Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 10 من 10

المهندسة العراقية (زها حديد).

هذا الموضوع : المهندسة العراقية (زها حديد). داخل المنتدى العامالتابع الي قسم ملتقى الأعضاء : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (زها حديد).. ذات عبقرية خاصة.. مبتكرة لحد الخيال.. كيف لا وهي أفضل مهندسة معمارية في ...

  1. #1

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    المهندسة العراقية (زها حديد).


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    (زها حديد).. ذات عبقرية خاصة.. مبتكرة لحد الخيال.. كيف لا وهي أفضل مهندسة معمارية في العالم.. والسيدة الأولى في التاريخ الحديث التي قفز اسمها إلى مصاف عظماء العمارة العالمية.. هي المهندسة العراقية (زها حديد).

    حصلت، أشهر معماري العالم، زها حديد، على العديد من الجوائز، أهمها جائزة "بريتزيكر" المشهورة في مجال التصميم المعماري، حيث تعادل في قيمتها جائزة نوبل، وبذلك تصبح (زها) أول امرأة تفوز بها منذ بدايتها التي يرجع تاريخها لنحو 25 عاماً، كما أنها أصغر من فاز بها سناً، وكان ذلك في مارس العام الماضي.

    وأعلنت لجنة تحكيم الجائزة أن الطريق الذي خاضته "زها" للحصول على الاعتراف الدولي، كان "كفاحا بطوليا".

    كما فازت المهندسة العراقية بأرفع جائزة نمساوية عام 2002، حيث حصلت علي جائزة الدولة النمساوية للسياحة، وأكدت لجنة التحكيم التي اختارتها لنيل هذه الجائزة، أنها تمكنت بشكل لا نظير له من إنجاز مشروع معماري على قمة جبلية في منطقة "التيرول" بجنوب النمسا، بجانب حصولها على شهادات تقديرية من أساطين العمارة في العالم مثل، الياباني "كانزو تانك".
    غير قابلة للتنفيذ!
    الخيال والمثالية هو ما يميز تصميمات المهندسة (زها حديد)، والتي يدعي البعض أنها غير قابلة للتنفيذ، حيث أن أبنيتها تقوم على دعامات عجيبة ومائلة، ويؤكد بعض النقاد أن هذه التصميمات تطغى عليها حالة من الصرامة.

    بينما فندت عملياً المعمارية العراقية اتهامات بعض النقاد بأنها مهندسة (قرطاس) أي يصعب تنفيذ تصميماتها، بعد اكتمال تشييد متحف العلوم في فولفسبيوج شمال ألمانيا، الذي افتتح في نوفمبر 2005، والذي يؤكد أن مقولة (مهندسة قرطاس) ليس إلا ادعاء كاذب من معماريين يعيشون مع الماضي؛ لأن كل الذي وضعته على شاشة كمبيوترها استطاع الآخرون تنفيذه، كما أورد موقع (الشرقية).

    وقال أحد النقاد عنها: "جميع تصميماتها في حركة سائبة لا تحددها خطوط عمودية أو أفقية، أنها ليست عمارة المرأة؛ فهي فنانة مرهفة تقدم ما تشعر به من تأثير التطور التقني والفني في جميع اتجاهاته في عالم أصبح قرية صغيرة".

    كما أكد اندرياس روبي: "مشاريع زهاء حديد تشبه سفن الفضاء تسبح دون تأثير الجاذبية في فضاء مترامي الأطراف، لا فيها جزء عال ولا سفلي، ولا وجه ولا ظهر، فهي مباني في حركة انسيابية في الفضاء المحيط، ومن مرحلة الفكرة الأولية لمشاريع زهاء إلى مرحلة التنفيذ تقترب سفينة الفضاء إلى سطح الأرض، وفي استقرارها تعتبر أكبر عملية مناورة في مجال العمارة".
    كما وصفها باترك شوماخر بأنها كانت: "صرخة فيما قدمته منذ عقدين من الزمن من أعمال في الرسم أو في العمارة".
    إلا بغداد!
    ومن أهم تصميماتها: مركز الفنون الحديثة "روزنتال" في "سنسناتي" في أمريكا، ومركز الفنون الحديثة في العاصمة الإيطالية "روما"، و"نّادي الذروة" و "كولون" و "هونج كونج" (82 19ـ 1983) ، وكذلك تنفيذها لنادي "مونسون بار" في "سابورو اليابان" (88 19ـ 1989)، ومحطّة إطفاء فيترا "ويل أم رين" (1991 ـ 1993).

    وكذلك هي صاحبة دار أوبرا "كارديف" في بريطانيا (1993 ـ 1995)، بالإضافة إلى مجموعة أخرى تتضمّنُ توسّعات في مجمع البرلمان الهولندي في "لاهاي" (1978 ـ 79)، وإسكان "ابا" برلين 1983، وتصميم مركز للمطافئ في "فايل ام راين" بألمانيا ومرآب للسيارات في "ستراسبورج" بفرنسا ومضمار للتزلج على الجليد في النمسا، كما جاء بموقع الحضارة بالعربية.

    أما أكثر مشاريعها غرابةً وإثارة للجدل، فهو مرسى السفن في "باليرمو" في صقلية 1999، والمركز العلمي لمدينة "وولفسبورج الألمانية" 1999، وكذلك المسجد الكبير في عاصمة أوروبا "ستراسبورج" (2000) ، ومنصة التزحلق الثلجي في "أنزبروك" (2001).
    ومن مشروعات (زها حديد) الحالية في أوروبا، المبنى الرئيسي لمصنع سيارات "بي ام دبليو" في "لايبزيج"، وهي حاليا بصدد تنفيذ مركز للفنون في "اوكلاهوما" ، كما أنها واحدة من خمسة متنافسين وصلوا إلى النهائيات، وسيوكل إلى أحدهم تنفيذ مشروع القرية الأولمبية، إذا فازت نيويورك بإقامة الألعاب الأولمبية عام 2012.

    كما تم اختيارها في مؤخرا للإشراف على تصميم الجناح الرئيسي لمعرض سرقسطة الدولي في أسبانيا, الذي سيقام في عام 2008 م.

    ورغم كثرة أعمالها في أنحاء العالم، إلا أنها لم تقم حتى الآن بتنفيذ أي مشروع في بغداد، وفي ذلك قالت (زها): "أعتقد أنه سيكون أمرا جميلاً أن أنفذ مشروعاً هناك في نهاية المطاف؛ لأنها مدينة جميلة في الواقع".
    اضطهاد عروبتها
    وما يثير الدهشة أن العراقية (زها حديد) لم تكمل أي مشروع في لندن عاصمة البلد، الذي حصلت على جنسيته، حيث اعترض مسارها العملي فيها العديد من العراقيل، من أهمها وقوف النزاع السياسي الداخلي حائلا دون استكمال تصميمها الحديث لدار "كارديف باي" للأوبرا في "ويلز" عام 1995.

    وقد أثار تراجع سلطات بريطانيا عن تنفيذ تصميمها لتلك الدار، والذي فازت به على 270 من أبرز المهندسين في العالم، ضجة في الأوساط المعمارية الغربية، التي اعتبرت ذلك موقفا متحيزاً ضدها، لأنها امرأة وعربية مسلمة وعراقية الجنسية.

    وفي مقابلة مع "رويترز" قالت (زها) أنها "غير محظوظة في بريطانيا، حيث تفوز شركتها في العديد من المسابقات، مثل مشروع "كارديف باي"، ولكن يندر أن ترى هذه المشروعات منفذة، بسبب القواعد المراوغة التي تسمح للمنظمين باتخاذ مسارات مختلفة".

    أما عن الغيرة، فقد ظهرت جلية في كلام "فيليب دود" مدير معهد الفنون المعاصرة، الذي يعتبر من أكبر مراكز النفوذ الفني البريطانية، عندما تسلمت (زهاء) مشروع محطة الطاقة في منطقة باترسي جنوب لندن التي يزمع تحويلها إلى "ديزني لاند": "أعطوها محطة الطاقة في (باترسي)؛ كي تعيد بناءها لنا جميعا".

    ويذكر أن أول جسر نفذته (زهاء) كان على نهر التايمز، وهو مشروع تخرجها في كلية الهندسة المعمارية في لندن عام 1977، وأطلق عليه اسم (الجسر التكتوني)، ويعتبره النقاد الغربيون بمثابة (بيان معماري) لأسلوبها التجريدي الذي يستمد أصوله في رأيهم من فن الخط العربي، وفي عام 1997 تقدمت زهاء على 296 مهندساً عالمياً بتصميم جسر سكني على نهر التايمز أيضاً، لكن لم ينفذ كلا الجسرين".
    زها البغدادية
    ولدت ذات الذكاء الخارق التي تعد من أكبر فنانات عصرنا الراهن، كما وصفتها إحدى الصحف الإيطالية، في بغداد عام 1950، وهي ابنة وزير المالية الأسبق محمد حديد (الموصل 1906- لندن 1998)، الذي اشتهر بتسيير اقتصاد العراق خلال الفترة (1958 - 1963).

    ظلت تدرس ببغداد حتى انتهائها من دراستها الثانوية، ثم أكملت دراستها الأولية في الجامعة الأمريكية في بيروت 1971، ثم التحقت بالدراسة في بريطانيا تحت إشراف "الكولهاس"، وتدربت في مدرسة التجمع المعماري في لندن، ثم عملت في بريطانيا بعد تخرجها عام 1977 مع "مكتب عمارة الميتروبوليتان"، وذلك خلال عملها كمعيدة في كلية العمارة، إلي أن بدأت العمل بمكتبها الخاص ابتداء من العام 1979.[/
    center]


    صالة الالعاب المائيه الاولمبيه بالبحرين
    واليكم الصور

    1

    1

    1

    1


  2. #2

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: المهندسة العراقية (زها حديد).


    ولدت زها في بغداد عام 1950، وهي ابنة السياسي والاقتصادي العراقي محمد حديد. انهت دراستها الثانوية في بغداد، ثم التحقت بالجامعة الأميركية في بيروت، لتكمل بعدها الدراسة في بريطانيا.
    عام 1977 تخرجت في الجامعة، وبعد عملها لفترة وجيزة في مكتب المهنس ريم كولهاس افتتحت مكتبها الخاص عام 1987، ويبلغ عدد العاملين فيه اليوم أكثر من 250 موظفاً، لتثبت أنها امرأة من حديد فعلاً.

    درست المهندسة زها في Architectural Association بلندن، خلال فترة كانت هذه المدرسة في أوج الاختبار الهندسي لارتكازها آنذاك على نظريات حركة «أرشيغرام» الهندسية الإنكليزية، ودرّس فيها أساتذة بأهمية بيتر كوك وريم كولاس وبرنارد تشوميونيغل كوتس، الذين سجّلوا تشنّجات العالم الحديث، شكلاً ومضموناً في أعمالهم، محاولين التقاط طاقة نشاطاتنا المختلفة ضمن منظورٍ سردي مثير.

    وفي سياق هؤلاء بدأ يتشكّل عمل زها. فأوّل مشروعٍ مهم لها كان جسر على نهر التايمز في جنوب بريطانيا (1976-1977). وفي مشاريعها اللاحقة، تابعت ترجمة العنصر السردي إلى لغة فضائية، كما في منزل أخيها (1981-1982) بلندن الذي يرمز في طريقة رسمه إلى قنبلة فجّرتها «حركة المقاومة الإيرلندية» في الحي ذاته، وفي مشروع «ساحة هالكين» (1985) الذي تعمّقت فيه برسوم المشروع السابق.

    كذلك بدت أفكارها المغايرة واضحة في مشروع «أبنية شاهقة» حول حديقة ترافلغار في لندن (1985) الذي يختصر وحده عدداً من إنجازاتها، ويُبيّن قدرتها على إعادة ابتكار المشهد المديني، من دون أن ننسى طبعاً مشروع مبنى Peak في هونغ كونغ الذي تمكّنت فيه أمام آلاف المهندسين من إثبات أن التقنيات التي ابتكرتها تعود إلى شكل جديد من الهندسة.

    خلال العقود اللاحقة، أسقطت زها مواضيعها على أبنية ورسوم ومشاريع في العالم، وبدأ استخدامها اللون ينحسر تدريجاً، وبدلاً من التشييد انطلاقاً من سطح الأرض لفتح فضاءات جديدة وإدخال أشكال عليها، بدأت المهندسة في تصوّر أشكالها انطلاقاً من الموقع وفي قولبتها وفقاً لوظيفتها، مستحضرةً منطقاً فضائياً لإبداع تحف هندسية.


    وتبلغ صفة الشفافية في عملها ذروتها في مشروعَي «هاكني إمباير» (1997) و مركز روزنتال للفن المعاصر (1997-2003)، بينما تتطوّر الأشكال الأنبوبية الملاحظة في أعمالها الأولى إلى مبادئ رئيسة، كما في مشروعَي «قنطرة سبيتيلو» في فيينا (1994-2003) و{الجسر الصالح للسكن» في لندن (1996). كذلك صممت مركز شركة BMW العملاقة الرئيس في مدينة لايبتزج الألمانية ومحطة «فيترا أم راين» للاطفاء، إضافة الى منصة التزلج على الجليد في مدينة انسبروك في النمسا، لتصبح مادة إعلامية لبرامج تلفزيونية ألمانية كثيرة.

    يميل عمل زها إلى اتجاه مفهوم المشهد. ففي رسومها، تتعاظم سيولة المجسّمات ويبدو شكلها الخارجي وكأنه يتبع حركة ما، كما في مشروع «متحف الفنون الإسلامية» في قطر (1997) الذي يأخذ صرحه شكل موجةٍ ترتفع لتشمل فضاءاتٍ محدَّدة، قبل أن تنخفض وتتوارى في الرمال.

    والآن مع بعض مشاريع المعمارية زها حديد بالصور Phaeno Science Center
    Wolfsburg, Germany
    Central Building - BMW Plant
    Leipzig, Germany
    Ordrupgaard Museum Extension
    Copenhagen, Denmark
    Bergisel Ski Jump 2002
    Bergisel Mountain, Austria
    MAK, Vienna

  3. #3
    الصورة الرمزية عبقري
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    أرض المخترعين و الإبداع
    المشاركات
    168
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: المهندسة العراقية (زها حديد).

    روووووعه

    معلومات جديده علي

    ليتني أصبح مثلها في يوم من الأيام....
    (أستغفرورا ربكم إنه كان غفارا)
    ~~يرسل السماء عليكم مدرارا~~
    ويمددكم بأموال وبنين

  4. #4
    الصورة الرمزية houmam x-ray
    الفائز بالمركز الاول بمسابقه شيفروليه كامارو

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    209
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: المهندسة العراقية (زها حديد).

    شكرا اخي وليد على هذه المعلومات القيمه واكيد هيه مفخره للوطن العربي وللعالم ايضا وليس فقط للعراق
    3d car artist

  5. #5
    الصورة الرمزية zakou1
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    518
    Thanks
    0
    Thanked 2 Times in 2 Posts
    معدل تقييم المستوى
    32

    رد: المهندسة العراقية (زها حديد).

    بارك الله فيك على المعلومات

  6. #6
    مصمم متميز

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    banha-cairo
    العمر
    29
    المشاركات
    1,250
    Thanks
    0
    Thanked 17 Times in 14 Posts
    الصور
    8
    معدل تقييم المستوى
    48

    رد: المهندسة العراقية (زها حديد).

    مشكوووووووووور اخى وبارك الله فيك وبالتوفيق انشاء الله

  7. #7

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: المهندسة العراقية (زها حديد).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبقري مشاهدة المشاركة
    روووووعه

    معلومات جديده علي

    ليتني أصبح مثلها في يوم من الأيام....
    ان شاء الله ستكون مثلها اخى الفاضل ربنا يوفقك

  8. #8

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: المهندسة العراقية (زها حديد).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة houmam x-ray مشاهدة المشاركة
    شكرا اخي وليد على هذه المعلومات القيمه واكيد هيه مفخره للوطن العربي وللعالم ايضا وليس فقط للعراق
    الشكر لله اخى همام وهى فعلا فخر لكل عربى ونحن نفخر بها وبك انت ايضا لانك تشبهها فى العطاء فيارب يبارك لنا فيك وفى كل مسلم يحب دينه وعمله

  9. #9

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: المهندسة العراقية (زها حديد).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zakou1 مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك على المعلومات
    وانت ايضا اخى الفاضل منورنى وشكرا لمجهوداتك الممتازه على الموقع جزاك الله عنها خيرا

  10. #10

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: المهندسة العراقية (زها حديد).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة loloo_gam مشاهدة المشاركة
    مشكوووووووووور اخى وبارك الله فيك وبالتوفيق انشاء الله
    وانت ايضا اخى الفاضل بارك الله فيك


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. تابعو قناة الراي الجهادية العراقية
    بواسطة tygo_m في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11 / 11 / 2011, 10 : 04 PM
  2. المشروع الفائز بمسابقة اكسبو القاهرة للمعمارية العراقية زها حديد
    بواسطة ام حذيفة في المنتدى الديكور و الماكس المعماري | Decoration and Architectural
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 06 / 05 / 2010, 19 : 12 PM
  3. أعمال المعمارية العراقية زها حديد فى كتاب جديد
    بواسطة Archi_Hisham في المنتدى الديكور و الماكس المعماري | Decoration and Architectural
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 03 / 06 / 2008, 54 : 01 AM
  4. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 16 / 07 / 2007, 14 : 02 PM
  5. تصميم لأمورة المنتدي المهندسة ( هاجر عطية )
    بواسطة eslam mohamad في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04 / 12 / 2006, 24 : 11 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 59 : 10 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO