Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 7 من 7

سلسله تعليميه:الإضاءه من الألف إلى الياء(الجزء الثانى)

هذا الموضوع : سلسله تعليميه:الإضاءه من الألف إلى الياء(الجزء الثانى) داخل الديكور و الماكس المعماري | Decoration and Architecturalالتابع الي قسم Autodesk 3D Studio Max : نظره عامه على الإضاءه فى المشاهد للوصول إلى تصميمات واقعيه أولاً:الإضاءه الطبيعيه فى المشاهد يؤٌثر بعد واتجاه الشمس فى طبيعٌة ...

  1. #1

    الصورة الرمزية EHABMARWAN
    مشرف قسم الماكس

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    2,033
    Thanks
    186
    Thanked 132 Times in 104 Posts
    معدل تقييم المستوى
    67

    Lightbulb سلسله تعليميه:الإضاءه من الألف إلى الياء(الجزء الثانى)




    نظره عامه على الإضاءه فى المشاهد

    للوصول إلى تصميمات واقعيه


    أولاً:الإضاءه الطبيعيه فى المشاهد



    يؤٌثر بعد واتجاه الشمس فى طبيعٌة الاضاءة حيثٌ ان هذينٌ العنصرينٌ هو ما يحٌددان اوقات اليوٌم المختلفة من فجر وشروق وظهيرة وعصر ومغرب وغسق.

    يتٌميزٌ كل توقيتٌ بمظهره وخصائصه الناتجة عن زوايةٌ ميلٌ الشمس عن خط الافق حيثٌ انه لو قمنا بتقسيم 360درجة على 24 ساعة فى اليوٌم فسنجد ان

    الشمس تميلٌ بمقدار 15 درجة عن خط الافق فى كل ساعة وتختلف زواياٌ الشروق باختلاف فصول السنة واختلاف المناطق بينٌ المناطق القطبيةٌ او المدار يةٌ او

    الأستوائيهٌ والتى يتساوي فيهٌا الليلٌ والنهار تقريبٌاً







    بالاضافة الى زاويةٌ ميلٌ الشمس فسوف نجد ايضٌا لون السماء الذي نراه بينٌ درجات النيلٌى الغامق والازرق الفاتح الى الاحمر والبرتقالى هذه الالوان الناتجة

    عن اشعة الشمس



    هذا الضوء الابيضٌ القادم لنا من الشمس هو ف الاصل مكون من الوان الطيف السبعة هذه الاشعة ذات الاطوال الموجيةٌ المختلفة

    وما يقابلها من اجسام عاكسة ومن الاتربة وجز يئٌات الهواء هذه العناصر هى التى تسمح لنا برؤ يةٌ الالوان المختلفة للسماء اثناء اليوٌم الواحد



    الشروق


    الشروق وهو يكون عادة فى حدود الساعة السادسة صباحا ويٌستمرحتى الساعة الحاديةٌ عشر صباحا
    تكون الشمس فى اتجاه الشرق من سهم الشمال وتكون الشمس قر يبٌة تميل بزاو ةٌ 23.5 درجه من الافق و تتلون السماء فى هذه المرحلة باللونين الاحمر والبرتقالى وٌقد
    نجمت تلك الألوان عن تشتت وانعكاس للاشعة الحمراء والبرتقاليه لضوء الشمس بواسطة جزيئات الغبار وجز يئٌات السخام فى الغلاف الجوي . وهنا
    نلاحظ ان كثافة اللو نٌين الاحمر والبرتقالى ف الشروق تكون اقل منها ف الغروب وذلك نتيجة قلةهذه الجزيئات فى وقت الشروق مضاهاة بوقت الغروب
    تعرف الاضاءة ف هذا الوقت باضاءة خافتة وبظلال باهتة وطويله

    الظهيره



    هى الفترة التى تمتد عادة مابينٌ الساعة الحاديةٌ عشر حتى الساعة الواحدة ظهرا

    تكون الشمس فى هذه المرحلة عموديةٌ على خط الافق وتتلون السماء فى هذه المرحلة باللون الازرق الساطع


    لماذا ضوء السماء أزرقِ ؟



    الضوء المرئي يُكَوّنُ من جسيمات متناهية الصغر تدعى (الفوتوناتَ)، هذه الجسيمات لَها أطوالُ موجة مختلفةُ تَعتمدُ على لونِهم ( يَشتملُ الضوءُ الأزرق على الفوتونات ذات الأطوالِ الموجية القصيرة بينما الضوء الأحمريشتمل على الفوتونات ذات الأطوالِ الموجية الطويلةِ)
    الضوء الأبيض القادم مِنْ الشمسِ يتكون من طيف مستمر مِنْ الألوانِ الذي ينقسمُ إلى ألوانِ قوس قزحِ (ترتيبها تنازليا من حيث الاطوال الموجية : الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي). وخليط هذه الألوانِ ينتجُ اللون الأبيضَ.





    السماء فى الاصل ليسٌت ملونة انما هى شفافة و كما ذكرنا اسباب هذه الالوان سابقا الا اننا نضيفٌ سببا اخر

    لإعطاء كثافة للون الازرق وهو مكون مهم جدا للسماء يسٌمى طبقة الاوزون هذه الطبقة الرقيقٌة والتى تحمى الكره الأرضيه من الاشعة فوق البنفسجيةٌ الضارة ذات لون

    ازرق وكلما ذادت كثافة طبقة الاوزون ذادت كثافة اللون الازرق فى السماء والعكس صحيحٌ وتتواجد اعلى كثافة لطبقة الاوزون فى المناطق القطبيةٌ و فى فصل الربيعٌ وفى ساعات الصباح الباكر بينٌما توجد اقل كثافة لطبقة الاوزون فى المناطق الاستوائيةٌ والصيفٌ وفى فترات الغروب .
    على أية حال الذي يَحْدثُ للضوء عندما يُسافرُ خلال الغلاف الجوي للأرضِ هو أن الموجات الضوئيةِ الأقصرِ(الضوء الأزرق) تُصبحُ متفرّقةً, غلافنا الجوي يتكون مِنْ الغازاتِ المُخْتَلِفةِ والذرّاتِ والجزيئاتِ .
    الفوتونات تُسافرُ خلال الغلاف وتَصطدمُ بهذه الجزيئاتِ الذرّيةِ و نتيجة لهذا الإصطدام ستنحرف الفوتوناتَ ويَجْعلُهم ينعكسون في الإتّجاهِ الآخر, الأطوال الموجة الاقصر تنحرف أكثر من الاطوال الموجية الطويلة ، و لذلك فإن الفوتونات المتفرّقة بِكُلّ الإتجاهات بهذه الإصطداماتِ زرقاء بالدرجة الأولى.


    وتتميزٌ الاضاءة فى هذا الوقت بشدة الاضاءة وحدة التباينٌ بينٌ الظل والنور كما تكون الظلال قصيره وتتكاد تختفى عند تعامد الشمس فوق الأرض.

    العصر



    تبدء الشمس بالميلٌ عن الزاويةٌ العموديةٌ باتجاه الغرب وتبدء ايضٌا السماء بالتحول من الازرق الفاتح الى النيلٌي الغامق متدرجة الى ان تصل الى اللون الاحمر

    والبرتقالى عند الغروب .

    تبدء شدة الاضاءة بالانخفاض تدريجياً وكذلك يبٌدأ الظلال فى إزدياد كثافته مرتبطاً بزيا ةٌ ميل الشمس عن الافق

    الغروب



    تبدء فترة الغروب تقريباً فى حٌدود الساعة السادسة وتستمر حتى اختفاء الشفق الاحمر من السماء

    ف هذا الوقت تكون الشمس تحت خط الافق من جهة الغرب تصبح السماء حمراء وبرتقاليةاللون ولكن بكثافة اعلى من مرحلة الشروق وذلك لكثرة

    الغبار والضباب فى هذا الوقت .

    وقرص الشمس يكون أكبر حجماً فى هذا التوقيتٌ .

    تخفت شدة الاضاءة و يمٌيلٌ لونها الى الحمرة نتيجٌة وصول الاشعة الحمراء والبرتقاليه وانعكاسها على الاجسام وكذلك تصبح الظلال طو يلٌة الى حد

    كبير ما تلبث ان تختفى مع زوال الشمس واختفاء الشفق من السماء .


    الغسق



    هى مرحلة زمنيه قصيرٌة جدا بين الغروب ودخول الليل والتى تنتهى باختفاء هذا الخط الاحمر من السماء.

    ففى هذه المرحلة يخٌتفى قرص الشمس تماماً وتتوارى تحت خط الافق يبدأ لون السماء فى التحول الى الازرق الغامق او

    البنفسجى الغامق فى الاعلى منتهيه بالخط الاحمر الذي بزواله ندخل مرحلة الليل وينعدم وجود الظلال

    الفجر


    وهو المرحلة الممتدة مابين الظلام وظهور الشفق فى السماء والذي يسٌبق مرحلة الشروق مباشرة وهو يمٌتد لفترة قصيره

    وفى ذلك التوقيت تكون الشمس تحت خط الافق ب 12 درجة تقريباً .



    السماء ليست سوداء ليلاً

    السماء ليست سوداء ليلاً كما يعٌتقد البعض فاللون الأسود كما نعلم ليس لون ولكنه أقصى انعدام للروءيه

    ولكن السماء ليلاً مظلمه

    مثلما نرى هنا ف الصورة السماء تبدو مظلمة لكن لبسٌت سوداء فهى تكون عادة بدرجة الازرق القاتم او البنفسجى الغامق .






    ثانياً: الإضاءه الصناعيه فى المشاهد


    الإتّجاه الذي نري منه مصدر ضوء له تأثير عميق على فهمِنا للصورة، وعلى كَيفيةْ ظهور الأجسام وأيضاً على العواطفِ الموجودة في الصورة.

    إذن فإخْتياَر إتّجاه الضوء الرئيسي يعتبر مِنْ أهم القراراتِ التي تتخذها عند التصميم.



    الإضاءة الأمامية



    يكون مصدر الضوء خلف نظر المشاهد مباشرةَ. و يستعمل كثيرا جداً في التصوير الفوتوغرافي الشخصي وهو غير جَذْابُ في أغلب الأحيان إذا استخدمنا مصدر ضوء قوي -( طبعا هناك إستثناءات وفي بَعْض الحالاتِ الصورِ الجذّابةِ جداً يُمْكِنُ أَنْ تستخدم فيها الإضاءة الأماميةِ الناعمةِ).

    الإضاءة الأمامية لها مقدرة ضعيفة لكَشْف الاجسام أَو المواد المستخدمة في الاكساء حيث أن الظلالِ تَختفي خلف الاجسام ، كنتيجة لذلك يُمْكِنُ أَنْ تجْعلَ الأشياءَ تَبْدو مستويةً flat. ويُمْكِنُ ايضا أَنْ تساعدَ على إخْفاء التجاعيدِ والعيوبِ ولهذا فهي مستعملة بكثرة في التصوير الفوتوغرافي .و الإضاءة الأمامية الشديدة تجعل الصورة تشبه الصور الصحفية قاسية وغير جذابة في أغلب الأحيان أما الإضاءة الأمامية الخافتة تنعم الاجسام


    الإضاءة الجانبية




    الإضاءة الجانبية جيدةُ جداً لعرض الاجسام و مواد الاكساء و وتجعل الصورة ثلاثية الأبعاد ِ.

    الظلال تكون بارزة ونتيجة لذلك يكُونَ التباين عالي .

    الإضاءة الجانبية يمكن أن تُستَعملَ لرَمي ظلالِ مثيرةِ علي السطوحِ مثل الحوائط وتَخْلقُ جوّاً دراميا .

    الإضاءة الجانبية جذّابةُ عموماً وفي أغلب الأحيان تعطي تأثيرَ عظيمَ: وهو نوعُ الإضاءة الذي تصادفه في بِداية ونِهَايَة اليَوْمِ ويستعمل ايضا بكثرة في الافلام السينمائية

    أما العيوب المحتملة لإستعمال الإضاءة الجانبيةِ هو أنّ بعض المناطقِ مِنْ الصورةِ يُمْكِنُ أَنْ تُفْقَدَ في الظِلِّ، وهذا يمْكِنُ أَنْ يَكْشفَ النقائصَ مثل التجاعيدِ( على سبيل المثال في التصوير الفوتوغرافي , لهذا يُستَعملُ عموماً على الرجالِ بدلاً مِنْ

    نِساءِ لأنه يُمْكِنُ أَنْ يَبْدوَ قاسي جداً، خصوصاً إذا كانت الظلالِ لَيستْ ناعمةَ(

    الإضاءة الجانبية يمكن أن تُستَعملَ لكَشْف التأثيرِ العظيمِ للاشكال والمواد المستخدمة في الاكساء ِ


    الإضاءة الخلفية




    حيث أنَّ المشاهد ينْظرُ إلي مصدرِ الضوء، والأجزاء المضيئة من الأجسام تكون مُوَاجَهَة للمشاهد , وتظهر كصور ظليّة أَو مضاءة على نحو مُظلم بضوءِ الملءَ.
    عادة يكون التباين فيها عاليِ جدا و لهذا يجعل الصورة تَبْدوَ درامية ومثيرة جداً في أغلب الأحيان.
    أما إذا وضعنا مصدر الضوء بزاوية مائلة صغيرة , فسيظهر للاجسام طرف مضئ و توضح بعض من التفاصيل فيها .
    تَحتوي مشاهدُ الاضاءة الخلفية عادة على الكثير مِنْ الظِلِّ خصوصا لو كان مصدر الضوء ناعمُ جداً.
    الصورة َتَكُونُ مُظلمة بالدرجة الأولي و تحتوي علي بعض البقع المثيرةِ مِنْ الضوءِ.
    بالإضاءة الي الحافةِ المضيئة التي تَحْدثُ في هذه الحالةِ يُمكنُ أَنْ تَكُونَ مفيدةَ جداً للتَعريف بالأشكالِ بين الظلالِ.
    الميزّة الأهم لهذا النوعِ مِنْ الضوءِ ,أنّها تَكْشفُ الشفافيةً،وكشف أيّ تفاصيل دقيقة داخل الجسم .
    هذا النوعِ مِنْ الضوءِ ممتاز جداً لاعطاء الطابع الدرامي للصورة .و الإضاءة الخلفية يُمْكِنُ أَنْ تَجْعلَ حتى المواضيعَ البسيطة تَبْدو جَذْابةً للغاية .وهى أيضاً وسيلة فعّالة جداً لاظهار الشفافية



    الإضاءه العموديه



    بطبيعة الإدراك الحسى للأسطح العموديه نظراً للتوجه الطبيعى لمجالنا البصرى . يقتصر ادراكنا الحسى على حوالى 80% فى بيئة ما مما يحدد الإنطباع حول السطوع

    موجودة في ضوء الشمس . وفي بَعْض الاماكن الداخلية وفي الحالاتِ الأخرى مثل إضاءة المحطات .
    الضوء الخافتِ في هذه الحالة هو وسيلة فعّالُة جدا لعرض الاجسام .
    أما الضوءِ القوي يُمْكِنُ أَنْ يعبر عن الغموض باختيار الظلالِ المثيرةِ التي تَخفي أغلب الأشكالِ تحتها هذا فى حالة كانت مباشره وقريبه. اما كلما ارتفعت أعطت إحساسا بإنتشار الضوء وسطوع الرؤيه


    الإضاءة مِنْ الأسفل




    الاضاءة السفليه نادرة للغاية .
    قَدْ يَحْدثُ هذا إذا كان شخص ما يَقِفُ على نار معسكر، أَو كان يحمل مصباحا في يده.
    الضوء المنعكس يُمْكِنُ أَنْ يأتي أيضاً مِنْ تحت( مِنْ الماءِ على سبيل المثال).
    هذا النوع من الاضاءة يعطي بالتأكيد شكل غريب إلى الأشياءِ حتي و إن كانت مألوفة لنا في الضوء.
    الظِلِّ في هذه الحالة يكون معكوس.

    مع إن هذا النوعِ من الإضاءة نادرا أن يحدث , و لكنه يمكن أن يُستَعملَ لعمل تأثيرِ مبدعِ.
    إننا نتعرف على الأشياءِ التى لا تبدو صحيحة بالغريزة وهذا يمكن أن نُستَعملَ لخَلْق مزاجِ معيّنِ بمُعَالَجَة الإضاءة لحَمْل العواطفِ والردودِ

    ولكن من الممكن استخدامها لعمل صور مميزه جداً فى حالات خاصه جدا.


    وإلى اللقاء فى الجزء القادم إن شاء الله




    ملحوظه: هذا هو رابط الجزء الأول لمن لم يستطع الإطلاع عليه

    http://forums.cgway.net/cg57156/




  2. #2
    الصورة الرمزية dhia
    مصمم مجتهد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    تونس
    العمر
    21
    المشاركات
    504
    Thanks
    0
    Thanked 0 Times in 0 Posts
    الصور
    9
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: سلسله تعليميه:الإضاءه من الألف إلى الياء(الجزء الثانى)

    مشكوووووووووووووووووووووو ور
    تـــــــــــونس بـــــــــلادي

  3. #3

    مشرف قسم الماكس

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    2,092
    Thanks
    2
    Thanked 31 Times in 28 Posts
    معدل تقييم المستوى
    79

    رد: سلسله تعليميه:الإضاءه من الألف إلى الياء(الجزء الثانى)

    شكرا
    يعطيك الف خير

  4. #4

    الصورة الرمزية waleed_ali
    مشرف القسم العام والإسلامي

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    A, A
    المشاركات
    20,140
    Thanks
    587
    Thanked 288 Times in 256 Posts
    الصور
    21
    معدل تقييم المستوى
    433

    رد: سلسله تعليميه:الإضاءه من الألف إلى الياء(الجزء الثانى)

    بارك الله فيك

  5. #5

    الصورة الرمزية EHABMARWAN
    مشرف قسم الماكس

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    2,033
    Thanks
    186
    Thanked 132 Times in 104 Posts
    معدل تقييم المستوى
    67

    رد: سلسله تعليميه:الإضاءه من الألف إلى الياء(الجزء الثانى)

    بارك الله فيكم اخوانى
    مشكورين على مروركم العطر
    وننتظر التفاعل من باقى الإخوه

  6. #6
    الصورة الرمزية HaythemCasper
    مراقب

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    Tunisia
    المشاركات
    540
    Thanks
    28
    Thanked 27 Times in 24 Posts
    الصور
    53
    معدل تقييم المستوى
    33

    رد: سلسله تعليميه:الإضاءه من الألف إلى الياء(الجزء الثانى)

    مميز كعادتك في طرح المواضيع الهادفة
    شكراا
    الفيسبوك
    https://www.facebook.com/haythem.casper?ref=tn_tnmn

    Behance
    https://www.behance.net/HaythemCasper

    Vimeo
    https://vimeo.com/user17079892

    Youtube
    https://www.youtube.com/user/rebhihaythem

  7. #7

    الصورة الرمزية EHABMARWAN
    مشرف قسم الماكس

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    2,033
    Thanks
    186
    Thanked 132 Times in 104 Posts
    معدل تقييم المستوى
    67

    رد: سلسله تعليميه:الإضاءه من الألف إلى الياء(الجزء الثانى)

    مشكور لمرورك العطر
    اخى/هيثم

    تحياتى


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. [ديكور]: (سلسله تعليميه)الإضاءه من الألف إلى الياء-الجزء الأول
    بواسطة EHABMARWAN في المنتدى الديكور و الماكس المعماري | Decoration and Architectural
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 14 / 04 / 2014, 02 : 02 PM
  2. سلسله تعليميه كامله للنمذجة أيفون على المايا
    بواسطة EHABMARWAN في المنتدى مايا | Autodesk Maya
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 26 / 03 / 2013, 22 : 03 PM
  3. أبحث عن دورات لتعلم الأتوكاد من الألف إلى الياء
    بواسطة rahafsendi في المنتدى Autodesk AutoCad
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 19 / 12 / 2012, 55 : 10 PM
  4. [ آداب دخول المنتديات من الألف إلى الياء]
    بواسطة nabilarchi في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 05 / 06 / 2009, 50 : 02 AM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 19 : 03 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO