Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 11 من 11

ضفاء الحيوية للمجسمات باستخدام الـcurve editor .حسام ماهر

هذا الموضوع : ضفاء الحيوية للمجسمات باستخدام الـcurve editor .حسام ماهر داخل Autodesk 3D Studio Maxالتابع الي قسم البعد الثالث | 3D Programs : عن الدرس : المستوي : متوسط ( مع وجود ملاحظات للمبتدئين باللون الأحمر) . قام بالإعداد : حسـام ماهر . ...

  1. #1

    الصورة الرمزية ابومعاذ
    عضو مميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    وطنى هنا او قل هنالك حيث يبعثها المنادى الله اكبر
    المشاركات
    1,116
    Thanks
    0
    Thanked 9 Times in 7 Posts
    معدل تقييم المستوى
    39

    ضفاء الحيوية للمجسمات باستخدام الـcurve editor .حسام ماهر

    عن الدرس : المستوي : متوسط ( مع وجود ملاحظات للمبتدئين باللون الأحمر) . قام بالإعداد : حسـام ماهر .
    * الدرس مترجم من التعليم المرفق مع الماكس
    العنوان :إضفاء الحيوية للمجسمات باستخدام الـcurve editor . الدرس مكون من 3 أجزاء :- الجزء الأول : ارتداد الكرة ( ball bouncing ) . الجزء الثاني : التحكم البيني ( controlling Inbetween ). الجزء الثالث : المنحنيات ذات الأبعاد الطويلة. قل سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم - استغفرك اللهم وأتوب إليك- اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا . مقدمة: هذه الدروس تسمي Creating animation وهو ما يسمي طريقة إنشاء الحركة أو إضافة الحيوية للمجسمات
    الجزء الأول: ارتداد الكره Ball bouncing سم الله واستعد واحضر فنجان الشاي ولا تنساني في قليل من الشاي 1-قم بإنشاء مشهد كما في الصورة وهو كما تشاهد عبارة عن كره وصندوق يمكنك إنشاؤه في الوضع front وقم بضبط مشهد الـ perspective كما في الصورة حتى تسهل علي نفسك العملإذا لم تتمكن من القيام بهذا المشهد فهو موجود مع ماكس لذا يتوجب عليك اختيار قائمة file ثم open ثم فتح الملف من الامتداد التالي 3dsmax5\tutorials\intro_to_animation ,وأنا أفضل أن تقوم أنت بإعداد المشهد فهو سهل ولن يأخذ من وقتك الكثير وسأترك لك تحديد الأ بعاد كما تلاحظها في المشهد - آسف علي الإطاله في الشرح نظرا للالتزام بالترجمة مع إضافة بعض التفاصيل للمبتدئين
    2-الآن سنبدأ بأولي خطوات التحريك ولاحظ أننا سنتدرج في فهم الحركة أي أننا من هذه النقطة سنصل إن شاء الله لتفاصيل أكثر تعقيدا ولكنها مهمة وممتعه واحترافيه. - يتوجب عليك الآن ضغط الزر سيتحول إلي الأحمر أي أنه يمكنك الآن بدئ الحركة ولاحظ أن أي frame سيكون له صفات منفردة به . ولكن بدون تفعيل هذا الزر يتعامل ماكس مع كل الفريمات كأنها واحد إذا لم تفهم هذه الجملة فستفهما مع التقدم في الدرس ان شاء الله ,ولاحظ أيضا تحول time slider background أي خلفية شريط اللون إلي الأحمر كما في الصورة التالية 3-الآن قم باختيار مجسم الكره من مشهد الـ prespective ستلاحظ إحاتطتها بأقواس بيضاء دلاله علي أنها مختارة ثم قم بعمل ضغطه يمين الماوس واختار move كما بالصور ه المقابلة.
    ,ولاحظ أننا مازلنا نعمل علي الفريم رقم صفر أي أننا مازلنا في بداية المشهد الآن ستجد أن الكره أحيطت ب gizmo للأبعاد الثلاثة حتى يمكنك التحريك في الاتجاه المناسب كما بالصورة
    4- الآن يا بطل اضغط علي المحور z سيتحول إلي الأصفر دليل علي انه نشط وارفع الكره إلي اعلي مسافة مناسبة كما تحب وذلك من مشهد الـ prespective -وكلما قمت بالحركة في اتجاه z ستجد قيمه z تزداد وتبقي x & y صفر لأننا لم نقم بالتحريك في هذه الاتجاهات
    لاحظ أن القيمة تتحول من الصفر بحسب مقدار الحركة التي قمت بها
    تأكد أنك مازلت علي الفريم صفر وكما بالصورة السابقة ولأنك قمت بتغيير في هذا الفريم سيقوم ماكس بجعله Position key وستلاحظ علامة كما يشير إليها السهم السفلي في شمال الصورة المقابلة - إذا لم تظهر هذه العلامة الحمراء فلا تقلق فسوف تظهر بعدما تنتقل إلي فريم آخر وعمل حركه عليه
    5-الآن اذهب إلي الفريم 15 وذلك بتحريك مؤشر شريط الوقت إلي الرقم الفريم 15 إذا لم تكن تعرف الطريقة لاحظ الصورة المقابلة وستجد الكره ملاصقه للصندوق ثم قم بإنزال الكره مره أخري او ضع القيمة صفر لكل من الثلاث محاور x.y&z هاهنا ستظهر علامة موضع position key حمراء عند الفريم صفر والفريم 15.- الآن عليك أن تتخيل ديناميكية الحركة فقد بدأنا بالكره بالأعلي ثم قمنا بإنزلها مره أخري في الفريم 15
    6- الآن سنذهب إلي الفريم 30 لنرفع الكره إلي اعلي مره أخري كما في الفريم صفر ولكي تقوم بذلك بطريقه دقيقه وسهله ستقوم بالتالي - اضغط علي مؤشر شريط الوقت ذو اللون الرصاصي وهو يظهر أسفل السهم مباشرة في الصورة السابقة -اضغط عليه ضغطه يمين بالماوس سيظهر لك هذة القائمة العائمة علي سطح ماكس ( كما بالصورة المقابلة ) والتي تطلب منك رقم الفريم الذي تريد نسخه هنا اكتب في خانة source time الرقم صفر ( أي انه مصدر النسخ ) كما بالصورة المقابلة وإذا أردت يمكنك الذهاب إلي الفريم 45 لتقوم بإنزال الكره مره أخري بنفس الطريقة ولكن في خانة الـ source time ضع القيمة 15 وهو الفريم الذي كانت به الكره بالأسفل وهكذا ولاحظ الـ position keys عند فريمات التغيير(لاحظ العلامة الحمراء الصغيرة). ( ولكننا في الجزء نحتاج للتوقف عند الفريم 30 فقط وسنقوم بتكملة المشهد بطريقه مختلفة في الجزء الثالث إن شاء الله..................
    7-الآن بالطبع أنت تريد أن تقوم بتشغيل مشهدك حسنا اتبع التالي -قم بضغط زر play تشغيل أو يمكنك تحريك مؤشر شريط الوقت الرصاصي يمينا ويسارا وستجد حركتك في الفريمات التي قمت بعمل حركه بها - لاحظ انه إذا قمت بالتوقف عند الفريم 30 ولم تكمل الحركة ستظل الكره بالأعلى من الفريم 30 إلي 100 لأنك لم تقم بتغيير بعد في هذه الفريمات - إذا قمت بعمل تشغيل وتريد إيقافه مؤقتا عند احد الفريمات يمكنك ضغطpause وهو الناتج من ضغط ,وإذا أردت التشغيل مره أخري قم بضغط ستتحول مره أخري إلي وهكذا. أعلم أنني ممل ولكن أحاول أن أراعي المبتدئين أمثالي.هذه التفاصيل موجودة في التعليم الأصلي . 8 - الخطوة الاخيره هي تحديد زمن المشهد إذا كنت توقفت عند الفريم 30 وتريده أن يكون نهاية المشهد حسنا قم بالتالي - اضغط الزر time configuration أو ضغطه بيمين الماوس علي ايهما تحب ستظهر لك قائمه عائمة في خانة length حدد طول المشهد إلي 30 أو إلي الفريم الذي تريد عنده إنهاء المشهد كما بالصورة المقابلة
    .. . . . -هذا الوقت أي من صفر إلي 30 يسمي active time segment أي مقطع وقتي نشط وبتجميع مثل هذه المقاطع تحصل في النهاية علي مشاهد اكبر. -الملاحظة الاخيره والهامه هو انك تلاحظ أن الحركة هنا في المشهد اقصد بالطبع حركة الكره وأرجو أن لايكون احد منذ بداية الدرس يقوم بتحريك الصندوق - المهم أن الكره ترتفع وتسقط بلا أي عجله acceleration أي أننا أغفلنا تأثير الجاذبية الارضيه وان الحركة في هذا الدرس لم تكن طبيعية فمن المفروض أن تكون الحركة سريعة بالأسفل عند ارتداد الكره من الصندوق ثم تقل العجلة كلما ارتفعت الكره نتيجة لنقص تأثير الجاذبية الارضيه وبالتالي تقل سرعتها وهو ما لم نقم بفعله في هذا الدرس و سنقوم بتعديله في الجزء التالي حيث سنقوم بالتعامل مع curve editor وهو من أهم أدوات الماكس كما أن له أهميه في إضفاء طبيعية للحركة . أتمني أن يكون تبقي جزء من الشاي لي .

    عن الدرس :
    الجزء الثاني من الدرس
    - الآن نكمل أرجو أن يكون الجزء السابق سهل وبسيط لتكمل معي الجزء الممتع هذا . الجزءالثاني : التحكم البيني Controlling in-betweens الآن سوف نعطي للكره ارتداد مفاجئ bounce snap لكي نماثل الحركة الطبيعية وذلك بتغيير الفريمات المتولدة interpolation عند الفريم 15 حيث قام ماكس أوتوماتيكيا بحساب الحركة من صفر إلي 15 وهو ما سنقوم بتغييره نحن الآن - سنقوم بذلك بطريقه سهله عن طريق استخدام مقابض التماس tangency handles الموجودة في محرر منحني الحركة curve editor - حيث أن مماس هذا المنحني سوف يحدد لنا مكان الكره في الهواء أثناء الارتداد أي سنتحكم في الفريمات البينية من صفر إلي 15 - ولكي تتخيل شكل الكره في الهواء وما عملناه في الدرس الأول سوف يعطيك ماكس شكل شبحي ghosting يمكنك من رؤية هذه الفريمات في نفس الوقت. لكي تتخيل ما ستقوم به في هذا الجزء انظر إلي الصورة المقابلة
    1-والآن إليك الطريقة:- أ- حرك مؤشر الوقت time slider إلي الفريم 15 ب-من قائمة views اختار show ghosting كما بالصورة
    هذا ال ghosting التشبح سوف يظهر لك الكرات البينية بلون مائي aqua وبالتالي يمكنك معاينة الحركة ج - اذهب إلي قائمة customize ثم اختار preferences ستظهر لك القائمة العائمة كما في الصورة التالية قم باختيار viewports وضع القيمة 4 بجوار ghosting frames وضع القيمه 3 بجوار Display Nth frame ,وبالتالي سيقوم الماكس بعمل 4 أشباح للكرة تمكنك من متابعة حركتك. د - اضغط ok وقم بتشغيل المشهد لتري النتيجة
    2- الآن قم بضغط الكره بيمين الماوس ثم اختار curve editor الذي نوهنا عن وضيفته في بداية الدرس
    الآن تجده عائما علي سطح الماكس يغطي مينائي العرض العلويين وهو يتكون من نافذتين أ-controller window نافذة التحكم علي الشمال وتحتوي علي الأسماء names والـ tracks تسلسل المشهد ب-keys window نافذة المفاتيح علي اليمين وتحتوي علي keys مفاتيح و curves منحنيات
    3 - في نافذة التحكم -أ- علي الشمال اختار Z- position وذلك بالضغط عليه مره واحده بشمال الماوس
    - إذا لم تكن تري هذا التسلسل tracks قم بفتحه كما تفعل في ويندوز تماما وذلك بالضغط علي شمال كلمة sphere وهكذا حتي يظهر
    - ألان (كما في الصورة المقابلة )سيظهر لك فقط منحني ال Z-position وهو الذي يتحكم في وضع الكره في الاتجاه Z
    -الآن لاحظ هذان الخطان المشار إليهم بالسهم وهم يقومون بنفس وظيفة time slider أي يقوم هذا الـ Track View time slider بتحريك وقت المشهد يمينا ويسارا وستجد الكره تتحرك في موانئ العرض مع حركة هذا الخط - لاحظ أيضا ان هناك dark dot نقطة سوداء عند الفريم 15 والمشار إليها بالدائرة وذلك لان هذا الفريم(the position key) به موضع حركه -لعللك تتذكر -4- الآن إذا أردت جر هذه النقطة بشمال الماوس ستجد لونها تغير إلي الأبيض دليل علي أنها نشطه . - لقد سال لعابك لتحريك هذه النقطة ولكن انتظر قبل أن تقوم في التحكم اليدوي بها manipulation يجب عليك تغيير tangency type أي نظام التماس حتى تتمكن في التحكم في المنحني بمقابض الحركة tangency handles. 5- في ال Track View toolbar قم بالضغط علي والتي تسمي Set Tangency To auto أي التحكم في التماس . 6-الآن سيعطيك الماكس مماس للتحكم في المنحني هذا المماس له مقبضين يمين ويسار وبتحريك المماس يتغير شكل المنحني وسيتحرك المقبضين معا ولكن إذا أردت أن تتحكم في احدي المقبضين السوداويين دون الآخر قم بالضغط علي الزر shift أثناء قيامك بالتحكم في المنحني(انظر للصورة المقابلة)
    - اعتقد أن الصورة أوضحت ما أود قوله 7-غير شكل المنحني إلي هذا الشكل
    8 -ولأن ماكس لا يتوقف عن إعطائك المزايا فانه يمكنك رؤية التأثير الذي تقوم به بمقابض التماس في المشهد ذاته - اختار القائمة settings الموجودة في ال curve editor واختار interactive update أو التحكم التفاعلي .
    الآن يمكنك رؤية ghosting في المشهد يتأثر بتغير حركة مقابض التماس التي تتلاعب بها أنت وبشكل ناعم جدا بفضل الــ interactive control -وإليك الصورة المقابلة لتأثير الـ interactive update مع الـ ghosting
    9- الآن عليك الذهاب إلي الفريم 30 لتكمل حركه الكره بعد الاصطدام بالصندوق وبالتالي فهي ستكون معاكسه للحركة السابقة أي تكون السرعة زائدة في البداية ثم تقل تدريجيا وهذه هي صوره ال curve المنحني النهائية ( الصورة المقابلة )
    - الآن أصبحت الحركة طبيعية وأخذت الكره وزنا وشابهت كرات التنس.* ملاحظـــات -ولفهم المنحني أكثر سأعطيك بعض الملاحظات هذا إذا كنت ضعيف في الفيزياء (الطبيعة) وهي ملاحظات غير مهمة في البداية ولكن عندما تحترف ستحتاجها . النقطة الوسطي وهي السفلي في المنحني هي نقطة الاصطدام مع الصندوق لذا إذا أردت أن تعطي للكره وزنا اكبر وبالتالي ارتطام اقوي عليك بتضييق المنحني تجاه الوسط- بمعني تضييق الزاوية الحادة التي يعملها المماسان الأسودان . في هذا الدرس, السرعة قبل وبعد الاصطدام متعاكسة بشكل متساوي ولكن إذا استلزم مشهدك غير ذلك فقم أنت بالتغيير حينها. 10- الآن أغلق الـ ghosting عن طريق الذهاب إلي Views > Show Ghosting وإغلاقه كما فعلنا مسبقا ولكن هذه المرة قم بإزالة العلامة التي بجواره وشغل المشهد واستمتع بصنع يديك مع التركيز علي حركة الكره . - وأثناء التشغيل أيضا يمكنك التلاعب بالمنحني كما تريد ولاحظ تغير حركة الكره معك
    11- لا تنسي أن تحفظ العمل لأننا سنحتاجه في الدرس القادم والذي سنقوم فيه بتكرار الحركة عن طريق curve editor لذا اذكر الله واستعد.
    عن الدرس :
    الجزء الثالث من الدرس
    - الآن نكمل أرجو أن يكون الجزئين السابقيين شجعوك لتكمل معي هذا الجزء البسيط الأخير . الجزءالثالث: Parameter Curve Out-of-Range Types المنحنيات ذات الأبعاد الطويلة مقدمة: إن الماكس يمكنك من تكرار الحركة التي قمت بها بعدة طرق وبدون النسخ واللصق علي طول خط الوقت . لذا سيتوجب عليك إضافة مثل هذه المنحنيات الطويلة علي طول وقت حركة الكرة وهذه الطريقة ستعطيك ميزه قويه وهي انه يمكنك تغيير الحركة في المنحني الأول ثم يقوم ماكس بتغيير باقي المنحنيات المتتالية. أولا : الحركة المتكررة Repeat keyframed motion 1-قم بفتح ملفك إذا كنت أغلقته أو يمكنك فتح مشهد جاهز مع ماكس كما شرحنا في الدرس الأول وهو باسم bounce_repeat.max في هذا الامتداد tutorials\intro_animation 2-افتح ال curve editor للكره. 3-تأكد انك مازلت تختار z- position قبل تكرار الحركة 4-اضغط علي time configuration علي يمين أسفل الشاشة وقم بتغير وقت المشهد إلي 120 فريم أي يقوم ماكس بإضافة 90 فريم زائدة ولاحظ ان الحركة لم تتكرر بعد ولكن ستتبع هذه الفريمات آخر فريم أي تظل الكره معلقه حسب الفريم 30 اضغط ok . 5-الآن نعود إلي حبيب القلوب ال curve editor وهو نجم الدرس ثم نقوم باختيار Parameter Curve Out-of-Range Types وبالتالي ستعوم أمامك هذه القائمة المبينة في الصورة المقابلة
    6-ثم قم بضغط الصندوقين كما بالصورة ( أسفل هذه السطور )تحت cycle واضغط ok وهذا ليقوم الماكس بإعادة النسخ يمين ويسار المنحني الأصلي -الآن اضغط علي Zoom Horizontal Extents ليقوم ماكس بعرض الوقت كاملا وستجد المنحني طويل المدى الذي أضفناه منقط علي مدار الوقت .والسهم الأحمر في الصورة المقابلة يشير للأداة.
    7-لاحظ أن ال loop التكرار لا يحتوي علي مفاتيح حركه لأنه يمكنك تغييرها في المنحني الأصلي. - أما في حاله إذا أردت مفتاح حركه لأحد هذه النسخ لكي تقوم بتغييرها إذن يمكنك اختيار Utilities > Track View Utilities > Create Out of Range Keys. ثم تحكم فيها. 8-الآن شغل مشهدك واستمتع ولا تنسي حفظه.أرجو أن أكون وفقت في تبسيط الفكرة مع الالتزام بنمطية الترجمة ومراعاة جميع المستويات اخوكم : حسام ماهر المنصورة - مصر

    جزى الله اخونا حسام الحبيب كل خير
    هذا الموضوع من فترة قديمة جدا
    وهو صدقة جارية اتمنى من الله القبول


    ولمن خاف مقام ربه جنتان
    MY WEB

    Interior

  2. #2
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    6
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    ليت كل الناس مثلك يالغالي
    دمت بود وصحه


    ربي يوفقك بكل خطوه يالغالي
    تقبل تحياتي اخوك عبدالعزيز

  3. #3
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    111
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    15
    جزاك الله كل خير
    انت تمتعنا بكل ما تقدمة ربنا يوفقك

  4. #4
    الصورة الرمزية maroc
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    المـغـرب - السعودية
    العمر
    33
    المشاركات
    160
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    17
    الله يبارك فيك ويجزيك خير

  5. #5
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    المنابر
    العمر
    29
    المشاركات
    246
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    18
    جزاكم الله خيرا أخواني

  6. #6

    الصورة الرمزية rabieart
    عضو مميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    مصر
    العمر
    32
    المشاركات
    387
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    21
    مجهود جميل لو لان انى كنت اتمنى ان يكون هذا على المايا

  7. #7
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    فلسطين
    العمر
    32
    المشاركات
    62
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    15
    بارك الله فيك وفي حسام على هذا الدرس الجميل
    لاسف لم يتبق ولا نقطه شاي ... نسيت حالي بالدرس

  8. #8
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    Cairo
    العمر
    30
    المشاركات
    389
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    21
    بارك الله فيكم اخواني علي الدرس الجميل وجعله في ميزان حسناتكم

  9. #9
    الصورة الرمزية manno
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    22
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    ربنا يبارك لك اخونا ابو معاذ انت والاخ حسام...و يزيدكم من فضله
    لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

  10. #10
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    بلاد الثلج
    المشاركات
    68
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    14
    ربنا يبارك لك اخونا ابو معاذ انت والاخ حسام...و يزيدكم من فضله
    جزاكم الله الف خير ... درس شيق وممتع وتم تطبيقه بنجاح وفي انتظار القادم

  11. #11
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    ارض الله الواسعة
    العمر
    32
    المشاركات
    6
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0
    بارك الله فيك اخى معاذ اتمنى لك التوفيق دائما فى حياتك وتقدم يارب


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. كيف اعمل رندر لتكسترات للمجسمات شاهد الفيديو ؟
    بواسطة ho_2006_2007 في المنتدى Autodesk 3D Studio Max
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08 / 07 / 2013, 12 : 05 PM
  2. ماهر زين - إن شاء الله
    بواسطة sekou في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22 / 07 / 2011, 12 : 08 AM
  3. حمل كتـ pdfــاب مدونة الرندر حسام ماهر
    بواسطة y@sser في المنتدى مايا | Autodesk Maya
    مشاركات: 58
    آخر مشاركة: 22 / 05 / 2009, 32 : 06 PM
  4. مدونة حسام ماهر
    بواسطة شاركيز في المنتدى مايا | Autodesk Maya
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29 / 10 / 2008, 54 : 03 PM
  5. هدية للطريق : مدونة " يا مايا لست زائرا " حسام ماهر
    بواسطة ateya3d في المنتدى مايا | Autodesk Maya
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 30 / 06 / 2007, 52 : 07 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 53 : 01 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO