنجليزية طبعاً )

    2 - Undo = زر التراجع عن أخر عمل قمت به ، وبإمكانك الوصول إليه من خلال لوحة المفاتيح بالضغط على CTRL+Z

    3 - Redo = إلغاء أخر تراجع ، ويعمل بطريقة عكسية عن الذي قبله ، ومفتاح إختصاره CTRL+A

    4 - Select and Link = يقوم بالربط بين كائنين ، ولإنجاز الوظيفة إضغط على الكائن الأول ثم أستمر بالضغط على زر الفأرة حتى تلامس الكائن الثاني ، يتم اللجوء عادة إلى هذه الوظيفة عند الرغبة في إجبار كائن على اتباع كائن أخر ، ومثال لذلك ربط هدف الكاميرا بجسم متحرك

    5 - Unlink Selection = يقوم بإلغاء الإرتباط بين كائنين ، اختار الكائن المرتبط ثم إضغط هذه الأيقونة

    6 - Bind to Space Warp = يقوم بالربط بين كائن وبين Space Warps أو كائن التشويه الفراغي ، يقصد بكائنات التشوية الفراغي سلسلة من الوظائف تمكن ماكس من إنجاز ومحاكاة بعض العلميات المعقدة على المجسمات مثل التموج والتذبذب والتفجير الخ
    7 - Select Object = أداة اختيار الكائنات مباشرة بالضغط عليها ، فقط توجه بالمشيرة إلى الكائن حتى تلامسه ، ثم إضغط لإختياره ، وتختار الكائنات في MAX ليتم إجراء بعض التعديلات عليه.

    8 - Selection Region Rectangle, Circle, Fence = وتتضمن هذه الإيقونة قوائم مخبئة ، ويستخدم هذا الأمر لرسم منطقة تحديد ، حيث يتم الرسم داخل منفذ الرؤية لتحديد مجموعة من الكائنات بحسب مكانها ، وهناك ثلاث أدوات تسمح لك بعمل تحديد مربع أو دائري أو تحديد حر .

    9 - Selection Filters List = مرشح الاختيار ، ويتضمن مجموعة من المرشحات إعتماداً على نوع الكائن المراد اختياره ، والخيار الإفتراضي له الكل ، فلو أردت مثلاً تحديد كل كائنات الأضواء في المشهد دون سواها ، فأفتح القائمة المنسدلة هذه وأختار الإضاءة Lights ، ثم توجه إلى منفذ الرؤية وقم بإختيار كائن أو قم برسم منطقة حول الكائنات وستلاحظ أن MAX قام بإختيار الأضواء فقط ، وتجاهل ما سواها .. وهذا خيار في غاية الأهمية عند العمل على مشاهد كبيرة وممتلئة بالكائنات.

    10 - Select By Name Button = خيار يسمح لك بإختيار كائنات معينة إعتماداً على اسمائها أو الوانها أو احجامها أو انواعها ، وعند الضغط على هذا الزر ستنفتح نافذة عائمة في البرنامج ، ويعتبر التعامل مع هذه الوظيفة أمر حيوي خصوصاً عند ازدحام المشهد بالكائنات.

    11 - Select and Move = أحد أدوات التعديل الأساسية في MAX ، يسمح لك هذا الأمر بتحريك كائناتك وتغيير مواضعها ، ويمكن الوصول إليه أيضاً من خلال اختيار الكائن ثم الضغط بزر الفأرة الأيمن ومن خلال القائمة المنبثقة اختار البند الأولى في القائمة ، وهذا ينطبق على الأمرين التاليين أيضاً.

    12 - Select and Rotate = الأداة تالثانية ، وتسمح لك بتدوير مجسماتك بأي زاوية تختارها

    13 - Select and Uniform Scale, Non-Uniform Scale, Squash = ويحتوي على ثلاثة أوامر هي :

    • Uniform Scale وهو يتيح لك تغيير حجم الكائن بشكل منتظم على جميع المحاور .
    • Non-Uniform Scale ويعمل بعكس الأول ، حيث يمكنك تحديد تغيير حجم الكائن على محور معين x مثلاً ، وعند اختيارك لهذا الأمر يمكنك الأستعانة برموز المحاور على شريط الأيقونات ، فتختار المحور الذي تريده نشطاً وتعطل المحاور الأخرى .
    • Scale And Sguash وهذا يقوم بما يشبه عمليات الهرس والتدمير للمجسمات وتغير أبعادها بشكل غير منتظم وعلى محاور مختلفة .. <

    ملاحظة : يمكن في الأوامر الثلاث الأخيرة الضغط على الأيقونة بزر الماوس الأيمن للصول إلى الصندوق الحواري Transform Type-In ، لعمل تحويلات دقيقة .
    14 - Transformation Axis Coordinate System List = قائمة بأنظمة إحداثيات متنوعة ، ستحتاجها عند العمل المتقدم ، وفيها تقوم بالعمل استناداً إلى نظام إحداثيات العالم أو المنظر أو الشاشة أو النظام الموضعي

    15 - Use Pivot Point Center, Selection Center, Transform Coord. Center = تحديد مواضع نقاط التأرجح للكائنات ، عند إجراء العمليات عليها ، مثل التدوير والتحريك ، فتتصرف الكائنات وفق نقاط التأرجح المختارة .

    16 - Constrain to X = هذه الإيقونة والتي تليها تمكنك من عمل قيود على المحاور ، فعند اختيار أمر Move لتحريك كائن ، فإن بإمكانك تقييد هذا التحريك على المحور X مثلاً . ويمكنك الوصول إليه بضغط F5 من لوحة المفاتيح ، وإحداثيات X تعني المحور العرضي ( العرض ) .

    17 - Constrain to Y = ويمثل محور العمق ، وتصل اليه بضغط F6.

    18 - Constrain to Z = ويمثل المحور الطولي أو الأرتفاع ، وتصل إليه بضغط F7.

    19 - Constrain to XY, YZ, ZX = لتحرير القيود على أكثر من محور ، ويمكنك الوصول إليه بضغط F8 ، وبتكرار الضغط تتحول إلى محاور مختلف.
    20 - Inverse Kinematics = تشغيل أو تعطيل وحدة عمل الحركة العكسية ، أحد أنظمة التحريك المتقدمة في MAX.

    21 - Mirror Button = وهي أداة تسمح لك بإنشاء نسخة معكوسة من الكائن على أي محور تختاره ، مثلاً عندما تقوم بإنشاء بوابة لقصر ، فبدلاً من بناء هذه البوابة بالكامل يمكنك العمل على نصفها الأيمن فقط وعندما يكتمل العمل يمكنك عمل نسخ معكوسة من الشكل لتحصل على بوابة متكاملة ومتناظرة

    22 - Array Button = أداة الصفيفة وهي إحدى أدوات النسخ الأكثر فعالية عند الرغبة في انشاء عدة نسخ من الكائنات ، وبواسطتها يمكنك نسخ كائن معين عدداً من المرات بمقاييس محددة ، ومثال إنشاء مجموعة من اعمدة الإنارة المتشابهة على طول الشارع .
    23 - Align Button = أداة المحاذاة وتسمح لك بعمل محاذاة ورصف للكائنات ، مثلاً محاذاة مجموعة من الأكواب على سطح طاولة معين .. وهناك إيقونات مخبئة هذه وظائفها ..

    • Align Normals Button محاذاة كائنين إعتماداً على المسقط ، Place Highlight Button محاذاة كائن مع مصدر إضاءة معين للحصول على سطوع ، Align to Camera Button محاذاة كائن مع الكاميرا ، Align to View Button محاذاة للكائنات إعتماداً على المنظر .

    24 - Named Selection Sets List = مجموعات الاختيار ، والقائمة خالية حتى تقوم بتسجيل اسم لمجموعة من الكائنات المختارة ليقوم MAX بحفظها ، وليتم استدعائها وقت الحاجة دون الإضطرار لتكرار العمل في كل مرة ، مثلاً يمكنك اختيار الشكل أ ب ، د ثم تقوم بتسمية هذا الأختيار وليكن المجموعة الأولى ، ثم لاحقاً قمت بإختيار الكائن ب ج د وقمت بتسميته المجموعة الثانية ، والآن لنفترض انك أدرت معادوة اختيار المجموعة الأولى فبدلاً من تكرار العمل الأول ، افتح القائمة المنسدلة وقم بإختيار المجموعة الأولى ، ليتحول ماكس تلقائياً لإختيار الكائن

    25 - Track View Toolbar = نافذة متغيرات الحركة ، عند الضغط على هذذه الأيقونة يقوم MAX بتشغيل نافذة متغيرات الحركة ، والتي تعرض لك قائمة بكل محتويات مشهدك مع متغيرات الحركة التفصيلية لكافة جوانب الكائنات الخاصة بها على أمتداد الزمن

    26 - Material Editor = محرر الخامات والخرائط ، من هنا يتم الأنطلاق للقيام بأعمال إكساء المجسمات والكائنات بالخرائط والخامات المناسبة لجعلها تبدو كالحقيقة تماما.
    27 - Render Scene = القسم المخصص لإنتاج الملف النهائي أو التصيير ، وهذه الأيقونة تفتح لك نافذة إعدادات الخرج ، وفيها تقوم بتحديد الإطارات التي ترغب بتصييرها ، وأنماط الأخراج ساكن أو متحرك ، ونوعية الملف المخرج ، وحجمه ، وإمكانية حساب المؤثرات عند الإخراج أو تجاهلها .

    28 - Quick Render/Production or Draft = قائمة تسمح لك بعمل تصيير سريع إعتماداً على التفضيلات المختارة سابقاً . وهناك أكثر من نمط لعمل التصيير فيمكن مثلاً عمل تصيير سريع يتم فيه تجاهل حساب المؤثرات الموجودة في مشهدك

    29 - Render Type = تحديد نوعية المعاينة المرغوبة في التصيير ، يمكنك مثلاً عمل تصيير لكامل المشهد ، وعندما تقوم بإحداث تغيير معين في جزء من المشهد فيمكنك قصر التصيير لاحقاً على منطقة مختارة فقط من مشهدك ، وبهذا تقوم بتوفير الوقت لإستغلاله في عمل أشياء أخرى.

    30 - Render Last = يقوم بعمل تصيير مماثل لأخر منظر تم تصيير ، بغض النظر عن المنفذ النشط .

    بالتوفيق للجميع


  2. #2
    الصورة الرمزية أيات
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    43
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    الصور
    3
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: شرح وظائف شريط الأيقونات العلوي في الماكس

    جزاكم الله خيرا علي هذا الجهد الرائع

  3. #3


    الصورة الرمزية 4MAX
    الإشراف العام

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    فى القلب
    العمر
    29
    المشاركات
    19,932
    Thanks
    983
    Thanked 241 Times in 199 Posts
    الصور
    6
    معدل تقييم المستوى
    462

    رد: شرح وظائف شريط الأيقونات العلوي في الماكس

    بارك الله فيك اخى الكريم نبيل ايوة كده رجعنا لايام زمان
    ان لله عبادا اختصهم لقضاء حوائج الناس
    حببهم للخير وحبب الخير لهم
    اولئك هم الامنون من عذاب الله يوم القيامه
    =====

    بروا آبائكم يبروكم أبنائكم




    ĎΞs!GŖ

    مركز طريق الجرافيك التعليمي

  4. #4
    الصورة الرمزية nabil3d
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    مروانة
    العمر
    37
    المشاركات
    519
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    الصور
    3
    معدل تقييم المستوى
    30

    Smile رد: شرح وظائف شريط الأيقونات العلوي في الماكس

    هههه بارك الله فيك اخي

  5. #5


    الصورة الرمزية مسلمة
    الإشراف العام

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    qatar
    المشاركات
    10,885
    Thanks
    0
    Thanked 4 Times in 4 Posts
    معدل تقييم المستوى
    270

    رد: شرح وظائف شريط الأيقونات العلوي في الماكس

    الله يسلم الايادى اخى نبيل

    عندما نعيش لذواتنا فحسب تبدو لنا الحياة قصيرة ضئيلة
    تبدأ من حيث بدأنا نعي وتنتهي بانتهاء عمرنا المحدود
    أما عندما نعيش لفكرة فإن الحياة تبدو طويلة عميقة
    تبدأ من حيث بدأت الإنسانية وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض


  6. #6


    الصورة الرمزية 4MAX
    الإشراف العام

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    فى القلب
    العمر
    29
    المشاركات
    19,932
    Thanks
    983
    Thanked 241 Times in 199 Posts
    الصور
    6
    معدل تقييم المستوى
    462

    رد: شرح وظائف شريط الأيقونات العلوي في الماكس

    ربنا يبارك فيك حبيبي


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. وظائف شاغرة في مجال الماكس والافترافكت
    بواسطة ostadali20 في المنتدى قسم للمبتدئين في الماكس | 3DsMax For Beginners
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 29 / 08 / 2013, 42 : 12 PM
  2. وظائف اليوم - وظائف متنوعة ومتجددة ومميزة لجميع المؤهلات والمناطق
    بواسطة كاميلا وجدى في المنتدى طلبات الشركات وعرض الوظائف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12 / 05 / 2013, 23 : 02 AM
  3. شريط الادوات العلوي اختفى فما الحل ؟
    بواسطة saleharch في المنتدى Autodesk 3D Studio Max
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 31 / 05 / 2012, 27 : 01 PM
  4. [Modeling]: في حد يعرف ما هوا شريط الريبون Ribbon في الماكس
    بواسطة to_noor في المنتدى الدورات والدروس التعليمية | 3dsMax Tutorials & Tips
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13 / 12 / 2010, 51 : 05 AM
  5. شريط الادوات لاختصار اوامر الماكس
    بواسطة ابومعاذ في المنتدى الدورات والدروس التعليمية | 3dsMax Tutorials & Tips
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 05 / 10 / 2007, 47 : 12 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 22 : 09 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO