Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

ديكور بيتك ثرى دى عندنا علي يد مبدعين فلل مجلس مقلط استراحه مودرن كلاسيك » آخر مشاركة: هشام الجنرال || ديكور ثري دي باعلي جوده و اقل سعر للمتر واجهات فلل مجلس مقلط استراحه مودرن كلاسيك » آخر مشاركة: هشام الجنرال || طريق الديكور تصميمات في غايه الاناقه و الذوق اطلب تصميمك الان » آخر مشاركة: هشام الجنرال || الكلادينج | طريق تركيب الكلادينج | افضل كلادينج بالمملكة » آخر مشاركة: shaimaaalmahdy || تصميم ديكور بيتك عندنا ثرى دى علي يد مبدعين مودرن كلاسيك واجهات مجلس مقلط صالون » آخر مشاركة: هشام الجنرال || تصميم ديكور بيتك عندنا ثرى دى علي يد مبدعين مودرن كلاسيك واجهات مجلس مقلط صالون » آخر مشاركة: هشام الجنرال || صمم ديكورك ثري دي باقل سعر للمتر+ خرائط التنفيذ » آخر مشاركة: هشام الجنرال || طريق الديكور تصميمات في غايه الاناقه و الذوق اطلب تصميمك الان » آخر مشاركة: هشام الجنرال || ديكورات للشقق والفلل والقصورأحدث ديكورداخلي وخارجي اطلب تصميمك الان » آخر مشاركة: هشام الجنرال || ديكور ثري دي باعلي جوده و اقل سعر للمتر واجهات فلل مجلس مقلط استراحه مودرن كلاسيك » آخر مشاركة: هشام الجنرال ||
النتائج 1 إلى 5 من 5

درس عن عملية الاكساء في الماكس

هذا الموضوع : درس عن عملية الاكساء في الماكس داخل قسم للمبتدئين في الماكس | 3DsMax For Beginnersالتابع الي قسم Autodesk 3D Studio Max : بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين في هذا الدرس نتعلم ان شاء الله طريقة الاكساء ...

  1. #1
    الصورة الرمزية nabil3d
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    مروانة
    العمر
    37
    المشاركات
    519
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    الصور
    3
    معدل تقييم المستوى
    31

    درس عن عملية الاكساء في الماكس

























    بسم الله الرحمن الرحيم

    و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين

    في هذا الدرس نتعلم ان شاء الله طريقة الاكساء في برنامج الماكس




    - لتطبيق هذا المثال سنفترض أن لديك كائن بدائي، عبارة عن مكعب ، قم بإنشاءه الآن لمتابعة المثال ...



    - وسنفترض أن لديك الصورة التالية ، موجودة كملف في دليل Map تحت الدليل الرئيسي للبرنامج ، ويمكن اختيار أي صورة متوفرة لديك ..



    طبعاً ما سنقوم به هو إكساء المجسم بالخامة السابقة .. الآن انطلق مستعيناً بالله مع الخطوات :
    - توجه إلى المجسم وهو المكعب هنا في هذا المثال ، وقم بإختياره ..
    - شغل محرر الخامات والخرائط Material Editor ، بالضغط على أيقونة من شريط الأيقونات العلوي ، الأيقونة الخامسة من اليمين
    - بعد تشغيلها ستفتح لك نافذة محرر المواد والخرائط



    - كما تلاحظ ، هناك ستة خامات تظهر في الوضع الأفتراضي ، ببساطة لتطبيق أي خامة من هذه الخامات على المجسم ، اختار الخامة المطلوبة بالضغط عليها ليحاط الشق بحد أبيض للتدليل على اختياره ، ثم إضغط زر Assign Material to Selection زر تعيين الخامة إلى الكائن ، وهو الزرالثالث من اليسار أسفل نوافذ الخامات ، إضغط عليه ليتم صبغ المجسم المختار بالخامة المختارة ، وهناك طريقة أخرى وهي استخدام السحب والإفلات ، فبإمكانك اختيار الخامة ثم سحبها خارجاً وإلقاءها على المجسم ...
    - الآن سنقوم بتركيب مادة جديدة إعتماداً على ملف الصورة السابق ،، وللعلم فهناك أكثر من طريقة ، وسأذكر هنا الطريقة السهلة
    - توجه إلى لوح Map وهو اللوح الثالث الأفتراضي في محرر المواد والخرائط ، وأنقر على الشريط الذي يحتوي التسمية ، ليقوم ماكس بتوسيع القائمة ولتظهر لك القائمة التالية :



    - الآن توجه إلى الخريطة الثانية المعنونة Diffuse أو خريطة اللون المنشر ، إضط على زر None بجوارها ، فتنفتح لك القائمة التالية :



    - اختار الخامة الثالثة المعنونة بـ Bitmap ، وإضغط موافق .. فتعود مرة ثانية إلى محرر المواد والخرائط ، ولكن في هذه المرة ستكون في المستوى الفرعي الخاص بالمادة المختارة




    - تحرك الآن إلى لوحة Bitmap Parameters ، وإضغط على المربع الطويل بجوار كلمة Bitmap ، وعندئذ سيفتح لك ماكس نافذة Windows قياسية ويطالبك بتحديد الصورة ، قم بإختيار الصورة المرغوبة من دليل Map ثم إضغط موافق ..وعلى الفور سيقوم ماكس بإعتماد الخامة الجديدة في منفذ الرؤية النشط ..


    - الآن قم بضغط زر Assign Material to Selection مرة أخرى إذا استدعى الأمر ، لتطبيق المادة إلى المجسم .
    - ولمعاينة المادة على المجسم إضغط الأيقونة Show Map in Viewport الزر الخامس من اليسار ، لمعاينة الخريطة على المجسم ، ثم أغلق محرر المواد والخرائط ..



    - والآن أكتمل تثبيت هذه الخامة البسيطة على المجسم ..
    - بإمكانك إذا أردت الإعتماد على خرائط مكتبة ماكس الأفتراضية ، ولفعل ذلك إضغط على زر Get Material -Material/Map Browser ليفتح لك MAX نافذة مستعرض الخامات والخرائط ، قم بإختيار الخامة المطلوبة ثم إضغط موافق وبعد ذلك إضغط زر لتطبيق الخامة الجاهزة على المجسم ..

    - لكن انتظر ، ماذا تفعل لو أردت أن تظهر الخريطة على المجسم بطريقة أخرى ، يعني مثلاً كل وجه من أوجه المكعب سيحتوي الشكل الأصلى 8 مرات مثلاً ، إن ما أتحدث عنه هو ما يعرف بمحاذاة الخريطة على المجسمات أو Mapping ، وهذه ميزة في غاية الأهمية من أجل الحصول على محاكاة صحيحة للخرائط على المجسمات .. وإليك الخطوات .. وتابع المثال :

    - ستحتاج هنا إلى إضافة معدل UVW Map Modifier ويمكنك الوصول إليه من خلال لوحة Modify Panel ، وستجد الأمر في الصف الرابع في الجهة اليمنى من قائمة التعديل


    - ولتطبيق هذا المعدل ، اختار المجسم أولاً ، ثم إضغط على زر المعدل UVW Map ، وعلى الفور سيقوم MAX بعمل محاذاة غير صحيحة للخامة على الكائن ، لكن لا تكترث لأننا سنقوم بالتعديل بأنفسنا ، بعد الضغط على UVW ، ستنفتح قائمة فرعية بعنوان Parameters خاصة بهذا المعدل في أسفل هذه اللوحة


    - الآن قم بإجراء التعديلات ، ولاحظ المجسم في منافذ الرؤية ..
    - بما أننا هنا نتعامل مع مجسم هو عبارة عن صندوق ، قم في البداية ومن مجموعة Mapping بإختيار نوع تطبيق الخامة Box وعلى الفور سيصحح MAX وضع الخامة على المجسم ، وستعود لحالتها الأولى .. لاحظ أن هناك أنواع أخرى تصلح لأنواع أخرى من المجسمات مثل المجسمات التي على شكل مسطح أو اسطواني أو كروي ..

    - الآن توجه إلى قسم تحديد أبعاد الخريطة على الكائن من خلال قيم Length و Width و Heigth الطول والعرض والارتفاع ،، بطبيعة الحال مجسمنا لا يحتاج لأي تعديل من هذا القبيل ، لكن لا مانع من أن تقوم بالتجربة لأجل التعلم .

    - الآن جئنا للمرحلة المهمة ، إن معدل UVW ببساطة هو نظام إحداثيات خاص بالصور والخرائط مثل نظام XYZ وستعرف أثره الآن ، أنتقل الآن إلى القيمة الخاصة U Tile والتي تعادل محور X ، والقيمة V Tile والتي تعادل المحور Y ، غير تلك القيم إلى 3 مثلاً ، ولاحظ ما سيحدث للخامة على الكائن ، لقد قام ماكس بتكرار الخريطة 3 مرات على كلا المحورين ، جرب الآن التلاعب في تلك القيم



    - إذا كنت تجد أن الخامة تعاني من تشويه على منفذ الرؤية ، فتحرك بمؤشر الماوس إلى عنوان منفذ الرؤية النشط وهي الكلمة الباهتة اللون والموجودة في الطرف العلوي الأيسر من منفذ الرؤية ، ثم إضغط على زر الماوس الأيمن ، وأختار من القائمة المنبثقة أمر Texture Correction ، وعلى الفور سيقوم MAX بعرض الخرائط على منفذ الرؤية بشكل صحيح ...
    - بإمكانك ضغط زر Sub-Object في أعلى هذه القائمة ، بعد اختيار أداة Move التحريك مثلاً ، والتوجه إلى منفذ الرؤية والقيام بتحريك الكائن الوهمي Gizmo والمحاط بالمربع الأصفر ، ليقوم هو بدوره بتحريك الخامة ، ويمكنك عمل تحريك حر أو مقيد للخامة على المجسم ، كما يمكنك أستخدام أمر التدوير مثل بمثل .
    - إذا كانت الخامة تختفي من مناظر الرؤية ، فأنت بحاجة إلى تفعيل وظيفة Degradation Override وذلك بضغط الأيقونة في شريط القوائم السفلي ، لتتيح لك هذه الوظيفة إجبار MAX على أبقاء الخامات في منافذ الرؤية ظاهرة دوماً ، وإخفاء MAX الأفتراضي للخامات في منافذ الرؤية عند تحريكها هو بسبب محاولته الحفاظ على سرعة معقولة لأداء البرنامج بوجه عام ..
    - هناك مجموعة من الأوامر الأخرى في قائمة UVW Map ، مثل أمر Fit وهذا يسمح لك بمحاذاة الخريطة على الكائن بشكل أتوماتيكي ، وأمر توسيط الخامة في مركز المجسم Center ، وأمر Bitmap Fit لتصحيح إحداثيات الصورة على الكائن ، وأمر Acquire وهو في غاية الأهمية إذ أنه يسمح لك بالتوفيق بين أبعاد الكائنات ... وأدعو الإخوة إلى أكتشاف باقي الوظائف ..
    - أخيراً ... أود الآن أن أريكم مثالاً قمت بعمله إعتماداً على ما سبق ذكره ، فقد قمت بتصميم غرفة تحتوي على أرضية وسقف وجدران .. وقمت بالإستعانة بهذه الصور الثلاث التالية ( الأولى لعمل خامة للأرضية - والثانية للجدران - والثالثة للسقف )



    - ثم قمت بإضافة خرائط نتوء لها ، لتظهر مجسمة ، لعلنا نتناول خرائط النتوء هذه مستقبلاً ، وقمت بإضافة معدل UVW Map السابق شرحه لعمل محاذاة مناسبة للخرائط على الأجسام ،، وعقب ذلك تمت إضافة بعض المثرات على الخامات مثل تأثير الأنعكاس على أرضية الغرفة ، وأخيراً تم إضافة مجموعة من المصابيح لتضيء الغرفة بشكل واقعي ، ولمزيد من التأثير تم إضافة مصباحين يشعان بالضوء في أعلا الجدار المواجه ، وأخيرا إنشاء كاميرا ، مسلطة بزواية منطقية ، وكان هذا المشهد ..



    بالتوفيق للجميع

    التعديل الأخير تم بواسطة nabil3d ; 31 / 01 / 2012 الساعة 31 : 11 AM

  2. #2

    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    وطنى الدى يحترمنى
    المشاركات
    5,642
    Thanks
    1
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    140

    رد: درس عن عملية الاكساء في الماكس

    جزاك الله كل خير اخى نبيل ووفقك دوما
    http://www.islamway.com/?iw_s=Quran
    ادعوا لي ربى ان يغفر لى وللوالدي ولكل المسلمين
    جزاكم الله كل خير
    ربى لو بلغت دنوبى عنان السماء ما يئست من رحمتك
    أكتب ما يقوله النّاس ضدك في | أوراقّ *

    . . . . . . . . . . . . . . . وضعها تحت قدميك !

    فـ كلما زادت الأوراق (ارتفعت أنت الى الأعلى )


  3. #3

    الصورة الرمزية issam
    مشرف الماكس والأفتر افيكت

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    3,030
    Thanks
    0
    Thanked 24 Times in 23 Posts
    الصور
    8
    معدل تقييم المستوى
    99

    رد: درس عن عملية الاكساء في الماكس

    ماشاء الله بارك الله فيك أخي الكريم
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    معرض أعمالي
    http://forums.cgway.net/cg44544/

  4. #4
    الصورة الرمزية زهور
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    DIGITAL WORLD
    المشاركات
    1,593
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    43

    رد: درس عن عملية الاكساء في الماكس

    بارك الله فيك اخي الكريم
    كل التوفيق للجميع

  5. #5


    الصورة الرمزية 4MAX
    الإشراف العام

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    فى القلب
    العمر
    30
    المشاركات
    19,928
    Thanks
    983
    Thanked 241 Times in 199 Posts
    الصور
    6
    معدل تقييم المستوى
    462

    رد: درس عن عملية الاكساء في الماكس

    بارك الله فيك

    ان لله عبادا اختصهم لقضاء حوائج الناس
    حببهم للخير وحبب الخير لهم
    اولئك هم الامنون من عذاب الله يوم القيامه
    =====

    بروا آبائكم يبروكم أبنائكم




    ĎΞs!GŖ

    مركز طريق الجرافيك التعليمي

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. بلجن رائع لتسهيل وتحسين عملية الريندر في الماكس
    بواسطة waleed_ali في المنتدى أدوات الماكس | 3dsMax Resources
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 26 / 05 / 2012, 33 : 07 PM
  2. عملية حفض الملف من الماكس 2011 الى النسخة 9
    بواسطة maher mattar في المنتدى Autodesk 3D Studio Max
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05 / 04 / 2012, 05 : 10 AM
  3. درس وضع صوره في الماكس وبدأ عملية النمذجة عليها بشكل سلس
    بواسطة محمدالبنا في المنتدى Autodesk 3D Studio Max
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02 / 12 / 2010, 05 : 07 PM
  4. استعمال صورة jpeg في عملية الاكساء
    بواسطة iraqi77 في المنتدى السينما فوردي | Cinema4D
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11 / 04 / 2008, 35 : 01 AM
  5. كل ما تحتاجة من مواد الاكساء فى الماكس
    بواسطة حسن علام في المنتدى Downloads and Torrent
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 29 / 09 / 2006, 51 : 04 PM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 24 : 08 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO