Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 32

الدرس الأول من دورة تصميم وبرمجة الألعاب - المقدمة

هذا الموضوع : الدرس الأول من دورة تصميم وبرمجة الألعاب - المقدمة داخل Other 3D Programsالتابع الي قسم البعد الثالث | 3D Programs : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا الموضوع سيكون بداية لعالم الألعاب ، مقدمة لدورتنا فى البداية ...

  1. #1
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر
    العمر
    19
    المشاركات
    74
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    9

    الدرس الأول من دورة تصميم وبرمجة الألعاب - المقدمة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذا الموضوع سيكون بداية لعالم الألعاب ، مقدمة لدورتنا

    فى البداية لماذا قد قررت انشاء تلك الدورة ولماذا برنامج Unity3D بالذات ؟
    لقد بحثت مراراً وتكراراً عن طريق برمجة وتصميم الألعاب ولم أجد لها شروحات باللغة العربية ومجاني لذلك قررت انشاء دورة تعليمية لبرنامج Unity3D من أجل تصميم وبرمجة الألعاب .

    الفرق بين محركات البحث : الموضوع مقتبس من مدرسة الإنتراكتيف ميديا .

    الطريقة المثالية لبناء لعبة ممتازة هي عبر محرك الألعاب المثالي. هذا المحرك الرائع متعدد القدرات يمكنه تنفيذ ما تريده منه وكأنه خادمك المطيع.. تعطيه أفكار اللعبة والمراحل ويقوم بجمعها في لعبة واحدة مميزة. المحرك المثالي هو محرك يأخذك إلى عالم الإبداع والفن ويبعدك عن عالم التقنية والأكواد والفيزياء والمضلعات والإكساء!


    كل شيء جاهز هنا، بالطبع يبقى عليك الكثير لتعمل القصة.. الموسيقى.. المراحل وكل ما يصنف تحت الفن. وبالطبع لا أحد يستخدم هذا المحرك لا الشركات ولا حتى المستقلين! ببساطة لأن هذا المحرك ليس موجوداً !
    لننظر عن كثب وبشكل سريع على كيفية نشوء ما يعرف بـ”محركات الألعاب”. قبل توفر المحركات بيد الإندي كانت الشركات تستخدم محركات خاصة بها وبقيت هذه المحركات بحوزة كل شركة لوقت طويل. بعد مدة قرر بعض هذه الشركات بيع المحرك الخاص بها لشركات أخرى بمقابل مادي فأصبحت الشركات الأخرى تفكر بشكل جدي بالشراء (لماذا أدفع الكثير من المال لعشرة مبرمجين لبناء محرك لعبة بينما يمكنني شراء محرك حالاً يغطي معظم الخصائص التي نحتاجها؟) وهكذا نشأت فكرة المحركات وأصبح استخدام المحرك هو مسألة اقتصادية بحتة : هل خصائص المحرك كافية أم أنه يحتاج لكثير من التعديل؟ هل تكلفة المحرك أكبر أم بناء محرك جديد أكثر كلفة؟ هل يمكن إنفاق الوقت في بناء محرك أم أنني أحتاج لهذا الوقت؟… إلخ
    ففكرة محرك الألعاب هي توفير الخصائص التي يحتاجها المصمم في برنامج يشمل أمور عديدة (الفيزياء، اختبارات التصادم، اللودينج، الواجهات الرسومية) بحيث يتمكن المصمم من التركيز على الممتع والمبدع في اللعبة. ونتيجة لأن المحرك مبني بخواص معينة أو موجه لمنصات خاصة تكمن هنا أهمية اختيار المحرك. فعندما تقوم باختيار المحرك أهم ما يجب أن تراعيه هو: أن لا يحد المحرك من إمكانيات لعبتك أو أن يكون قابلاً للتعديل وأن يكون المحرك يدعم المنصة التي تريدها.
    ماهو المحرك الأفضل إذاً؟

    كما ذكرت كلما استطاع المحرك أن يوفر عليك وقتاً أكثر وجهداً أكثر من الناحية التقنية كلما كان هذا المحرك أفضل. لكن لا يمكن تحديد ماهو المحرك الذي يتناسب معك أنت ومع طريقة عملك فبعض المحركات تسهل الجرافيكس بعضها تسهل البرمجة… ولهذا ينصح دائماً أن يكون مصمم الألعاب مطلع على أكبر عدد ممكن من المحركات فلكل مصمم احتياجاته وقبل أن نتعرف على كيفية اختيار المحرك يجب أن يكون لدينا خلفية عن أنواع المحركات.
    أنواع محركات الألعاب

    هناك ثلاثة أنواع رئيسية لمحركات الألعاب: محركك الخاص، محركات شبه جاهزة، محركات سحب وإفلات.
    محركك الخاص:

    لا يزال هناك عدد من الشركات بل من المستقلين ممن يفضلون بناء محركاتهم الخاصة معتمدين على تقنيات جرافيكس مثل “DirectX” و “OpenGL” بالطبع سيستخدم هؤلاء بعض الـ API الخاصة بالمنصة التي سيطورون عليها كذلك كالويندوز أو الآندرويد. من الممكن أيضاً استخدام مصادر مفتوحة لإنشاء أكواد الفيزياء وما شابه. أيضاً استخدام “XNA” أو فلاش يعتبر بمثابة بناء محركك الخاص على الرغم أنها ليست كذلك إلا أنها تحتاج لكثير من الأكواد لتقوم بعمل فيزيائيات بسيطة أو حتى واجهات رسومية.
    ميزة استخدام هذا الأسلوب هو الحرية الكاملة فأنت هنا سيد المحرك. يتمتع الأسلوب بمرونة كبيرة، ولكن المشكلة هنا تكمن في الوقت المستخدم في برمجة المحرك فبعد وقت طويل جداً من البرمجة لن يكون لديك إلا “محرك” ومن ثم ستبدأ ببناء اللعبة!
    محركات شبه جاهزة:

    معظم المحركات الموجودة هي محركات شبه جاهزة وهي الأكثر استخداماً من قبل الشركات تقدم هذه المحركات فيزياء، ريندرينج، كونترولز، واجهات… وغير ذلك. هذه المحركات لا تزال تحتاج للبرمجة بل ربما الكثير منها. وتتراوح مرونة هذه المحركات من محرك لآخر وكذلك تتراوح أسعارها فمحرك “OGRE” مفتوح المصدر بينما محرك “Unreal” باهظ الثمن.
    محركات سحب وإفلات:

    محركات مثل Unity3D، GameMaker، Styncle… وغيرها الكثير. هي من المحركات المشهورة والتي تندرج تحت هذا النوع من المحركات. هذه المحركات تمكنك أن تصنع ألعاب بأسرع وقت ممكن. توفر لك أحياناً مجتمعات ومصادر جاهزة وإي بي آيز فإمكانية التسويق في مثل هذه المحركات سهلة جداً للمستقلين. المشكلة في معظم هذه المحركات أنها عادةً ما تكون محدودة وتجبرك على التصميم بالطريقة المصمم بها المحرك. لكن لا تسيء الفهم فهذه المحركات ممتازة للمستقلين أيضاً ويمكنك تجاوز محدوديتها بأسلوبك الخاص كما أن بعضها يدعم لغات برمجة متقدمة.
    اختيار محرك الألعاب

    ماذا أراعي عندما أختار محرك الألعاب الخاص بي؟ هذا هو السؤال المهم.. وتختلف الإجابة من مصمم إلى آخر. وكن على ثقة أنه لا يوجد محرك أفضل من محرك. فالأدوات وسيلة المهم هو أن تختار _أنت_ ما يناسبك من الأدوات.
    التقنية

    التقنية المستخدمة مهمة جداً وأظن أنها أهم العوامل في اختيار محرك الألعاب الذي يناسبك. ما يجب أن تقوم به عند اختيار التقنية المناسبة هو أن تفتح عينيك جيداً وتعرف تماماً ما الذي تريد أن تفعله. فالتقنية تعني وسيلة التسويق في عالم الألعاب. فمثلاً لن تتمكن من تسويق ألعاب صغير مثل “قرقيعان” على ويندوز (إي إكس إي) والأفضل لتسويق هذه الألعاب البسيطة هو المتصفح [بعض المهارات التسويقية ستناقش في حلقات قادمة] وأشهر 3 وسائل لتشغيل ألعاب على المتصفح هي: فلاش، HTML5 ، يونيتي…
    الأقوى والأثبت حالياً هو فلاش لكن يونيتي أفضل بكثير من ناحية الثريدي (لهذا أقول أنه يجب أن تعرف تماماً ماذا تريد). هناك منصات أخرى مثل إمكانية التصدير لآندرويد أو آيفون أو ربما التصدير للإكسبوكس لايف. إذاً يجب أن تتعرف تماماً على إمكانيات المحرك وماهي المنصات التي يمكن أن يصدر اللعبة إليها.
    البرمجة

    الإمكانيات البرمجية للمحرك تختلف أهميتها بحسب المصمم وحسب اللعبة، وبالنسبة لك كمصمم يجب أن تعرف مدى احتياج المحرك لعلمك بالبرمجة.. فمثلاً يونيتي وأدوبي فلاش أكثر المحركات الجاهزة احتياجاً للبرمجة ولا ينصح بها إن كنت بعيداً عن البرمجة ولا تريد تعلمها بينما محرك مثل ستينسيل لا يتطلب البرمجة لكنه يحتاج لفكر برمجي أكثر من جيم ميكر فإنشاء الوظائف فيه شبيه جداً بالبرمجة… وهكذا. فإن كنت تكره البرمجة فالجيم ميكر أفضل لك من ستينسيل.
    أما بالنسبة للعبة ذاتها فالألعاب البسيطة وألعاب الآركيد عادة الأفضل أن تنشئها بدون استخدام البرمجة أو بكودات بسيطة فلا تضيع وقتك على برمجة ألعاب برامجها جاهزة والبرمجة لن تزيد من متعة اللعبة وتزيد من وقت العمل. بينما في الألعاب الأكثر تعقيداً والتي تحتوي على أسلحة ونظام تطوير وشراء.. فالبرمجة قد تختصر عليك من الوقت! للأسف لا يوجد دليل أو كتاب يقول لك ماذا تستخدم عليك أن تكون على علم بأكبر قدر من أنواع المحركات وتختار ما يناسب لعبتك.
    التعليم

    عند استخدام محركات بهدف التعلم والتدريب يمكنك تماماً أن تتجاهل التقنية والبرمجة، كمبتدئ وعلى مبدأ اعملها فحسب يمكنك أن تستخدم أي محرك يعجبك وعادة تعلم المحركات ليس بالشيء الصعب. عبارة عن مجموعة من الخصائص والتعليمات، فالصعوبة تكمن في البرمجة نفسها وليست لها علاقة بالمحرك نهائياً.
    فمثلاً لم لا تجرب أن تبرمج بواسطة فلاش! لا لأنه الأفضل لك، ولكن لتتعلم أفكار جديدة. شخصياً تعلمت الكثير من مبادئ فلكسل بواسطة ستينسيل على الرغم أن ستينسيل ليس فيه برمجة. جرب قدر ماتحب من المحركات وتأكد أن كل محرك سيعلمك شيء جديد وسيفيدك في المحركات الأخرى أو حتى في البرمجة.
    الأمر الوحيد الذي أريد قوله هو أن تحذر من إضاعة الكثير من الوقت في تجريب المحركات وتنسى عمل الألعاب! فعندما تتعلم محرك _أي محرك_ حاول أن تعمل لعبة ممتعة بهذا المحرك قبل أن تنتقل لمحرك آخر.
    عوامل أخرى

    بالطبع هناك عوامل أخرى يمكن مراعاتها.. مثل راحتك الشخصية لمحرك ما وسهولة فهمك له، توفر دروس وحلول كثيرة له (حاول الابتعاد عن التقنيات الجديدة التي لم تنضج وليس لها دروس) أيضاً توفير بيئة خصبة للعمل الجماعي مثل سهولة وتصدير المصادر، قبول عدد كبير من المصادر… إلخ. لكنها عوامل ثانوية لا تركز عليها قبل العوامل السابقة فتجاهل السهولة في سبيل التقنية المناسبة أمر _يا للإحباط_ لابد منه.
    التعصب


    التعصب دائماً أمر مذموم, وفي الحقيقة هو لا يضر إلا بصاحبه. ابتعد عن التعصب لأي محرك. فلا فضل لمحرك على محرك! ربما هذا الحديث تكرر مراراً وتكراراً لكن لابد من قوله في هذه المناسبة. الانتقال من محرك لمحرك أمر سهل والانتقال من لغة برمجة للغة أخرى أيضاً أمر سهل المهم هو الفكر البرمجي والأهم من ذلك هو الفكر الفني في الألعاب.. التركيز على كيف تبني لعبة جميلة وليس على كيف تصنع لعبة بأحدث تكنولوجيا! لك الحق في أن تفضل محرك ما لكن لا تتعصب. للأسف معظم الذين يتعصبون لم يجربوا إلا محركهم أو ربما جربوا محركاً آخر لبضع ساعات وحكموا عليه بالفشل.
    خلاصة

    الفكرة في محرك الألعاب هو توفير التقنيات اللازمة لإنتاج الألعاب، بحيث يركز المطور على الجانب الفني للعبة ويبتعد عن بناء التقنية. فالمحرك يقدم تقنيات متطورة جاهزة ولكن حتى الآن لازالت البرمجة تعتبر الأساس في عمل الألعاب. إلا أن هذا لا يعني أنه يجب أن تبدأ بها.. ألعاب كثيرة ممتازة بأرباح ضخمة كـ Angry Birds على سبيل المثال يمكن عملها بمحركات جاهزة وبدون كتابة سطر برمجي واحد!


    لماذا سنستخدم برنامج Unity3D ؟

    محرك Unity3D

    أحد محركات الألعاب الأكثر متعة في الاستخدام، كان هذا المحرّك حديث أروقة مطوّري الألعاب لفترة من الزمن، بدأ تطويره قبل عدة سنوات وأول ظهور لاصدارته التجارية كان في سنة 2005 وهو الآن في الجيل الثاني، يدعم هذا المحرك أنظمة التشغيل Windows و Mac OSX ويستطيع تشغيل الألعاب عن طريق المتصفح مباشرة عن طريق Unity web player plugin ويدعم جميع المتصفحات المعروفة، ويبلغ حجم Unity web player ثلاثة ميغابايت فقط، بالنسبة للمنصات فهو يدعم Wii و iPhone.

    التطوير
    يعتمد محرك Unity على مبدأ بيئة التطوير بطريقة شبيهه بمحرك وبرنامج التصميم ثلاثي الأبعاد Blender3D، يمكنك كتابة النصوص البرمجية التي تشكّل اللعبة من داخل بيئة Unity باستخدام أي من لغات البرمجة المدعومة حالياً:

    • #C
    • Javascript
    • نكهة من نكهات Python تسمى Boo

    بيئة تطوير Unity

    من الداخل، يستخدم المحرك زمن تشغيل MONO لتنفيذ النصوص البرمجية، يقود ذلك إلى الحصول على أداء جيد جداً مقارب لأداء ++C، مايكروسوفت دوت نت يستخدم المبدأ نفسه (مبدأ Just-In-Time Compiler).

    رخصة الاستخدام
    وهي رخصة المحرك الموجهة للمطوّرين المستقلين، قبل أسبوع كانت هذه الرخصة تكلّف 500 دولاراً، اما الآن فهي مجانية! سواءاً كانت للاستخدام الشخصي أم التجاري(هنالك شرط واحد مهم وهو إن كانت أرباح شركتك تتعدى 100 ألف دولار سنوياً لا يحق لك استخدام النسخة المجانية)، ولكن بالطبع النسخة المجانية تأتي مع بعض المحدودية، أولها ظهور شاشة عند تشغيل اللعبة تشير إلى إن اللعبة تستخدم محرك Unity إن تم تشغيل اللعبة كتطبيق مستقل على وندوز أو ماكنتوش، أما في حالة تشغيلها داخل متصفح فتظهر علامة مائية في إحدى الزوايا باسم Unity.

    تستخدم Unity - تظهر في بداية تشغيل اللعبة

    كذلك هنالك مزايا متقدمة تم تعطيلها في الإصدارة المجانية يحصل عليها من يشتري الرخصة الإحترافية Pro من Unity (حالياً يبلغ سعر الرخصة الاحترافية 1500 دولار)، تضم هذه المزايا بعض الأشياء المهمة مثل امكانية برمجة جزء من اللعبة عن طريق ++C/C أو إظهار الظلال أثناء التنفيذ (Realtime Shadow) وكذلك إظهار التأثيرات الخاصة التي تنطبق على كامل الشاشة (fullscreen post-processing effects).

    مزايا المحرك تحت الرخصة المجانية

    • مزايا بيئة التطوير (Editor): يمكن تشغيل اللعبة من داخل البيئة مباشرة، تقدم البيئة عدداً من المكونات الجاهزة التي يمكن استخدامها داخل اللعبة (Prefabs)، يتم تجهيز ملفات اللعبة كاملة وجاهزة للتوزيع بضغطة زر واحدة.
    • مزايا الرسوميات: أداء عالي، دعم لـ Direct3D و OpenGL، دعم الأنظمة الجزيئية.
    • استيراد الموارد: يدعم Unity نظام كامل لاستيراد الموارد للصور ثنائية الأبعاد والمجسّمات ثلاثية الأبعاد (مع الحركة طبعاً) مع دعم جميع برامج التصميم ثلاثية الأبعاد المعروفة، لحظة حفظك للملفات الناتجة من برامج التصميم يقوم Unity بتحديث الملفات التي لديه، دعم استيراد المقاطع الصوتية وتحويلها إلى هيئة Ogg داخلياً.
    • التوزيع (Deployment): دعم التطبيقات المستقلة بذاتها (standalone) تحت نظامي Windows و Mac، دعم تشغيل الألعاب عن طريق جميع المتصفحات المعروفة على نظامي التشغيل المذكورين.
    • المظللات (Shaders): عدد من المظللات الجاهزة المبنية مسبقاً (40 مظلّل)، نظام مبسط لبناء المواد.
    • خرائط التضاريس (Terrain): نظام كامل للتضاريس يدعم الأشجار، الأعشاب، الصخور، والإضاءة عن طريق خرائط الضوء (light mapping).
    • دعم الشبكات: دعم كامل مبني داخل Unity للشبكات، إمكانية التعامل المباشر مع بروتوكولات الإنترنت UDP و TCP/IP، يمكن عند تشغيل اللعبة داخل متصفح التعامل مع AJAX.
    • الفيزياء: يستخدم Unity محرك PhysX للفيزياء.
    • النصوص البرمجية: يستخدم Unity زمن تشغيل MONO للحصول على أداء مقارب لبرامج ++C ويقدم واجهة استخدام شبيهه تماماً بتلك التي يقدمها دوت نت، دعم لغات برمجة متعددة.
    • الإضاءة: دعم لخرائط الإضاءة (Light Maps).
    • الوثائق (Documentation): توثيق كامل لمزايا المحرك ودروس تفصيلية كاملة تتضمن دروس لبناء ألعاب ثلاثية الأبعاد من الصفر.


    روابط مهمة



    التعريف ببرنامج Unity3D مقتبس من موقع MaxForums
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::

    موضوع اخر يسمى انسى الموضوع برمته مقتبس من مدرسة الإنتراكتيف ميديا

    حلم كل مصمم ألعاب


    حلم كل مصمم ألعاب أن يتمكن من إنشاء اللعبة التي يريدها، فلا توقفه التكنلوجيا والإمكانيات عن إنتاج فانجويش أو أساسيانز كريد خاصة به، لكن واقع الألعاب المرير يقول أن ذلك مجرد حلم، فكما يقول كل مصمم ألعاب حقيقي أنه فشل كثيراً وحاول مراراً حتى تمكن من إنتاج أول لعبة له ولم تكن جميلة ولكن تم قبولها. إذا كنت لم تنتج لعبة من قبل ستعلم ذلك؛ كم من الوقت لتنتج هذه “اللعبة الأولى” وكم من “البروتوتايبس” فشلت وكم أنفقت من الجهد والخبرات حتى تحصل على أول لعبة مقبولة استطاعت أن تمتع أو تسلي أول لاعب.
    تباً لشبح التقنية، شبح التقنية سيطاردك في كل لعبة تريد أن تعملها، فعندما ترغب بإضافة خصائص متطورة في اللعبة، سيعترضك الشبح الأسوأ في مجال التصميم، فتارةً لا تتمكن من تصميم اللعبة لصعوبتها البرمجية، وتارةً أخرى لا تتمكن من عمل لعبة أونلاين بسبب مشاكل السيرفرات، وأحياناً تتمكن من عمل كل ذلك لكن آداء اللعبة سيكون بطيئاً ويحتاج لأجهزة جبارة لتشغيلها، ربما هذه ضريبة العمل بشكل مستقل.
    كذلك فإن تكاليف صناعة الألعاب مرتفعة للغاية، فهي تقارن بإنتاج الأفلام السينمائية وقد تتفوق عليها، وربما يمكن مقارنتها بإطلاق صواريخ إلى الفضاء !<.< متحمس
    بجميع الأحوال؛ فإن عمل الألعاب أمرٌ منهك للغاية، ومعظم المصممين المستقلين قد مروا بفترة من الإعياء جعلتهم يفكرون بترك الألعاب إلى الأبد، فهم يعملون كثيراً بدون أي عائد؛ فلا عائد مادي، ولا حتى معنوي.
    صعوبات صناعة الألعاب

    الصعوبات التقنية

    المشكلة الأكبر التي تواجه مصمم الألعاب، هي الكمية الكبيرة من المصادر المستخدمة حتى في أبسط الألعاب، فأبسط الألعاب قد تحتاج إلى قصة، أنيميشن، رسوم، برمجة، أصوات، موسيقى، تسويق ونشر… إلخ. فالمبرمج مثلاً لا يتمكن _عادة_ من تحريك الشخصيات أو اختيار الأصوات المناسبة، والرسام قد لا يتمكن من البرمجة أو حتى من تصميم واجهات جميلة، فهو ماهر فقط في عمل الشخصيات… وهكذا
    فحبك للبرمجة أو للرسم لا يؤهلك _وحده_ للنجاح في هذا العالم المعقد، وتكوين فريق يتمكن بالقيام بكل هذه المهام، قد يكون أصعب من تعلمك لها، والأسوأ من ذلك كله هو أن الفكرة وتصميم اللعبة (وهو الممتع بالنسبة لمصمم الألعاب) قد لا يشكل 5% من الوقت اللازم لتطبيق هذه الفكرة. هناك قاعدة تقول : دائماً.. إنتاج لعبة يتطلب من الوقت أضعاف الذي كنت تتوقعه، حتى لو أخذت هذه القاعدة بعين الاعتبار!
    الصعوبات المعنوية

    كل مصمم ألعاب مستقل مر أو سيمر بحالات متعبة جداً، فعلى سبيل المثال _لا الحصر_ المتابعون سيهاجمونك على كل صغيرة وكبيرة، سيسخرون من لعبتك، بل حتى الذين أعجبوا بلعبتك قد لا يفهموا ما أردتهم أن يفهموه منها. كذلك فلن يفهم أحد طبيعة عملك وسيقول لك القاصي والداني : “مصمم ألعاب؟, لابد أنك تقضي وقتاً ممتعاً وتلعب الساعات.. كم أنت محظوظ !” ولن يفهموا الضغوطات وساعات العمل والمشاكل التي تواجهها مع الفريق. كما أنك ستعمل لساعات وساعات وساعات وساعات وساعات وساعات وساعات … ثم لا تلبث إلا أن تلاحظ أن هناك خلل كبير في سير العمل لا يمكن تصحيحه إلا بإعادة بناء المشروع؛ فتكره المشروع وتفقد الرغبة بالتفكير في مشروع آخر وينتهي بك الأمر إلى شرب 5 ألتار من “الكولا” يومياً؛ فالإحباط يعني الرغبة بشرب شيء بارد !. وقد تنتهي من اللعبة ولكنها لا تربح وتحصل على تقييمات ضعيفة وتخيب أملك بعد فترة طويلة من العمل عليها. وقد يترك أحد أعضاء الفريق اللعبة (نتيجة لمثل هذه الضغوط) وعندما تأتي بعضو بديل فلا يفهم عمل العضو السابق وتقل جودة اللعبة بسبب ذلك … إلخ
    لا يوجد طريق واضح للنجاح


    باختصار.. الألعاب هو استثمار مخيف، بعض الألعاب الفلاشية تكون جميلة ويشتريها موقع “كونجريجيت” من صاحبها مقابل 2000 دولار ويتفاجأ الموقع والمصمم كذلك أن اللعبة حصلت على 200,000 مرة لعب فقط! وألعاب أخرى تحصل على ملايين مرات اللعب بالرغم من بساطة الرسوم والصوتيات، وحتى في الفكرة الفنية نفسها، فقد وجدت أن لعبة برايد أكثر إبداعاً وفيه الكثير من الأمور الجديدة بالنسبة للعبة سوبر ميت بوي ولكن سوبر ميت بوي حققت مبيعات أكثر بكثير!
    كما هو الحال في لعبة ماين كرافت التي تفوقت على كافة ألعاب الإندي وفاجأت الجميع.. العوامل هذه يمكن دراستها من قبل الشركات، لكن كمصمم مستقل فأنت تعتمد على الإبداع والإبداع وحده قد لا يسبب لك النجاح.
    هل مازلت هنا ؟!


    إن كنت مستمراً بالقراءة وتشعر بالصعوبة الفعلية لصناعة تصميم الألعاب فأنت على حق الصعوبة في عالم الإندي كبيرة جداً ولكن إن كنت بالرغم من كل ذلك مصرّ على صناعة الألعاب لأنك ببساطة تحب ذلك فصناعة الألعاب تحتاج إليك! إن كنت تحب صناعة الألعاب وتظن أن عندك من الأفكار المستقبلية الكثير فأنت أهل هذا المجال وأنت إنسان جيد لأن كل مصمم ألعاب كذلك ! تفاءل.. ابتسم.. وامض قدماً. ولكن كن مستعداً وجهز نفسك للصعوبات. فقد ظن الكثير_وأنا أحدهم_ أنهم بمنأى عن هذه المصاعب، وأنه بالإبداع وحده سيتمكن من الوصول. جهز أدواتك.. أعدّ أفكارك.. وانتظر بقية دروس دورة البرمجة والتصميم من فريق اكسس 5

    انا اعرف ان هذا الدرس طويل ولكننى اتأسف لهذا ولكن يجب قراءة الموضوع بعناية

    مع تحياتى / عمرو محمد السيد


  2. #2

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: الدرس الأول من دورة تصميم وبرمجة الألعاب - المقدمة

    جزاك الله خيرا اخى الفاضل

  3. #3
    الصورة الرمزية mostafa.helal
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    20
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الدرس الأول من دورة تصميم وبرمجة الألعاب - المقدمة

    اتمنى ان اكون معاك فى الدوره دى بس انا مبتدا مش عارف هل اقدر افهم الى انته بتشتغل عليه ولى لا ثانيا انواع العاب الى انته بتستخدم فيها البرنامج العاب اه تصفح ولى العاب كامله زى باتل فيلد لانى مش فاهم برضه وجهت نظرك
    اصل انا عايز اتعلم نظام العاب التصفح او الالعاب الى على الفاس بس مش عارف ابدا منين

  4. #4


    الصورة الرمزية 4MAX
    الإشراف العام

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    فى القلب
    العمر
    29
    المشاركات
    19,932
    Thanks
    983
    Thanked 241 Times in 199 Posts
    الصور
    6
    معدل تقييم المستوى
    462

    رد: الدرس الأول من دورة تصميم وبرمجة الألعاب - المقدمة

    مجهود مميز اخى الكريم ماشاء الله

    جارى وضع الدرس الاول بالتنبيهات
    ان لله عبادا اختصهم لقضاء حوائج الناس
    حببهم للخير وحبب الخير لهم
    اولئك هم الامنون من عذاب الله يوم القيامه
    =====

    بروا آبائكم يبروكم أبنائكم




    ĎΞs!GŖ

    مركز طريق الجرافيك التعليمي

  5. #5

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: الدرس الأول من دورة تصميم وبرمجة الألعاب - المقدمة

    شكرا لمجهوداتكم جميعا اخوتى الاعزاء

  6. #6
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر
    العمر
    19
    المشاركات
    74
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: الدرس الأول من دورة تصميم وبرمجة الألعاب - المقدمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 4MAX مشاهدة المشاركة
    مجهود مميز اخى الكريم ماشاء الله

    جارى وضع الدرس الاول بالتنبيهات
    مشكوور على المرور

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mostafa.helal مشاهدة المشاركة
    اتمنى ان اكون معاك فى الدوره دى بس انا مبتدا مش عارف هل اقدر افهم الى انته بتشتغل عليه ولى لا ثانيا انواع العاب الى انته بتستخدم فيها البرنامج العاب اه تصفح ولى العاب كامله زى باتل فيلد لانى مش فاهم برضه وجهت نظرك
    اصل انا عايز اتعلم نظام العاب التصفح او الالعاب الى على الفاس بس مش عارف ابدا منين
    اولاً هذه الدورة تم عملها خصيصاً للمبتدئين ، ونعم ستستطيع عمل العاب المتصفح والفيس بوك وسنقوم بشرح ذلك وطريقة وضعها على الفيس بوك


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة waleed_ali مشاهدة المشاركة
    شكرا لمجهوداتكم جميعا اخوتى الاعزاء
    العفو عزيزي هذا هو واجبنا

  7. #7
    الصورة الرمزية mostafa.helal
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    20
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الدرس الأول من دورة تصميم وبرمجة الألعاب - المقدمة

    انشاء الله هكون من اول الناس الى هيكونو معاك ويتعلمو من خبراتك

  8. #8
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر
    العمر
    19
    المشاركات
    74
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: الدرس الأول من دورة تصميم وبرمجة الألعاب - المقدمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mostafa.helal مشاهدة المشاركة
    انشاء الله هكون من اول الناس الى هيكونو معاك ويتعلمو من خبراتك
    ان شاء الله

  9. #9

    الصورة الرمزية fass
    طالب بالمركز التعليمي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    فلسطين
    العمر
    25
    المشاركات
    1,288
    Thanks
    0
    Thanked 1 Time in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الدرس الأول من دورة تصميم وبرمجة الألعاب - المقدمة

    بارك الله فيك
    وفي انتظار باقي دروسك باذن الله
    اتَّقُوا دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ وَإِنْ كَانَ كَافِرًا فَإِنَّهُ لَيْسَ دُونَهَا حِجَابٌ

  10. #10
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    lwv
    المشاركات
    8
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الدرس الأول من دورة تصميم وبرمجة الألعاب - المقدمة

    ان شاء الله اكون معك واتعلم من حضرتك

  11. #11
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر
    العمر
    19
    المشاركات
    74
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: الدرس الأول من دورة تصميم وبرمجة الألعاب - المقدمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fass مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    وفي انتظار باقي دروسك باذن الله
    مشكووور على مرورك

  12. #12
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر
    العمر
    19
    المشاركات
    74
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: الدرس الأول من دورة تصميم وبرمجة الألعاب - المقدمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة besbesmish مشاهدة المشاركة
    ان شاء الله اكون معك واتعلم من حضرتك
    إن شاء الله ومشكووور على المرور

  13. #13
    الصورة الرمزية MOHAMMAD FOR GRAPHIC
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    136
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: الدرس الأول من دورة تصميم وبرمجة الألعاب - المقدمة

    شكرا على موضوعك القيم جدا
    ( لا تحتقرن القليل فأن الحرمان اقل )







  14. #14
    الصورة الرمزية mostafa.helal
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    20
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الدرس الأول من دورة تصميم وبرمجة الألعاب - المقدمة

    طب هنبدا امتى

  15. #15
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر
    العمر
    19
    المشاركات
    74
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: الدرس الأول من دورة تصميم وبرمجة الألعاب - المقدمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mostafa.helal مشاهدة المشاركة
    طب هنبدا امتى
    الدورة بدأت من اليوم ، وسيتم وضع من درس الى ثلاثة دروس كل اسبوع إن شاء الله

    مع تحياتى / عمرو محمد السيد من فريق اكسس 5
    انا لست معلم ولكننى احب التعلم واشاركه واحياناً قد أخطئ لذلك اعذروني إذا اخطأت

 

 
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. دورة تصميم وبرمجة الألعاب لعام 2012
    بواسطة amr102 في المنتدى Other 3D Programs
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 01 / 09 / 2012, 30 : 12 AM
  2. مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 25 / 08 / 2012, 18 : 04 PM
  3. حصريًا [دورة] تعلم تصميم وبرمجة الألعاب في 10 ساعات ل3d studio max (عربي-مجانًا)
    بواسطة maxnx في المنتدى الدورات والدروس التعليمية | 3dsMax Tutorials & Tips
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 22 / 04 / 2012, 24 : 07 PM
  4. [سلسلة تعليمية]: تعلم تصميم وبرمجة الألعاب في 10 ساعات
    بواسطة ahmedrow90 في المنتدى الدورات والدروس التعليمية | 3dsMax Tutorials & Tips
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 27 / 11 / 2010, 41 : 02 AM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 35 : 01 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO