Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 3 من 3

لكى تنصر النبى لابد من اتباع سنته

هذا الموضوع : لكى تنصر النبى لابد من اتباع سنته داخل القسم الإسلامي والدينيالتابع الي قسم ملتقى الأعضاء : أحبتى فى الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اردت ان اذكر نفسى واياكم بشئألا وهو اننا إذا اردنا ان ننصر ...

  1. #1
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    5
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    Thumbs up لكى تنصر النبى لابد من اتباع سنته

    أحبتى فى الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اردت ان اذكر نفسى واياكم بشئألا وهو اننا إذا اردنا ان ننصر الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
    فلابد من اتباع سنته وليس كما رأينا ولإتباع سنته ارجوا قبول هذه الهدية من اخوكم وليسامحنى
    اخى الكريم مدير الموقع ( حبيبى مهندس عطيه ) على تقصيرى فى الاشتراك فى المكان الجميل جدا
    واليكم هذا الحديث الجليل :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صلوا كما رأيتمونى أصلى )
    ولذلك فقد اهديكم هذه الهدية وهى كيفية صلاة النبى صلى الله عليه وسلم



    كيفية صلاة النبي ( صلى الله عليه وسلم )
    النية :-
    لابد من استحضار النية للصلاة وكذلك لفعل أي شئ لابد من النية ولابد من معرفة انه لا يجب التلفظ بها ولكن هي في القلب لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) . (3،2،1)

    استقبال القبلة :-
    لابد أيضا من استقبال القبلة بطريقه صحيحة وعدم الانحراف عنها يميناً أو يساراً لقوله تعالى
    (فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ) . (2)

    تسوية الصفوف :-
    كان المصطفى صلى الله عليه وسلم يأمر بهذا قائلا (سووا صفوفكم) وذات يوم خرج إلى الصلاة وقد أقيمت فالتفت فإذا رجل بدا صدره فقال صلى الله عليه وسلم ( عباد الله لتسوون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم) وتسوية الصفوف تشمل
    (1) تسوية المحاذاة ، (2) التراص الصف ،(3) إكمال الصف الأول ، (4) التقارب فيما بينهما وفيما بين الإمام.

    التكبير :-
    وكان صلى الله عليه وسلم يرفع صوته بالتكبير لكي يسمع من خلفه وكان يقول صلى الله عليه وسلم ((مفتاح الصلاة الطهور ، وتحريمها التكبير ، وتحليلها التسليم)) .

    رفع اليدين :-
    وكان صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في أربع مواضع في الصلاة :
    (1) عند تكبيرة الإحرام (2) عند الركوع (3) عند الرفع من الركوع (4) عند القيام من الركعة الثانية
    (( وكان يرفع يديه تاره قبل التكبير وتاره مع التكبير وتاره بعد التكبير ))
    وكان صلى الله عليه وسلم يجعل يديه حذو منكبيه وربما كان يرفعهما حتى يحاذى بها فروع أذنيه بحيث تحاذى أطراف أصابعه أعلى أذنيه وإبهاماه شحمتي أذنيه وكان صلى الله عليه وسلم يرفعهما مضمومتى الأصابع ممدودة . (2،1)



    وضع اليدين :-
    كان صلى الله عليه وسلميضع يده اليمنى على اليسرى وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم ( نحن معشر الأنبياء أمرنا بتعجيل فطرنا وتأخير سحورنا وان نضع أيماننا على شمائلنا في الصلاة ) وكان صلى الله عليه وسلم يضع اليمنى على ظهر كفه اليسرى والرسغ على الساعد وكان صلى الله عليه وسلم يضع يديه على صدره وهذا هو الأقرب والأكثر في الأقوال . (3،2،1)

    النظر موضع السجود :-
    وكان صلى الله عليه وسلم ينهى عن رفع البصر إلى السماء مؤكدا على ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم ( لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة أو لا ترجع إليهم) وفى رواية (أو لتخطفن أبصارهم) ( 2،1 ،3)
    وكان يقول صلى الله عليه وسلم ( فإذا صليتم فلا تلتفتوا فأن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت ).

    دعاء الاستفتاح :-
    عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كبر في الصلاة سكت هُنْية قبل القراءة فقلت: يا رسول الله ، بأبي أنت وأمى ، أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة ما تقول ؟ قال : أقول : (( اللهم باعد بينى وبين خطاياي كما باعدن بين المشرق والمغرب ، اللهم نقنى من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم إغسلنى من خطاياي بالثلج والماء والبرد )) رواه البخاري واصحاب السنين الا الترمذى.

    الاستعاذة والبسملة :-
    وكان صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله من الشيطان لقوله تعالى ((فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ))(النحل 98 )
    ولابد من الاستعاذة والبسملة سرا وإن كانت الصلاة جهرا كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الذي
    رواها البخاري ومسلم (3،2،1)

    قراءة فاتحة الكتاب :-
    وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم ((لا صلاه لمن لا يقرأ فاتحة الكتاب ))

    التأمين :-
    عن ابى هريرة رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( أذا قال الإمام غير المغضوب عليه ولا الضالين( فقولوا أمين ) فان من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه )) وعنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال (( إذا قال لإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين، فقولوا : أمين فان الملائكة تقول أمين وان الإمام يقول أمين فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه)) رواه البخاري

    الركوع وصفته :-
    وللركوع هيئة واحدة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى انه يكون منحنيا تعظيما لله عز وجل وكان صلى الله عليه وسلم يضع يديه على ركبتيه ويفرج بين أصابعه ومعنى وضع كفيه على ركبتيه هو (( وضع راحتي يديه على ركبتيه كأنه قابض عليها )) وكان صلى الله عليه وسلم يسبح باسم ربه العظيم وعن عائشة رضى الله عنها (( ان النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا ركع لم يشخص رأسه ولم بصوبه ولكن بين ذلك )) وعن على رضى الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم (( اذا ركع لوضع قدح من ماء على ظهره لم يهرق )
    أذكار الركوع :-
    كان صلى الله عليه وسلم يقول فى ركوعه ((سبحان ربى العظيم )) وكان بعد ذلك يقول بعض الذكر منها :عن علي رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا ركع قال ((اللهم لك ركعت ،وبك أمنت ، ولك أسلمت أنت ربى خشع سمعى وبصرى ومخى وعظمى وما إستقلت به قدمى لله رب العالمين ))
    وعن عائشة رضى الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في ركوعه وسجوده ((سبوح قدوس رب الملائكة والروح ))

    الرفع من الركوع :-
    وكان صلى الله عليه وسلم عندما يعتدل من الركوع ( يرفع من الركوع ) كان يقول منفردا أو أماما(سمع الله لمن حمده ) وهناك بعض الأذكار بعد الرفع بالكتاب عن رفاعة بن رافع (( كنا نصلى يوما وراء النبى صلى الله عليه وسلم فلما رفع رسول الله صلى الله علية وسلم راسة من الركعة وقال:سمع الله لمن حمده,قال رجل وراءه ربنا لك الحمد حمدا كثيرا طيبامباركا فيه، فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من المتكلم انفا ؟ قال الرجل: انا يارسول الله قالr : لقدرايت بضعه وثلاثين ملكايبدرونها، أيهم يكتبها اولا ))

    الخرور الى السجود وصفته :-
    وكان صلى الله عليه وسلم يخر الى السجود وكان يبدأ بوضع يديه على الأرض قبل قدميه وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم (( أذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير وليضع يديه قبل قدميه ))

    أعضاء السجود :-
    كان صلى الله عليه وسلم يأمر الناس أن يسجدوا على سبع (( اليدين ، الركتين ، القدمين ، الجبهه )) وكان صلى الله عليه وسلم يضع كفيه حذو منكبيه ولا يفترش ذراعيه مؤكدا على ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم ((لا يبسط أحدكم ذراعيه أنبساط الكلب )) وكان صلى الله عليه وسلم يجافى عضديه على جنبيه وبطنه عن فخذه ويفرق ركبتيه وهناك بعض الأذكار فى السجود عن على t ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذاسجد يقول (( اللهم لك سجدت وبك امنت ولك اسلمت سجد وجهى للذى خلقه فصوره فاحسن صوره فشق سمعه وبصره فتبارك الله احسن الخالقين)).وكان يقول ايضا ((سبوح قدوس رب الملائكة والروح )).

    الرفع من السجود :-
    كان صلى الله عليه وسلم عندما يرفع من السجده الاولى ليجلس بين السجدتين كان يفترش يسراه وينصب يمينه وعن ابى هريره رضى الله عنه قال (( نهانى النبى صلى الله عليه وسلم عن ثلاثة : عن نقرة كنقرة الديك ، وأقعاء كأقعاء الكلب ، والتفات كالتفات الثعلب )) وكان صلى الله عليه وسلم يقول أيضا (( أسوأ الناس سرقة الذى يسرق من صلاته قالوا يا رسول الله وكيف يسرق من صلاته ؟ قال : لايتم ركوعها ولا سجودها )) وكان أيضا يستقبل القبلة باطراف أصابعه اليمنى عندما ينصبها وكان يقول بين السجدتين (( رب أغفر لى وأرحمنى وأجبرنى وأرفعنى وأهدنى وعافنى وأرزقنى ))

    الجلوس للتشهد:-
    وكان صلى الله عليه وسلم يجلس للتشهد وكان يضع يده اليسرى على فخذه اليسرى أحيانا يقبض ركبته بكف يده . وكان يضع راحة اليمنى على فخذه الايمن وكان يحلق بالابهام والوسطى ويرفع السبابه مع أنحنائها قليلا وهو يدعو وهذا هو الأقرب والأكثر قولا عند جمهور العلماء .

    صفة الرفع من السجدتين أو التشهد الاول :-
    كان صلى الله عليه وسلم يعتمد على يديه عند النهوض بعد السجدتين أو بعد التشهد الأول

    الأذكار بين التشهد الأخير والتسليم :-
    عن ابى هريره قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( اذا فزع احدكم من التشهدالاخير فليتعوذ بالله من اربع يقول: اللهم انى اعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات,ومن شر فتنة المسيح الدجال))

    التسليم وصفته :-
    كان صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه وعن يساره ويقول فى التسليمتين (( السلام عليكم ورحمة الله )) وأحيانا كان يزيد فى التسليمة الاولى لقوله (( وبركاته )) وعندما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم اصحابه يشيرون بأيديهم اذا سلموا عن اليمين وعن الشمال ، فرأهم فقال :- (( ما شأنكم تشيرون بأيديكم كأنها أذباب خيل شمس ، أذا أسلم أحدكم فليلتفت الى صاحبه ولا يومئ بيده ))





    الاذكار والأدعية بعد السلام :-

    1. عن ثوبان رضى الله عنه قال : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا انصرف من صلاته استغفر الله ثلاثا وقال : اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والاكرام )) رواه الجماعة الا البخارى . وزاد مسلم : (( قال الوليد : فقلت للأوزاعى : كيف الاستغفار ؟ قال : يقول : استغفر الله ، استغفر الله ، استغفر الله ))
    2. وعن معاذ بن جبل : (( ان النبى صلى الله عليه وسلم أخذ بيده يوما ثم قال : يا معاذ انى لاحبك ، فقال له معاذ : بأبى انت وامى يا رسول الله ، اللهم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك )) رواه احمد واو داود والنسائى وابن خزيمة وابن حبان والحاكم ، وقال : صحيح على شرط الشيخين .

    3- وعن عبد الله بن الزبير قال : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا سلم فى دبر الصلاه يقول : ((لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شئ قدير ، لا حول ولا قوة الا بالله ، ولا نعبد الا اياه ، أهل النعمة والفضل والثناء الحسن ، لا اله الا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون )) رواه احمد ومسلم وابو داود و النسائى .

    4- وعن المغيرة بن شعبة : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول فى دبر كل صلاه مكتوبة : لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، اللهم لا مانع لما اعطيت ، ولا معطى لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد )) رواه احمد والبخارى ومسلم .

    5-وعن عقبة بن عامر : (( امرنى رسول الله صلى الله عليه وسلم ان اقرأ بالمعوذتين دبر كل صلاه )) ولفظ احمد وابو داود (بالمعوذات ) رواه احمد والبخارى ومسلم .

    6-وعن ابى امامة ان النبى صلى الله عليه وسلم قال: (( من قرأ آية الكرسى دبر كل صلاه لم يمنعه من دخول الجنه الا ان يموت )) رواه النسائى والطبرانى . وعن على t ان النبى r قال (( من قرأ ايه الكرسى فى دبر الصلاه المكتوبة كان فى ذمة الله الى الصلاه الاخرى )) رواه الطبرانى بأسناد حسن .

    7- وعن ابى هريرة ان النبى صلى الله عليه وسلم (( من سبح دبر كل صلاه ثلاثا وثلاثين ، وحمد لله ثلاثا وثلاثين ، وكبر الله ثلاثا وثلاثين ، تلك تسع وتسعين ، ثم قال تمام المائة : لا اله الا الله وحده لا شريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، غفرت له خطاياه وان كانت مثل زبد البحر )) رواه احمد والبخارى ومسلم وابو داود "


    تم الجمع من ثلاث كتب
    (فقه السنه ،كيفية صلاة النبى للألبانى ، كيفية صلاة النبى لإبن عثيمين )


  2. #2

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: لكى تنصر النبى لابد من اتباع سنته

    بارك الله فيك اخى الكريم

  3. #3

    الصورة الرمزية النجمةالذهبية
    مشرف القسم الاسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    بلاد الرافدين
    العمر
    24
    المشاركات
    2,447
    Thanks
    194
    Thanked 37 Times in 32 Posts
    معدل تقييم المستوى
    73

    رد: لكى تنصر النبى لابد من اتباع سنته

    جزاك الله خير

    قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ((اتق الله حيثما كنت. وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن))(رواه الترمذي)




    تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها === من الحرام ويبقى الإثم والعار
    تبقى عواقب سوء في مغبتها === لا خير في لذة من بعدها النار


    ______
    اخــوكم في الله
    هشام

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. زوجات النبى صلى الله عليه وسلم
    بواسطة waleed_ali في المنتدى القسم الإسلامي والديني
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04 / 12 / 2012, 12 : 09 PM
  2. زوجات النبى صلى الله عليه وسلم
    بواسطة waleed_ali في المنتدى القسم الإسلامي والديني
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 04 / 12 / 2012, 11 : 09 PM
  3. كتب فى سيره النبى صلى الله عليه وسلم
    بواسطة waleed_ali في المنتدى القسم الإسلامي والديني
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 18 / 10 / 2012, 07 : 05 AM
  4. لكى تنصر نبيك لابد من اتباع سنته
    بواسطة mohamed2115 في المنتدى القسم الإسلامي والديني
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23 / 09 / 2012, 25 : 07 PM
  5. [الانبياء والرسل]: انصر نبيك ....بإتباع سنته
    بواسطة النجمةالذهبية في المنتدى القسم الإسلامي والديني
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29 / 11 / 2011, 19 : 05 AM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 36 : 06 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO