Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
النتائج 1 إلى 5 من 5

سؤال عن coordinates بالثري دي

هذا الموضوع : سؤال عن coordinates بالثري دي داخل قسم للمبتدئين في الماكس | 3DsMax For Beginnersالتابع الي قسم Autodesk 3D Studio Max : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي الكرام مسألة الكوردنيت في الثري دي ماكس مزعجه بالنسبة لي مش فاهمها قرأت عنها ...

  1. #1
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    19
    Thanks
    3
    Thanked 3 Times in 3 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    سؤال عن coordinates بالثري دي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوتي الكرام مسألة الكوردنيت في الثري دي ماكس مزعجه بالنسبة لي مش فاهمها قرأت عنها وحضرت فيديوز وبدون فايده
    الاقي نفسي لو عملت تدوير لاي مجسم بيتغير الجزمو وبيرضاش يتضبط معايا وبيغلبني في الحركه كمبتدىء!!!!
    وحاجه تانيه بعد ازنكو هو ليه احيانا لما باجي احرك المجسم بلاقي الجزمو بعيد عنو ازاي ارجعو واضبطو قريب منو ممكن حد يساعدني وجزاه الله خيرا


  2. #2
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    قطر
    المشاركات
    61
    Thanks
    40
    Thanked 11 Times in 10 Posts
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: سؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤ ؤؤؤؤؤؤؤؤال عن coordinates بالثري دي

    وعليكم السلام والرحمة
    أخي الكريم ما هو
    الكوردنيت
    للتحكم وتصحيح مكان الجزمو من قائمة
    hierarcchy كما في الصورة
    أتمنى أن تستخدم اللغة العربية اللفصحة لتوضيح طلبك بشكل أفضل
    بالتوفيق أخي

    المصغرات المرفقة المصغرات المرفقة اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	1111.jpg‏ 
مشاهدات:	84 
الحجم:	91.1 كيلوبايت 
الهوية:	32294  

  3. The Following User Says Thank You to mazz3d For This Useful Post:

    بحبك يارب (01 / 12 / 2013)

  4. #3
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المشاركات
    199
    Thanks
    25
    Thanked 61 Times in 43 Posts
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: سؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤ ؤؤؤؤؤؤؤؤال عن coordinates بالثري دي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الكريم، تحية طيبة

    الموضوع شرحه يطول كثيرا أخي الكريم، سأحاول البيان مع الاختصار..

    هناك مفاهيم أساسية يجب الإلمام بها أولا:

    (مع ملاحظة أني سأستخدم كلمة مركز الشكل للتعبير عن الـ Pivot وليس المركز الحقيقي)

    ** أولا: أنظمة الإحداثيات نوعان:
    ----- مطلقة: مكان نقطة الأصل ليس مكان مركز الشكل، وإنما نقطة الأصل الحالية حسب نظام المحاور الحالي وبالتالي عند إدخال إحداثيات تكون مقاسة من نقطة الأصل..
    ----- نسبيـة: مكان نقطة الأصل فيها هو مركز الشكل المراد تحريكه، وبالتالي عند إدخال إحداثيات تكون مقاسة من نقطة مركز المجسم أو المجموعة المختارة (راجع ثانيا فيما يلي)
    (يمكن التغيير بينهما بضغط المربع المجاور لمكان إدخال إحداثيات
    X الموجود في أسفل الشاشة)

    ** ثانيا: عند اختيار عدة عناصر، يمكنك إما التعامل مع
    - مركز المجموعة ككل/،
    - أو مركز كل عنصر على حدة /
    - أو نقطة الأصل الفعالة حالية حسب نظام المحاور الحالي.. وهذا الخيار فعال جدا إذا أردت معرفة مكان نقطة الأصل الحالية.. إلا أنه مع View و Screen يتعامل مع مركز الفيو بدل نقطة الأصل.. كما أن اختيار هذا النظام هو أحد أسباب ظهور المحاور بعيدا عن مكان الـ
    Pivot..
    وذلك باستخدام الأيقونة التي
    تتوسط [ قائمة أنظمة المحاور / و أيقونة Select And Manipulate ] في شريط الأدوات الرئيسي

    ** ثالثا: من قائمة Hierarchy:

    --- يُمكّنك الماكس من تحريك مركز الشكل أو الشكل كل منهما بمعزل عن الآخر من خلال قائمة Hierarchy في الـ Control Panel واختيار Affect Pivot only or Affect Object Only or Affect Hierarchy.. ثم التحريك أو التدوير..

    --- كما يمكنك من عمل مركز مؤقت لتحريك الأجسام فقط لاستخدامه فقط عند الحاجة باختيار Set Working Pivot ، وتحته زر اسمه Use Working Pivot وتعفيل هذا الخيار يكافئ تشغيل نظام المحاور Working .. ويؤدي لاستخدام المركز المؤقت الجديد بدل الفعلي.. هذا المركز المؤقت ليس مرتبطا بشكل بعينه.. وإنما يمكن التعامل مع كل المجسمات بالنسبة إليه

    =====================================


    أنظمة المحاور الموجودة:
    ** (التعديل بينها من القائمة الموجودة بجوار أيقونة Scale )
    ** كل نوع من المحاور يمكن تعريفه بشيئين،
    ---- مكان نقطة الأصل،
    ---- واتجاهات المحاور الأصلية


    1- View

    *
    مكان نقطة الأصل له: هو نقطة الأصل المطلقة (0و0و0) إذا كان نظام الإحداثيات مطلقا، / أو مركز الجسم إذا كان نظام الإحداثيات نسبيا
    *
    اتجاهات المحاور: يتعامل مع كل View كورقة مسطحة، محورها الأفقي X والرأسي Y والعمودي عليه (أي على الشاشة التي تنظر إليها) هو Z ، بغض النظر عن الاتجاهات الأصلية الحقيقية.. عدا الـمساقط المنظورية يعاملها معاملة الـ Top فتكون اتجاهات المحاور فيها منطبقة على الأصلية.. واتجاه المحاور لا يأخذ أي دوران..

    2- Screen
    مثل السابق تماما، ولكن حتى في المنظور يعامله معاملة الورقة المسطحة

    3- World
    *
    مكان نقطة الأصل: مثل السابقين..
    *
    اتجاه المحاور: مطابق دائما لاتجاهات المحاور الأصلية وهي الموجودة في الـ Top مهما كان الـ View

    4- Parent:
    عند وجود
    Link بين مجسمات، يجعل المجسمات التابعة تتبع نظام المحاور الخاص بالأب أو المتبوع Parent وبالتالي:
    *
    مكان نقطة الأصل: هو مركز الـ Parent في حالة إذا كان نظام الإحداثيات مطلقا، ومركز الجسم المختار (child) إذا كان نظام الإحداثيات نسبيا
    *
    اتجاهات المحاور الأصلية: موازية لاتجاه محاور الـ Parent بما فيها من دوران المحاور سواء المحاور مطلقة أو نسبية..

    5- Local
    *
    مكان نقطة الأصل: يعتبر مركز الجسم هو مركز عالمه الذي يتحرك منه،
    *
    اتجاهات المحاور: واتجاهت المحاور فيه مطابقة لاتجاه محاور الجسم نفسه (وهذا هو الفارق بينه وبين جعل نظام المحاور World مع جعل الإحداثيات نسبية، هنا اتجاه المحاور يتغير وهناك لا)

    6- Gimbal
    مثل الـ
    Parent عدا في دروان المجسم المختار، حيث يسمح بإدارة أحد محاوره دون الباقين، في حين في كل الأنظمة الأخرة التدوير يحدث للجميع.. وينتج عن ذلك ألا تكون محاور الشكل متعامدة.. هذا الحفاظ على اتجاهات باقي المحاور يجعل له تطبيقات كثيرة في التحريك Animation

    7- Grid
    عند إنشاء
    Grid من قائمة Create-->Helpers-->Grid وثم تفعيله بضغط كليك يمين عليه واختيار Activate Grid، يؤدي اختيار Grid اكنظام محاور للأخذ بالـ Active Grid ويصبح:
    *
    مكان نقطة الأصل: هو مركز الـ Grid في حالة الإحداثيات المطلقة، ومكان مركز المجسم المختار في حالة الإحداثيات النسبية
    *
    اتجاهات المحاور: هو اتجاه محاور الـ Grid في الحالين (سواء المحاور مطلقة أو نسبية)

    8- Working
    اختياره يكافئ تشغيل محاور التحكم المؤقتة أو الجيزمو المؤقت الذي سبق إعداده
    (إرجع للبند الثاني في ثالثا في المفاهيم الاساسية)
    *
    مكان نقطة الأصل: نقطة أصل محاور العمل المؤقتة
    *
    اتجاه المحاور: اتجاه محاور العمل المؤقتة
    وبالتالي هو يشبه
    Pick ولكن بدون الحاجة لمجسم أو شبكة Grid أو غيره
    ملحوظة هامة جدا: إذا توقف نظام الإحداثيات
    Working عن العمل لأي سبب، سيلزمك ضغط زر Use Working Pivot مرة واحدة على الأقل للتمكن ثانية من استخدام نظام محاور الـ Working مرة ثانية ...

    9- Pick:
    يمكنك من استخدام أي مجسم أخر كمرجع للمحاور بدون وجود
    Link بينه وبين المجسم المراد تحريكه، وبالتالي هو يشبه Parent ولكن لا يحتاج وجود علاقة بين الإثنين.. وهو أعم من Grid لانه يتعامل مع أي نوع من المجسمات كمرجع وليس الـ Grid فقط..

    ========================
    ملاحظات عامة:

    *** لاحظ أنه عند اختيار Pick تظهر أنظمة محاور جديدة بأسماء الأشياء التي تم اختيارها كمراجع..

    *** ولاحظ أيضا أنه عند عمر Create لأي مجسم هناك خيار اسمه AutoGrid يسمح بالرسم مباشرة على أي سطح بإنشاء Grid مؤقت من نقطة التماس والرسم عليه ثم إزالته..

    *** يتذكر الماكس لكل مجسم آخر نظام محاور تعاملت معه من خلاله إذا كان [Local,Parent,Pick]، ويعود إليه بمجرد اختيار المجسم، ولا يحدث ذلك مع باقي أنظمة المحاور..


    *** ولاحظ أيضا أنه حيث أن كثيرا من هذه الأنظمة يتعدل تلقائيا دون أن تشعر، فتأكد دائما من أربعة أشياء:
    1- من نظام المحاور القائم هو أي الأنظمة التسعة سابقة البيان،
    2- وإذا كان Absolute أو Relative، (أولا في المفاهيم الأساسية)
    3- ومع أي مراكز الـ Slection تتعامل (ثانيا في المفاهيم الأساسية)
    4- تأكد من وضع الـ Pivot بالنسبة للشكل، وهل هو كما تريد أم لا من حيث مطابقته للمركز الفعلي للشكل (ثالثا في المفاهيم الأساسية)

    *** بعض هذه الأنظمة لا يعمل مع الـ Animation

    =====================

    لا يفوتني أن أتوجه بجزيل الشكر للأستاذ الكريم "أحمد صبحي" في "مركز الرباط"، حيث كنت شاهدت محاضرة مجانية مسجلة له عن الموضوع منذ ما يزيد على عشر سنوات كانت الأساس الذي بينت عليه.. فجزاه الله عني وعن كل من سمع التسجيل أفضل الجزاء

    هذا ما أمكنني شرحه الآن وهو يغطي إن شاء الله كافة الجوانب بإيجاز.. وإذا كان هناك استفتسارات أخرى سيتم الإجابة عنها إن شاء الله..
    تحية طيبة أخي الكريم وأسأل الله عز وجل لكم وللجميع دوام الرضى والتوفيق

  5. The Following 3 Users Say Thank You to ArcreV For This Useful Post:

    ateya3d (30 / 11 / 2013), mazz3d (01 / 01 / 2014), بحبك يارب (01 / 12 / 2013)

  6. #4
    مصمم جديد

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    19
    Thanks
    3
    Thanked 3 Times in 3 Posts
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: سؤال عن coordinates بالثري دي

    جزاكم الله خيرا كثيرا

    اخي

    ArcreV

    بارك الله فيك على الشرح والذي نفعني بفضل الله عز وجل اجزل الله لك الثواب وللاستاذ الكريم الذي تكلمت عنه وجعله الله في موازينكم يارب

  7. #5
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المشاركات
    199
    Thanks
    25
    Thanked 61 Times in 43 Posts
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: سؤال عن coordinates بالثري دي

    وجزاكم الله كل الخير وبارك فيكم وأكرمكم أخي الكريم "، وأَحَبَّكُمْ مَنْ أَحْبَبْتُمْ ...... تحية طيبة

    ==============

    أستاذنا الكريم أ. ateya3d، شرفنا وأسعدنا مروركم الكريم، حياكم الله بكل الخير


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. [سلسلة تعليمية]: ورشه عمل فرن بلدي بالثري دي ماكس
    بواسطة karem007 في المنتدى الدورات والدروس التعليمية | 3dsMax Tutorials & Tips
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 11 / 03 / 2013, 26 : 11 AM
  2. oven fire اخر اعمالي بالثري دي ماكس
    بواسطة karem007 في المنتدى عرض ونقد الأعمال | Exhibition & Criticism Designs
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 14 / 06 / 2012, 55 : 09 PM
  3. [شرح]: غير لون الايقونات بالثري دي ماكس
    بواسطة عزوفي في المنتدى قسم للمبتدئين في الماكس | 3DsMax For Beginners
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 04 / 04 / 2011, 02 : 10 PM
  4. طلب تصميم بالثري دي ماكس + فوتوشوب بمقابل
    بواسطة manosh في المنتدى طلبات الشركات وعرض الوظائف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21 / 10 / 2010, 12 : 08 AM
  5. تصميمي بالثري دي ماكس
    بواسطة خالد الماكس في المنتدى عرض ونقد الأعمال | Exhibition & Criticism Designs
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 02 / 12 / 2009, 58 : 08 AM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 52 : 05 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO