الحمد لله الكريم المنان، ذي الطول والفضل والإحسان الذي هدانا للإيمان، وفضل ديننا على سائر الأديان، ومن علينا بإرساله إلينا أكرم خلقه عليه، وأفضلهم لديه، حبيبه خليله وعبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم، فمحا به عبادة الأوثان، وأكرمه بالقرآن المعجزة المستمرة على تعاقب الأزمان، التي يتحدى بها الإنس والجان، وأفحم بها جميع أهل الزيغ والطغيان، وجعله ربيعاً لقلوب أهل البصائر والعرفان، لا يخلق على كثر التردد وتغير الأحيان، ويسّره للذكر حتى استظهره صغار الولدان، وضمن حفظه من تطرق التغير إليه والحدثان... أما بعد: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ} [البقره - آيه 286] في شهر رمضان أنزل علينا أجل وأسمى كتاب على وجه الأرض .. في شهر رمضان تبينَ العدل من رب الأربابْ .. وختم الكتب السماوية بهذا الكتاب .. ومن هذا المنطلق كانت حملتنا هذه ..
الـــــيـــــــــ ( السادس عشر من رمضان )ـــــوم
وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى ونيسرك لليسرى في جميع أمورك, ومن ذلك تسهيل تَلَقِّي أعباء الرسالة, وجعل دينك يسرًا لا عسر فيه.
التفسير الميسر
حدثنا محمد بن المثنى قال: حدثنا عبد الوهاب الثقفي قال: حدثنا أيوب، عن أبي قلابة، عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار). [21، 5694، 6542].
س16 : هل للمرأة إذا حاضت أن تفطر في رمضان وتصوم أياماً مكان الأيام التي أفطرتها ؟ ج16 : لا يصح صوم الحائض و لا يجوز لها فعله فإذا حاضت أفطرت وصامت أياماً مكان الأيام التي أفطرتها بعد طهرها .
[ اللجنة الدائمة للإفتاء ]
وفاة المؤرخ المقريزي:
في السادس عشر من شهر رمضان عام 845هـ الموافق 27 يناير 1442م، توفي أحمد بن علي المقريزي، المؤرخ المشهور، وصاحب كتاب (المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار)، وله كتب أخرى.
المقرر قراءة من صفحة ( 302 ) إلى صفحة ( 321 ) من آية رقم ( 75 ) من سورة الكهف إلى آية ( 135 ) من سورة طه
المقرر مصور :
المقرر صوتي :
القارئ : أحمد العجمي الجزء 16 18.7 MB 26.9 MB
المقرر مرئي :
القارئ : محمد صديق المنشاوي محمد صديق المنشاوي - جزء[16] وهنا رابط القرآن كريم فلاش لمن أراد القراءة منه http://www.quranflash.com/quranflash.html أسهل طريقة لتنفيذ المقرر كل بعد صلاة فريضة نقرأ أربعة صفحات .. صلاة الفجر بعدها = 4 صفحات صلاة الظهر بعدها = 4 صفحات صلاة العصر بعدها = 4 صفحات صلاة المغرب بعدها = 4 صفحات صلاة العشاء بعدها = 4 صفحات المجـمـ( المقرر )ــوع = 20 صفحة
انتهينا ولله الحمد من مقرر اليوم ( السادس عشر من رمضان )
بارك الله فيكم وجعلكم الله من أهله وخاصته .. انتظرونا في مقرر اليــــوم (السابع عشر من رمضان )
تلاوة لآية الدين - رمضان 1433 هـ ?ناصر القطامي هذا وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين