الحمد لله الكريم المنان، ذي الطول والفضل والإحسان
الذي هدانا للإيمان، وفضل ديننا على سائر الأديان،


ومن علينا بإرساله إلينا أكرم خلقه عليه، وأفضلهم لديه،
حبيبه خليله وعبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم،


فمحا به عبادة الأوثان، وأكرمه بالقرآن المعجزة المستمرة
على تعاقب الأزمان، التي يتحدى بها الإنس والجان،


وأفحم بها جميع أهل الزيغ والطغيان، وجعله ربيعاً لقلوب
أهل البصائر والعرفان، لا يخلق على كثر التردد وتغير الأحيان،


ويسّره للذكر حتى استظهره صغار الولدان،
وضمن حفظه من تطرق التغير إليه والحدثان... أما بعد:



{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ
وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ} [البقره - آيه 286]











في شهر رمضان أنزل علينا أجل وأسمى كتاب على وجه الأرض ..

في شهر رمضان تبينَ العدل من رب الأربابْ ..

وختم الكتب السماوية بهذا الكتاب ..


ومن هذا المنطلق كانت حملتنا هذه ..












الـــــيـــــــــ ( الرابع عشر من رمضان )ـــــوم










أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلا لا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19)
أرأيت أعجب مِن طغيان هذا الرجل( وهو أبو جهل ) الذي ينهى عبدًا لنا إذا صلَّى لربه ( وهو محمد صلى الله عليه وسلم )؟ أرأيت إن كان المنهي عن الصلاة على الهدى فكيف ينهاه؟ أو إن كان آمرًا غيره بالتقوى أينهاه عن ذلك؟ أرأيت إن كذَّب هذا الناهي بما يُدعى إليه, وأعرض عنه, ألم يعلم بأن الله يرى كل ما يفعل؟ ليس الأمر كما يزعم أبو جهل، لئن لم يرجع هذا عن شقاقه وأذاه لنأخذنَّ بمقدَّم رأسه أخذًا عنيفًا, ويُطرح في النار, ناصيته ناصية كاذبة في مقالها, خاطئة في أفعالها. فليُحْضِر هذا الطاغية أهل ناديه الذين يستنصر بهم, سندعو ملائكة العذاب. ليس الأمر على ما يظن أبو جهل, إنه لن ينالك -أيها الرسول- بسوء، فلا تطعه فيما دعاك إليه مِن تَرْك الصلاة, واسجد لربك واقترب منه بالتحبب إليه بطاعته.


التفسير الميسر









حدثنا أبو اليمان قال: أخبرنا شعيب قال: حدثنا أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(فوالذي نفسي بيده، لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده).









س14 : إمرأة جاءها دم أثناء الحمل قبل نفاسها بخمسة أيام في شهر رمضان هل يكون دم حيض أو نفاس وماذا يجب عليها ؟
ج14 : إذا كان الأمر كما ذكر من رؤيتها الدم وهي حامل قبل الولادة بخمسة أيام فإن لم تر علامة على قُرب الوضع كالمخاض وهو الطلق فليس بدم حيض ولا نفاس بل دم فساد على الصحيح وعلى ذلك لا تترك العبادات بل تصوم وتُصلي وإن كان مع هذا الدم أمارة من أمارات قرب وضع الحمل من الطلق ونحوه فهو دم نفاس تدع من أجله الصلاة والصوم ثم إذا طهرت منه بعد الولادة قضت الصوم دون الصلاة .


[ اللجنة الدائمة للإفتاء ]








وفاة مظفر الدين كوكبوري:
في 14 من رمضان 630ه ـالموافق 24 من يونيو 1233م: توفى مظفر الدين كوكبوري، أمير إربل، واحد من كبار القادة الذين شاركوا صلاح الدين الأيوبي في جهاده ضد الصليبيين، وسبق أن تناولنا ترجمته في ذكرى مولده 27 من المحرم 549م تحت عنوان "الأمير الفارس والحاكم الإنسان".








المقرر



قراءة من صفحة ( 262 ) إلى صفحة ( 281 )



من آية رقم ( 1 ) من سورة الحجر إلى آية ( 128 ) من سورة النحل






المقرر مصور :



















المقرر صوتي :


القارئ : أحمد العجمي
الجزء 14 19.9 MB
26.8 MB













المقرر مرئي :


القارئ : محمد صديق المنشاوي
محمد صديق المنشاوي - جزء[14]












وهنا رابط القرآن كريم فلاش لمن أراد القراءة منه








أسهل طريقة لتنفيذ المقرر


كل بعد صلاة فريضة نقرأ أربعة صفحات ..


صلاة الفجر بعدها = 4 صفحات

صلاة الظهر بعدها = 4 صفحات

صلاة العصر بعدها = 4 صفحات

صلاة المغرب بعدها = 4 صفحات

صلاة العشاء بعدها = 4 صفحات

المجـمـ( المقرر )ــوع = 20 صفحة








انتهينا ولله الحمد من مقرر اليوم ( الرابع عشر من رمضان )
بارك الله فيكم وجعلكم الله من أهله وخاصته ..

انتظرونا في مقرر اليــــوم (الخامس عشر من رمضان )











هل هذا رسول يترك ؟ :: مؤثر
















هذا وصلى الله على نبينا
محمد وعلى آله وصحبه أجمعين