الشعار الرسمي لمجموعة "Anonymous"
الأنونيموس هم مجموعة من القراصنة والهاكرز المحترفين الذين ينتمون إلى مختلف مناطق وبلدان العالم مشكلين أكبر مجموعة للقراصنة عبر الإنترنت, لم يشكلوا مجموعتهم عن طريق اللقاء على أرض الواقع بل فقط عن طريق الإنترنت باستعمال المنتديات ومواقع القرصنة والهاكر. تقوم المجموعة بنشر رسائلها وبياناتها عن طريق تويتر وموقع يوتيوب وهي مجموعة مبحوث عنها من طرف المخابرات الامريكية وكذلك الانتربول الدولية بتهم متعددة أهمها الإرهاب الإفتراضي.

عرفت المجموعة لأول مرة عند قيامها باختراق مواقع تابعة لكنيسة السيانتولوجيا بسبب رفعها لدعوى قضائية ضد موقع يوتيوب متهمة إياه بانتهاك حقوق التأليف والنشر. كما أن المجموعة قامت باختراق خدمات ومواقع شركة سوني وتعتبر أكبر عملية اختراق على شبكة الإنترنت في ذلك الوقت.


التخريب والمتعة والسرقة كل هذه الأشياء ليست من أهداف أنونيموس, بل تعتبر المجموعة الدفاع عن حقوق المظلومين والأبرياء هدفها الأسمى حيث أنها تهدف إلى حماية شبكة الإنترنت من الرقابة والقيود ومحاولة تقييد حرية التعبير. وقد قامت المجموعة في الآونة الاخيرة بدعم الثورات العربية عن طريق اختراقها لمواقع حكومية للدول العربية الديكتاتورية. وفي عديد من الأوقات قامت مجموعة أنونيموس باختراق مواقع إسرائيلية تعبيرا منها على دعم الشعب الفلسطيني لما يتعرض له من جرائم وانتهاكات.

وقد يتساءل الكثيرون عن المغزى من استعمال قناع Anonymous الشهير, فالهدف من هذا الاخير هو توحيد هوية أعضاء المجموعة فكل قرصان جديد ينضم إلى المجموعة يفقد هويته الشخصية ليكتسب هوية جديدة هي هوية المجموعة.