منقول -نرجو الدعاء فقط

حملة لدعم لاجئي نهر البارد عبر صفحة "شباب النت.. غيّر مجتمعك بالتطوع
الإخوة والأخوات الكرام/
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
يعاني أكثر من 30 ألف نازح فلسطيني بمخيم نهر البارد من أوضاع إنسانية مأساوية بسبب الأحداث التي شهدها المخيم منذ منتصف شهر مايو/أيار الحالي؛ وهو ما أدى إلى معاناة الكثير من النساء والأطفال والأبرياء الذين راحوا ضحية المصادمات العسكرية.
لهذا فكرنا (نحن فريق عمل الصفحة) في تدشين حملة لدعم لاجئي نهر البارد تحت عنوان "مخيم نهر البارد.. حي على التطوع"، في الفترة من 21 أغسطس/ أب وحتى 20 سبتمبر/أيلول.
هدف الحملة الأساسي هو تفعيل دور الشباب الراغب في التطوع لخدمة قضية النازحين من نهر البارد، وحددنا لكم بعض المهام التطوعية للقيام بها، بعضها يمكن القيام بها من أي مكان في العالم والبعض الآخر خاص بمتطوعي لبنان.
فالمتطوعون من خارج لبنان، ومن جميع أنحاء العالم يمكنهم القيام بالآتي:
1. المشاركة في دعم حملة جمع توقيعات التي أنشأناها لصالح اللاجئين بلبنان، ومطالبة منظمات حقوق الإنسان الدولية بإغاثة النازحين من مخيم نهر البارد. ويمكنك المشاركة من خلال الرابط التالي:
http://www.thepetitionsite.com/petition/106936021
2. من خلال الاشتراك بالمنتديات العربية والعالمية، سنعمل معا على تذكير الناس بقضية لاجئي مخيم نهر البارد (يمكنكم الاستعانة بالمادة التي سنحرص على عرضها طوال فترة الحملة)، والتنديد بالوضع الإنساني الخطير للاجئين (من خلال المساهمة بحملة التوقيعات التي أنشأناها لصالح نازحي مخيم نهر البارد).
3. دعم اللاجئين ماديا؛ وتوصلنا لرقم حساب مؤسسة الإرشاد والإصلاح الخيرية الإسلامية ببيروت، والتي تعمل لصالح نازحي مخيم نهر البارد، وهو كالتالي:
رقم الحساب الأول:
*جمعية الإرشاد والإصلاح بلبنان
اسم البنك: BLOM Bank
فرع البنك: Mar Elias
اسم الحساب: Irshad &Islah Beneficent Association
السويفت كود/ Swift Code: BLOMLBBX
رقم الحساب الخاص بعملة الدولار الأمريكي: 015-01 (300) 0338783-2-8 (US Dollars)
رقم الحساب الخاص بالليرة اللبنانية: 015-01 (300) 0338783-2-9 (Lebanese Pound)
رقم الحساب الثاني:
*مؤسسة التعاون
البنك العربي- فرع الشميساني
عمان
رقم الحساببالدينار الأردني: - الأردن
0118 - 9917 – 501
: رقم الحساب بالدولار
0118 - 9917 – 511
رقم الحساب الثالث:
*لجنة الإغاثة الإنسانية بنقابة أطباء مصر
بنك فيصل الإسلامي- حساب رقم261363
البنك الوطني المصري - حساب رقم 500555
بنك قناة السويس- حساب رقم 20737/3/1

أما الإخوة المتطوعون من داخل لبنان فمهامهم التطوعية كالآتي:
فندعوكم للتطوع لمساعدة اللاجئين النازحين من مخيم نهر البارد إلى مخيمي البداوي وبرج البراجنة، من خلال:
1. إرسال معلومات عن مخيم نهر البارد وتوفير مواد تعبر عن مأساة لاجئي نهر البارد؛ حيث إنه من المهم أن يقوم المتطوعون بلبنان، وهم جنودنا بالميدان، بنقل صورة أوضاع اللاجئين بالمخيم نقلا دقيقا لنا، حتى نتمكن من توعية الشباب المشاركين بالحملة بوضع اللاجئين غير الإنساني. وسنستقبل منكم هذه المواد (سواء مواد مكتوبة أو مصورة أو فيديو) على بريد صفحتنا adam@iolteam.com وبالطبع ستنشر على الصفحة ضمن فعاليات الحملة باسم معديها ومرسليها.
2.المشاركة بأنشطة الجمعيات الخيرية اللبنانية التي تعمل في مجال دعم ومساعدة أهالي مخيم نهر البارد الذين نزحوا إلى كل من مخيم البداوي بالشمال، ومخيم برج البراجنة ببيروت. وبدورنا قمنا بتوفير دليل لبعض المؤسسات التطوعية اللبنانية التي تعمل في هذا المجال، يمكن أن تطالعوه على هذا الرابط.

ومن الأنشطة التي يمكنكم التطوع بها من خلال الجمعيات الخيرية بلبنان:
·إغاثة طبية.
·ترفيه عن أطفال المخيمات (دعم نفسي للأطفال).
·دعم نفسي للبالغين.
·توفير الاحتياجات التموينية لرمضان.
·الاستعداد للعام الدراسي الجديد.
3.تقديم الدعم النفسي لأطفال لبنان، وهذه المهمة تمثل واحدة من أهم المهام التطوعية التي لها تأثير إيجابي على لاجئي المخيم. وذلك من خلال التواصل مع الأستاذ أيمن عبد الوهاب منسق الحملة بلبنان، ليوفر لكم نسخًا من دليل المساندة النفسية لمنكوبي الحرب، الصادر من قبل مستشاري شبكة "إسلام أون لاين.نت"، وهو أيضا على أتم استعداد لتوجيهكم للجمعية المناسبة التي يمكن لكم أن تقدموا الدعم النفسي من خلالها.
ويمكنكم التواصل مع الأستاذ أيمن لتوفير الدليل والرد على تساؤلاتكم حول تقديم الدعم النفسي عبر رقم هاتفه: 0096170921135
ولأي استفسارات أو اقتراحات حول محتوى الدليل راسلونا على البريد الإلكتروني: adam@iolteam.com
ولا تنسوا أن توافونا أولا بأول عن خطواتكم في الحملة سواء بإدخالها على منتدى "شارك بتجربتك" أو على بريد الصفحة adam@iolteam.com
وقررنا أن نمنح أكثر المشاركين النشطين بالحملة لقب "نجم الحملة" (حتى لو أكثر من نجم للحملة)، كما سنقدم لهؤلاء النجوم شهادة تقدير من شبكة "إسلام أون لاين.نت"، تقديرًا من الموقع لجهودهم العظيمة في مجال العمل التطوعي لصالح نهر البارد.
نبذة عن مخيم "نهر البارد":
§يقع مخيم نهر البارد على مسافة 16كم من طرابلس بالقرب من الطريق الساحلي.
§أنشأ المخيم في الأساس اتحاد جمعيات الصليب الأحمر عام 1949 لتوفير الإقامة للاجئين الفلسطينيين من بحيرة الحلوة شمالي فلسطين، وحاليا، يكتظ المخيم بالسكان وتتدهور البنية التحتية فيه.
§إجمالي اللاجئين المسجلين: 31023.
§هناك 1598 أسرة تتألف من 8627 فردًا مسجلة كحالات عسر شديد.
§ هناك مركز صحي واحد لخدمة حوالي 494 مريضا يوميا.
§هناك 10 مدارس ابتدائية وإعدادية انتظم فيها 5686 تلميذًا عام 2003/2004.
§هناك مركز شباب واحد.
§دار حضانة أطفال تدرس الفرنسية لـ 22 طفلا مسجلين لعام 2003/2004.
§مركزا تأهيل المجتمع يقدمان الخدمات لحوالي 64 لاجئا معاقا.
§ تنشط عدد من المنظمات غير الحكومية في نهر البارد، منها جمعيات النجدة وبيت أطفال الصمود، ومؤسسة غسان كنفاني الخيرية وجمعية خالدية الوطنية وبرنامج التأهيل المجتمعي. وهناك خدمات عديدة تقدمها هذه الجمعيات بما في ذلك رعاية برامج الأيتام والتدريب المهني ودور الحضانة