Follow us on Facebook Follow us on Twitter Linked In Flickr Watch us on YouTube My Space Blogger
التسجيل
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 16 إلى 20 من 20

أسئلة واردة وكثيرة التكرار في الماكس FAQ

هذا الموضوع : أسئلة واردة وكثيرة التكرار في الماكس FAQ داخل قسم للمبتدئين في الماكس | 3DsMax For Beginnersالتابع الي قسم Autodesk 3D Studio Max : إلحاقا لما سبق بيانه في مجال الوحدات: نذكر ونحذر: بأن الماكس في الأصل ( مقاول إنجليزي ) (ارجع للمشاركة الأولى ...

  1. #16
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المشاركات
    199
    Thanks
    25
    Thanked 61 Times in 43 Posts
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: أسئلة واردة وكثيرة التكرار في الماكس FAQ

    إلحاقا لما سبق بيانه في مجال الوحدات: نذكر ونحذر:

    بأن الماكس في الأصل (
    مقاول إنجليزي) (ارجع للمشاركة الأولى الخاصة بالوحدات) .. بمعنى أنه في الأساس حين أنشئ الماكس، أنشئ باعتبار وحدة النظام الأساسية هي البوصة.. وترتب على ذلك أن الأبعاد الافتراضية التي وضعت فيه للمجسمات -وخاصة المعمارية منها- وضعت على هذا الأساس.. بعض هذه المجسمات ضبط فيما بعد ليراعي هذا الفارق بين الوحدات، إلا أن بعضها ظل على حاله.. وبالأخص المجسمات المعمارية وما يتعلق بها، وأعني هنا الأبواب، والشبابيك، والحوائط، والسلالم والشجر... كل هذه المجسمات تبقى أبعادها الافتراضية كأرقام دون تحويل.. ويترتب على ذلك أنه إذا كانت وحدة النظام عندك مثلا هي المتر، ستجد عرض حلق الشباك !! لأنه في الأصل كان موضوعا ليكون 2 بوصة!!
    لذا إذا غيرت وحدة النظام إلى المتر،
    فتأكد قبل رسم أي من العناصر سالفة البيان، من تحويل الأبعاد الافراضية للمتر قبل عمل Create.. وأسهل طريقة لذلك هي أن تضع بجوار الأرقام المكتوبة فعلا علامة تنصيص " حيث يعلم الماكس بذلك أن الرقم بالبوصة، ويحوله من تلقاء نفسه لنظيره بالمتر... -- لكن حاذر، فبعض الخانات في الأبواب مثلا لا تقبل ذلك مثل إعدادات الحشوات.. وعندها سيكون عليك التحويل بنفسك.. ولا تحدث هذه المشكلة إذا تركت وحدات النظام System Units بالبوصة كما هي، وغيرت فقط وحدات واجهة الاستخدام Display Units..

    ويبقى السؤال: هل هناك يا ترى في الإعدادات غير الظاهرة للماكس إعدادات أخرى لا تراعي ذلك التغير في وحدات النظام؟؟؟ لا سيما فيما يخص الإضاءة للمعماريين المهتمين بدقة التمثيل للواقع..

    إن النصيحة التي يعطيها الماكس لمستخدميه في ملف المساعدة الخاص به (Help) هي:
    افعل ما شئت بوحدات العرض Display Units لكن رجاءا لا تعبث بوحدات النظام إلا إذا كنت ستبني مشروعا صغيرا جدا، مجسماته أصغر من بوصة واحدة، أو ضخما جدا وحداته بالكيلومترات.. لكن تبقى مشكلة أخرى بالمقابل، أن ضبط وحدات النظام على وحدة إنجليزية كالبوصة وضبط وحدة الواجهة على وحدة مترية يولد كثيرا من الأخطاء بسبب التقريب المستمر.. وعملية اختيار وحدة النظام هي موازنة بين الخطرين:.. خطر وجود خطأ في أي من إعدادات الماكس الداخلية يجعلها لا تراووحدة النظام الجديدة كما يحدث مع المجسمات المعمارية سالفة البيان، وخطر الوقوع في مشاكل التقريب عند ترك وحدة النظام بالبوصة وجعل وحدات واجهة الاستخدام مترية..

    والاختيار الأءمن في نظري، هو وضع شيء من الثقة في البرنامج - رغم الخطأ المشار إليه - وضبط
    وحدة النظام على السنتيمتر (ليكون قريبا من البوصة حتى لو كانت هناك أخطاء) ثم ضبط وحدة العرض سواء بالسنتيمتر أو المتركما أشاء.. مع تحويل الأبعاد للمجسمات المعمارية الجاهزة في الماكس عند التعامل معها كما أشرنا سابقا..

    تحية طيبة إخوتي الكرام


  2. #17

    الصورة الرمزية arif2008
    مشرف قسم المبتدئين في الماكس

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    السودان
    المشاركات
    3,580
    Thanks
    0
    Thanked 8 Times in 7 Posts
    الصور
    9
    معدل تقييم المستوى
    113

    رد: أسئلة واردة وكثيرة التكرار في الماكس FAQ

    جزاك الله كل خير أخي الفاضل ..
    ( حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون ) دعاء الفرج بعد التشهد الأخير

  3. #18
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المشاركات
    199
    Thanks
    25
    Thanked 61 Times in 43 Posts
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: أسئلة واردة وكثيرة التكرار في الماكس FAQ

    وجزاكم الله كل الخير وبارك فيكم وأكرمكم أخانا الكريم.. حياكم الله بكل خير

  4. #19
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المشاركات
    199
    Thanks
    25
    Thanked 61 Times in 43 Posts
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: أسئلة واردة وكثيرة التكرار في الماكس FAQ

    * أحاول عمل ProBoolean لكن المجسمات لا تقبل. فلماذا؟

    يقع كثير من المبتدئين في خطأ
    تكرار أمر ProBoolean على نفس الكتلة لإضافة أو حذف كتل جديدة.. في حين أن الأمر مصمم لينفذ عمليات كثيرة في ذات الأمر دون تكراره من جديد، بل وتكراره لنفس الكتلة يؤدي لمشكلات..

    لذا، إذا كنت نفذت الأمر بالفعل على إحدى الكتل، وأردت بعد مدة جمع أو طرح كتل جديدة من الكتلة الأصلية، يمكنك اختيار الشكل والذهاب لـ
    Modify (عوضا عن تكرار ProBoolean ) وعمل Add أو Subtract للكتل الجديدة من الكتلة الأصلية.. أو الاستغناء عن إحدى العمليات السابقة بمسح المجسم المسئول عنها من قائمة المجسمات، كما يمكنك الوقوف على المجسم الفرعي في القائمة وتعديله، أو تعديل نوع العملية التي نفذت به من جمع لطرح والعكس....

    وهناك ملاحظة هامة جدا: أنك إذا اخترت شكلا ما، واخترت أمر ProBoolean سيتحول الشكل الأصلي مباشرة إلى Compound Object من نوع ProBoolean سواء نفذت عليه عمليات جمع أو طرح أو لم تنفذ.. أي أنه سيصبح كذلك حتى لو لم تختر أي مجسمات.. وبالتالي كل ما عليك إذا أردت اختيار مجسمات لجمعها أو طرحها، - ولو في مرحلة لاحقة - كل ما عليك هو إضافتها في ذات الأمر دون تكراره، وذلك من Modify كما قلنا..


    =============
    تحية طيبة إخوتي الكرام، وأسأل الله عز وجل دوام التوفيق للجميع ..
    المصغرات المرفقة المصغرات المرفقة اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	ProBoolean.jpg‏ 
مشاهدات:	70 
الحجم:	154.8 كيلوبايت 
الهوية:	32348  

  5. #20
    مصمم مشارك

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المشاركات
    199
    Thanks
    25
    Thanked 61 Times in 43 Posts
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: أسئلة واردة وكثيرة التكرار في الماكس FAQ

    .
    .
    عند استيراد الأشكال إلى الماكس من الـ
    Illustrator أو استيراد Splines من الـ AutoCAD، ,أجد بها في الماكس نقاطا كثيرة جدا مما يجعل الملف ثقيلا.. ما الحل؟

    سأعطي حلين للمشكلة، أحدهما من الأوتوكاد، والآخر من داخل الماكس، لتكون أمامك حلول متنوعة للمشكلة..

    =========================

    أولا: الحل من الماكس:
    * قم باستيراد الشكل كـ Shape واحد...
    * قم بعمل Select للـ Shape المذكور في الماكس، ثم ادخل إلى Modify..
    ---- على مستوى الـ
    Splines : اختر كل العناصر أو الـ Splines الفرعية المكونة بالكامل من أضلاع مستقيمة (مربعات - مستطيلات ...) ..
    ---- انتقل إلى مستوى الـ
    Segments، ثم من Select اضغط على Select by ثم اختر Splines لنقل الاختيار السابق لمستوى الـ Segments..
    ---- أضف لما اخترته الأضلاع
    المستقيمة المتصلة بأشكال بها منحنيات..
    ---- الآن أصبح عندك
    Selection واحد به كل الأضلاع والأشكال المستقيمة داخل الشكل المستورد..
    ---- قم بعمل
    Detach للـ Selection السابقة في Spline جديد..

    * الآن وأنت على الـ Spline الأصلي الذي لم يعد فيه إلا المنحنيات:
    ---- اختر الـ
    Verices على أطراف المنحنيات المفتوحة، واضعط كليك يمين وحولها إلى Corner
    ---- أضف له
    الـModifier المسمى Normalize spl. واجعل عدد الخطوات 1(وإذا أردت يمكنك الزياده مع العلم أنها تؤثر سلبا على دقة الشكل) وستلاحظ تضاؤلا هائلا في عدد الـ Vertices..

    * اخرج من الشكل الأصلي وقف على الثاني (المحتوي على الأشكال المستقيمة):
    ---- أزل أي
    Vertices التي ليس لها داع
    ---- اختر كل النقاط وحولها إلى
    Corner
    ---- قم بعمل
    Attach للشكل الأصلي المحتوي على المنحنيات..
    ---- قم بعمل
    Weld للمستقيمات التي فصلت عن منحنياتها مع منحنياتها الأصلية يدويا، أو باختيار جميع الـ Vertices ووضع مسافة مناسبة للـ Weld والضغط على الزر الخاص به..

    * لاحظ أن الـ Ellipses والمنحنيات المغلقة بانحناء حاد يمكن أن يحدث بها بعض المشكلات عند نقطة القفل، وقد تحتاج لعلاجها يدويا..

    =========================
    ثانيا: من الأوتوكاد:
    * صدر الشكل من الـ Illustrator للأوتوكاد في صورة ملف DWG ..
    * افتح الشكل في الأوتوكاد واختر الـ Hatches وقم بمسحها لأنه ليس لها داع..
    * ستجد كل المنحيات والدوائر للكاد في صورة Spline ، والمضلعات المستقيمة في صورة Poly Lines
    * اضغط ضغطا مزدوجا على كل Spline وأدخل من لوحة المفاتيح p لتحويله إلى Poly Line ، فيسألك الأوتوكاد عن دقة التحويل، فأدخل 1 وهي أقل دقة ممكنة عنده (تنتج أقل عدد نقاط)..
    *مهم: إذا أحسست أن عدد النقاط للمنحنيات مازال أكثر من اللازم، يمكنك:
    ---- إغلاق الملف دون حفظه،
    ---- إعادة فتحه.
    ---- عمل
    Scale لكل الأشكال بمقدار النصف،
    ---- تكرار الخطوات السابقة الخاصة بالتحويل،
    ===> ستجد عدد الـ Vertices انخفض للنصف بسبب تصغير الأشكال..،
    ---- بعد الانتهاء قم بعمل
    Scale مرة ثانية للضعف..
    ---- احفظ الملف في نسخة جديدة احتياطا وأغلقه

    * الآن قم باستيراد الشكل للماكس من الأوتوكاد مع عمل Rescale بالمقدار المطلوب (اختيار الوحدة المناسبة)
    * قف على الـ Spline المستورد، واختر الـ Vertices الواقعة على المنحنيات (من المنحنيات بالطريقة سالفة البيان) وحولها إلى Smooth لانها ستكون Corner..

    =========================

    *** لاحظ أن الطريقة الثانية التي استخدم فيها الأوتوكاد أدق وأفضل كثيرا، فأ نصحك بها..

    =========================


    تحية طيبة أخوتي الكرام، وأسأل الله عز وجل للجميع دوام التوفيق


 

 
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. أربعة أسئلة فى الماكس
    بواسطة هشام الشبلى في المنتدى Autodesk 3D Studio Max
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 18 / 01 / 2013, 58 : 11 PM
  2. تقعر المشهد من خلف الزجاج !! مشكلة دائمة التكرار
    بواسطة Ahməd في المنتدى Autodesk 3D Studio Max
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20 / 05 / 2012, 49 : 07 AM
  3. ^^^ أسئلة عن برامج 2D ^^^
    بواسطة AC MASTER في المنتدى فن التحريك وصناعة الانيميشن
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 24 / 08 / 2010, 18 : 03 PM
  4. لدي أسئلة من يجيب ؟
    بواسطة مصممة في المنتدى البرامج والتقنية | Programs & Software
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28 / 07 / 2010, 03 : 02 PM
  5. أسئلة في المايا ...
    بواسطة الأندلسي في المنتدى مايا | Autodesk Maya
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27 / 03 / 2010, 35 : 12 PM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 17 : 07 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO