محتويات المقالة


  1. من هو مصمم الجرافيك؟
  2. ما الذي يفعله مصمم الجرافيك؟
  3. ما شكل مكان عمل مصمم الجرافيك؟
  4. كيف يمكنني أن أصبح مصمم جرافيك؟
  5. ما شعور أن تكون مصمم جرافيك؟
  6. هل يحتاج مصممي الجرافيك لإمتلاك موهبة الرسم؟
  7. ما هو الفارق بين مصمم الجرافيك والرسام التوضيحي؟
  8. ما هي النصائح الجيدة التي يمكن إعطاءها لدارسين تصميم الجرافيك؟
  9. أين يمكن للمرء أن يجد الإلهام لتصميم الجرافيك؟



من هو مصمم الجرافيك؟

(يُعرف كذلك بـ مطور هوية العلامة التجارية، أو مصمم التواصل البصري، أو مصمم التواصل).إن مصمم الجرافيك هو الشخص الذي يصنع المفاهيم البصرية، سواء يدويًا أو باستخدام برامج كمبيوتر، وهذا لتوصيل الأفكار التي تُلهم المستهلكين وتعلمهم أو تجذبهم. وهو يساعد على جعل المنظمة تُعرف بسهولة من خلال اختيار لون وصور أو تصميمات شعار يمثلون فكرة معينة أو هوية محددة لاستخدامها في الإعلان أو الترويج.

ما الذي يفعله مصمم الجرافيك؟

يدمج مصممو الجرافيك بين الفن والتكنولوجيا لتوصيل الأفكار عبر الصور وتخطيط شاشات الويب، والصفحات المطبوعة. ويمكن أن يستخدموا مجموعة متنوعة من عناصر التصميم لتحقيق التأثير الفني أو الزخرفي، كما يطورون هذا التخطيط الإجمالي وتصميم الإنتاج لأجل الإعلانات والكتيبات الدعائية، والمجلات، وتقارير الشركات. يستخدم مصممو الجرافيك كل من النص والصور. وعادة ما يختارون نوع، وخط، وحجم، ولون، وطول خط العناوين الرئيسية، وعناوين الفقرات، والنص. يقرر مصممو الجرافيك كذلك كيف سيتم دمج النص والصور معًا في صفحة أو شاشة، وهذا يشمل المساحة التي سيأخذها كل منهما. وعند استخدام النص في المخططات، يتعاونون بصورة وثيقة مع الكتاب الذين يختارون الكلمات ويقررون ما إذا كانت الكلمات ستوضع في شكل فقرات أم قوائم أم جداول. ويتضمن عملهم عادة التالي:

  • مقابلة العملاء أو المدير الفني لتحديد نطاق المشروع.
  • تقديم نصائح للعملاء حول استراتيجيات الوصول لجمهور معين.
  • تحديد الرسالة التي يجب أن يصورها التصميم.
  • خلق صور تُعرِّف المنتج أو توصل رسالة.
  • تطوير رسوم جرافيك أو صور بصرية أو سمعية للصور التوضيحية للمنتج أو الشعارات أو مواقع الويب.
  • عمل تصميمات إما باليد أو باستخدام برامج الكمبيوتر.
  • اختيار الألوان والصور، وشكل النص، ونظام التخطيط.
  • دمج التغييرات التي أوصى بها العملاء في التصميم النهائي.
  • مراجعة التصميمات للبحث عن الأخطاء قبل طباعتها أو نشرها.



تتزايد أهمية تصميم الجرافيك في مبيعات وتسويق المنتجات. من ثم، فإن مصممي الجرافيك، الذين يُشار لهم أحيانًا بمصممي التواصل، عادة ما يعملون بصورة وثيقة مع قسم الإعلان والترويج، والعلاقات العامة، والتسويق. ويتخصص المصممون عادة في فئة معينة أو نوع معين من العملاء. كمثال، يصنع البعض قائمة طاقم العمل التي تظهر في الأفلام، بينما يعمل آخرون في الوسائط المطبوعة، ويصنعون لافتات أو ملصقات. يجب أن يبقى مصممو الجرافيك على إطلاع على أحدث برامج التصميم وجرافيك الكمبيوتر وتحديثاتها، إما بمفردهم أو من خلال برامج تدريب البرامج الرسمية. ويجب أن يكونوا قادرين على صنع تصميمات مثيرة للاهتمام فنيًا وجذابة للعملاء والمستهلكين. وهم يصنعون توضيحات مبدئية لأفكار التصميم، إما من خلال المخططات اليدوية أو باستخدام برامج كمبيوتر. يجب أن يتواصل مصممو الجرافيك مع العملاء والمستهلكين، والمصممين الآخرين للتأكد من أن تصميماتهم تعكس بدقة الرسالة المرغوبة وتعبر عن المعلومات المطلوب توصيلها بفعالية. ويستخدم أغلبيتهم برامج تصميم الجرافيك المتخصصة لإعداد تصميماتهم. ويجب أن يكونوا قادرين على التفكير بطرق جديدة لتوصيل أفكارهم للمستهلكين. وهم يطورون تصميمات متفردة توصل معنى مفهوم وبارز نيابة عن عملاءهم. يعمل مصمم الجرافيك عادة على المشاريع مع مصممي الجرافيك الآخرين، والمسوقين، ومحللي الأعمال، والكتاب، والمبرمجين. ويجب أن يتعاونوا معًا لعمل مواقع ومطبوعات ومنتجات أخرى ناجحة. يُعلم بعض الأفراد الذين لديهم خلفية في تصميم الجرافيك في مدارس التصميم والكليات والجامعات.

ما هو شكل مكان عمل مصمم الجرافيك؟

يعمل مصممو الجرافيك عادة في ستوديوهات حيث يمكنهم الوصول للأدوات اللازمة للعمل من أجهزة كمبيوتر، والبرامج الضرورية لصنع تصميماتهم. وبالرغم من أن الكثيرين منهم يعملون بشكل مستقل، إلا أن من يعملون لصالح شركات تصميم جرافيك متخصصة عادة ما يعملون كجزء من فريق، ويتواصل بعضهم معًا عن بُعد. يتعاون العديد من مصممي الجرافيك مع زملاءهم في المشاريع أو في العمل مع عملاء في كل أنحاء العالم. يعمل معظم مصممو الجرافيك بدوام كامل، لكن جداولهم الزمنية يمكن أن تتفاوت حسب كم العمل ومواعيد التسليم. وفي عام 2010، كان حوالي 29% من مصممي الجرافيك يعملون بشكل مستقل لصالح أنفسهم. ربما يحتاج هؤلاء الأفراد لتعديل مواعيدهم للإلتقاء بعملاءهم في المساء أو في عطلات نهاية الأسبوع. إضافة إلى ذلك، يقضون بعض من وقتهم في البحث عن مشاريع جديدة أو في التنافس مع مصممين آخرين على العروض.

كيف يمكنني أن أصبح مصمم جرافيك أكاديمى؟

إن الدراسين المهتمين ببرامج تصميم الجرافيك يجب أن يأخذوا دورات التصميم والفن الأساسية في المدرسة الثانوية، لو كانت تلك الدورات متاحة. وتتطلب العديد من برامج البكالوريوس من الطلاب أن يكونوا قضوا عام واحد على الأقل في دورات الفن والتصميم الأساسية قبل التحاقهم ببرنامج الشهادة الرسمية. وتطلب بعض الكليات من المتقدمين تقديم مخططات وأمثلة أخرى على قدرتهم الفنية. إن شهادة البكالوريوس في تصميم الجرافيك أو أي مجال مشابه عادة ما تكون مطلوب للحصول على وظائف في هذا المجال. والحاصلين على شهادة بكالوريوس في مجال آخر ربما يسعون للحصول على تدريب فني في تصميم الجرافيك لتلبية معظم مؤهلات التعيين. يحتاج مصممو الجرافيك المبتدئين عادة من عام إلى ثلاثة أعوام من الخبرة قبل أن يرتقوا لمناصب أعلى. ويمكن لمصممي الجرافيك الخبراء أن يترقوا إلى منصب مدير المصممين، أو المدير الفني أو الإبداعي، أو مناصب إشرافية أخرى. تضم معظم الكليات فن الستوديو، ومبادئ التصميم، والتصميم المحوسب، وإنتاج رسوم الجرافيك التجارية، وتقنيات الطباعة، وتصميم مواقع الويب. إضافة إلى ذلك، يجب أن يضع الطلاب في اعتبارهم أخذ دورات في الكتابة والتسويق والأعمال، وكلها ستكون مفيدة في مساعدة المصممين على العمل بفعالية في فِرَق المشاريع. تقدم العديد من البرامج التدريبية للطلاب الفرصة لبناء صفحاتهم المهنية ومعرض الأعمال الخاص بهم. هذا يعني جمع أمثلة لتصميماتهم من مشاريع الفصل، وفترات التمرين المهنى، والخبرات الأخرى. ويستخدم الدارسين هذه الأمثلة على عملهم لتوضيح مهاراتهم في التصميم عند التقدم لوظائف أو التنافس على مشاريع. والصفحة المهنية الجيدة عادة ما يكون عامل حاسم في الحصول على الوظيفة.كما أنه يمكن للعديد من الراغبين فى تعلم تصميم الجرافيك الإلتحاق بالدراسات الإلكترونية الحرة (التعليم عن بعد) والحصول على دورات تعليمية إما بإلتحاق بمركز إلكترونى تعليمى على الإنترنت أو شراء إسطوانات تعليمية لبرامج التصميم المختلفة كذلك يمكن للدارسين إيجاد أمهر مُعلمين تصميم الجرافيك على شبكة الإنترنت بكل سهولة لمساعدتهم فى التعلم وتقييم تطبيقاتهم أول بأول وتقديم لهم شتى وسائل المساعدة المطلوبة فى تطوير تصميماتهم، يمكن أيضا لطلاب تصميم الجرافيك الحصول على شهادات معتمدة من كبرى شركات برامج التصميم والشركات التلعيمية المعروفة من خلال إختبارات إما أونلاين على شبكة الإنترنت أو من خلال دراسة المنهج بواسطة التعليم الذاتى (من خلال دورات أو اسطوانات تعلمية على الإنترنت) ثم بعد ذلك الذهاب لمقراتهم لتأدية الإمتحان فقط.

ما شعور أن تكون مصمم جرافيك؟

إن العمل كمصمم جرافيك ليس بالأمر الرائع دوماً كما يتصور البعض. بالعكس، قد تكون مهنة مجهدة وتنافسية جدا، حيث يجب على الفرد القيام بالعديد من الأمور المختلفة ومواجهة التحديات المختلفة يوميًا. تتطور صناعة التصميم تقنيًا وإبداعيًا أسرع من أي صناعة أخرى تقريبًا، لذا يجب على مصمم الجرافيك أن يظل مطلع على أحدث الاتجاهات وأفضلها، وتعلم برامج التصميم الجديدة، وأن يظل مبدعً باستمرار، وأن يأتى بمفاهيم وتصميمات مثيرة تجذب وتأسر عقول وعواطف من يشاهدون العمل. إن جزء كبير من وظيفة مصمم الجرافيك هي أن يكون منتبه ومتيقظ لاحتياجات العميل، ولديه حدث جيد، وقادر على أن يفهم ما يعنيه العميل حقًا. يتطلب الأمر ما هو أكثر من القدرة الفنية لتكون مصمم جيد، يتطلب مهارات تواصل ممتازة لفهم توقعات وانتقادات العميل والتعامل معها. إن تطوير المهارات المرتبطة بالعميل، وجعل عملية التصميم تدور حول العملاء ومنتجهم (وإبقاء كبرياءك خارج العمل) سيجعلك تتفوق على الكثير من مصممي الجرافيك الآخرين.

هل يحتاج مصممي الجرافيك لإمتلاك موهبة الرسم؟

نظرًا لتوافر الأدوات المعتمدة على الكمبيوتر الآن، لم تعد القدرة على النفس تحمل ذات القدر من الأهمية الذي كانت تحمله في الماضي، بل أصبح الحس الجيد بالتصميم هو الأهم. لا يجب أن تكون رسام مذهل لتصبح مصمم جرافيك جيد، ولكن يجب أن تكون قادر على صنع مخططات ورسومات أساسية على الورق. ويجب أن تكون مخططاتك ورسوماتك قادرة على توصيل أفكارك للآخرين، خاصة عميلك أو مديرك. لو كنت تشعر بعدم الثقة في مهارات الرسم الخاصة بك، يمكنك اللجوء لبعض الدروس التعليمية للرسم والتخطيط. لا تقلق أو تصاب بالإحباط، فكلما تدربت أكثر، كلما أصبحت مرتاح وواثق أكثر.

ما هو الفارق بين مصمم الجرافيك والرسام التوضيحي؟

إن كل من مصممي الجرافيك والرسامين التوضيحيين يقومون بالتصميم. سيعمل مصمم الجرافيك على عناصر وبنيات التصميم، ويقدم رسالة بصرية/علامة تجارية للشركة من أجل بيع المنتج أو الخدمة. من ناحية أخرى، الرسام التوضيحي سيقوم عادة بالعمل التجاري لشركات مثل دور كُتب الكوميكس، ودور النشاط، ووكالات الإعلان. وهو يقوم بالرسم، وتصميم تعبئة المنتج، والعمل على الرسوم التوضيحية للكتب، وصنع شعارات الشركة، ورسم الروايات الرسومية، بشكل أكبر بكثير من مصمم الجرافيك.

تتطلب شهادات تصميم الجرافيك تركيز على تصميم المنتج، وتصميم موقع الويب، وتصميم النشر/الطباعة. أما طلاب الرسم التوضيحي فيتلقون بعض التدريب في مجال تصميم الجرافيك، ولكن معظم دراستهم تشمل تاريخ الفن، والرسم. لا يمتلك الرسام التوضيحي المعرفة المتقدمة التي يمتلكها مصمم الجرافيك.

لو كنت تحب رسم وتوضيح المفاهيم، فإن الرسم التوضيحي سيناسبك أكثر. لو كنت تفضل الترميز، وعمل مواقع الويب، والقيام بعمل مفصل، فإن تصميم الجرافيك قد يناسبك أكثر.

ما هي النصائح الجيدة التي يمكن إعطاءها لدارسين تصميم الجرافيك؟

من المهم أن تحب عملية التصميم بأكملها، من البداية إلى النهاية. وأن تظل مطلعًا على أي تغييرات في الصناعة التي تتحرك بسرعة كبيرة. بالرغم من ذلك، لا تتبع الاتجاهات السائدة وحسب وتتخلى عن الأفكار الرائعة. إن القيام بالتصميم لأجل التصميم وحسب ليس بالأمر السليم. أحيانًا ستنغمس تمامًا في تصميم تعمل عليه لدرجة أنك ستأخذ وضع دفاعي جدًا لو تعرض لانتقاد. لا تصبح حساس جدًا للنقد، وابقي عقلك منفتحًا للاقتراحات. إن كون شخص ما لا يحب عملك لا يعني أنك مصمم سيء.استثمر في صفحتك الشخصية ومعرض أعمالك، وكن انتقائي جدًا فيما تضعه فيه. ركز على أفضل أعمالك، واجعلها مثيرة للإعجاب قدر الإمكان. سيطلب منك أصحاب العمل عادة شرح الأعمال الموجودة في معرضك، ولماذا وضعتها فيه، لذا تأكد من أن تشرح لماذا أدرجت كل قطعة منها.

أين يمكن للمرء أن يجد الإلهام في تصميم الجرافيك؟

قد يكون من الصعب أحيانًا إيجاد الإلهام المناسب لصنع عمل فني متفرد للعميل. وأحد الأشياء التي يمكنك فعلها لمساعدتك على إخراج إبداعك هو أن تضع نفسك مكان المستهلك. ما الذي سيقنعك (كمستهلك) بشراء الخدمة أو المنتج؟ لماذا تشتريها (هل هي احتياج أو رغبة)؟ إن المهمة الوحيدة لتصميم الجرافيك هي بيع خدمة أو منتج العميل (فالتصميم يعمل كبائع بصري). لذا لو كان بإمكانك الخروج بفكرة ستجبرك (أنت نفسك) على الشراء، فأنت على المسار الصحيح بالتأكيد.

يمكنك كذلك أن تبحث في كيف تعامل مصممي الجرافيك السابقين مع منتجات أو خدمات مشابهة، ويمكن لعملهم الإبداعي أن يثير أفكار جديدة في ذهنك. ارسم تخطيطات بدائية (كروكي) لأفكار التصميم مرارًا وتكرارًا حتى يبدأ تصميم منهم في إبراز نفسه بشكل أقوى.

المصدر: رزليوشن 3D