Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 6 من 6

درس عمل العشب بالماكس

هذا الموضوع : درس عمل العشب بالماكس داخل الدورات والدروس التعليمية | 3dsMax Tutorials & Tipsالتابع الي قسم Autodesk 3D Studio Max : بسم الله الرحمن الرحيم هذا الموضوع يتناول طريقة إنشاء الأعشاب على برنامج 3D Studio MAX 3 قم بتشغيل البرنامج إذا ...

  1. #1

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    درس عمل العشب بالماكس

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذا الموضوع يتناول طريقة إنشاء الأعشاب على برنامج 3D Studio MAX 3

    قم بتشغيل البرنامج إذا لم يكن يعمل أو افتح صفحة جديدة إذا كنت تعمل على البرنامج وذلك من File اختر Reset ثم اضغط Yes لحفظ عملك السابق No لعدم الحفظ ثم أضغط Yes

    الآن سنقوم بتغيير وحدة القياس المستخدمة في هذا المشروع أضغط على قائمة Customize تجدها في شريط القوائم في أعلى البرنامج ثم أضغط على Units Setup


    عندها ستشاهد النموذج التالي عدل الوحدة المستخدمة إلى Metric ثم اختر Centimeters ثم أضغط OK


    بعد ذلك اضغط على النافذة front الأولى من اليمين


    ثم من أدوات التحكم في منافذ العرض ViewportNavigationControls والموجودة في الزاوية اليمنى في الأسفل من البرنامج اضغط على Min/Maz Toggle


    وذلك لكي تكون نافذة Front بملء الشاشة لمزيد من الدقة

    لآن من Create اختر Shapes ثم اضغط على Line ثم من الجزء المسمى General غير قمة Steps إلى 4 ثم أزل علامة الاختيار من أمام Optimize كما تشاهد لاحظ الأسهم باللون الأحمر


    الآن انتقل إلى الأسفل عند الجزء المسمى Keyboard Entry

    ثم ادخل القيم التالية

    X=-3

    Y=0

    Z-0


    ثم اضغط على Add Point

    ثم ادخل النقاط التالية

    X=3

    Y=0

    Z=0


    ثم اضغط على Add Point

    ثم ادخل النقاط التالية

    X=0

    Y=200

    Z=0

    ثم اضغط على Add Point ثم اضغط على Close


    عند هذه الخطوة ستحصل على الشكل التالي


    الآن من أدوات التعديل Modify اضغط على More


    ثم من القائمة التي ستظهر لك اختر وتحت المجموعة OBJECT -SPACE MODIFIERS

    اختر Edit Mesh ثم اضغط OK


    الآن يجب أن تغير اسم الشكل إلى "العشبه1" لاتضحك على الاسم يمكنك تسميته ما تشاء لكي تميزه في الخطوات التالية عموما تغيير الاسم يتم كالتالي

    اضغط على الأداة المسماة Select object تجدها في شريط الأيقونات العلوي تحت Main Toolbar ثم اضغط على الشكل ومن أدوات التعديل Modify وفي الجزء المقابل للون الشكل امسح الموجود واكتب بدلاً منه " العشبة1 " كما تلاحظ هنا


    الآن اضغط على Hierarchy ثم اضغط على Affect Pivot Only كما تلاحظ هنا


    الآن اضغط على الأداة المسماة Select and Move تجدها في شريط الأيقونات العلوي تحت Main Toolbar

    ثم اضغط على نفس الأداة بمفتاح الفأرة الأيمن عندها سيظهر لك نموذج ove Transform Type-In

    ومن الجزء المسمى Absolute:World ادخل القيم التالية

    X-0

    Y-0

    Z=0


    ثم اغلق النموذج

    الآن اضغط على زر Affect Pivot Only لكي تلغي اختياره (أو تعطل عمله)


    الآن وأنت في وضع اختيار للشكل المرسوم "العشبة1" اضغط على الأداة المسماة Array تجدها في شريط الأيقونات العلوي تحت Main Toolbar

    عندها ستشاهد النموذج المسمى Array والذي عن طريقة سنقوم بتوليد ثلاث نسخ من شكل "العشبة1" بمسافة 200 وحدة على المحور الأفقي X ليصبح لدينا 4 أشكال ادخل القيم التالية

    تحت الجزء Incremental ادخل 200 كقيمة لـX

    تحت الجزء Array Dimensions عند 1D ادخل 4

    ثم اضغط على OK كما تلاحظ هنا


    ولتشاهد النتيجة من أدوات التحكم في منافذ العرض ViewportNavigationControls والموجودة في الزاوية اليمنى اسفل من البرنامج اضغط على Zoom Extents All


    الآن قم بالضغط على "العشبة1" والموجودة في أقصى اليسار ثم من أدوات التعديل Modify اضغط على Bend


    ومن الجزء Parameters وتحت Bend أدخل القيم التالية

    Angle=20

    Direction=90

    ثم من Bend Axis انقل الاختيار إلى Y

    كما تشاهد هنا





    الآن اختر "العشبة02" الثانية من اليسار بالضغط عليها ثم من أدوات التعديل Modify اضغط على Bend

    ومن الجزء Parameters وتحت Bend أدخل القيم التالية

    Angle=40

    Direction=90

    ثم من Bend Axis انقل الاختيار إلى Y ثم من الجزء المسمى Limits اضغط على المربع الصغير أمام Limit Effect لاختياره ثم ادخل القيمة التالية

    Upper Limit=150

    كما تلاحظ هنا


    الآن اختر "العشبة03" الثالثة من اليسار بالضغط عليها ثم من أدوات التعديل Modify اضغط على Bend

    ومن الجزء Parameters وتحت Bend أدخل القيم التالية

    Angle=70

    Direction=90

    ثم من Bend Axis انقل الاختيار إلى Y ثم من الجزء المسمى Limits اضغط على المربع الصغير أمام Limit Effect لاختياره ثم ادخل القيمة التالية

    Upper Limit=150

    كما تلاحظ هنا


    الآن اختر "العشبة04" الرابعة من اليسار بالضغط عليها ثم من أدوات التعديل Modify اضغط على Bend

    ومن الجزء Parameters وتحت Bend أدخل القيم التالية

    Angle=130

    Direction=90

    ثم من Bend Axis انقل الاختيار إلى Y

    كما تلاحظ هنا


    عند هذه الخطوة ستحصل على الشكل التالي


    الآن قم بتشغيل محرر الخامات Matrial Editor بالضغط على تجدها في مجموعة Rendering ضمن شريط الأيقونات العلوي المجموعة الأولى من اليمين أو بالضغط على حرف M في لوحة المفاتيح أو من قائمة Tools اختر Matrial Editor J زودتها حبتين صح

    سيظهر لك نموذج محرر الخامات قم بالضغط على الخامة الأولى من اليسار ثم في خانة الاسم قم بتغيير الاسم إلى "العشبة1" ثم اختر الخامة الثانية الموجودة في الوسط ثم غير اسمها إلى "العشبة2" ثم اختر الثالثة وغير اسمها إلى "العشبة3" ثم اختر الرابعة الأولى من اليسار في السطر الثاني ثم غير اسمها إلى "العشبة4" كما تشاهد هنا


    لن تشاهد الأسماء المكتوبة على الخامات فوجودها هنا للتوضيح فقط

    الآن اختر الخامة الأولى "العشبة1" ثم من الجزء المسمى Blinn Basic Parameters اضغط على مربع اللون الأوسط أمام الكلمة Diffuse سيظهر لك نموذج تعديل اللون ادخل القيم التالية

    Red=50

    Green=130

    Blue=50

    ثم أضغط Close

    كما تشاهد هنا


    الآن من الجزء المسمى Shader Basic Parameters اضغط على المربع الصغير لوضع علامة الاختيار عند 2-Sided ثم من الجزء المسمى Specular Highlights ادخل القيم التالية

    Specular Level=40

    Glossiness=50

    كما تشاهد هنا


    اختر الخامة الثانية "العشبة2" ثم طبق نفس الخطوات السابقة وادخل هذه القيم بالنسبة للون

    Red=110

    Green=150

    Blue=0

    ثم أضغط Close

    ثم قم بتعليم المربع الصغير لاختياره أمام 2-Sided

    ثم من الجزء المسمى Specular Highlights ادخل القيم التالية

    Specular Level=85

    Glossiness=50

    اختر الخامة الثالثة "العشبة3" ثم طبق نفس الخطوات السابقة وادخل هذه القيم بالنسبة للون

    Red=60

    Green=110

    Blue=40

    ثم أضغط Close

    ثم قم بتعليم المربع الصغير لاختياره أمام 2-Sided

    ثم من الجزء المسمى Specular Highlights ادخل القيم التالية

    Specular Level=85

    Glossiness=50

    اختر الخامة الرابعة "العشبة4" ثم طبق نفس الخطوات السابقة وادخل هذه القيم بالنسبة للون

    Red=70

    Green=140

    Blue=70

    ثم أضغط Close

    ثم قم بتعليم المربع الصغير لاختياره أمام 2-Sided

    ثم من الجزء المسمى Specular Highlights ادخل القيم التالية

    Specular Level=85

    Glossiness=50

    بعد هذا يجب أن تكون ألوان الخامات مقاربة لهذا الشكل


    الآن وأنت داخل محرر الخامات Matrial Editor أضغط على حرف H على لوحة المفاتيح سيظهر لك عندها نموذج الاختيار المسمى Select Objects أشر على "العشبة1" ثم اضغط على زر الأمر Select كما تشاهد هنا


    ستعود إلى محرر الخامات مرة أخرى اضغط على الخامة الأولى "العشبة1" ثم اضغط زر الأمر المسمى Assign Material to Selection كما تشاهد هنا


    أعمل نفس الخطوة السابقة بالنسبة للخامات الثلاث المتبقية مع الأشكال الثلاثة المتبقية

    أي اضغط H ثم اختر "العشبة02" ثم اضغط الخامة الثانية "العشبة2" واضغط الامر Assign Material to Selection وهكذا حتى تنتهي من الخامة الرابعة.

    الآن اغلق محرر الخامات Matrial Editor بالضغط على حرف X في أعلى النموذج يمين

    الآن اضغط على الحرف T في لوحة المفاتيح ولاحظ اختلاف النافذة حيث ستختفي نافذة المشهد الأمامي Front وستحل بدلا منها نافذة المشهد العلوي Top

    الآن من أداة الإنشاء Create أضغط على Geometry ثم على Box ثم من القسم المسمى Keyboard Entry

    أدخل القيم التالية

    X=200

    Y=200

    Z=0

    Length=400

    Width=400

    Height=1

    ثم اضغط على Create

    كما تشاهد هنا


    بهذا تكون قد عملت الأرضية للعشب اضغط على Modify ثم غير اسم المربع إلى "الارضية"


    الآن من أدوات التحكم في منافذ العرض ViewportNavigationControls والموجودة في الزاوية اليمنى في الأسفل من البرنامج اضغط على Arc Rotate SubObect وتجد بالضغط المستمر على الأداة الثانية من اليمين اسفل


    الآن توجه للمشهد واضغط باستمرار وحرك الفأرة حتى تشاهد مربع الأرضية مع الأعشاب كما تشاهد


    الآن بواسطة اختر "العشبة1" ثم اضغط على Utilities ثم اضغط على Reset XForm ثم اضغط على Reset Selected كما تشاهد


    الآن اضغط على Modify


    ثم اضغط على Edit Stack


    سيظهر لك النموذج المسمى Edit Modifier Stack ومنه اضغط على زر الأمر Collapse All سيظهر لك تحذير اضغط على Yes .

    كرر عمل هذه الخطوات على باقي الأعشاب بأن تختار "العشبة02" ثم اضغط على Edit Stack ثم اضغط على زر الأمر Collapse All وهكذا حتى تنتهي من الأعشاب المتبقية

    الآن اضغط حرف H على لوحة المفاتيح ثم اضغط على "الارضية" لاختيارها ثم اضغط على زر الأمر Select

    الآن اضغط على Create ثم Geometry ثم من مربع الاختيار اختر compound Objects ثم اضغط على Scatter كما تشاهد هنا




  2. #2

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: درس عمل العشب بالماكس

    الآن انزلق إلى اسفل الإعدادات الخاصة عند الجزء المسمى Display ثم اضغط على الدائرة الصغيرة أمام Proxy ثم ادخل القيمة التالية

    Display=10

    ثم اضغط على المربع الصغير أمام Hide Distribution Object لاختياره كما تشاهد هنا


    الآن انزلق للأعلى عند الجزء المسمى Source Object Parameters ثم ادخل القيم التالية

    Duplicates=10000

    Base Scale=10

    ثم من الجزء المسمى Distribution Object Parameters أزل علامة الاختيار من أمام Perpendicular ثم من Distribute Using اختر Area كما تشاهد هنا


    الآن انزلق قليلاً للأسفل عند الجزء المسمى Transforms عند Rotation وادخل القيم التالية

    X=10

    Y=10

    Z=360


    ثم انزلق اسفل قليلاً عند Scaling ثم ادخل القيم التالية

    X=20

    Y=20

    Z=20


    الآن انزلق إلى اسفل عند القسم المسمى Load/Save Presets ثم في الفراغ أمام Preset Name اكتب grass ثم اضغط على زر الأمر SAVE


    الآن بواسطة
    اختر "العشبة2" ثم اضغط على Scatter ثم اضغط على Pick Distribution Object ثم اذهب لنافذة المشاهد واضغط على الشكل المربع الذي أسميناه "الارضية" كما تشاهد هنا




    الآن انزلق إلى اسفل عند القسم المسمى Load/Save Presets ثم اضغط على كلمة grass ثم اضغط على زر الأمر LOAD كما تشاهد هنا


    الآن انزلق قليلاً إلى أعلى عند القسم المسمى Display ثم من الجزء المسمى Uniqueness ادخل القيمة التالية

    Seed=12346


    اعد الخطوات بالنسبة لـ "العشبة03" وادخل القيمة

    Seed=12347

    و "العشبة04" ادخل القيمة

    Seed=12348

    الآن افتح محرر الخامات Meterial Editor بالضغط على حرف M على لوحة المفاتيح اضغط على الخامة الأولى "العشبة1" أو كما سميتها الآن اضغط حرف H على لوحة المفاتيح ثم اختر "الارضية" ثم اضغط على زر الأمر Select ثم ستعود لمحرر الخامات اضغط على زر الأمر
    المسمى Assign Material to Selection

    ثم أغلق محرر الخامات

    الآن سنقوم بإنشاء كمرة وذلك من Create اضغط على Cameras ثم اضغط على Target كما تشاهد هنا


    ثم توجه لنافذة المشاهدة واضغط مع السحب في أي مكان على النافذة كما تشاهد هنا


    الآن اضغط حرف H على لوحة المفاتيح ثم اختر "Camera01.Target" ثم اضغط زر الأمر Select

    الآن اضغط على الأداة
    المسماة Select and Move تجدها في شريط الأيقونات العلوي تحت Main Toolbar ثم اضغط على نفس الأداة بمفتاح الفأرة الأيمن عندها سيظهر لك نموذج Move Transform Type-In

    ومن الجزء المسمى Absolute:World ادخل القيم التالية

    X=-150

    Y=150

    Z=20

    ثم اضغط مفتاح الإدخال Enter على لوحة المفاتيح

    اعد هذه الخطوة واختر هذه المرة Camera01 وادخل القيم التالية

    X=20

    Y=15

    Z=20

    ثم اضغط مفتاح الإدخال Enter على لوحة المفاتيح

    ثم أغلق النموذج الصغير المسمى Move Transform Type-In

    الآن اضغط حرف H على لوحة المفاتيح ثم اختر "Camera01" ثم اضغط زر الأمر Select

    الآن اضغط على Modify


    ثم من الجزء المسمى Parameters ادخل القيمة التالية

    Lens=30

    الآن لمشاهدة ما تراه الكاميرا اضغط على الحرف C على لوحة المفاتيح

    نصل الآن إلى مرحلة الإضاءة من Create أضغط على Lights ثم أضغط على Omni ثم توجه إلى نافذة العمل وأضغط في جزء بعيداً عن الأشكال الأخرى الآن والإضاءة في وضع الاختيار أضغط
    بمفتاح الفأرة الأيسر لتشغيله ثم بمفتاح الفأرة الأيمن وذلك لتجلب نموذج التحريك المسمى Move Transform Type-In ثم في الجزء المسمى Absolute:World أدخل القيم التالية

    X=66

    Y=-140

    Z=150

    أغلق النموذج الصغير ثم أضغط على Modify


    الآن انزلق إلى الأسفل عند القسم المسمى Shadow Parameters ثم قم بالضغط على المربع الصغير أمام On لتفعيله ثم انزلق اسفل إلى القسم التالي Shadow Map Params ثم غير قيمة Size إلى 1024 كما تشاهد أدناه


    الآن نحتاج لوضع مصدر إضاءة آخر كرر خطوات إنشاء الإضاءة السابقة ثم من نموذج التحريك أدخل القيم التالية

    X=-220

    Y=-4

    Z=28

    جرب الآن عمل تصيير من Rendering أضغط على وشاهد النتيجة


    أرجو أن أكون قد وفقت في نقل هذا الموضوع والسلام عليكم

  3. #3
    الصورة الرمزية saiF
    مراقب

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    933
    Thanks
    6
    Thanked 4 Times in 3 Posts
    معدل تقييم المستوى
    40

    رد: درس عمل العشب بالماكس

    ماشاء الله درس ممتاز اخي ولاز م على كل مبتداء العمل عليه


    جزاك الله كل خير

  4. #4

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: درس عمل العشب بالماكس

    شكرا لمرورك اخى الكريم ارجو الاستفاده

  5. #5
    الصورة الرمزية طريقي جرافيك
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    538
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    الصور
    2
    معدل تقييم المستوى
    20

    رد: درس عمل العشب بالماكس

    شكرا لكــــــــــــــــــ
    --------------------------------------------------------------------
    .::|| سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته || ::.

  6. #6

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: درس عمل العشب بالماكس

    الشكر لله...........................


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. حول عمل العشب
    بواسطة كاتمـ العبرهـ في المنتدى السينما فوردي | Cinema4D
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 01 / 11 / 2012, 09 : 08 AM
  2. حول عمل العشب
    بواسطة كاتمـ العبرهـ في المنتدى Autodesk 3D Studio Max
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 04 / 10 / 2012, 44 : 01 PM
  3. درس صنع العشب Cinema 4D
    بواسطة waleed_ali في المنتدى السينما فوردي | Cinema4D
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30 / 08 / 2012, 43 : 08 PM
  4. درس عمل العشب بالفيراى
    بواسطة waleed_ali في المنتدى قسم للمبتدئين في الماكس | 3DsMax For Beginners
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 27 / 07 / 2012, 14 : 07 PM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 23 : 06 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO