Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 7 من 7

شرح واجهه الماكس وخصائصه واختصاراته

هذا الموضوع : شرح واجهه الماكس وخصائصه واختصاراته داخل قسم للمبتدئين في الماكس | 3DsMax For Beginnersالتابع الي قسم Autodesk 3D Studio Max : ● واجهة البرنامج ● . سوف نقوم الآن بشرح واجهة البرنامج بالتفصيل.. 1) . شريط العنوان Title Bar يكون بأعلى ...

  1. #1

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    شرح واجهه الماكس وخصائصه واختصاراته

    واجهة البرنامج


    .


    سوف نقوم الآن بشرح واجهة البرنامج بالتفصيل..

    1). شريط العنوان Title Bar




    يكون بأعلى واجهة البرنامج مكتوب بداخله اسم البرنامج, واذا قمنا بفتح أي عمل قد حفظناه سابقا ستتغير كلمة Untitled إلى اسم ذلك العمل.

    2). شريط القوائم Menu Bar




    وهو عبارة عن شريط به مجموعة من الكلمات , وكل كلمة فيه تحتوي على قوائم لتؤدي وظائف معينة.
    سنقوم بشرحها بالتفصيل:-


    3). شريط الأدوات Tool Bar



    وهو عبارة عن شريط به مجموعة من الاشكال كل شكل منها يؤدي وظيفة معينة.

    4). على يمين الشاشة نرى هذا الشكل الذي يوجد به مجموعة من الرموز عند الضغط على أي منها تظهر مجموعة اوامر تمكننا من انشاء مجسمات او اشكال جديدة او انشاء كاميرا او اضاءة ...الخ.



    5). نرى اسفل الشاشة على اليمين هذه الرموز التي تستخدم للتحكم بالمجسمات..؟؟



    وعند الضغط على أي جزء من الاشكال السابقة بزر الماوس الايمن
    تظهر لنا قائمة فرعية تسمى Viewport Configuration وتكون بهذا الشكل:



    نقوم الآن بالضغط على Layout فتظهرلنا هذه القائمة .



    6)_ النوافذ الرئيسية ( منافذ الرؤية )

    هي الاماكن التي يتم رؤية الاشكال او المجسمات فيها او المساقط منها ويقصد بكلمة المسقط المكان الذي يتم النظر من خلاله الى الجسم المرسوم .
    مثلا المسقط الرأسي لرؤية الاشكال من اعلى المسقط
    والمسقط الامامي لرؤية المجسم من الامام والمسقط الجانبي لرؤية المسقط من الجانب والمسقط المنظوري لرؤية المجسم من أي زاوية او أي مكان نريده.


    هذه اختصارات المساقط ..

    T = العلوي Top
    K = الخلفي Back
    F = الأمامي Front
    B = السفلي Bottom
    L =. الأيسر Left
    R = الأيمن Right
    U = المستخدم User
    P = Prespective


    7)_ أوامر التحكم في الحركة:



    هذه الازرار تمكننا من التحكم في تسجيل الحركة على الاشكال وتحويلها الى فيلم فعند الضغط على Auto key يقوم البرنامج تلقائيا بتسجيل كل الاوامر التي تجري على الاجسام من تحريك وتصغير ودوران .. الخ.... .
    وعند الضغط على أي جزء من اشكال التسجيل بزر الماوس الايمن تظهر لنا قائمة فرعية
    تسمى Configuration Time





    تستخدم هذه القائمة لكي تمكننا من ضبط اعدادات التسجيل من
    نوع الفيلم المنتج وعدد الفريمات لكل ثانية ..

    شرح قائمة File




    New : لفتح عمل جديد

    Resetعندما تعمل على البرنامج وأردت بعد انتهاءك ترجيع
    صورة البرنامج الأصلية فأضغط عليها لإعادة البرنامج لوضعه الأساسي
    وسيظهر لك كأنه لأول مرة تفتحه ولك الحرية في تجربة هذا الأمر طبعا

    Open : حتى تفتح عمل جديد

    Save : لحفظ عملك

    Marge : إذا أردت عمل غرفة جلوس وطلب منك وضع طاولة وكراسي
    وأنت قد قمت بهذا العمل سابقا فسوف تسهل على نفسك
    وتحضر الطاولة والكراسي وتضعهم بالعمل الجديد لكسب الوقت

    Import : وهذا الأمر تستطيع منه إحضار أي ملف من البرامج الأخرى .

    Export هذا الأمر في غنى عن شرحه ... وهو لتصدير ملفك إلى البرامج الأخرى

    Summary Info : وأما عن هذا الأمر فيعطينا معلومات عن الأدوات المستخدمة ...

    Properties : خصائص الملف

    View File هذا الأمر جميل جداً ... تستطيع رؤية الصور بداخل جهازك
    وبهذا نكون انتهينا من شرح الادوات في قائمة File


    ***********


    شرح الأدوات من قائمة Edit



    Undo : الرجوع عن آخر شيء قمت به بتصميمك

    Redo : لإعادة التراجع الذي رجعته بتصميمك ...

    Hold& Fetch : هذا الأمر حلوو كتير ومفيد للي يصممون تصميمات صعبه
    يعني على سبيل المثال لو أنا اعمل بتصميم غرفة الجلوس وبعد انتهائي اكتشفت
    غلطه كبيرة بالتصميم وطبعا راح يكون المجال الوحيد لي هو التراجع للخلف
    ولكن لو كنت وأنا أصمم الغرفة ضغط على أمر Hold وبعد انتهائي من التصميم
    اكتشفت المشكلة راح يكون عندي خيارين الأول والأحسن Fetch وهو سوف يأخذني للمكان Hold وكأني
    قمت بالرجوع للخلف بدون أن افقد عملى كله وأما الخيار الثاني والمتعب هو التراجع Undo

    Delete : للحذف طبعا

    Clone : طبعا مصممين البرامج الجرافيكس سهل عليهم معرفة هذا الأمر لأنه يقوم بعمل نسخه للتصميم المشار عليه ... مثال عربية(سيــارة) بعد تصميم للعجلة تريد تكرار هذا العمل 3 مرات فأختار أمر Clone وسيصبح لديك 4 عجلات ...

    Select all : هذا الأمر لاختيار كل الأجسام الموجودة بتصميمك يعنى اقصد حتى تصميمك كله ح تلاحظ انه تم اختياره كلياً

    Select non : يعني إزالة التحديد على الذي تم اختياره في تصميمك

    Select Invert : هذا الأمر جميل ... وهو على سبيل المثال على السيارة لديك العجلات الأمامية
    وأحببت أن تختار العجلات الخلفية بدل الأمامية وهذا الأمر يقوم بعمل ذلك

    Select by : عند الضغط على هذا الأمر ستظهر منه قائمة جديدة بها
    Color & Name
    وهذا لكي تستطيع الاختيار باللون او باختيار بالاسم


    Properties: خصائص الاجسام التى تم اختيارها

    واخيرااااااا انتهيا من شرح قائمة Edit



    ***********


    شرح قائمة Tools



    نحتاج لتركيزكم بهذه القائمة ...

    Transform Type-in : اضغط الان على هذه القائمة فهذه تمكنك من تحريك الأجسام المختارة بتصميمك ... عندما تضغط على هذا الامر ستظهر لك شاشة صغيرة
    الذي من جهة (الشمال) حتلاحظ وجود ارقام به وهو موقع المختار عليه بتصميمك
    اما الذي من الجهه (اليمنى) فهو لتستطيع منه تحريك الأجسام المختاره بتصميمك

    سوف ارفق لك الصورة لزيادة التوضيح اكثر






    Display Foaltr : من اسمه واضح عليه شرحه ستظهر لك قائمة عن اختيار هذا الامر
    وهذا الامر يعطيك ميزه
    1- لإخفاء الجسم المختار بتصميمك
    2- لتجميد الجسم المختار بتصميمك

    كما موضح بالشكل التالى :




    وهذا الأمر معروف لمحترفين بتصميم الجرافيكس ...
    وهو لعمل نسخة مواجهه للجسم الذي تم تحديده واختياره
    كما موضح بالشكل التالى :





    SnapShot : وهو امر جديد بأستطاعتك تجربته سوف تلاحظ على الجسم
    الذي تم اختياره تكراره ولكى ترى ذلك على بتحريك
    الجسم المختار وسوف تلاحظ انه تم تكراره انظر للشكل التالى:






    Align Camra : وهذا الأمر لعمل محاذاة للكاميرا

    Align To View : وهذا الامر ستجد انك تستطيع رؤية الجسم المختار من جميع الزوايا
    Align X
    Align Y
    Align Z
    كما موضح بالشكل التالى:





    ***********

    شرح قائمة Group




    Group : جميع هذه الأوامر معروفه خاصية Group تفيدك اذا لديك مجموعة من الألوان وارددت ان تدمج هذه الاشكال بشكل واحد فهذا الأمر يساعدك على عملية الدمج

    Open :
    هذا الامر يساعدك بفتح المجموعه المختاره لدمجها حتى تستطيع التعديل بأحد الأشكال ولا تقلق لن يحصل شيء لتصميمك

    Close : هذا الامر للأغلاق

    UnGroup : لإلغاء دمج الأشكال كلها ولا تقلق لن يحصل شيء فقط سيرجع كل شيء مثلما كان قبل ان تبدأ عملية الدمج وجرب بنفسك لن تخسر شيء

    Explode: للتفكيك الكل

    انتهى شرح القائمة واتمنى ان اكون وفقت في شرح الأدوات



    ***********


    نشرح الأن قائمة Viwes




    هذا الأمر تستطيع التحكم في المنافذ اختر هذا الامر ومن ثم اضغط على هذا الاختير ستلاحظ اختفاء النوافذ الخلفيه والان كرر المحاولة واختر هذا الأمر ستلاحظ انه تم ارجاع النوافذ مرة اخرى وهيا تساعدك بتحديد ابعاد وتنظيم تصميمك بدقه اكثر وانا افضل وجودها وليس اخفاءها

    Vewport Background : هذا الامر حلوو كتير بأستطاعتك وضع خلفية عند النوافذ

    Exper Mode : وهذا الامر لجعل الصفحه تظهر بشاشة كاملة جربها بنفسك وللرجوع على الوضع الطبيعى اضغظ


    Cancel Expert Mode
    ستلاحظ بأنك عدتك واهلا بعودتك هذا الاختيار يساعدك بالتصميم اكثر ولتستطيع رؤية عملك بأتقان


    شرح قائمة Rendering




    نشرح الآن القائمة
    Render

    أي التصدير (التصدير هو إخراج الصيغة النهائية للعمل)

    انظر للشكل التــالي





    هذا الأمر مهم فعندما كنت أريد رؤية عملي وبعد انتهاء وتعب ومن خلال هذا الأمر أقوم بمشاهدة تصميمي
    سنتكلم قليلا عنها:

    1 - إذا كان العمل الذي تقوم به عبارة عن صورة واحدة فهو الاختيار الأمثل
    2 - هذا الخيار يجعل البرنامج يبدءا التصدير من الإطار 0 إلى الإطار 100 ولكن استخدامه يكون مع العمل المتحرك
    3 - هذا الخيار أيضا مع العمل المتحرك ولكن تستطيع اختيار بداية التصدير ونهاية التصدير
    4 - هذا الخيار يتيح لك اختيار الإطارات التي سوف تصير بمعني إذا وضعت رقم 5 في الخانة سوف يقوم البرنامج بتصدير الإطارات 1 و 5 و 10 و 15 و 20 وهكذا إلى الإطار 100
    5 - نوعية إخراج التصدير وكمبتدئ دع الخيارات كما هي وفيما بعد تعرف على الأنواع الأخرى التي في القائمة
    6 - هذا الخيار يحدد طول الإطار وعرضه
    7 - خيارات جاهزة لتصدير ويمكن التعديل فيها وذلك بضغط زر الفارة الأيمن وتعديل قيمها كما تشاء

    8 -الخيارات التي تظهر في التصدير مثل إظهار الأجسام المخفية في العمل حدد خيار إظهار الأجسام المخفية عندها تظهر في التصدير النهائي
    9 - إذا كان العمل متحرك من هنا تستطيع حفظة في ملف وذلك بضغط زر ملف وسوف تظهر لك لوحة اختار منها نوعية حفظ الملف ومكان حفظ الملف واسم الملف ثم اضغط موافق وعندما تأتي لوحة الضغط اضغط موافق
    10 - من هنا تستطيع تحديد المنفذ الذي تريد تصديره

    وبعد الانتهاء كل ما عليك فعله هو الضغط على Render
    وستبدأ عملية التصدير
    ومن الممكن تستغرق مدة طويلة جدا على حسب نوعية عملك أو جهازك


    قائمة Video Post

    من هنا تستطيع إضافة المؤثرات وتستطيع دمج مشاهد متحركة لتعمل معا كمشهد واحد.


    قائمة Environment

    هذه القائمة تساعدنا بوضع التأثيرات الطبيعة على المشهد ولتحديد لون العمل وتستطيع أن تجلب صور لتكون خلفية للعمل.


    قائمة Effects

    لإضافة المؤثرات

    قائمة Show Last Rendering
    مشاهدة آخر تصدير قام به البرنامج .


    قائمة Material Editor
    هذا الأمر ضروري وأتمنى لو تضغط عليه الآن وترى أهميته

    سوف أرفق الصورة لشرح هذا الأمر انظر على السهم جيدا عندا تظهر لك هذه الشاشة قم بالضغط مكان السهم المشار إليه بالماوس وارفع لفوق ولفوق حتى تتوقف عن التحرك وستلاحظ ظهور أوامر كثيرة والله يقدرني واستطيع شرح لكم جميع هذه الأوامر
    من الممكن الضغط على حرف M وستظهر لك هذه القائمة





    Material / Map browser
    لكي تسهل عليك اختيار ألوان أو أشكال أو, وتستطيع وبكل سهوله اختيار الشكل الذي تريده وهذا الأمر عبارة عن خرائط ليس لها حدود
    انظر للشكل جيداً وقد كرة بلمعة..







    ***********




    شرح قائمة Customize





    Load Custom UI : بواسطة هذا الأمر تستطيع أن تغير واجهة ماكس التقليدية

    Custom UI : هنا تستطيع عمل قوائم وأشرطة الأوامر التي تريد كما تستطيع تغير

    الأيقونات الخاصة.

    Configure Paths : من هنا تستطيع التحكم في مسار البرنامج .

    view port configuration : بإمكانك من خلال هذا الأمر من تغير وضعية منافذ الرؤية والتحكم بها وبخصائصها.

    units setup : هنا تستطيع تغير مقياس القياس في ماكس.


    والآن شرح لأداة التراجع والتكرار




    لعمل تراجع عن آخر عملية قمت بها والأخرى لتكرار آخر عملية قمت بها


    شرح شريط الأدوات الرئيسي



    سأشرح من جهة الشمال إلى اليمين

    Select and link : وهيا لعمل ربط بين جسمين أو أكثر
    Unlink selection : لإزالة الربط بين جسمين
    Bind to space warp : لعمل الربط مع سبيس ورب
    Select object : أداة اختيار الجسم
    Rectangular selection Region : أداة التحديد وبضغط الزر السهم الأسود الصغير تستطيع اختيار احد الأنواع الثلاثة للتحديد
    selection Filter : تحديد نوعية الاختيار

    select by Name : تفتح لوحة لاختيار احد الأجسام التي في العمل
    select and Move : أداة التحريك
    select and Rotate : أداة الدوران
    select and Uniform Scale : أداة التحجيم وبضغط السهم الأسود الصغير تستطيع أن تختار احد أنواع أدوات التحجيم


    والآن شرح أدوات المحاور
    من خلال هذه المحاور تستطيع تحريك الجسم حسب المحور سواء كان عموديا أو أفقيا وتستطيع أيضا تحريك محورين معاً


    والآن شرح لوحة الأوامر



    وكما موضح بالشكـــل السابق سأقوم بشرح الأدوات من الجهة اليسرى إلى اليمين

    Create - 1 : إنشاء الأجسام والكائنات (وهي أيقونة الإنشاء في لوحة الأوامر )




    Modify- 2: تعديل الأجسام (وتستخدم أدواتها لتعديل الجسم حسب ما نريد وعند الضغط على الأيقونة وبها عشر معدلات قياسيه انظر الشكل الآتي)



    تستطيع من خلالها عمل تشوه للجسم أو فتله وتستطيع تحرير الأشكال ثنائية البعد

    Hierarchy- 3 : تعديل نقطة المحور للأجسام

    Motion- 4 : الحركة

    Display- 5 : العرض

    Utilities- 6 : الخدمات



    والآن شرح أدوات ضبط المنافذ


    هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 702x651.



    أجسام ثلاثية الأبعاد ( تتكون لوحة الهندسة القياسية من 10 أدوات لتصميم الأجسام في ماكس انظر للشكل التالي)





    ومن خلال هذه الأوامر تستطيع استخدام الأدوات ذات الأبعاد الثلاثية

    لإنشاء أجسام ثنائية الأبعاد (تتكون لوحة الأشكال ثنائية الأبعاد القياسية من 11 أدوات لتصميم الأجسام في ماكس انظر للشكل التالي)






    وبالطبع كما قلت لكم من الجهة اليسرى إلى الجهة اليمنى سيكون شرح الأدوات

    - Lights لإنشاء الإضاءة (ولها خمس أنواع ما شاء الله لو راح اشرح لكم الاضاءه ح كتفي بيوم بأكمله لان أمر الاضاءه ليس بالأمر السهل صدقوني .... سأشرح الأدوات)





    - Cameras لإنشاء الكاميرات (كما تشاهد في الشكل يوجد نوعان من الكاميرات)




    Target كاميرا ذات الهدف

    Free كاميرا حرة

    تستطيع تجربتها اختار اي واحده منهم وقم بعمل الكاميرا (انظر للشكل التالي)





    كما تلاحظ من النوافذ

    Top : تشاهد الجسم من الأعلى
    Front : تشاهد الجسم من الأمام
    Left : تشاهد الجسم من الجانب
    Perspective : تشاهد الجسم من جميع النواحي


    وتستطيع تغير شكل هذه النوافذ من خلال Customize
    بشريط القوائم العلوي
    view port configuration



    ستظهر لك لوحه اختار layout
    واختار وضع النوافذ الذي تريدها


    انظر للشكل التالي:






    1 - زر الحركة .
    2 - لتكبير وتصغير المنفذ الذي تم اختياره .
    3 - لتكبير وتصغير كافة المنافذ دفعة واحدة .
    4 - هناك نوعين من هذه الأداة الأولى لتكبير الجسم الذي يتم اختياره والثانية لتكبير كل الأجسام في المنفذ.
    5 - مثل الأعلى ولكن يعمل على كل المنافذ دفع واحدة .
    6 - لجعل المنفذ يملا الشاشة أو لارجاعة لوضعية التصغير .
    7 - للتدوير .
    8 - لسحب المنفذ إلى كل الاتجاهات .
    9 - خاص بمنفذ الكاميرا ليكبر ويصغر المنفذ .
    10- لمعايرة مدة العرض .
    11- يعرض رقم الاطار الذي يكون عنده مزلاج الحركة .












    انظر للأشكال المغناطيسية وهيا تعتبر نظام القفز
    وتستطيع مشاهدة القفل وهو عند اختيارك لجسم من بين عدة أجسام تستطيع أن تضغط القفل حتى لا يتم اختيار أي جسم آخر
    وهكذا
    اقتربنا على انتهاء شرح الماكس
    لم يتبقي غير معرفة المزلاج








    بواسطة مزلاج الحركة تستطيع أن تنتقل من إطار إلى آخر وذلك بسحبة إلى اليمين
    أو بضغط السهمين اللذان على جانبي المزلاج للتقدم والتأخر إطار واحد فقط


  2. #2

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: شرح واجهه الماكس وخصائصه واختصاراته

    ارجو الاستفاده للجميع

  3. #3


    الصورة الرمزية 4MAX
    الإشراف العام

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    فى القلب
    العمر
    29
    المشاركات
    19,932
    Thanks
    983
    Thanked 241 Times in 199 Posts
    الصور
    6
    معدل تقييم المستوى
    462

    رد: شرح واجهه الماكس وخصائصه واختصاراته

    بارك الله فيك وجارى نقله لقسم المبتدئين
    ان لله عبادا اختصهم لقضاء حوائج الناس
    حببهم للخير وحبب الخير لهم
    اولئك هم الامنون من عذاب الله يوم القيامه
    =====

    بروا آبائكم يبروكم أبنائكم




    ĎΞs!GŖ

    مركز طريق الجرافيك التعليمي

  4. #4
    الصورة الرمزية dhia
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    تونس
    العمر
    21
    المشاركات
    504
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    الصور
    9
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: شرح واجهه الماكس وخصائصه واختصاراته

    بارك الله فيك
    تـــــــــــونس بـــــــــلادي

  5. #5

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: شرح واجهه الماكس وخصائصه واختصاراته

    شكرا لمروركم اخوتى الكرام وارجو الاستفاده للجميع

  6. #6
    الصورة الرمزية nabil3d
    احباب طريق الجرافيك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    مروانة
    العمر
    37
    المشاركات
    519
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    الصور
    3
    معدل تقييم المستوى
    30

    رد: شرح واجهه الماكس وخصائصه واختصاراته

    بارك الله فيك اخي الكريم

  7. #7

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: شرح واجهه الماكس وخصائصه واختصاراته

    شكرا لمرورك اخى الكريم وارجو لك الاستفاده


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مشكله فى واجهه الماكس
    بواسطة ahmedmorsy_1979 في المنتدى Autodesk 3D Studio Max
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 29 / 03 / 2013, 40 : 12 PM
  2. مشكله فى واجهه الماكس
    بواسطة ahmedmorsy_1979 في المنتدى Autodesk 3D Studio Max
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27 / 11 / 2011, 59 : 10 AM
  3. واجهه محل
    بواسطة max3li في المنتدى عرض ونقد الأعمال | Exhibition & Criticism Designs
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 21 / 08 / 2007, 48 : 05 PM
  4. واجهه معمارية
    بواسطة des_ayman في المنتدى عرض ونقد الأعمال | Exhibition & Criticism Designs
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 26 / 06 / 2007, 28 : 05 PM
  5. كيف اخرج واجهه بالـ Scale بواسطه الماكس
    بواسطة zxcvbn في المنتدى Autodesk 3D Studio Max
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27 / 01 / 2007, 23 : 11 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 37 : 03 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO