Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 9 من 9

متاحف مصريه

هذا الموضوع : متاحف مصريه داخل المنتدى العامالتابع الي قسم ملتقى الأعضاء : متحف تاريخ مصر الحديثة دشنت القرية الفرعونية مؤخراً متحف "تاريخ مصر الحديثة" والذي يروي تاريخ وأحوال المصريين منذ حكم محمد ...

  1. #1

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    متاحف مصريه

    متحف تاريخ مصر الحديثة
    دشنت القرية الفرعونية مؤخراً متحف "تاريخ مصر الحديثة" والذي يروي تاريخ وأحوال المصريين منذ حكم محمد علي عام 1805 حتى نهاية حكم الملك فاروق وقيام ثورة يوليو عام 1952، وذلك تحت شعار "علّم أولادك تاريخ بلادك" .
    افتتح المتحف الدكتور عبد السلام رجب رئيس القرية، والبرنس عباس حلمي حفيد الخديوي عباس حلمي، ومحمود أباظة رئيس حزب الوفد .
    وأوضح الدكتور عبد السلام أن المتحف الجديد يأتي استكمالا لسلسلة المتاحف المقامة في القرية والتي تسرد تاريخ مصر منذ العصر الفرعوني وحتى العصر الحديث مرورا بالعصر القبطي. وبذلك تكون القرية الفرعونية أول مكان في مصر بل في العالم كله يحتوي علي تاريخ مصر الكامل .

    الأمير عباس حلمى


    وأشاد البرنس عباس حلمي بالطريقة الحديثة والمبسطة لتقديم تاريخ مصر لأبناءها وزوارها، مؤكدا علي ضرورة التعرف علي تاريخ وتراث بلادنا والتفاخر بإنجازات أجدادنا والتعلم من الأخطاء حتي لا نكررها، وهنا نري نهضة مصر منذ بداية محمد علي الذي حول مصر من حالة اقتصادية واجتماعية سيئة للغاية إلي أنجح وأنشط بلد في المنطقة .
    والقي عباس حلمي نظرة شاملة علي حكام مصر منذ عهد محمد علي، وأبرز ما يميز كل منهم، متناولا إبراهيم باشا القائد العسكري الذي لم يخسر أي معركة طيلة حياته، والخديوي عباس حلمي الأول الذي يكفيه قولا انه عند رحيله ترك فائض بميزانية مصر وهو ما لم يحدث قبله بسنوات طويله ومالم يحدث بعده حتي الآن .
    أما سعيد باشا فهو أول من درس من أسرة محمد علي وأصبح قائد أكبر أسطول بحري في عهد ابيه، وأول من بدأ مشروع قناة السويس وأسس نظام المساحة .
    الخديوي اسماعيل الذي أراد أن تكون مصر علي نفس مستوي الدول الأوروبية وقال أن مصر أصبحت جزء من أوروبا. وافتتح أول برلمان عام 1866م لتصبح مصر ملكية دستورية مثل ألمانيا وايطاليا وانجلترا في ذلك الوقت .
    الخديوي عباس حلمي الثاني الذي تولي حكم مصر بعد وفاة الخديوي توفيق، وكان عباس حلمي وطنيا وساعد الثورة الشعبية للوقوف ضد الاستعمار، وأخيرا خسر عرشه نتيجة وقوفه ضد الاحتلال .
    وألقي محمود أباظة رئيس حزب الوفد، كلمة أكد فيها علي أهمية المتحف الذي يغطي فترة هامة من تاريخ مصر وهي بداية عصر الحداثة وقيام الدولة الحديثة التي أسسها محمد علي الذي أدرك منذ اللحظة الأولي أن عليه أن ينشىء دولة حديثة .
    وأوضح أن مصر هي أول دولة في الشرق يظهر بها برلمان منذ 1866م وبذلك تعتبر أول دولة ديمقراطية في الشرق .
    يضم المتحف 55 شخصية مصرية ما بين سياسية وأدبية ودينية وفنية منهم جميع الخديوية من محمد علي وحتي الملك فاروق، سعد زغلول، النحاس باشا، علي ماهر، أحمد حسنين، رفاعة الطهطاوي، العقاد، البارودي، مصطفي كامل، طلعت حرب، طه حسين، نجيب محفوظ، أم كلثوم، وعبد الوهاب .. الخ .



    بين جوانب المتحف :


    يشتمل المتحف علي "38" تمثالا نصفيا، و"250" صورة ولوحة فنية تحكي أبرز الأحداث التاريخية، فنجد لوحة تمثل مذبحة المماليك في القلعة على أيدي محمد علي باشا، ومظاهرة "عرابي" أمام قصر عابدين، وحادثة دنشواي، ومعركة الشرطة في الإسماعيلية .
    وأثناء التقاء البرنس عباس حلمي بكاميرات التلفزيون التي أتت خصيصا للقائه قال أن أهم ما تبحث عنه الشعوب هو الجانب الاقتصادي ، ولا أعلم لماذا يحملون فترة حكم الملك فاروق كل هذه السلبيات ، من الطبيعي أن أي فترة حكم تكون لها إيجابياتها وسلبياتها ، وإذا نظرنا سنجد أن اقتصاد مصر كان قويا وخرجت الدول الكبرى عالميا متأثرة اقتصاديا من الحرب العالمية الثانية ، ماعدا مصر لأنها لم تشارك بالحرب فالناس حاربت على أرضها وكان لدينا جيش قوي جداً .
    وخلال جولة شبكة الأخبار العربية " محيط " بالمعرض نلمح تماثيل نصفية لأهم الشخصيات المصرية السياسية والفنية والفكرية والأدبية التي اشتهرت وعرفت في عهد أسرة محمد علي ، وقد وضعت إدارة المتحف أسفل كل تمثال بورتريه فني مرسوم للشخصية ، كما لصقت بجانبه نبذة عن حياته وأهم إنجازاته .
    ونجد محاكاة لكثير من الأحداث الهامة بحياة المصريين في عهد أسرة محمد علي ومنها حفر قناة السويس في عهد الخديو إسماعيل وشق الكباري والترع ، وقد وضعت بداخل صندوق زجاجي كبير يتوسط المتحف ، وهويجسد تمثيليا حتى الملابس التي كان المصريون يرتدونها والعسكر التابعين للقصر والحيوانات التي كانت تعين المصريين في نقل المؤن .
    على حوائط المتحف تجد صور لأهم الشخصيات الملكية الحاكمة وصور حية لمصر في الفترة من 1805 حتى 1952 ، ففي صورة فوتوغرافية حقيقية بالأبيض والأسود ترى البرقع والملاءة التي كانت ترتديها المرأة المصرية والجبة والقفطان سمت الرجل الأزهري المصري ، وتنظر في صورة حقيقية ثانية لأسرة مصرية تركب عربة تجرها الخيول " كارتة " ، ويمكنك بصورة مجاورة أن ترى جمال النيل قديما في هدوء ونظافة لم تفسدها مظاهر التلوث بينما الأشجار تحيط به من كل جانب في منظر بديع خلاق ، وكيف كانت المباني أنيقة والشوارع هادئة - يمكنك عقد مقارنة فورية بين ذلك وبين حال القاهرة الآن - ثم تنظر للعملات الورقية التي كانت متداولة وكيف كانت كبيرة الحجم وتتوسطها صورة الخديو الحاكم .
    كثير من الصور الشخصية النادرة للحكام تعثر عليها في المتحف ، وبالأخص للملك فاروق وزوجاته وأبنائه ، ومظاهر الحياة في القصور الملكية منذ عصر محمد علي .. لذا ندعوك عزيزنا القاريء للاستمتاع بروح مصر في العهد الملكي العثماني وزيارة متحف القرية الفرعونية الجديد وسلسلة المتاحف الأخرى هناك التي أرخت لمصر منذ عصر الفراعنة وحتى ثورة يوليو 1952 ، لتبقى أهم المراحل التاريخية في حياة مصر تلك التي نعيشها الآن والتي تعمل إدارة القرية الفرعونية على التجهيز لمتحف خاص بها .

    صور من المتحف



  2. #2

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: متاحف مصريه

    متحف قصر المنيل
    يعد متحف قصر المنيل من أجمل وأهم المتاحف التاريخية فهو يعبر عن فترة مهمة من تاريخ مصر الحديث ويعكس صورة حية لما كانت عليه حياة أمراء الأسرة الملكية السابقة ويصورها بعناية فائقة ، وهذا المتحف ينفرد عن باقي متاحف القصور التاريخية بتصميمه المعماري الرائع فقد بني على طراز إسلامي حديث مقتبس من المدارس الإسلامية الفاطمية والمملوكية .. وشاعت فيه أيضا الروح الفارسية والسورية والمغربية، كما بدت في زخرفة مبانيه روح الطراز العثماني .
    فالمتحف يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة وقد أنشأ هذا القصر الأمير محمد علي باشا .
    ولقد وقع اختيار الأمير على الأرض التي بنى عليها قصره فاشتراها من أحد الأجانب وبدأ في التشييد عام 1901 مبتدئا بسراي الإقامة .
    وقد أنشأ الأمير محمد على نجل الخديو الأسبق محمد توفيق إحياءاً للفنون الإسلامية و إجلالها , و ينفرد هذا المتحف عن سائر المتاحف و القصور التاريخية فى مصر بتصميمه المعمارى الرائع حيث بنى على طراز إسلامى حديث مقتبس من المدارس الإسلامية الفاطمية و المملوكية .
    يقع القصر على الفرع الشرقى للنيل بجزيرة منيل الروضة , و تبلغ المساحة الكلية للقصر 61711 م2 منها 5000 م2 مساحة الابنية و 34000 م2 للحديقة . اما الطرق الداخلية ومنشآت الحديقة فتبلغ مساحته22711م2 .




    أقسام القصر هى :
    السور الخارجى المحيط ، مدخل القصر ، سراى الإستقبال ، برج الساعة ، السبيل، السبيل ، المسجد ، متحف الصيد ، سراى الإقامة ، سراى العرش ، المتحف الخاص ، القاعة الذهبية ، الحديقة المحيطة بالقصر الفريدة من نوعها فى مصر .
    سور القصر وواجهته:
    شيد سور القصر على طراز أسوار حصون القرون الوسطى ، أما واجة القصر فإنها تشبه واجهة الجوامع .

    سراى الأستقبال :
    تقع أعلى المدخل ، و مخصصة لإستقبال الضيوف الرسميين الذين يقومون بزيارة الأمير فى قصره . و تتكون سراى الإستقبال من طابقين بينهما سلم خشبى .

    الطابق الأول:
    و به حجرتان : حجرة التشريفة و حجرة إستقبال كبار المصلين.
    الطابق الثانى:
    و به قاعتان و هما : القاعة الشامية و القاعة المغربية .
    برج الساعة :
    ويقوم بين سراى الإستقبال و المسجد ، وبناه الأمير محمد على على طراز و نمط الأبراج ببلاد الأندلس و المغرب .
    السبيل :
    يقع بين البرج و المسجد ، ملاصقا للسور الشمالى للقصر .

    المسجد :
    يعد المسجد رغم صغره تحفة معمارية و زخرفية لا مثيل لها فقد زين سطح المسجد بعرائس على شكل روؤس حيات الكوبرا.
    متحف الصيد :
    هذا المتحف عبارة عن ممر طويل ملاصق للسور الشمالى و يطل على الحديقة بفتحات على شكل عقود . ويشتمل المتحف على العديد من المقتنيات اغلبها رؤوس وجماجم وقرون لغزلان وزواحف محنطة .
    سراى الإقامة :
    تعد سراى الإقامة من أقدم البنايات فى القصر ، لأنها المبنى الرئيسى و مقر الأمير و هى تتكون من طابقين و ملحق بها برج يطل على مناظر القاهرة و الجيزة فى ذلك الوقت .
    سراى العرش :
    صمم مبنى السراى على الطراز العثمانى المعروف بإسم "الكشك" و هو طراز انتشر على ضفاف البوسفور . و يتكون المبنى من طابقين ، وخصص الطابق الأرضى لقاعة العرش .
    المتحف الخاص :
    يقع فى الجهة الجنوبية من القصر ، ويتكون من خمسة عشر قاعة و يتوسطها فناء به حديقة صغيرة .

    قاعات المتحف :


    القاعة الأولى :
    خصصت لعرض المخطوطات النادرة و التفاسير القرآنية و لوحات خطية رائعة استخدمت فيها زخارف نباتية و طيور .
    القاعة الثانية :
    أهم المعروضات بها الأدوات الكتابية من بوص و عاج و معدن ومقصات و محابر .
    القاعة الثالثة :
    بها مجموعة المفارش و المناديل الحرير ، و مجموعة من الصناديق القديمة المطعمة بالصدف .
    القاعة الرابعة :
    تختص بالسلاح و يوجد أسلحة بيضاء و نارية و سيوف و خناجر عربية و عثمانية .
    القاعة الخامسة :
    تعد أكبر قاعات المتحف الخاص ، و أبرز المقتنيات بها مجموعة من أندر السجاد من الطرز المختلفة .
    القاعة السادسة :
    بها تسع فتارين تحوى العديد من فناجين الشاى و الأكواب والدوارق و الزهريات .
    القاعة السابعة :
    و هى قاعة صغيرة زخرف سقفها على شكل سجادة , ومجموعة انسجة السيرما و سجادة صممت على شكل ليرة تركية .
    القاعة الثامنة :

    و بها نماذج للأزياء التركية لكافة الفئات و مجموعة من توك الأحزمة الحريمى المطعمة بالياقوت و المرجان و الكهرمان .
    القاعة التاسعة :
    تتوسطها فترينة هرمية الشكل بها أشياء خاصة بالأمير مطعمة بالماس و مجموعة من هدايا ملوك الدول .
    القاعة العاشرة :
    و هى قاعة لعرض مجموعات من الأوانى و المقتنيات ذات التلبيسات الفضية و الزهريات و الشمعدانات .
    القاعة الحادية عشرة :
    أهم ما بها صوان به أوان من البورسلين المختلفة الأشكال و الأحجام و نماذج لسجاد صغير الحجم .
    القاعة الثانية عشرة :
    و يطلق عليها القاعة الصيفية ، على جدارها الجنوبى الغربى مجموعة من رؤوس الأسود الرخامية التى تتساقط المياه من أفواهها .
    و بالجدار المقابل شرفة بعرض الحائط من الزجاج الملون .

    القاعة الثالثة عشر :
    بها فتارين لعرض التحف المعدنية ، و يوجد على الجدران مجموعة من السيرما .
    القاعة الرابعة عشر :
    تشتمل على فتارين بداخلها أوان و أطقم شاى و قهوة من البورسلين ، كلها عليها زخارف نباتية ملونة .


  3. #3

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: متاحف مصريه

    متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية
    يقع متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية ، يحتل مساحة قدرها 4185 متراً مربعا ، يحتوي على نفائس المجوهرات والحلي التي ازدانت بها صدور أميرات الأسرة المصرية والتحف التي امتلأت بها قصورهم, وهو في الوقت ذاته من أجمل المتاحف وأروعها إذ انه يوجد بقصرالأميرة فاطمة الزهراء الذي يعد قطعة معمارية نادرة تمثل الطراز الأوروبي في القرن التاسع عشر.
    والقصر يتكون من جناحين: الجناح الشرقي عبارة عن قاعتين وصالة يتصدرها تمثال صبى من البرونز عليه لوحة فنية من الزجاج الملون المعشق بالرصاص ومزين بصورة طبيعية.


    متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية
    قصر الاميرة فاطمة الزهراء
    أما الجناح العربى فيتكون من طابقين الأول به أربع قاعات والثانى أربع ، ويربط بين جناحى القصر بهو فى غاية الرقة كما تزخر به لوحات فنية تمثل عشرة أبواب من الزجاج الملون والمعشق عليها رسوم قصص لمشاهد تاريخية أوروبية الطراز وقصص أسطورية مثل روميو وجولييت هذا بالاضافة الى رسوم جدارية تمثل زواج صاحبة القصر.
    وقد زينت نوافذ القصر بلوحات فنية من الزجاج الملون وغطيت أرضيتها بأخشاب البلسندى والورد والجوز التركى
    محتويات المتحف :
    محتويات هذا المتحف قديمة ويعود تاريخها إلى عام 1805 عندما تولى محمد على باشا عرش، وبعد قيام ثورة يوليو ,1952 تم مصادرة تلك المجوهرات ووضعت بخزائن الادارة العامة للأموال المستردة إلى أن انشأ هذا المتحف الذى تعد مقتنياته قيمة مادية وفنية وتاريخية بالغة السمو.
    ويضم المتحف 11 ألفاً و500 قطعة تخص ابناء الأسرة المالكة منها مجموعة الأمير محمد على توفيق التى تضم 12 ظرف فنجان من البلاتين والذهب وفيها 2753 فصا من الماس البرلنت والفلمنك وكيس نقود من الذهب المرصع بالماس بالاضافة الى ساعة جيب السلاطين العثمانيين و6 كاسات من الذهب مرصعة بـ 977 فصا من الماس .
    ومن عصر الخديوى سعيد باشا نجد مجموعة من الوشاحات والساعات الذهبية هذا بالاضافة الى الأوسمة والقلائد المصرية والتركية والأجنبية وهى مرصعة بالمجوهرات والذهب الخالص وعملات أثرية قبطية ورومانية وفارسية وبيزنطية يبلغ عددها 4 آلاف قطعة.
    ومن أجمل مقتنيات المتحف علبة النشوق الذهبية المرصعة بالماس والخاصة بـ محمد على مؤسس الأسرة والشطرنج الخاص به وسيف التشريفة الخاص به وهو مصنوع من الصلب على شكل رأس ثعبان .
    كما تزين المتحف مجموعة من الصور الملونة بالمينا فى أطر من الذهب للخديوى اسماعيل وزوجاته وكريماته وأولاده. أما مجموعة الملك فاروق فقد اتسمت بكثرة استخدام الماس فيها
    و تضم متعلقاته العصا المرشالية التى طالما استخدمها فى تنقلاته وهى مصنوعة من الأبنوس والذهب. هذا بالاضافة الى أظرف الفناجين وهى مرصعة بالماس والياقوت حيث يحتوى الفنجان الواحد على 229 ياقوتة و29 قطعة من الماس.
    ويوجد قسم مخصص للهدايا المقدمة للملك فاروق ومنه طاقم للشاى من الذهب أهدته مجموعة من باشوات مصر لفاروق وفريدة يوم زفافهما ووقعوا بأسمائهما خلف الصينية وكذلك طبق من العقيق الخاص أهداه له قيصر روسيا. ولتميز مجموعة فاروق فقد خصص لها ثلاث قاعات فى المتحف.
    ولعل أول مايلفت النظر قاعة الأميرات تاج الأميرة شويكار وهو من أضخم تيجان مجوهرات أسرة محمد على وأجملها فى حين تأتى قاعة الملكة فريدة فى المرتبة الثانية بعد قاعة زوجها الملك فاروق ومن مقتنياتها التاج المصنوع من الذهب والبلاتين والمرصع بعدد 1506 قطع من الألماس مع قرط من البلاتين والذهب مرصع بعد 136 قطعة من الماس بالاضافة الى مجموعة رائعة من الأقراط المرصعة بالماس والياقوت والزبرجد والزمرد وطقم كامل من المرجان.
    أما مجموعة الاميرة فوزية شقيقة الملك فاروق فتضم محبساً من البلاتين عليه اسم الأميرة فوزية مرصع بالبرلنت وتوكة حزام مرصعة بأكثر من 240 قطعة من الماس.
    هذا ويضم المتحف معروضات أخرى منها ساعة ملكية مرصعة بالماس وتحفة فنية على شكل فيل مصنوعة من العاج المطعم بالماس والياقوت.
    ومجموعة من دبابيس الصدر الذهبية والبلاتينية وقصعة من الذهب الخالص كانت تستخدم معها الملكة ناريمان منذ افتتاحها احد المشروعات.
    بالاضافة الى التحف المهداة من رؤساء بعض الدول الأوروبية منها صينية أوجينى الشهيرة التى أهديت للخديوى اسماعيل فى افتتاح قناة السويس يقدر ثمنها بأكثر من 15 مليون جنيه وهي من الذهب ومرصعة بالماس والياقوت والزمرد.

    أما طبق العقيق الذى تتضمنه مجموعة الملك فاروق فهو تحفة تاريخية نادرة تحكى جزءا من تاريخ روسيا القيصرية ولا يعلم أحد كيف دخلت الى مصر.
    وكذلك طاقم قهوة زنته نحو 25 كيلو فضة من النوع الفرنسى أهدته شركة القناة العالمية للوالى محمد سعيد باشا .

    صور من المتحف















  4. #4

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: متاحف مصريه

    متحف قصر عابدين


    كان أبناء وأحفاد الخديوي "إسماعيل"، الذين حكموا مصر من بعده مولعين بوضع لمساتهم على القصر، وعمل الإضافات التى تناسب ميول وعصر كل منهم... ومن ذلك ما قام به الملك فؤاد الأول –ابن "إسماعيل" – والذي حكم مصر فى الفترة من عام 1917 إلى 1936م- بتخصيص بعض قاعات القصر لإعداد متحف لعرض مقتنيات الأسرة من أسلحة وذخائر وأوسمة ونياشين وغيرها، ثم قام ابنه الملك فاروق الأول الذى حكم مصر من عام 1937م إلىعام 1952-باستكمالالمتحف وإضافة الكثير منالمقتنيات، خاصة فى الأسلحة بأنواعها ، وألحق بالمتحف مكتبة متخصصة فى هذاالمجال ، وفى عهد الرئيس "محمد حسنى مبارك" عاد الاهتمام لهذا القصر العظيم، فتم ترميمه ترميماً معمارياً وفنياً شاملاً .
    وقد شملت هذه الأعمال تطوير وتحديث متحف الأسلحة بإعادة تنسيقه وعرض محتوياته بأحدث أساليب العرض مع إضافة قاعة إلى المتحف خصصت لعرض الأسلحة المختلفة التى تلقاها الرئيس " محمد حسنى مبارك" من جهات مختلفة ، والمتحف الحربي بما شمله من تطوير وما يحويه من مقتنيات، أصبح من المتاحف القليلة المتخصصة فى هذا المجال على المستوى العالمي.كما تم إنشاء ثلاث متاحف متخصصة ، احدهما خاص بمقتنيات الرئيس "محمدحسنى مبارك و السيدة حرمه" وهى عبارة عن بعض الهدايا التى تلقاها فى المناسبات الوطنية المختلفة ، أو أثناء جولاته فى بلدان العالم .
    أما المتحف الثاني فقد خصص لمقتنيات أسرة " محمد على باشا " من أدوات وأوانى من الفضة والكريستال والبلور الملون وغيرها من التحف النادرة ، أما المتحف الثالث متحف الوثائق التاريخية و يضم مجموعة من الوثائق النادرة تشمل بعض الفرمانات و الوثائق التي تحكي تطور أحداث مصر السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية منذ تولى محمد علي باشا الحكم سنة 1805 و حتى نهاية حكم فاروق الاول عام 1952م , وهكذا أصبح قصر عابدين مجمع للمتاحف المتنوعة تم ربطها بخط زيارة واحد يمر من خلاله الزائر بحدائق القصر مما يتيح للزائر المتعة الثقافية والترفيهية معاً .

    التليفون :
    3910042 – 4443839
    المواعيد: من 9 : 2
    الرسوم :
    للمصريين جنيه واحد – للأجانب المقيمين والطلبة 3 جنيهات وللأجانب 6 جنيهات .




  5. #5

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: متاحف مصريه

    متحف المركبات الملكية
    أنشئ في عهد الخديو إسماعيل والملك فؤاد ، يتكون من مبان عبارة عن حجرات للعربات وإسطبلات الخيول وحجراتخاصة بإعداد أطقم الخيل وورش للقطار وسكن لمبيت سائقي العربات ومكاتب للعاملين وحجرات للإسعاف ، ويتضمن مجموعة من العربات الملكية من طرز مختلفة وقد استخدمت هذه العربات عند استقبال الملك والسفراء والنبلاء وأهم هذه العربات الالاى الكبرى .

  6. #6

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: متاحف مصريه

    متحف الفضيات
    يعرض بهذا المتحف نفائس أسرة محمد علي من فضيات وكريستالات وجالييه .
    ويتكون من الفضيات : وهي أهم المقتنيات المعروضة بالمتحف وأكثرها تنوعا وهي عبارة عن أدوات وأوان وتحف تستخدم في تناول الأطعمة والمشروبات وأغلب المقتنيات عليها التاج الملكي وعلى البعض منها أسماء أو الأحرف الأولى لأسماء بعض ملوك وأمراء أسرة محمد علي باشا .
    الصيني:
    أصبحت صناعة الأدوات والأواني الصينية فنا من الفنون التشكيلية بما أضافه الفنان لهذه النوعية من الصناعة منلمسات فنية ، ومجموعة الصيني المعروضة بالمتحف تخص بعض ملوك وأمراء أسرة محمد علي باشا .

    الكريستال :
    تعرض بالمتحف مجموعات من الكريستال تعكس ذوقا رفيعا ومهارة فائقة من حيث الأسلوب الصناعي أو اللمسات الفنية .

    الجاله :
    هي مجموعة نادرة من أعمال الفنان التشكيلي "اميل جالييه" وهي عبارة عن تحف على شكل قنينات وزهريات "فازات"وزجاجات للعطر وللاستخدمات الأخرى وإن كان الغرض الأساسي هو الاستخدام كتحف .





  7. #7

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: متاحف مصريه


    مسجد الرفاعى ويدفن به بعض افراد العائلة المالكة المصرية
    سمى مسجد الرفاعى بذلك الاسم نسبة إلى ( أحمد عزالدين الصياد الرفاعي ) أحد أحفاد الإمام أحمد الرفاعي الذي ولدبالعراق .
    وقد اختارت خوشيار هانم ، والدة الخديوى اسماعيل ، تلك الزاوية الصغيرة عام 1869، والمعروفة باسم زاويةالرفاعي بالقرب من ميدان صلاح الدين بالقلعة ، جنوب القاهرة ، كي تصبح فيما بعد مثوًى لرفات العديد من أبناء أسرةمحمد علي ، والذين من أشهرهم حفيدُها وآخر ملوك مصر ، الملك فاروق بن الملك فؤاد بن الخديوى اسماعيل .
    مساحته :
    وقد تم بناء مسجد الرفاعي على شكل مستطيل ، وعلى مساحة 6500 متر مربع منها 1767 متر مربع لخدمة الصلاة ،
    ويتميز المسجد بالتفاصيل الدقيقة في الزخارف على الحوائط الخارجية والعمدان العملاقة عند البوابة الخارجية .
    تاريخ بنائه :
    و قد بني على الطراز المملوكي الذي كان سائدا في القرنين ال 19 وال 20 ، وقد كان يشبة المباني في أوروبا في ذلك الوقت ، وقد تم استيراد مواد البناء المستخدمة من أوروبا ، وقد كلفت خوشيار هانم والدة الخديوى اسماعيل أكبر مهندسي مصر ( في وقته ) حسين فهمي باشا بتصميمه ، وسوف نستعرض فى نهاية الموضوع صور للمسجد من الداخل .

    بعض الاضرحة التى يضمها مسجد الرفاعى

    ضريح نور هانم والدة الخديوى عباس :
    وأول ما يقابل الزائر ضريح نور هانم والدة الخديو عباس‏,‏ وهو من أضخم وأفخر الاضرحة النسائية بمجموعة مدافن الإمام الشافعي‏..‏ وطوله نحو ثلاثة أمتار‏,‏ وعرضه متر ونصف المتر‏,‏ وارتفاعه عند الشاهد‏4‏ أمتار‏,‏ وهو من الالبستر النادر ‏.
    ويمزج الضريح ـ مثل معظم مقابر الأسرة المالكة ـ بين البناء الهرمي الذي اتبعه قدماء المصريين‏,‏ وبين الطراز العربي والإسلامي في نقوشه ووجود شاهد القبر أعلي الضريح‏ .‏
    وكان الخديو توفيق قد أنشأ هذا المقام لوالدته عام ‏1301‏ من الهجرة‏ ,‏ وهو تاريخ وفاتها بحسب مانقش عليه كما يعلو الشاهد تاج الملكلة من المرمر‏ .
    ضريح الخديوى عباس الاول :
    وعلي يسار الضريح يرقد الخديو عباس الأول تحت ضريح يساوي في فخامته وروعة نقوشه ضريح نور هانم‏,‏ ويتكون أيضا من ثلاثة طوابق منقوشة بأشكال نباتية وعربية جميلة يعلوه شاهد كتب عليه باللغة التركية تعريف بصاحب القبر‏,‏ والدعاء له‏,‏ ويعلو الشاهد الطربوش التركي‏..‏ وقد أحيط هذا القبر بسور نحاسي ضخم منقوش بأشكال هندسية مفرغة‏,‏ وبني هذا السور ليفصل بين قبر نور هانم‏,‏ وقبر الهامي باشا شقيق الخديو عباس وضريحه طابقان من الرخام المزخرف‏,‏ وقد نقشت عليه الآيات القرآنية ‏.
    وتعتبر المقابر الثلاث مجموعة مستقلة تقع بمدخل المدفن تحت إحدي القباب الدائرية الكبيرة‏ .‏
    اضرحة لزوجات الخديوى عباس وبعض بناته :
    كما توجد تحت القبة المجاورة عدة أضرحة لزوجات الخديو عباس‏,‏ وبعض بناته‏,‏ وصممت من الرخام الفخم بثلاثة طوابق‏,‏ ونقشت عليها أشكال عربية وهندسية‏ .‏
    ضريح الامير احمد ابن ابراهيم باشا ، والاميرة عين الحياة والدة سعيد باشا :
    وتتميز هذه المجموعة بألوانها الجذابة والمتناسقة‏,‏ وتتضمن فتحية هانم والأميرة شمس زوجتي الخديو عباس‏,‏ والأميرتين ملك وانجي زوجتي خديو مصر محمد سعيد باشا الذي يرقد في مكان آخر من المدفن في ضريح لا يقل فخامة وجمالا وروعة عن ضريح الخديو عباس الأول‏,‏ والي جواره يرقد الأمير أحمد بن ابراهيم باشا‏,‏ والأميرة عين الحياة والدة محمد سعيد باشا‏,‏ التي توفيت عام‏1265‏ هجرية ‏.
    ضريح الامير طوسون باشا ابن سعيد باشا :
    وكذلك يتضمن المدفن قبر الأمير طوسون باشا ابن سعيد باشا والي مصر وولديه محمد ومحمود‏,‏ والأمير محمد علي ابن اسماعيل باشا‏,‏ وبعض أفراد الأسرة مثل رقية هانم والأميرة زينب أبناء يكن باشا شقيق نور هانم زوجة محمد علي‏,‏ وهناك ضريح يضم الأمير محمود بن محمد سعيد باشا الذي توفي وهو طفل صغير ‏.
    ضريح ابراهيم باشا :
    ولعل أبرز من دفن في هذه المقابر هو ابراهيم باشا ابن محمد علي القائد العسكري الذي قاد الجيوش المصرية حتي وصل بها الي مشارف القسطنطينية عاصمة السلطنة الاسلامية‏,‏ آنذاك‏,‏ وضريحه يتكون من ثلاثة طوابق هرمية من المرمر الايطالي‏,‏ ومنقوش بالكامل من القاعدة الأرضية حتي أعلي الشاهد بأشكال نباتية وعربية علي الطراز الإسلامي ويمثل في بنائه وزخارفه وحدة هندسية متكاملة الشكل في تناسق هو غاية الروعة والكمال ‏.
    ويعلو الضريح شاهدان للقبر الأول كتب عليه أبيات الشعر والمدح والرثاء‏,‏ والآخر كتب عليه تعريف بصاحبه باللغة التركية ويعلوه الطربوش التركي باللون الأحمر‏ .‏
    أما في الخارج فتوجد مجموعة من المدافن أشار اليها حارس المكان بالمدافن الجماعية لبعض أفراد الأسرة‏,‏ كما يقال إن تحتها يرقد الأربعون مملوكا ضحايا مذبحة القلعة‏ .‏
    بالاضافة الى قبر الملك فاروق الاول الذى توفى فى 18 مارس سنة 1965 ، وقد انضمت حديثا الى مسجد الرفاعى لتدفن بين افراد اسرتها الاميرة فريال فاروق ، والتى توفيت يوم الاحد الموافق 29 نوفمبر فى سويسرا ، وقد دفنت فى مسجد الرفاعى يوم 1/12/2009

    بعض الصور لمسجد الرفاعى من الداخل والخارج

    لوحة المسجد
    احد حوائط المسجد
    بوابة المسجد من الخارج بزوايا مختلفة
    باب المنبر

    مأذن المسجد
    زخارف على احد اعمدة المسجد
    باب بالقاعة الرئيسية بالمسجد
    نموذج من اسقف المسجد

    اشكال مختلفة من نوافذ المسجد
    رسومات جدارية على الحاط
    محراب القبلة
    ضريح يحى الانصارى وهو احد الاضرحة بداخل المسجد
    المحراب والمنبر
    جانب من المنبر
    باب المنبر
    القبة التى تعلو قاعة الصلاة

  8. #8

    الصورة الرمزية ~Bosy Des!gner~
    مشرف قسم الفوتوشوب

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    بلادالعجائب
    المشاركات
    1,105
    Thanks
    15
    Thanked 7 Times in 7 Posts
    الصور
    6
    معدل تقييم المستوى
    64

    رد: متاحف مصريه

    بارك الله فيك اخى
    -لازلت أشعر أن الآلآم رغم وجعها عند تفكيري فيكي تخجل من عقلي و ترحل لقلبي . . .
    فراقك صعب ولا يخففه الا ايماني بانك عند رب كريــــم
    ((رحمك الله وغفر ذنوبك وحرم جسدك عن النار و جعلك سيدة من سيدات الجنة
    ياأمى يااغلى الغاليين)) قولوا امــــين



  9. #9

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: متاحف مصريه

    وفيكى اختى الكريمه


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مشروع تخرجي..مجمع متاحف الاثار العراقية
    بواسطة tygo_m في المنتدى عرض ونقد الأعمال | Exhibition & Criticism Designs
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01 / 12 / 2008, 11 : 11 PM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 48 : 11 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO