بلا شك الجميع يكره البعوض والحشرات المزعجة التي تعكر صفو مزاجك خصوصا في فصل الصيف ، وهذا يزداد في الأماكن الساخنة التي تتحول الى كابوس حقيقي . لكن التقدم العلمي والتقني له الفضل في ايجاده مجموعة من الحلول والطرق لمكافحة هذه الآفة . لذلك في المقالة سنستعرض معا 5 تقنيات الأكثر غرابة لقتل البعوض !




صحيفة في سري لانكا

واحدة من البلدان التي تعاني بشكل كبير من البعوض هي سري لانكا وهي جزرية تقع في شمال المحيط الهندي جنوب شبه القارة الهندية، في جنوب آسيا. هناك، هذه الحشرات تكون نشطة على مدار السنة، وهي بالتأكيد تحمل العديد من الأمراض، بما في ذلك حمى الضنك،وغيرها من الأمراض.





هذا الامر جعل صحيفة محلية تبتكر وسيلة لزيادة مبيعتها وفي نفس الوقت تعالج مشكلة البعوض بحيث بدأت هذه الصحيفة في تلقيح صفحاتها بمادة تسمى"السترونيلا" التي تجعل هذه الحشرات تبتعد عن حامل الصحيفة ببضعة أمتار .




أثبتت هذه التقنية فعاليتها حتى أنه في بضعة أسابيع ارتفع تداول الصحيفة بنسبة ثلاثين في المئة. مئات الآلاف من السريلانكيين كل يوم يقوم بشراء هذه الصحيفة مباشرة حتى من قبل من لا يقرأون أصلا ، وكل هذا لأن البعوض في تلك المناطق ينتشر بشكل رهيب خصوصا قبل الساعة 10 صباحا.

Kite Patch



هناك ابتكار تكنولوجي اخر لنفس الغاية ، لكن هذه المرة أكثر تطورا وأكثر سلاسة وسهولة في الاستعمال ، هذه التقنية عبارة عن قطعة ورقية صغيرة يتم لصقها في منطقة مفتوحة من الجسم لحمايتك من البعوض المزعجة.حقيقة أن البعوض أنه ينجذب إلى الشخص في المقام الأول وعلى أساس رائحة العرق.هذه القطعة مصممة لمحاربة هذا المصاصي الدماء لثمان وأربعين ساعة.



طبعا هذه القطعة التيكنولجية كانت من المشاريع المقدمة والممولة من من موقع indiegogo.علاوة على ذلك، تم منح نصف الأموال التي تم جمعها لتوفير هذه التقنية الواقية في البلدان الأفريقية الفقيرة الأكثر تضررا من الأمراض التي يحملها البعوض.

ThermaCELL -قاهر البعوض


الجهاز الذي تم إنشاؤه أصلا للجنود في الجيش الولايات المتحدة الذين يقاتلون في البلدان الاستوائية.هذا الجهاز تم تطويره بعد الحرب الفيتنامية حيث اكتشفت الولايات المتحدة أن الآلاف من جنوده لقوا حتفهم من الأمراض التي كانت تنقل من لدغات البعوض وليس من الرصاص!








بعد سنوات قليلة من ذلك طرح هذا الجهاز للاستعمال المدني . وهو جهاز نقال يمكن ارتداؤها وحتى ربطه بالحزام.ويستخدم مبيد حشري خاص، استنادا إلى المواد الموجودة في الأقحوان ويكفي لمدة اثني عشر ساعة.

تطبيقات للهاتف المحمول لمكافحة البعوض






الهاتف اليوم لم يعد يقتصر على الاتصلات الهاتفية وقراءة الرسائل القصيرة ، بل تعدى هذه الاستخدامات الى أدوات وتقنيات وتطبيقات أكثر تقدما وتطورا ، لعل من بينها مكافحة الحشرات المصاصة للدماء. فعلى سبيل المثال في متجر جوجل يمكنك تحميل تطبيق يسمى
Anti Mosquito المصمم خصيصا للحماية من البعوض.





في الواقع، كما تبين، أن هذه الحشرات حساسة جدا للاهتزازات التي على تردد معين من الصوت، التي غالبا لا تسمع من قبل الأذن البشرية. فلماذا إذن لا نجعل هاتفنا الذكي يقوم بهذه المهمة "الوطنية" الكبيرة ؟ طبعا هناك العديد من التطبيقات التي تسمح لمالك الهاتف الذكي الاختيار من بين العديد من الترددات الصوتية، والتي تؤثر سلبا على البعوض. إذا كان واحد منهم لا يصلح، يمكنك دائما تجربة واستخدام آخر. ولكي تصل للنتيجة المرجوة ، تحتاج فقط لاختيار الوضع الصحيح.



BUGSLOCK - سوار البعوض

الوسيلة الغير عادية والأكثر شيوعا لمكافحة البعوض هو سوار يحمل اسم BUGSLOCK. وهو سوار بسيط للمعصم، غير مرئية تقريبا، لحماية مريحة ضد هذه الحشرات.







طبعا هذا السوار يستخدم مادة تسمى "تولواميدي" المستخرجة من بعض النباتات.غير سامة وآمنة تماما، ويمكن ان يستخدمها حتى الأطفال دون خوف .سوار واحد يمكن أن يحميك من لسعات البعوض والحشرات وحكتها المزعجة لمدة 240 ساعة.