Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 5 من 5

تضمن القرآن لأدوية القلب ، و علاجه من جميع أمراضه ( من درر ابن القيّم )

هذا الموضوع : تضمن القرآن لأدوية القلب ، و علاجه من جميع أمراضه ( من درر ابن القيّم ) داخل القسم الإسلامي والدينيالتابع الي قسم ملتقى الأعضاء : قال العلامة ابن القيّم رحمه الله: قال الله عز وجل : ( يا أيّها النّاس قد جاءتكم موعظة من ربّكم ...

  1. #1

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    تضمن القرآن لأدوية القلب ، و علاجه من جميع أمراضه ( من درر ابن القيّم )

    قال العلامة ابن القيّم رحمه الله:

    قال الله عز وجل : ( يا أيّها النّاس قد جاءتكم موعظة من ربّكم و شفاء لما في الصُّدُور ) (1) و قال تعالى : ( و نُنزِّلُ من القُرآن ما هو شِفَاءٌ و رحمةٌ للمؤمنين ) (2) وقد تقدم أنّ جماع أمراض
    القلب هي أمراض الشبهات و الشهوات . و القرآن شفاءٌ للنوعين . ففيه من البيِّنات و البراهين القطعية ما يبين الحق من الباطل ، فتزول أمراض الشبه المفسدة للعلم و التصور و الإدراك ، بحيث يرى الأشياء على ما هي عليه ، و ليس تحت أديم السَّماء كتابٌ متضمنٌ للبراهين و الآيات على المطالب العالية : من التوحيد ، و إثبات الصفات ، و إثبات المعاد و النبوات ، و رد النحل الباطلة و الآراء الفاسدة ، مثل القرآن ، فإنّه كفيل بذلك كله ، متضمنٌ له على أتم الوجوه و أحسنها ، و أقربها إلى العقول و أفصحها بيانا . فهو الشفاء على الحقيقة من أدواء الشُبه و الشكُوك ، و لكن ذلك موقوفٌ على فهمه و معرفة المراد منه . فمن رزقه الله تعالى ذلك أبصر الحق و الباطل عيانا بقلبه ، كما يرى الليل و النهار ، و علم أنّ ما عداه من كتب الناس و آرائهم ومعقولاتهم : بين علومٍ لا ثقة بها ، و إنّما هي آراء و تقليد ، و بين ظنون كاذبة لا تغني عن الحق شيئا و بين أمور صحيحة لا منفعة للقلب فيها ، و بين علوم صحيحة قد وعروا الطريق إلى تحصيلها ، و أطالوا الكلام في إثباتها ، مع قلة نفعها . فهي: (لحم جمل غث على رأس جبل وعر لا سهل فيرتقى ، و لا سمين فينتقل (4)). و أحسن ما عند المتكلمين و غيرهم فهو في القرآن أصح تقريرا و أحسن تفسيراً ، فليس عندهم إلا التكلف و التطويل و التعقيد ....

    إلى أن قال رحمه الله :

    (و أما شفاءه لمرض الشهوات فذلك بما فيه من الحكمة و الموعظة الحسنة بالترغيب و الترهيب ،و التزهيد في الدنيا ، و الترغيب في الآخرة ، و الأمثال و القصص التي فيها أنواع العبر و الاستبصار ، فيرغب
    القلب السليم إذا أبصر ذلك في ما ينفعه في معاشه ومعاده ، و يرغب عما يضره ، فيصير القلب محبًا للرشد ، مبغضاً للغيِّ . فالقرآن مزيل للأمراض الموجهة للإرادات الفاسدة ، فيصلح القلب ، فتصلح إرادته ، و يعود إلى فطرته التي فطر عليها ، فتصلح أفعاله الإختيارية الكسبية ، كما يعود البدن بصحته و صلاحه إلى الحال الطبيعي ، فيصير بحيث لا يقبل إلا الحق ، كما أنّ الطفل لا يقبل إلا اللبن . وعاد الفتى كالطفل ، ليس بقابلٍ سوى المحض (4) شيئا ، و استراحت عواذله

    فيتغذى
    القلب من الإيمان و القرآن بما يزكيه و يقويه ، و يؤيده و يفرحه ،و يسره و ينشطه ، و يثبت ملكه ، كما يتغذى البدن بما ينميه و يقويه . و كلٌ منالقلب و البدن يحتاج إلى أن يتربى فينمو و يزيد ، حتى يكمل و يصلح ، فكما أنّ البدن محتاج إلى أن يزكو بالأغذية المصلحة له و الحمية عما يضره ، فلا ينمو إلا بإعطائه ما ينفعه ، و منع ما يضره ، فكذلك القلب لا يزكو و لا ينمو ، و لا يتم صلاحه إلا بذلك ، و لا سبيل له إلى الوصول إلى ذلك إلا من القرآن ، و إن وصل إلى شيء من غيره فهو نزر يسير ، لا يحصل له به تمام المقصود ، و كذلك الزرع لا يتم إلا بهذين الأمرين ، فحينئذ يقال : زكا الزرع و كمل . ولما كانت حياته و نعيمه لا تتم إلا بزكاته و طهارته لم يكن بُدٌ من ذكر هذا و هذا....).

    وقال أيضا في نفس الكتاب:

    في علامات مرض
    القلب و صحته

    ...... ومرض
    القلب :أن يتعذر عليه ما خلق له من معرفة الله و محبته و الشوق إلى لقائه ، و الإنابة إليه ، و إيثار ذلك على كل شهوة ، فلو عرف العبد كل شيء و لم يعرف ربه ، فكأنما لم يعرف شيئاً ، و لو نال كل حظ من حظوظ الدنيا و لذاتها و شهواتها و لم يظفر بمحبة الله ، و الشوق إليه ، و الأنس به . فكأنه لم يظفر بلذة و لا نعيم و لا قرة عين ، بل إذا كان القلب خاليا عن ذلك عادت تلك الحظوظ و اللذات عذابا له و لا بد ، فيصير معذبا بنفس ما كان منعما به من جهتين :من جهة حسرة فوته ، و أنه حيل بينه و بينه ، مع شدة تعلق روحه به ، ومن جهة فوت ما هو خير له و أنفع و أدوم ، حيث لم يحصل له ، فالمحبوب الحاصل فات ، و المحبوب الأعظم لم يظفر به ، و كل من عرف الله أحبه ، و أخلص العبادة له و لا بدّ ، و لم يؤثر عليه شيئا من المحبوبات ، فمن آثر عليه شيء من المحبوبات فقلبه مريض ، كما أنّ المعدة إذا اعتادت أكل الخبيث و آثرته على الطيب سقطت عنها شهوة الطيب ، و تعوضت بمحبة غيره.

    و قد يمرض
    القلب و يشتد مرضه ، و لا يعرف به صاحبه ، لاشتغاله و انصرافه عن معرفة صحته و أسبابها ، بل قد يموت و صاحبه لا يشعر بموته ، و علامة ذلك أنه لا تؤلمه جراحات القبائح ، و لا يوجعه جهله بالحق و عقائده الباطلة ، فإنّ القلب إذا كان فيه حياة تألم بورود القبيح عليه ، و تألم بجهله الحق بحسب حياته.

    وقال أيضا رحمه الله :

    ( و المقصود : أن من علامات أمراض القلوب عدولها عن الأغذية النافعة الموافقة لها إلى الأغذية الضارة ، و عدولها عن دوائها النافع إلى دائها الضار ، فهنا أربعة أمور : غذاء نافع و دواء شاف ، و غذاء ضار ، و داء مهلك . فالقلب الصحيح يؤثر النافع الشافي على الضار المؤذي ، و
    القلب المريض بضد ذلك. و أنفع الأغذية غذاء الإيمان ، و أنفع الأدوية القرآن ، و كل منهما فيه الغذاء و الدواء .

    ومن علامات صحته أيضا : أن يرتحل عن الدنيا حتى ينزل بالآخرة ، و يحل فيها ، حتى يبقى كأنه من أهلها و أبنائها ، جاء إلى هذه الدار غريبا يأخذ منها حاجته ، و يعود إلى وطنه ، كما قال عليه الصلاة و السلام لعبد الله بن عمر : " كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ، و عد نفسك من أهل القبور "

    فحي على جنات عدن فإنها ....منازلك الأولى و فيها المخيم

    و لكننا سبي العدو ، فهل ترى ..... نعود إلى أوطاننا و نسلم ؟

    و قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : " إنّ الدنيا قد ترحلت مدبرة ، و إن الآخرة قد ترحلت مقبلة ، و لكل منهما بنون ، فكونوا من أبناء الآخرة ، و لا تكونوا من أبناء الدنيا فإن اليوم عمل و لا حساب ، و غدا حساب و لا عمل " .
    و كلما صح
    القلب من مرضه ترحل إلى الآخرة و قرب منها حتى يصير من أهلها ، وكلما مرض القلب و اعتل آثر الدنيا و استوطنها ، حتى يصير من أهلها .)

    المراجع:
    (1) سورة يونس : 57
    (2) سورة الإسراء : 82
    (3) جزء من حديث أم زرع أخرجه البخاري (7/35) ، ومسلم (2448) مختصرا ، و الترمذي (136) في الشمائل .
    (4) اللبن المحض : الخالص السائغ .
    المصدر كتاب إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان الجزء الأول ص : ( 50/51/52) ...



  2. #2
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    125
    Thanks
    32
    Thanked 2 Times in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: تضمن القرآن لأدوية القلب ، و علاجه من جميع أمراضه ( من درر ابن القيّم )

    رحمة الله عليه....

  3. #3

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: تضمن القرآن لأدوية القلب ، و علاجه من جميع أمراضه ( من درر ابن القيّم )

    رحم الله المسلمون جميعا شكرا لمرورك

  4. #4


    الصورة الرمزية 4MAX
    الإشراف العام

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    فى القلب
    العمر
    29
    المشاركات
    19,932
    Thanks
    983
    Thanked 241 Times in 199 Posts
    الصور
    6
    معدل تقييم المستوى
    462

    رد: تضمن القرآن لأدوية القلب ، و علاجه من جميع أمراضه ( من درر ابن القيّم )

    جزاك الله خيرا اخى وليد على الموضوع
    ان لله عبادا اختصهم لقضاء حوائج الناس
    حببهم للخير وحبب الخير لهم
    اولئك هم الامنون من عذاب الله يوم القيامه
    =====

    بروا آبائكم يبروكم أبنائكم




    ĎΞs!GŖ

    مركز طريق الجرافيك التعليمي

  5. #5

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: تضمن القرآن لأدوية القلب ، و علاجه من جميع أمراضه ( من درر ابن القيّم )

    وانت ايضا اخى محمد


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. حملة لنختم القرآن في شهر القرآن {اليوم الخامس والعشرين}
    بواسطة الداعي الى الله في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25 / 08 / 2012, 09 : 08 PM
  2. حملة لنختم القرآن في شهر القرآن {اليوم الثاني والعشرين}
    بواسطة الداعي الى الله في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10 / 08 / 2012, 03 : 06 PM
  3. حملة لنختم القرآن في شهر القرآن {اليوم الحادي والعشرين}
    بواسطة الداعي الى الله في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10 / 08 / 2012, 33 : 09 AM
  4. حملة لنختم القرآن في شهر القرآن //// للسنة الثالثة على التوالي
    بواسطة الداعي الى الله في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20 / 07 / 2012, 25 : 01 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 28 : 07 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO